ركن أستاذ أحمد المصطفى دالي- كما وعدت يا أستاذ هاشم نوريت والدعوة للجميع

عزاء واجِب ، وتعريف .. بقلم عادل الحكيم
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 18-11-2018, 04:55 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة مريم احمد الحسين(مريم بنت الحسين)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
13-05-2005, 08:29 AM

مريم بنت الحسين
<aمريم بنت الحسين
تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 7727

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


ركن أستاذ أحمد المصطفى دالي- كما وعدت يا أستاذ هاشم نوريت والدعوة للجميع


    كما وعدت الأستاذ هاشم نوريت في البوست الذي اعتديت عليه بالخطف (دون قصد) من أخونا ود شاموق.. سوف أقوم بإنزال هذا الجزء من الركن على صورة دفعات لإتاحة الفرصة للإستماع المتمعن لما ورد فيه من مناقشة فكرية منطقية لكل الدعاوي التي أطلقها المكاشفي في حق الأستاذ محمود والفكرة الجمهورية... فإلى الركن...

    *الجمهوريين أكبر من أصحاب النبي؟!
    يجيب الأستاذ دالي هنا بداية على القول الشائع بأن الجمهوريون يقولون أنهم أفضل من أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام.. رضوان الله عليهم...



    أتمنى لكم استماعاً واستمتاعاً.. وسآتي ببقية الكلام تباعاً...


    بنت الحسين

    (عدل بواسطة مريم بنت الحسين on 13-05-2005, 11:24 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-05-2005, 11:05 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 27308

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ركن أستاذ أحمد المصطفى دالي- كما وعدت يا أستاذ هاشم نوريت والدعوة للجميع (Re: مريم بنت الحسين)

    شكرا يا مريم على هذا التوثيق العظيم ونشره لمن يريد أن يسمع..
    سأقوم بإضافة الوصلة لهذا البوست الذي بالضغط عليه يمكن مشاهدة صور من نوع ذلك الركن..

    صور تاريخية.. هدية لمحمد طه في محنته..

    وفي انتظار البقية.. تسلمي..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-05-2005, 12:22 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ركن أستاذ أحمد المصطفى دالي- كما وعدت يا أستاذ هاشم نوريت والدعوة للجميع (Re: Yasir Elsharif)

    شكرا الأخت مريم والله ذكرتينى بأيام صرت أندم إن تذكرتها بأننى لم ألتق الأستاذ محمود وقد كان متاحا لى لقاءه.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-05-2005, 12:27 PM

Tara

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 2

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ركن أستاذ أحمد المصطفى دالي- كما وعدت يا أستاذ هاشم نوريت والدعوة للجميع (Re: Balla Musa)

    شكرا مريم

    لقد سمعت وإستمتعت
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-05-2005, 04:54 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 23-03-2004
مجموع المشاركات: 13621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ركن أستاذ أحمد المصطفى دالي- كما وعدت يا أستاذ هاشم نوريت والدعوة للجميع (Re: Tara)

    مريم بنت الحسين
    دبايتو
    سلمتى وانا ان شاء الله عندى وعدى وكنت ادخل للمنبر من النت كافيه وعشان وعدك ان شاء الله اليوم دخل بيتى
    كمبيوتر واهو كلى اذان صاغية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-05-2005, 05:45 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 21083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ركن أستاذ أحمد المصطفى دالي- كما وعدت يا أستاذ هاشم نوريت والدعوة للجميع (Re: مريم بنت الحسين)

    العفيف الأخضر يوجه نداء لمساعدته على مقاضاة الغنوشي

    العفيف الأخضر GMT 13:15:00 2005 الجمعة 13 مايو
    العفيف الأخضر يوجه من فراش مرضه نداء إلى المثقفين والمجتمع المدني العربي والعالمي لمساعدته على مقاضاة "النهضة" ورئيسها راشد الغنوشي الذي أصدر فتوى كاذبة بقتله...



    لفق موقع الحركة الأصولية الإسلامية "النهضة" التي يرأسها راشد الغنوشي خبراً كاذباً لتحريض الإرهابيين على قتلي: ¨

    ("عقاب إلهي؟ أصدر كاتب عربي معروف بمهاجمته للإسلام كتاباً تحت اسم مستعار هو الدكتور المقريزي يهاجم فيه الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم هجوماً رخيصاً منحطاً جمع فيه كل الشبهات التي أطلقها الجاهليون القدامي والحاقدون على الإسلام من المحدثين. وبمجرد فراغه من كتابة الكتاب أصيب صاحبه بشلل نادر في أصابع يده اليمني امتد الآن ليشمل كل بدنه حيث أصبح عاجزاً عن الحركة تماماً لا يستطيع حتى قضاء الحاجه. الغريب في الأمر أن رئيس دولة مغاربية عرفت بمهاجمتها للإسلام أمر لهذا الشخص بجراية كما عين ممرضة للعناية به وكاتباً ليسجل له كتاباته ويرسلها إلى وسائل الإعلام".)
    كاتب هذا النداء، العفيف الأخضر، هو المقصود بـ"كاتب عربي معروف بمهاجمته للإسلام (...) وبمجرد فراغه من كتابة الكتاب أصيب بشلل نادر في أصابع يده اليمني امتد ليشمل كل بدنه..." فعلاً كتبت في مقدمة كتابي "معالم في طريق تحديث التعليم الديني" التي نشرت في شهر يونيو تموز 2004 في"إيلاف" و"الشفاف" :"ففي اكتوبر 2003 داهمني مرض (...) عطل أصابعي عن الكتابة. أنا الذي، كنت أكتب بمعدل 7000 كلمة في الأسبوع أصبحت عاجزاً عن التوقيع على شيك (...) ومن يدي اليمني بدأ ينتقل إلى يدي اليسرى. وفي سباق محموم من احتمال شلل أصابعي اليسرى هي الأخرىمما يجعل يدي كلتيهما غير قابلتين للإستخدام..." وكتبت الأسبوعية التونسية "الملاحظ" خبراً جاء فيه أن الرئيس بن علي خصص جراية شهرية للكاتب التونسي العفيف الأخضر... لانتداب خادم- كاتب...
    السؤال هو ما الذي دفع "النهضة" برئاسة الغنوشي إلى أن تكذب علي متعمدة مثل هذه الكذبة الوقحة والإجرامية التي حولتها إلى فتوى بردتي استوجبت أولاً "عقاباً إلاهياً" رهيباً يتطلب عقاباً بشرياً أشد رهبة : قتلي؟! لأنني "هاجمت الإسلام" عندما شاركت مع د. جواد هاشم، ود. شاكر النابلسي في صياغة البيان الدولي ضد الإرهاب الذي وقعه أكثر من 4000 شخص طالبنا فيه الأمين العام للأمم المتحدة بمحاكمة فقهاء الإرهاب الذين يحرضون بفتاويهم الإرهابيين على سفك دماء الأبرياء، كأقصر طريق للذهاب إلى الجنة... خص البيان بالذكر 4 من فقهاء الإرهاب بينهم راشد الغنوشي. هذا الأخير لم يجد أفضل من كذبة ينسب بها إليّ كتاب "المجهول في حياة الرسول" المنشور على موقع الكلمة المسيحي وهو
    www.alkalema.us/maghol، المتخصص فيما يبدو في إصدار كتب سجالية عن الإسلام مثل "هل القرآن معصوم من الخطأ؟" وقد علمت من أصدقائي الذين زاروا هذا الموقع أنه انتقي مئات المقالات لمثقفين مسلمين معروفين ليس بينهم مقال واحد لي، وبإمكان القارىء التأكد من ذلك بنفسه.
    بهذه الفتوى الإجرامية التي نشرتها "النهضة" في موقعها بتاريخ 6/5/2005 أثبت رئيسها، لمن مازال في حاجة إلى دليل، أنه فقيه إرهاب دموي لا يتردد في الإقدام على أكثر الوسائل لاأخلاقية لتلفيق خبر يمكّنه من إصدار فتوى كاذبة للتخلص من خصم سياسي !
    للتذكير، أقدم هنا عينة من فتاوى فقيه الإرهاب "النهضوي" لتحكموا، أيها القراء والمواطنون والمثقفون، بأنفسكم على هذه الفتاوى الدموية التي ليست فتوى التحريض على اغتيالي إلا امتدادا منطقياً لها.انطلاقاً من شعار "الولاء والبراء" أي تكفير وتجريم الولاء للكفار وتقليدهم في أزيائهم ومؤسساتهم وعلومهم وقيمهم أو عقد السلام معهم، الذي يعتبره أيمن الظواهري في كتابه "فرسان تحت راية النبي" لب مشروع القاعدة. كتب راشد الغنوشي :
    "إن الخطر الأكبر الذي ينبغي أن تتجه له كل طاقاتنا الموجهة اليوم هو التحدى للزحف الأمريكي الأمبريالي على القلب من أمتنا وإدانة كل تعاون أو تعاطف أو ولاء فكل ذلك موبقات دينية عظمى وخيانات وطنية لا تغتفر" (...) وإننا سنقالتهم فتكون معركة الكفر كله مع الإيمان كله فنجهز على الشر كله ويولد عالم جديد وتنطلق دورة جديدة لحضارة الإسلام"(...). (مجلة الإسلام، فلسطين 6 فبراير شباط 1991).
    "ليس أمام أمتنا إزاء المصير الرهيب غير الجهاد بكل معانيه ومستلزماته... الجهاد ضد أنظمة الكفر والاستبداد والعشائرية والتجزئة والولاء للأجنبي وتكاد أنظمة العالم الإسلامي لا تخرج عن هذه الأوصاف" ( العقيدة 8/4/1992).
    دائماً باسم شعار"الولاء والبراء" يصدر في كتابه "الحريات العامة في الدولة الإسلامية 1997 ص 183" فتوى بـ"رفع السيف" على رأس جميع الحكام المسلمين "المتمردين على شريعة الرحمن وإرادة الشعب وهم في الحقيقة أولياء الشيطان وأذناب أعداء الإسلام (...) لا يمكن اعتبارهم أمراءنا وأولياء أمورنا وإلا لزمت طاعتهم (...)." ليس مصادفة أن تتطابق فتوى الغنوشي بإخراج حكام العالم الإسلامي من الإسلام والحث على قتالهم وقتلهم مع فتوى اسامه بن لادن في خطبة عيد الأضحي 2003:"الحكام العرب خرجوا من الملة... وولايتهم سقطت شرعاً منذ وقت بعيد ولا سبيل للبقاء تحت حكمهم" (القدس العربي 27 فيفري 2003).
    يقول الغنوشي عن حكام الخليج والسعودية أنهم ظهروا "على حقيقتهم حكاماً علمانيين لا تضبطهم مصلحة شعب أو حكم دين".(قراءات سياسية،ص 17، خريف 1991). هكذا كفر حكام الخليج باتهامهم كذباً بـ"العلمانية" هو الذي كتب "لا يمكن لمجتمع أن يكون إسلامياً إلا إذا لم يكن علمانياً"! من تصل به الصفاقة إلى حد اتهام الملك فهد، خادم الحرمين، بالعلمانية كيف لا ينسب كيدا وكذبا للعفيف الأخضر كتابا لم يسمع به إلا من فتواه الإرهابية؟
    كما كفر الغنوشي الشعب الفلسطيني وقياداته – بما فيها حماس اليوم - لأنهم قبلوا بالتنازل عن جزء من فلسطين لإسرائيل لصالح الدولة الفلسطينية على جزئها الآخر.
    "(...) قد أجمعت كلمة علماء الإسلام بفتاوى متعددة على تحريم وتجريم أي تنازل عن شبر من أرض فلسطين لفائدة الكيان الصهيوني العنصري والمغتصب". (الأسبوعية "المتوسط" 17/8/1993).
    بمناسبة التفجيرات الإرهابية في جدة والدار البيضاء، آيار/ مايو 2003 كتب الغنوشي تفسيراً – تبريراً لهذه العمليات الإرهابية قائلاً:" العالم يدين تطرف قلة من الإسلاميين :" لكنه لا يدين تطرف الحكام ولا التطرف في دعم ثقافة التحلل والمجون ولا التطرف العلماني في التحرش بالإسلام"عمليات جدة و الدار البيضاء لم تكن، في نظره،إلا مجرد تطرف مضاد لتطرف أوسع نطاقاً : التطرف الحكومي والثقافي العلماني، والإرهاب الإسلامي هو مجرد انحراف بالجهاد ضد الحكام المسلمين المواليين للغرب :"[جاء]الانحراف بالجهاد إلى الإرهاب من اختلال في المجتمع قد يصل إلى حد المظالم الكبرى (...) حيث بلغ التناقض بين الدولة والمجتمع في معظم البلاد وضعاً غير مسبوق من جهة سلوك الدولة وتفلته من ضوابط الإسلام وقيمه الأخلاقية وعدله الاقتصادي والسياسي والقضائي من جهة ومن جهة أخرى من سياستها الخارجية ومن تبعيتها للدول غير الإسلامية، بل المحاربة للإٌسلام". (الشرق الأوسط 23/5/2003). لاحظوا كيف أن الإرهاب تحول إلى مجرد انحراف عن الجهاد ! بل أن الغنوشي يقدم مبررا أخلاقويا وملفقا فضلا عن ذلك لعمليات الدار البيضاء وجدة قائلا :" تتجاور في مدننا (..) المساجد مع الخمارات ودور الخنا والفجور مما جعل الهوة بين أكثر الحكام والنخب العلمانية المحيطة بهم وبين الشعوب التي تزداد وعيا والتزاما بالإسلام (..) تزداد يوما بعد يوم اتساعا على كل صعيد " ( نفس المصدر ) هذه الصورة الكاريكاتورية ل" تجاور المساجد والخمارات ودور الخنا والفجور " لا وجود لها إلا في مخيلة العنوشي المصابة بجنون الكذب. يعرف الجميع أن المساجد لا تتجاور مع الخمارات ودور الخنا والفجور في أي بلد مسلم وخاصة في الدار البيضاء وجدة اللتين كانتا مسرحا للعمليات الإرهابية ! لكنه الغنوشي ذو الشخصية الكاذبة التي جعلته يكذب كما يتنفس ! هل حكام السعودية " تحيط بهم نخب علمانية "؟ وهل" تتجاور المساجد مع الخمارات ودورالخنا والفجور" في جدة؟!
    يعتبر الغنوشي جميع مواطني إسرائيل بمن فيهم النساء والأطفال "جنود احتياط" يجوز قتلهم. وهو ما تراجعت عنه حماس عندما علقت عملياتها الانتحارية ضد المدنيين الإسرائيليين منذ أكثر من عام. وأخيراً أوقفت عملياتها الانتحارية كلها لعقمها سياسياً وبشاعتها أخلاقياً وهو ما ظللت أقوله لها منذ 1994.
    تبرير الغنوشي لعمليات الدار البيضاء وجدة الإرهابية تذكرني بتبرير حسن الترابي لعمليتي (القاعدة) الإرهابيتين ضد سفارتي أمريكا في نيروبي ودار السلام. سألت مجلة "العالم" اللندنية الترابي عن رأيه فيهما فأجاب:" لا أؤيد التفجيرات ولكن دفع الظلم حق شرعي" (العالم 21/8/199. المغزى : تفجيرات السفارتين مشروع لأن " دفع الظلم واجب شرعي".
    كما اعتبر الغنوشي سنة 2001 تحديد النسل، لنزع فتيل قنبلة الإنفجار السكاني التي يفجرها المسلمون في أنفسهم، "الوأد المعاصر"، أي أن المسلمين المعاصرين عادوا إلى ما سماه سيد قطب "جاهلية القرن العشرين" فحق الجهاد وحق الفداء...
    تحديد النسل ضروري لتنمية العالم الإسلامي، لأن قنبلة الانفجار السكاني هي الأرضية الخصبة التي تنبت فيها أعشاب الإرهاب السامة : الفقر والأمية واليأس من المستقبل.



    أيها المواطنون والمثقفون
    هذه الوقائع، وهي غيض من فيض،التي تبرر نعت الغنوشي بفقيه الإرهاب، كان عليه إما تحمل مسؤوليتها و أما ممارسة نقده الذاتي. لكن سياسة الوجهين الفصامية تمنعه من تبني مواقفه، ونرجسيته الجريحة تجعله عاجزاً عن ممارسة نقده الذاتي. فلم يبق إلا أن يعيش نقدي الموثق كإعدام سياسي له، فرد كوحش جريح باختلاق خبر مبطّن بفتوى عقابها "السيف المسلول على شاتم الرسول" (ابن تيميه).



    أيها المواطنون والمثقفون
    وسائل الاختبار العلمي تسمح اليوم بالتعرف على هوية كاتب أي نص، لأن الأسلوب، كالشخصية والبصمات، لا يشترك فيه إثنان. لذلك أتوجه أولاً، ومعي الموقعون على هذا النداء، إلى المجتمع المدني في العالم العربي والعالم، وتحديداً لهيئات حقوق الإنسان وغيرها من المنظمات الإنسانية، في بلدان الجامعة العربية وإلى منظمة العفو الدولية وغيرها من المنظمات الإنسانية مطالباً بتشكيل لجنة من الخبراء للتأكد من أنني لم أكتب "المجهول في حياة الرسول" وأتوجه ثانياً إلى القراء والمواطنين والمثقفين والهيئات الإنسانية لمساعدتي، بكل الوسائل الضرورية، على محاكمة "النهضة" ورئيسها، راشد الغنوشي، أمام القضاء البريطاني راجيا منظمة " العفو الدولي " أو أي محسن دفع تكاليف محام بريطاني لرفع دعوى بالنيابة عني لأنني عاجز عن دفع هذه التكاليف، واعتبار أنفسهم طرفا في الدعوى ضد " النهضة " ورئيسها راشد الغنوشي.
    أيها المواطنون والقراء والمثقفون
    أناديكم لتقفوا بجانبي وقفة رجل واحد في وجه أخطبوط "النهضة" وجهاز تضليلها الإعلامي المتخصص في فن صناعة الفتاوى الكاذبة واستحلال دماء الأبرياء. بالأمس استحل رئيسها راشد الغنوشي دم الرئيس السادات واليوم يستحل دمي وغداً دم أي واحد منكم ؛ فالإرهاب يشبه ذلك الإله الوثني "مردوخ" الذي لا يشفي غليله إلا شرب الدماء في جماجم ضحاياه.
    أيها المواطنون والقراء والمثقفون، ساعدوني، أنا الفقير الذي شله المرض، ضد اخطبوط سياسي – ديني يملك المال والرجال العطاشي لسفك دمي والمستعجلين لموتي بقتلي على فراش مرضي!

    التواقيع ترسل على هذا العنوان:

    [email protected]








    ???????????????????????????
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-05-2005, 10:51 PM

مريم بنت الحسين
<aمريم بنت الحسين
تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 7727

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ركن أستاذ أحمد المصطفى دالي- كما وعدت يا أستاذ هاشم نوريت والدعوة للجميع (Re: مريم بنت الحسين)

    *الفكرة تنكر أحكام الميراث الثابتة بصريح القرآن، وينكر قوامة الرجال على النساء؟!!

    نتابع الركن ..




    غايته انا مستمتعه جداً جداً.. رغم اني سمعته كتير قبل كده..

    التحية ليكم جميعاً

    د.ياسر الشريف، شكراً للإضافة الجميلة والتي يمكن تضع للصوت صورة .. اهدي هذا البوست إلى جيلي الذي لم يحضر هذه المناظرات الفكرية القيّمة..
    د.بلة موسى .. أهلا بيك يا دكتور.. وشكرا على الزيارة والتعليق..
    Tara ...ومرحب بيك بعد غياب
    هاشم نوريت... نواصل معاً... واتمنى ان تسمع وتستمتع كما هو شعار هذا البوست..
    الأستاذ صبري الشريف، شكراً ليك على ايصال هذا الصوت المكتوم، كُثر هم من نودي ولا يزال ينادي الهوس الديني بتصفيتهم، والحل في مواجهة الأفكار التكفيرية من الجذور..

    بنت الحسين

    بنت الحسين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-05-2005, 09:11 AM

مريم بنت الحسين
<aمريم بنت الحسين
تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 7727

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ركن أستاذ أحمد المصطفى دالي- كما وعدت يا أستاذ هاشم نوريت والدعوة للجميع (Re: مريم بنت الحسين)

    فوق ... قريبا الجزء الثالث والأخير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-05-2005, 09:33 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 02-01-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ركن أستاذ أحمد المصطفى دالي- كما وعدت يا أستاذ هاشم نوريت والدعوة للجميع (Re: مريم بنت الحسين)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-05-2005, 02:27 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 27308

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ركن أستاذ أحمد المصطفى دالي- كما وعدت يا أستاذ هاشم نوريت والدعوة للجميع (Re: Omer Abdalla)

    شكرا يا عمر.. شايفك قاعد في الركن ده.. أليس الذي وراء الكرسي الظاهر هو أنت؟؟

    شكرا يا مريم.. وأتمنى أن يستمع الناس ويحكموا بأنفسهم لأنفسهم، ولن يفلح التهريج في التشويه، فهنا كل واحد يسمع لنفسه، ولا يستمع للصياح.. بطبيعة الحال أنا أعرف أن هناك من يصمون آذانهم حتى لا يستمعوا:
    وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا (7) سورة نوح..

    وهكذا هي سنة الله في خلقه..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-05-2005, 07:31 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 02-01-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ركن أستاذ أحمد المصطفى دالي- كما وعدت يا أستاذ هاشم نوريت والدعوة للجميع (Re: مريم بنت الحسين)

    نعم دكتور ياسر هو كما ذكرت .. يظهر أيضا الأخ حيدر بدوي صادق (عضو المنبر) جالسا خلف دالي
    يا لها من أيام

    عمر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-05-2005, 02:53 AM

مريم بنت الحسين
<aمريم بنت الحسين
تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 7727

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ركن أستاذ أحمد المصطفى دالي- كما وعدت يا أستاذ هاشم نوريت والدعوة للجميع (Re: مريم بنت الحسين)


    شكرا عمو عمر.. على الصورة اللطيفه.. فعلا انت ظاهر في الركن.. ود.حيدر بدوي كمان..

    في انتظار الأخ هاشم نوريت.. الجزء الاخير اليوم بعد خمسة ساعات ان شا الله...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-05-2005, 06:55 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 23-03-2004
مجموع المشاركات: 13621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ركن أستاذ أحمد المصطفى دالي- كما وعدت يا أستاذ هاشم نوريت والدعوة للجميع (Re: مريم بنت الحسين)

    يامريم بنت الحسين انا استمعت لجزء من هترقات التسجيل ولا اخفى عليك
    بانن استئت مما سمعته وحتما ساكتب ردى على بعضا منها ولا استطيع السماع
    اثناء تواجد اطفالى حتى لا اوذى مسامعهم حتى لا يصيبهم اذى مما يسمعون
    ويامريم عندما استمعت الى جزء قلت الحمدلله الذى عافانى ويامريم كل يوم
    ازيد يقينا بسوء هذا محمود وانت لايمكن ان تقروا باى خطاء لمحمود لانه
    انسان كامل والعياذ بالله ولا يخطئ واقول كل شاة معلقة بعصبتها يامريم
    ان السوء الذى نراه فى كذب ودجل وافتراء محمود الزنديق عليه لعنة الله
    انتم لا ترونه وبل تعتقدون بانكم على هدى افضل من هدى النبى عليه الصلاة
    والسلام.
    وحسب سماعى علمت بان المرجعية التى تعتمدون عليها هى قال الاستاذ والحمد
    لله انكم لا تقولون قال الله وقال الرسول واحمد الله على هذا التمايز.
    الحمدلله الذى عافانا واسال الله ان يهدينا جميعا لاتباع خاتم الانبياء
    والمرسلين وان يذهب عنا شرور شياطين الانس والزنادقة امثال محمود محمد
    طه عليه من الله مايستحق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-05-2005, 06:59 AM

مريم بنت الحسين
<aمريم بنت الحسين
تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 7727

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ركن أستاذ أحمد المصطفى دالي- كما وعدت يا أستاذ هاشم نوريت والدعوة للجميع (Re: مريم بنت الحسين)

    كما أحترمك.. وجب عليك احترامي... وكما أخاطبك وجب عليك الشيء نفسه وإلا لا أريد معك كلاماً ...

    لم أقرأ جملة واحده لها معنى فيما كتبت ولا ارى اي علاقة بين ما اسمعتك اياه وبين ما كتبت..

    اريد رد محدد للكلمات التي سمعتها.. وبعدين نتكلم في حكاية الزنديق دي..


    والله يخلي ليك أولادك..
    بنت الحسين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-05-2005, 07:05 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 23-03-2004
مجموع المشاركات: 13621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ركن أستاذ أحمد المصطفى دالي- كما وعدت يا أستاذ هاشم نوريت والدعوة للجميع (Re: مريم بنت الحسين)

    مريم بنت الحسين
    Quote: لم أقرأ جملة واحده لها معنى فيما كتبت ولا ارى اي علاقة بين ما اسمعتك اياه وبين ما كتبت..

    اريد رد محدد للكلمات التي سمعتها.. وبعدين نتكلم في حكاية الزنديق دي..

    ارى نفسك قام شويةالحاصل شنو هل تريدن منى اعتناق هذه الخذعبلات التى
    تحسبونها دين ام ان الاحترام لكل من اعتنق المحمودية ياسيدتى من حقى
    ان ابين ما اراه بكلمات واضحه لا لبس فيها ولم ارى فى ما كتبته اى عدم
    احترام لشخصك واما شخص محمودالزنديق الهالك لا اكن له اى احترام لانه
    لا يستحق ذلك واما الكلمات التى سمعتها قلت لك باننى سارد لك على بعضها
    وهدئ نفسك.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-05-2005, 07:08 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 23-03-2004
مجموع المشاركات: 13621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ركن أستاذ أحمد المصطفى دالي- كما وعدت يا أستاذ هاشم نوريت والدعوة للجميع (Re: مريم بنت الحسين)

    Quote: والله يخلي ليك أولادك..

    اسال الله الواحد الاحد ان يجعلهم من الصالحين ومن حملة لواء الدين
    الحق وان شاء الله ساربيهم على فضح اكاذيب وافتراءات الزنديق محمود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-05-2005, 08:29 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 02-01-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ركن أستاذ أحمد المصطفى دالي- كما وعدت يا أستاذ هاشم نوريت والدعوة للجميع (Re: مريم بنت الحسين)

    العزيزة مريم
    لا تضيعي وقتك مع أمثال هاشم نوريت فهو لا يحسن غير التهريج والسباب والأخذ والرد معه لا يعدو أن يكون حرث في البحر
    نصيحة لله
    عمر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-05-2005, 08:51 AM

مريم بنت الحسين
<aمريم بنت الحسين
تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 7727

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ركن أستاذ أحمد المصطفى دالي- كما وعدت يا أستاذ هاشم نوريت والدعوة للجميع (Re: مريم بنت الحسين)

    Quote: احترام لشخصك واما شخص محمود


    انا احترامي من احترام فكري وعقائدي.. زي ما انا ما بسيء ليك بتوقع منك ذات الشيء... عايز حوار فيه احترام متبادل أهلاً وسهلاً ما عايز.. انا ما بحاور زول ما بحترمني... والأستاذ محمود ده بالمناسبة جدّي ما بسمح ليك تقول فيه كلام زي ده..

    انا عرضت ليك حيثيات.. واحد اتنين تلاته.. وعايزه رد محترم(بقدر احترامي لشخصك وعمرك)..


    "فليقل خيراً أو ليصمت"


    ما عندي أي رغبة انك تبقى جمهوري.. ولا ده مسعاي.. كل هدفي انك توقف الكلام البتقول فيه ده وتتقي الله في نفسك وفي أولادك...

    بنت الحسين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-05-2005, 10:23 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 23-03-2004
مجموع المشاركات: 13621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ركن أستاذ أحمد المصطفى دالي- كما وعدت يا أستاذ هاشم نوريت والدعوة للجميع (Re: مريم بنت الحسين)

    Quote: بيان علماء السودان عن حقيقة محمود محمد طه


    بسم الله الرحمن الرحيم

    أولاً:
    1/ يدعي أن رسولاً ثانياً جاء في القرن العشرين ليفصل أصول القرآن وأن النبي (ص) لم يفصل جميع القرآن، وإنما فصل الفروع فقط وترك تفصيل الأصول لرسول القرن العشرين، فقال في مقدمة كتابه " الرسالة الثانية " الإسلام رسالتان: أولى قامت على فروع القرآن ورسالة ثانية تقوم على أصوله، فقد وقع التفصيل على الرسالة الأولى ولا تزال الرسالة الثانية تنتظر التفصيل، وسيتفق لها ذلك حين تجئ أمتها وذلك مجيء ليس منه بد كان على ربك حتماً مقضياً.

    2/ يعترض على التشريع الإسلامي الذي جاء به النبي (ص) مدعياً أنه لا يصلح للقرن العشرين، فقال في مقدمة كتابه الرسالة الثانية " من الخطأ التشنيع أن يظن الإنسان أن الشريعة الإسلامية في القرن السابع تصلح بكل تفاصيلها للتطبيق في القرن العشرين ".
    3/ يدعي أن النبي (ص) لم يرسل بالإسلام وإنما أرسل بالإيمان فقط وأن رسول القرن العشرين هو الذي أرسل بالإسلام، فقال في كتابه الرسالة الثانية – أسمها المؤمون لدى الدقة وإنما أخذت اسم المسلمين ينطلق عليها عادة من الإسلام الأول وليس على التحقيق من الإسلام الأخير.
    وأنت حين تقرأ قوله تعالى ( أن الدين عند الله الإسلام ) يجب أن تفهم أن المقصود الإسلام الأخير وليس على التحقيق الإسلام الأول لأن الإسلام الأول ليست به عبرة).

    4/ وتحت ستار الإسلام الجديد الذي بعث به رسول القرن العشرين فإنه يعمل على القضاء على أركان الإسلام الخمسة ويسقط التكاليف الشرعية بادعاء أنها أعمال تقليدية يتجاوزها المقلد إلى أن تسقط عنه حين يبلغ الإسلام الجديد وتفرض عليه أعمال أخرى بالأصالة.

    5/ يذكر أن المترقي في مدراج الرسالة الثانية يتخلى عن شهادة أن محمدا رسول الله ثم عن شهادة لا إله الا الله قال في كتابه الرسالة الثانية ص 165 " فهو حين يدخل من مدخل شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله يجاهد ليرقى بتقليد المعصوم إلى مرتبة فاعلم أنه لا اله الا الله. ثم يجاهد باتقان هذا التقليد حتى يرقى بشهادة التوحيد الى مرتبة يتخلى فيها عن الشهادة ".

    6/ العمل على نشر الشيوعية تحت هذا الستار الخادع فقال: " الزكاة ذات المقادير ليست أصلا في الاسلام " وقال " ولقد عاش المعصوم الشيوعية في قمتها " ويقول عن هذا الدجل " أنه السلام الجديد المبنى على أصول القرآن أو أنه " سنة النبي عمل بها في خاصة نفسه"..

    7/ يعمل على أباحة المحرمات مثل الدعوة الى الاختلاط، والدعوة الى السفور، ويقصد به التعري عن الثياب كما شرح ذلك في كتابة الرسالة الثانية تحت عنوان
    "والأصل في الإسلام السفور" كما ذكر عن المجتمع المسلم الذي سيظهر في القرن العشرين أنه لا شرع له، فقال في كتابه الرسالة الثانية ص 133 معللا إباحة السفور والتعري لمجتمع القرن العشرين " بأن الشارع أراد به إلى سد الذريعة من مسؤولية باهظة وثقيلة لا ينهض بها المؤمنون وإنما ينهض بها المسلمون وما لهؤلاء شرع".

    8/ يعارض النصوص الصريحة في القرآن الكريم والتي أجمع عليها المسلمون ، ولا تقبل التأويل فهو يطالب بإلغاء قوامة الرجل في الأسرة واعطاء المرأة حق تطليق الرجل وجعل شهادة المرأة مساوية لشهادة الرجل وقال أن المرأة حقها مبخوس في الشريعة المحمدية فهي على النصف منه في الشهادة والميراث وعلى الربع منه في النكاح.

    9/ يتباكى على أهل الكتاب والوثنيين مدعياً أن الشريعة الأولى ظلمتهم فجعلت على أهل الكتاب الجزية وعلى الوثنيين السيف.

    10/ يتهم الشريعة المحمدية بأنها قامت على إكراه الناس على الدخول في الدين وتلك فرية اعداء الإسلام.

    11/ يطالب بالغاء كل المؤسسات الاسلامية التي قامت على حفظ ونشر رسالة الاسلام مدعياً بأنها قامت على الشرعية السلفية المتخلفة.

    12/ يسب علماء الدين وهون من قدرهم وله كتب في ذلك منها كتاب (الدين ورجال الدين عبر السنين) كله سباب وقذف.

    13/ يهون من قدر أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ويفضل عليهم أتباعه ويسميهم "الإخوة" كما يتهم الصحابة المهاجرين والانصار والذين أتبعوهم باحسان رضى الله عنهم ورضوا عنه يتهمهم بأنهم كانوا قصراً لا ينهضون بتحمل السفور وإنما ينهض بها هؤلاء الأخوان، يعني أتباعه.

    وقد حصرنا جميع أفكاره التي ينادي بها فوجدناها محصورة في هذه الأفكار فقط، وليس لديه غيرها من الأفكار – ويطلق عليها ( الإسلام الجديد القائمة على أصول القرآن ) أو ( أنها سنة النبي التي عمل بها في خاصة نفسه ).

    وهذا كله دجل وتضليل واحتيال باسم الدين وإساءة بالغة للمسلمين في عقائدهم التي لا تقبل الجدل والتي هي معلومة من الدين بالضرورة، وقد حكمت الجهات المسؤولة عن الإسلام بأنه مرتد وكافر، فكيف يتحدث الإسلام وهو مارق عنه؟ ولا يتعتبر هذا حرية فكر لأن حرية الفكر مكفولة فيما تختلف فيه وجهات النظر، وهذه الأمور من المعلومات الضرورية في الإسلام ولا تختلف فيها وجهات النظر.

    أ/ حكمت عليه المحكمة العليا الشرعية بالخرطوم بأنه مرتد عن الإسلام في يوم الإثنين 17 شعبان 1388 الموافق 18/1/1968م القضية رقم 1035
    ب/ أرسل مجمع البحوث بالأزهر إلى وزارة الشؤون الدينية والأوقاف بتاريخ
    5/6/1972م بأن ما يدعو إليه محمود محمد طه كفر صراح.
    ج/ كما أرسلت رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة وهي تضم ممثلين من جميع علماء العالم الإسلامي.. أرسلت كتاباً إلى وزارة الشؤون الدينة والأوقاف بتاريخ 5 ربيع الأول 1395 بأن محمود محمد طه مرتد وطالبت بأن يعامل معاملة المرتدين. " المرتد في الشريعة الإسلامية يقتل كفراً في حال بعد أن يستتاب ثلاثة أيام فيقتل بعد ذلك ".
    د/ كما أرسل جماعة علماء السودان وثيقة إلى مجلس الشعب في 1/10/1977م لوقف هذا الضلال الذي يقوم به محمود محمد طه باسم الإسلام.

    ثانياً:

    اتضح أن محمود محمد طه عميل لجهات أجنبية لما يأتي:

    1/ هذه الأفكار الفاسدة التي تهدف إلى حرب الإسلام وتشكيك الناس فيه
    2/ هذه الأفكار ليست اجتهاداً منه وإنما هي منقولة من بعض الفرق الضالة التي حكم عليها بأنها كافرة مثل فرقة الباطنية التي تقول بأن للقرآن ظاهراً وباطناً ويسقطون التكاليف الشرعية ويبيحون المحرمات.
    3/ وقد صنع الإستعمار قبل ذلك رجالاً جعلهم يدعون الرسالة ويبعثون بأحكام الشريعة باسم التطوير والتجديد ليقضوا على وحدة الأمة ويبعدوا الناس عن الإسلام مثل " غلام أحمد " الذي ادعى في الباكستان وهو زعيم طائفة القاديانية.
    4/ زيارة الأجانب من الدبلماسيين والقسس والراهبات البيض له. وقد شهد بذلك الأخيار من سكان الحارة الأولى بمدينة الثورة بأم درمان وسجلوا شهاداتهم عند بوليس الخرطوم

    وهذه الأموال الضخمة التي يبذلها في نشر دعوته والإمكانيات الواسعة من المطابع والأوراق والنساخين والعمال والمنازل التي يأولى إليها الأتباع ونشر الكتب الكثيرة. وكانت منذ عامين بأثمان رمزية إلى أن إكتشف أمره فزاد في سعرها وهي غير رائجة والعربات التي تنقل الأتباع والعانسات إلى جميع عواصم السودان ليبعن الكتب وتكاليفها وتلك المساعدات الضخمة التي يقدمها الناس والموائد الدائمة والشراب. من أين يأتيه كل هذا؟ (إن الذين كفروا ينفقون أموالهم ليصدوا عن سبيل الله فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة يغلبون). ومعظم أتباعه من الشباب الفقير الذي يستفيد منه ولا يعطيه شيئا – وقليل من أتباعه من الموظفين وهم لا يملكون إمداده بهذا المال

    لذها فقد وجب عليكم محاربة هذا الكفر الخطير بكل وسية حفاظاً على شعبنا المسلم من هذا الفساد وقضاء على الدجل الذي يستغل باسم الإسلام ليخفى من ورائه أغراض أعداء الدين ووقفاً فهذه الإساءات التي تستهدف عقيدة شعب السودان ومقدساته

    وقد قدمنا إليكم جميع أفكاره التي تضمنتها كتبه وليس لديه أفكار غيرها.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-05-2005, 10:25 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 23-03-2004
مجموع المشاركات: 13621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ركن أستاذ أحمد المصطفى دالي- كما وعدت يا أستاذ هاشم نوريت والدعوة للجميع (Re: هاشم نوريت)

    Quote: مقتطفات من قرار محكمة الإستئناف الجنائية بالخرطوم الصادر في
    15/1/1985م بتأييد حكم إعدام محمود محمد طه وأتباعه


    يقول محمود محمد طه في كتابه أدب السالك ص8: "فالله تعالى إنما يعرف بخلقه، وخلقه ليسوا غيره وإنما هم هو في تنزل. هم فعله ليس غيره وقمة الخلق وأكملهم في الولاية هو الله وهو الإنسان الكامل، وهو صاحب مقام الإسم الأعظم (الله). فالله إسم علم على الإنسان الكامل" وكرر هذه العبارة في عدة صفحات من الكتاب، فقوله (الله هو الإنسان الكامل) ضلالة إبتدعها الزنادقة قديماً وحاربها المسلمون، ولم يكن لها أثر اليوم إلا في غيابات الكتب، وقد أخرجها محمود محمد طه

    وهذا الكلام يخالف المعلوم من الدين بالضرورة للتصور السليم للذات الإلهية الثابتة الحقيقية والمفهوم وغيرها قابلة للتغير والتطوير وكما يقول العلماء: (وكل ما خطر ببالك فهو هالك، والله بخلاف ذلك) فالله سبحانه وتعالى واحد في ذاته وصفاته متميز عن خلقه ولا يشاركه أحد لا الإنسان الكامل ولا غيره
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-05-2005, 10:27 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 23-03-2004
مجموع المشاركات: 13621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ركن أستاذ أحمد المصطفى دالي- كما وعدت يا أستاذ هاشم نوريت والدعوة للجميع (Re: هاشم نوريت)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-05-2005, 10:40 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 23-03-2004
مجموع المشاركات: 13621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ركن أستاذ أحمد المصطفى دالي- كما وعدت يا أستاذ هاشم نوريت والدعوة للجميع (Re: هاشم نوريت)

    Quote: ÇáãÑÉ ÇáÞÇÏãÉجريدة الميثاق الإسلامي

    العدد 88

    28 رجب 1385هـ الموافق 21 نوفمبر 1965م

    بقلم جعفر شيخ إدريس

    محمود محمد طه معذور في انتهازه كل فرصة للهجوم على كل شخص وكل تنظيم يدافع عن الإسلام.

    محمود معذور لأن دينه الذي يدين به ليس دين الإسلام الذي جاء به محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    محمود لا يصلي ولا يصوم ويعتبر الحج وثنية والزكاة من بقايا تشريعات الغاب.

    لم يبق من أركان الإسلام الخمسة إلا ركن واحد هو لا إله إلا الله محمد رسول الله، ومحمود يرى أن الإنسان لا يبلغ درجة العبادة الصحيحة إلا حين يتخلص من تقليد النبي صلى الله عليه وسلم.

    لم يبق إلا لا إله إلا الله. والله في نظر محمود ليس ذاتاً بائنة عن المخلوقات وإنما هو جزء منها وكل ما يُسمى بالإنسان قادر على أن يكون إلهاً، وأظن أن محموداً يعتبر نفسه قد خطا خطوات واسعة نحو هذه الغاية.

    تباً للمخبولين تباً، وعجباُ من الذين يسيرون ورائهم ويأخذون هذيانهم مأخذ الجد.

    فمحمود حين يدافع عن الحزب الشيوعي إنما يدافع عن نفسه لأنه يخشى حين ينكشف أمره أن يلاقي المصير الذي لاقاه الشيوعيون.

    وبعد: فما هذه الزوبعة المفتعلة التي أثارها حول بيان الهيئة الشرعية؟ إن كل من له أدنى إلمام بالإسلام يعلم أن باب التوبة مفتوح وأنه لا يغلق أمام ذنب مهما عظم إذ لا ذنب أعظم من الشرك بالله، والتوبة من الشرك بالدخول في الإسلام مقبولة.

    وما أظن أحداً يظن أن هذه المسألة البديهية قد فاتت على مجموعة من العلماء. إن الواضح من سياق كلام العلماء أن التوبة لا تُعفي من العقوبة الدنيوية، إنها لا تقبل أمام القضاء لا عند الله سبحانه وتعالى. وهذه مسألة واضحة لأن شتم الرسول صلى الله عليه وسلم جريمة شأنها في ذلك شأن السرقة والزنا والغش. فهل يعفي العقوبة أن يقول إنه تاب؟ وهل تمنعه العقوبة من أن يتوب إلى الله توبة نصوحاً؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-05-2005, 11:09 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 23-03-2004
مجموع المشاركات: 13621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ركن أستاذ أحمد المصطفى دالي- كما وعدت يا أستاذ هاشم نوريت والدعوة للجميع (Re: هاشم نوريت)

    Quote: وعن جابر بن عبدالله –رضي الله عنه- قال: قال رسول الله " صلى الله عليه وسلم"

    " إن الإسلام بدأ غريباً، وسيعود غريباً، فطوبى للغرباء ، قال:ك ومن الغرباء يا رسول الله؟ قال: الذين يصلحون إذا فسد الناس"

    12- وعن عبدالله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنهما – قال: قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم" ذات يوم ونحن عنده :

    " طوبى للغرباء، فقيل: من الغرباء يا رسول الله؟ قال: أناس صالحون ، في أناس سوء كثير من يعصيهم أكثر ممن يطيعهم"

    13- وعن عبدالله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنهما – ايضا- قال: قال رسول الله " صلى الله عليه وسلم"

    " أحب شيء الى الله الغرباء، قيل ومن الغرباء؟ قال: الفرارون بدينهم ، يبعثهم الله – عز وجل – يوم القيامة مع عيسى بن مريم – عليه السلام"

    14- وعن عبدالرحمن بن سنة انه سمع النبي " صلى الله عليه وسلم" يقول:

    " بدأ الاسلام غريباً، ثم يعود غريباً كما بدأ، فطوبى للغرباء، فيل: يا رسول الله من الغرباء؟ قال: الذين بصلحون إذا فسد الناس، والذي نفسي بيده لينحازن الايمان الى المدينة كما يحوز السيل، والذي نفسي بيده ليأرزن السلام الى ما بين المسجدين كما تأرز الحية الى جحرها"

    15- وعن سهل بن سعد الساعدي – رضي الله عنه –

    عن النبي " صلى الله عليه وسلم" قال: " ان الاسلام بدأ غريبا ، وسيعود كما بدأ ، فطوبى للغرباء ، فقالوا: يا رسول الله من الغرباء؟ قال: الذين يصلحون عند فساد الناس"

    16- وعن سلمان- رضي الله عنه – قال :

    قال رسول الله " صلى الله عليه وسلم" ان الاسلام بدأ غريباً وسيعود غريباً"

    17- وعن ابن عباس – رضي الله عنهما – قال: قال رسول الله " صلعم"

    " ان الاسلام بدأ غريبا، وسيعود غريبا كما بدأ ، فطوبى للغرباء"

    18- عن ابي سعيد الخدري – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله " صلى الله عليه وسلم"

    " بدأ الاسلام غريباً، وسيعودغريبا كما بدأ فطوبى للغرباء"

    19- وعن ابي موسى الاشعري – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله " صلى الله عليه وسلم" لا تقوم الساعة حتى تروى الارض دماً، ويكون الاسلام غريباً"

    20- وعن بلال بن مرداس الفزاري عن النبي " صلى الله عليه وسلم" " الاسلام بدأ غريباً"

    21- وعن بكر بن عمرو المعاقري قال: قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم"

    " طوبى للغرباء الذين يمسكون بكتاب الله حين يترك، ويعلمون بالسنة حين تطفأ"

    22- عن شريح بن عبيد قال: قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم" " إن الاسلام بدأ غريباً، وسيعود غريباً، فطوبى لل.غرباء، ألا إنه لا غربة على مؤمن ، والأرض ، ثم قرأ رسول الله "صلعم" ( فما بكت عليهم السماء)"4 سورة الدخان" ثم قال: إنهما يبكيان على كافر".

    23- وعن الحسن ان رسول الله "صلى الله عليه وسلم" قال: " إن الاسلام بدأ غريباً وسيعود غريباً فطوبى للغرباء، قالوا: يا رسول الله كيف يكون غريباً؟ قال: كما يقال للرجل في حي كذا وكذا: إنه لغريب"

    فالحديث ورد من طرق كثيرة – موصولا ومرسلا – تجعله عند عدد من العلماء في عداد المشهور او المتواتر وإن ثمة الفاظ في بعض رواياته لم تثبت

    معنى الحديث:

    ان الغربة الواردة في هذا الحديث هي جزء من الغربة التي اشرت اليها في المعنى الثاني من كون المرء على حال من الاستقامة العلمية والعملية يقل موافقوه فيها، ويكثر مخالفوه وشانئوه، وإذا دعا الناس الى ما هو عليه قل متبعوه، وهذا ما يؤكده قوله " صلى الله عليه وسلم" حين سئل عن الغرباء" أناس صالحون، في أناس سوء كثير، من يعصيهم أكثر ممن يطيعهم "

    وهذا وجه من وجوه الغربة يتمثل في قلة المعين على الخير ، وقلة المستجيب لدعوة الله، وثمة وجه اخر، وهو المشقة التي يحدها السالك في التزام الصمت وفي تجنب العثرة فإنه كلما بعد عهد الناس بالنبوة ، زاد الشر وقل الخير ، وكثرت المفاسد وقلت المصالح واصبح من العسير تحصيل المصلحة الا ومعها قدر من المفسدة، ومن العسيلا – ايضا – فعل المصلحة الراجحة لكثرة المعوقات والمثبات التي تقعد بالانسان عن ذلك .

    وإذا كانت هذه الغربة جزء من معنى الغربة العام، فإنه يمكن تقسيم المعنى العام للغربة الى صورتين:

    الاولى : غربة اهل الاسلام في اهل الاديان،في كل زمان ومكان فالمسلمون في الكفار هم كالشعرة البيضاء في الثور الاسود، او كالشعرة السوداء في الثور الابيض، او كالشامة في جنب البعير ، او كالرقمة في ذراع الدابة.إنهم قليل.

    (( وقليل من عبادي الشكور ))

    " عن عبدالله بن مسعود- رضي الله عنه – قال: كنا مع النبي " صلى الله عليه وسلم" في قبة، فقال: اترضون ان تكونوا ربع اهل الجنة؟ قلنا: نعم. قال: اترضون ان تكونوا ثلث اهل الجنة ؟ قلنا نعم قال: اترضون ان تكونوا شطر اهل الجنة ؟ قلنا: نعم قال: والذي نفس محمد بيده إني لأرجو ان تكونوا نصف اهل الجنة، وذلك ان الجنة لا يدخلها الا نفس مسلمة، وما انعم في اهل الشرك إلا كالشعرة البيضاء في جلد الثور الاسود، او كالشعرة السوداء في جلد الثور الاحمر"

    وهذه الحقيقة الثابته – شرعاً وقدراً – وهي قلة المؤمنين في جنب الكفار توجب للمسلم نظرة متوازنه معتدله:

    فالذين يطمعون في تطهير الدنيا من الكفر والشرك مثاليون ومغرقون في التفاؤل ، بل لا يزال الصراع بين ا التوحيد والشرك قائما حتى يأتي امر الله

    والذين يتخذون من هذه الحقيقة تكأة للقعود عن دعوة غير المسلمين الى الاسلام وبذل الجهد في هذا السبيل مخطئون ايضا، ومتجاهلون للحقائق الواقعية وهذه الحقيقة التي اخبر بها الرسول " صلعم " لم تمنعه ولا اصحابه من الجهر بالدعوة والتضحية في سبيلها، والصبر عليها حتى هدى الله على ايديهم من شاء من هدايته.

    الثانية:هي غربة اهل السنة الصابرين عليها، المنتسبين اليها، البراء مما عداها، في اهل الاسلام.

    ةغربة هؤلاء في المسلمين قد تكون في كثير من الاحيان اشد من غربة المسلمين في سائر الاديان، وكلما ازداد تمسك هذا الغريب بالسنة – علما وعملا – ازدادت غربته وقل مشاكلوه وكثر مخالفوه، فهو مسافر في طريق طويل، ذي مراحل، ومعه اصحاب، كلما قطع مرحلة انقطع بعضهم، حتى لا يكاد يواصل السير معه الا القليل.

    وقد كانوا إذا عدوا قليلا فقد صاروا أقل من القليل

    ويجد هذا الغريب كرب الغربة وشدتها على النفس حين يكون المنابذون له، المسفهون لرأيه، هم من إخوته في الدين!

    وظلم ذوي القربى اشد مضاضة على المرء من وقع السهام

    فالمسلم لا يعجب ان يحاربه الكفار، ويضعوا العقبات والاشواك في سبيله، بل العجب لو لم يفعلوا ذلك.

    لكن ان يكون اخوانه في الدين هم القائمين بهذا الإيذاء… فذلك الجرح الذي لا يندمل.

    ولذلك قال سفيان الثوري رحمه الله: " استوصوا بأهل السنة خيراً، فإنهم غرباء"

    وقال:

    " إذا بلغك عن رجل بالمشرق صاحب سنة، واخر بالمغرب، فابعث اليهما السلام، وادع لهما، ما اقل اهل السنة والجماعة"

    وقال ابو بكر بن عياش:

    " السنة في الاسلام اعز من الاسلام في سائر الاديان"

    والامر الذي يقال في موضوع غربة الاسلام في الاديان يقال هنا، فثبوت غربة اهل السنة بين طوائف اهل القبلة لا يسوغ القعود والاستيئاس، بل يجب على اهل السنة ان يعملوا على نشر العقيدة الصحيحة والمنهج الصحيح في الاستدلال، والصورة الصحيحة للسلوك بين سائر المسلمين، وان يكون لهم كيان يرفع رايتهم في كل ارض، وان يعلنوا مسلكهم بكل وسيلة، بالكتاب والمجلة والمحاضرة والمناظرة، وأخذ زمام المبادرة في دعوة غير المسلمين الىالاسلام حين ترتسم في عقولهم الصورة الحقيقية عن الاسلام ، ولئلا يجتالهم اهل البدع ةالاهواء.

    ان هذه الغربة التي ستوحد- لا محالة- هي غربى مقيدة تتفاوت بيت زمان وزمان ، ومكان ومكان وقد تشتد حتى تضيق عليهم انفسهم وقد تنفرج حتى يتنفس المؤمنون الصعداء ةتقر اعينهم بانتصار للدين والسنة.

    وهذا الفهم يجعل الغريب مجاهدا في غربته حريصا على دفع الغربة عن الاسلام واهله، والسنة واهلها ما استطاع.

    ولذلك يجب ان نفرق بين هذه الغربة، وبين الغربة الاخيرة المستحكمة التي تكون قبيل قيام قيام الساعة.

    اذ ان الغربة الاخيرة هذه لا يكاد يوجد فيها مصلحون ولا دعاة يعصيهم من الناس اكثر ممن يطيعهم وتعم الغربة فيها انحاء الارض، حتى تترك المدينة لا يغشاها الا الهوام، وهي- من – عقر دار المسلمين ةالاسلام.

    والغربة المذكورة ثلاثة انواع:

    الاول:

    غربة شرائع:

    بحيث تصبح بعض شرائع الاسلام غريبة كالجهاد والامر بالمعروف والنهي عن المنكر، ولذلك وصف الرسول "صلعم" الاسلام في بدايته وفي نهايته بأنه غريب.

    الثاني:

    غربة مكان:

    وهي ان يكون الدين غريبا في بلد من البلدان ويطون اهله غرباء في ذلك البلد، بينما هم في بلد اخر اعزة ظاهرون فالغربة تكون في مكان دون مكان.

    الثالث:

    غربة زمان:

    وهي الغربة المستحكمة المطبقة على الارض كلها بحيث يغدو الدين غريبا في زمن من الازمنة في بقاع الارض كلها كما حدث قبل بعثة النبي "صلعم"

    وهذا يكون في امته "صلعم" بعد عهود عيسى عليه السلام وقبل الساعة

    وقد توجد غربة بعض الشرائع دون بعض، في بعض البلدان ويكون بعضها الاخر ظاهراً معروفا.

    وقد يحدث لبعض الشرائع غربة زمان بحيث تكاد ان تندرس ثم يحييها الله بالمجددين بعدما تغربت في الارض كلها.

    اما ان تستحكم الغربة وتعمم الجاهلية الارض كلها قبل قبض ارواح المؤمنين فهذا لا يكون لذا وعد الله تعالى على لسان رسوله" صلعم" بأنه لا تزال في هذه الامة طائفة ظاهرة منصورة لا يضرهم من خذلهم، ولا من خالفهم حتى بأتي امر الله وهم ظاهرون على الناس.

    ثالثاً: الغرباء الاولون

    الفصل الاول:اسباب الغربة الاولى

    الفصل الثاني: مظاهرها

    الفصل الثالث: كيفية مواجهتها

    اسباب الغربة:

    اولاً: ضعف تأثير النبوات في جزيرة العرب

    فمن ذلم ضعف تأثير النبةات في جزيرة العرب، حيث لم يبعث اليهم نبي قبل محمد" صلعم"" برسالته العامة الخاتمة منا اخبر الله تعالى عن ذلك في كتابه حيث يقول:

    " ام يقولون افتراه بل هو الحق من ربك لتنذر قوما ما اتاهم من نذير من قبلك لعلهم يهتدون"

    ويقول: " لتنذر قوما ما انذر اباؤهم فهم غافلون"

    إذا ان العرب الذين بعث فيهم النبي "صلعم" لم يكونوا يدينون بدين ، ولا يدرسون كتابا من الكتب السماوية كما كانت تفعل اليهود والنصارى ، ولهذا احتج الله عليهم ببعثة محمد "صلعم" وقال:

    " وهذا كتاب انزلناه مبارك فاتبعوه واتقوا لعلكم ترحمون ان تقولوا إنما انزل الكتاب علة طائفتين من قبلنا وإن كنا عن دراستهم لغافلين او تقولوا لو انا انزل علينا الكتاب لكنا اهدى منهم فقد جاءكم بينة من ربكم وهدى ورحمة…" .

    واما الاثار التي وصلت الى اجدادهم من تراث ابراهيم عليه الصلاة والسلام ومن تلاه من الانبياء والرسل، فقد تحولت الى رسوم حائلة دارسة، ليس فيها الا اغراء العرب بالتمسك بما هم عليه بزعم انهم على من ارث ابيهم ابراهيم عليه السلام، والانبياء بعده، حتى ان ابراهيم واسماعيل عليهما السلام قد صورهما العرب بصورة المؤيدين للعوائد والرسوم الجاهلية الوثنية.

    عن ابن عباس- رضي الله عنهما- قال: ان رسول الله صلعم لما قدم ابى ان يدخل البيت وفيه وفيه الالهة فأمر بها فأخرجت فأخرجوا صورة ابراهيم واسماعيل في ايديهما الازلام ، فقال رسول الله صلعم قاتلهم الله اما والله قد علموا انهما لم يستقسما بها قط، فدخل البيت فكبر في نواحيه ولم يصل فيه بل ادهى من ذلك وامر ان البيت- الذي هو رمز التوحيد ومقصل الانبياء جميعاً- صلعم – صار في عرف الوثنية العربية بيتاً للاصنام والانصاب حتى انه كان حوله ثلاثمائة وستون صنما.

    يقول الامام ابو اسحق الشاطبي في وصف موقف العرب من دعوة التوحيد" وذلك ان الرسول صلعم بعثه الله تعالى على حين فترة من الرسل وفي جاهلية جهلاء لا تعرف من الحق رسما، ولا تقيم به في مقاطع الحقوق حكما بل كانت تنتحل ما وجدت عليه اباءها وما استخسنته اسلافها من الاراء المنحرفة والمذاهب المخترعه المبتدعه فحين قام فيهم صلعم بشيرا ونذيرا وداعيا الى الله بإذنه وسراجا منيرا فسرعان ما عارضوا معروفه بالنكر وغيروا في وجه الصواب بالافك ورموه بالطذب وهو الصادق المصدوق واتهموه بالسحر وفي علممهم انه لم يكن من اهله ولا ممن يدعيه وقالوا انه مجنون مع تحققهم بكمال عقله وبراءته من مس الشيطان واذا دعاهم الى عبادة المعبود وحده بحق لا شريك له قالوا:

    " اجعل الالهة الها واحدا ان هذا لشيء عجاب"

    مع الاقرار بمقتضى هذه الدعوة الصادقة" فإذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين"

    واذا انذرهم بطشة يوم القيامة انكروا ما يشاهدون من الادله على امكانه وقالوا" أئذ متنا وكنا تراباً ذلك رجع بعيد" وإذا خوفهم نقمة الله قالوا:" اللهم ان كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء او ائتنا بعذاب اليم" اعتراضا على صحة ما اخبرهم به مما هو كائن لا محالة واذا جاءهم باية خارقة افترقوا في الضلاله على فرق واخترفوا فيها بمجرد العناد ما لا يقبله اهل التهدي الى التفرقة بين الحق والباطل….

    فأبى عليه السلام الا الثبوت على محض الحق والمحافظة على خالص الصواب وانزل الله تعالى" قل يا ايها الكافرون لا اعبد ما تعبدون…" الى اخر السورة فنصبوا له حرب العداوة ورموه بسهام القطيعة واعلنوا عليه الحرب فاقربهم اليه نسبا كان ابعد الناس عن موالاته كابي جهل وغيره والصقهم به رحما كانوا اقسى قلوبا عليه

    فأي غربة توازي هذه الغربة؟؟

    ثانياُ: العصبية لتراث الاباء والاجداد:

    من عادة المشركين والوثنيين: تقديس ما وجدوا عليه اباءهم واجدادهم وتحريم المساس بشيء منه اذ هو عندهم الشرع الاعظم الذي يعتبر من تردد في قبول شيء منه مسفها للسابقين مزريا بعقولهم مستكبرا عليهم غير مؤد لحقوق البر الواجب لهم فهومنسوب الى عقوقهم والسعي لإخمال ذكرهم

    ولهذا كان اكبر طاغوت تحارب به دعوات الرسل والانبياء عليهم السلام هو طاغوت التقليد والعادة المتبعه قالوا:

    " أجئتنا لتلفتنا عما وجدنا عليه اباءنا وتكون لكما الكبرياء في الارض وما نحن بمؤمنين"

    وهذا ابراهيم عليه السلام يخاطب قومه قائلا:" ..ما تعبدون قالوا نعبد اصناما فنظل لها عاطفين قال يسمعونكم اذ تدعون او ينفعونكم او يضرون قالوا بل وجدنا اباءنا كذلك يفعلون"

    ثالثا: موقف اهل الكتاب المساند للوثنية:

    مما ضاعف المتاعب التي لاقاها الداعية الاول صلعم واتباعه المؤمنون ان البيئة التي بعث فيها كانت على صله ما ببعض اهل الكتاب من اليهود والنصارى الذين شرقوا بالدعوة وناصبوها العداء فاهل التوراة والانجيل وورثة الكتب السماوية ينكرون دعوة محمد ويكذبونها وهم ادرى منا بالدين واعلم وهذا هذا مصدر تثبيت ودعم لموقف المشركين ويؤكد هذا ما حكاه الله في موضع اخر من شهادة اليهود للوثنيين ضد الموجدين المؤمنين

    قال تعالى:" الم تر الى الذين اوتوا نصيبا من الكتاب يؤمنون بالجبت والطاغوت ويقولون للذين كفروا هءلاء اهدى من الذين امنوا سبيلا اولئك لعنهم الله ومن يلعن الله فلن تجد له نصيرا"

    وقال تعالى:" الم تر الى الذين اوتوا نصيبا من الكتاب يؤمنون بالجبت والطاغوت" ..الى قوله تعالى" فلن تجد له نصيرا".

    وهكذا يقف المنحرفون من اتباع الديانات السماوية في صف الوثنية الصريحة مناوئين للايمان حسدا من عند انفسهم من بعد ما تبين لهم الحق ولقد كانوا اولى الناس ان يتبعوا الكتاب وينصروا الرسول ويكفروا بشرك العرب ولكن طبيعتهم الملتوية واطماعهم البعيده واحقادهم المتمكنه جعلتهم يدركون ان الحق ضدهم وضد اهواءهم وانهم لا يمكن ان يعيشوا الا في مستنقعات الشرك والوثنية، ةهذا هو موقفهم من الدعوة الاسلامية في هذا الزمان وكل زمان يتحالفون مع الشياطين في حربهم من اجل القضاء على الاسلام.

    وبذلك يتضح دور – واهل الكتاب عامة – في فرض طوق الغربة على الاسلام حينا من الدهر ولكن يأبى الله الا ان يتم نوره ولو كره الكافرون.

    رابعا: سيطرة الاعراف، والعوائد القبلية

    حين اختار الله نبيه محمدا" صلى الله عليه وسلم " كان في الذروة من قومه ، فهو في الذؤابة من قريش ثم من بني هاشم – وهم علية – من حيث النسب كما كان " صلعم " معروفا بسمو الخلق وكرم السجايا وجميل الخصال التي كانوا يتفاخرون فيها في الجاهلية .

    ولكنه لم يترأس عليهم بعد رئاسة قبلية لعوامل كثيرة تتعلق بالبيئة والسن من جهة والحكم واسرار الهية من حياطة هذه الدعوة ان يتلبس بها أي مطمع من المطامع الدنيوية، ولذلك كان من اعتراضات المشركين ان يتساءلوا عن السر في اختيار محمد " صلى الله عليه وسلم " لهذه الدعوة فهم لا يرون عليهم فضلا ولا مزية بل يرون ان فلانا وفلانا من كبار رجالات القبائل وعظائمها اولى واجدر بالرسالة – لو كانت –

    " وقالوا لولا نزل هذا القران على رجل من القريتين عظيم"

    بل يبلغ بهم ان يكون كل فرد منهم بمنزلة الرسول يأتيه الملك وينزل عليه الوحي وكأن احدا منهم لن يتبع احدا

    " وإذا جاءتهم اية قالوا لن نؤمن حتى نؤتى مثل ما اوتي رسل الله الله اعلم حيث يجعل رسالته سيصيب الذين اجرموا صغار عند الله وعذاب شديد بما كانوا يمكرون"

    لقد عظمت عندهم نقوسهم وانقوا من الاتباع لبشر مثلهم. ولو كان نبيا مؤيدا بالوحي من السماء وطلبوا ان تنزل عليهم الملائكة وان يروا الله عيانا فكان عاقبتهم ان يعذبوا في الدنيا والاخرة صاغرين ويدخلوا جهنم داخرين

    فال تعالى" وقال الذين لا يرجون لقاءنا لولا انزل علينا الملائكة او نرى ربنا لقد استكبروا في انفسهم وعتوا عتوا كبيرا"

    وان كان الرسول كان من علية القوم ومشيختهم واصحاب الرئاسة فيهم هل كانوا يطيعونه ويؤمنون بالله فما كانت هذه سوى تعليلات من عندهم للبقاء على كفرهم .

    خامسا: التأثير البالغ لموقف قريش على العرب

    فلقد كان لرفض قريش الدعوى اثر عطيم في امتناع سائر العرب عن قبول الدعوى حتى ولو لم تبذل قريش أي مجهود في مقاومة الدعوة وتشويه صورة الداعية في نقوس الناس لان الناس كانوا يتطلعون الى موقفها وينتظرون قرارها وذلك لاسباب كثيرة:

    مكانة قريش في نقوس العرب فقد كان العرب يعظمون اهل بيت الله ويمنحونهم الاجلال والاكبار لقيامهم على البيت ، كما كانت في قريش زعامات تحمي المظلوم وتعين المحتاج وتمنع الظالم ولذلك فإن العرب كانت تتربص باسلامها اسلام هذا الحي من قريش فلما رأت صدودهم عن الدعوى انصرفت عنها ولم تأبه لها.

    تأثير المكانة الخاصة التي تبوأتها قريش عند العرب ان الرسول عليه السلام كان من قريش نفسها وكان منطق العرب يقول ان الفبيلة اعلم وادرى بصاحبها واخبر بشأنه فلم نكم لنفتات عليهم فيه

    ج- فلقد كان زعماء قريش ليتدارسوا ما يقولون في شأن هذا القران وما يقابلون به وقود العرب القادمين الى مكة في الموسم ويحاولون ان يتفقوا على كلمة واحدة في شأن هذا القران

    قال تعالى" ذرني ومن خلقت وحيدا وجعلت له مالا ممدودا وبنين شهودا ومهدت له تمهيدا ثم يطمع ان ازيد كلا انه كان لاياتنا عنيدا سأرهقه صعودا انه فكر وقدر فقتل كيف قدر ثم قتل كيف قدر ثم نظر ثم عبس وبسر ثم ادبر واستكبر فقال ان هذا الا سحر يؤثر ان هذا الا قول البشر "

    ولم تكتف قريش ببث الشائعات ةاطلاقها من مكة بل كانت تلاحق الداعي المختار " صلى الله عليه وسلم " حيثما ذهب وتجند من سفهائها من ذوي الاحلام الطائشة والنفوس الموتورة ليسيئوا الى النبي "صلعم" ويشوهوا سمعته بين القبائل كيلا يجرؤ احد على ايوائه اة اتباعه.

    تن هذه لهي الغربة الخقيقية تحكم خناقها على الداعية الاول" صلى الله عليه وسلم" ثم على من معه من القلة المستضعفة بمكة وما حولها بأيدي الاقربين قبل الاباعد، وهم كانوا اولى الناس بقبول الدعوة وحمايتها.

    سادسا: وقوع المؤمنين تحت سلطة الكفار من قومهم

    وامام كل ذلك الطيد الجاهلي الدائب كان يقف الرسول "صلعم" اعزل من كل سلاح الا سلاح الايمان بالله والثقة بوعده اعزل من قوة الا قوة العزيمة والاصرار والمضاء والتصميم.

    ولم يكن يملك "صلى الله عليه وسلم" ان يدفع اتباعه المستضعفين شيئا من العذاب الذي ينزله بهم قومهم دون رحمة ولا هوادة اذا كان اتباعه – مع قلتهم – افرادا متفرقين من قبائل شتى فكانوا يشاركونه " صلعم " غربته ويقاسمونه مصاعبها فلا يملكون – في كثير من الاحيان- ان يعلنوا اسلامهم فضلا عن ان يدعوا اليه فكانوا غرباء في قبائلهم وبين قومهم وكان قائدهم- صلى الله عليه وسلم- هو الاخر غريبا في قبيلته وبين قومه.

    وقد وجد النبي " صلى الله عليه وسلم" نفسه مضطرا ازاء ايذاء المشركين واشطهادهم ان يبحث عن حل مؤقت يحمي اتباعه من الفتنة والتنكيل ومن هنا جاءت الهجرة الى الحبشة، وكان هذا نوع من الاستفادة من بعض الظروف والفرص السياسية في تحقيق مكاسب للدعوى وفي تجاوز بعض الصعوبات التي تواجه اصحابها ، ولكن اضطرار الرسول عليه السلام الى هذا الامر كان ناتجا عن عدم مستقر للدعوة يأوي اليه المهاجرون فكان اغترابهم اغترابا حسيا مع تمتعهم بالحرية الدينية وسلامتهم من الاذى حتى يأذت الله بإعزاز الاسلام وقيام دولته .

    لهذه الاسباب ولغيرها واجه الرسول –صلعم – واصحابه ودعوته غربة شديدة مستحكمة في مطلع الدعوة تمثلت في مظاهر شتى.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-05-2005, 11:21 AM

مريم بنت الحسين
<aمريم بنت الحسين
تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 7727

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ركن أستاذ أحمد المصطفى دالي- كما وعدت يا أستاذ هاشم نوريت والدعوة للجميع (Re: مريم بنت الحسين)

    تنويه للذين أحبوا واستمتعوا بالركن.. سأواصل إنزاله من أجلكم.. أما الأخ هاشم نوريت فأنا أرفض الحديث معك على أساس (الشتم) الذي تتبعه.. ومن صفات (الداعية) عندكم أن يحبب الانسان فيما يدعو إليه.. يعني كان عايز تهديني .. ما تنبز لي جدّي..

    أساس النقاش الفكري واضح.. ومستعده لو حتلتزم بيهو.. لكن لو بتواصل أسلوب الشتم ده، انا عمرياً ما بقدر أجاريك فيه.. واحتراماً لعمرك.. اتوقف عن النقاش معك..

    شكراً لوقتك.. وباقي الركن والأركان القادمة كلها موجّهه للذين تحدثوا معي بصورة مباشرة وعبّروا عن سعادتهم به... وليس لك أستاذ هاشم، فأنت معفي عن سماعه ومواصلته تماماً...


    ___________________________________________________________________

    *الأستاذ يدعو إلى التبرّج!!



    بنت الحسين

    (عدل بواسطة مريم بنت الحسين on 15-05-2005, 11:49 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-05-2005, 11:40 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 23-03-2004
مجموع المشاركات: 13621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ركن أستاذ أحمد المصطفى دالي- كما وعدت يا أستاذ هاشم نوريت والدعوة للجميع (Re: مريم بنت الحسين)

    اشكرك جدا يا مريم بنت الحسين على رفض للرد وطالما الغرض من بوستك
    هو ان تتعاملى مع المحبين لمحمود وطالما الغرض غير المباشر هو نشر
    ماتعتقدينه فكر انا احترم ارادتك ولكننى ساواصل بنشر الرد على ترهات
    هذا الزنديق ارجو ان لاتزجى مسالة جدى وغيرها لاننى اتحدث عن محمود
    الذى ادين امام محكمة عادلة وايدت حكمها المحكمة السودانية العليا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-05-2005, 02:50 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 23-03-2004
مجموع المشاركات: 13621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ركن أستاذ أحمد المصطفى دالي- كما وعدت يا أستاذ هاشم نوريت والدعوة للجميع (Re: مريم بنت الحسين)

    اشكرك جدا يا مريم بنت الحسين على رفض للرد وطالما الغرض من بوستك
    هو ان تتعاملى مع المحبين لمحمود وطالما الغرض غير المباشر هو نشر
    ماتعتقدينه فكر انا احترم ارادتك ولكننى ساواصل بنشر الرد على ترهات
    هذا الزنديق ارجو ان لاتزجى مسالة جدى وغيرها لاننى اتحدث عن محمود
    الذى ادين امام محكمة عادلة وايدت حكمها المحكمة السودانية العليا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-05-2005, 05:48 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 27308

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ركن أستاذ أحمد المصطفى دالي- كما وعدت يا أستاذ هاشم نوريت والدعوة للجميع (Re: هاشم نوريت)

    هاشم نوريت

    أنت تقول:

    Quote: يامريم
    ان السوء الذى نراه فى كذب ودجل وافتراء محمود الزنديق عليه لعنة الله
    انتم لا ترونه وبل تعتقدون بانكم على هدى افضل من هدى النبى عليه الصلاة
    والسلام.

    هذا انتهاك للمادة 3 من لوائح البورد..
    Quote: 3- لا يجوز اهانة او الزراية او الحط من قدر او السخرية من اي شخص او اشخاص او طائفة او قبيلة او قومية بسبب اللون اوالجنس و العرق او الموطن المحلي او الجهة او الدين ..... إنذار ...سحب عضوية.



    ياسر

    Quote: يامريم بنت الحسين انا استمعت لجزء من هترقات التسجيل ولا اخفى عليك
    بانن استئت مما سمعته وحتما ساكتب ردى على بعضا منها ولا استطيع السماع
    اثناء تواجد اطفالى حتى لا اوذى مسامعهم حتى لا يصيبهم اذى مما يسمعون
    ويامريم عندما استمعت الى جزء قلت الحمدلله الذى عافانى ويامريم كل يوم
    ازيد يقينا بسوء هذا محمود وانت لايمكن ان تقروا باى خطاء لمحمود لانه
    انسان كامل والعياذ بالله ولا يخطئ واقول كل شاة معلقة بعصبتها يامريم
    ان السوء الذى نراه فى كذب ودجل وافتراء محمود الزنديق عليه لعنة الله
    انتم لا ترونه وبل تعتقدون بانكم على هدى افضل من هدى النبى عليه الصلاة
    والسلام.
    وحسب سماعى علمت بان المرجعية التى تعتمدون عليها هى قال الاستاذ والحمد
    لله انكم لا تقولون قال الله وقال الرسول واحمد الله على هذا التمايز.
    الحمدلله الذى عافانا واسال الله ان يهدينا جميعا لاتباع خاتم الانبياء
    والمرسلين وان يذهب عنا شرور شياطين الانس والزنادقة امثال محمود محمد
    طه عليه من الله مايستحق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-05-2005, 06:13 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 23-03-2004
مجموع المشاركات: 13621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ركن أستاذ أحمد المصطفى دالي- كما وعدت يا أستاذ هاشم نوريت والدعوة للجميع (Re: Yasir Elsharif)

    اذا كان انتهاك القول للزنديق الذى كفره اهل الاسلام يا ياسر
    اشتكينى لبكرى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-05-2005, 06:13 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 23-03-2004
مجموع المشاركات: 13621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ركن أستاذ أحمد المصطفى دالي- كما وعدت يا أستاذ هاشم نوريت والدعوة للجميع (Re: Yasir Elsharif)

    اذا كان انتهاك القول للزنديق الذى كفره اهل الاسلام يا ياسر
    اشتكينى لبكرى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-05-2005, 06:15 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 23-03-2004
مجموع المشاركات: 13621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ركن أستاذ أحمد المصطفى دالي- كما وعدت يا أستاذ هاشم نوريت والدعوة للجميع (Re: هاشم نوريت)

    واين تضح قولك انت وجماعتك بان الشريعة متخلفة
    هل ابقيتم بعد هذا انتهاك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-05-2005, 06:15 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 23-03-2004
مجموع المشاركات: 13621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ركن أستاذ أحمد المصطفى دالي- كما وعدت يا أستاذ هاشم نوريت والدعوة للجميع (Re: هاشم نوريت)

    واين تضح قولك انت وجماعتك بان الشريعة متخلفة
    هل ابقيتم بعد هذا انتهاك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-05-2005, 11:09 PM

مريم بنت الحسين
<aمريم بنت الحسين
تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 7727

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ركن أستاذ أحمد المصطفى دالي- كما وعدت يا أستاذ هاشم نوريت والدعوة للجميع (Re: مريم بنت الحسين)

    عمي دكتور ياسر... أنصحك بألا تضيع وقتك الثمين في (الحفر في البحر) زي ما بقول عمو عمر هوّاري.. كنت قرأت هذه النتيجة من قصي مجدي سليم قبل كده.. ومن عمو عمر هوّاري.. حبيت أجرّب براي قلت يمكن يكون في مجال للتفكير عنده... لكن الموضوع زي البتتكلم ليك مع زول سادي اضنينه وبغنّي...

    أنا أساسا ما راجيه خير كتير.. كان هدفي انه يعرف حدوده وما يتطاول .. لكن الظاهر الواحد ما بحترم عمره الأيام دي.. بس انا قلت احسن احترمه مهما كان في عمر والدي..

    بالمناسبة.. الركن حقق غرضه تماماً.. وكتيرين استفادوا واعجبوا بالكلام والمنطق الإتكلم بيهو د.دالي.. وانا أنوي الوصول إلى أركان أخرى ونقاشات أخرى لأنشرها هنا...

    بنت الحسين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-05-2005, 02:18 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 27308

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ركن أستاذ أحمد المصطفى دالي- كما وعدت يا أستاذ هاشم نوريت والدعوة للجميع (Re: مريم بنت الحسين)

    مريم،
    تحية طيبة
    الالتزام بالحد الأدنى من قوانين البورد هو شرط نجاح المنبر الحر.. ولن أترك موضوع الشكوى ولا أشجعك على ترك الشكوى..

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

    فإن لم يكن الأستاذ محمود رمزا للكثيرين في هذا البورد وأنا منهم فعلى بكري أن يعرف أنه والد الأستاذة أسماء محمود وهي عضوة في هذا البورد وأظن أن الذي يمنعها من المشارك، بالرغم من ضيق وقتها ومشغوليتها، هو مثل هذا النوع من السب والتحقير والإزدراء.. أنا أعرف أنها تعفو وأنك تعفين ولكن إذا كان هناك قانون يمنع مثل هذا السلوك الذي يسلكه السيد هاشم وآخرون لماذا لا نستخدم هذا القانون..
    في مرة من المرات نشرت مجلة صباح الخير عنوانا عن الأستاذ محمود "الرجل الذي قال أنا الله أنا المسيح أنا نبي" وسأله صحفي عن هذا الذي نشرته المجلة.. فقال له الأستاذ: هذا هراء.. فقال له: وما الذي يمنعكم من مقاضاة المجلة؟ فقال الأستاذ لأننا لا نثق في القضاء المصري..
    فإذا كان هناك في هذا المنبر لوائح، مثل المادة الثالثة، التي تمنع مثل هذا التكفير واللعن، فأرجو أن يقوم كل منا بواجبه في استعمال سلاح القانون، وهو سلاح حضاري وراقي.. التخلي عن المطالبة بالحقوق في حالة إمكانية الحصول عليها يعتبر تقصيرا.. هذا في تقديري الشخصي..
    لقد قمت بمطالبة السيد ناصر البطل في بوسته أن يرد على ترهاقا، كما طلبت من السيد بكري أن ينظر في الأمر ويلفت نظره لضرورة الالتزام باللوائح..
    ياسر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-05-2005, 02:59 AM

مريم بنت الحسين
<aمريم بنت الحسين
تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 7727

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ركن أستاذ أحمد المصطفى دالي- كما وعدت يا أستاذ هاشم نوريت والدعوة للجميع (Re: مريم بنت الحسين)

    العم د.ياسر.. احييك.. افهم طريقتك تماماً.. وصدقني لا أحتاج لشرح او تبرير.. فقد وصلت إلى فهم حول ما تسعى إليه منذ زمن... استاذة أسماء محمود شديدة الانشغال، ومتأكده أنها لن ترض كلاماً بمثل هذا السوء حول أبيها.. الذي هو أبونا جميعاً...

    ربنا يوفقنا جميعاً للخير... ما سمعته بالبوست العايزين يطلعوني بيه من المنبر.. قلت النودعك من حسي .. انا بديت أستّف هدومي...


    بنت الحسين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-05-2005, 03:46 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 27308

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ركن أستاذ أحمد المصطفى دالي- كما وعدت يا أستاذ هاشم نوريت والدعوة للجميع (Re: مريم بنت الحسين)

    حتشوفي براك أن استعمال القانون لإيقاف المعتدي وسيلة ناجعة وحضارية..

    وأرجو للجميع منبرا خاليا من التكفير والقذف والسباب.. لن أترك أي واحد يتعدى حدوده.. بيني وبينهم القانون ولوائح المنبر..

    ولا أحاور التكفيريين ولا الذين يتعمدون الغمز واللمز ولكني أرصد كل كتاباتهم وأسجلها لحيثيات في مرة من المرات..

    زار الموقع القديم أحد الساخرين وترك ضحكاته هناك في كراسة الزوار التي يمكن للزوار أن يكتبوا فيها حتى بدون اشتراك أو تسجيل.. ولكنه لم يكتب إسمه وهو يدل على عقليته..
    http://www.alfikra.org/forum/viewtopic.php?t=275

    يبدو أنه لم يعرف أننا قد انتقلنا لموقع جديد..
    http://minbaralfikr.org/index.php?sid=e291a5229fbe06154c7d5a1be0b90da2

    مع احتفاظي بحقي في هذا البورد العظيم الذي يجمعني بكثير من المثقفين الراقين..
    ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-05-2005, 04:29 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 23-03-2004
مجموع المشاركات: 13621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ركن أستاذ أحمد المصطفى دالي- كما وعدت يا أستاذ هاشم نوريت والدعوة للجميع (Re: Yasir Elsharif)

    الدكتور ياسر ان كنت تعتقد بان القانون ياكل من جنب واحد فانت مخطى
    وانت تتحدث عن قانون وما تسمية فكر يحتقر دين امة بمليار مسلم ياياسر
    لا تنم لحظة حتى ترى هاشم نوريت خارج البورد انت الذى اقصيت جاد
    ولكن لقاءنا يوم القيامة امام الحق المولى عز وجل ويفصل فيما كنا
    فيه نختلف هنالك قانون يا ياسر وانت تريد بان تسغل المنبر لنشر
    ما تسمية الفكرة بعد ان بار موقعكم وفى كل مرة تاتى هنا باعلان غير
    مدفوع الثمن يياسر لا تؤخر شكوتك .
    ولكن تاكد بانك لن تنعم بجو يخلو من اهل السنة والجماعة وهم كثيرون
    هنا .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-05-2005, 04:52 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 27308

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ركن أستاذ أحمد المصطفى دالي- كما وعدت يا أستاذ هاشم نوريت والدعوة للجميع (Re: هاشم نوريت)

    يا هاشم حتى في منبرنا القديم الذي تعرض للقرصنة والتدمير من مجهولين قد كان مفتوحا للجميع.. ويمكنك أن تسأل حمزاوي.. ولكن للأسف حتى مداخلة حمزاوي قد تعرضت للتدمير..

    لن أقبل من أحد أن يستغل هذا المنبر للتكفير واللعن والقذف.. سأتقدم بالشكوى.. والقانون هو الفيصل..

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 16-05-2005, 04:53 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-05-2005, 05:06 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 23-03-2004
مجموع المشاركات: 13621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ركن أستاذ أحمد المصطفى دالي- كما وعدت يا أستاذ هاشم نوريت والدعوة للجميع (Re: Yasir Elsharif)

    يا ياسر اوقف التهديد وتقدم بشكاوى مش شكوى وانت ان كان بيدك لما
    ابقيت سلفى يمشى على الارض مش فى منبر بكرى يا ياسر تقدم ولاتتوعد
    ولكن دائما تذكر بان السلفيين لن يتركوا لك المنبر لتنشر فكر هذا
    الزنديق الذى كفره اهل العلم وحكمت عليه محكمة سودانية بذلك ونفذ
    فيه الحكم انت لا تستطيع ان تغير الحقائق .
    ولن تسمع منا غير قول الحقيقة المجردة من غير اضافة او نقصان
    و الاسلام سيبقى رغم كيد الكائدين وسيموتون بحسراتهم كما سبقهم
    المجرمين الذين حاولوا النيل من الاسلام فوقع فى حبالهم من وقع
    وسلم من كيدهم من اراد الله بهم خيرا.
    والحمد لله على ذلك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-05-2005, 05:24 AM

ALazhary2
<aALazhary2
تاريخ التسجيل: 06-09-2003
مجموع المشاركات: 4966

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ركن أستاذ أحمد المصطفى دالي- كما وعدت يا أستاذ هاشم نوريت والدعوة للجميع (Re: هاشم نوريت)

    هاشم نوريت : عندما قرأت ماخطته شمالك عن تربية اولادك أحزنني والله حالهم ومن كنت والده فهو يتيم أسال الله تعالى ان يلطف بهؤلاء المساكين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-05-2005, 07:03 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 23-03-2004
مجموع المشاركات: 13621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ركن أستاذ أحمد المصطفى دالي- كما وعدت يا أستاذ هاشم نوريت والدعوة للجميع (Re: ALazhary2)

    Quote: هاشم نوريت : عندما قرأت ماخطته شمالك عن تربية اولادك أحزنني والله حالهم ومن كنت والده فهو يتيم أسال الله تعالى ان يلطف بهؤلاء المساكين

    اسال الله ان يلطف بنا جميعا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de