|
عبارات تراثية .... و ملح .... و طرائف !!!
|
احبائى
كثيرآ ما نسمع او نقرأ بعض العبارات التى تقال فى موقف معين ، نعرف معناها و ندرك مغزاها العام ، من غير ان نعرف اصلها اللغوى ، كيف قيلت ؟ و لماذا قيلت ؟ بعض هذه العبارات قالها اصحابها و صارت امثالآ على الالسنة و بعضها الآخر كثر استعمالها .... فأردت بهذا البوست ان اقدم تفسير لبعض هذه العبارات و الامثال ... و يكون ذلك فى سلسلة متواصلة .. نأمل ان تعم الفائدة
** ( لله درك ) يقال على سبيل المدح و التعجب ... وأصل هذه العبارة ان الرجل اذا كثر خيره و عطاؤه قيل له لله دره ، فشبهوا عطاؤه بدر الناقة للبنها ، ثم توسعوا فى استعمال هذه العبارة فصاروا يطلقونها على كل ما يتعجب منه .. و ذكر بعض اهل اللغة فى اصلها ان رجلآ رأى آخر يحلب ابلآ فتعجب من كثرة لبنها فقال : لله درك
** ( سبق السيف العذل ) مثل يضرب لما قد فات و لا يقدر على رده ، و أصل ذلك ان الحارث بن ظالم، قد ضرب رجلآ فقتله فاخبر بعذره فقال : سبق السيف العذل اى اللوم . نواصل......
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: عبارات تراثية .... و ملح .... و طرائف !!! (Re: KOSTA)
|
** ( رجع بخفى حنين )
مثل يضرب لمن يئس من بلوغ حاجته و رجع خائبآ ، و قصته ان حنينآ كان اسكافآ من أهل الحيرة فساومه اعرابى بخفين ، فأختلفا حتى اغضبه ، فأراد حنين ان يغيظ الاعرابى فلما ارتحل الاعرابى اخذ حنين أحد خفيه فألقاه فى طريقه ثم القى الآخر فى موقع آخر ، فلما مر الاعرابى باحداهما قال ماأشبه هذا بخف حنين و لو كان معه الآخر لأخذته ، و مضى ، فلما انتهى الى الخف الآخر ندم على تركه الاول ، فأناخ راحلته عندالآخر و رجع الى الاول ،و قد كمن له حنين فلما مضى الاعرابى عمد الى راحلته و ما عليها فذهب بها . و أقبل الاعرابى ليس معه غير الخفين ، فقال له قومه : ماذا جئت به من سفرك ؟ ، فقال : جئتكم بخفى حنين فصار مثلآ
نواصل....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبارات تراثية .... و ملح .... و طرائف !!! (Re: KOSTA)
|
** ( بالرفاء و البنين )
وهو دعاء يقال لمن يتزوج اى بالالتئام و الاتفاق و حسن الاجتماع و قيل : اى السكون و الهدوء و الطمأنينة ، و الرفاء اما من رفأ الثوب - بالهمز - اى ضم بعضه الى بعض و لأم بين اطرافه ، و اما من رفوت الرجل اذا سكنته وقد نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن هذا الدعاء لانه من شعار الجاهلية ، و لأن فيه تخصيصآ بالبنين دون البنات ، و امرنا صلى الله عليه و سلم بالقول للمعرس بدلآ منه بارك الله لك ، و بارك الله بك ، و بارك فيك و جمع بينكما على الخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبارات تراثية .... و ملح .... و طرائف !!! (Re: KOSTA)
|
** ( ندامة الكسعى )
كسع هو حى من الاحياء فى اليمن ينسب اليه الكسعى الذى صنع قوسا و رمى بها صيده ليلا و كسره لظنه انه اخطا و لكن حين طلعت الشمس وجدها جميعا قد اصيبت فندم على كسره لقوسه .
و قد قال الشاعر ندمت ندامة الكسعي لما * رأت عيناه ما صنعت يداه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبارات تراثية .... و ملح .... و طرائف !!! (Re: KOSTA)
|
** ( ثالثة الأثافى )
الاثافى هى حجارة يوضع عليها القدر و كان المسافرون اذا اقاموا بقرب جبل او صخرة فان اثنان منها توضعان قريبا من الجبل لتكون حجارة الجبل ثالثة لهما وممسكة للقدر معهما ولهذا يقال رماه بثالثة الاثافى اى رماه بالصخر او بالجبل او ما الى ذلك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبارات تراثية .... و ملح .... و طرائف !!! (Re: KOSTA)
|
** ( القشة التى قصمت ظهر البعير )
اما عن القشة التى قصمت ظهر البعير فيحكى ان رجلا حمل بعيره حملا كثيرا جدا و عندما اراد ان يتحرك راى قشة و لربما كانت علفا او ما شابه فوضعها فوق ظهر البعير و عندها انكسر ظهره فمات و لذلك فهى تطلق عندما يجاوز الامر حده و لو بقليل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبارات تراثية .... و ملح .... و طرائف !!! (Re: KOSTA)
|
** ( حاطب ليل )
و حاطب الليل هو الذى يتكلم بالغث و السمين . فهو مخلط فى كلامه امره ، لا يكاد يتأنى فيقع فى الخلط ، فهو حينئذ كالحاطب بالليل يحب كل ردئ و جيد لانه لا يبصر ما يجمع فى حبله ، و قال بعض اللغويين : انهم شبهوا الجانى على نفسه بسبب لسانه بحاطب الليل ، لانه اذا حطب ليلآ ربما وقعت يده على افعى فنهته و كذلك الذى يخلط فى كلامه فيهجوا الناس و يذمهم و ربما كان ذلك سببآ فى هلاكه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبارات تراثية .... و ملح .... و طرائف !!! (Re: KOSTA)
|
** ( بليلة مباشر و لا ضبيحة مكاشر )
و هو مثل شعبى مشهور فى السودان و معناه ان يقدم لى انسان بليلة و هو هاشآ باشآ افضل لى من ان يقدم ضبيحة و هو مكشر و مكفهر الوجه
و القصد العام ان البشاشة و المعاملة الحسنة مع القليل افضل من العبوس و الكبرياء مع الكثير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبارات تراثية .... و ملح .... و طرائف !!! (Re: KOSTA)
|
**( كل فتاة بأبيها معجبة )
و هو مثل يضرب فى اعجاب الرجل برهطه و ان كانوا غير اهل لذلك . ينسب هذا المثل لأمرأة من بنى سعد يقال لها العجفاء بنت علقمة السعدى خرجت مع اتراب لها ، فذكرت كل واحدة اباها بخير ، فقالت العجفاء ذلك ثم ذكرت اباها بخير مع ان اباها علقمة كان جبانآ و بخيلآ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبارات تراثية .... و ملح .... و طرائف !!! (Re: KOSTA)
|
** ( لا فى العير و لا فى النفير )
ينسب هذا المثل الى قبيلة قريش و يضرب لمن لا يصلح فى مهمة . و أصله ان الرسول صلى الله عليه و سلم حين نهض من المدينة ليلقى عير قريش الراجعة من بلاد الشام برئاسة ابى سفيان ، سمع بذلك مشركو قريش فنهضوا و لقوا الرسول صلى الله عليه و سلم ببدر ، فكان من الامر ما كان فكل رجل تخلف من قريش قالوا فيه ذلك ، يريدون بالعير عير ابى سفيان ، و بالنفير الذين نفروا الى قتال الرسول صلى الله عليه و سلم و يحكى ان رجلآ قال هذا المثل لمعاوية رضى الله عنه ، فقال الىّ تقول هذا ، و انى صاحب العير ، وانا صاحب النفير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبارات تراثية .... و ملح .... و طرائف !!! (Re: KOSTA)
|
** ( لا ناقة لى فى هذا و لاجمل )
هذا المثل قائله هو الحارث بن عباد و ذلك حين قتل جساس بن مرة كليبآ ، فكان الحارث هذا قد اعتزل الفريقين جميعآ . و قيل ان اصله ان الصروف بنت حنش العدوية كانت تحت زيد بن الاخنس العدوى ، و له بنت من غيرها تسمى الفارعة ، كانت تسكن بمعزل منها فى خباء آخر ، فغاب زيد غيبة فلهج بالفارعة رجل عذرى يدعى شبثآ ، و طاوعته فكانت تركب كل عشية جملآ لابيها و تنطلق معه الى ثنية يبيتان فيها ، و رجع زيد عن وجهه فعرج على كاهنة اسمها ظريفة ، فأخبرته بريبة فى اهله فأقبل سائرآ لا يلوى على احد و انما تخوف على امرأته حتى دخل عليها ، فلما رأته عرفت الشر فى وجهه ، فقالت : لا تعجل ، واقف الأثر اى تتبع الأثر ، لا ناقة لى فى هذا و لاجمل . و لشيوع هذا المثل و انتشاره استخدمه بعض الشعراء ... قال الشاعر ابوسعيد المخزومى و ما هجرتك حتى قلت معلنة لا ناقة لى فى هذا و لا جمل أدعبل بن على دع مفاخرتى فلست ذا ناقة فيها و لا جمل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبارات تراثية .... و ملح .... و طرائف !!! (Re: KOSTA)
|
*** الخرافة ***
تسمى القصص الأسطورية وغير المعقولة والتي يصعب تصديقها تسمى (قصص خرافية) وذلك نسبة إلى رجل اسمه خرافة من بني عذرة أدعى أن الجن خطفته وبقي عندهم فترة من الزمن ثم عاد إلى قومه يروي لهم مغامراته مع الجن وكان يصعب تصديقها لغرابتها وبعدها عن المعقول.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبارات تراثية .... و ملح .... و طرائف !!! (Re: KOSTA)
|
** القدح المعلى **
تقال لمن فاز بالنصيب الاوفى وتفوق على اقرانه على حسب ظنى ان مرجعها الى ان العرب كانت تتسابق الى اكرام الضيوف و المسافرين فبلغت الى درجة ان بعضهم كان يضع القدح فى اماكن مرتفعة حتى يستطيع ان يتناوله المسافرين الذين ليس لديهم وقت للنزول من جمالهم و خيلهم و قد اشتهر بهذا زيد بن عمرو بن نفيل الذى كان موحدا مومنا بالله فى الجاهلية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبارات تراثية .... و ملح .... و طرائف !!! (Re: KOSTA)
|
** كعب اخيل ** اخيل هذا او اشيل هو بطل اسطورى فى قصة من قصص الاغريق يحكى ان امه عندما كان رضيعا غمسته فى نهر مقدس و كانت تحمله من قدمه و بالتحديد تمسكه من كعبه ولذلك صار جسمه محصنا ضد السلاح ما عدا كعبه لانه لم يبتل بالماء و عندما كبر قتل من الاعداء الكثير و لم يقدروا عليه لان جسمه مدرع ضد السلاح و عندما عرفوا ان نقطة ضعفه هى كعب قدمه رماه نبال ماهر فيها فقتله لذلك فهى تطلق على نقطة الضعف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبارات تراثية .... و ملح .... و طرائف !!! (Re: KOSTA)
|
** ( اضغاث احلام )
هذا المثل من قوله تعالى فى سورة يوسف < اضغاث احلا م و ما نحن بتأويل الاحلام بعالمين > و ذلك فى سياق الحديث عن رؤيا الملك المعروفة ، و هذه العبارة صارت تقال لكل من اخبر عن رؤيا غير واضحة و هى التى لا يصح تاويلها لاختلاطها ، فالضغث هو الحلم الذى لا تأويل له و لا خير فيه ، و الجمع اضغاث و سميت اضغاث احلام لانها مختلطة دخل بعضها فى بعض ، و أصل الضغث قبضة من قضبان مختلفة مثل الاسل و الكراث و قيل هوالحزمة من الحشيش و قيل هو كل ما ملا الكف من النبات ، و قيل : هو كل مجموع مقبوض عليه بجمع الكف ، و هذه المعانى تفيد ان الضغث هو ما جمع من اشياء متفرقة ، و انتقل هذا المعنى الى الاحلام المختلطة الداخل بعضها فى بعض
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبارات تراثية .... و ملح .... و طرائف !!! (Re: KOSTA)
|
** ( المجداع او السفروق او الطرمباش )
المجداع عصا ملوية اشبه بعكفة السرج و اقرب للرقم 6 و يسمى ايضآ بالسفروق و الطرمباش ، و يستخدم فى صيد الطيور و الحيوانات الصغيرة كالارانب ، قال الرباطابى
وكت تعكس تجيك كاشه و تطرشك بى طرمباشا
وقد شرحت الموسوعة العربية العالمية هذه الآلة البدائية و سمتها ( البمرنج ) و ذكرت انها اداة ملوية او منبسطة تستعمل سلاحآ او يرمى بها فى الرياضة ، و انها من اختراع الصيادين فى فترة ما قبل التاريخ و عثر عليها فى اجزاء كثيرة من العالم القديم فى كل قارات الدنيا.
( بتصرف من كتاب الدكتور ابراهيم القرشى : " عادات سودانية اصولها عربية" )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبارات تراثية .... و ملح .... و طرائف !!! (Re: KOSTA)
|
** ( صباح الرّمصا على الكحل )
يقال هذا المثل فيمن يلازم امرآ و يحرص على التبكير اليه ، لان الرّمص عيب او مرض فى العيون ، و هو صغرها و انطباقها فتكثر المرأة من الكحل املآ فى علاجه ، و لكن الطبع يغلب التطبع و لا يصلح العطار ما أفسده الدهر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبارات تراثية .... و ملح .... و طرائف !!! (Re: KOSTA)
|
** انتظار عودة القارظين
يُقـــال أن فلاناً ينتظــر عـــودة القارظيـــن وذلــك لمــن ينتظر شيئـــاً يستحيـــل حدوثه والقارظــان همــا شابيــن يافعيـــن أُرســلا منــذ عهــود الجاهليـــة لجمــع القرض ولم يعودا حتـــى الآن......... وعليه فالمنتــظر لهــما (يكــون حقــو راح)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبارات تراثية .... و ملح .... و طرائف !!! (Re: KOSTA)
|
** البيــابه الرشــة بتجيــهو العَيــنة
ويـــاتي هـــذا القــول عنــد عـــدم الرضـــا بالمصيبــة إن حــدثـت وإن كــان بسيــطة وهــذا ما يُقصــد به( الرشــة )وعنــدما تحــدث مصيبــة أكبـــر ينـــدم عــلى عدم رضائـــه بألأولى التـــي لا تُقارن بالأخيــرة أي (العينـــة) وهي تعني المطر الشديد)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبارات تراثية .... و ملح .... و طرائف !!! (Re: KOSTA)
|
** سمع الجداد للعد :
الجداد هي الدارجة السودانية للدجاج . العد ، بكسر العين (وهي عربية فصيحة) مجمع الآبار التي يستقى منها . يضرب لمن ينتفع بالشيء ولا يعرف كنهه ، ذلك لأن الدجاج يستمتع بالماء ولا يعرف ما يعانيه أهل البيت في سبيل جلبه من العد ، كناية عن مشقة الحصول على الماء في ذلك الزمن السابق .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبارات تراثية .... و ملح .... و طرائف !!! (Re: KOSTA)
|
** ( السلتاء ... و المرهاء )
السلتاء هى المرأة التى لا تختضب . و المرهاء هى التى لا تكتحل . و قد عاتب النبى صلى الله عليه و سلم عائشة بقوله : ( مالى اراك سلتاء مرهاء ؟ ) ..بل لعن رسول الله صلى الله عليه و سلم السلتاء و المرهاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبارات تراثية .... و ملح .... و طرائف !!! (Re: KOSTA)
|
** قطعــت جهيــزة قول كــــــــــل خطيـــب
حــدث هــذا بينما كــان بعض العــرب في حــوار محتــدم عن كيفيــة فــض نزاع بيــن قبيلتيـــن كان فــرد من إحــداها قــد قتـــل آخر من الثانيـــة فجــاءت جهيـزة للجمع قائـــلةً لقــد ظفـــر أهـــل القتيـــل بالقاتـــل وقتـــلوه هنـــا ســكت الجميـــع
فصارت مثلا عنـدما يــأتي أحـــد بالقول الفصـــل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبارات تراثية .... و ملح .... و طرائف !!! (Re: KOSTA)
|
** ( الفى والدك بقالدك )
ذكروا ان رجلآ مر بيونس بن الخياط الشاعر - و كان مشهورآ بالعقوق - مرّ به و هو يعصر حلق ابيه ( يخنقه ) فقال له : ويلك اتفعل هذا بأبيك ؟ و خلّصه من يده ، ثم اقبل على الاب يعزيه و يسكن منه فقال الاب : ياخى لا تلمه ، و اعلم انه ابنى حقآ ، و الله لقد خنقت ابى فى هذا الموضع الذى خنقنى فيه ، فانصرف الرجل و هو يضحك .... و صدق اهلنا لما قالوا : الفى مالك بقالدك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبارات تراثية .... و ملح .... و طرائف !!! (Re: KOSTA)
|
**عتيد البرم :
عِتَيد مصغر عتود وهو معروف . فيقال فلان متل عتيد البرم والبرم هو ثمار الطلح .. قال الشاعر والمغني : شدر الطلح .. رمّ البرم .. اصفر تحت اقداما مفروش قرمصيص .
فيقال عتيد البرم .. لو باعوه ما زال صرم ولو ضبحوه ما زال قرم .. أي قليل النفع .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبارات تراثية .... و ملح .... و طرائف !!! (Re: KOSTA)
|
** الحديـــث الخُنفشـــاري
أي كـــلام لا معنـــى لـــه. يحكــى أن أحــد العرب كان دعَيـــاً أي مدعيـــاً للمعــرفة والعلــم بأصــول اللغة فاتفــق أهــل القبيـــلة علــى خطــة من شــأنها أن تجعــل هـــذا الرجــل يتـخلى عن تلك الخصــلة الذميـــمة
فاجتمــع القوم وأتـــى كل فــرد منهـــم بحـــرف فقـــال الأول خأء والثـاني نــون والثالــث شيــن حتـــى اكتملــت كلمة خُنفشــار وهي كلمــة لا معنــى لها ولا أصل في اللغــة بعــد ذلك نودى بالرجـــل وقيــل له: يا فــلان مــاذا تعنـــي كلمــة خُنفشـــار؟؟؟ فأجاب دون تردد: الخُنفشــار نبــات ينبــت في اليمــن وفي روابيــه على وجه الخصوص وعندمــا يمــزج باللبــن يصيــر شــرابا طيـــب الطعم كمــا قال الشــاعر مزجــت ســـعــاد حبــاً بقلبــي كمــا مزج الحليــب الخُنفشـــــــار
عندها أدرك القوم أن لا فائدة من تقويم ذاك الرجــل وســوف يظل هكذا علــى الدوام ومنــذ ذلك الحيــن صارت كلمــة خُنفشـــــــــــار صفــة لأي كــلام لا معــــــــــــــنىُ له
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبارات تراثية .... و ملح .... و طرائف !!! (Re: KOSTA)
|
**( كنت كراعآ فاصبحت ذراعآ )
الكراع بمعنى الرجل و هى من صميم العربية و فصيح العامية السودانية .. و المثل اعلاه مثل عربى و تقوله العرب لمن ارتفع حاله و عزّ بعد ذل وطئ اعرابى رجل بعض اهل الحواضر فى احدى الحافلات فقال الحضرى للاعرابى شيل كراعك من رجلى فقال له الاعرابى : على الطلاق ما اشيلها الا اعرف شنو السوّا دى كراع و دى رجل ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبارات تراثية .... و ملح .... و طرائف !!! (Re: KOSTA)
|
**( لالوبنا و لا تمر غيرنا )
و هو يعادل المثل العربى " غثك خير من من سمين غيرك " و المقصود ان الذى تتعود عليه و تعرفه من الاشياء و العادات و التقاليد و البيئة التى تعيش حواليها افضل لك من ذاك الذى لم تتعوده و لم تألفه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبارات تراثية .... و ملح .... و طرائف !!! (Re: KOSTA)
|
Quote: شكراً يا كوستا علي العبارات التراثية والشفيف شفيف حتي لو إتغلب المريخ . |
هاشم الفنان
شكرآ لك على المرور ... بعدين يا هاشم المريخ برضو هو كل التراث الكروى لدى السودان ... فلا ضير ان يجتمع الاثنان التراث الادبى و التراث الكروى
سلمت .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبارات تراثية .... و ملح .... و طرائف !!! (Re: KOSTA)
|
**( سأفعل ذلك رغم انفه او انفك )
اى سأفعل ذلك و أنفه ملزمة بالرغام ، و هو التراب ، و هذا هو الاصل ، ثم استعمل فى الذل و العجز ، و فى الحديث النبوى الشريف قال صلى الله عليه و سلم رغم انفه ثلاثآ ، قيل من يا رسول الله ؟ قال : من ادرك ابويه او احدهما حيآ و لم يدخل الجنة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبارات تراثية .... و ملح .... و طرائف !!! (Re: KOSTA)
|
**( اصلاح ذات البين )
كلمة " البين " عند العرب جاءت على وجهين ، الاول بمعنى الفرقة و الثانى بمعنى الوصل ، فهو من الفاظ الاضداد ، و المراد به فى قولهم هو الوصل ، اى يسعى فى اصلاح حالةالوصل بالمودة ، اى كان المختلفان فى حال وصل فاختلفا ، فهما الآن بحاجة الى اصلاح هذا الحال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبارات تراثية .... و ملح .... و طرائف !!! (Re: KOSTA)
|
** حشـــفاً وســوء كيــل
ويعنــي بالقــول الشئ المعيــوب في أكثــر من جانــب والتفســير: الحشــف هــو التمــر المسوس . وكأن أحــدهم أراد شــراء تمر فوجــده مسوسآ وكيله ناقص فاجتمــع العيبــان في عملية الشــراء عليــه عنــدما يكــون الشــئ أو الفعــل معيــوباً بأكثــر من نقيصــة يقال أحشــفاً وســؤ كيــل(يعني مســجم ومرمد)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبارات تراثية .... و ملح .... و طرائف !!! (Re: KOSTA)
|
**( اذا جاء القدر عمى البصر )
و هو مثل يقال فى الاقدار و النوازل التى لا فرار منها و قيل ان قائله هو ابن عباس رضى الله عنه ، و ذلك ان نافع بن الازرق - او نجدة الحرورى - سأل ابن عباس قائلآ : انك تقول ان الهدهد اذا نقر الارض عرف مسافة مابينه و بين الماء ، و الهدهد لا يبصر الفخ دون التراب حتى اذا نقر الثمرة انضم عليه الفخ ، فقال ابن عباس المثل المذكور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبارات تراثية .... و ملح .... و طرائف !!! (Re: KOSTA)
|
** الرتَيــعة شبَيـــعة.. والزويَعــة جويَــعة
ويعنــى بها أن الإســتقرار يؤدي للوفــرة على جميع الأصعـدة ويعنى بها هنــا الرتيعـة من الماشــية فهــى دائماً شــبعانة وعينها مليــانة. غيــر أن عــدم الإستــقرار والولوج كل يــوم من باب عمــل جديــد دون تجويــد لما قبله أو له يعني قطعــاً ضيـق الحال والبشــتنة وتقال في حالة أن يكــون الإنسـان غيــر مســتقر عمليــاً أو غيــره
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبارات تراثية .... و ملح .... و طرائف !!! (Re: KOSTA)
|
** ( كشا ..مشا عزموه غداء جاء عشاء )
مثل دارجى يطلق على الشخص اللامبالى و الغير مكترث للامور جميعها فهو قد تمت دعوته للغداء ، و من عدم مبالاته جاء وقت العشاء .. و ما يترتب على ذلك من احراج بالغ لصاحب الدعوه و اهله.
ترى كم من كشا مشا لدينا فى جميع مناحى حياتنا السياسية .. الاجتماعية و الاقتصادية ... بل و حتى الرياضية ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبارات تراثية .... و ملح .... و طرائف !!! (Re: KOSTA)
|
** ( الما يبلع ريق علي ريق مايمسك رفيق )
الصديق الذي لا يحتمل عورات صديقه يبقي بلا صديق لأن الكمال
لله تعالي (اذا كنت في كل الأمور معاتبا صديقك لم تلق الذي تعاتبه ).
قال معقل بن قيس :
وأصفح عن ذنب الصديق تكرما ** وأبدي له بشري اذا كان غاضبا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبارات تراثية .... و ملح .... و طرائف !!! (Re: KOSTA)
|
** بين مانا... و حانا.... ضاعت لحانا
مانا الزوجة الكبرى .... و .. حانا الزوجة الصغرى تزوجهما رجل واحد ... وكان لهذا الرجل لحية نصفها ابيض و النصف الآخر اسود ...... كانت مانا و هى الزوجة الكبيرة السن تزيل من لحية زوجها الشعر الاسود لكى يبقى الشعر الابيض فقط حتى يستشعر زوجها بكبر سنه و بالتالى يوقرها و يقدرها اكثر من زوجته صغيرة السن ..، و كذلك حتى لا يفكر بالزواج بثالثة اصغر سنآ
و كانت حانا و هى الزوجة الصغيرة السن تزيل من لحية زوجها الشعر الابيض و تترك الاسود حتى يبدو زوجها صغيرآ فى السن و ملائمآ لعمرها
... ....
و النتيجة ؟؟؟؟
بين اصرار الزوجتين على ازالة شعر لحية زوجهما الابيض و الاسود لم يبقى للرجل لا ابيض و لا اسود من شعر لحيته
فقال:
بين مانا و حانا ضاعت لحانا ( بكسر اللام ) .. و اصبحت مثلآ يقال فى كل ما يتنازع عليه من امر و لا يستفاد منه شيئآ نتيجة لهذا النزاع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبارات تراثية .... و ملح .... و طرائف !!! (Re: AdilAttia)
|
الاخ الصفوى عادل عطية
تحياتى
Quote: السماحة من الراحة وأكل البراحة *** والشنا من التعب وأكل الكعب |
مشكور على المرور و المداخلة الطيبة و معروف ان مضغ الطعام ببطء يؤدى الى الاستفادة منه استفادة كبرى و العكس صحيح . اما الراحات فهى جالبة لزيادة الوزن و يمكن يكون مثلنا ده أخذ من العبارة العربية القديمة فى وصف المرأة بأنها نؤوم الضحى اى تنام بالضحى و هو ما يجلب لها الوزن و الصحة .
امتنانى
| |
|
|
|
|
|
|
|