|
Re: خلق الجمال (Re: مريم بنت الحسين)
|
بنت أخوى (مريم) ، تحياتى تخيلى يا مريم أن هذه العبارات التى تتحدث عن الجمال أخذت من كتاب للأستاذ/ الشهيد ، أعتقد هو (الأسلام والفنون)، وتحولت الى لوحه تضئ بيت جميع الأخوان الجمهوريين التى كانت تعيش على (الكفاف)، وفى الوقت الذى كان الأخوان يطرحون رؤهام عن الكون ونشاته ثم تحول الأمر للحديث عن (الجمال) ، تعريفه وسره .... تتداعت الأمور حتى وصل الأمر الى أعدام الشهيد على ذلك النحو (البطولى الجميل) !!!! فالى أى فرقة ينتمى من أراد النجاة والفلاح أن كانوا يعقلون؟؟؟ هل لفرقة تدعو للجمال وتحض عليه وتعرفه أم لفرقة تدعو للقتل والدمار وسفك الدماء مستنده على فهم خاطئ قديم وبال؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خلق الجمال (Re: مريم بنت الحسين)
|
رأيت هذه اللوحة في معظم بيوت الاخوان الجمهوريين... نسميها لوحة خلق الجمال.. مكتوبه بخط ملائكي.. ومزينه إما في رقعة جلد... أو ورق يحاكي الزهر والثمر... رغم ان كلماتها تنضح بالجمال ولا حاجه لتزيينها.. قرأتها مرّه عند العم مرغني حمزه في بيته الجميل.. عم مرغني ... رجل كبير سناً... لازم الاستاذ محمود من أيام الحزب الجمهوري الأول... يستقبلنا ببشاشه رغم انه ربما لا يعرف آباءنا.. نزوره وفاءاً للرجل الرائع من جيل الأستاذ محمود .. نتفقد صحّته.. ونستمتع بحكاياه التي لا تنتهي عن الأستاذ محمود... عم مرغني رجل من الزمن الجميل...
اللوحة تبعث في نفسي الهدوء.. تنقلني إلى صفاء قلوب الاخوان... وتنشر عبقاً من دنيا نريدها. ونتمناها... رجال ونساء... لتخلص قلوبنا لخلق الجمال... أليس هذا هو اقصى مقاصد الدين... ان ننشر جمال في انفسنا .. وفيما حولنا من الاشياء...
ساعود... هي افكار كثيره... ستولد في النهاية... سامحوني
بنت الحسين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خلق الجمال (Re: مريم بنت الحسين)
|
نَحْنُ نُبَشِّرُ بِعَالَمٍ جَدِيدٍ، ونَدْعُو الى سَبِيلِ تَحْقيقِهِ، ونَزْعَمُ أنَّا نَعْرِفُ ذَلِكَ السَّبِيلَ مَعْرِفَةً عَمَلِيَّةً.. امَّا ذَلِكَ العَالَمُ الجَّدِيدُ، فَهوَ عَالَمٌ يَسْكُنُهُ رِجَالٌ ونِسَاءٌ، أحْرَارٌ، قَدْ بَرِئَتْ صُدُورُهُم مِن الغِلِّ والحِقْدِ، وسَلِمَتْ عُقُولُهُم مِن السَّخَفِ والخُرَافَاتِ.. فَهُمْ فى جَمِيعِ أقْطَارِ هَذَا الكَوْكَبِ مُتَآخُوْنَ، مُتَسَالِمُوْنَ، مُتَحَابُّونَ.. قَدْ وَظَّفُوا أنْفُسَهُم لِخَلْقِ الجَّمَالِ فى أنْفُسِهِم، وفى مَا حَوْلَهُم مِن الأشْيَاء.. فَأصْبَحُوا بِذَلِكَ سَادَةَ هَذَا الكَوْكَبِ.. تَسْمُو بِهِم الَحيَاةُ فِيهِ سَمْتاً فَوْقَ سَمْتٍ، حَتَّى تُصْبِحَ وكَأنَّهَا الرَّوْضَةُ المُونِقَةُ.. تَتَفَتَّحُ كُلَّ يَوْمٍ عَنْ جَدِيدٍ مِن الزَّهرِ، وجَدِيدٍ مِن الثَّمَرِ. محمود محمد طه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خلق الجمال (Re: saif massad ali)
|
بنت الحسين
وانا اقول انتي جايبه الجمال دا من وين.?????......
لكن للاسف بعض اخوانك الجمهورين... .بدا يدخل الغل والحقد قلوبهم.... طهروهم يا مريم طهروهم قبل ما يعادوكم...........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خلق الجمال (Re: سجيمان)
|
Quote: لكن للاسف بعض اخوانك الجمهورين... .بدا يدخل الغل والحقد قلوبهم.... طهروهم يا مريم طهروهم قبل ما يعادوكم........... |
العزيز الأخ الكريم عادل، لو قبلت اعتذاري عن الجمهوريين الذين قلت أن الغل والحقد بدأ يدخل قلوبهم سأكون شاكرا.. وأديني رضاك قدامي سفر... الموت والحياة ما معروفات، فقد خشيت أن أكون منهم.. وبلسان أي واحد غلط عليك أقول: أنا لو غلطت عليك في كلام أديني رضاك مني سلام.. وأقول لنفسي ولك: كن جميلا ترى الوجود جميلا..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خلق الجمال (Re: مريم بنت الحسين)
|
CREATION OF BEAUTY We herald a new world, and call for the path of its realization, claiming that we practically know that path. Such a new world is inhabited by free men and women, whose hearts are healed from rage, grudge, and envy and whose minds are cleared of absurdity and superstitions. Hence, in all corners around the globe, they are fraternal, peaceful, and loving to one another. They commit themselves to the creation of beauty in themselves and onto things around them and by that they become the masters of this planet. It is through them that life evolves and refines levels over levels until it becomes like an elegant garden that blossom every day to offer new flowers and fresh fruits.
Ustaz Mahmoud Mohamed Taha Translated by Dr. Mustafa Omer Mustafa
(عدل بواسطة غادة نصر on 01-16-2005, 05:45 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خلق الجمال (Re: مريم بنت الحسين)
|
العزيزة مريم
الف شكر على نقل اللوحة البديعة في انتظار عودتك
و
تبـــارك الذي هو واحد *** احد كل ذي قلـــــب صبا بجلال فتن العقـــول وفاتن *** بجماله كل الحواس تحببا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خلق الجمال (Re: مريم بنت الحسين)
|
Quote: نَحْنُ نُبَشِّرُ بِعَالَمٍ جَدِيدٍ، ونَدْعُو الى سَبِيلِ تَحْقيقِهِ، ونَزْعَمُ أنَّا نَعْرِفُ ذَلِكَ السَّبِيلَ مَعْرِفَةً عَمَلِيَّةً.. امَّا ذَلِكَ العَالَمُ الجَّدِيدُ، فَهوَ عَالَمٌ يَسْكُنُهُ رِجَالٌ ونِسَاءٌ، أحْرَارٌ، قَدْ بَرِئَتْ صُدُورُهُم مِن الغِلِّ والحِقْدِ، وسَلِمَتْ عُقُولُهُم مِن السَّخَفِ والخُرَافَاتِ.. فَهُمْ فى جَمِيعِ أقْطَارِ هَذَا الكَوْكَبِ مُتَآخُوْنَ، مُتَسَالِمُوْنَ، مُتَحَابُّونَ.. قَدْ وَظَّفُوا أنْفُسَهُم لِخَلْقِ الجَّمَالِ فى أنْفُسِهِم، وفى مَا حَوْلَهُم مِن الأشْيَاء.. فَأصْبَحُوا بِذَلِكَ سَادَةَ هَذَا الكَوْكَبِ.. تَسْمُو بِهِم الَحيَاةُ فِيهِ سَمْتاً فَوْقَ سَمْتٍ، حَتَّى تُصْبِحَ وكَأنَّهَا الرَّوْضَةُ المُونِقَةُ.. تَتَفَتَّحُ كُلَّ يَوْمٍ عَنْ جَدِيدٍ مِن الزَّهرِ، وجَدِيدٍ مِن الثَّمَرِ |
مريم بت الحسين تحية وسلام عالم بلا جمال داخلي ...عالم مهموم وقلق الدعوة دائما لتسود قيم ..الحق والفضيلة والجمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خلق الجمال (Re: luai)
|
لدى أقتراح لا أدرى كيفية تطبيقه، أن تثبت هده اللوحه على مقدمة مواضيع البورد اليوميه علها تساهم فى التغلب على القبح الدى يستشرى أحيانا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خلق الجمال (Re: تاج السر حسن)
|
((لدى أقتراح لا أدرى كيفية تطبيقه، أن تثبت هده اللوحه على مقدمة مواضيع البورد اليوميه علها تساهم فى التغلب على القبح الدى يستشرى أحيانا.))
الاخ تاج السر تحياتي اثني علي الاقتراح وبشدة
غادة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خلق الجمال (Re: مريم بنت الحسين)
|
مريم والأحباء الجمهوريين لكم التحية ، والرحمة للأستاذ محمود.. قرأت هذا الكلام الجميل في أكثر من موقع في هذا المنبر ،،، وفي كل مرة أتساءل ، ماالجديد في هذا الكلام؟ في اعتقادي أن الرسالات والفلسفات وكثير من الزعامات السياسية بشرت بما بشّر به الأستاذ ،، ولكل آلياته ، أي أنه يدّعي معرفة الطريق الموصل إلى هذا المجتمع ، ثم يعرج إلى تقديم وصفة لهذا المجتمع المثالي الذي ينشأ فوق هذه الأرض ،،،، وتحدثت فلسفات الإغريق عن المدينة الفاضلة ، وتحدثت الماركسية عن الشيوعية كمجتمع إنساني تزول فيه كل الصراعات ، والفوارق ، والظلامات ،،، والأديان المختلفة جاءت تحمل أفكارا مشابهة لفكرة المجتمع الذي تسوده العدالة ، رغما عن أن الأديان لم تنف إمكانية وجود الخطئية ... وهناك سؤال يؤرق البشر كلهم : متى ، وكيف ، يمكن إقامة عالم سلم أفراده من الغل والحقد وسلمت عقولهم من السخف والخرافات ؟ وهل من الممكن أصلا إقامة عالم بهذا الجمال أم أنه خيال بلا حدود ؟ لوحات كثيرة مثل هذه يستطيع الإنسان أن يرسمها ، لكن تنفيذها على أرض الواقع هو المشكلة التي لا حلّ لها ،،،
ولست أرمي إلى إفساد جو البوست والاحتفاء باللوحة الكلامية للأستاذ ،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خلق الجمال (Re: ودقاسم)
|
Quote: كلام الله ما بناباهو |
أنحن قلنا حاجة بتزعل ولا شنو.... بدون تمايز يعني كلنا الكلام عانينا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خلق الجمال (Re: ودقاسم)
|
الأخ العزيز/ ود قاسم تحية وأحترام أن ما دعى له الأستاذ الشهيد وما هو موجود على صدور الأخوان وألأخوات وما تذخر به مكتبة الفكرة الجهوريه يوصل الى ما تراه حلما وخيالا. لكن كيف الحل مع الذين لا زالوا (يزيفون) ويقولون: أن (محمود محمد طه قال أنه الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ، وهو لا يفعل الفحشاء والمنكر لذلك لا يصلى)!!! أخى ودقاسم الشهيد الأستاذ أعلن رايه حول قوانين سبتمبر فى المنشور المعروف (هذا او الطوفان)، وبعد أن اعدم على ذلك النحو الذى تعلمه وبعد عشرين سنه توصل دعاة الهوس الدينى الى قناعة ألا حل الا (بالسلام) - مهما كان رائنا حوله - وادركوا أن دعواتهم الجهاديه لم ولن تثمر سوى ملايين من القتلى والجرحى، فجأءوا الى السلام صاغرين ذليلين وأن أظهروا غير ذلك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خلق الجمال (Re: مريم بنت الحسين)
|
نَحْنُ نُبَشِّرُ بِعَالَمٍ جَدِيدٍ، ونَدْعُو الى سَبِيلِ تَحْقيقِهِ، ونَزْعَمُ أنَّا نَعْرِفُ ذَلِكَ السَّبِيلَ مَعْرِفَةً عَمَلِيَّةً.. امَّا ذَلِكَ العَالَمُ الجَّدِيدُ، فَهوَ عَالَمٌ يَسْكُنُهُ رِجَالٌ ونِسَاءٌ، أحْرَارٌ، قَدْ بَرِئَتْ صُدُورُهُم مِن الغِلِّ والحِقْدِ، وسَلِمَتْ عُقُولُهُم مِن السَّخَفِ والخُرَافَاتِ.. فَهُمْ فى جَمِيعِ أقْطَارِ هَذَا الكَوْكَبِ مُتَآخُوْنَ، مُتَسَالِمُوْنَ، مُتَحَابُّونَ.. قَدْ وَظَّفُوا أنْفُسَهُم لِخَلْقِ الجَّمَالِ فى أنْفُسِهِم، وفى مَا حَوْلَهُم مِن الأشْيَاء.. فَأصْبَحُوا بِذَلِكَ سَادَةَ هَذَا الكَوْكَبِ.. تَسْمُو بِهِم الَحيَاةُ فِيهِ سَمْتاً فَوْقَ سَمْتٍ، حَتَّى تُصْبِحَ وكَأنَّهَا الرَّوْضَةُ المُونِقَةُ.. تَتَفَتَّحُ كُلَّ يَوْمٍ عَنْ جَدِيدٍ مِن الزَّهرِ، وجَدِيدٍ مِن الثَّمَرِ. محمود محمد طه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خلق الجمال (Re: مريم بنت الحسين)
|
عمو ود قاسم...
لم نقل ان الأستاذ قد أتى بجديد بالبشارة هذه... لكن مجرد البشارة أمل .. نتمناه.. وننتظره...
Quote: نَحْنُ نُبَشِّرُ بِعَالَمٍ جَدِيدٍ، ونَدْعُو الى سَبِيلِ تَحْقيقِهِ، ونَزْعَمُ أنَّا نَعْرِفُ ذَلِكَ السَّبِيلَ مَعْرِفَةً عَمَلِيَّةً |
Quote: ولست أرمي إلى إفساد جو البوست والاحتفاء باللوحة الكلامية للأستاذ ،، |
لم تفعل أبداً.. وبالعكس.. شديدة السعادة بتعلقيك...
سأعود في فسحة اوسع
بنت الحسين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خلق الجمال (Re: مريم بنت الحسين)
|
وهذه لوحة .. (إن العبرة البالغة التي انفرجت عنها أذيال الحرب العالمية الثانية تجد تعبيرها في الحقيقة الكبرى وهي أن القافلة البشرية في كل صقع من أصقاع هذا الكوكب ، قد اقتلعت خيامها وأخذت في السير وهي في كل خطوة من خطوات السير ، تصنع التاريخ وتصنعه على هدى جديد ، فبعد أن كان التاريخ يمليه في أغلب الأحيان على تلاميذه ومسجليه الملوك ، والسلاطين ، وقواد الجيوش ودهاقن السياسة ، وأرباب الثروة وهم يتصرفون في مصير الإنسان ، أصبح يمليه عليهم الآن رجل الشارع العادي ، المغمور ، وهو يبحث عن كرامة الإنسان ، حيث كان الإنسان)
وهذه لوحة أخرى .. (إن العلم التجريبي الذي نشاهده قد رد مظاهر المادة المختلفة ، إلى أصل واحد ، فإذا لم ترتفع قواعد الأخلاق البشرية إلى هذا المستوى فترد إلى أصل واحد ، فأن التواؤم بين البيئة الطبيعية ، وبين الحياة البشرية ، سيظل ناقصاً وسيبقى الاضطراب مهدداً الحياة الإنسانية على هذا الكوكب بالعجز ، والقصور ، في أول الأمر ، ثم بالفناء والدثور ، في آخر الأمر .. وما هي الأخلاق؟؟ هي ، في سبحاتها العليا ، حسن التصرف في الحرية الفردية المطلقة! ولذلك قال المعصوم ((حسن الخلق خلق الله العظيم)) ومن حسن التصرف في الحرية الفردية المطلقة تركك ما لا يعنيك ومما لا يعنيك اللحظة المقبلة ، واللحظة الماضية ، ولا يعنيك إلا اللحظة الحاضرة ، فإذا ملأتها بالعمل المثمر المتقن ، ثم سرت بحياتك جميعاً مشتغلاً ، فقط ، بالواجب المباشر ، محسناً له ، جهد طاقتك ، فأنك تحرز وحدة شخصيتك ، وتنتصر على الخوف ، والقلق ، وتحقق ، مع نفسك ، السلام. وتكون حياتك بركة عليك ، وعلى الإنسانية جميعاً )
وما أكثر اللوحات ..
ولكن ..
نعلم بأن الفكر الجمهوري سير تخلع فيه النعال .. وتحسر الرؤوس .. لأنه سير في الوادي المقدس .. وسياحة في أودية الحق .. فهل نكتفي بجمال اللوحات ؟ هل نكتفي بحكم الوقت وحتمية التاريخ ؟ هل نستسلم لهذا الخدر اللذيذ ؟
سؤال تردد كثيراً .. وكنت قد طرحته في معيَّة الأخ العزيز الدكتور النور حمد والأساتذة الأعزاء أحمد دالي واسماعيل وحبيب الله بخيت وعثمان عبدالقادر في الرياض .. اتفقنا واختلفنا وتفرقت بنا السبل في مجاهيلَ شتى .. ولكن يبقى السؤال قائماَ ما بقيت الإجابة غائبة .. وهو سؤال للتأمل أتمني ألا ينحرف بجمال هذا البوست ..
ولك التحية يا مريم يا ابنة الرياحين والقابضين على جمر الحقيقة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خلق الجمال (Re: مريم بنت الحسين)
|
قلت الحق يا أخي ود قاسم.. أرجو قراءة مقال الدكتور منصور خالد الذي قرأ ما كتبه الأستاذ محمود، ثم كتب مقالته الملحمة في نفس شهر استشهاد الأستاذ محمود.. بصورة خاصة ما وضعت تحته خطا.. وهو يجيب على ما تفضلت به..
Quote: مقال الدكتور منصور خالد الذي كتبه تعبيراً عن رأيه بعيد اغتيال الأستاذ
وقد كان فوت الموت ســهلا فرده إليه الحفاظ المر والخلق الوعـر
فأثبت في مستنقع المـوت رجلـه وقال لها من تحت أخمصك الحشر
غدا غدوة والحمد نسـج ردائــه فلم ينصرف إلا وأكفانه الأجـر
مضى طاهر الأثواب لم تبق روضة غداة ثوى إلا اشـتهت أنها قبر
وما كان لمحمود أن يرد عنه غائلة الموت بالجزع، فما جزع من المصائب إلا من اتهم ربه.. وما كان ليدفع عنه البلوى بالانخزال أمام المهووسين، وبدع الدجاجلة، واضطغان الذين ما استطاعوا عبر ما يقارب نصف قرن من الزمان أن يجابهوا الرأي برأي أوثق.. فإن فعل خان ماضيه، وتنكَّر لتعاليمه، وقد عرف الناس الراحل الكريم، على لينِ عريكتِه، رجلاً أصمعيَّ الفؤاد، صلب القناة.. إن الذي يأبى على نفسه من الدنيا الفضول - ولا يطلع غيره على ما لا يعلمه عنه إلا الله، لا ينكسر أمام الموت كما يفعل "إمام" آخر الزمان الذي أكداه السعي وراء الحياة، فراراً في كل معركة، ولواذاً عند كل لقاء، وتهالكاً أمام كل مجابهة، فأين مروءة محمود من مِرائه، وأين حلم محمود من غلوائه، وأين تواضع محمود من خيلائه، وأين جرأة محمود من انخزاله وانزوائه..
إن اغتيال محمود محمد طه، شهيد الفكر، لرزءٌ أكبر من أن توفيه الدموع السواجم. وما اغتال محموداً دهرٌ خئون، وإنما انتاشته سهام صدئة، أطلقها قضاة تالفون، ودعاة عاطبون، وحاكم فاجر، معتل العقل، آن له أن يلجم..
لقد ذهب محمودٌ إلى رحاب سنية، وجنابٍ حانٍ، وهو راضٍ، وكيف لا يرضى بذلك، الرجل الذي يودع فلذة كبده، وعينه لا تدمع، وهو يقول لمن جاء لعزائه "لقد ذهب ابني إلى أبٍ أرحم"!! نعم! ذهب محمود إلى ذاك الأب الأرحم، وبقينا نحن في خُلْف شعورٍ وزمانٍ عقيمٍ عقم الخصي الأوكع الذي قتل أباً شجاعاً فتاكاً - نعم! بقينا نحن في زمان كزمان الصوفي المتبتل أبوبكر الواصلي، زمانٌ ليس فيه آداب الإسلام، ولا أخلاق الجاهلية، ولا أحلام ذوي المروءة، فما أشد أهل السودان اليوم حاجةً، وقد استبدت بهم الدواهي العظام، والكروب العضال إلى ذوي الرأي السديد والعزم الحديد.. أوغبن في الرأي وخورٌ في العزيمة؟! معاذ الله!
لقد كانت دعوة محمود، على اختلاف الرأي حولها، دعوة مفكر حر، ما حمل يوماً عصا، حتى ليتوكأ عليها وهو الشيخ الذي قارب الثمانين، وكانت رسالته لمثقفي السودان، الذين أجدبت فيهم الأفئدة، وظمئت العقول، وأظلمت الألباب، كانت رسالته للمثقفين حتى يملكوا زمام أمرهم، ويوغلوا في دينهم المتين برفق، بدلاً لتركه للسفلة، السقاط، من المتاجرين بالدين والمطمورين بالخرافة، والمبخوسين حظاً بين الناس يوم قسمت العقول..
وفي البدء كانت الكلمة، وقد بدأ محمود كلمته بالدعوة لخلق الجمال "لأن الله جميل يحب الجمال" ولا مكان للحب والجمال في نفوس الحاقدين والحاسدين، ناهيك عن القتلة السفاحين، وقد كتب شهيد الفكر في أول عدد من الصحيفة "الجمهورية" في الخامس عشر من يناير 1954 تحت عنوان "خلق الجمال":
((نحن نبشر بعالم جديد، وندعو إلى سبيل تحقيقه، ونزعم أنا نعرف ذلك السبيل، معرفةً عملية، أما ذلك العالم الجديد، فهو عالمٌ يسكنه رجالٌ ونساءٌ أحرار، قد برئت صدورهم من الغل والحقد، وسلمت عقولهم من السخف والخرافات، فهم في جميع أقطار هذا الكوكب، متآخون، متحابون، متساعدون، قد وظفوا أنفسهم لخلق الجمال في أنفسهم وفيما حولهم من الأشياء، فأصبحوا بذلك سادة هذا الكوكب، تسمو بهم الحياة فيه سمتاً فوق سمت، حتى تصبح وكأنها الروضة المونقة، تتفتح كل يوم عن جديد من الزهر، وجديد من الثمر))
ففي البدء كانت هذه الكلمة، التي تدعو لعالم لحمته الحرية، وسداه الحب، ولا حرية مع الطغيان والخرافة، ولا حب مع الغل والحقد. وما قال محمود شهيد الفكر بأنه يعرف هذا العهد الجديد، كما يردد الأدعياء القاصرين، الذين يسعون لكتابة الفصل الأخير من تاريخ الإنسان، وإنما قال "نحن نبشر به"، وما قال محمود بأنه سيخلق هذا العالم الجديد الحافل بالزهر والثمر، كما يدعي الذين يتحدثون عن البعث الجديد وهم يذلون البشر بالتبول على رؤوسهم، وإنما قال "نحن ندعو إلى سبيل تحقيقه"، وما قال محمود وهو الأديب الأريب، لا الثأثأ الفأفأ، بأنه سيد العارفين الذي لا تكتنف دعاويه ذرة من شك، وإنما قال "إنا نعرف ذلك السبيل". ومن أجل كل هذا أحب الناس محموداً مع اختلافهم عليه. كان هذا هو البدء، ثم مضى في أخريات أيامه، - عوداً على البدء- يدعو مثقفي السودان للحوار الفكري، الحر الطليق، حول أمور دينهم ودنياهم، بدلاً من تركها للموميات المحنطة، والمنافقين المتكذبين باسم الإسلام. فقد عرف أهل السودان، كما عرفنا الدعاة الأطهار، وقد خلت نفوسهم من الغل، وسلمت أفئدتهم من الحسد، وطهرت ألسنتهم من الإسفاف، وتجافت أرواحهم عرض الدنيا الزائل، لا كشاف أئمة آخر الزمان الذين ما تركوا معصية إلا وولغوا فيها. ومن هذا رسالته (( النهج الإسلامي والدعاة السلفيون)) ديسمبر 1980 والتي جاء فيها:
(( إن على المثقفين ألا يتركوا ساحة الفكر، لعقليات تريد أن تنقل تحجرها إلى الحياة باسم الدين، وتريد أن تصفي باسم تحكيم الإسلام سائر مكتسبات هذا الشعب التقدمية التي حققتها طلائـعه المثقفة عبر صراعها الطويل من أجل الحرية والمساواة، ثم على المثقفين أن يتخلصـوا من مواقفهم السلبية المعهودة نحو مسألة الدين فيكسروا الاحتكار الذي ضربه الدعـاة الدينيون حول الدين. إن المثقفين، في الحقيقة، لهم أولى بالدين من هؤلاء الدعاة الأدعياء الذين حجَّروا، وجمَّدوا الدين، ذلك بأن المثقفين يمثلون روح العصر، بأكثر مما يمثلها هؤلاء)).
لقد أحسن شهيد الفكر الظن بدعوة نميري للإسلام، وما كانت تلك الدعوة إلا كلمة حق أريد بها باطل، فما أراد النميري الإسلام إلا سوط عذاب، وآلة تعذيب يقهر بها الخصم، ويروع بها المناهض. وما كان لذي الصبوات في شبابه، والنزوات في كهولته أن يفعل غير هذا، بل ما كان غريباً - والحال هذه- أن يمضي صاحب الدعوة المزعومة للبعث الإسلامي، دافعاً بالسودان إلى بدعٍ لم تعرفها الدولة الإسلامية إلا في عهود الانحطاط التتري والشعوذة الأيوبية، والطغيان المملوكي.. فما عاد الإسلام هو الإسلام، ولا أصبح السودان هو السودان، ودون الناس هذه المخلوقات الديناصورية التي أخرجها النميري من حظائرها. والتي لا مكان لها في عالم اليوم، إلا في متاحف التاريخ الطبيعي.. كما أحسن شهيد الفكر الظن بمثقفي السودان وهو يستحثهم للدفاع عن حقـهم في الحياة، وفي التفكير، وفي الإرادة الحرة الطليقة، فوقفوا - أغلبهم ذاهلين- أمام بدع الجاهلية، وضلالات المهووسين وتقحم المتفيقهين.. وكل ذلك باسم الدين، والدين منهم براء!! ومع كل هذا الهوس والتعصب المذموم، المزعوم، صمت هؤلاء الأدعياء المنافقون على انتهاب بيت المال على يد خازنه، وصمتوا على بيع ديار المسلمين في مزاد مقفول لمشترٍ واحد هو "الخاشقجي"، وصمتوا على تجاوز الحاكم لأحكام السماء في تعامله مع ذوي البأس من غير المسلمين، كما فعل مع المصارف الأجنبية حول الربا، وصمتوا على هرطقة الحاكم وهو يساوي نفسه بالرسول الكريم، عليه أفضل الصلوات، وصمتوا على تجاسر الحاكم وهو يفترض لنفسه عصمة في دستور حاكه بيده، والعصمة لم يعرفها الإسلام إلا لمحمد صلَّى الله عليه وسلَّم، وقد عصمه بارئه، وصمتوا على خيانة بيضة الإسلام وهو يتقاضى الثمن الربيح على تهجير يهود إثيوبيا لإسرائيل. صمتوا عن كل هذا، فالإسلام في عرفهم هو القطع والجلد والتشهير بالشارعين في الزنا.. وعلم الله أن الزناة الحقيقيين هم زناة الفكر والقلم، "وستكتب شهادتهم ويسألون"..
وعلَّ مثقفي السودان، قد رأوا ما يمكن أن يقود إليه الهوس الديني وشهدوا ما يمكن أن يؤدي إليه صمت الشياطين الخرس عن الحق.. ويا ليت أهلي يعلمون! يا ليتهم يعلمون، أن الطاغية الذي لا يقتصد في محاسبته رجل مسالم هو أول الناس إجفالاً عندما يلوح له بالعصا، فما سلَّ "الإمام" سيفه إلا أمام أعزل، وما طالب الطعن والنزال إلا في ساحة خلاء.. ودون الناس توسله وتضرعه للصنديد جون قرنق في أدغال الجنوب، ودون الناس انكساره أمام الأب فيليب عباس غبُّوش؛ وما انكسر البطل إلا لأن الشيخ الذي أحوجت سمعه الثمانون إلى ترجمان قد قالها ولم يُبال!! "إن مسَّني أحد بضر فسنجعل الدماء تجري أخاديد".. ودون الناس تهالكه بالأمس أمام الأطباء.. وهو يكذب وفي لسانه لسع الحية.. أوهناك من يصدق بعد كل هذا بأن هذا العاطب معتل العقل يتصرف من وحي دينه؟! فالله يعلم بأن إمام السودان الذي يتكئ اليوم على عصاة مهترئة اهتراء منسأة سليمان، لظالم بلا إرادة، وصارمٌ بلا عزم، وحـليم بغير اقتدار، ومحارب بسيف من خشب، كسيف سميِّه "أبي حية النميري". وما غدره وطغيانه إلا طغيان ضعيف مرتجف. إن العصبة الظالمة التي تتحلق حول إمام آخر الزمان "كافورنا هذا" إنما تجهل، كما يتجاهل، بأن شهيد الفكر سيبقى ضميراً مؤرقاً، ومصباحاً مسرجاً، في هذا الديجور الحالك الذي يعيش فيه أهل السودان؛ سيبقى في غرسه البشري الذي أورق، وفي نبته الفكري الذي اكتهل، وسيبقى في نفوس كثير من السودانيين كنموذج للرجل الذي تجافى مزالق السـقوط، وما فتئ يحترم في الناس أغلى ما يملكون - عقولهم-. وسيبقى إسم محمود بعد كل هذا حياً في نفوس الذين لا ينامون على الهوان، بما سيثيرها فيهم من بغض للظلم وإدانة للعدوان واستنكار للهوس، وإنكار للغدر..
لقد اغتال النميري، والعصبة التالفة من خلفه من كل مشعوذ ومنافق ومتاجر بالدين، لقد اغتال كل هؤلاء باسم الإسلام والمسلمين مفكراً حراً، أعزلَ من كل سلاح، إلا القلم، ومع هذا، فما تركوا لهؤلاء المسلمين فرصة الابتهاج بهذا الذبح الثمين، بل هرَّبوا جثمانه خشية ما لا تحمد عقباه. لقد أخرج النميري العسس والعيون والسلاح والحديد فكذَّب بذلك كل دعاويه ودعاوي من حوله من المنافقين، فما أراد النميري بجرمه الشنيع الفاحش هذا، وما تبعه من مظاهرة بالقوة، إلا إرعاب أهل الشمال، بعد أن تركه أهل الجنوب، يسلِّح على نفسه، حتى ذهب لبيع السودان كله نفطاً وقطناً وتراباً حتى يبتاع بثمنهم سـلاحاً، يدفع عنه، لا عن السودان، العوادي - وحربه في الجنوب حربُ بغيٍ، وما بغى المرءُ إلا على نفسه!! ويا ليت حاكم السودان كان يملك الحس من المسئولية الوطنية التي تجعله يقول ما كان يقوله شهيد الحرية: (( "تقول الحكومة راح منا عشرون وقضينا على ستمائة من المتمردين" أما نحن فنقول "لقد راح ستمائة وعشرون مواطناً سودانياً")). وعلَّ إمام الباطل يعرف في نهاية الأمر، أنه يتاجر برأسمال غيره، وما تاجر برأسمال غيره إلا المفلس، فالجيش جيش الشعب، والسلاح سلاح الشعب.. ولن يرضى هذا الشعب لنفسه أن يكون وقوداً لحرب جائرة، أشعلها حاكمٌ ظنينُ عقلٍ.. كما لا يرضى لنفسه، أن يكون أداة بطش في يد طاغية لا ظهير له.. فيوم أن تجيء الحاقة فلا غوث لعاطب ولا ملاذ لتالف، ولا يحسبن الظالمون بأن دم أبي الشجاع سيذهب هدراً ليبقى فيها ليسرح خصيٌ أوكع، أو لتمرح إماءٌ لكع.
د. منصور خالد
جريدة السياسة الكويتية
يناير 1985 |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خلق الجمال (Re: مريم بنت الحسين)
|
الأخ شتات.. تحية وإعزاز...
الدكتور والاستاذ والمُعلم ياسر الشريف... سعادتي مُطلقه حين تشجع محاولاتي المتعثّره
أحلم ببيت صغير... غرفه وصالة.. ومُطيبخ أصنع فيه بعض مجدي... يااااه ... كم ترقيت.. كنت أحلم براكوبه على النيل... الماء متوفر.. ولا يجود اجمل من القمر ليضيء الليل.. ونجوم سماء الخرطوم.. لتريك جمال الكون وجمال الخالق وجمال الخلق، وجمالك... أصبح الآن حُلمي شقه... أجمل مافي الشقة لوحه خلق الجمال... ليس تحيّزاً لفكري ولا لجدّي .. إنما هو تحيّز للجمال... أعجبتني القصة التي رويتها دكتور ياسر في زاوية من الزوايا... حكيت عن السيد المسيح... حين مرّ هو وتلاميذه بجثة كلب ... أضحت منتنه... فأغلق التلاميذ أنوفهم من شدّة الرائحة.. وعلّق السيد المسيح على جمال أسنان الجثّه... أحب السيد المسيح بشدّة.. وأحب أمه مريم.. عيد ميلاده هو عيد بالنسبة إليّ.. أكون سعيده كأن العُرس عُرس.. والطفل ابني... السيد المسيح والسيده مريم العذراء هما أجمل مثال للجمال.. يبعث ذكرهما على الشعور باستطعام للجمال... كأنه حلوى في الفم...
الأخ شتات.. تعلقيك محل تقدير... ولكني على ما يبدو اعرض لعبارة أخذتني للحظات إلى أبعاد أخرى.. سأبلغ عمو دالي تحياتك.. كان قبل دقائق في بيتنا... لك التحية... وأشكرك على الطرح الذي يتضح فيه الحماسه .. والاهتمام...
بنت الحسين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خلق الجمال (Re: مريم بنت الحسين)
|
يالله يا بنت أخوى ... دالى فى بيتكم؟؟ ... لقد نزلت بعض الدميعات غصبا عنى أرجوك سلامى له واشواقى الكثيره ولكل الأخوان والأخوات بطرفكم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خلق الجمال (Re: مريم بنت الحسين)
|
الأخ الشفيف الدكتور ياسر ..
عميق الشكر لك أن أهديتني صوتاً من أصوات التاريخ .. لرجلٍ هزم الطغاة .. مضى .. بعد أن قهر الموت والحياة .. أخذ للنفس وسعها من ضيق رغبتها .. وهما جاران دارهما العمر .. لم يسأل الزمان داراً له .. بل سأل للزمان ديارا عاش لغير حاجته .. ومضى كالمسيح عن زمان ليس له .. زاهداً مختارا مضى .. وهم يمسكون بالقاع والوقت يمضى مهما أمسكوا بعقارب الساعة مضى وبقي كالشمس لا تمسكها الأيادي الخاسرة .. أجهدوا النفس في ضيق حجرتها والنفس كون لا يحصر .. وضعوا الدين في متاحفَ والدين بعث يتفجر .. .. . في انتظارك .. كما ننتظر اكتوبر الثانية .. ودمت أخي ياسر كلمة تضفر بالحقِ الأباطيلَ وتصرخ في الناس بالحقيقة .. وفي مقامات الجمال والروائع وضفاف الأحلام أجدد التحية ليك يا مريم مثنى وثلاث ورباع ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خلق الجمال (Re: مريم بنت الحسين)
|
لدي هدية للجميع في ذكرى استشهاد الاستاذ محمود، ولكن بصورة خاصة للأخ الكريم صلاح شتات، وأنا بسبيل من العودة للتعليق عليك يا صلاح، ولكن "ضيق ذات الوقت" هذه الأيام كان السبب.. أرجو أن أتمكن من العودة..
لقد نشرت في منبر الفكرة الحر تسجيلا صوتيا لحديث الأستاذ في يوم إطلاق سراحه وسراح الجمهوريين يوم 19 ديسمبر 1984 http://www.alfikra.org/forum/viewtopic.php?t=413 وأيضا هناك تسجيل صوتي آخر لحديث للأستاذ اشتهر باسم "حديث الغربة"، من الواضح أنه كان بعد يوم 19، ربما يوم 20 أو 21 ديسمبر، وقد نشرته في المنبر أيضا هنا: http://www.alfikra.org/forum/viewtopic.php?t=408
التسجيل الأول حوالي 6 دقائق، والثاني حوالي 11 دقيقة..
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خلق الجمال (Re: مريم بنت الحسين)
|
نَحْنُ نُبَشِّرُ بِعَالَمٍ جَدِيدٍ، ونَدْعُو الى سَبِيلِ تَحْقيقِهِ، ونَزْعَمُ أنَّا نَعْرِفُ ذَلِكَ السَّبِيلَ مَعْرِفَةً عَمَلِيَّةً.. امَّا ذَلِكَ العَالَمُ الجَّدِيدُ، فَهوَ عَالَمٌ يَسْكُنُهُ رِجَالٌ ونِسَاءٌ، أحْرَارٌ، قَدْ بَرِئَتْ صُدُورُهُم مِن الغِلِّ والحِقْدِ، وسَلِمَتْ عُقُولُهُم مِن السَّخَفِ والخُرَافَاتِ.. فَهُمْ فى جَمِيعِ أقْطَارِ هَذَا الكَوْكَبِ مُتَآخُوْنَ، مُتَسَالِمُوْنَ، مُتَحَابُّونَ.. قَدْ وَظَّفُوا أنْفُسَهُم لِخَلْقِ الجَّمَالِ فى أنْفُسِهِم، وفى مَا حَوْلَهُم مِن الأشْيَاء.. فَأصْبَحُوا بِذَلِكَ سَادَةَ هَذَا الكَوْكَبِ.. تَسْمُو بِهِم الَحيَاةُ فِيهِ سَمْتاً فَوْقَ سَمْتٍ، حَتَّى تُصْبِحَ وكَأنَّهَا الرَّوْضَةُ المُونِقَةُ.. تَتَفَتَّحُ كُلَّ يَوْمٍ عَنْ جَدِيدٍ مِن الزَّهرِ، وجَدِيدٍ مِن الثَّمَرِ. محمود محمد طه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خلق الجمال (Re: مريم بنت الحسين)
|
Quote: سأبدأ بأجمل لوحة ... وسأعود.. |
وتوابع اللوحات .. يا أجمل لوحات المنبر .. الجمال ....هو .. هو تنزيل لجلال فى صورة جمال حتى نستطيع أن نرى جلاله ..
| |
|
|
|
|
|
|
|