أوهام.. النفس.. البشرية.. وأنانيتها.... دعوة رمضانية لسماع الرأى الأخر.

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 09:42 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-21-2007, 02:06 AM

wadah beshier
<awadah beshier
تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أوهام.. النفس.. البشرية.. وأنانيتها.... دعوة رمضانية لسماع الرأى الأخر.

    كل واحد فينا يري نفسه علي حق.. والدنيا كلها علي الناحية الأخري علي خطأ!!
    وإيمان أو قناعة أي انسان بأنه علي حق. لا يعني بالضرورة وفي الحقيقة أنه كذلك!
    وكثيرا ما نصور لأنفسنا أو نوهم لها أن الواحد منا هو أطيب انسان وأفضل إنسان، وأننا لا نخطيء أبدا، وأن الآخرين من حولنا هم الذين يرتكبون أو يبدأون بالخطأ!
    ونحن دائما الأبرياء والمجني عليهم. وبقية الناس من حولنا هم المتهمون والجناة!
    وفي داخل كل إنسان محام يدافع عنه في الحال بالحق وبالباطل!
    وهذا المحامي الوهمي الذي في أعماق كل إنسان. هو الذي يدافع عن أخطائه. ويقدم له المبررات لهذه الأخطاء والخطايا. وفي نفس الوقت فإن وكيل النيابة في أعماقنا، وهو الذي يلعب دور الضمير الذي ينكمش ويتراجع أمام بلاغة وفصاحة محامي تبرير الأخطاء الخاصة بكل إنسان.
    وإصرار الإنسان علي أنه علي حق هو السبب الأول الذي يجعله يختلف مع الآخرين ويصطدم معهم وبهم، والغريب أنه في نفس الوقت الذي نبرر فيه أخطاءنا ونحاول التهوين من شأنها، أمام أنفسنا وأمام غيرنا، في نفس الوقت نقوم بتهويل أخطاء الغير من حولنا، والمبالغة فيها. ونقيم المحاكمات القاسية للآخرين. بينما نعطي أنفسنا البراءة مقدما، في أي محاكمة قد نقف فيها موقف المتهمين!
    تلك طبيعة البشر وتكوينه الذي خلق عليه. وهي في نفس الوقت موقف صراع النفس البشرية.

    ولا يعرف التسامح إلا المحظوظ الذي يقفز فوق أنانيته!

    يارب..

    اجعلنا من هؤلاء المحظوظين خلال هذا الشهر العظيم.
                  

09-21-2007, 08:28 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25108

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام.. النفس.. البشرية.. وأنانيتها.... دعوة رمضانية لسماع الرأى الأخر. (Re: wadah beshier)


    الاخ العزيز وضاح

    نعم هناك اعتقاد أن الجميع يستطيعون رؤية الأشياء كما هي في الحقيقة ، لكن في حقيقة الامر كل هذه

    الاعتقادات خطأ ، حيث يتفاعل الناس مع عالمهم الشخصي وليس مع الحياة الواقعية


    الكتاب القيَم أعلاه للدكتور والمفكر المعروف ادوارد دي بونو يوضح فيه كيفية تطوير مهارات الفرد فى

    التفكير بحكم ان التفكير فى حد ذاته مهارة يمكن تععلمها واتقانها


    سأتبع هذه المداخلة بمداخلات اخرى لتوضيح ما جاء فى كتاب دكتور ادوارد
                  

09-21-2007, 12:17 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25108

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام.. النفس.. البشرية.. وأنانيتها.... دعوة رمضانية لسماع الرأى الأخر. (Re: حيدر حسن ميرغني)

    بحسب إعتقاد د. إدوارد هناك ثلاثة ستات

    فالست الأولى كانت للتفكير، والست الثانية كانت للعمل، والست الثالثة كانت

    للقيم.

    اسم الست الأولى «قبعات التفكير الست «Six Thinking Hats»، واسم الست

    الثانية «أحذية العمل الست six action shoes» وأما الست الثالثة

    كانت «ميداليات القيم الست six value medals».

    أولاً: قبعات التفكير الست «Six Thinking Hats»:

    نتصور أن العقول بين الناس متفاوتة وأن لكل شخص حجمًا معينًا من العقل, والصحيح أن العقول واحدة ولكن الاختلاف والتباين يكون في

    التفكير, وقد وضع إدوارد ست قبعات ملونة يرتديها الناس كل حسب تفكيره

    أبرز صفاتها:

    ٭ التفكير المحايد. يرتدي صاحبه القبعة البيضاء، ومما يميزه أنه:

    يجيب إجابات مباشرة ومحددة على الأسئلة.

    ينصت جيدًا, متجرد من العواطف.

    يهتم بالوقائع والأرقام والإحصاءات.

    يمثل دور الكمبيوتر في إعطاء المعلومات أو تلقيها.

    التفكير السلبي. يرتدي صاحبه القبعة السوداء، ويمتاز بأنه:

    التشاؤم وعدم التفاؤل باحتمالات النجاح.

    كثرة انتقاده للأداء، وتركيزه على العوائق والتجارب الفاشلة إلى أن يصبح أسيرها.


    يستعمل المنطق الصحيح وأحيانًا غير الصحيح في انتقاداته.

    ٭ التفكير الإيجابي. وصاحب هذا التفكير يرتدي القبعة الصفراء، وهو:

    - متفائل وإيجابي و مستعد للتجريب.

    - يركز على احتمالات النجاح و يقلل احتمالات الفشل.

    - لا يستعمل المشاعر والانفعالات بوضوح بل يستعمل المنطق بصوره إيجابية.

    - يهتم بالفرص المتاحة ويحرص على استغلالها.

    ٭ التفكير العاطفي. ولصاحبه القبعة الحمراء، وهو:

    - دائمًا يظهر أحاسيسه وانفعالاته بسبب و بدون سبب.

    - يهتم بالمشاعر حتى لو لم تدعم بالحقائق والمعلومات.

    - يميل للجانب العاطفي وآراؤه وتفكيره تكون على أساس عاطفي وليس منطقيًا.

    - قد لا يدري من يرتدي القبعة الحمراء أنه يرتديها, لطغيان ميله العاطفي.

    ٭ التفكير المنظم والقيادي. ولصاحبه القبعة الزرقاء، وهو:

    - يبرمج ويرتب خطواته بشكل دقيق.

    - يتميز بالمسؤولية والإدارة في أغلب الأمور.

    - يتقبل جميع الآراء و يحللها ثم يقتنع بها.

    - يستطيع أن يرى قبعات الآخرين ويحترمهم ويميزهم.

    ٭ التفكير الإبداعي. يرتدي صاحبه القبعة الخضراء، ويمتاز بأنه:

    - يحرص على كل جديد من أفكار وتجارب ومفاهيم.

    - مستعد لتحمل المخاطر والنتائج المترتبة.

    - دائمًا يسعى للتطوير والعمل على التغيير.

    - يستعمل وسائل وعبارات إبداعية مثل ماذا لو, هل, كيف, ربما.

    - يعطي من الوقت والجهد للبحث عن الأفكار والبدائل الجديدة.

    هذه الصفات لجميع القبعات باختصار، علمًا أن بعض الناس بإمكانهم ارتداء أكثر

    من قبعة في يوم واحد حسب المواقف التي يتعرضون لها.

    وقد نحتاج أن نرتدي القبعة السوداء في أوقات كثيرة مثلاً في الأمور التجارية

    عندما نحسب ونخطط للربح والخسارة وتقييم المنافسين بالنسبة لنا وهكذا.
    ...........

    http://homepage.mac.com/bobembry/studio/biz/conceptual_...de_bono/edb_bio.html

    ...................
    نبذة عن الدكتور إدوارد

    http://images.google.com/imgres?imgurl=http://www.celeb...0%26hl%3Den%26sa%3DX
                  

09-21-2007, 12:25 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25108

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام.. النفس.. البشرية.. وأنانيتها.... دعوة رمضانية لسماع الرأى الأخر. (Re: حيدر حسن ميرغني)

    ثانيًا: «أحذية العمل الست «six action shoes»:

    إن الحذاء يستخدم للوصول إلى مكان ما، وإن الأحذية بالنسبة للعمل مثل القبعات

    بالنسبة للتفكير فتحتاج المواقف إلى أنماط مختلفة من العمل، فكل لون وشكل للحذاء يدل على أنماط العمل وهي:

    ٭ حذاء البحرية الأزرق:

    إن الأزرق هو لون العديد من الملابس الرسمية وأيضاً يدل على لبس القوات البحرية،

    مما يوحي لنا بالقواعد الرسمية، فيدل هذا الحذاء على النمط الروتيني في العمل، وهو نمط جيد في كثير من الأحيان ولكن المبالغة في استخدام

    الروتين قد يكون أمرًا سيئًا.

    ٭ الحذاء الرياضي الرمادي:

    يوحي اللون الرمادي بالغموض والضبابية والصعوبة في رؤية الأمور، فهذا النمط يهتم بالاكتشاف والاستقصاء وجمع الأدلة وإن الغاية من

    العمل هو تلك النشاطات التي توصلني في النهاية إلى جمع معلومات.

    ٭ الحذاء البني المتين:

    البني هو لون عملي يوحي بالأرض والقواعد والأقدام التي تقف بثبات على الأرض، كما أنه يوحي بالطين والأوضاع المضطربة التي لا يمكن تحديدها

    بشكل واضح. فالحذاء المتين حذاء عملي يمكن استخدامه في المهمات الشاقة وأحد مبادئه «افعل ما تراه منطقيًا وعمليًا»، لأن نمط هذا الحذاء

    يتضمن النفعية، فنجد هنا أن نمط هذا الحذاء يعاكس تقريبًا الرسمية التي يتصف بها حذاء البحرية.

    ٭ الحذاء المطاطي البرتقالي:

    إن اللون البرتقالي يوحي بالخطر والانفجار والانتباه والتحذير، وتوحي المطاطية برجال الإطفاء والإنقاذ فلهذا النمط علاقة بالخطر والحالات

    الطارئة، حيث الحاجة إلى فعل طارئ والأمان هو المطلب الأساسي.

    ٭ الخف الوردي:

    يوحي هذا اللون بالدفء والنعومة لذلك يوحي نمط عمل الحذاء الوردي بالرعاية والتعاطف والانتباه إلى المشاعر الإنسانية والإنصات وأخذ

    مشاعر العاملين في عين الاعتبار والتعامل الحسن معهم.
    ٭ «حذاء» ركوب الخيل الأرجواني:

    اللون الأرجواني هو لون الإمبراطورية الرومانية وهو يوحي بالسلطة، و«حذاء» ركوب الخيل يوحي بركوب الخيل أو دراجة نارية، فنمط هذا

    الحذاء يعني القيام بدور يمنحه المنصب أو السلطة، هناك عنصر قيادة في هذا النمط فالشخص هنا لا يتصرف بمقتضى

    إمكاناته فقط، وإنما بمقتضى الدور الرسمي المعطى له.

    وهنا نشير إلى إمكانية مزج أو مزاوجة أكثر من حذاء واستخدامها كأنماط مختلفة في العمل فعلى سبيل المثال البحرية والرمادي: استقصاءات

    روتينية ورسمية، البحرية والبني: سلوك روتيني مع احتمال المرونة والمبادرة، البحرية والبرتقالي:

    إجراء روتيني في حالة طارئة.

    ثالثًا: «ميداليات القيم الست six value medals»

    الميدالية عبارة عن رمز للجدارة والاستحقاق لذلك يمنح الأبطال في كل الألعاب هذه الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية، فميداليات

    القيم الست عبارة عن معنى للجدارة والرمز يعني مستوى القيمة. وكفكرة سريعة لميداليات القيم الست نذكرها في الأسطر التالية:
    ٭ الميدالية الذهبية

    تتعلق هذه الميدالية بالقيم الإنسانية أي القيم التي تؤثر في البشر. فالقيم الإنسانية هي أهم القيم على الإطلاق لذا رمز لها بالميدالية

    الذهبية فالذهب عنصر غال. والمقصود بالقيم الإنسانية هنا شقان: شق سلبي مثل الطغيان والاستبداد والظلم والاستعباد والاضطهاد، فمنع

    ظهور هذه القيم السلبية يعتبر قيمة مهمة بحد ذاتها والشق الإيجابي هو الإدراك والتقدير والتشجيع والشكر والشعور بالأهمية والثقة

    والمساعدة والأمل والكرامة والتعاطف وغيرها.

    ٭ الميدالية الفضية

    تسلط هذه الميدالية الضوء على القيم التنظيمية وهذا يعني القيم المتعلقة بالهدف من المنظمة، والمنظمة ممكن أن تكون عائلة أو مجموعة من

    الأصدقاء أو ناديًا أو عالم التجارة وهذا يعني الربحية ، إذًا الفضية مرتبطة بالمال وهناك نوعان من

    القيم الفضية ينظمهما سؤالان:

    - كيف تحقق المنظمة أهدافها المرجوة؟

    - ما مدى النجاح الذي ستحققه المنظمة؟

    ٭ الميدالية الفولاذية

    هذه الميدالية خاصة بالقيمة النوعية أو الجودة ، والجودة هي درجة الامتياز التي صمم شيء من أجلها، فتتعلق هذه الميدالية بالجودة في

    المنتج أو الخدمات أو الأداء أو العلاقات أو الاتصال مع الآخرين.

    ٭ الميدالية الزجاجية:

    تشتمل على عدد من القيم المترابطة نابعة من الابتكار والبساطة والإبداع.

    فالزجاج مادة هشة بسيطة مصنوعة من الرمل ولكن باستخدام الزجاج تستطيع أن تستخدم إبداعك لتصنع الكثير فهي تتعلق بالقيم المرتبطة

    بالتغيير، كل ما نفعله أو نفكر فيه يمكن تطويره من خلال التفكير الإبداعي.

    ٭ الميدالية الخشبية:

    تختص هذه الميدالية بالقيم البيئية في أوسع معانيها، فهي تقيم تأثير القرار والمشروع والنشاط والتغيير على الطرف الثالث الذي لا

    يرتبط بشكل مباشر بالعملية ولكنه يتأثر بها، تتضمن قيم الميدالية الخشبية أن تضع في اعتبارك أمورًا خارج محيط اهتمامك، أي ما هو

    تأثير القيم على البيئة والمجتمع والآخرين.
    ٭ الميدالية النحاسية:

    تتعلق هذه الميدالية بالقيم الحسية الإدراكية، فعلى سبيل المثال نقول كيف سيكون هذا الشيء؟ أو كيف سينظر إليه الآخرون؟

    إن الإدراك الحسي شيء حقيقي حتى وإن لم يكن واقعيًا، هناك اعتقاد بأن الجميع يستطيعون أن يروا الحقيقة، وهناك اعتقاد أن الجميع

    يستطيعون رؤية الأشياء كما هي في الحقيقة، والحقيقة أن كل هذه الاعتقادات خاطئة، حيث يتفاعل الناس مع عالمهم الشخصي وليس مع الحياة

    الواقعيةكما أنه عند التخطيط لمشروع ما أو ابتكار فكرة جديدة لا بد من البحث في كيفية

    النظر الى هذا الموضوع.
                  

09-21-2007, 12:38 PM

Shayma
<aShayma
تاريخ التسجيل: 09-09-2007
مجموع المشاركات: 501

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام.. النفس.. البشرية.. وأنانيتها.... دعوة رمضانية لسماع الرأى الأخر. (Re: حيدر حسن ميرغني)

    شكرا وضاح لتقديم الدعوة
    وشكرا حيدر لاثراء الفكرة (دة طبعا بعد اذن صاحب البوست)

    الفكرة يا وضاح قادتني الى التساؤل ان هل الاختلاف مع الناس سمة تكوينية فينا فنحن نختلف لمجرد الاختلاف، ام انها عادة مكتسبة فنحن نختلف كي نتعلم ومصدر تساؤلي انه قلما تجد من يقول اذا جانبت الصواب فصوبوني، والاقل منه ان تجد من اذا صوبته قبل التصويب وسلّم بالخطأ.
    لو ادركنا اننا نختلف في الرغبات ومستوى الفهم والادراك عندها نستطيع ان نحترم رغبات الآخرين.

    ولكن للأسف الاختلاف عندنا يفسد كل قضايا الود
    والدعوة مقبولة وجاءت في المكان والزمان المناسبين
                  

09-21-2007, 01:13 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25108

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام.. النفس.. البشرية.. وأنانيتها.... دعوة رمضانية لسماع الرأى الأخر. (Re: Shayma)

    الاخت شيماء

    تساؤلك فى محله

    الإنسان هو المخلوق الذي أنعم الله عليه بملكة التفكير، ومع ذلك فإن معظم الناس لا يستخدمون هذه الملكة المهمة كما يجب، حتى أن بعض

    الناس يكاد لا يتفكر أبداً.

    كل إنسان يمتلك قدرة على التفكر هو نفسه ليس على دراية بمداها، وما ان يبدأ الإنسان بستخدامها، حتى يتبدى له الكثير من الحقائق التي

    لم يستطع أن يسبر أغوارها من قبل. وهذا الأمر في متناول أي شخص، وكلما استغرق الإنسان في تأمل الحقائق، كلما تعززت قدرته على

    التفكر.. ولا يحتاج الإنسان في حياته سوى هذا التفكر ...

    الذي لا يبذل جهده في التفكر والتدبر والتذكر يعيش في حالة دائمة من الغفلة التي يعيشها أولئك الذين لا يتفكرون.

    شكرا لتفاعلك مع ما يطرحه البوست من موضوع احوج ما نكون اليه في منبرنا المفتوح .

    عشمنا أن نؤسس للحوار الخلاق بين الافكار المختلفة هنا مرتكزات عملية ننطلق منها فى كل كلمة نعالجها على الكي بورد قبل ان ندفع بها

    كرأي.

    فالكلمة امانة لاتقبل القسمة على اثنين ..إما ان يسمو بها صاحبها أو ينزل بها الى درك اسفل

    (عدل بواسطة حيدر حسن ميرغني on 09-21-2007, 01:24 PM)

                  

09-22-2007, 02:37 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25108

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام.. النفس.. البشرية.. وأنانيتها.... دعوة رمضانية لسماع الرأى الأخر. (Re: حيدر حسن ميرغني)

    الخطوات المقترحة أدناه مصممة لكي تساعدك على اتخاذ قرارات جيدة



    هذه العملية تبدو وكأن الشخص ينتقل بترتيب من خطوة لأخرى . إلا أن الواقع غير ذلك . إن هذه الخطوات توفر ببساطة هيكلاً للعمل على حل المشكلة . وهي قد تتداخل ، وقد تضطر إلى الرجوع إلى خطوات سابقة ، أو قد تستعملها معاً بينما أنت تبحث عن الحل الأمثل

    أمثلة على المرونة :

    يتم جمع المعلومات في جميع الخطوات ?بدءاً من تحديد المشكلة وحتى تطبيق الحل

    الخاص بها .
    إن ظهور معلومات جديدة قد يجبرك على إعادة تحديد المشكلة .
    قد تكون البدائل غير قابلة للتطبيق وعند ذلك عليك أن تجد بدائل جديدة .
    قد تدمج بعض الخطوات وقد تختصر بعضها الآخر .


    http://www.studygs.net/arabic/problemsolvV.htm

    (عدل بواسطة حيدر حسن ميرغني on 09-22-2007, 02:39 PM)

                  

09-23-2007, 02:26 PM

wadah beshier
<awadah beshier
تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام.. النفس.. البشرية.. وأنانيتها.... دعوة رمضانية لسماع الرأى الأخر. (Re: Shayma)

    شكرا جزيلا اخت شيماء على مرورك.

    اسمحي لي برد متواضع على تساؤلك المطروح:

    هل الاختلاف مع الناس سمة تكوينية فينا فنحن نختلف لمجرد الاختلاف?

    لقد خلق الله عز وجل الأنسان وكرمه وخصه بعقل للتمييز والإدراك مع وجود إختلافات طبيعية بين كل إنسان وأخر كطريقة التفكير والرغبات وما الى ذلك من إختلافات.

    إلا إننا كأشخاص مفروض علينا إعطاء مساحة لسماع الرأي الأخر واحترام وجهة نظر الأخرين حتى وإن كانت لاتتماشى مع رغباتنا وتطلعاتنا.

    والأهم من ذلك أخت شيماء يجب على كل إنسان ان يكون متسامحا مع نفسه في المقام الأول.وأعتقد إنها الطريقة المثلى التي تمكن الأنسان من التسامح مع الأشخاص الذين من حوله.

    وهذه دعوة مني أخت شيماء إذا كان هناك خطأ في هذا الكلام أرجو منك الصواب.
                  

09-23-2007, 01:48 PM

wadah beshier
<awadah beshier
تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام.. النفس.. البشرية.. وأنانيتها.... دعوة رمضانية لسماع الرأى الأخر. (Re: حيدر حسن ميرغني)

    العزيز حيدر

    شكرا على هذه الإضافات القيمة وماتضمنته من معلومات ثرة.

    هدفت من خلال هذا الموضوع الى إلقاء الضوء على حب النفس الذي يوجد بداخل كل إنسان. الى ان
    هذا الحب في كثير من الأحيان يكون اكثر من اللأزم . الامر الذي يجعله ينقلب الى أنانية مفرطة مصحوبة بأوهام.

    وأعتقد ان مرحلة الأوهام هي من المراحل المتاخرة التي يتصور الإنسان من خلالها انه لأيخطي أبدا وان الأخرين من حوله هم الخطاؤون.

    مرة ثانية مشكور كثييير وفي انتظار المفيد منك بخصوص هذا الموضوع.
                  

09-23-2007, 04:00 PM

سلمى الشيخ سلامة
<aسلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 12-14-2003
مجموع المشاركات: 10754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام.. النفس.. البشرية.. وأنانيتها.... دعوة رمضانية لسماع الرأى الأخر. (Re: wadah beshier)

    الشواهد على الاختلافات عديدة لكن كيف لك ان تكون متوازنا مع ذاتك وتكون غير انفعالى فى اصدار الاحكام ؟
    هناك احكام مسبقة نسبلها على الاخر دون ان نعرفه احيانا
    فهل نحن بشر انطباعى ؟
    هل نحن انانيون لا نذكر الا محاسننا ودونها الطوفان ؟
    اذكر مرة وكنا فى القاهرة حيث عملت فى اذاعة وادى النيل وكان الوقت رمضانا
    دعتنا ادارة الاذاعة الى افطارها السنوى
    كان فى ذلك الحفل الاستاذ عبد العظيم عوض المذيع (سابقا )
    الملحق الاعلامى للسفارة السودانبة حينذاك
    حين دخل مكان الحفل وقعت عينه على
    فما كان منه الا ان حيانى وجلس الى جوارى واخذنا نتحدث
    سالتنى حينها المذيعة المصرية ثريا حشيش
    ـ هو مش فى الحكومة وانتى فى المعارضة ؟ طب ازاى بتتكلموا مع بعض ؟
    قلت لها قبل ان يكون ملحقا اعلاميا كان زميلا لى فى اذاعة امدرمان
    حين نختلف هل علينا ان نهدر كل تاريخنا المشترك ؟
    حكى لى استاذى المصرى المدير السابق لاذاعة وادى النيل (مامون النجار )
    انه شارك مرة فى مؤتمر فى السودان شهد ما اثار اعجابه قال
    ـ كان عبد الخالق محجوب يحادث الميرغنى والمهدى فى مودة عجز عن وصفها
    لكنهما مع اختلافهما كما قال كانوا يديرون حوارا مشتركا ادهشه
    فهل يعنى الاخلتاف ان لا استمع للاخر ؟ ان لا اتحدث اليه ؟ ان اجعله عدوى اللدود؟ وكيف يمكن ان نتسامى على خلافاتنا سوى بالحوار وسماع الراى الاخر ؟
    شكرا لك الابن وضاح على اثارة هذا الموضوع



                  

09-25-2007, 06:59 AM

wadah beshier
<awadah beshier
تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام.. النفس.. البشرية.. وأنانيتها.... دعوة رمضانية لسماع الرأى الأخر. (Re: سلمى الشيخ سلامة)

    أستاذة سلمى للشيخ

    مشكورة جدا على طلتك وإثرائك للموضوع بهذه الكلمات التي تعبر عن وعي وإدراك قلما مانجده في زماننا هذا.

    نعم نحن أنانيون

    ''''''إنطباعيون
                  

10-02-2007, 06:19 AM

wadah beshier
<awadah beshier
تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام.. النفس.. البشرية.. وأنانيتها.... دعوة رمضانية لسماع الرأى الأخر. (Re: wadah beshier)

    أنماط البشروالذين تختلف شخصياتهم وبناء عليه تختلف طريقة تعاملنا معهم

    الإنسان الودود ذو الشخصية البسيطة

    - هاديء و بشوش و تتميز أعصابه بالاسترخاء
    - طيب القلب و يرحب بزواره و مقبول من الآخرين
    - لديه الشعور بالأمان
    - يثق بالناس و يثق أيضاً بنفسه
    - يرغب في سماع الإطراء من الآخرين
    - حسن المعاملة و المعشر و كثير المرح
    - يتحاشى الحديث حول العمل
    - يرى نفسه بخير و الآخرين بخير أيضا

    كيف نتعامل معه ؟
    - قابله بإحترام و حافظ على الإصغاء الجيد
    - المحافظة على مناقشة الموضوع المطروح و عدم الخروج عنه
    - حاول العمل على توجيه الحديث إلى الهدف المنشود
    - تصرّف بجدية عند الحاجة


    (منقول)
                  

10-02-2007, 06:21 AM

wadah beshier
<awadah beshier
تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام.. النفس.. البشرية.. وأنانيتها.... دعوة رمضانية لسماع الرأى الأخر. (Re: wadah beshier)

    الشخص المتردد
    - يفتقر إلى الثقة بنفسه
    - تظهر عليه علامات الخجل و القلق
    - تتصف مواقفه غالباً بالتردد
    - يجد صعوبة في إتخاذ القرار
    - يضيع وسط البدائل العديدة
    - يميل للإعتماد على اللوائح و الأنظمة
    - كثير الوعود و لا يهتم بالوقت
    - يطلب المزيد من المعلومات و التأكيدات
    - يرى نفسه أنه ليس بخير و الآخرين بخير

    كيف نتعامل معه ؟

    - محاولة زرع الثقة في نفسه
    - التخفيف من درجة القلق و الخجل بأسلوب الوالدية الراعية
    - ساعده على إتخاذ القرارات و أظهر له مساويء التأخير في ذلك
    - أعمل على توفير نظام معلومات جيد لتزويده
    - أعطه مزيداً من التأكيدات
    - أفهمه أن التردد يضر بصاحبه و بعلاقته مع الآخرين
    - أفهمه أن الإنسان يحترم بثباته و قدرته على إتخاذ القرار

    (منقول)
                  

10-03-2007, 02:36 AM

wadah beshier
<awadah beshier
تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام.. النفس.. البشرية.. وأنانيتها.... دعوة رمضانية لسماع الرأى الأخر. (Re: wadah beshier)

    الشخص العنيد

    - يتجاهل وجهة نظرك و لا يرغب في الإستماع إليها
    - يرفض الحقائق الثابتة ليظهر درجة عناده
    - صلب ، قاس في تعامله
    - ليس لديه إحترام للآخرين و يحاول النيل

    كيف نتعامل معه ؟
    - أشرك الآخرين معك لكي توحد الرأي أمام وجهة نظره
    - أطلب منه قبول وجهة نظر الآخرين لمدة قصيرة لكي تتوصلوا إلى إتفاق
    - أخبره بأنك ستكون سعيداً لدراسة وجهة نظره فيما بعد
    - استعمل أسلوب : نعم ...... و لكن


    (منقول)
                  

10-03-2007, 07:20 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25108

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام.. النفس.. البشرية.. وأنانيتها.... دعوة رمضانية لسماع الرأى الأخر. (Re: wadah beshier)


    العنيد - Stubborn
                  

10-04-2007, 03:15 AM

wadah beshier
<awadah beshier
تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام.. النفس.. البشرية.. وأنانيتها.... دعوة رمضانية لسماع الرأى الأخر. (Re: حيدر حسن ميرغني)

    الشخص مدعي المعرفة

    - لا يصدق كلام الآخرين و يبدي دائماً اعتراضه
    - متعالي ، و يحب السيطرة الكلامية و يميل إلى السخرية
    - عنيد ، رافض ، و متمسك برأيه
    - يفتخر و يتحدث عن نفسه طيلة الوقت
    - شكاك ، و يرتاب بداوفع الآخرين
    - يحاول أن يعلمك حتى عن عملك أنت

    كيف نتعامل معه ؟

    تماسك أعصابك و حافظ على هدوئك التام
    - تقبل تعليقاته و لكن عليك أن تثابر في عرض وجهة نظرك
    - ألجأ في مرحلة ما إلى الإطراء و المدح
    - اختر الوقت المناسب لمقاطعته في مواضيع معينة
    - لتكن واقعياً معه دائماً
    - لا تفكر في الإنتقام منه أبداً
    - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن


    (منقول)
                  

10-04-2007, 06:56 AM

Gaafar Ismail
<aGaafar Ismail
تاريخ التسجيل: 08-27-2005
مجموع المشاركات: 4911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام.. النفس.. البشرية.. وأنانيتها.... دعوة رمضانية لسماع الرأى الأخر. (Re: wadah beshier)


    Quote: كل واحد فينا يري نفسه علي حق.. والدنيا كلها علي الناحية الأخري علي خطأ!!
    وإيمان أو قناعة أي انسان بأنه علي حق. لا يعني بالضرورة وفي الحقيقة أنه كذلك!
    وكثيرا ما نصور لأنفسنا أو نوهم لها أن الواحد منا هو أطيب انسان وأفضل إنسان، وأننا لا نخطيء أبدا، وأن الآخرين من حولنا هم الذين يرتكبون أو يبدأون بالخطأ!
    ونحن دائما الأبرياء والمجني عليهم. وبقية الناس من حولنا هم المتهمون والجناة!
    وفي داخل كل إنسان محام يدافع عنه في الحال بالحق وبالباطل!
    وهذا المحامي الوهمي الذي في أعماق كل إنسان. هو الذي يدافع عن أخطائه. ويقدم له المبررات لهذه الأخطاء والخطايا. وفي نفس الوقت فإن وكيل النيابة في أعماقنا، وهو الذي يلعب دور الضمير الذي ينكمش ويتراجع أمام بلاغة وفصاحة محامي تبرير الأخطاء الخاصة بكل إنسان.
    وإصرار الإنسان علي أنه علي حق هو السبب الأول الذي يجعله يختلف مع الآخرين ويصطدم معهم وبهم، والغريب أنه في نفس الوقت الذي نبرر فيه أخطاءنا ونحاول التهوين من شأنها، أمام أنفسنا وأمام غيرنا، في نفس الوقت نقوم بتهويل أخطاء الغير من حولنا، والمبالغة فيها. ونقيم المحاكمات القاسية للآخرين. بينما نعطي أنفسنا البراءة مقدما، في أي محاكمة قد نقف فيها موقف المتهمين!
    تلك طبيعة البشر وتكوينه الذي خلق عليه. وهي في نفس الوقت موقف صراع النفس البشرية.

    ولا يعرف التسامح إلا المحظوظ الذي يقفز فوق أنانيته!

    يارب..

    إبننا العــزيز وضــاح
    شكرا على إثراء المنبر بهذا الموضوع الهام . الحقيقة ، كما تفضلت ، أن التفكير الأناني الذي يصور لصاحبه دائما أنه على حق وأن غيره على خطأ هو مصدر الوقوع في خلافات مع غيرنا في معظم الأحوال . أضف إلى ذلك تسرع البعض إلى الإيمان بأنه دائما على حق دون أن يتعب نفسه بالتفكير والتأمل في ما يراه من قرار يعتقد أنه صائب ، أو حتى مجرد وضع اعتبار ، مهما كان حجمه ، لما يراه الطرف الآخر.

    Quote: ولا يعرف التسامح إلا المحظوظ الذي يقفز فوق أنانيته!


    اللهم أجعلنا من المحظوظبن الذين أنعمت عليهم بالبعد من الأنانية .

    صادق مودتي
                  

10-05-2007, 05:28 AM

wadah beshier
<awadah beshier
تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام.. النفس.. البشرية.. وأنانيتها.... دعوة رمضانية لسماع الرأى الأخر. (Re: Gaafar Ismail)

    العم/جعفر

    تشكر كتييير على مرورك الذي أثلج صدرنا, مزدانا بتعقيبك الصائب حول هذا الموضوع.


    تقديري وإحترامي.
                  

10-08-2007, 12:11 PM

wadah beshier
<awadah beshier
تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام.. النفس.. البشرية.. وأنانيتها.... دعوة رمضانية لسماع الرأى الأخر. (Re: wadah beshier)

    الشخصية المعارضة دائما

    لا يبالي بالآخرين لدرجة أنه يترك أثراً سيئاً لديهم
    - يفتقر إلى الثقة لذا تجده سلبياً في طرح وجهات نظره
    - تقليدي و لا تغريه الأفكار الجديدة و يصعب حثه على ذلك
    - لا مكان للخيال عنده فهو شخصية غير مجددة
    - عنيد ، صلب ، يضع الكثير من الإعتراضات
    - يذكر كثيراً تاريخه الماضي
    - يلتزم باللوائح و الأنظمة المرعية نصاً لا روحاً
    - لا يميل للمخاطرة خوفاً من الفشل

    كيفية التعامل معه:

    -- التعرف على وجهة نظره من خلال موقفنا الإيجابية معه
    تدعيم وجهة نظرك بالأدلة للرد على اعتراضاته
    - أكد له على أن لديك العديد من الشواهد التي تؤيد أفكارك
    - عدم إعطائه الفرصة للمقاطعة
    - قدم أفكارك الجديدة بالتدريج
    - لتكن دائماً صبوراً في تعاملك معه
    - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن


    (منقول)
                  

10-08-2007, 12:14 PM

wadah beshier
<awadah beshier
تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام.. النفس.. البشرية.. وأنانيتها.... دعوة رمضانية لسماع الرأى الأخر. (Re: wadah beshier)

    الشخص المتعالي

    - يعتقد أن مكانه وسط المجموعة لا يمثل المكانة التي يستحقها و أن ذلك يمثل مستوى أقل بكثير مما يستحق
    - يحاول تصيد السلبيات لدى الآخرين و يحاول إيصالهم إلى المواقف الحرجة
    - يعامل الآخرين بتعال لاعتقاده أنه فوق الجميع

    كيف نتعامل معه ؟

    - لا تحاول إستخدام السؤال المفتوح معه ، لأنه ينتظر ذلك ليحاول إثبات أن لديه المعلومات المتخصصة حول الموضوع المطروح أكثر بكثير مما لديك ، لأنه يشعر عند توجيه السؤال المفتوح إليه أنه هو حلال المشاكل و أن رأيك لا يمثل أي قيمة بالنسبة له.
    - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن ، مثال : إنك فعلاً على حق و لكن لو فكرت معي في .....

    (منقول)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de