|
Re: كجبار (Re: Kostawi)
|
العزيز كوستاوى
فى حالة الهيزيان وضياع البيان يعتيريك غصب عنك حالة.. تبحث لتبرير للحالة الاستكانة والرضوخ بدايات الاستسلام والتبرير السخيف
اجد نفس فى حالة تعرى واستلاب
والهزيمة كفبضان القاش تغطى كل المنطق لماذا يحدث هذا للانسان الذى يعشق ارضه حوار فى دائرة مفرغة
اين المنطق اين
كجبار ابوفاطمة بداية منطقة ارض الحجر او الجرور تمتد سلسلة جبلية جنوبها سهل يعرف بحوض السليم وبريق وشمالها قيل زمانا ان سيدنا سليمان كان يحبس الجان فيها منطقة ممتدة الى تخوم مصر
النيل شريان الحياة مرقد الحضارات من كرمة مرورا بكوكة وصلب وصادنقا وصاى وعمارة وسمنة ويوهين
تاريخ حضارة انسانية
فيها تفاصيل اهملت عن قصد من الجهات الرسمية وقتل فيها علماء عن قصد كمستر اركل
وفيها مساومات وبيع وشراء ونهب معلن
وتشهد كل المتاحف العالمية عن الحضارة النوبية
يا صديقى
فعلا
شورتونى وو كجبار
شكرا
نور جليلة والفنان النوبى المبدع عبد الهادى
وشكرا لك ياهميم نصر الخردة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كجبار (Re: Kostawi)
|
السّم في دسم البشاشة
مكي علي إدريس الرياض يوليو 2007م
في نشيج اللحن أبكيك، فما يؤذيك منّي ( سمّني إن شئت نوّاحاً وإن شئت مغنّي) فالبلايــا في بلادي، شــطرت بيني وبيني
خدعونا بخسيس السّم في دسم البشاشة قايضوا تركة ترهـاقا وأحـــلام العطاشى لم يكن أطفال "جدّي" ضد ميثاق نيفاشا
لا تثوروا أيـّها الأحــرار، فالمــوتُ زؤام لا تقـولوا رفضكم للسّد فالرفض حـــرام أو تقـــــولوا أن حب الأرض فرض والتزام
فإذا جاءوا لــدفن الإرث في بركة مــاء مثلما أرقين عامت في بساتين الرّخاء باركوا الأمر، فهذا الغمر من أمر السماء
نحن عشاقك يا نهر وفي حوضك غرقى قـدر هذا، أم الأرض لمن يحتال مـــرقى فلمــاذا يصمت السـّمار والتربال أرغى
الضحايا يرجمون الصمت والغدر المكابر أو راح الابن في لمــحة عين، للمــــقابر كيف بــالله، ولم يعرف، من كان يحاور !!
خلطـوا أوراقنا عمداً، وراحـوا يخدعونا نحن لم نطلب شيئاً قط، بل قلنا، دعونا كلّمــا عنّ غـراب الوهم شــرقا مـزّعونا
أغرّقوا مركب لقمان وقرص الشمس غرّة واستبــــاح اليّـم بوهين وآثـــــار المــقرّة ثم جـــــاءوا للدفوفة، إنــها سادس مــرة
مثلـما فعل القــدامى، هدمــوا كل التراث فبكينا في حـــلايب، وانتحبنا في "فرص وقبلنــاهم ضيوفــاً، فرمـــونا بـالرصــاص
فوق أجداث الأهالي، شيّدوا هذي السدود إن يكن للمــدّ غـايـــات فللصبر حــــــدود إنّ من يحمله النهر اقتداراً، لا يــــــــعود
مال خصر النيل في البركل، نبلاً وجسارة وتنــاهى المجد في مــروي بآيـات البشارة إنــــها إرث بلادي، إنـــــها أصل الحضارة
نحن بــــــاقون برغم القهر كجبــاراً ودالا نحن بــــاقون برغم المحو والتذويب خالا إنمــــا جئنا لنبقى، "سورّاتوراً" وجبالا
أيها التّجار مهــلاً، حـاولوا أن تفهمــونا نحن ملح الأرض كنــداكا، وترهـاقا أبونا إرثنا فيها، وفيها موتـــنا، لــــو أجبرونا
مدحت عثمان(فريقنتود)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كجبار (Re: Kostawi)
|
إذا سئلت عنكِ "كجبار" يا موطني ستخبر : هيهات ، لولاك ليس وطن فأنتِ الوَطَنْ بحّبةِ رملٍ ـ ثراكِ ـ خريطة هذا الوطنْ وكل الذي في ثراك خيوط الوطنْ وأنت العريق وأِنت الجديد ومغنى سَكَنْ ودونكِ وهم البقاءِ وليس لهم في الحضارات رسْمُ ولا في الهوية إسمُ ودولتهم طحلبُُ ـ لا جذورَ بشرع المياهِ ـ فهل يَسْمَعَنْ بقيتِ عزاءً لحلفا فهل يا ترى يجهلَنْ حين أمساكِ منهم نذير الدّمن وصبّحك الغَيُّ يرمي سهام الإحَنْ برابِرةُ الأوّليَن وهذا الزمنْ سيوف التتار ووأد الطفولة قبل فطام اللبنْ عباقرة القتل لكنْ عَلامَ ؟ على الأعزل المؤتمنْ بكَجْبارَ يحرس أرض الحضارات ، لم تُرْتَهَنْ وطفلٍ نعلمه صونها ثم لا يحتجنْ يصون ركاز الممالك حَىَّ الولاءِِِ حفيظ المِننْ فراشوه بالأعْيِر القاتلاتِ : جلاف تخلَّق فيهم عَفَنْ ثكالى أيا أمهاتُ ، حقائبهم للمدارس يا أمهاتُ نواقيسُ يبكين من دمعكنَّ دماً لم يَهَنْ ثكالى أيا أمهاتُ حقائبهم للمدارس أجراسُ فَقْدِ الوَطَنْ جميعِ الوطن لأنك ، كجبارُ ، أنتِ لُبَاب الوطن فهل نكصوا ، حاشَ ، يا أجْبَلَ الَّطوْلِ فخرَ الفخار بأرض المحسْ رواسيَ نحن معاً لاتَ من خاذلٍ يرتكسْ ستبقى ، ونبقى ، ونرفع غصن النخيل سلاماً ونبقى وكجبار في القلب معنىً وحقّاَ وحبّاً وعشقاَ سنبقى.
لمن كجبار قرباناً........... شعر صلاح دهب فضــــــل
مدحت عثمان(فريقنتود)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كجبار (Re: Kostawi)
|
سليل رماة الأحداق هيا+تعملق ولا تك يوما (كدود) فأمك كنداكة فى الزمان+شادت قلاعا وجازت حدود وقادت جيوشا وهزت عروشا+ودكت حصونا وفكت قيود ألا يا حفيدة كوش تعالى+لنعلى أساسا بناه الجدود نعيد الى كوش مجد تهارقا+ونزحم آفاقنا بالبنود ونحمى حمى أرضنا بالدماء + ونرفع هاماتنا كالسدود نصد عن الأرض كيد الأعادى+ ونبطل شر الحسود الحقود لتسجع فوق النخيل الحمام+ وتشدوالقمارى وتزهو الورود ويعزف طنبور وردى ومكى+ أنين السواقى ولحن الخلود ويهتف (إيسب) عشقا ل(هيلة) + بصوت ملىء كقصف الرعود هنا الحب كالنخل ينموطويلا + ويبقى جميلا جمال الوجود وتبقين أنت كما أنت (أشرى) + ونبقى على الدهر رمز الصمود ونهتف جمعا: (نلسى نلسى) + (إيلسى أيلسى) إلى أن نعود
التوقيع نورى جليلة / نورالدين منان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كجبار (Re: nabielo)
|
شورتوني وو كجبار محسوني وو وتار
لحن حزائني وصدى اليم لما سيؤول اليه الحال بعد الاغراق
يا ترى ماذا سيحل بارضنا
يا ترى لم لا يفهم السودانيون الآخرون مأساتنا
عجباً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كجبار (Re: Kostawi)
|
فكرى الحلفاوى و قراءاة فى النص كجبار يا وطنى Irkūni wō kajbār
--------------------------------------------------------------------------------
أغنية نوبيه : كجبار يا وطنى Irkūni wō kajbār
كجبار اسم قرية فى منطقة المحس فى شمال السودان , صادف اسمها مشروع سد مزمع على النيل . و لكنه الآن لم يعد اسماً لقرية و لا حتى اسماً للسد المزمع . بل أصبح ( وطنا ) لأمة تائهة . أو بؤرة اجتمع عندها ألق وجدانى أخاذ بمجرد ان ارتوت رمالها بدماء الشهداء – الذين قتلتهم قوات الحكومه و هم فى تظاهره رافضه للسد – فرهد فى اجوائها فردوس مفقود طالما بحثت عنه الاجيال النوبيه من عصور خلت !! . ************************ هذه الوقائع ولدت بالفعل فى اعماق شاعر نوبى مهاجر فأطلقها بعد ساعات فقط من احداث ( 13 يونيو ) التى استشهد فيها شباب فى ميعة الصبا . تلقفتها على الفور الاذواق المحلية المتعطشة فتم تلحينها فى لحظات لتعاد بثها فى شبكة الانترنت و الهاتف ( الموبايل ) و شرائط الكاست . لو جاز لنا ان نترجم الشعر بطريقة اقرب الى تفسير المعانى , نختار هنا بعض نصوص هذه الاغنيه التى سميناها ( كجبار يا وطنى ).
Mēmen Jebel sekkē
المعنى بالعربيه : أزحفى يا جبال ..
Mukkē Sigir mukkē
المعنى : أملئى اشرعتك يا مراكب النيل الى كجبار ..
Diyoruηηa jū sokkē
معنى : شيعى اشلاء الشباب فى كجبار..
Ōφφi askalēg gokkē
معنى : نورو الساحات بالبكاء و النواح ..
Šārtiηηa jū sokkē
المعنى : احملوا الحراب للطعان ! . ************************ فى الفقرات السابقة تخلص الشاعر من الاحتقان بالبكاء و النواح ثم تقيأ الباقى بدفقة وآحدة حين لجأ الى الثأر بحمل السلاح . و هذا الخيار , كادت ( القابلية النفسية ) ان تبلغها فى انسان المنطقة , و قد بدأت ارهاصات هذا الأمر تبدو الى العلن و مع الأسف ان الحكومة لا تملك وقتا للاستماع او التأمل , الا بعد ان تنفجر كما هو الحال فى ( الغرب و الشرق ) و قد اصبح هذا التوجه ملازمه لسياسات الحكومة , فهى لا تعرف التفاوض الا مع حملة السلاح ! . و قد اصبح هذا محوراً لثقافة السلام ! اما الفقرات القادمة للاغنية فهى أقرب الى الوصف و العقلانية بعد ذهاب الاحتقان . فهى برمتها تتحدث عن صورة ( الكيان ) النوبى الذى رآه الشاعر على اضواء شموع الاستشهاد ! و كأنما قصه هذه الاغنية تتلخص فى استداعائها للجبال و المراكب و السواقى و الدموع فى المآقى لتتوجه الى ساحة المعركة فى كجبار , و لكن عندما اجتمع هذا ( الوجود ) فوق اجساد الصبية الاربعة اتسعت دائرة الاحتراق الداخلى حتى ذابت الاشياء فى كيان ضوئى موحد . و على اثر هذه ( الحضرة ) الجمالية بدى الشاعر كأنه يتذوق جمال بلاد النوبه لأول مره ! اذن تعال معى عزيزى القارئ نتفرج معه . كيف كانت صورة هذا ( الكيان ) الذى اشتيقظ فى اعماق الشاعر أو ولد فى كجبار !! ******** كيان صلب متوحد Mahas ūni wō wettar
******** بلاد الاحضان الدافئة Irkūni wō kakkār
******** متعدد الثقافات و الألوان Irkūni wō Amarōs
******** مجتمع الشورى و مجالس الصلح !! Wō nūba wō karyōs
******** بلاد السمرة و السواد الناعم Wō dessi wō abanōs
******** بلاد الموائد الموحده Mallen bojō wō kōs ******** مجتمع الكفاية و الابواب المفتوحه Irkūna kir kabakōs
******** التربية القنوعة و العز بحبات التمر Ay fentilog keyyōs
هذه الصور المتألقه للمجتمع الفاضل و التى ظهرت فجأة مع اول قطرة دم اريقت , يضعها الشاعر فى حساب ( كجبار الكيان ) , ثم يضع بعد ذلك فى قمة الهرم خلاصة الرحيق فى هذه القصيدة و هى : ******** كجبار يا مرتع الهوى الأول Kajbārra jū batarōs
******** وجدت وطنى فيك يا كجبار Irkkaηηa manna ay elōs
******** أحببت بلادى فيك يا كجبار Kajbārkam ay dollōs
************************ القصيدة لها بقية و الكلمات المغموسة فى دموع الشاعر اشتعل مذابها فى حنجرة الفنان المغنى , حتى ان قدراتك تستنزف قبل ان يسكت المغنى . ************************ فى غير هذا المكان قلنا ان فن المناحة له جذور ممتده فى صميم المزاج النوبى , لتوفر المثيرات كالفقر , و قساوة المناخ , و الاضطهاد و الاحتقان الثقافى .... و هو ايضا اصدق محاولات الابداع الشعرى لتوفر شروط العمل الجيد مثل : 1 – النقد و الغربله لارتباطه بالعلاقات الاجتماعيه 2 – الصدق العاطفى 3 – المنافسة فى تكريم الاموات و لكن المناحة فى هذه الاغنية اخذت طريقاً جديداً غير مسبوقاً , بادخال عنصر الوجدان الجمعى الذى ازداد اشتعالآ لتوفر شروط الانتشار بتكنولوجيا الاتصال . و استمرار المعالجات الامنية القاسية التى منعت حتى البكاء , و هى هنا اعمق من بكائيات حلفا التى لم تتعدى مناحات المناسبات . ************************ و هكذا اصبحت كجبار رمزا لوطن توفرت فيه اخطر عنصرين هما : الدم , و الثقافة ليبقى الثالث فى رحم الغيب و هو ( الكيان ) السياسى . و عندما يصبح ( الدم ) ( ثقافة ) تظهر بوضوح ملامح الجنين فى الارحام !! أما المفارقه فى هذا الحدث ان صور الاشلاء بين الشباب القتيل اسرعت من تحويل ( الدم ) الى ثقافة ! . ************************ القضية اذن ليست فى ان ( جلفاً ) من بين ( الأعراب ) هزم ( الفراعنة) أو ان ( الطاغوت ) يعربد بين ( الفراعنة ) ؛ القضية ان حركه التاريخ امكن تغييرها ؛ و هى كالسيل يمكن توجيهها و لكن مستحيل السيطره عليها و فى هذا معنى : اذا الشعب يوما اراد الحياه فلابد ان يستجيب القدر
و هذه الاحداث لها ما بعدها و لننتظر لنرى !!
Irkūni wō kajbār
Mēmen jebel sekkē Mukkē sigir mukkē Diyoruηηa jū sokkē Ōφφi askalēg okkē Ōφφa fatta ken fakkē Umbū nakir gakkē Šārtiηηa jū sokkē Mūnika ken šakkē Šōrt ūni wō kajbār Mahas ūni wō wettār Irkūni wō kakkār Mār ūni wō kikkār Aman ūni wō kuddār Irkūni wō amarōs Wō Nūba wō karyōs Wō dessi wō abanōs Mallen bojō wō kōs Irkūna kir kabakōs Ay fentilog keyyōs Kajbārra jū batarōs Irkaηηa manna (ay) elōs Kajbārkam (ay) dollōs
مدحت عثمان(فريقنتود)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كجبار (Re: Kostawi)
|
معا من اجل حماية الارض النوبية والتاريخ والثراث .. معا من اجل مقاضاة القتلة مرتكبى مذبحة كجبار .. معا من اجل إطلاق سراح المعتقلين النوبيين معا من اجل سودان ديمقراطى حر ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كجبار (Re: Kostawi)
|
قصيدة محجوب شريف
--------------------------------------------------------------------------------
الدم شلال ..... السد ارواح الموج اترنح في الحلال اتراح اتراح شهداء حياتم يا لله تلال .. وظلال ومعيشة حلال..... وضمير مرتاح تاح... تاح .... تاح.... تاح
بينم وبين الحبة محبة وبينم وبين الضفة صراح جنا يا حليلو سبيط اتدلي... مرصص راح كم الورد صباهو .. عيونو لسع فيهن باقي مزاح اسال عنو حفيف العشب لم يكسر في عمرو جناح غني معاهو القمري زمانك حسع راح
بابا جاب الهم والذم والسد ينسد وحسع ينزاح بابا جاب الهم والذم والسد ينسد يوما ينزاح نحن كذلك برضو كفاية .... كفاية كفاية كفاية جراح اي زيادة حنبقي نفاية ويبقي الطمي في العين سفاية وكل وطنا بيوت اشباح اهي دارفور الصمت رماها جياع وحفايا وآ اسفايا وآ اسفايا كاني بايدي طعنت قفايا كفاية كفاية كفاية كفاية حريق وصياح ويا ادروب سامحنا سكتنا عرق اتصبب .. ودمك ساح سلك.. وزلك..راحل ضلك..منهك كلك ليل وصباح ويوم فتحتو وراكم.. تاح ترراح... تاح ترراح السودان الوطن الواحد شبرا شبرا بقي نتاح يا اشعار العار العار اذا ما الحنضل بقي تفاح وتم تررم.... مع تاح ترراح كم سفاح ارتاح واتقدل.... والكاتلنا انحنا سماح اعتي دروع وجذوع تتهاوي.. وشتلة تقاوم اعتي رياح
مدحت عثمان(فريقنتود)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كجبار (Re: Kostawi)
|
وكل وطنا بيوت اشباح اهي دارفور الصمت رماها جياع وحفايا وآ اسفايا وآ اسفايا كاني بايدي طعنت قفايا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كجبار (Re: Kostawi)
|
هيا هبوا يا رجال كجبار قفوا سداً منيعا وقفة رجل واحد إسمعوا .. تمساح الدميرة جاكم يقدل .. فأبعدوا ضباع الجبال .. خرجت .. فأبعدوا أبعدوا زمجر عمالقة النوبة ... هُمْبييي ... هُمبيييي * إهتزت قبور أجدانا ... خرجتْ عقارب الهجير و السموم أبعدوا زغردن يا بنات الشهيد محمد فقير .. حلَّق كالطائر الآن يمكن لحشا أمه أن يبرد أبعدوا قبل أوانها .. طرحتْ النخلات تمورها يا رجال كجبار .. إنهضوا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كجبار (Re: Kostawi)
|
دمتم احياءً وامواتاً شهدائنا الافذاذ.... اطلقوا سراح شرفاء النوبة ...... لا للسد ولا لقمع السلطة .....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كجبار (Re: Kostawi)
|
إذا سئلت عنكِ "كجبار" يا موطني ستخبر : هيهات ، لولاك ليس وطن فأنتِ الوَطَنْ بحّبةِ رملٍ ـ ثراكِ ـ خريطة هذا الوطنْ وكل الذي في ثراك خيوط الوطنْ وأنت العريق وأِنت الجديد ومغنى سَكَنْ ودونكِ وهم البقاءِ وليس لهم في الحضارات رسْمُ ولا في الهوية إسمُ ودولتهم طحلبُُ ـ لا جذورَ بشرع المياهِ ـ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كجبار (Re: Kostawi)
|
بابا جاب الهم والذم والسد ينسد وحسع ينزاح بابا جاب الهم والذم والسد ينسد يوما ينزاح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كجبار (Re: nabielo)
|
بابا جاب الهم والذم والسد ينسد وحسع ينزاح بابا جاب الهم والذم والسد ينسد يوما ينزاح بابا جاب الهم والذم والسد ينسد وحسع ينزاح بابا جاب الهم والذم والسد ينسد يوما ينزاح بابا جاب الهم والذم والسد ينسد وحسع ينزاح بابا جاب الهم والذم والسد ينسد يوما ينزاح بابا جاب الهم والذم والسد ينسد وحسع ينزاح بابا جاب الهم والذم والسد ينسد يوما ينزاح بابا جاب الهم والذم والسد ينسد وحسع ينزاح بابا جاب الهم والذم والسد ينسد يوما ينزاح بابا جاب الهم والذم والسد ينسد وحسع ينزاح بابا جاب الهم والذم والسد ينسد يوما ينزاح بابا جاب الهم والذم والسد ينسد وحسع ينزاح بابا جاب الهم والذم والسد ينسد يوما ينزاح بابا جاب الهم والذم والسد ينسد وحسع ينزاح بابا جاب الهم والذم والسد ينسد يوما ينزاح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كجبار (Re: Kostawi)
|
وتم تررم.... مع تاح ترراح كم سفاح ارتاح واتقدل.... والكاتلنا انحنا سماح اعتي دروع وجذوع تتهاوي.. وشتلة تقاوم اعتي رياح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كجبار (Re: Kostawi)
|
كُتنا .. مِنْجنا .. كجبارْنُقْجري كتنا Kottana … Menjana.. Kajbarnogjiree Kottana تُدَّنْقا .. سدنقا وتنقا منجنا Toddanga … Seddanga … wettanga menjana
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كجبار (Re: Kostawi)
|
هم أرازل .. ديل أرازل خانو كل أعراف بلادك جهزو سلاحهم فى غفلة إستباحوك فى كرامتك فى أصولك... قم تقدم .. أصحى من وهدة زهولك شق طريقك...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كجبار (Re: nabielo)
|
Quote: هم أرازل .. ديل أرازل خانو كل أعراف بلادك جهزو سلاحهم فى غفلة إستباحوك فى كرامتك فى أصولك... قم تقدم .. أصحى من وهدة زهولك شق طريقك... |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كجبار (Re: Kostawi)
|
الدم شلال ..... السد ارواح الموج اترنح في الحلال اتراح اتراح شهداء حياتم يا لله تلال .. وظلال ومعيشة حلال..... وضمير مرتاح تاح... تاح .... تاح.... تاح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كجبار (Re: Kostawi)
|
لأنك ، كجبارُ ، أنتِ لُبَاب الوطن فهل نكصوا ، حاشَ ، يا أجْبَلَ الَّطوْلِ فخرَ الفخار بأرض المحسْ رواسيَ نحن معاً لاتَ من خاذلٍ يرتكسْ ستبقى ، ونبقى ، ونرفع غصن النخيل سلاماً ونبقى وكجبار في القلب معنىً وحقّاَ وحبّاً وعشقاَ سنبقى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كجبار (Re: Kostawi)
|
بينم وبين الحبة محبة وبينم وبين الضفة صراح جنا يا حليلو سبيط اتدلي... مرصص راح كم الورد صباهو .. عيونو لسع فيهن باقي مزاح اسال عنو حفيف العشب لم يكسر في عمرو جناح غني معاهو القمري زمانك حسع راح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كجبار (Re: Kostawi)
|
ميمين جبل سكى ... Maimen Jebel sekke موكى سقر موكى ... Mukke siggir mukke
.. شورتوني ووا كجبار محسوني ووا وتار..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كجبار (Re: Kostawi)
|
الشهيد عبدالمعز محمدعبدالرحيم - نوري المحس جزيرة كورتا - سائق - العمر 22 سنة
الشهيد شيخ حاج احمد عبدالله - نوري المحس - 25 سنة - مزارع
الشهيد محمد فقير محمد سيداحمد - فريق المحس - طالب - العمر 20 سنة
والشهيد الرابع : صادق سالم - فريق المحس واصله من كجبار - العمر 40 سنة - مزارع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كجبار (Re: Kostawi)
|
كم سفاح ارتاح واتقدل.... والكاتلنا انحنا سماح اعتي دروع وجذوع تتهاوي.. وشتلة تقاوم اعتي رياح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كجبار (Re: Kostawi)
|
لأنك ، كجبارُ ، أنتِ لُبَاب الوطن فهل نكصوا ، حاشَ ، يا أجْبَلَ الَّطوْلِ فخرَ الفخار بأرض المحسْ رواسيَ نحن معاً لاتَ من خاذلٍ يرتكسْ ستبقى ، ونبقى ، ونرفع غصن النخيل سلاماً ونبقى وكجبار في القلب معنىً وحقّاَ وحبّاً وعشقاَ سنبقى.
لمن كجبار قرباناً........... شعر صلاح دهب فضــــــل
مدحت عثمان(فريقنتود)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كجبار (Re: Kostawi)
|
Irkūna kir kabakōs Ay fentilog keyyōs Kajbārra jū batarōs Irkaηηa manna (ay) elōs Kajbārkam (ay) dollōs
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كجبار (Re: Kostawi)
|
هيا هبوا يا رجال كجبار قفوا سداً منيعا وقفة رجل واحد إسمعوا .. تمساح الدميرة جاكم يقدل .. فأبعدوا ضباع الجبال .. خرجت .. فأبعدوا أبعدوا زمجر عمالقة النوبة ... هُمْبييي ... هُمبيييي * إهتزت قبور أجدانا ... خرجتْ عقارب الهجير و السموم أبعدوا زغردن يا بنات الشهيد محمد فقير .. حلَّق كالطائر الآن يمكن لحشا أمه أن يبرد أبعدوا قبل أوانها .. طرحتْ النخلات تمورها يا رجال كجبار .. إنهضوا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كجبار (Re: Kostawi)
|
كجبار
صباح الخير خراب الدار وتمن السد هلاك وودار وبين دوبيت وكم مسدار مساء الموت وليل محتار اقيف محتار صباح النسمة راجى التار وليل العسرة فى الاخبار تموت الفرحة فى كجبار ........................... دلاليكو ومزازيكو عراريقو ونشاف ريقو طواقيهو وبواقيهو وختان انجالو شيخ الدين سرح مابين اساهو الحى وبين هملة بيوت الحى اذا تمن الكلام النى صراخا حى ووب واحى وبقت نار وبين الطلقة والمسمار وليل العسرة فى الاخبار تموت الفرحة فى كجبار ................................ فرد عبد المعز جنحاتو داير يلحق حلم فاتـو ورا النيل الجرح زاتو بنياتنا وجنيَّاتنا وقبور الهمّلو وفاتو ولقى الايام اتاريها المسافة من التراب والى التراب عشقا مضى وفى معرضا الدنيا بتريك بعد القراب يا ايها الوطن الخراب يا ايها الوطن المجرتق بالسراب عبد المعز لملم جراحاتو وهجر همو انسفح دمو عشان خاتر عمولة تخش بنوك الشوم وتجار الوهم بالكوم وبين الضحكة والمرحوم ورصاص الاسى المكتوم وليل العسرة فى الاخبار تموت الضحكة فى كجبار .................................. محمد ياملاك البيت وكم تاتيت وكم امك قلدت بكيت مرقت مشيت لعبت مع العيال شديت كم كراس وكم محفوظة جوة الراس وحق الباص وبين الحصة والدراس وبين السلطة والترباس تبق النار وبين الطلقة والمسمار وليل العسرة فى الأخبار تموت الفرحة فى كجبار ..................................... ايا بلدا تنوم مهزوم تقوم مأزوم تعافر من علامه ولى ضلامة تقع نقوم وتقع نقوم وتقع تقوم مستنى فى طرف الرهاب تاكل بشيش تشرب بشيش ادمنت عيشتك فى بنايات الصفيح والخيش تمص دمك بنوك العيش تقبل وين تروح شقيش وقدامك ضلام الدنيا لاتملك سوى الهبيش وراك الديش اذا خلاك تفتش للهلاك فتيش واذا كتلك خلاص معليش ايا بلدا وقف محتار لافى الجنة لافى النار وبين الطلقة والمسمار تموت الفرحة فى كجبار
يوليو2007 -منعم جزولى
مدحت عثمان(فريقنتود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كجبار (Re: Kostawi)
|
أطلقوا سراح معتقلي كجبار:
1- ميسرة عز الدين 2- نايف محمد حامد 3- نظمي محمد حامد 4- الخطيب محمد سالم 5- فاروق نوري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كجبار (Re: Kostawi)
|
تضامنوا مع معتقلى الوطن حتى تطلق السلطة سراحهم أطلقوا سراح معتقلينا أطلقوا سراح الكلمة لا لتكميم الأفواه 1\ فاروق نورى 2\ الخطيب محمد سالم 3\ نايف محمد حامد 4\ نظمى محمد حامد 5\ ميسرة عز الدين محمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كجبار (Re: Kostawi)
|
ايا بلدا وقف محتار لافى الجنة لافى النار وبين الطلقة والمسمار تموت الفرحة فى كجبار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كجبار (Re: Kostawi)
|
نبشر المنتدين وكل ابناء وبنات النوبة بانطلاقة موقع إنقاذ النوبة فى الشبكة العنكبوتية العالمية باللغة الانجليزية وعنوان الموقع الذى صممه الدكتور محمد احمد محمد هو:: www.rescuenubia.org
هذا وسيقوم الموقع بالتعريف بالنوبة وامكاناتها وعرض القضايا النوبية للعالم باللغة الانجليزية على ان تضاف اللغة العربية واللغات الاوروبية الاخرى لاحقا.. والموقع يتوقع له ان يكون مرجعا فى القضايا النوبية..
نتوقع من قادة الفكر النوبى وناشطى النوبة الإسهام فى تطوير هذا العمل.
وشكرا..
نورالدين منان بامر اللجنة العليا لإنقاذ النوبة ومناهضة سد كجبار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كجبار (Re: Kostawi)
|
كجبارية 2
نلسي..(1) تتلجلج... إشهق مرة... تعرف..تظن تطفئ كلام الطين... تريث... صبرا يا مجنون الحاجات..يا وجع الماء... صبرا يا... ذاك النذر..تنفينا في الصحراء...موتا و ملامة تظن أطفئ نوبية أهلي في الأشعار.. داء الجدل المترادح ... و الكلمات... صبرا يا مجنون الحاجات...يا جوع الماء نلسي... نلسي نلسي نلسي... هاذاني... أحدق... ماذا يبقي من مجهول الضفة... أين يخبئ ورع الأشياء حنينه..لأي جهات الضيم تلوذ اللهفة... أي خطي الوجل تريد الأصداء... و ترهق أتسأل عن إحساس العارف... أم تتلمظ...يا تيه البلدان و مجهول الإنسان... نلسي... تريد حديثي... ام تترقب ذاك العاجل في حدق الكلمات... تريد صديدي... حديثي وجع ... و جزالة عشقي... دم الشهداء..غابات الغوث...قبور الأباء... و البلدات...! نلسي... احرق...يا مجنون الحاجة...يا جوع الماء... لن تغرق...ذاك اليشدو في ظمأ الحين...حديثا و كتابة...!
الهوامش: 1: نلسي...رأيت بالنوبية
مهتدي الخليفة بجة برلين الأحد 16.09.07
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كجبار (Re: Kostawi)
|
AGJANA ORGONANI KIDAFIOLINANI
الحرية للدكتور احمد شفا العار لكلاب للامن المأجورين
| |
|
|
|
|
|
|
|