كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(9-10) .. (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
سلام ..
Quote: كان لقائي الاول بشروق ابو الناس في احدى الحفلات الجامعية التي شاركت فيها بالغناء وغنت شروق أغنيتي رسالة الى أمي وأعجبني صوتها جدا وتم التعارف وطلبت منها ان تكون فنانة دون أن تحترف الغناء بالضرورة فقالت لي يجب ان تستأذن من ابي فقلت لها ان شاء الله
|
هل هذا يعني أن شروق أبو الناس لم يكتشفها دكتور معز عمر بخيت كما هو شائع ؟!!
صنفرة :
حا أتعامل معاك في البوست دا بغتاتة الصحفيين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(9-10) .. (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
تحية يانعة لك يا ناذر
وتحية وانحناءة وتبجيل للموسيقار العظيم الموصلي
وهو من قدم لي شروق وعرفني بها
فله الشكر الحميم على ذلك
والموصلي وإيماني بشروق هو من جعلني لا أتردد في أن تغني أحب قصائدي إلى نفسي (لهواك عافية المطر)
خاصة وان مبدع ألحانها وتوزيعها الموسيقي وإخراجها هو الهرم الإبداعي يوسف الموصلي
..
كنت ولازلت أقول لشروق
لك صوت متفرد
قمة في الروعة والنقاء
فبالله عليك لاترددي أغنيات الحقيبة والأغاني المسموعة التي ارتبطت بوجدان السودانيين بشكلها القديم
لقد بدأتين من القمة
من عافية المطر ومن أغنيات خاصة توضح إمكانيات صوتك
وتؤدين الأغنيات العربية والخليجية بإحساس عذب
وبدفء ساحر
وجمال أخاذ
كما رأى فيك عمالقة الموسيقى والشعر والتلحين في السودان وخارجه أنك جداً متفردة
وكنت ولا زلت وسأظل مؤمناً بأنك ستعيدين رسم خارطة الغناء النسائي السوداني
بصوتك الجميل و اختيارك لنصوص رائعة وإيمان أهل الإختصاص بك
طالما تتميزين وتظهرين امكانياتك عبر أشيائك الخاصة
بعيداً عن اجترار أغنيات ستعيق التطور طالما ظللنا ندور في فلكها إلى الأبد
بحكم العاطفة فينا والحنين إلى الماضي
نسبة لغياب الحاضر
وعتمة المستقبل
نصيحتي دائماً لك أن تتركي أي أغنية مسموعة إلا عند الضرورة وباختيار جداً حريص
لأن الوجدان السوداني لا يجامل فيما علق به
وسيقارنك بالأخريات
ونحن قوم لا نتقبل الجديد بسهولة
ونحارب التجديد في كل شيء
حتى في الشكل
خاصة عندما يتميز بالجمال والمعاصرة
لذلك يتعرض لك البعض بانطباعية
فأنت تختلفين في كل شيء
وهو ما يميزك وفي نفس الوقت يعرضك للنقد سواء كان حميداً أو مريضاً
لكنه دليل عافيك
وانك تشدين الإنتباه وتلفتين النظر أينما حللت
أنت فنانة عظيمة يا شروق
ولقد راهنت عليك وانا على يقين بأنني لا أراهن إلا على من سيربح
وأنت رابحة دون شك
..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(9-10) .. (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
طارق انت ضيف غاية في الجمال ومشجع الى حد كبير واجبنا أن نحافظ على وجودك معنا وتسلم
نعود الى موضوعين والد شروق / والاستيايل الغنائي عندما يوافق لك والد بان تتبنى ابنته لتكون مغنية فان في هذا تقدير كبير جدير بالاشادة والعناية الكبيرة فله هذا الرجل الجميل كل المحبة والاحترام =================== نعود لمسالة الاستايل هذه وبعد هذا الطلب من قبل كل من جواد العلي وعبد العال السيد وافقت وعجبتني الفكرة كيف لا وان هذه تجربة جديدة يتغنى فيها فنان خليجي مع فنانة سودانية (دويتو) وتحت اشرافي الموسيقي فان هذا أمر لا يكتنفه أي نوع من التردد فمن ثم اخترت الفنانة عافيه حسن بعد أن اعجبني أدائها في أغنية ياحنين من أحان الفنان أحمد المك ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(9-10) .. (Re: Elmosley)
|
كان لابد ان اتصل بالموسيقي الذي كان يهتم بمسالةبمسالة الفنانة عافيه حسن وذلك احتاراما لمبدا الزمالة وتقديرا لجهوده الا وهو الزميل أحمد المك فوجدت رقمه مع أحد زملائي بمونتريه واتصلت به وحكيت له عن مشروعي مع عافيه حسن والفنان السعودي جواد العلي فرحب بالامر وشجعني عليه بكل محبة الزمالة الحقيقية واعطاني ارقامها فشكرته وبادرت بالاتصال بها فوار ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(9-10) .. (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
طلب مني الطرفان الاخران أن يتم استبدال عافيه حسن ب نانسي عجاج فلم أوافق برغم الاصرار الشديد للطرفين الاخرين ولهما وجهة نظر أحترمها ولكن لي وجهة نظر اخرى =============================== فانا مؤلف مؤمن بالحداثة ولي اسلوب يختلف تماما عن اسلوب نانسي في الغناء لانني اعتقد ان نانسي تجيد الغناء بالاسلوب التطريبي القديم والحاني قد تكون سببا في كارثة فنية لها فقلت لهما بانني اعتذر عن المشروع وعليهما أن يبحثا عن ملحن آخر يستطيع ان ينجح مع نانسي فقبلا قراري بكل حسن نية واتجها الى ملحنين آخرين اعتقد أن واحد منهما كان احمد المك الذي يبدو أنه لم يقبل احتراما لما دار بيننا وهذا تصرف كبير منه وعاقل ولا ادري من هو الاخر ================================ اذن فمسالة الاستايل هذه مهمة جدا وشروق مجيدة في غناء الاغنيات المطعمة بالمقامات العربية أو القريبة منها ============================== بقي ان اقول شيئا لصالح نانسي فقد سمعتها في عمل قريب لا ادري من هو مؤلفه ولكنها أجادت الالحان الحديثة وأثبتت لي عمليا ذلك فانني أعتذر لها ومستعد للتعاون معها مستقبلا اذا أمد الله في العمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(9-10) .. (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
سلام ناذر
يوسف الموصلي.......... طيب .... ياذاتي من عبر القرون جيتك أنا شايل معاي ...شوق السنين للدار غنا............. (مش صح كده) عبده الصغير والحان الموصلي ............. أنا شايف اللحن واحد من العلامات الفارقة في منعرجات الموسيقى السودانية مرورا بي (رسالة الي أمي)
............ واعمال شركة حصاد
يعني وبي البلدي كده
الموصلي بينافس نفسه في كل مرة.................صح؟؟ وبالمناسبة........بعد ده كلو سوداني بسيط جدا جدا (بس طبعا بساطة الزول العاااااااارف) المهم اللحن رائع جدا الاداء الموسيقي والصوتي متناسق يعني ابداع في ابداع
لكن مش شامين معاي ريحة ماجدة الرومي..........؟؟ مش؟؟
ماعارف الريحة دي جاياني من اي حتة بالضبط.....؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قيام واحترام للموصلي وسلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(9-10) .. (Re: Yasir Bastawi)
|
Quote: المهم اللحن رائع جدا الاداء الموسيقي والصوتي متناسق يعني ابداع في ابداع لكن مش شامين معاي ريحة ماجدة الرومي..........؟؟ مش؟؟ ماعارف الريحة دي جاياني من اي حتة بالضبط.....؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قيام واحترام للموصلي وسلام |
وهذه شهادة من موسيقي جاد نعتز بها ============= رأيك أعلاه معتبر ويثبت فهمي بان شروق لها استايل يجود الاحساس بالمقام الشرقي وهنا مربط الفرس لذا فقد فصلت لها اللحن والتوزيع بالطريقة التي أعرف انها ستجود الاداء فيها وقد كانت عند حسن ظني بها ======== شكرا ياسر لزيارتك الكريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(9-10) .. (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
الحقيقة فقد تعرفت بالبروفيسور معز هنا في سودانيس اونلاين وكنت أقرا قصائده هنا وتملكني اعنقاد جازم بان قصائده المكتوبة بالعربية قابلة للتلحين بسهولة نسبة لايقاعها المتميز وانسيابيتها وسهولة التعابير فيها وعندما دعاني الى البحرين كنت لحنت له عدة قصائد وبعد ضغطها لان قصائده برغم جمالها فهي طويلة وماعاد الاعلام في العالم والقنوات التلفزيونيةتتحمل الغناء الطويل وللأسف فقد (باظ) التسجيل لتلف الشريط ويا للندم فقد فقدت عدة الحان ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(9-10) .. (Re: Elmosley)
|
بعد ان احييت حفلا نظمه لي بروف معز بالبحرين وجاء أسامة عازف الاورغ المتمكن جدا من ابو ظبي وشاركني فيه كما زارني خصيصا من السعودية الفنان عمار السنوسي صحاب الصوت الجميل للتحية فانتهزنا الفرصة وطلبنا منه المشاركة فلم يقصر وغني فاطرب ذهبت ال الامارات العربية بعدها لعمل مشروع تسجيلات مع شروق بمشاركة اسامة ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(9-10) .. (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
ناذر الظاهر انا قعد اجاوب ما كنت تود آن تسالني عنه
المهم انو شروق وصلت الينا في الشارقة وقضينا ساعات طويلة في العمل والتحضر والاختيارات ثم سافرت انا ولكن اسامة انتقل الي عمل في السعودية يتبع عمله وتآخر مما ادي بشروق آن تفكر بالانتاج وعاونها وساعدها في ذلك بروف معز الذي عرفته بها في ذلك الوقت ثم ذهبت في رحلة العودة عن طريق لندن التي استقبلتني استقبالا حافلا ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(9-10) .. (Re: Elmosley)
|
ياريت ياتراجي لو بنعرف نستعمل المدافع فنحن لسنا باهلها ولكننا تغنينا بما يساند اهلنا البسيطين ويرفع عنهم الظلم ولكن هل دعوتك لفرقة عرايس النيل في كندا كانت سكسكة آم تشجيع للفن الجاد في هذه الاوقات الحرجة؟ اجابتي انها تشجيع للعمل الجاد =========== طلب اخير آنتتركي الصور المعبرة وتحذفي تلك التي تظهر عورات رحمة بهم ===== لك التحية ونحن ندين تماما هذه المذابح ونذكرها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(9-10) .. (Re: Elmosley)
|
الموصلي معقوله الغيره بينكم بقت قدر ده؟؟؟؟
Quote: ولكن هل دعوتك لفرقة عرايس النيل في كندا كانت سكسكة آم تشجيع للفن الجاد في هذه الاوقات الحرجة؟ اجابتي انها تشجيع للعمل الجاد |
شكرا لمحاولتك ايجاد مخارجه لي
يازول ما تزعل انا بنشر الصور دي في اي بوست وشكرا لغنائك للمظومين لكنه برضو ما صك غفران...حناكف زي اي زول كل ما اديتنا فرصه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(9-10) .. (Re: Elmosley)
|
ان الاحتراف كلمة لا تحتاج لشرح فعندما يصف الشخص نفسه بانه يترف مهنة ما فان ذلك يعني انه متفرغ لتلك المهنة ويعيش منها وانه يبذل جهد المقل ليكون في اعلي لياقة فنية فالموسيقي مثل الرياضة تتركها فهي تتركك وللآسف الشديد فان دولة السودان ونظامه من حيث توفير حقوق الموسيقيين لم تتح لموسيقينا الموهبين والذين حباهم الله بموهبة عالية فرصة لممارسة مانسميه بالاحتراف فبرغم عشق السودانيين للفن الا ان دخل حفلات الفنانين العرب داخل السودان اكبر بكثير من مدخولات فنانينا في السودان اذا لماذا يحدث هذا؟ ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(9-10) .. (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
الاعزاء الرائعون الاستاذ يوسف الموصلى وبروف المعز والاستاذ ناذر تحياتى ومدخلى لهذا البوست سيكون من نقطين:- الاولى رأئى الفنى فى الفنانة شروق ابو الناس والثانى حول تنفيذ العمل الرائع حقيقة انا لا استعجل ابدا فى تقييمى الفنى لأى صوت غنائى لاننى اعرف ان الظروف التى يشدو فيها المطربـ/ة تنعكس فى اداءه الذى يظهر به وقد دعانى العزيز بروف المعز لأستمع الى صوتها عبر منتداه العامر عكس الريح واهدانى قصيدة (ما بوصى عليك تانى) لتكون اول تعامل بينى وبينها وسمعت ثم سمعتها فى البالتوك ثم فى تسجيل تلفزيون النيل الازرق وللامانة حتى لا اظلم الفنانة شروق لم تكن هذه التسجيلات جيدة بما يكفى ليصل صوتها النقى لى كما احب الى ان سمعت الكاسيت الاخير للفنانة شروق وهذا العمل بالتحديد وعندها ترسخت لى قناعة ان الفنانة شروق ابو الناس هى احسن من يغنى فى المقام السباعى فى السودان . وهذا النوع من الغناء تحديدا يحتاج الى امكانيات ومقدرة كبيرة فى الاداء والخامة الصوتية. اقول بصراحة ان الفنانة شروق بعد استماعى الاخير لها تمتلك هذه الامكانيات. اما الحديث عن التنفيذ الموسيقى لهذا العمل فسأكتب عنه فى المداخلة القادمة ضياء ميرغنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(9-10) .. (Re: altahir_2)
|
Quote: الى ان سمعت الكاسيت الاخير للفنانة شروق وهذا العمل بالتحديد وعندها ترسخت لى قناعة ان الفنانة شروق ابو الناس هى احسن من يغنى فى المقام السباعى فى السودان . وهذا النوع من الغناء تحديدا يحتاج الى امكانيات ومقدرة كبيرة فى الاداء والخامة الصوتية. اقول بصراحة ان الفنانة شروق بعد استماعى الاخير لها تمتلك هذه الامكانيات. اما الحديث عن التنفيذ الموسيقى لهذا العمل فسأكتب عنه فى المداخلة القادمة ضياء ميرغنى |
لا أزيدفشهادات المبدعين هي التي يعتمد عليها دوما وفي انتطارك دوما لك التحية والاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(9-10) .. (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
ناقشني الفنان عازف الارورغ وعازف الاكورديون الجميل (ترهاقا) أو احمد ساطور وأبدى رايا هاما حول شروق وهي شهادة من فنان حقيقي لايجامل الخص رايه في الآتي علما بانه كان لديه النية في أن يكتب بوستا خاصا
بشروق
Quote: كنت أتابع شروق منذ زمن وكل يوم استمع في سيارتي الى هذا العمل أحس بمقدرتها العالية في الاداء شروق ادت الاغنية الصعبة بتحولاتها المقامية المؤقتة وبنفسها الشرقي والذي يؤدي الصعب قطعا سيؤدي السهل فقط عند أداء الاغنيات الخماسية يمكنها بمزيد من التركيز أن تصل الى غاية الا وهي مستوى أداء يعادل مستواها العالي في هذه الاغنية |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(9-10) .. (Re: Elmosley)
|
جوزيف أخبارك
حقيقة كنت بصدد فتح بوست كامل بعد إستماعى لاغنية (لست اكتمك الخبر ) حقيقة أداء رائع مع إحترامى لمن إنتقدوها فى بدايات ظهور شروق واقول لهم لم تمعنوا السمع ، لانو طريقة الاداء طريقة فنانة متمكنة فى الاداء ناهيك عن صعوبة الاغنية التى تتطلب مهارة عالية
تعرف كنت داير اسألك يا يوسف شروق دى درست تكنيك الصوت ويين لانو مغنية بمستوى عادى لا تستطيع أن تؤدى هذه الاغنية ،
يلا همتك معاها يا يوسف ،لانها ممكن تقدم كتير والعبد لله الفقير تحت الخدمة متى ما شئتم
وآآآآآآآآفيلقو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(9-10) .. (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
Quote: تعرف كنت داير اسألك يا يوسف شروق دى درست تكنيك الصوت ويين لانو مغنية بمستوى عادى لا تستطيع أن تؤدى هذه الاغنية ،
|
اساتذتنا الاجلاء الموصلي - ترهاقا
تحياتي لكم
اعذروني مع احترامي لرأيكم وبالتاكيد لكم رؤيتكم الفنية والموسيقية الاعمق مننا كمستمعين عاديين شروق ابو الناس استمعت لها في تسجيلات استديو وغناء حي في قناة النيل الازرق ، راي كمستمعة عادية جدا انها بتمتلك امكانيات صوت عادية جدا قد تكون مؤدية جيدة ،مع التركيز على كلمة مؤدية لانه في فرق بين ان يكون الشخص مؤدي جيد وفنان بامكانيات صوت عالية جدا ،للاغاني من المقامات الشرقية وصوتها في الاغاني السودانية في راي ادائها اقل من عادي مع اعتقادي دوما انه الستجيل في الاستديوهات بيضيف الكثير لمكامن الضعف في صوت اي مغني لكن بس في نقطة مهمة ، هل يكفي للمغني ان يكون بيمتلك فقط قدرة جيدة على اداء اغاني بلون معين ان نحكم عليه انه بيمتلك امكانيات صوت غير عادية ؟؟ لانه الطبيعي انه الفنان ذو الامكانيات الصوتية العالية ومساحات الصوت المتعددة انه بيكون قادر على اداء كل الالوان بنفس القدر من القوة يعني صعب نقول انها بتمتلك صوت غير عادي وهي بينقصها الكثير في اداء ابسط اغنية سودانية معليش تاني قد اكون ما بمتلك نفس رؤيتكم العميقة في الامكانيات الصوتية وفي الاخر راي هو راي مستمعة استمعت لصوت شروق ابو الناس اكتر من مرة كتسجيل ستديو ومباشر من التلفزيون
ولكم شكري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(9-10) .. (Re: maia)
|
Quote: شروق ابو الناس استمعت لها في تسجيلات استديو وغناء حي في قناة النيل الازرق |
الاستاذة مايا سلام
الفنانة شروق لم تجد الفرصة الكاملة لإبراز موهبها ومن الصعب الحكم على فنانة من مجرد حلقة عابرة أوحتى عمل حيي ، فهى لم تخض بعد تجربة الحفلات وكمان ما غنت حفلات كتير ولو ركزتى أنا ذكرت إنها أدت اغنية صعبة بحرفية عالية وهذا يعنى أنها بتهتم بالاغانى عالية التكنيك ، وكده افضل طبعا بدل ما تكرر نفسها مثل كتير من المغنيات اللى بيغنن نفس الاغاني المسموعة .
وبجيكى صادى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(9-10) .. (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
الاستاذ الموصلي
لا اختلف معك في انه من حق كل مجتهد ان يمنح الفرصة لينمو ويتطور للامام ولكن دون ان يكون ذلك باعطاء الامكانيات حجم اكبر منها ، او وضعها في خانة الشيؤ الغير عادي فقد تكون نجحت في اداء لون معين واتمنى انها تنجح اكتر، وما زلت اصر لو سمحت لي على انها مؤدية اكثر من كونها ذات امكانيات عالية ، لانه حتى مسالة التركيز على اداء لون معين لا يعني ان يكون الفنان ذو امكانيات محدودة وخير مثال لذلك الفنان شرحبيل ففي راي انه شروق حتى في ادائها للون معين ينقصها الكثير وتعتمد على اللعب بمساحة صغيرة من الصوت المحدود اكثر من كونه تمتلك صوت قوي حقيقي
عذرا مرة اخرى لك وللاستاذ ترهاقا فانا مجرد مستمعة كما قلت واكيد رايكم اكثر دراية واشكر ليكم استماعكم وتقبلكم لراي
لكم تقديري
| |
|
|
|
|
|
|
|