دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: محجوب شريف وجهاً لوجه مع الجمعية النوبية التي استولت على أعماله ووضعته تحت الإقامة الجبرية (Re: إسماعيل التاج)
|
ما فعلتة الرابطة النوبية يستحق التوثيق لوضع النـقاط فوق الحروف وللإستفادة من التجربة، وحتى يُـعـود كل فضلٍ لصاحـبه.
تـمَّ التخطيط للعملية بواسطة الرابطة النوبية السودانية بالمملكة المتحدة وجمهورية آيرلندا ومن أعضائها المسئولين مباشرةً عمـَّـا جرى: محمد جلال هاشم، عبد الخالق وردي، د. محمد هاشم، الجيلي فرح، حمزة شمت وآخرين.
ومن خارج الجمعية النوبية شارك في العملية أدباء نكن لهم كل احترام مثل فضيلي جماع، عضو موقع سودانيز أونلاين. ولا يستغرب المرء مشاركة فضيلي جماع مع الرابطة النوبية في تلك العملية وهـو القائل:
Quote: حضارة النوبة هي حضارة عمرها خمسة ألف سنة، وهي حضارة مقرونـة بالإبداع السوداني. وأنا المستعرب في أفريقيا أدين لهم في الشمال النيلي، وأيضـاً في غرب السودان، في تعليمي للغة العربية وشيء من التصوف. ومن الذين ساهموا في ذلك عبر الأدب: جمال محمد أحمد جيلي عبد الرحمن وآخرين.
علمونا فصاحة الحرف العربي بالـرُغـُـمِ من أنَّ اللغـة ليست لغتهم. علمونا شيء من التصوف المقروء بالعربية بالتحديد. |
فلا غـرو، إذاً، أنَّ يـشـترك فضيلي في العملية التي أدت إلى وضع محجوب شريف تحت الإقامة الجبرية (كما يتضح لاحـقاً)، فما هي الأسباب التي دفعته إلى ذلك؟ وهل يرضى أنْ يكون في ذات الموقف؟ نتمنى أنْ نسمع منه رأيـاً واضحـاً.
أديب آخر شارك في العملية، إبراهيم جعفر، زعـمَ أنَّ ما قام به إنـما يخص محجوب آخر، وحاول فلسفة المسائل بما أسماه (محجوب الآخراني) في شطحة إبراهيمية حاول جعلها أقرب إلى الصوفية. وأحمـدُ أنه لم يقل (نحن روحان حللنا بدنا ... فإذا أبصرتني) أبصرتَ محجوبا ... وإذا سمعته سمعتـنا!! ولكن هل كانت مقـنـعة دفوع الحلاَّج الإبراهيمي الجعفري؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محجوب شريف وجهاً لوجه مع الجمعية النوبية التي استولت على أعماله ووضعته تحت الإقامة الجبرية (Re: إسماعيل التاج)
|
Quote: ومن خارج الجمعية النوبية شارك في العملية أدباء نكن لهم كل احترام مثل فضيلي جماع، عضو موقع سودانيز أونلاين. ولا يستغرب المرء مشاركة فضيلي جماع مع الرابطة النوبية في تلك العملية وهـو القائل:
Quote: حضارة النوبة هي حضارة عمرها خمسة ألف سنة، وهي حضارة مقرونـة بالإبداع السوداني. وأنا المستعرب في أفريقيا أدين لهم في الشمال النيلي، وأيضـاً في غرب السودان، في تعليمي للغة العربية وشيء من التصوف. ومن الذين ساهموا في ذلك عبر الأدب: جمال محمد أحمد جيلي عبد الرحمن وآخرين.
علمونا فصاحة الحرف العربي بالـرُغـُـمِ من أنَّ اللغـة ليست لغتهم. علمونا شيء من التصوف المقروء بالعربية بالتحديد.
|
الاخ اسماعيل سنترك تناول الموضوع الاساسي لحين ايرادك للتفاصيل فهذه اول مرة اسمع فيها بهذا الحدث
ما اود ان اشير اليه هو عدم استغرابك من مشاركة الاخ فضيلي في العملية التي تدعيها- اذا كانت هناك عملية اصلاً - لأنه قال "حضارة النوبة هي حضارة عمرها خمسة ألف سنة، وهي حضارة مقرونـة بالإبداع السوداني... الخ". فهل في هذا الحديث شيء غريب أو أمر خطأ ؟؟ هل لأنه قال هذه الحديث يستوجب عليه المشاركة في العملية التي تدعيها
لا اعرف مدي صدق حديثك ولا ادرى ان كانت هناك عمليه كما تدعى وهل شارك فيها فضيلى ام لا ... ما ازعجني هنا ربطك بين عدم غرابة مشاركة فضيلي في عملية الاستئلاء - التي تدعيها- وحديثه عن الحضارة النوبية. حكايتك شنو يا اخ ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محجوب شريف وجهاً لوجه مع الجمعية النوبية التي استولت على أعماله ووضعته تحت الإقامة الجبرية (Re: إسماعيل التاج)
|
مساء الأحـد 11 يونيو 2006 بغربي لندن، لادبروك غروف، كنال سايد هاوس.
تجمـَّـع عظماء النوبة في ذالك اليوم يلفهم الدفء المعروفين به. يشـدهم الحنين للسودان وللذكريات البعيدة. يبحـثـون عن قيم الإنسانية في آرقـى درجاتها. وينسجون الوفاء ثوبـاً من المحبة لمحجوب محمد شريف وهم يكرمـونـه.
في بداية صيف لندني – قائظ جداً جداً - وصلت فيه درجة الحرارة أكثر من 24 درجـة مئوية نـظـَّـمت الرابطة النوبية السودانية يوم تكريمها لمحجوب شريف.
البساطة والإلـفـة كانتـا سيدتا الأمسية بلا منازع.
(إحتفال بسيط في دلالتـه يـقوم على قراءات شعرية يجلس فيها محجوب شريف للمرة الأولى مستمعاً لشعره )، هكذا قال محمد جلال.
وهـكذا كانت الأمسية، بعد أنَّ أعلن محمد جلال عن وضع محجوب تحت الإقامـة الجبرية والاستيلاء على شعره. وتـبـَـسَّـم فضيلي ضاحكـاً من إعلان محمد جلال.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محجوب شريف وجهاً لوجه مع الجمعية النوبية التي استولت على أعماله ووضعته تحت الإقامة الجبرية (Re: إسماعيل التاج)
|
عجبت لنفسي ان لها كل هذا الصبر منذ ان قرات الرسالة قبل ساعات وانا انتظر واتعجب كيف لنوبي استولي سمك بحيرة السد علي ارضه ونخله وحلمه يستولي علي زيت شمعة الشعب الهمام سامي المقام ؟ وكيف لنا او بعض منا النوبيين ونحن الذين فرضت عليهم اقامة جبرية مدي الحياة-ويعرفون مرارتها- ان نضع حارسنا وفارسنا تحت اقامة جبرية ؟... وفي مكان غير هذا اسفيري اساجل جلال هاشم وكبلو ورهط منا لا يقدر ان يحضر ليلة 11 يونيو ليسدد جزء من قرض اقترضناه علي مدي عقود اربع من محجوب...فاتني ان اليوم 12 يونيو .. اسماعيل - عفوا دون القاب- سيبت ركبنا ؟؟؟
ابوبكر thenubian.net
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محجوب شريف وجهاً لوجه مع الجمعية النوبية التي استولت على أعماله ووضعته تحت الإقامة الجبرية (Re: إسماعيل التاج)
|
يا حظ ناس لندن الذين استطاعوا اعتقال شاعر الشعب وحكموا عليه بالاستماع لشعره من افواه الآخرين.. ليتنا كنا معكم او كان معنا هذا الهمام.. الذى نمشى معه كلنا على حافة السكين.. مشوار الحياة اليوماتى .. ما بين الجبل والسهل وما بين الصعب والسهل.. شكرا محجوب على خلق هذا التماسك فى دواخلنا المهترئة فنصبح اقوى من الهزيمة.. يا ضمير الشعب.. دعنا نعتقلك الى الابد فى قلوبنا فقد حكمت علينا بالصمود.. وما هذا الذى نراه الآن إلا بعضا من غبار الحياة الذى تثيره فى وجوه الطغاة.. الذين لن يهدأ لهم بال وانت تغرد.. وما اجملك يا طائرنا.. تغرد وانت فى اسرك..
نورالدين منان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محجوب شريف وجهاً لوجه مع الجمعية النوبية التي استولت على أعماله ووضعته تحت الإقامة الجبرية (Re: Mannan)
|
الأخوات والإخوة
مولانا اسماعيل التاج الذي "سيّح" ركب الكثيرين بعنوانه قوي الإثارة والمستفز "ظاهريا" ..مولانا اسماعيل التاج لمن لا يعرفونه عن كثب قاضي وحقوقي وواحد من الكفاءات السودانية البارزة في (منظمة العفو الدولية Amnesty International)
..وإذا كان تقرير أمنستي السنوي يسيح مفاصل كل حكومات الإستبداد في العالم ، فليس غريبا على الرجل أن يمارس حالة من السادية والضرب تحت الحزام كتمرين إحماء قبل أن يطلق للبوست العنان. وأحسب أن إبن رفاعة الأنيق والمبتسم على الدوام يكون قد قابل فورة بعض أحبابنا من النوبيين بطيب خاطر شديد ولسان حاله يقول: الحاصل شنو يااخوانا؟ العالم دي مالها؟
أمسية الأحد11 يونيو كانت فعلا أمسية استثنائية. أكثر ما أعجبني فيهاأن كل الجمهور كان مشاركا..ناهيك عن "المزاج العالي" - كما قال المحتفي به ، الشاعر محجوب محمد شريف وهو يقود مع مي ومريم محجوب شريف أغنية "تبتبات"! كان جمهورا ولم يكن حشدا، لكنك تحس في الختام أنك وسط سيرة ونقارة فريق ورقصات قبائل نيلية ترجع صداهاغابات المانجو والفافاي وحفيف جريد النخل على ضفاف النيل الخالد
إبتكر لنا الإخوة في الرابطة النوبية بلندن صورة جديدة من الإحتفاء بشاعر الشعب محجوب شريف. لهذا هرعنا لنشارك..فالعقل النوبي- وأقول هذا دون ملق أو زيف - إنما يصدر بهذا الإبتكار عن إرث حضاري يعود إلى خمسة آلاف سنة من الإبداع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محجوب شريف وجهاً لوجه مع الجمعية النوبية التي استولت على أعماله ووضعته تحت الإقامة الجبرية (Re: abubakr)
|
الأصدقاء عاكف مختار، حيدر بدوي، وأبوبكر
شكرا لكم على المشاعر الطيبة.. وياابوبكر روق الببسي شوية! مولانا اسماعيل التاج كما قلت أنت- منصفا الرجل- وزن المسألة بميزان العدالة (بس بيني بينك أخواناالقضاة مرات يزودوها حبتين). أعجبني عنوان الأستاذ الشقليني..أخف شوية من شغل "العدالة الناجزة" بتاع مولانا!!
كانت أمسية الأحد 13/6/2006 أمسية استثنائية بكل المقاييس. حين اتصل بي الصديق الدكتور محمد جلال هاشم قبل أسبوع يرجوني المشاركة في مناسبة تتعلق بتكريم الصديق محجوب محمد شريف وأنها ستكون يوم الأحدبادرت بالإعتذار ..ليس تمنعا أو تكبرا -أعوذ بالله- لكن لسببين: أولهماأنني زرت محجوب شريف في نزله وسازوره ويزورني من وقت لآخر لأن الذي بيننا لا ينتهي بمجرد حلسة عابرة..كما إن بيننا الهاتف أحيانا. وثاني الأسباب أنني أكره الخروج من داري لأي سبب يوم الأحد فهو أحد يومي عطلة نهاية الأسبوع، وأنا أكرسه لنفسي (ألإستجمام) ولأسرتي..إضافة إلى أنه يوم ثقيل الظل ، بطيء الإيقاع وتعمل فيه شبكة المواصلات هنا في لندن بنصف طاقتها أو أقل.
للسببين أعلاه بادرت صديقي محمد جلال هاشم برفضي المشاركة في البداية..لكني عدت ووافقت حين علمت منه أن الدعوة من الرابطة النوبية بلندن. إن إحتفاء النوبيين بشاعر الشعب محجوب شريف له في اعتقادي دلالات كثيرة ، يأتي على رأسها المعني البعيد لاهتمام مجموعة إثنية سودانية تحفر جذورها آلاف السنين في تربة الحضارة البشرية الخصبة بشاعر يتحدث لغة غير لغتها الأصل ، لكنه يغني للإنسان السوداني وعذاباته وطموحه وإحباطاته ، الإنسان السوداني في مسيره ومصيره في عصرنا الذي نعيش. هذا رفع مقام الدعوة وأصحابها درجات عندي.
وحين قلت بأننا نحن مستعربي السودان مدينون للنوبيين ضمن عوامل أخرى كثيرة وهامة برفدهم إيانا فصاحة في اللسان العربي (وهو ليس لسانهم) وأنهم غرسوا بذرة التصوف النبيل والتسامح بيننا، حين قلت ذلك لم أقله من باب المجاملة ولا التودد..كنت أعني جيدا ما قلت. ففي مجال الثقافة السودانية المدونة بالعربية ليس من مجموعة إثنية خرج منها الحرف العربي بفصاحة كما النوبيين..جمال محمد احمد، جيلي عبدالرحمن ، صلاح احمد ابراهيم ، جعفر محمد عثمان..والقائمة طويلة. وفي التصوف (خاصة لمستعربي الشمال) كان للنوبيين - والمحس بصفة خاصة-القدح المعلى في التصوف على الطريقة السودانية (مزج روح التصوف بسماحة الطقس الإجتماعي الأفريقي) ،أعطي مثالا: الشيخ خوجلي أبوالجاز والشيخ حمد ود ام مريوم.. ومن يريد تأكيد صحة أو خطل كلامي فدونه طبقات ود ضيف الله وغيرها من كتب التراث .
كلنا مدينون لحفدة بعانخي وطهراقا والكنداكة. جاء حفلهم عشية الأحد راقيا وانيقا وذا معني كما أرادوا له. نعم..كنا جميعا تحت إقامتهم الجبرية ، فمن يعاشرهم يفضل الإقامة من تلقاء نفسه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محجوب شريف وجهاً لوجه مع الجمعية النوبية التي استولت على أعماله ووضعته تحت الإقامة الجبرية (Re: فضيلي جماع)
|
استاذنا فضيلي
انا مستجد في الكتابة بالعربية اسفريا وساهم نفر من النوبيين و المستعربة والسوادنة عموما خلال عام وفيهم جلال وبيكاسو في ان تنقر اصابعي علي الحروف- كنقر الطير- يمينا بعد ان اعتادت لعقود علي الحركة "شمال"-لزوم اكل العيش وفي انتظار انتشار الحرف النوبي - وبقيت العلة في مايلي ذلك من فاعل تفعيلا ومبتدء وخبر وتوريةوجناس واستعارة وربما كان ذلك من اسباب ما اصابنا من هلع سيب ركبنا بفعل عدالة ناجزة لمولانا ... ممتنون نحن الذين فاتناان نكون في استناطور-عرفنا عندما كبرنا انهه تسمي كاترينق ولا علم لي من اين اتت الاستناطور هذه - قطار هاشم وجلال وجعفر والجمعية النوبية لانارتكم ليلة اراد فيها النوبيون رد بعض من جميل محجوب للبشر السوداني اجيالا تليها اجيال رغما عما ليوم الاحد من اعتبارات لديكم كما هو حال جمعتنا حيث نحن ... اما ما لبعض النوبيين من فصاحة في اللغة العربية فربما هي من اننا اخذناها غلابا او كما قال وردي " بفلوسنا وهو يعني اكتساب مادي يستوجب الاجادة "
ودمتم ابوبكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محجوب شريف وجهاً لوجه مع الجمعية النوبية التي استولت على أعماله ووضعته تحت الإقامة الجبرية (Re: فضيلي جماع)
|
استاذي فضيلي ...شاكر لكم فضلكم بنعتي بفصاحة في لغة مكتسبة ولكنها عصية الم تكابد لتعرفها كاملة لا "مكسرة" ....خرجت الي الدنيا في معقل من معاقل رماة الحدق التي كانت واطعموني ان الدنيا لكل البشر وان صديقك من صادقك وليس من هو من عشيرتك او جهتك او قبيلتك ..وحتي لا اطيل عليك فاني اقتبس مما كتبت الي صديق اسفيري قبل شهور ما يلي لعلي ابين اين انا من الدنيا والناس :- ______________________________________________________ عزيزي الفاتح .. هذا اسم اخي الكبير .. اعشق الاسم ... ارتبط عندي بان كل الاحباب يجب ان يحمله اسما ومعني .. وارتبط في ذاكرتي باواراد التجانية واذكارها " اللهم صلي علي سيدنا محمد الفاتح ..الي اخر ه " التي كنا نرددها خلف المرحوم والدنا شيخ من شيوخ طريقة التجانية وصديق شخصي للمرحوم الشهيد الشفيع احمد الشيخ والشهيد عبد الخالق محجوب ونفر كثيير من اقصي شمال افريقيا وغربها الي تسني و الحبشة ...انا واخواني واخواتي نتاج لذلك التسامح الديني الاجتماعي السوداني والافريقي .... فلا نحن من "المؤلفة قلوبنا " كما كان البعض يشير الينا نحن نوبي الشمال " سبابيين الدين الشيوعيين " وما زالت في الذاكرة مقولة بلطجي الهوس الديني نميري- وعفوا استاذنا القدال- هو يشيير الي نوبي خشم القربة " الشيوعيين الما عندهم دين ما تدوهم حاجة" ... نحن نتاج وسيطية دينية واجتماعية مريحة او كانت مريحة قبل ان ياتو هم { " وقالوا ان الله يابي الصراخ باسمه. انطلق هؤلاء بيننا فعلمونا ، طالت صلاتنا الان طولا مسيخا وانفضت حلقاتنا لنستمع اليهم يتلون كلاما لا نعيه ولانفهمه وان كنا نهز له الرؤوس خوف اعلان الجهل ونضيق بهم احيانا فنقول لهم ان دعوا لنا افراحنا كما كانت فيقولون " لا ا لتبرج حرام والغناء مدعاة للاختلاط بين الذكور والاناث " وما اقدرهم علي الاقتباس من القران ايات مقطوعة الاوصال يستشهدون بها علي صدق ما يقولون . انهم يريدون بنا الخير في الاخرة ولكنهم احالوا قريتنا معسكر من الحزم القاتل . لا بقينا علي حالنا التي وصف ولا فهمنا ما يقولون ولكنهم انصار السنة واني لامثالنا ان يناكفوا تلك اللحي والسبح . كنا يابني قبل هذه اللحي والسبح نصلي صلاتنا ونخشع دونما حاجة الي هذا العلم الغزير : كان جار لنا فاني العمر ، يفتتح صلاته ان" بسم الله الرحمن مالك يوم الدين " وسعيت اياما لاعلمه فاتحة الكتاب ، فقال لي وقد اعياه ان يحفظ "دعني وحالي ياابني ، لقد قضيت العمر اصلي بالرطانة ولم يمنعني هذا من ان اكون من انفع الناس في زماني ومن اهل الحجي والراي بين اهلي " وعجبت من صلاته بالرطانة فاجاب باسما لقد كنا جميعا اهل هذا الحي فبل ان يهبط علينا الشيخ احمد الا زهري من مصر نقف للصلاة فنقول " بسم الله الرحمن الرحيم . اقدنمل فقر نمل فرقكنقون تله قجي الله اكبر " اي " يا رب انا دابة نعمتك بين يديك فافعل بي ما تري الله اكبر " ... دهتنا المدينة فيما دهتنا بقوم كثاف اللحي موطئي الرءوس صفر الوجوه . انقضوا علينا كنار حارقة فقالوأ لنا ان الذكر شرك الا تسمعون " اان كنت في هم وكرب فنادني انا المرغني انجيك من كل شدة "} من كتاب لشهرزاد السودان الراحل"شيخي" جمال محمد احمد" _____________________________
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محجوب شريف وجهاً لوجه مع الجمعية النوبية التي استولت على أعماله ووضعته تحت الإقامة الجبرية (Re: abubakr)
|
عزيزنا الحبيب في السماء الرحبة مما بها من حضور لؤلؤي:
أبوبكر ،
أيها الهارب من الكتابة العربية ، وأنتَ حامل عِطرها الفواح ، هكذا حالكم دوماً .. تموتون محبة في التواضع .
هُنا لمَّنا الخيط في عقد آخر ، تجمعت فيه حبات مُكثفة بما بها من وطنية تحفظها الصدور . لقد مكر علينا الحبيب مولانا ، ونثر طيب خِداعه وغَششنا وصدقنا . فتحنا صفحة السماء لنرى ماذا فعل أهل الحضارات ، إذ هُم ببطء يستعيدون مجد الحضارة ويسحبون بساط تاريخهم النبيل من مصر ، فوجدنا الأسير ، وقد لفته غلالة التكريم الباهر ، فعصفت بنا أرياح التمني ، ووددت لو كان الأجنحة عندي أكثر من حُلم ، لهبطنا خِفافاً كطيور الريح في جوف العتامير ( كما يقول صديقنا الشاعر الدكتور مُبارك بشير سليمان ) .
الشكر مُجدداً لمولانا ، فسرقة الانتباه ربما هي صنعة وحرفة لا نعرف نحن جمال مكرها .
التحية لأعضاء الجمعية ، والسلالة في كل الدنيا ، والشكر لكل الأحباء المتداخلين فرداً فردا
| |
|
|
|
|
|
|
|