قرنق كــــان يتوجس من مــــوسفيني بشهـادة لام اكول..!!

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 22-09-2018, 01:56 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة عبد الله عقيد(عبد الله عقيد)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-08-2005, 09:58 AM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 31-07-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


قرنق كــــان يتوجس من مــــوسفيني بشهـادة لام اكول..!!

    من مقال للأستاذ علي اسماعيل عتباني - نشر اليوم بالرأي العام

    لابد من وقفة لنتساءل وبموضوعية وبمنطق مسئول من هو صاحب المصلحة الحقيقية في ذهاب ومقتل الشهيد جون قرنق سواء كان حادث الطائرة طبيعياً أو مدبراً ؟ وماذا يعني ذهابه بالنسبة إلى الحكومة وماذا يعني أيضاً ذهابه بالنسبة إلى معارضي إتفاق السلام سواء كانوا من أبناء الشمال أو الجنوب أو حتى القوى الاقليمية في دول الجوار ؟ إن الاجابة على ذلك واضحة وضوح الشمس للباحث عن الحقيقة ..فالحكومة ليست لها مصلحة في ذهاب رافع شعار السلام والوحدة والموقع على الاتفاق التاريخي الذي أشهد عليه العالم. إذاً من الذين لهم المصلحة الحقيقية في سقوط الطائرة الرئاسية اليوغندية التي كانت تحمل النائب الأول لرئيس الجمهورية قائد الحركة الشعبية الفريق أول الدكتور جون قرنق؟

    وهنا لابد لنا من وقفة مع الرئيس اليوغندي (يوري موسفيني) من خلال مابدر عنه في الـ (72 ساعة) الماضية والذي أحدث خلطاً وإرتباكاً في النفوس وفي الصفوف.. فهو أولاً قد ذكر بأن الطائرة قد سقطت نتيجة لإرتطامها بجبال الاماتونج نتيجة لسوء الأحوال الجوية .. ثم يعود ليمحو ذلك ويقول بأن هناك إحتمالاً يشير إلى أن هناك تدبيراً أو مؤامرة وأن سقوط الطائرة ربما لم يكن نتيجة لارتطامها بالجبال؟ وهذه واحدة.

    الأمر الثاني لماذا تأخر الرئيس يوري موسفيني عن إعلام الحكومة السودانية وإعلام المجتمع الدولي (26 ساعة) منذ أن انقطع الإتصال بالطائرة ومنذ أن أعلن عن فقدانها في تمام الساعة الخامسة والنصف مساء السبت .. ولماذا ضيع موسفيني (26 ساعة) ثمينة على رجال الانقاذ كانت كفيلة لإنتشال من كان فيه بقية حياة أو حتى سماع كلماته الأخيرة وهو يلفظ انفاسه؟ .. وكذلك كانت كافية لمعرفة حقيقة أوضاع الطائرة وكانت كافية لمنح المحققين مؤشرات ولكن بعد الـ (26 ساعة) ومع الرياح العاتية والامطار الغزيرة تضيع آثار مهمة وتضيع الحياة.

    وحتى إن أحسنا الظن فإن من لا يخطر الآخرين بأن هناك طائرة رئاسية يوغندية قد اختفت أو سقطت وهي تحمل النائب الأول لرئيس جمهورية السودان فلا بد أنه ليس حريصاً على أرواح من في الطائرة ولا حريصاً على مصير الطائرة ولا حريصاً على مراعاة الاجراءات المرعية في مثل هذه الحوادث.

    وثالثة الأثافي وقبل أن تندمل الجروح وقبل أن تقوم الحكومة السودانية بترتيب البيت وقبل أن يتشاور مع الحكومة السودانية إذ به يدعو حكومات شرق افريقيا أو حكومات دول الايقاد إلى إجتماع طاريء لمناقشة أمر مستقبل جنوب السودان .. وماذا كان عند الرئيس موسفيني من أمور يمكن مناقشتها في أمر جنوب السودان والبلاد قد خيمت عليها الفاجعة والأحزان؟ .. ولقد أحسن الرئيس البشير باعلانه عن قيام لجنة وطنية مشتركة للتحقيق تضم خبراء من الحكومة السودانية وآخرين من الحركة الشعبية.

    ومطالبته لكل من يملك معلومة بأن يسارع بتقديمها ومطالبته أيضاً للحكومة اليوغندية بتقديم ما تعرفه عن ملابسات الحادث. ومن المؤكد أن منهج لجنة التحقيق سيكون ذا إطار فني ولكن نحن نريد في إطار هذا التحقيق أن نقدم (فَرشَة) أو وجبة سياسية داخل إطار معلوماتي حتى تكون وصفة هادية ونبدأ بالتساؤل مرة أخرى عن من هو صاحب المصلحة في سقوط طائرة د. جون قرنق ؟ ولماذا ذهب الدكتور جون قرنق إلى يوغندا؟ .. في تقديرنا أن الزعيم د. جون قرنق ذهب ليوغندا لسببين.

    السبب الأول ان هناك جيوباً للجيش اليوغندي داخل أراضي جنوب السودان وهي تعادل جيشاً موازياً لجيش الحركة الشعبية لذلك كان لابد له أن يتحدث مع الرئيس موسفيني في أمر هذه الجيوش وفي أمر سحبها حتى يكون جنوب السودان خالصاً لأبنائه لأن هذه الجيوش لا يمكن أن تكون خاضعة لأوامر القائد الاعلى الموجود وهو رئيس حكومة جنوب السودان الفريق أول د. جون قرنق.

    والأمر الثاني أن هناك فئة من المعارضة اليوغندية موجودة ايضاً في جنوب السودان وهي حركة (LORD) أو جيش الرب ومن المؤكد أن النائب الأول للرئيس ما كان يريد أن يستهل وضعه في جنوب السودان باعلان الحرب على الجيش اليوغندي أو ضد جيش الرب.. لأن حركة لورد أو جيش الرب تنتمي إلى قبيلة (الأشولي) . وهي قبيلة مشتركة (سودانية - يوغندية) وأية محاولة للدخول في هذا المأزق تعني أن قطار السلام سينفلت وأن رياح الحرب ستهب وأن الحركة الشعبية ستدخل في مأزق جديد إن لم تتحل قيادتها بالحكمة في حل مسألة جيش الرب فلذلك كان لابد ان يذهب الدكتور جون قرنق ليناقش موسفيني في أمر هاتين القضيتين المهمتين.

    ونحن نعلم كذلك أن هناك قضية أخرى وهي أن الرئيس موسفيني لا يريد أن يسحب جنوده من جنوب السودان بل انه كما صرح لكثير من الدوليين الذين زاروه يريد أن يكون جنوب السودان منطقة عازلة (Buffer Zone) بينه وبين شمال السودان.. بل انه صرح للكثيرين أنه قد آن الأوان بعد توقيع اتفاقية السلام لاستبدال قيادة جون قرنق للحركة الشعبية.

    بل اننا نمضى اكثر من ذلك لنقول ان الرئيس موسفيني كان يعتقد أنه مجرد أن يتحدث معه القائد جون قرنق في مصير حركة لورد أو جيش الرب وسحب القوات المسلحة اليوغندية من اراضي جنوب السودان يمثل ردة من د. جون قرنق وخيانة لأنه يعتقد أن النائب الأول لرئيس الجمهورية ورئيس الحركة الشعبية ما هو إلا واحد من أتباعه وللتدليل على ذلك فلننظر الى ما كتب الدكتور (لام أكول) في كتابة(Inside in Africa Revelution) في صفحة (117 - 121) كيف كان الدكتور قرنق يتوجس من الرئيس موسفيني وعلى حسب ما ذكره صاحب الكتاب فإن الدكتور جون قرنق عندما كان يقيم في يوغندا وبمجرد خروجه من غرفته بالفندق إنفجرت داخلها قنبلة.

    كما يجب في قراءتنا هذه أن نستصحب عدم رضا الرئيس اليوغندي عن مجرى سير المفاوضات بين الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني وكيف كان يطمح أن يلعب الدور الأساسي في هذه المفاوضات وكيف كان يعد لأن تكون يوغندا الأرض التي تستضيفها ولكن كينيا فازت بهذا الشرف مما أثار حفيظته ومخططاته لعدم بروز الدور اليوغندي في الاعلام العالمي.

    إذاً آخذين كل هذه الاعتبارات في الذهن لابد للحكومة السودانية ولابد لقيادات الحركة الشعبية ولابد للنائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق سلفاكير ميارديت أن يتم وضع استراتيجية للسياسة الخارجية وأن تقوم لجنة التحقيق بإظهار معطياتها وأن يباشر مجلس الامن صلاحياته في هذه القضية الشائكة.

    كما أن هناك قراءة أخرى لموقف موسفيني على خلفية المثل السوداني (الحرامي في رأسه ريشة) الشيء الذي دعاه إلى إطلاق التصريحات التي أراد أن يخفي بها (الريشة) برسم كثير من علامات الاستفهام التي تبعد عنه الإتهام ونقرأ ذلك مع الحملة التي قادتها الصحف اليوغندية واتهامها لرواندا ورد الحكومة الرواندية عليها ولكن نقول .. إن الرئيس موسفيني كان يعلم ومنذ وقت بعيد ومنذ أن كان متواجداً في تنزانيا وتعرف على الدكتور جون قرنق وعلى بول كاجيمي وقبل أن يقوم بتأسيس مليشياته ويغزو بها يوغندا بمساعدة القوات التنزانية ويقلب نظام الحكم فيها ويعلن رئاسته ، نقول انه كان يعلم منذ ذلك الوقت ان يوغندا بلد (مغلق) لا يوجد به نفط إذ أن تقديرات الخالق تعالى جعلت منحنى النفط ومساربه في قلب القارة يبدأ من كينيا ثم يدخل على السودان من جنوبه ويمتد داخل كردفان ودارفور واجزاء من الصحراء الكبرى ثم ينحنى نحو دولة تشاد ثم نيجيريا ثم تنتهي مصائده في الكمرون على المحيط الاطلسي وعلى هذا رسمت الاستراتيجيات الأمريكية خططها على الاستحواذ على بترول أفريقيا وتجميعه في أنبوب واحد يصب في ميناء دوالا بالكمرون.

    ولذلك ربط موسفيني مصيره منذ وقت بعيد بجنوب السودان. وبالبترول الرخيص فيه. ولذلك كان موسفيني وطوال مسيرته التاريخية دائماً ينظر إلى جنوب السودان كفضاء ليوغندا وساعد على ذلك أن مساحة يوغندا لا تتجاوز (95 ألف ميل) بينما مساحة جنوب السودان تبلغ (250 ألف ميل) أي أن يوغندا تمثل ربع مساحة جنوب السودان وهذه واحدة.

    والأمر الثاني أن سكان يوغندا يمثلون ستة أضعاف سكان جنوب السودان إذ يبلغ تعداد اليوغنديين 26 مليون نسمة بينما تجد أن سكان جنوب السودان لا يتجاوزون في أحسن الاحوال 6 ملايين نسمة.

    إذاً كان موسفيني ينظر وينتظر اليوم الذي يأتي ويكون هناك إتحاد كونفدرالي بينه وجنوب السودان أو حتى اندماج كلي في دولة واحدة وهكذا كان يرمي في مخططه الاستراتيجي حتى يكون جنوب السودان مصدراً للطاقة ومزرعة للايادي اليوغندية العاطلة وأن تصبح يوغندا التي كان يسميها المستعمر الانجليزي (لؤلؤة أفريقيا) بما فيها من امكانات سياحية وبحيرات كفكتوريا والبرت وغيرهما مناطق جاذبة للسياحة تستفيد من الموارد والامكانات التي سيفجرها بترول جنوب السودان .

    وقد سعى الرئيس موسفيني في هذه الاستراتيجية مرة بما سماه تحالف القوى التقدمية الذي ضم اليه زملاءه الذين كانوا يدرسون معه في مدارس دار السلام بتنزانيا مثل الراحل د. جون قرنق وبول كاجيمي ثم إرتبطوا وقتها بداعية الاشتراكية الكبير الرئيس منقستو كما ارتبطوا ببعض الرموز العربية اليسارية وأسسوا لفترة قصيرة زواجاً سياسياً وفكرياً مع قادة اليمن الجنوبي.

    وكل هذه التدابير نسقطها الآن لتنكشف السوءة لنبين أن إتفاقية نيفاشا للسلام واجهت الرئيس اليوغندي بانطلاق السودان العملاق والسودان الموحد. وأن الدكتور جون قرنق الذي كان موسفيني ينظر إليه كمجرد قائد لمقاتلي (الغوريلا) أصبح الآن النائب الأول لرئيس جمهورية السودان .. وأن وحدة السودان ستجعل من يوغندا دولة مغلقة وقزماً ضئيلاً ولذلك تبرز المؤامرات والتدابير غير الموفقة ومن هنا يمكن قراءة الموقف اليوغندي وقراءة مَنْ صاحب المصلحة المستفيد من إبعاد القائد التاريخي للحركة الشعبية لتحرير السودان.

    والخلاصة .. أن موقف موسفيني وتصريحاته المشككة يمكن قراءتها بالنظر إلى أنه لم يبلغ المجتمع الدولي ولم يمكنه من مباشرة مسؤوليات الانقاذ للطائرة اليوغندية المنكوبة واضاع ساعات ثمينة كان يمكن أن يحدث فيها إسعاف للضحايا .. كما انه تصرف إزاء موقف سقوط طائرته التي حملت النائب الأول لرئيس الجمهورية السودانية كأنها بضاعة يوغندية خالصة.. وجاء بعد هذا السكوت الذي إستمر 26 ساعة ليدخل بتصريحاته غير المسؤولة المنطقة كلها في فوضى عارمة كما فعل من قبل في منطقة البحيرات التي لا تزال تحترق نتيجة لانفجار طائرة رئيسي رواندا وبوروندي بعد إقلاعها بدقائق من مطار (عنتبي) ولا تزال المنطقة تغوص في وحل من الدم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-08-2005, 10:11 AM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 31-07-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قرنق كــــان يتوجس من مــــوسفيني بشهـادة لام اكول..!! (Re: Abdulla Ageed)

    - فهو أولاً قد ذكر بأن الطائرة قد سقطت نتيجة لإرتطامها بجبال الاماتونج نتيجة لسوء الأحوال الجوية .. ثم يعود ليمحو ذلك ويقول بأن هناك إحتمالاً يشير إلى أن هناك تدبيراً أو مؤامرة وأن سقوط الطائرة ربما لم يكن نتيجة لارتطامها بالجبال؟ وهذه واحدة.

    - لماذا تأخر الرئيس يوري موسفيني عن إعلام الحكومة السودانية وإعلام المجتمع الدولي (26 ساعة) منذ أن انقطع الإتصال بالطائرة؟

    - قبل أن تقوم الحكومة السودانية بترتيب البيت وقبل أن يتشاور مع الحكومة السودانية إذ به يدعو حكومات شرق افريقيا أو حكومات دول الايقاد إلى إجتماع طاريء لمناقشة أمر مستقبل جنوب السودان ..!!

    - لماذا ذهب الدكتور جون قرنق إلى يوغندا؟

    - السبب الأول ان هناك جيوباً للجيش اليوغندي داخل أراضي جنوب السودان وهي تعادل جيشاً موازياً لجيش الحركة الشعبية.

    - الأمر الثاني أن هناك فئة من المعارضة اليوغندية موجودة ايضاً في جنوب السودان وهي حركة (LORD) أو جيش الرب.

    - ومن المؤكد أن النائب الأول للرئيس ما كان يريد أن يستهل وضعه في جنوب السودان باعلان الحرب على الجيش اليوغندي أو ضد جيش الرب..


    ؟؟؟؟؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-08-2005, 10:17 AM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 31-07-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قرنق كــــان يتوجس من مــــوسفيني بشهـادة لام اكول..!! (Re: Abdulla Ageed)

    - إتفاقية نيفاشا للسلام واجهت الرئيس اليوغندي بانطلاق السودان العملاق والسودان الموحد. وأن الدكتور جون قرنق الذي كان موسفيني ينظر إليه كمجرد قائد لمقاتلي (الغوريلا) أصبح الآن النائب الأول لرئيس جمهورية السودان ..!!


    ؟؟؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-08-2005, 12:56 PM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 31-07-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قرنق كــــان يتوجس من مــــوسفيني بشهـادة لام اكول..!! (Re: Abdulla Ageed)

    فوق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-08-2005, 11:42 AM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 31-07-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قرنق كــــان يتوجس من مــــوسفيني بشهـادة لام اكول..!! (Re: Abdulla Ageed)

    ******
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-08-2005, 11:10 PM

ست البنات
<aست البنات
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 3639

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قرنق كــــان يتوجس من مــــوسفيني بشهـادة لام اكول..!! (Re: Abdulla Ageed)

    سلام اخوتى ،

    أولا أقترح على لجنة التحقيق فى الحادث المطالبة بمحضر لقاءات الفقيد فى يوغندا !

    للوقوف على القضايا التى تم نقاشها ومداولتها !

    وأن يستوضحوا من موسيفينى كيفية تيقنه من ارتضام المروحية بجبال الأماتونج !

    اذ هذا يعنى واحدا من اثنين:

    أن تكون يوغندا على اتصال بالمروحية منذ اقلاعها وحتى ارتضامها ، وهذا ينفى

    وجود العطل الفنى !

    أو تكون المروحية منذ اقلاعها متابعة من قبل يوغندا بأثر يرجح أن يكون

    صاروخا !

    وربما اعتمد موسيفينى على الخصومة القديمة بين خزب المؤتمر وحركة قرنق ، فظن

    بأن أصابع الأتهام قد تتخطاه وهو الفاعل الى حزب المؤتمر !

    وليس ببعيد أن يكون السبب فيما جرى عقب سماع نبأ رحيل الدكتور

    قرنق بين أبناء الشعب الواحد ، بأيعاز من موسيفينى نفسه !

    والأهم :

    أن لا نقتل القضية ونقول عفا الله عما سلف كعادتنا ! والا سيستهدف

    أعداؤنا كل نجم يبشرنا بنجاح القضية ليس فى شمال القارة فحسب ،

    بل فى جنوبها حيث اتضح استهداف استقرار الوطن ، وما حسبناهم

    أعداء !

    ولا يفهم القارئ بأنى أبرئ أى جهة قد تكون هى الفاعلة ! ولكنة أحببت تجميع الخيوط للتأمل

    فى دائرة الأتهام المحتملة !

    ست البنات .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-08-2005, 11:49 PM

EXORCIST7
<aEXORCIST7
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 1103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قرنق كــــان يتوجس من مــــوسفيني بشهـادة لام اكول..!! (Re: ست البنات)

    Quote:
    كما أن هناك قراءة أخرى لموقف موسفيني على خلفية المثل السوداني (الحرامي في رأسه ريشة) الشيء الذي دعاه إلى إطلاق التصريحات التي أراد أن يخفي بها (الريشة) برسم كثير من علامات الاستفهام التي تبعد عنه الإتهام ونقرأ ذلك مع الحملة التي قادتها الصحف اليوغندية واتهامها لرواندا ورد الحكومة الرواندية عليها ولكن نقول .. إن الرئيس موسفيني كان يعلم ومنذ وقت بعيد ومنذ أن كان متواجداً في تنزانيا وتعرف على الدكتور جون قرنق وعلى بول كاجيمي وقبل أن يقوم بتأسيس مليشياته ويغزو بها يوغندا بمساعدة القوات التنزانية ويقلب نظام الحكم فيها ويعلن رئاسته ، نقول انه كان يعلم منذ ذلك الوقت ان يوغندا بلد (مغلق) لا يوجد به نفط إذ أن تقديرات الخالق تعالى جعلت منحنى النفط ومساربه في قلب القارة يبدأ من كينيا ثم يدخل على السودان من جنوبه ويمتد داخل كردفان ودارفور واجزاء من الصحراء الكبرى ثم ينحنى نحو دولة تشاد ثم نيجيريا ثم تنتهي مصائده في الكمرون على المحيط الاطلسي وعلى هذا رسمت الاستراتيجيات الأمريكية خططها على الاستحواذ على بترول أفريقيا وتجميعه في أنبوب واحد يصب في ميناء دوالا بالكمرون.
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2005, 04:02 AM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 28-04-2002
مجموع المشاركات: 463

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قرنق كــــان يتوجس من مــــوسفيني بشهـادة لام اكول..!! (Re: EXORCIST7)

    الشكر للأخ الكريم العقيد

    ومزيد من الاسئلة...المشروعة:

    * لماذا لم يخطر الراحل جون قرنق مؤسسة الرئاسة التى هو نائبها الاول بالمهمة التى ذهب لمناقشتها مع صديقه(اللدود) موسيفنى؟؟

    *وهل تحل قضية- بمثل هذا التعقيد- بين بلدين ،السودان ويوغندا،باللجوء الى العلاقات الشخصية بين الرؤساء؟؟؟

    *هل بامكان حكومة جنوب السودان حل القضايا المعقدة مع يوغندا والتى تتشابك خيوطها بين الحكومات والحركات المعارضة لها،بعد ان تبدلت التحالفات القديمة؟وهى تحالف حكومة البشير مع جيش الرب والذى سمح له سابقاباستخدام الاراضى السودانية كقاعدة انطلاق ضد جيش موسيفنى؟ وتحالف قرنق السابق مع موسيفنى وتحوله بعد اتفاق السلام الى التحالف مع البشير الذى سمح بتوغل جيش الرب المحارب لموسيفنى،داخل الاراضى السودانية؟؟

    *هل الحدود الجنوبية هى حدود بين حكومة جنوب السودان وما يجاورها من الدول؟أم هى حدود بين دولة السودان ممثلة فى الحكومة الاتحادية والدول المجاورة؟؟على الأقل حتى نهاية الفترة الانتقالية ونتيجة الاستفتاء على الوحدة والانفصال؟

    *اليس من الافضل والاسلم رفع هذه القضايا الحدودية بين السودان واوغندا الى الاتحاد الافريقى او الامم المتحدة لحلها بشكل قانونى/دولى/نهائى حتى لا تظل بؤرة للصراع بين الدولتين؟؟؟
    تحياتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2005, 05:20 AM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 31-07-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قرنق كــــان يتوجس من مــــوسفيني بشهـادة لام اكول..!! (Re: مهيرة)

    والشكر لك أختي مهيرة

    ربما يكون لب المشكلة هو هذه المشاكل الحدودية وتداخل الجيوش
    الحكومية والمتمردة، وقد تطرق الأستاذ عتباني إلى نقطة مهمة وهي
    أن جيش الرب يتشكل من قبيلة (الأشولي) وهي قبيلة ممتدة بين يوغندا
    وغرب الاستوائية في جنوب السودان.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2005, 04:02 AM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 28-04-2002
مجموع المشاركات: 463

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قرنق كــــان يتوجس من مــــوسفيني بشهـادة لام اكول..!! (Re: EXORCIST7)

    مكرر

    (عدل بواسطة مهيرة on 10-08-2005, 04:39 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2005, 04:41 AM

nadus2000
<anadus2000
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 4756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قرنق كــــان يتوجس من مــــوسفيني بشهـادة لام اكول..!! (Re: مهيرة)

    الأخوان والأخوات
    قرات مقال "العتباني" في غير هذا الموقع، والذي جاء ككثير من مقالاته، خالياً من أي تسلسل منطقي
    قافزاً إلى نتائج، فآمل أن نعيد قراءته، ونبحث عن أي دليل أو تسلسل منطقي يقود إلى ما توصل له من نتائج.
    وأتوجه بالسؤال: إذا كان لقرنق أي هواجس تجاه موسفيني، هل سيختار أن يذهب إليه دون أن يستصحب معه وفد رسمي، بقدر ما يكفي ليشهد على ما قد يحدث!!!!!!!!!
    أن رواية التوجس-تعارض تماماً روايات ظلت تتردد ولسنوات عن خصوصية العلاقة بين الشهيد وموسفيني.
    أنه وحسب البيانات الرسمية وحديث سبدرات وحديث زوجة ربيكا ويتضح أن الرئيس موسفيني قد أخطر البشير هاتفياً بإنقطاع الإتصال بطائرة قرنق بمجرد ما حدث ذلك، أليس بمجرد أن يكون الإتصال بشأن إختفاء الطائرة على مستوى القمة يجعل الحكومة أن تتوجس وتبدأ رحلة البحث.

    والسؤال الصحيح: هو لماذا تأخرت الحكومة في إعلان ما لديها من معلومات، بل لماذا كذب سبدرات بشأن هبوط النائب الأول بسلام.
    وسؤال أخير وهام:
    لماذا بدأت حملة التشكيك وتوجيه الإتهام إلى الرئيس موسفيني، وهو لم يقل سوى أن الحادث ربما كان بفعل فاعل؟ لماذا لم يبدأ الهجوم على موسفيني من البداية؟ ولماذ سكت "عتباني" وغيره عن هذه الإتهامات، ولم تعلن إلا بعد تصريح موسفيني الاخير؟

    وتساؤلات ما بعد الأخير:
    هل في تصريح موسفيني "ترجمة جريدة الشرق الأوسط"
    Quote: ولمّح الرئيس الاوغندي يوري موسيفيني امس امام آلاف السودانيين في مدينة ياي الجنوبية، الى ان تحطم المروحية «قد لا يكون» ناجما عن حادث، . واضاف «يقول البعض انه حادث.. وقد لا يكون كذلك.. ربما شيء آخر» واكد ان «كل الاحتمالات واردة». واعلن موسيفيني ان «المروحية كانت مجهزة جيدا، انها مروحيتي التي كنت اتنقل بها دائما، لكني لا استبعد اي احتمال». واضاف «قد يكون الطيار اصيب بالذعر وربما كانت الرياح جانبية او اصيبت اجهزة قيادة المروحية بخلل او ان هناك سببا خارجيا» مؤكدا «ان التحقيق سيشمل كل هذه الاحتمالات».

    من يستطيع أن يختلف مع الرئيس موسفيني في عبارته كل الاحتمالات واردة ؟
    وهذه الإحتمالات لن يجلوها إلا لجنة تحقيق محايدة ومؤهلة؟
    فلماذا الضيق والخوف لمجرد فتح باب الإحتمالات على مصرعيه؟
    ولماذا يحاول البعض تحديد مسار عمل لجنة التحقيق "بإعلان نتائج مسبقة؟
    وهل تستطيع اللجنة المكونة بقرار من رئيس الجمهورية أن تعلن عن نتائج التحقيق إذا توصلت إلى ما يخالف الرأي القائل بأن الأسباب طبيعية؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2005, 05:18 AM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 31-07-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قرنق كــــان يتوجس من مــــوسفيني بشهـادة لام اكول..!! (Re: EXORCIST7)

    EXORCIST7

    شكرا على الإضافة، أو بالأحرى التركيز على هذه النقطة
    فحملة الصحف اليوغندية على رواندا، وما أعقبها من تنكر
    للجثة الثامنة كلها يمكن أن تكون إشارات لمحاولة إلصاق
    التهمة بأي كان بعيدا عن الرئاسة اليوغندية.
    وما ذكرته الأخت ست البنات حول تصور موسيفيني بأن الأيادي
    ستشير إلى المؤتمر الوطني يضع نقطة إضافية في هذا السياق
    ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2005, 05:14 AM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 31-07-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قرنق كــــان يتوجس من مــــوسفيني بشهـادة لام اكول..!! (Re: ست البنات)

    ست البنات
    إضافة ثرة لنقاط الاستفهام حول علاقة موسيفيني بالحادث.

    وبالأخص هذا السؤال أو الاستنتاج الكبير:

    Quote: وليس ببعيد أن يكون السبب فيما جرى عقب سماع نبأ رحيل الدكتور

    قرنق بين أبناء الشعب الواحد ، بأيعاز من موسيفينى نفسه !
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2005, 05:31 AM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 31-07-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قرنق كــــان يتوجس من مــــوسفيني بشهـادة لام اكول..!! (Re: Abdulla Ageed)

    الأخ nadus2000
    شكرا على الإضافة.. والمسألة برمتها لا تعدو النقاش لمحاولة تجميع الخيوط.. ولا يعني ذلك اتفاقنا
    بشكل كامل مع ما جاء به الأستاذ علي العتباني.. ولكنه طرح لفرضيات منطقية وقابلة للنقاش.

    ولكنك قلت:

    Quote: أنه وحسب البيانات الرسمية وحديث سبدرات وحديث زوجة ربيكا ويتضح أن الرئيس موسفيني قد أخطر البشير هاتفياً بإنقطاع الإتصال بطائرة قرنق بمجرد ما حدث ذلك، أليس بمجرد أن يكون الإتصال بشأن إختفاء الطائرة على مستوى القمة يجعل الحكومة أن تتوجس وتبدأ رحلة البحث.


    وهذا ليس بصحيح، الصحيح أن سبدرات أعلن أن الرئيس موسيفيني اتصل بالرئيس البشير الساعة التاسعة
    مساء الأحد، وأخبره أن الاتصال انقطع بالطائرة منذ ليل السبت.. أي تأخر 26 ساعة كما قال العتباني.

    كما قلت أيضا:
    Quote: ولماذا يحاول البعض تحديد مسار عمل لجنة التحقيق "بإعلان نتائج مسبقة؟


    لم يشر أحد إلى لجنة التحقيق بأخذ هذه المعطيات واعتبارها مسلمات، الموضوع كله ينحصر
    في أننا أصحاب حق، ولدينا الحق في مناقشة ما جرى والبحث عن مسببات الحادث ومن كان وراءه
    وما نتبعه في ذلك هو (المنطق) حتى لو كان منطقنا مخالفا للبعض.. فنحن نرى أن تصرفات موسيفيني
    توجه دائرة الاتهام إليه كمتهم أول..
    وأخشى أن لجنة التحقيق لن تصل إلى نتيجة إذا كان هو الفاعل.. فقد بدأ يشتت جهودها قبل أن
    تبدأ في العمل.. خاصة إذا كان وراءه قوّة أخرى تستطيع أن تؤثر في مجرى التحقيقات.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2005, 06:16 AM

safwan13


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قرنق كــــان يتوجس من مــــوسفيني بشهـادة لام اكول..!! (Re: Abdulla Ageed)

    واخ ما جاءت به يوغندا تصريحات وزير الداخلية الأوغندي، بوجود جثة مجهولة الهوية داخل حطام الطائرة التي كان يستقلها قرنق.

    لذلك دعت الحكومة السودانية أوغندا إلى مراجعة معلوماتها لكون الطائرة أوغندية وأن جميع الضحايا أُعلن عن أسمائهم بوقت سابق على حد قوله، وذلك بعد يوم من استدعاء الخارجية السودانية السفير الأوغندي بالخرطوم ومطالبته بتفسير تصريحات للرئيس الأوغندي يوري موسيفيني بشأن سقوط طائرة قرنق.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2005, 09:30 AM

WadAker

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قرنق كــــان يتوجس من مــــوسفيني بشهـادة لام اكول..!! (Re: Abdulla Ageed)

    [
    Quote: QUOTE]صحيفة يوغندية: قرنق تردد قبل استغلال مروحية موسفينى

    ترجمة : محمود الدنعو

    كشفت صحيفة (ذا مونتور) اليوغندية امس عن تردد قرنق فى استغلال المروحية الرئاسية اليوغندية فى رحلته الاخيرة الى نيو سايت لشكوكه حول امكانها القيام بهذه الرحلة والهبوط فى نيوسايت عند السابعة مساء،ونقلت عن مصدر امنى موجود بمطار عنتبى لحظة المغادرة وسمع الحوار الذى دار بين قرنق والعقيد طيار بيتر نياكايرو الذى قاد المروحية عندما طلب منه قرنق تأجيل الرحلة الى يوم الغد اذا لم يكن الطيران آمنا بعد الخامسة ، لكن الطيار اكد له صلاحية المروحية من الناحية التقنية وانها مجهزة لمواجة تحديات الطيران فى مثل هذه الظروف، وحمل مصدر بالطيران تحدث لذات الصحيفة ثقة الطيار بيتر نياكايروالمسؤولية فى الحادث مضيفاً انها الرحلة الاولى لهذا الطيار الى السودان وكانت الاجواء السيئة تحدياً كبيراً بالنسبة له وكان آخر اتصال له بمطار عنتبى ان الاجواء سيئة وانه غفل عائداً ولكنه لم يسمع منهم رداً وعند الثامنة مساء اتصل ببرج المراقبة وقال (نطير الآن فوق المحمية الطبيعية بوادى كيديبو) ثم انقطع الاتصال نهائياً،وقال مسؤول بالحركة الشعبية انهم فى مهبط نيو سايت رغم حلول الظلام شاهدوا (وميض) الاضاءة الحمراء بدا لهم قريبا وكأن الطائرة تهم بالهبوط ثم ابتعد تدريجيا عائدا الى جهة يوغندا.الى ذلك عزت وكالة الانباء الافريقية (بانا) وطبقا للناطق بلسان الحكومة اليوغندية غياب الرئيس اليوغندى موسفينى عن تشييع جنازة قرنق السبت بجوبا الى (تأثره) العميق بفقدان صديقه قرنق لا سيما بعد ان القى عليه نظرة الوداع الجمعة فى ياي.

    ______________
    نقلا عن الراع العام السودانية
    http://www.rayaam.net/news/news10.htm
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2005, 02:45 PM

Anwar Ahmed
<aAnwar Ahmed
تاريخ التسجيل: 29-01-2004
مجموع المشاركات: 2052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قرنق كــــان يتوجس من مــــوسفيني بشهـادة لام اكول..!! (Re: Abdulla Ageed)

    مقتل جون قرنق تدبير صهيوني، وما موسيفيني الا و ساطه، وهدف الصهاينه ان لا يعم الاستقرار منطقة الجنوب فهو رقعه يسهل التمدد منها داخل افريقيا و الانتشار إلى ما حوله من مناطق مجاورة والسيطره التامه علي منابع النيل لذا اصبحت أوغندا جسر عبور للجماعات الصهيونيه و تتمتع بموقع بؤري يجذب إليها أنظار الطامعين للسيطرة علي المنطقة، و تدفق النقد الاجنبي علي أوغندا لمدة 21 سنه مضضت، لذلك كانت مصلحة اوغندا في ان تكون حرب الجنوب مشتعله وذلك بمقتل جون قرنق ولكن قد خاب ظنهم، بحكمة الحركه الشعبيه و قولهم لا دخول للغابه مره اخري، اليوم الاول نسمع روايه من موسيفيني وخاب ظنه، و اليوم الثاني نسمع روايه اخري وخاب ظنه، واليوم الثالث نسمع روايه اخري مستفذه وذلك بوجود جثة أخري، غير معروفه، و خاب ظنه، و يستمر الاستفذاذ وزيادة عدد الجثث الي ثلاثه و إنكار السفاره الاغنديه في الخرطوم بوجود جثث، و لكن ما دام لجنة التحقيق من الحادثه فيهم امريكان النتيجه اقولها مسبقا احوال جويه وحكومتنا تتمها قضاء وقدر ويقفل الملف.



    أنور أحمد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-08-2005, 06:08 AM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 31-07-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قرنق كــــان يتوجس من مــــوسفيني بشهـادة لام اكول..!! (Re: Anwar Ahmed)

    العزيز أنو احمد

    شكرا على هذا المرور الكريم
    وعلى الإضافة النيّرة

    وقد تطرق الحاج وراق إلى هذه النقطة أيضا
    وأوردت استنتاجات قوّية تدل على رجاحة هذا
    الطرح.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2005, 03:19 PM

عاطف عمر
<aعاطف عمر
تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 11149

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قرنق كــــان يتوجس من مــــوسفيني بشهـادة لام اكول..!! (Re: Abdulla Ageed)

    Quote: مسارب الضي
    إرتباك الرواية اليوغندية..!!

    الحاج وراق




    * في حادثة تحطم طائرة شهيد الوحدة الوطنية د. قرنق، صرح المسؤولون اليوغنديون في البداية بأن الحادث طبيعي، ونجم عن سوء الأحوال الجوية، مما ادى الى ارتطام الطائرة بجبال الاماتونج!!
    ولكن اتضح لاحقاً أن الطائرة تحطمت قرب نيو سايت، وهى منطقة بعيدة عن جبال الاماتونج!!
    * ثم صرح الرئيس اليوغندي موسفيني، بأن لديه دلائل بأن الحادث ربما لا يكون نتيجة اسباب طبيعية!!
    وأشار اليوغنديون الى احتمال مؤامرة رواندية كانت تستهدف أصلاً الرئيس اليوغندي، فاصابت بالخطأ الدكتور قرنق!!
    ولكن الوقائع الأخرى والمعلنة من قبل اليوغنديين أنفسهم، تجعل من مثل هذا الادعاء الأخير ضرباً من المستحيل!!
    * ولنتابع الادعاء بأن هناك مؤامرة رواندية لاغتيال الرئيس موسفيني- لو كان ذلك صحيحاً فإن أمام المتآمرين الروانديين واحد من الاحتمالات التالية، الاول أن يعبثوا بالطائرة مما يؤدي الى تحطمها- لاحظ تحطمها في الجو(!) حيث أن طائرة قرنق لم تتحطم عند الاقلاع كما لم تتمكن من الهبوط - وواضح ان هذا الاحتمال مستحيل، لأن الطائرة لم تتحطم إلا بعد مئات الاميال في منطقة نيو سايت في الجنوب! أو الاحتمال الثاني أن توضع متفجرات في الطائرة، وتكون إما مربوطة بمفتاح التشغيل فتنفجر الطائرة لحظة تدوير المحرك- وهذا ما لم يحدث!، أو أن المتفجرات يتم تفجيرها بواسطة صاعق من الارض (!) ولنفترض أن المتآمرين الروانديين يحوزون على مثل هذه التقنية المتقدمة، فهل من الطبيعي ان ينتظروا الطائرة المستهدفة في الاراضي اليوغندية، أم يأخذوا صاعقهم وينتظروها على بعد مئات الأميال في نيو سايت في جنوب السودان؟! في جنوب السودان رغم أن المستهدف الرئيس اليوغندي والطائرة الرئاسية اليوغندية؟! هذه نكتة تضحك الثكالى!!
    * أو الاحتمال المستبعد الآخر أن يُخطط للتفجير بواسطة قنبلة موقوتة، والغريب هنا، أن التصريحات اليوغندية الأولى كانت تتحدث عن أن الطائرة ظلت في الصيانة لمدة ستة أشهر، وقطعاً ما من عاقل يتصور قنبلة موقوتة تتم برمجتها للانفجار بعد ستة أشهر!! وأما التصريحات الاخيرة، فقد جاءت على لسان وزير التعاون الدولي اليوغندي الذي أورد:
    (الرئيس موسفيني استقلها (أي استقل الطائرة المعنية) في نفس اليوم من مزرعته لحضور زواج، كما سافر بها خلال الايام الماضية لعدة مناطق في شمال يوغندا..)!!
    إذن فلو كان المستهدف موسفيني، لانفجرت الطائرة في الأيام السابقة أو في نفس صباح اليوم..!!
    ويتبقى احتمال أخير، وهو أن المؤامرة على الرئيس اليوغندي وراءها جيش الرب، وليس الروانديين، وأنها بدلاً عن المتفجرات تستند على إطلاق صاروخ لنسف الطائرة، ولكن مثل هذه المؤامرة كسابقتها غير واردة، لسببين، فخلاف صعوبة حصول جيش الرب على جدول سفريات الرئيس اليوغندي وصعوبة رصدهم للأ جواء، فالأهم أن الطائرة قد تحطمت في منطقة بعيدة عن مناطق سيطرة جيش الرب!!
    * لم كل هذا الارتباك في الرواية اليوغندية؟! تعلمنا التجارب بأن الارتباك عادة ما يترافق وآليات التغطية! فعلى ماذا يريد اليوغنديون التغطية؟!
    هل في ذلك إشارة لضلوعهم في تغييب د. قرنق؟ يستبعد بعض المحللين هذا الاحتمال استناداً الى العلاقة الوثيقة بين الرئيس موسفيني والشهيد قرنق، فهما زميلا دراسة وكفاح، وتربطهما علاقة صداقة شخصية.. ولكن ان كان هذا هو الوجه الوحيد، فهذا لا يستبعد شيئاً، فالصراع السياسي أقوى من الاعتبارات العاطفية والشخصية، وفيه كثيراً ما اقتتل الإخوة، بل وقتل الأبناء آباءهم!!
    وعلى كل، فإنني اعتقد بأن قراراً مثل تغييب قرنق، لا يستطيع الرئيس اليوغندي اتخاذه، مهما كانت خلافاته الحقيقية أو المتوهمة مع قرنق، لا يمكنه اتخاذه لوحده، فلابد له من ضوء أخضر من جهة أكثر اقتداراً ومنعة من يوغندا! ولذا فإن الضوء الأخضر هذا- إن وجد (!)- لهو الحقيق بالاستقصاء وبتحميله المسؤولية!!
    المحرر العربي
    * نشرت صحيفة «المحرر العربي» اللندنية بتاريخ 23 يوليو- أى قبل أسبوع من تحطم طائرة د. قرنق :
    (خلال جلسة مع الإعلاميين قال مصري بارز أن تقريراً ورد الى القاهرة يشير الى أن الاستخبارات الاسرائيلية وضعت خطة للتخلص من زعيم الحركة الشعبية جون قرنق الذي ادى القسم الدستورية مؤخراً نائباً أولاً لرئيس الجمهورية..)! راجع صحيفة «الأضواء» 8/8/2005م.
    وآفاق عربية
    * ونشرت مجلة (آفاق عربية) تحليلاً عن الحادثة بقلم سمير حسين، وهو تحليل يزدحم بالهراء والمتناقضات، ولكن مع ذلك، لا يخلو من المعلومات، ومن بينها معلومة تستحق الانتباه:
    ( لابد من الاشارة الى أنه في جنوب السودان وعلى بعد ستين كيلومتراً، توجد ثلاث محطات لجهاز الاستخبارات الصهيوني الموساد.. خصوصاً أن هذه المنطقة مناسبة لاصطياد أية طائرة لأنها خارج سيطرة الرادارات السودانية..)!!


    http://www.alsahafa.info/news/index.php?type=6&issue_id=708&col_id=5&bk=1

    كيفك ياعقيد

    سؤال جانبي

    هل لك علاقة بأسرة الحاج محمد أحمد عقيد بقرية أبو جلفه؟

    تحياتي
    عاطف
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-08-2005, 06:35 AM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 31-07-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قرنق كــــان يتوجس من مــــوسفيني بشهـادة لام اكول..!! (Re: Abdulla Ageed)

    أهلا بالاخ الأستاذ عاطف

    وتشكر على هذه الإضافة الممتازة

    Quote: كيفك ياعقيد

    سؤال جانبي

    هل لك علاقة بأسرة الحاج محمد أحمد عقيد بقرية أبو جلفه؟


    أبدا والله يا عاطف .. حتى الآن لا أعرف هذه العلاقة .. ولكن ربما
    فأنت تعرف أن الأسر تتوزع في السودان وأسرة (عقيد) ممتدة وكبيرة
    أتمنى أن يكونوا من أهلي..

    ولك التحية والتقدير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-08-2005, 01:12 PM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 31-07-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قرنق كــــان يتوجس من مــــوسفيني بشهـادة لام اكول..!! (Re: Abdulla Ageed)

    Quote: إذن فلو كان المستهدف موسفيني، لانفجرت الطائرة في الأيام السابقة أو في نفس صباح اليوم..!!


    الحاج وراق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de