دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
خليل فرح.. رمّانة الميزان السوداني.. ودستور مزاجه الدائم
|
ما هو موقع (المزاج) من الدستور الدائم لأي بلد؟ بل ما هو المزاج؟ أظنه نتاج عملية كيميائية.. معطياتها خليط من الأعراق والثقافات والموروثات وعاؤها المكان.. وإطارها الزمان.. بهذا أستطيع الزعم بأن خليل فرح النوبي ذو الثقافة العربية والموروثات المختلطة في وعاء أمدرمان وفي الإطار الزمني لبدايات تشكل كيان السودان الحالي.. هو النموذج الحي للمزاج السوداني.. بل هو أحد كبار صناع المزاج السوداني. وإذا كان للمزاج موقعا في صياغة الدستور الدائم للسودان.. فقد صاغ خليل فرح دستورنا الدائم..
هل استمعت لخليل فرح؟ استمع إليه مرة أخرى.. وحاول أن (تضبط) أو (تدوزن) حالة مزاجك عليه.. وفي حالة كان هناك فرق بين حالة مزاجك وخليل فرح.. تأكد أن في حالة المزاج السوداني لديك بعض (النشاز)..
.....
دعونا نحلق في فضاءات عبقرية الخليل عبقرية المزاج السوداني دعونا ندوزن أنفسنا على (معيار) الخليل دعونا ندخل إلى تفاصيله لنستخرج الدرر نضعها جنبا إلى جنب.. نصوغ منها عقدا نسميه دستور الخليل الدائم للمزاج السودان..
يتصل..
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: خليل فرح.. رمّانة الميزان السوداني.. ودستور مزاجه الدائم (Re: لؤى)
|
صديقي لؤي لك التحية سأمنحك (الحق الحصري) لإمداد البوست بروائع الخليل.. كما أنتظر إسهامك بالكلمة.. لنعوص معا في تفاصيل عبقرية الخليل.
لؤي.. أريد عزة في هواك وفلق الصباح وماهو عارف وتم دور واتدوّر وأخريات
وفي انتظارك.. .
عازة ما سليت وطن الجمال ولا ابتغيت بديل غير الكمال وقلبي لي سواك ما شفتو مال خديني باليمين.. أنا راقِد شمال
الخليل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خليل فرح.. رمّانة الميزان السوداني.. ودستور مزاجه الدائم (Re: عبد الله عقيد)
|
من جنان رضوان.. أصلك لذا كلّ ربيع .. فصلك يتنفّس فوح تتنفس ناس.. ورياض.. وبِحار ما زلت أتلمس المداخل للغوص في تفاصيل الخليل.. من خلال نتاج إبداعه شعرا ولحنا.. لست من أنصار نظرية (موت المؤلف).. ولكني أعتقد أن المعلومات المباشرة عن شخصية المؤلف.. ليست أكثر غنى من التعرف عليه من خلال نتاجه الفكري والإبداعي.
تلقيت اتصالا من أحد الأخوة (عبد الرحمن) من كندا.. تعقيبا على هذا البوست.. وقد وعدني الأخ عبد الرحمن مشكورا بأن يمدنا بمعلومات عن الخليل.. أرحب بكل المساهمات.. من خارج المنبر.. ومن داخله بالطبع. فالغرض هو كما قلنا التحليق في فضاءات عبقرية الخليل
يتصل..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خليل فرح.. رمّانة الميزان السوداني.. ودستور مزاجه الدائم (Re: عبد الله عقيد)
|
عبقرية الكلمة واللحن
جمع الخليل بين الكلمة الشعرية المبدعة والصياغة اللحنية العبقرية.. إضافة إلى أنه كان يؤدي أغنياته بنفسه.. وقل أن يجمع شخص بين هذه الصفات ويبدع فيها جميعا.. ولكن الخليل فعل بلا شك. أحكم على اللحن والأداء كمستمع (جيّد الاستماع).. وهذا لا يكفي.. لذا سوف يكون تركيزي على الكلمة أكثر، في محاولة لاستجلاء العبقرية الشعرية للخليل. مركزا على العناوين التي وضعتها سابقا (رؤس أقلام).. مع تناول الأسلوب والفصاحة ودراسة تكامل خصائص الشعر لدى خليل فرح.
كأنموذج.. ورغم صعوبة الاختيار.. نبدأ بقصيدة (فلق الصباح).. ونصها:
فلق الصباح قول لي أهو نورك لاح خلي يا خفيف الروح هو هذا نــــداك ام ندى الازهار..!
من جنان رضوان أصلك لذا كل ربيع فصلك يتنفس فــــــوح تتنفــــس ناس ورياض وبحار
ما ألذ نسيم وصلك ما رأيت يا جميل مثلك يا بليل الســـوح هو هذا هــــــواك ام هوى الاسحار
إنت روضه و ليك زهره ولّا كوكب و ليك بهره ضمخوك للجــــبير زعفران و عــــــبير إنت نار فى بهار
صبغ الخدين حمرة بعد ساعه بشوف صفرة الاصفرار ده كتير أخجلوك يا أمــــير وله نمت نهار
صبح البستان شايل شجر الرمان مايل السلاف فى الدنان والكنار فى حنان و الََهَزَار فى إزار
إنت كالطاووس خائل كبرياءك و فيك خايل انزل إنت كمان غنِّ قول يا زمان وين حبيبى آذار
ما عرفنا عدوك ذاهل ولّا لسه غلام جاهل متهلك صــــــــيف شتا عندك كــــيف فى اللعب بالنار
فى لهيبك أشوف ساحل كالفراشه أجيك راحل أنا خايف كــــــيف يا لطيف الطـــــيف أهوى و أبقى فى نار
فلق الصباح نوّر لى نحور الغيد صـــوّر تجمعن فى الدُور من خدود و بــــــدور َصَََدََفات و ُمحََّّـــار
عزه شوفى الحوش نوّر بى نجوم الليل غوَّّر با صباح النـــــور على العيون الحــور والخديد الحــار
عزه قومى كفاك نومك و كفانا دلال يومك إنت يا الكبرتوك البنــــات فاتوك فى القطار الطــار
عزه شوفى شباب قومك سبقوك على كومك بت رجال ولــــدوك للقبيله هــدوك إنت عز و بطــار
الجمال فى كمال وصفك أدبك وكمال لُطفك الضمير كالعــــــود والعيون الســـود فى البطانه كتار
منزلك عُنوان ُظرِفــك نوريه يصون إلفك زعلك يا أم خـــدود سوِّى ليه حـــدود و منه يا ستار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خليل فرح.. رمّانة الميزان السوداني.. ودستور مزاجه الدائم (Re: Maha Bashir)
|
الأخت الأستاذة مها بشير لك التحية ومرحبا بك في رحاب جدك الخليل لا أكتب للرجال فقط.. ولا أؤمن بهذه التقليعة الجديدة التي يحرص أصحابها على (التفرقة) فلغتنا العربية لغة عبقرية.. وهي تخاطب العموم في لفظ واحد.. إلا إذا كان الخطاب مخصصا للمؤنث.. فيتم تأنيث الخطاب.. (هذا حديث لا نريد أن نضيع به زمن الخليل).. فقط أؤكد بأن الخطاب معمم للنساء والرجال.. والنساء أولا.. (كمان). وشكرا لهذه المعلومات الثرة عن خليل فرح وأسرته وأصدقائه.. وأرجو أن تسعفينا بالمزيد.
نتابع معك يا مها دهشة فلق الصباح:
تحدثت بالأمس عن أسلوب (الاستفهام) في قصيدة فلق الصباح.. وعرفنا أنه استفهام الإعجاب والدهشة.. ليس استفهام المستفسر.. مع قراءة تفصيلية لمطلع فلق الصباح. الآن نأتي إلى أول مقاطع القصيدة.. وهو مقطع (تقريري) جاء بعد (الدائرة الاستفهامية الكاملة) في المطلع:
من جنان رضوان أصلك لذا كل ربيع فصلك يتنفس فــــــوح تتنفــــس ناس ورياض وبحار
لكن التقرير هنا، ليس بتلك الطريقة الرتيبة فقد عمد الخليل إلى (التفسير) وأتى بالبرهان أولا.. أنظر إلى الصورة السابقة.. (صباح مشرق وندي).. أكمل الخليل الصورة هنا بجعل هذا المظهر في فصل (الربيع).. ربيع المحبوب، مقرا له بامتلاك الربيع، ملكية خاصة "لذا كل ربيع فصلك".. ولكنه سبق بالبرهان أولا بقوله "من جنان رضوان أصلك".. تأكيدا لأحقية امتلاكه لكل ربيع.. بدليل أن أصله من "جنان رضوان". ولكن الخليل لم يكتفي بذلك.. إذ جعل الربيع "يتنفس فوح" فوح الورود والأزهار والنسمات.. وهو أمر جميل.. إلا أن المحبوب/ة -إرضاء لمها- "تتنفس ناس ورياض وبحار"..!!! قمة المبالغة في التعظيم..!! جنون.. أم "نشوة".. أبحث عن تعبير يناسب الحالة التي كان فيها الخليل عندما قال هذه العبارة "تتنفس ناس ورياض وبحار".. !؟
إنت روضه و ليك زهرة؟ ولّا كوكب و ليك بهرة؟ ضمخوك للجــــبير.. زعفران وعــــــبير إنت نار فى بهار
ويعود الاستفهام.. وجنون البحث عن مثيل .. في الأرض أو في السماء.. قد يشبه الشاعر محبوبته بالروضة أو البستان.. ولكن الخليل يضيف إليه الزهرة وقد يشبهها بالكوكب.. ولكن الخليل يضيف إليه البُهرة (الهالة).. ويأخذ هذه البهُرة إلى الصورة التالية.. صورة العروس/العريس المضمخ بالزعرفان والعبير.. ليجمل أدوات (التضميخ؟!) هذه ويسمها (بُهار).. ويضيف إليها تلك (البُهرة) المشعّة.. ليصبح المحبوب "نار في بُهار"..!! الله حي..
يتصل..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خليل فرح.. رمّانة الميزان السوداني.. ودستور مزاجه الدائم (Re: الجندرية)
|
أهلا بك يا أماني الجندرية في رحاب الخليل أسعدني حضورك ومتابعتك فما أجمل التحليق مع خليل عزة في معيتكم..
لنستكمل معا استكشاف "فلق الصباح".
صبغ الخدين حمرة بعد ساعه بشوف صفرة الاصفرار ده كتير أخجلوك يا أمــــير؟ وله نمت نهار؟
هنا يعود الخليل من الربيع والندى والإشراق والرياض والكواكب.. إلى الصورة المباشرة. إلى صورة "الأمير" المجسدة امامه.. ليستفهم عن سبب احمرار خديه واصفرارهما.. (وهو عالِم). لكن هذا المقطع يحمل روح الفكاهة أو المداعبة خاصة عبارة "الاصفرار ده كتير".. وفي سؤاله البديل "ولّا نمت نهار؟".. كأنه يحاول إخراج المحبوبة من حالة الخجل هذه بإضفاء جو من المرح على المشهد.. "أخجلوك يا أمير.. ولّا نمت نهار..؟؟".
صبح البستان شايل شجر الرمان مايل السلاف فى الدنان والكنار فى حنان و الََهَزَار فى إزار
هنا.. يكمن عنفوان (السلطنة)، أنظر إلى تتابع هذه الصور.. (بستان شايل شجر الرمان مايل) هذا كيان قائم بذاته.. صور يمكن أن يتخيلها كل فرد، ولكن الدهشة.. فيما يلي.. "السلاف في الدنان"ثم ماذا؟ "الكنار في حنان..!!"، ثم ماذا؟ "والهزار في إزار".. هل هو تشبيه؟ هل هي قفزات فيما وراء الوعي البسيط؟ حاول أن تجسد هذه الصور في شخص.. أما البستان الشايل وشجر الرمان المايل فقد كفانا (دكين) عناء شرحها بما جاء في أحوال النوّار.. وأما السلاف الذي في الدنان والكنار الذي في حنان والهزار الذي ألبسوه إزارا.. فهي لمحات.. لقطات.. لصورة المحبوبة من الداخل "السلاف في الدانان" ومن الداخل والخارج معا "الكنار في حنان" ومن الخارج فقط "الهزار في إزار"..
يتصل..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خليل فرح.. رمّانة الميزان السوداني.. ودستور مزاجه الدائم (Re: رأفت ميلاد)
|
Quote: الأستاذ عقيد
لك مني عاطر التحايا والود
اشكرك على هذا البوست الرائع، وأنت تمتعنا بهذا العرض الرائع لقصائد عبقري الأغنية السودانية الاستاذ خليل فرح، ذلك الفنانالذي اتخذ من الكلمة سلاحا لنضاله، وكان على ثقة من أن كلماته لن تذهب سدى، بل ستشكل وجدان هذا الشعب السوداني، كيف استطاع الخليل القادم من أقصى الشمال أن يلتحم بأغنية الوسط ويقتحم مجالاتها ثم يقود عملية التطوير، حتى أصبح بنفسه أهم حلقة من حلقات أغنية المستقبل ، وعلى الرغم من اعجابي لهذا التفكيك لبنية النص الخليلي في أغنية فلق الصباح، الا انني أعتبر ان هذا التفكيك قد يفيد في استجلاء جماليات النص واكتشاف أسرار الدهشة فيه، لكنه قطعا قد يخل بالوحدة الشعورية للنص ككل، هذه الوحدة التي تنتظم قصائد الخليل من أولها الى آخرها، والتي ينتقل عدواها بالضرورة الى المتلقى، فالعلاقة بين المتواليات اللغوية في شعر الخليل ليست علاقات تجاورية بقدر ما هي علاقات وظيفية، وأن اي تفكيك لهذه العلائق قد يفسد انتظامها، وقد أعود اليك لاحقا أخي العقيد
مع خالص مودتي وتقديري
سيف الدين عيسى مختار |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خليل فرح.. رمّانة الميزان السوداني.. ودستور مزاجه الدائم (Re: عبد الله عقيد)
|
عقيد سلامات
Quote: صديقي لؤي لك التحية سأمنحك (الحق الحصري) لإمداد البوست بروائع الخليل.. كما أنتظر إسهامك بالكلمة.. لنعوص معا في تفاصيل عبقرية الخليل.
لؤي.. أريد عزة في هواك وفلق الصباح وماهو عارف وتم دور واتدوّر وأخريات
وفي انتظارك.. .
|
لم أتناساك أو أتجاهلك ولكن ... في حضرة الخليل لا ينفع إلاّ الإجتهاد ولا أريد أن أجئ إلى هنا متعجّلاً البوست موجود وأنا كذلك إن أمدّ الله في أجلي لي عودة أكيدة
تحاياي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خليل فرح.. رمّانة الميزان السوداني.. ودستور مزاجه الدائم (Re: عبد الله عقيد)
|
أخى ودعقيد...متعك الله بالصحة والعافية وأنت تدلق مداد قلمك بالبهار والبحار فتصحى فينا عبقرية السودانيين امثال الخليل الفارع القامة المتمددفى حديقة الادب والحقيبة والحقيقة الفريدة الت تحكى عن تفردنا بين الشعوب ..والله اكبر ..وعين الحسود فيها عود الى ان أعود وأسهم متواضعا ومحاولا الغوص فى بحر الخليل...لك التجلة وانت دوماتبحث عن الجمال..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خليل فرح.. رمّانة الميزان السوداني.. ودستور مزاجه الدائم (Re: Yahia Abd El Kareem)
|
أهلي بالحبيب المختفي يحيا عبد الكريم مشتاقين ياخي والله وكل عام وأنت بألف خير.. الى ان أعود
Quote: وأسهم متواضعا ومحاولا الغوص فى بحر الخليل... |
أتمنى أن تعود.. إذ يبدو أنني أحتاج لـ (مشالبة) في معالجة ابداعات الخليل هنا.. فمنذ أن ابتدرت هذا البوست دهمتني المشاغل وجا فوقا العيد وانا علي سفر.. فأرجو أن تتوصى أنت والأخوة هنا بالخليل خيرا..
ولك المودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خليل فرح.. رمّانة الميزان السوداني.. ودستور مزاجه الدائم (Re: سمية الحسن طلحة)
|
أختي الأديبة سمية الحسن طلحة لك التحية وشكرا على الإطراء.. بالفعل يعد الخليل برهانا بفصاحته وقوّة لغته على أن العربية لغة عبقرية، فقد تعلمها الخليل وهو في السادسة عشر من عمره حسب بعض الروايات، وأتقنها وصارع عتاولة المبدعين بها، وجاراهم بل تخطى الكثيرين منهم في الفصاحة والبلاغة والبيان. ولكن الخليل وإن كان قد ولد وترعرع على لسان أهله المحس، فقد عاش حياته في بيئة ناطقة بالعربية وتعلم بها فأتقنها.. وليس الخليل نموذجا منفردا في ذلك.. فجميع أبناء النوبة يتقنون العربية ويبدعون بها وغيرهم من أبناء القبائل غير العربية في السودان، وإن تميز الخليل بعبقريته الشعرية مع من تميزوا.. وقد أشرت إلى مسألة (المزاج السوداني) بالتحديد لأن هذا ما يميز السودان.. أو ما (كان) يميزه.. حتى خرج بعض المتزمتين المنحازين ضد اللغة التي جمعت الكل تحت بوتقة واحدة، وصاغت إبداعاتهم وثقافتهم وصنعت مزاجهم العام..
لك شكري وتقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خليل فرح.. رمّانة الميزان السوداني.. ودستور مزاجه الدائم (Re: fadlabi)
|
فاضلابي يا فنان لك التحية اظنك دخلت في عمق اللوحة لوحة النار في البهار.. فانتابتك هذه النشوة.. اها يا فاضلابي.. انا حالة النشوة (الرهيبة) دي بتنتابني كلما دخلت في تفاصيل لوحة من لوحات الخليل.. وفتحت هذا البوست لأكتشف حالة الآخرين.. هل يتعمقون في تفاصيل لوحات خليل فرح؟ وهل ينتقل إليهم تيار دهشة الخليل وحالة النشوة لديه؟؟! معكم نواصل الغوص والتعمق واكتشاف دقائق ورقائق ما يجلب الانبهار لدى هذا العبقري..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خليل فرح.. رمّانة الميزان السوداني.. ودستور مزاجه الدائم (Re: saadeldin abdelrahman)
|
ود عقيد و الأخوة هنا عيدكم مبارك
نعود مرة أخرى لهذه الحديقة الوارفة ***
في العشرينات ابتدعت المراة السودانيه صالون الادب والفن لتفجر من خلاله ملكات الرجال والنساء من أجل ءاعادة بناء المجتمع
وكانت هناك صالونات تحمل أسماء مستعاره..فصاحبات الصالونات هن دائما يحملن أسم (فوز)..... وأكثر (الفوزات)كانت تتوزع علي مدينة امدرمان....هناك (فوز) في منطقة حي الزهور غربي حي العباسيه جوار ميدان الربيع.....ياربيع في روض الزهور............عيش منعم طول الدهور
وهناك (فوز) شمال السوق...وهناك (فوز) المورده..حيث كان (الخليل)
ودار(فوز) تلك كانت دارها عباره عن صالون وحلقه عامره من حلقات الفن والادب...وها نحن ندخل الدار لنتعرف علي من فيه.......... فنان الجيل..خليل فرح...توفيق صالح جبريل..مكاوي يعقوب..
فوز تتوق الي صوت الخليل فتتوسل اليه بعينيها ان يقول شيئا ويفهم الخليل ما تريد ويمسك بالعود وينشد من رائعه عمر بن ربيعه.......
أعبدة ما ينسي مودتك القلب ولا هو يسليه رخاء ولا كرب
ويصف الخليل كيف كانت الجلسات.. ويذكر كيف كان يسلك طريقه حتي وصل الي 0دار فوز)......
يانديم كيف مرح الشباب.......نحن جينا قصاد الضباب بق نو (المورده) ام عباب........ديك مشارع خوله ورباب في محطة شوقي العتاب......قف قليلا نطوي الكتاب يطفي نار الشوق والعذاب......(فوز) قول آمين قلبي ذاب
وفي مرحله من مراحل هذه اللقاءات جمع منتدي الادب هذا بين الفنانين ابراهيم عبد الجليل (عصفور السودان) وخليل فرح
هذه بعض ما كان من جلسلت خليل فرح في دار (فوز) ابدع فيها فنان الجيل وقضي فبها عمره القصير فيهل حتي نعي نفسه للناس من خلالها
ماهو عارف قدمو المفارق يامحط آمالي السلام
في سموم الصيف لاح له بارق لم يزل يرتاد المشارق كان مع الاحباب نجمه شارق ماله والافلاك في ظلام
****** ويح قلبي الماانفك خافق فارق ام درمان باكي شافق يا ام قبايل مل فيك منافق سقي أرضك صوب الغمام ******* في يمين النيل حيث سابق كنا فوق أعراف السوابق الضريح الفلح طيبه عابق السلاااام يا المهدي الأما **** من علايل ابروف للمزالق من(فتيح) للخور للمغالق قدل يااااا مولااااي حافي حالق بالطريق الشاقه الترام ******* الحي يعود ان اتي دونه عايق الي يوم اللقاء وانت رائق
السلااااام ياااااوطني السلاااام
ا*ا المراجع 1-ملامح من المجتمع السوداني(حسن نجيله) 2-سودانيات في صالونات الادب(محمد صالح يعقوب) 3-ديوان خليل فرح....(علي الك)
اسدالله-ابوظبي ( منقول من سودان تي في )
و نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خليل فرح.. رمّانة الميزان السوداني.. ودستور مزاجه الدائم (Re: ابو جهينة)
|
اخي العزيز ابو جهينة عيدك مبارك.. وكل سنة وانت طيب أنت أوصلتني إلى مرحلة كنت أسعى إليها.. مرحلة تأثير الجلسات الأدبية والغنائية وأثر الاجتماعيات في شعر الخليل.. ليس فقط لما ورد في شعره من ذكر الجلسات والمجالس.. "يا جميل يا نور الشقياق أملا كاسك واصبر دقايق مجلسك منظوم شايفو رايق عدو ناقص زول ولّا تام".. بل إيحاءات الطرب الذي لا يتأتى إلا بـ (الجماعية) في الكثير من كلمات الخليل وقد أشرت إلى ذلك سابقا في حديثي عن تفاصيل فلق الصباح.. مثل قوله.. "أخجلوك يا أمير ولّا نمت نهار؟" وأخريات غيرها.. ومن قصائده التي تظهر فيها (بكاملها) سمة الاجتماعية وتأثير الأصدقاء قصيدته الرائعة (تم دور واتدوّر).. التي كتبها بمناسبة زواج أحد أصدقائه.. وكعادة أشعار الخليل.. جاءت هذه القصيدة غاية في الفخامة رغم تصنيفها ضمن شعر المناسبات.. "قام محمد بشّر هزّ فوق تيجانِن سلّ سيفو وكشّر نحن ما بنتفشَّر نحن اسياد عروضِن ونحن يوم المحشر"
وفي رجاك يا جلال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خليل فرح.. رمّانة الميزان السوداني.. ودستور مزاجه الدائم (Re: Ishraga Haimoura)
|
Quote: خليل فرح
ولد خليل فرح بقرية دبروسة مركز حلفا وكان عام 1894م ثم هاجر خليل فرح إلى أمدرمان حيث أسرة أبيه فدخل كلية غردون التذكارية قسم البرادة الميكانيكية فوجد صفوة من الطليعة القادمين من الأقاليم الذين التحقوا بالكليات المختلفة فاختلط بهم وتعرف على ثقافاتهم فكانت له إضافات جديدة ثم واصل خليل إطلاعه فى الأدب الجاهلى ووعى إبداعات أدباء مصر أمثال طه حسين – العقاد – حسن أحمد الزيات وقرأ مجلاتهم وصحفهم وحفظ من عيون الشعر العربى أشتهر خليل فرح داخل الكلية بعمل الشعر فعلم به شعراء أمدرمان مما حدا بحضور الشاعر محمد على عثمان بدرى إبن عمه وسلطان العاشقين يوسف حسب الله ومعهم المبتدىء (مركز ) ليختبرا خليل فرح فى هذا المجال. بدأ المبتدىء مركز والحكمان يراقبان الموقف بدأ ببيت شعر فرد عليه خليل فرح ثم كانت الثانية والثالثة والرابعة حتى أقتنع الحكمان فأوقفا المعركة واعترفا له بالشاعرية ومنحاه الشهادة بذلك . ومنذ ذلك الوقت سمى بشاعر الحديقة نسبة للميدان المنجل نمرة واحد الذى يقع فى الجزء الشرقى من الجامعة الى الآن . وصار خليل فرح يواصلهم ويجتمع بهم حتى استفاد منهم الكثير.
توسع خليل فرح فى علاقاته مع الأدباء والشعراء وتمكن من ارتياد المنتديات ، كمنتدى أبر روف ومنتدى الهاشماب ومنتدى الموردة ثم منتدى (دارفور) لتخرج جل أناشيدة وأغانيه الوطنية منها تباعا ، وجاءت من ثم جمعية إتحاد الأدباء التى تكونت لجنتها من دار خليل فرح بالخرطوم . وفى بداية العشرينات اشتد ساعد المناضلين والتحم الشعب بهم وظهرت الأناشيد تغنى فى كل موقع. ثم كانت المظاهرات العنيفة ومن ثم جاءت جمعية اللواء الأبيض بكوادرها المدنية والعسكرية ومؤسسها وصانع إسمها الباشمهندس محى الدين جمال أبو سيف وصحبه.
قامت ثورة 1924 م وخرجت الكلية الحربية بمظاهرة قوية ثم تبعها الثوار بقيادة المناضل الباشمهندس محمد سر الختم الملقب (بالصائغ ) وهو من اولاد حلفا وهو أول ثائر يدخل السجن . طالبت الجماهير بوحدة وادى النيل وعلى رأسهم خليل فرح الذى تغنى وقال
من تبينا قمـنــا ربينــا ** ما اتفاسلنا قط فى قليل دا ود عمى ودا ضريب دمى ** إنت شنو طفيلى دخيل
وقد واجه خليل المستعمر والقصيدة طويلة : ((نحن ونحن الشرف البازخ وأردفها ماك غلطان دا هوى الأوطان ثم انفرط زمام الأمن وانزعج له المسؤولون فبثوا عيونهم بالجواسيس خلف خليل فرح
عاش خليل فرح فترة وجيزة لا تزيد عن التسع عشرة سنة منذ تخرجه عام 1913 م من الكلية إلى وفاته فى 30/يونيو 1932 م عاش عيشة الكفاف لا يملك فى هذه الدنيا الا شبرا واحدا فقط فى مقابر أحمد شرفى ولكنه وجد الكثير من هذا الشعب الوفى وهو من الأوائل الذين كرموا حينما أقاموا له حفل تأبين بنادى الخريجين والمستعمر قابع بكل قوته وجبروته وعلى رأسهم إسماعيل الأزهرى ، وقد طبع ابن عمه الأستاذ / حسن عثمان بدرى كتيبا جمع فيه كل الكلمات والمقالات والأشعار التى قيلت فى تلك الليلة ، وما زال التكريم مستمرا . وقد جاء تكريم جامعة الخرطوم وطلبة جامعة القاهرة فى عهد الرئيس نميرى كرم بنيشان العلم الذهبى وأيضا مع ثوار 1924 م وقد كرم نفسه بنفسه حين قال
من فتيح للخور للمغالق ** ومن علايل ابروف للمزالق قدلة يا مولاى حافى حالق ** فى الطريق الشاقى الترام وهذا يدل دلالة واضحة على حبه لأمدرمان فتغنى بها فى كثير من المواقع الشعرية ، وكان خليل فرح يعشق أماكن منتديات الأدب ولا يتحدث الا نادرا وكان صبورا وهو يعانى من مرض الدرن ولم يكن منزعجا وكان على يقين إن وفاته قريبة جدا وقال عن الجلد وعن الصبر:-
جنّ ليلى وشاب رأسى فما كلت ركابى وهمتى للصعود أنا والدهر توأمان كما أشكو يشكو تجلدى وصمودى وخرج ديوان لخليل فرح بتحقيق البروفيسور على المك بعد جهد جهيد لعدم وجود مصادر فأخذنا الأشعار من أفواه الشعراء والحادبين لإخراج أدبه للوجود ورغم كل ذلك نحن ما زلنا نحاول جمع ما ضاع للطبعه القادمه ولا بد فى هذه العجاله أن اترحم على البروفيسور على المك والله يسكنه فسيح جناته فلولا مجهوداته لما رأى ديوان خليل فرح النور علما بأنه طبع بعد وفاة الشاعر بكثير ، كما أود أن اوضح هنا الأسباب التىدعتنى لكتابة السيرة الذاتية لخليل فرح وهى شعورى بأن معظم المعجبين يستفسرون عن كيفية نبوغه وبلاغته ومعرفته للفصاحه بهذه المقدرة وهو الآتى من شمال السودان ، من بلاد العجم ويقينى أنهم سوف يدركون المعنى بعد ما عرفوا مراحل حياته حيث دخل كلية غردون ثم اتصاله بشعراء أمدرمان وأدباء المنتديات والكم الهائل من السياسيين المتأدبين أمثال يوسف مصطفى التنى ومحمد أحمد محجوب وكل ذلك إضافة لا ختلاطه بالأدباء والعلماء ومكتشفى الآثار حينما كان متواجدا بالبوابة الشمالية بحلفا حين قدوم الوفود تباعا لداخل السودان من مصر
|
منقول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خليل فرح.. رمّانة الميزان السوداني.. ودستور مزاجه الدائم (Re: Ishraga Haimoura)
|
الأخت الأستاذة إشراقة لك التحية ولك الشكر الجزيل على رفدنا بهذه المادة الجميلة عن الخليل..
Quote: من تبينا قمـنــا ربينــا ** ما اتفاسلنا قط فى قليل دا ود عمى ودا ضريب دمى ** إنت شنك طفيلى دخيل |
كنت أخطط لحديث مفصل عن الفخر عند الخليل والاعتزاز بالنفس وبالوطن وبشبعه هذه السمة التي غلبت وطغت على شعر الخليل.. وبدت جليّة في (جميع) قصائده تقريبا. ولكن يبدو أن المأمول كثير والزمن المتاح قليل جدا.. وعشمي أن يسهم الجميع في إضاءة كافة جوانب الخليل
لك خالص تقديري
| |
|
|
|
|
|
|
|