أنا لمن كنت بتكلم عن نيتي في فتح بوست للتعريف بمفردة )صامولة( التي تطلق على بعض أنصاف وأشباه الفنانين على غرار مصطلح (فنانات جنوب الحزام) القتلناهو بحثا في البوست الفات ، اتكلم معاي ورسلو لي الكثير من الحادبين على شخصي وأيضا بعض المشفقين يحذرني من ما يعتبره دربا وعر وحديث عن مسكوت عنه في الساحة السودانية .. والبعض خشى من عواقب ما أنا مقبل عليه خاصة أني بخت نماذج بعينها وبمسمياتها واوصافها في ثنايا كتاباتي ..
أولا اشكر هؤلاء النفر الكرام واحب أقول حاجة مهمة للجميع ..:
أنا بحترم جدا خيارات البعض وأنا مع الحرية الشخصية المطلقة ما لم تلامس وتتقاطع مع حريات الأخرين في أختيار أسلوب حياتهم المجتمعي .. وبالنسبة لي شخصيا حينما تحدثت عن مصطلح فنانات جنوب الحزام وما سأتحدث عنه في هذا البوست من شرح وتفكيك لمفردة (صامولة) وجمعها صواميل .. فأنني لا أتحدث للحد او تحجيم حرية اي شخص أختار بنفسه خياراته في التعاطي مع نفسه ومع دائرة ضيقة حوله صدف أن توافقت وتطابقت في مفاهيم ورؤى لاقت هوى في نفسهم جميعا ، ولكنني أتحدث عن أن هذه الحرية الشخصية والجموح المتزايد مس قطاع كبير من جماهير الساحة الفنية السودانية وذادتها أذى على أذية .. وأخرجت لنا الكثير من التشوهات في الأغاني المطروحة وجميعها دون استثناء (جميع اغاني الصواميل) خالية المضمون وبالكاد تصلح أن نسميها أغنية ، أما من يغنونها من صواميل فنظرة المتلقى لهم تختلف بأختلاف طبيعة المجتمع والوسط الذي يغنون فيه ..!
وبما أنني منذ فترة طويلة اشن حربا شعواء في الصحف وعلى هذا المنبر ضد من يقودون لواء الاغنيات الهابطة لتشويه ذوق المستمع وأول هؤلاء طبعا من يسمون في الساحة بـ (فنانات جنوب الحزام) من فصيلة الجنس اللطيف (وبعضهم لا يستحقون النسب الى هذه الفصيلة) ! وايضا من يسمون بـ (الصواميل) من فصيلة الجنس الخشن (وللمفارقة بعضهم أيضا لا يستحق أن ننسبه لهذه الفصيلة) !! .. أعلن أن حملتي هذه ستتواصل بغض النظر عن أي سلوك شخصي يخص هؤلاء فكما أسلفت لا شأن لي بهكذا خصوصيات ولكني أعتبر نفسي من المتضررين فنيا من هذين الفصيلين ..!!
كدا اتخايلي الأمور وضحت .. وكدي النمشي لي قدام عشان نغوص أكتر في فهم مصطلح الصواميل .. واعرفوا أنو :
(صواميل البلد زادت) !!
وماشة في زيادة كل يوم والتاني ..!!
02-27-2013, 07:11 PM
ناذر محمد الخليفة
ناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251
أول حاجة ولتبيان خطر هؤلاء الصواميل على الساحة الفنية وعلى التعايش المجتمعي والنسيج الهش الذي يربط جميع مواطني السودان بمختلف قبائلهم واثنياتهم ، نسمع كلنا الأغنية الصامولية الجاية دي ، والناس تتمعن في مفرداتا ومنها تعرف .. هل النسيج لسه هش ولا تمزق ؟! مش تمزق حسيا .. ولكن معنويا ونفسيا في نفوس كل من يستمع لهذه الأغنية ويحس أنه المعني بصورة مباشرة ..!
اعملوا ساتر وقولوا يا لطيف :
02-27-2013, 07:18 PM
ناذر محمد الخليفة
ناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251
في البوست دا حا أعتمد على الشرح من ثنايا أسئلة المتداخلين وساصطحب ايضا بعضا مما جاء في بوست سابق لي بعنوان وهمات الفنانين الشباب وبعضا من مقالات نشرت لي في بعض الصحف حول ظاهرة الأغاني الهابطة وكيف اضحت اداة ليتسلق عبرها بعض الفنانين وكثير من الصواميل من أجل الكسب المادي الرخيص في مقابل قذف الأغنية السودانية في الدرك الأسفل للحضيض ..!!
وحا نشوف مع بعض ديل مالم وفيهم شنو بيشربوا بيهم الجبنة ..!!
02-27-2013, 07:25 PM
عبد الله فقير
عبد الله فقير
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 453
ناذر سلامات ياخ سمعت بى مصطلح قوونة او قونات وحقيقى م عارف معناها هل كل قونة هي تلقائيا من فنانات جنوب الحزام ولا العكس وهل الصامولة هو مذكر القونة ولا شنو ( معليش الوشوش الخضراء ما شغالة عندي )
02-27-2013, 07:30 PM
ناذر محمد الخليفة
ناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251
والله يا عبد الله فقير زي الكأنك عارف أنا داير أكتب شنو في المداخلة الجاية ... ..
Quote: ناذر سلامات ياخ سمعت بى مصطلح قوونة او قونات وحقيقى م عارف معناها هل كل قونة هي تلقائيا من فنانات جنوب الحزام ولا العكس وهل الصامولة هو مذكر القونة ولا شنو ( معليش الوشوش الخضراء ما شغالة عندي )
تابع معاي :
02-27-2013, 07:52 PM
ناذر محمد الخليفة
ناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251
بحسب متابعتي للوسط الفني وصداقتي مع الكثير من أتباع المغنيين والمغنيات ..(أتباع أعني بها بتاعين الساونات والأورغنات وسواقين الهايسات والأمجادات والبعامين والبعاميات الأحياء منهم والأموات) حاولت معرفة المنبع الذي ياتينا بدرر الأوصاف والمسميات مثل (قون) (وقونة) (وفنانات جنوب الحزام) و (صامولة) و (سحلي) و (سحلية) .. ولعلمكم كل الأسماء دي عندها فهم معين وزول أو زولة معينة بيليق بيهم الوصف . لكن للأسف فشلت في ايجاد أب شرعي لكل هذه التعاريف وكل ما توصلت اليه هو محض تنظيرات وافتراضات .. ولكن المتعارف عليه أن هذه الأوصاف انتشرت بسرعة في هذه الاوساط وصارت مفردة معترف بها ..!
صحبي علي كدايس سواق الحافلة الهايس .. دنيتو حلوة جدا .. الزول دا بيقوم من النوم 4 عصر ويلبس بنطلون جينز مقطوع برمودا مشرشر وتي شيرت كت لونو اسود وفيهو حرف N في الضراع بالأصفر ومرسوم فيهو صورة المصارع سي إم بانك ..! متعود يوميا في المواعيد دي يطلع قدام بيتم ويغسل الحافلة الهايس وأبوابا كلها مفتوحة وعامل سماعات بتضخ ضخ عجيب ..! أولاد الحلة كلهم بيتلموا ويسمعوا وناس الحلة جوة بيوتم بيسمعوا (أب ديت) رغما عنهم لي أخر أغاني الصواميل وحفلات فنانات جنوب الحزام ... أتعودت كروتين وأنا راجع من الشغل اغشاهو قدام بيتم وأسمع الغنا الجديد الطالع في البلد ..(طبعا جديد لنج لأنو طلع اليوم القبليهو بالليل في حفلة في الحلة أو في الجريفات) .. كدايس يديني الجبنة في أثناء بيرغي في صابون الهايس والطرب شغال ونقعد نشرب في الجبنة ونتونس في الناس البيغنوا ديل ونسأل نفسنا : ديل مالم وفيهم شنو ؟!
02-27-2013, 07:32 PM
abas
abas
تاريخ التسجيل: 07-26-2002
مجموع المشاركات: 6255
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم مبالغة..قمة الانحطاط لو كان للانحطاط قمة.. لا حولا..ما قادرة اصدق اضنيني..يا ناذر الناس دي جنت ولا شنو ؟ عليك الله افضحهم وما تأخذك في الحق لومة لائم..ديل مرض وورم مطلوب استئصاله وبعد داك علاج كيميائ طويل المدى عشان مافي أي خلية سرطانية تنجو..
02-27-2013, 08:01 PM
ناذر محمد الخليفة
ناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251
الشي المؤكد هو ما داخل في تصنيف (فنانات جنوب الحزام) ..!
الغريبة في بوست فنانات جنوب الحزام وضعت نموذج في الصفحة الأولى من البوست أغنية أنا اعتبرت مؤديها فنانة لحدي ما لحقني العضو عمر السلمة في الصفحة التالتة ولا الرابعة ما متذكر وقال لي أنو داك فنان ما فنانة وكمان كتب لي اسمو !!!
غايتو تشابه الأختساس علي كتر شديد الفترة الفاتت ..!!
02-27-2013, 08:02 PM
عبد الله فقير
عبد الله فقير
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 453
Quote: thor: رشا سالم لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم مبالغة..قمة الانحطاط لو كان للانحطاط قمة.. لا حولا..ما قادرة اصدق اضنيني..يا ناذر الناس دي جنت ولا شنو ؟ عليك الله افضحهم وما تأخذك في الحق لومة لائم..ديل مرض وورم مطلوب استئصاله وبعد داك علاج كيميائ طويل المدى عشان مافي أي خلية سرطانية تنجو..
لاحظو لي بتاع الدنب دا .. دا زول مبدع جدا .. الزول دا لو سمعتوهو كويس خاتي دنب قدامو وبرضو زي ايقاع الكتروني وكمان جزء من الدرمز واهم شي خاتي تحتو طارين بتاعين مديح واحد تقليدي بتاع جلد والتاني بتاع الاشعة المستورد البيستخدموهو الخليجييين ..!
زول مبدع بالجد .. أها يا جماعة شن قولكم في الحتة دي ؟!!
ناذر ..حبابك يا صديق لمن تلحق (الرحيمة)...و التاني بتاع (امدرمان ضيقة بنتلاقا) قول لينا عووك..
(القون) مفردة بتشكل مفهوم كان شايع من زمان..و انا سمعتها في التمانينات.. انو العازفين بيقول للفنان انو هو القون بتاعهم..يعني تشبيه بحكاية الكورة..و انو القون قاعد براهو و كده.. و يتخيل لي يجوز فيها التأنيث.. اما حكاية النسيج الإجتماعي.. ما عارف لكن الشعب السوداني مرات شكلو متحسس اكتر من اللازم..و حنان بلوبلو ( ام حسا حلو) بدأت بحكاية ود الغرب ..و من ديك و عييك.. لكن كونوا الغنا لحق امات طه دي تب ما فيها كلام..مع انو هو اصدق مرآة لحركة الواقع الإجتماعي..البنات زمان بدن بالجيش و البوليس (نظام رتب و كده).. بعد داك.. الحكاية بقت في العربات..و الليلة دخلت الموبايلات..و زادت شوية بقت مواضيع شخصنة و كده.. الطريفة عندي صديقة من جاميكا.. حلفت اشرح ليها العالم دي بتقول شنو..واول ملاحظة قالتها.. قالت:عشان كده السودان فيهو حروب بالسنين.. لأنو انتو ناس بتحبوا الشكل..!!! الغنا الحايم ده كلو بقى خناقات صغيرة..و تحديات اصغر..و ده حالتو البترول كان عشرة سنين..و مال لو بقى خمسين سنة.. الناس دي ح تسوي شنو يعني..!! المهم لمن نلقى فرقة بنجي نتفاهم تاني..
صديقنا عبد الله فقير.. الصديقة عفراء سند ..قبل اسبوع تقريبا فتحت بوست بالإغنية دي و كانت فيديو..
القون من المفردات التي ابتكرها الراحل المقين زيدان وتعني الفنان المغني وهو معكوس القون في الكورة بقيف ورا وهنا القون بقيف قدام والطرفة واضحة انت في ده يا ناذر يا حبيب الفنون في قناة فضائية جديدة اسمها انغام مفتوحة لي اي ماسورة وفنانين جنوب الحزام وشمال المصفاة اي زول يودي ليهم فيديو كليب يدوروه ليهو شفت البقت فينا عليك الله اديهم على راسهم لحدي ما يأمنو محبتي ابدية
02-28-2013, 05:04 AM
منتصر صلاح
منتصر صلاح
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 702
السمع قسمة زيو وزي الاسم واللون ومكان السكن والرزق الخيابة برضو قسمة ربنا اداها الكل ، امريكي ولا صيني اقرب ناس لينا المصريين لو سمعنا حاجاتم بتاعة أسفل المدينة لقلنا الحمد لله دابنا في البدايات مسألة خاتيتن نفسنا " جنس آري " دي حقو نقيف فيها شوية يمكن زادت حدة " الخيابة " عندنا باعتبار كمية الخيبات الحايمة فوق راسنا لكن ده ياهو حال الدنيا الماشة ....... عالم الفضيلة الكان عندنا راح من زمان ووصلت الحكاية غنا يخص " اللباسات الداخلية" وبغنوها بنات ولو عايز برسل ليكـ نموذج في الخاص لأنه لا يمكن رفعه هنـــا بأي حال من الأحوال . ....... من ناحية قرف فهو قرف للطيش
02-28-2013, 06:21 AM
محمد سنى دفع الله
محمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 11025
عارف يا اخوي عمران الحكاية وما فيها انو في اي حتة في الدنيا في الغناء الهابط والغناء الدكاكيني وغناء القعدات وغناء تحت الحزام ولكل انواع هذه الاغنيات عالمها الساحر والموبؤ ولكنها لاتخرج من شرنقتها وتصبح تردد من خلال الاجهزة الاعلامية هناك عالم من الاغاني العجائبية زي ( ياهناي جيناك وجينا نسكسك بي وراك )غنوها ناس كتار لكن ما طلعت وبقت غونا حفلات اليوم في ناس فارات عاملين فيها بنقلو الاغاني الخفيفة للعالم وهم فاقد تربوي فماذا ترجى منهم الحكاية دي عايزة محاربة شديدة ومواجهة عنيفة ولابد ان نواصل في المحاربة محبتي
02-28-2013, 06:00 AM
othman mohmmadien
othman mohmmadien
تاريخ التسجيل: 12-13-2002
مجموع المشاركات: 4732
سلام يا ناذر ....؟؟؟ الثلاث المبتزلات ديل كايسات وما لاقيات ... يا ناذر أنا والله طولت من البلد ... ديل كايسات شنو ...؟؟؟؟ الرايح ليهن شنو ....:::::؟؟؟ باقي الأغنية والله ما فهمتو ما ممكن تكتب لينا شطر شطرين؟؟؟
02-28-2013, 06:29 AM
عبد الحميد فخر الدين
عبد الحميد فخر الدين
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 78
غايتو يا أبو النيز الزول ده أو الزولة دي - برضو تشابه علينا ياخ - احتمال عندها معجبين ومعجبات واحتمال تمشي تلقى ليها تسجيل كاسيت ماستر يعني الموضوع مستحمي يا عمك.. في الحالة لازمك عمود خاص في صحيفة فنية لمحابة مثل هذا النوع من وجع الأضنين ..أصلا البلد دي ما معروف الحاصل فيها شنو..
لكن باين أو الوضع بقى متألم ومتأزم جدا جدا...
02-28-2013, 07:24 AM
Mahmoud Mustafa Mahmoud
Mahmoud Mustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 4325
الأخ ناذر الخليفة لك الود والتحايا الطيبات قضيت وقتاً طويلاً ممتعاً مغ هذا الطرح الجميل الشيق لكني أتساءل دائماً: ماهي العوامل التي أدت لهذا الهبوط؟ هناك عامل لا يختلف فيه عاقلان: في ظل الأنظمة الشمولية في أي مكان وفي السودان بالتحديد يتفشى الهبوط .. في كل المجالات .. في مجال الغناء .. تهبط الكلمة .. يهبط اللحن .. يهبط الأداء .. يهبط الذوق .. حينها نقول: على الدنيا السلام والعكس صحيح في ظل الديموقراطية .. الكلام شيق ويحتاج إلى تفصيل أكثر وأكثر .. أتمنى العودة مرة أخرى .... ودي وتقديري ومحبتي ....
Quote: لمن المزق يقيف ... بخشو البعامات ...بي لزمة مالي فيني شنو ....بتشربو بي الجبنااااا....
وفي سحلية كدة لمن الفنان يقول (أناود عرب المؤصل لوني براهو عزة) .. قام كدة جر المايك من الصامولة دا وقال بي صوت شين : دي حقيقة .. دي حقيقة !! سمعتو ؟!!
02-28-2013, 08:39 AM
ناذر محمد الخليفة
ناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251
Quote: القون) مفردة بتشكل مفهوم كان شايع من زمان..و انا سمعتها في التمانينات.. انو العازفين بيقول للفنان انو هو القون بتاعهم..يعني تشبيه بحكاية الكورة..و انو القون قاعد براهو و كده.. و يتخيل لي يجوز فيها التأنيث
وشايف اخونا السني عندو كمان تفسير تاني ..
بس كمان في حاجة غريبة وتفسير جديد .!! لمن الفنان يكون بيغني بيجي واحد كدة بنسميهو سحلية بكسر السين .. بيجي يبشر للفنان ويقول ليهو في أضانو : أديني معاك قون ..! يقوم الفنان يناولو المايك عشان السحلية دا يجدع ليهو كوبلي أو كوبليهين ..!!
Quote: اما حكاية النسيج الإجتماعي.. ما عارف لكن الشعب السوداني مرات شكلو متحسس اكتر من اللازم..و حنان بلوبلو ( ام حسا حلو) بدأت بحكاية ود الغرب ..و من ديك و عييك.. لكن كونوا الغنا لحق امات طه دي تب ما فيها كلام..مع انو هو اصدق مرآة لحركة الواقع الإجتماعي..البنات زمان بدن بالجيش و البوليس (نظام رتب و كده).. بعد داك.. الحكاية بقت في العربات..و الليلة دخلت الموبايلات..و زادت شوية بقت مواضيع شخصنة و كده.. الطريفة عندي صديقة من جاميكا.. حلفت اشرح ليها العالم دي بتقول شنو..واول ملاحظة قالتها.. قالت:عشان كده السودان فيهو حروب بالسنين.. لأنو انتو ناس بتحبوا الشكل..!!! الغنا الحايم ده كلو بقى خناقات صغيرة..و تحديات اصغر..و ده حالتو البترول كان عشرة سنين..و مال لو بقى خمسين سنة.. الناس دي ح تسوي شنو يعني..!! المهم لمن نلقى فرقة بنجي نتفاهم تاني..
دا كلام مظبوط ..!!
Quote: الصديقة عفراء سند ..قبل اسبوع تقريبا فتحت بوست بالإغنية دي و كانت فيديو..
ده مالو فيه شنو!!!!
جريت البوست جري قلت أشوف الفيديو ونوعية الصامولة والسحالي الهناك لكن لقيتو ما فيديو .. صوت في شكل فيديو .!!
تسلم ..
02-28-2013, 08:58 AM
ناذر محمد الخليفة
ناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251
Quote: القون من المفردات التي ابتكرها الراحل المقين زيدان وتعني الفنان المغني وهو معكوس القون في الكورة بقيف ورا وهنا القون بقيف قدام والطرفة واضحة
تسلم على المعلومة يا حبيبنا .. راجع ردي لي كبر ..
Quote: انت في ده يا ناذر يا حبيب الفنون في قناة فضائية جديدة اسمها انغام مفتوحة لي اي ماسورة وفنانين جنوب الحزام وشمال المصفاة اي زول يودي ليهم فيديو كليب يدوروه ليهو شفت البقت فينا
صدق أول مرة أسمع بيها ..!!
كدي النفتشا أشوفا ..!! البيت فيهو اطفال الواحد يخاف عين الطفل تقع في شي ما ياهو يقوم يخش في احراج ساي ..!!
02-28-2013, 09:03 AM
ناذر محمد الخليفة
ناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251
لاحظو لي بتاع الدنب دا .. دا زول مبدع جدا .. الزول دا لو سمعتوهو كويس خاتي دنب قدامو وبرضو زي ايقاع الكتروني وكمان جزء من الدرمز واهم شي خاتي تحتو طارين بتاعين مديح واحد تقليدي بتاع جلد والتاني بتاع الاشعة المستورد البيستخدموهو الخليجييين ..!
زول مبدع بالجد .. أها يا جماعة شن قولكم في الحتة دي ؟!!
ياناذر العازفين ديل مبدعين وبيحاولوا دائماً إنهم يضيوفوا حاجات جديدة وبيبتكروا لونيه خاصة بيهم العزف والاداء مثال الربع والبعاتى . بس البجبرهم العداد العالى للعزف مع امثال حماده بت ديل . حماده بت لو شلت منه المزازيك دى وسمعته صوتو والاداء المشاتر بتاعو بتعرف الهبوط الحقيقى للغناء. قال مالى فينى شنو قال.
02-28-2013, 09:06 AM
ناذر محمد الخليفة
ناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251
Quote: اقرب ناس لينا المصريين لو سمعنا حاجاتم بتاعة أسفل المدينة لقلنا الحمد لله دابنا في البدايات
ديلاك والله وصلو زمان .. انتهو من الغنا المصري نهاية مرة ...!
هنا طبعا الشينة منكورة .. في أغاني عندنا قدر ماتفتش لي شاعرا وملحنا ما بتلقاهو .. مذكر ناس أمن المجتمع لمن جمعوا الصواميل وفنانات جنوب الحزام .. كانوا بيفتشوا للزول الكتب الأغنية دي .. وطبعا ما لموا فيهو وفي الأخر مضوا الجماعة تعهد انهم تاني ما يغنوا الأغنية دي ..!
لكن عند أولاد بمبة عادي تلقى اغنية هابطة وعندها شاعر وملحن معروف ..!!
متذكر فلم مرجان بتاع عادل أمام لمن اشترى قصيدة الحلزونة ؟!!
Quote: مسألة خاتيتن نفسنا " جنس آري " دي حقو نقيف فيها شوية يمكن زادت حدة " الخيابة " عندنا باعتبار كمية الخيبات الحايمة فوق راسنا لكن ده ياهو حال الدنيا الماشة
عشان كدة أنا دايما بقول الناس تتعامل مع الظواهر دي بي شفافية شوية ونطلع راسنا من تحت الرمل ونخت الأمور على بلاطة !!
Quote: عالم الفضيلة الكان عندنا راح من زمان ووصلت الحكاية غنا يخص " اللباسات الداخلية" وبغنوها بنات ولو عايز برسل ليكـ نموذج في الخاص لأنه لا يمكن رفعه هنـــا بأي حال من الأحوال .
مشكور يا عمران .. الاغنية الداير ترسلا عندي قاعدة من زمان اول ما ظهرت ..
أنا ما بفسر و كدايس ما بقصر ..!!
فكرت أنزلا كنموذج في بوست فنانات جنوب الحزام لكن قلت ما في داعي زي الأغاني دي تنتشر .. خليها محدودة ومخفية احسن..!!
تسلم ..
02-28-2013, 09:30 AM
عمران حسن صالح
عمران حسن صالح
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 10159
Quote: سلام يا ناذر ....؟؟؟ الثلاث المبتزلات ديل كايسات وما لاقيات ... يا ناذر أنا والله طولت من البلد ... ديل كايسات شنو ...؟؟؟؟ الرايح ليهن شنو ....:::::؟؟؟
رايح ليهم رقم تلفون وائل
عشان يضربو ليهو قبل ما يقفل الموبايل ..!
Quote: باقي الأغنية والله ما فهمتو ما ممكن تكتب لينا شطر شطرين؟؟؟
نيفر ..!!
وما من كاتب الا ستبقى كتابته .......... (شنو كدة ما عارف) .. فلا تكتب غير شي يسرك في القيامة ان تراه !!
02-28-2013, 09:22 AM
ناذر محمد الخليفة
ناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251
Quote: غايتو يا أبو النيز الزول ده أو الزولة دي - برضو تشابه علينا ياخ - احتمال عندها معجبين ومعجبات واحتمال تمشي تلقى ليها تسجيل كاسيت ماستر يعني الموضوع مستحمي يا عمك..
لا لا ما احتمال ...
معجبين الجماعة ديل أكتر من معجبي الفنان خالد الصحافة ووليذ زاكي الدين مجتمعين ..!!
02-28-2013, 09:24 AM
ناذر محمد الخليفة
ناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251
Quote: كلام يدخل السجن عديل عجيب يا ناذر بتجيب من بيت الكلاوي
جبيل بتكلم مع زول بالتلفون كنا مستغربين انو الزول دا ما كتلوهو قبلو بعد نهاية الأغنية مباشرة ..!!
لكن الظاهر كان بيغني لي عرق آري صافي حسب فهمو !!
الغريبة يا معاذ نفس الفنان دا كان مشى غنا في حتة فيها الناس البيسئ ليهم في غنيتو دي طوالي بيقلب كلمات الأغاني مية وتمانين درجة عشان تناسب الوسط البيغني فيهو !!!
02-28-2013, 09:30 AM
ناذر محمد الخليفة
ناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251
Quote: ياناذر العازفين ديل مبدعين وبيحاولوا دائماً إنهم يضيوفوا حاجات جديدة وبيبتكروا لونيه خاصة بيهم العزف والاداء مثال الربع والبعاتى . بس البجبرهم العداد العالى للعزف مع امثال حماده بت ديل . حماده بت لو شلت منه المزازيك دى وسمعته صوتو والاداء المشاتر بتاعو بتعرف الهبوط الحقيقى للغناء. قال مالى فينى شنو قال.
كلامك سليم ... هم مجبورين كخدام فكي انو يعزفوا الحاجة الفنان جايبم عشانا بدون ما يتدخلو في اختياراتو .. وطبعا الجبر بحكم احتياجم للاجر المالي بتاع الحفلة ..!!
02-28-2013, 09:51 AM
ناذر محمد الخليفة
ناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251
Quote: جئت للسودان بعد غياب طويل .. وبعد أن قضيت يومين أو ثلاثة فقط في الخرطوم أتاني أخي الأكبر وطلب مني أن أغني في حفل زواج أحد أصدقائه فأخبرته أنني لست مهيئا ولم أجس بعد الساحة الفنية والأغاني الدائرة ونوعيتها والأغاني التي يتقبلها الناس في الحفلات .. إلا أنه لم يترك لي أي فرصة للرفض فذكر لي أن هنالك عازف أورغ جيد سيكون بمصاحبتي وعلي ألا أقلق من هذا الجانب .. فطلبت مقابلته للبروفة إلا أن أخي أخبرني أن ذلك متعذرا نسبة لإرتباطات العازف الكثيرة !!!!!
المهم توكلت على الحي الذي لا يموت وسط إصرار أخي وذهبت معه للحفل في الموعد المحدد وهناك قابلت عازف الأورغ ذاك وهو شاب صغير جدا .. فتشككت في إمكانية ان أتجانس معه من أول وهلة .. وفعلا لم يخيب حدسي إذ كنت أسأله هل تعرف الأغنية الفلانية ؟؟ فيجيب بالنفي وسألته أكثر من خمسة او ستة أغنيات من الأغاني المخضرمة والخالدة لعظماء فنانينا وهو ينظر إلي مندهشا !! وكأني أطلب منه أن يعزف لي موسيقا صينية !! وعندما مللت منه سألته : يا خينا كدي إنتا قول لي بتعزف شنو ولي منو ..!!
فطفق يسألني : حافظ حنانة ؟! فأجبت بالنفي .. قال لي : طيب الجلابية كيف .. قلت ليهو ياتا دي وبتاعت منو ؟؟!! فنظر غلي نظرة مشفقة وسألني : طيب البنسلين حافظ منها حاجة ..؟؟!!
فنظرت إليه مندهشا وكأنه يطلب مني أن أغني له أغاني هندية .. وسألته .. إنتا يا أبو الشباب دي ياها الأغاني الحايمة في السوق هنا ؟؟!! قال لي :: أيي إنتا وين يا زول !!
غايتو بعد تعب كدة لقيتو بيعرف يعزف ليهو كم غنية كدة بتاعت حقيبة .. عزفها معي وهو غير راض وأظنه ينقرط في جهره ويقول .. دا شنو الموهوم الجايينا دا !!
المهم قريب نهاية الحفلة سامع بتاعين الساوند والبعامين المعاهو بيكوركو لي .. القرد يا أستاذ .. الحكومة حا تكبس بعد شوية !!
قايلم بيشاغلو ساكت .. لكن بعد شوية الجماهير ذاتا قعدت تكورك يا أستاذ القرد !!
إتلفت جاي وجاي وأنا متحير !! ما شايف أي قرد وما عارف الناس ديل قاصدين شنو !! بعد شوية لمن تنشنت قبلت على بتاع الساوند وسألتو .. القرد دا وين ؟؟!! بتاع الساوند قرب يموت من الضحك وقبل على بتاع الأورغن وقال ليهو وري الأستاذ دا القرد ؟؟!!
بعد شوية حصلت ليك جوطة والأورغن بقى عامل زي المسجل البايظ . كوراك وأصوات بتاعت كراتية وناس جواهو بتتكلم بالإنقليزي والرقيص بتاع الجماهير ذاتو إتغير .. وبعد شوية بتاع الأورغن ما لقيتو (أظنو مشى يشرب ليهو سجارة ويجي) !!
المهم أنا مخلوع والأورغن شغال براهو والناس دخلت في هستيريا رقيص ما عادية ولقيت نفسي أنا فنان الحفلة زول شغال بي الشغلة ما في !!!!
غايتو بعد شوية ختيت المايك وإنسحبت براحة دورت عربيتي وإتخارجتا وأظن لحدي ما وصلتا بيتنا الناس دي ما عارفة الفنان إتخارج وما أظن كانو شغالين بي موضوعو كتير !! طلعت الشغلة كلها على الأورغن ويا ريت لو العازف معاهو لكن الأورغن أهم منو !!!!
عشان بيشتغل براهو .. وبيطلع حاجة إسمها القرد !!!!
02-28-2013, 10:01 AM
ناذر محمد الخليفة
ناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251
يومها كنتُ في "حلة كوكو" مرتاداً "المواصلات" من جهة إلى جهة، ومن ذلك "الكشك" العريق جاء صوت "المؤدية" يقول: (((( ما تحنك معاي كتير، يلا قوم فرتق وطير ))))
صامولة مصطلح يطلق على الفنانين الذين يغنون اغان هابطة وبطريقة فجة وسمجة مثل النماذج التي وضعتها أعلاه في الصفحة دي . وأعلاه في الصفحة البيهناك .. اغلب الظن أن سبب اطلاق صامولة عليهم لأنهم يتحركون كما الصواميل في كل أنحاء العاصمة المثلثة دون أن (تحلج) لهم عزيمة ..!!
مثلا لو عندي صاحبي فنان بغني زي الاغاني دي قمت لاقيتو في الشارع .. ممكن عادي يعني اقول ليهو اوووووو وين ياصامولة ... مشتاقين ؟!
قبل فترة مشيت اجازة السودان بعد غياب قريب اربعة سنة .. بعدين لقيت الفرد فاتوني شديد في المصطلحات لدرجة اني بقيت مابفهم من ونستهم اي حاجة اكتر مصطلح حيّرني مصطلح كتمة ... افتكرتو في الاول معناهو مظاهرات بعد شوية لقيتهم بيقولوهو للحفلة ولي حاجات كتيرة شديد قمت يوم عايز اتفلسف قلت ليهم ارحكم ناكل كتمة .. قامو قالو لي كتمة دي شنو ؟؟ قلت ليهم يعني فتّة !
قاموا قالو لي ياخي اسمع انت مسافر متين ؟؟ :)
02-28-2013, 12:10 PM
محمد عوض السيد
محمد عوض السيد
تاريخ التسجيل: 06-17-2011
مجموع المشاركات: 966
Quote: زمان زمن الوقت الجميل واصحاب الاصول تغنا الفنان الكبير كمال ابراهيم ( ترباس ) حني علي انا يا ستي وحرفت الي تتي عندنا شافع من اهلنا كان بغني (حني علي انا يا تتي ) الولد اليقها اليوم داك من الدق والكفيت والشتيمه ياحسالة اهل الانقاذ ,
أم مؤيد :
Quote: بتاع الدٌنب خطيييييييييير وحرام يجهجه نفسو الحقوه .. شكلو داير يلم قروش بس او يشتغل والسلام ما فارقه معاه يشتغل مع منو . يعني لو قدرتو تنتشلوه من الوهدة دي بتكون الحملة دي أتت أكلها وزيادة .. الواضح الاغنية رد فعل لكلام وجلسات جَبنه . المتوقع يكون الجلسة الاصليه الجات قبل الكلام دة أخطر من الاغنية نفسها وكلو حيطلع في شكل الون ... تو . يعني حيرجعو لينا زمن ناس جرير والفرزدق .. علي قولك .. نسأل الله السلامة ..
02-28-2013, 11:28 AM
ناذر محمد الخليفة
ناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251
الصفحة دي حا تسمعوا ففيها صامولة في شكل بلوتين ..!! للاسف الشديد تساهل الجهات مع ظاهرة فنانين الأغاني الهابطة أغرى كثيرين لدخول المجال دا .. الصوت الشايفنو دا صوت شافع صغير ما اظن لسع وصل مرحلة البلوغ ركب الموجة هو وكتيرين غيرو وقيل لهم أنتشروا فأنتشروا في سماء العاصمة والولايات ينشرون غث الغناء ######فه ..!
بالمناسبة في كم واحد صامولة 3 لينيا يعني ما دا براهو .. أنا عندي ملف فلاش فيهو زي 5 او ستة صواميل صغار السن ..يعني ممكن نعتبرم في المرحلة الثانوية .. تخيل اسرة تخلي ابنها الصغير يطلع في مناخ متوتر زي دا عشان يغني ويا ريت لو بيغني غناء يقولوا عليهو :
02-28-2013, 12:44 PM
ناذر محمد الخليفة
ناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251
وهمة إنتاج عمل هابط إضطراريا ونشره في إم بي ثريهات الفرد والفيس بوك
دي أهم وهمة حايمة .. المثل بيقول البراميل الفارغ تصدر ضجيجا أكثر من الممتلئة .. وبالقياس ممكن نقول الاغاني الهابطة بتنتشر وتشتهر بسرعة أكتر من الأغاني الجادة .. كيف ؟!!
في السنوات الأخيرة الساحة الفنية إنصدمت بأغاني غريبة في مفرداتا حد البذاءة واحيانا حد المباشرة اللفظية والأيحاءات الجنسية شبه المباشرة .. الاغنيات دي إنتشرت إنتشار النار في الهشيم بفضل سماكرة أغنيات والحان بيعرفوا كويس كيف يصلوا للهم دايرنو وكيف يلتقوا ويلصقوا كلمات أغاني ما مترابطة مع بعض وأي كلمة ما عندها علاقة بالكلمة القبليها أوالبعديها لكن الشي المؤكد أنها حا تجد حظها من الأنتشار والذيوع ..
من منا لم يسمع (راجل المرة حلو حلاة) و (مرة الراجل حلوة حلاة) و (سألت راني ورندا قفلتو البرندة) و (حنانة الخوة بقت عفانة) و(نبذوك سموك الجرو) و (أحب دينك ودين سماحتك) و (كلو من وائل وائل قفل الموبايل) و إيييييييييييييك . من غث الأغاني وبشيع المفردات ..!!
أغلب هذه الأغنيات لم تجد لها أبا شرعيا يتولاها .. الكل أنكر انه والدها وواجدها .. وحتى من أستجوبتهم الجهات المختصة ذكروا أنهم سمعوا الأغنية بالصدفة ورددوها مع المرددين ..!!!
الفنانين الشباب المغمورين الباحثين عن اسرع الوسائل للشهرة والذيوع صار أكثر همهم البحث عن أغنية هابطة وفريدة في مفرداتها كي تسهم في شهرتهم حتى ولو كانت شهرة سلبية وحينما يجدون المفردات المطلوبة يقومون بتسجيلها في موبايلاتهم وتوزيعها في الأم بي ثريهات و مواقع النيت والركشات ليتداولها الشباب ويشتهرون بفضلها .. والغريبة أن هذه الأغنيات لا يجرأون على التغني بها في حفل أو مناسبة .. ولكنهم أن تغنوا بها مجددا بعد ذيوعها فيكون على أضيق نطاق وفي جلسات محدودة وخاصة جدا.!!
قبل فترة طويلة كتبت بوستا أتحدث فيه عن اغنية بعنوان (أحب دينك ودين سماحتك) وأنزلتها كاملة بما تحتويه من الفاظ خادشة للحياة مثل (يا العسل الأحلى من اخوانك) أو ما شابه .. هذه الأغنية أجتهد صاحبها في نشرها وقام بتسجيلها وتوزيعها على موبايلات أصدقائه .. ليس هذا فحسب بل قام أيضا بنشرها في قروب معجبين خاص به بالفيس بوك (وهمة قروبات المعجبين دي حا نجيها بعدين) !!.. الذي حدث أنها نالت شهرة محدودة وفي دائرة مغلقة لأن صاحبها لم يتجرأ على أن يغنيها في حفل رسمي ..!!
وكتبت ايضا في بوست سابق عن أغنية مرة الراجل حلوة حلاة !!.. جاءت هذه الأغنية بعد أن أنتشرت اغنية راجل المرة حلو حلاة والتي كان يستعملها بعض الأزواج لإغاظة زوجاتهم .. وعندما ظهر نقيضها مرة الراجل حلوة حلاة سكتوا ولم ينبسوا ببنت شفة!! كما أن الزوجات لم يتجرأن على إغاظة أزواجهن بها ..!!
أما الوهمة فكانت إنتاج عمل نجح فعلا في لفت الانظار وهو أغنية هابطة بعنوان (قالوا لي بتسجر كمان بقيت بتسف أوع من السجارة أوع بكرة تلف) ..! زعم من قاموا بصياغتها أنهم أنتجوها في إطار برنامج تربوي يدعو لمكافحة التدخين والصعوط .. وإن قبلنا بهذا التفسير فكيف نفسر إنتشار هذه الاغنية في المناسبات العامة والخاصة بواسطة من أنتجوها أنفسهم وايضا غيرهم ؟!!
لا أظنني بحاجة لإيراد امثلة أخرى وعلى من يريد أمثلة التكرم بالذهاب لمكتبتي بالموقع حيث سيجد أنني تناولت الكثير من هذه الأغنيات خلال السنوات الفائة وأيضا أنزلت نماذج لها هنا كي يطلع القارئ على خطورة هذه الوهمات العجيبة ..!!
02-28-2013, 12:52 PM
ناذر محمد الخليفة
ناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251
سلامات ياناذر كنت قد كتبت قبل عدة سنوات مقال صغير عن تفشي مثل هذه الاغاني بمنتديات الحصاحيصا دوت نت واسمح لي بمشاركتها معك هنا :
Quote:
القنبلة
تبدل طرأ علي الساحة الغنائية بالسودان ابان اواخر التسعينات مما حاد به عن جادة الطريق الي مسار اخر لايشبه هويتنا بشئ !! والغريب بالأمر ان هذا الصراخ والعويل وجد رواجاً منقطع النظير بفئة الشباب اليافعين .. حيث يمتعض الكثير منا من ما يصك اذاننا منه .. واصبحنا في جدل حول هذا جيل له حاجاته وظروفه واشياء اخري ويتعللون بالرد بان كل زمان وله جيل .. وانها العولمة ومواكبه العصر .. وبهذه الايام تجد نفسك قسراً تستمع اليها لكثرتها من كل جانب وعلو المكبرات الضخمة وخصوصا بايام (العيد) .. وربنا يسترنا من الصمم غايتو !! فاليكم احدي تصوراتي لاحدي الاغاني الشهيرة ممن تضج بها الساحة بالحفل حين يصرخ بها من( يؤديها) ولا اقول الفنان مغبة ان اخطئ بشأنه : الأمس كانت ليلته سعيدة حيث حضرت حفل حناء لصديق عزيز قرر اللحاق بركب اخي وصديقي (حاتم) الذي لا ندري في أي محطة هو الآن وجلست علي بعد من المغنيات ممنياً النفس بالقنبلة(تلك الاغنية الشهيرة) إلا أنه خاب فألي !! وله الحمد والثناء أن سمعت أشتات مجتمعات ما بين الزرقا وطويلة التي شممت منها رائحة القنبلة الأمر الذي اراحني بعض الشئ وحبيبي عزمني باسطة أكلت لمن شبعت وكانت الموعظة الحسنة في اخير ليك تحترمي نفسك أنتي مرة راجل وكثير لا اذكر ولي العذر !! والساحة كانت تضج بأنداد مرام وبنت المسيد فرحات مستبشرات .. وحينما حانت لحظة الفراق مجدن العريس ومدحن اهله جامعات من الصفات ما لا يوجد في ابن شداد وحاتم الطائي وصورن الأهل كأنهم من بطون قريش !! وشابة مخضبة تتمايس في رقص يريك كل مفاتن جسدها من عل إلي أسفل فارعة القوام وطريقة هزها لجسدها المكتنز يطرب لها الفقيه العابد المتبتل .. فبت ليلتي حالم مابين القنبلة التي رأيت ومرة الراجل والشوف يشفي أكثر من السمع وفنان الشايقي يقول شوف العين يزيد المي .. لساني طويل ماكدي ولي العذر !!
02-28-2013, 05:57 PM
حمد عبد الغفار عمر
حمد عبد الغفار عمر
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 7662
كلام في السلك دايما بقول الانطباعات البيكتبا الزول عن مش اهدة ومعايشة بتكون أجمل وأدق من البيكتبا الزول الجالس في مكتبو وبيعتمد على جمع المعلومات .. تسلم ..
03-01-2013, 09:04 AM
ناذر محمد الخليفة
ناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251
Quote: سلامات يا ناذر...بوستات جميلة ومن نبض الشارع...شفت في الكلاكلة عندنا واحد اسمو "كرور" دا ما فنان لكن كان بتاع مزازيك ورقيص بتاع الراب والريقي والبريك دانس والحنك داك...اها الزول دا حناك حنك ومفتح شديد وحبيب الكل ولو لاقاك في ثواني بخش فيك وما بتمل من كلامو..بشاغل اي زول في الحلة من امام الجامع لاكبر حجة في الحلة وكلهم بحبوهو شديد...ملم بمصطلحات الشماشه وقاع المدينة دي شديد وكمان اخر تلاته سنوات خش النجدة والعمليات وبقى عندو كمية رهيبة من الحكاوي والمعلومات عن قاع المدينة..ممكن تستعين بيهو مع كدايس بتاع الهايس وممكن "كرور" دي يفسرليك مصطلحات كتيرة ويديك الجديد برضو
ايوة والله محتاج لي زول زي دا لبأني بحضر في خطوط عريضة لي كتاب بيتناول الأغاني الهابطة ومسبباتا وظروف انتشارا وكيفية تقبل المجتمع ليها وحاجات زي دي ..
لو لميتني في الزول دا تكون ما قصرت ..
03-01-2013, 09:06 AM
ناذر محمد الخليفة
ناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251
أدناه مقال من ثلاث حلقات كنت قد نشرته في صحيفة الأحداث قبل عدة أعوام :
Quote: شناكل وصنافر
لماذا فشلنا في محاربة الأغاني الهابطة ؟؟!! (1)
سؤال من المهم جداً علينا طرحه في هذا التوقيت المتأخر بعد مرور عدة أعوام من سيادة الاغاني الركيكة لحناً وكلماتٍ على الساحة الفنية ، وتسلق الكثير من المغنواتية كنبات اللبلاب على جدران مشهدنا الغنائي ، ليعيثوا فيه فساداً وإفساداً من قبيح الكلمات وغث الالحان ، تساعدهم في ذلك ألة الاورغ بمختلف مسمياتها وموديلاتها الحديثة والتي جعلت من كل من يمتلك الإستطاعة ويمتلك الألة عازفاً ماهراً لا يشق له غبار في ظرف أيامٍ معدودة !! ، تسنده مقدرة عزف لا تتعدى نسبتها العشرة بالمائة بينما تحوز إمكانيات الأورغ على التسعون الأخرى !! . ظللنا نتابع منذ أوائل التسعينات (التاريخ الفعلي لبداية ما نراه من إنحطاط) محاولات الكثير من الجهات الرسمية والإعتبارية للحد من ظاهرة التدهور المريع والهبوط الإضطراري والتشويه المتعمد للكثير من أعمالنا الغنائية الخالدة ، دون أن نحس ولو مجرد إحساس بأننا تقدمنا خطوة واحدة بإتجاه تصحيح الوضع ، رغم الكثير من التشريعات التي سُنت ، والكم الهائل من المقالات والندوات التي كُتبت وعُقدت في هذا الشأن مع توازي فشل جميع الوسائل الاخرى ، وعنكبوت الغناء الهابط لا يزال ينسج شباكه القميئة حول مكتسباتنا الغنائية ، ويجثم على صدورنا لفرض نفسه مُطيحاً بذائقتنا الفنية الرفيعة إلى أسفل سافلين !! ونحن لا نملك حيال هذا إلا التحسر والقبول بالأمر الواقع غصباً عن أنوفنا ، طالما أن هذا النمط من الاغاني نسمعه بإنتظام في بيوت أفراحنا وتلفزيوناتنا وبعضاً من إذاعاتنا (التخصصية) !! .. والآن بعد أكثر من خمسة عشر عاماً على سيادة هذه الفوضى الغنائية حتى كدنا نفقد تذوقنا السليم لبديع الكلم واللحن ، ألا يحق لنا أن نتساءل بكل مرارة وشعور بالخًسران والخيبة : لماذا فشلنا في التصدي للأغان الهابطة ومن يتغنون بها ويصيغون لحنها وكلماتها ؟!! دائماً ما أذكر أن إتحاد الفنانين ( نقابة المهن الموسيقية) ما كان له أن يكتف أيديه ويلوذ بموقف المتفرج إذاء ما حدث وما يحدث في الساحة ، بل كان ينبغي أن يناضل منذ أمد بعيد في سبليل إنتزاع حق تمثيله وإشرافه على مجمل النشاطات الغنائية في البلاد ، بما فيها مراكز الشباب وإستديوهات الإذاعة والتلفزيون وشركات الإنتاج الفني والمسارح العامة والخاصة ، وكل ذلك لضبط جودة الاعمال ووضع التشريعات اللازمة التي تمنع إنفلاتها ، وتوضيح مسار حازم ومحدد تسير على رؤاه الأشعار والالحان والأصوات ، ولكن جميع أعضائه لم يلتفتوا جدياً لهذا الدور الرقابي الهام ، حيث فضلوا الإستكانة وقضاء أوقاتهم داخل دارهم العامر دونما عمل يذكر سوى تسلية أنفسهم بحكايات عن زمان مجدهم الغابر ، بعد أن هجرتهم وفارقتهم عقودات الحفلات لصالح مُدعي الفن الجُدد ، الصاعدين بسرعة الصاروخ دهساً على أعمال من سبقوهم من المخضرمين ! . وكانت بادرة الامل الوحيدة في الإصلاح ، ذلك القرار الذي أصدره إتحاد الفنانين قبل عدة سنوات والذي عنى بتنظيم الساحة الغنائية بكافة أدواتها من مغنيين وملحنيين وشعراء ، حيث قضى بمنع كل من لا يملك تصديقاً من صغار المغنواتية ، إحياء المناسبات سواء أكانت عامة أو خاصة ، بل وحتى أن مشروع القرار أمر بتسجيل جميع أجهزة الساوند سيستم بالعاصمة لحصرها وإلزام أصحابها بعدم التعامل مع أي مُغني أو مغنية لا يمتلك تصريحاً بالغناء ، وإلا سيكونون عرضة للمساءلة . والحقيقة أن مشروع القرار كان موفقاً وكان من المؤمل له أن يصحح الاوضاع ويحد من ظاهرة التكاثر اللأميبي للمغنواتية وهواة الزعيق والصهيل في ليالي العاصمة ، ولكن وللأسف الشديد لم نر هذا المشروع على أرض الواقع رغم إستحسان المهتمين والمتابعين لبنوده والإشادة بمواده وقتها . وسأواصل في الحلقة القادمة بإمعان أكثر عن أسباب سيادة الغناء الهابط وفشلنا في التصدي له .. وبعض تلكم الاسباب ظاهرة ومعلومة لجميع المشتغلين بالفن الغنائي ولكنهم ولأسباب تخصهم لا يريدون الكتابة او الحديث عنها إلا همساً في مكامنهم ومجالسهم ، ولكننا من واقع تسليط وتركيز الضوء على مكامن الفشل ، سنخرج كل ذلك المكبوت في الصدور إلى الهواء الطلق حتى يجد التشخيص والتمحيص اللازم لأسباب العلة ومن ثم إيجاد الترياق الواقي لها .
03-01-2013, 09:13 AM
ناذر محمد الخليفة
ناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251
توقفنا في الحلقة السابقة على وعد المواصلة في الأسباب الحقيقية التي ادت لهذا الهبوط والتدني المريع في الساحة الغنائية وإمتلائها بغث الكلمات والالحان والاصوات وحتى شخصيات وسلوكيات من من يؤدون تلك الاعمال !!. الشعب السوداني يعيش ظروفاً إقتصادية ضاغطة ، وأحوالاً معيشية صعبة ينتج عنها كفاف في جميع نواح الحياة اليومية . وبما أن هنالك علاقة مباشرة بين الحالة الإقتصادية والمعيشية من جهة ، ودرجة ومقياس تذوق الناس لمختلف الفنون من جهة أخرى ، فقد كان لا بد ان تنعكس الأحوال المعيشية السيئة سلباً على آذان وذوائق المستمعين بما يتناسب والحالة الإجتماعية التي يعيشونها ويتعايشونها ..
قديماً عندما كان اهل السودان يريدون الإستعداد لمناسبة زواج أبنائهم أو بناتهم ،، فقد كان جل ما يقلقهم هو جمع أجر الفنان الذي سيحيي حفل المناسبة ، وكانوا يراعون أن يكون مشهوراً ومعلوماً للجميع حتى تخرج الليلة بالحالة المرجوة ،، ورغم أن أجور الفنانين المرموقين باهظة التكلفة إلا ان أصحاب المناسبة كانوا لا يتنازلون عن دفع المبلغ والإتيان بأحد المطربين المشهورين لإحياء الحفل .
كان هذا في قديم الزمان القريب أي في السبعينات و الثمانينات قبل ان يطل علينا عقد التسعينات !! ،، حيث إنتشرت الفوضى الفنية وإذداد عدد المغنيين والعازفين بمعدل فنان واحد لكل مربع !! أو عازف واحد لكل حي ! ، حيث ساد الغناء الركيك تبعاً لظروف الناس الإجتماعية ، فبدلاً من أن يتكفل أهل المناسبة لإحضار فنان مشهور ، ومعه أكثر من خمسة عشر عازفاً للفرقة بالإضافة لترحيلهم ومتطلبات ضيافتهم ، اقتصر الامر بضربة واحدة على مغني أو مغنية تسكن في الشارع المجاور وعازف أورغ في الحي الخلفي وصاحب ساوند سيستم من اقرب مركز او تجمع شباب !! . أي ثلاثة أشخاص فقط يحيون مناسبة إحتفالية كاملة دون أي متطلبات مالية كثيرة توضع على أهل أصحابها !! . فأهل الفرح الذين يرزحون تحت ضغط معيشي وإقتصادي هائل ، صاروا يرومون فقط موسيقى وغناء والسلام ، دون الإهتمام بالمضمون طالما أن الجميع سيرقصون ويبتهجون على معجزات آلة الأورغ العجيبة !! ودون ان يصدعوا نفسهم بمتابعة حافلة العازفين (تحركت ؟ لم تتحرك ؟ هنالك عازف لم يحضر ..الفنان لسع ما وصل .. العجل طرشق في الكبري ورسلنا ليهم زول بالإسبير).!! وهنالك شي أخر وهو المهم هنا : في اوائل التسعينيات حدث ما يشبه محاربة ومقاطعة شاملة لمختلف الفنون بما فيها الغناء من قبل الدولة ، حيث تم تقييد زمن المناسبات بمواعيد معينة تنتهي في الحادية عشر مساءً ، ولازال هذا القانون ساريا حتى الآن بما يعني إنقاص المدة الزمنية الي ساعتان تقريبا أو أقل ، عوضاً عن السابق حيث كان الفنانون يحيون المناسبات ويغنون ما يطيب لهم الغناء حتى مطلع الفجر وبهذا يستحقون أجرهم الذي نالوه .
أما والحال هكذا بعد تحديد زمن إنتهاء الحفلات في الحادية عشر مساء صار مع تغيير التوقيت فيما يعرف بالبكور ، مزيدا من إنقاص المساحة الزمنية التي يحي فيها الفنان الحفل مما يعني بالضرورة عدم إرتياحهم في إداء اغانيهم بالصورة المطلوبة إن لم نقل (كلفتتها) والإمتناع عن الأغاني الطويلة الأخرى التي توضح مقدرة الفنان الصوتية ، وعازفيه الإدائية . أما إذا استعان صاحب المناسبة بأحد المغنواتية او إحداهن ، فالحال يختلف ، حيث يبدأ الحفل مبكرا دون تقييد ودون فواصل ، وتكون النتيجة : اغنية أولى محترمة لفنان مشهور + اغنيتين او ثلاثة سيرة وحماسة لزوم تحريك الحفل ، ثم أغنية على إيقاع الريقي تتسم بالهبوط الحاد !! وأخيرا ثلاث او أربعة أغنيات مبتذلات إبتذالاً شديداً ، أحداهما تلو الاخرى دون توقف ، تنتهي خاتمتهم بموسيقى تُم تُم راقصة مزعجة من ألة الاورغ مع مسمياتها (قرداً كانت أو نبقاً) !! تستمر حتى الحادية عشر معلنة نهاية الحفل !!
نعم هكذا بكل بساطة .!! إذاً سادتي فإن إستكانتنا إبتداءً ، وقلة حيلتنا وبصيرتنا ، وعدم مقاومتنا لقرار تحديد زمن نهاية الحفلات الغنائية العامة والخاصة ، هو السبب الرئيس لما نراه ونشهده حاليا من هبوط وركاكة سواء اكانت صوتية أم نصوص أغنيات . وفي الحلقة القادمة أحدثكم عن بعضاً من قنواتنا التلفزيونية والإذاعية الخاصة ، والتي كان لها سبق تسديد الضربة القاضية إلى ما تبقى من زائقتنا الفنية ، ونشر ثقافة الغناء الهابط الركيك والمبتذل على الملأ دون رقيب أو مساءلة ..
والله الموفق ..
ناذر محمد الخليفة
03-01-2013, 09:15 AM
ناذر محمد الخليفة
ناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251
(لماذا فشلنا في محاربة الأغاني الهابطة ؟؟! (3) - (3
لم تكف حلوقنا عن الصياح بضرورة تدخل الجهات المختصة من اجل ضبط وتنظيم الساحة الفنية التي تعج بكل ما هو قبيح ومنحط بإسم الفن وأدعياء الفنانين وأنصافهم ، حتى جاءتنا الطامة الكبرى تحت مسمى إذاعات الإف إم الخاصة والتي ظهرت بغتة وفي توقيت مريب وبرامج متشابهة من حيث سخافة الطرح والملل المتعمد وإتاحة الفرص وفتح الابواب للعشرات بل المئات من انصاف المواهب والعاطلين للإطلالة عبر الأثير وبث صديدهم في ساحات وغرف منازل المستمعين المغلوبين على امرهم والذين ظنوا في تلك الإذاعات خيراً تخرجهم قليلا من دائرة الإستماع إلى راديو امدرمان (الخيار شبه الاوحد الذي كان مفروضٌ عليهم ردحاً من الزمان) ، إلا انهم ومنذ أول أسابيع بدء بث هذه الإذاعات تيقنوا انهم إنما إستجاروا من الرمضاء بالنار !! ورجع الكثيرون إلى تثبيت مؤشر راديوهاتهم على إذاعة امدرمان مرة اخرى على مضض .. بينما فضل آخرون _ وانا منهم_ التنقل بين هذه الإذاعات وهم يقلبون أياديهم كفاً بكف ما بين متمحن ومتعجب وسؤال الخالق اللطف والرحمة !!
بدأت هذه الهوجة قبل ستة أعوام تقريباً او أكثر ، ببداية بث إذاعة أطلق عليها مديروها صفة (شبابية) !! وكانت اغلب موادها عبارة عن اغان مسجلة ومملوكة لشركات فنية اخرى رضيت ان تعطي تلك الإذاعة حق بث أعمالهم الغنائية من اجل (التجريب) ، ثم تبعتها أخرى وهي فرع لمحطة موجودة في دولة الإمارات العربية ، ثم جاءت أُخريات تحت مسميات متعددة تدعي التخصص في البرامج وإستهداف شرائح معينة !!..
القاسم المشترك الذي يجمع جميع تلكم المحطات الإذاعية أو القنوات هو إفساد ذوق المستمع السوداني عن قصد وتعمد بواسطة برامج قمة في السخف واللا منطقية ولا معقولية ، من حيث الإعداد والتقديم والسماجة الإخراجية التي تميزها جميعاً ، ولا ادري حتى الان ما الجهة التي يجب أن تُساءل على هذه الفوضى ؟ ، أو ربما أن تلكم الجهة المفترضة لا تعتقد ان ما يجري هو فوضى ومن ثم فهي راضية عن ذلك !!
في زمن سادت فيه (العشوائية) الغنائية والتي لم تجد من يتصدى لها ويلجمها ، هجر الكثير من الأسر عادة الذهاب إلى المسارح والمنتديات بل وحتى حفلات الاعراس كي لا يفسدوا اذانهم بالإستماع إلى اغنيات يؤديها أنصاف الفنانين والفنانات من شاكلة (راجل المرة ) و (وائل قفل الموبايل) وغيرها من الغث الذي ساد في الاونة الاخيرة .. وفضلت غالبية الاسر قضاء الوقت امام القنوات التلفزيونية والإستماع إلى المذياع في بعض الأوقات ..
ولكن ان تتبعهم الأغاني الهابطة واغاني (الجلسات الخاصة) و (سد المال) و (فتح الخشم) حتى قعر بيوتهم فهذا ما لم يتوقعونه !!، والمصيبة ان هذه الاغاني تأتيهم عبر قنوات يفترض ان تحظى برقابة وتقييم من جهة ما في الدولة ، لا أن يترك لها الحبل على القارب بتلك الطريقة التي تؤدي إلى إلغاء حدس الإستماع النظيف لدي الجيل القادم من الصغار الذين سيشبون وعلى رؤوسهم برامج تلك القنوات التي يستمعون لها معظم الوقت ..
مصيبة هذه القنوات انها قامت على اساس الربح وتحقيق عائد مادي بأسرع الوسائل والطرق ، دونما مراعاة للذوق العام أو ما يطلبه المستمع السوداني ، وهي ليست معنية بهذا بأي حال من الاحوال طالما ان ذلك ليس من ضمن اولوياتها !!، ولذلك ومن أجل تقليل النفقات إلى أقصى حد ممكن .. فقد تم تعيين الكثير من انصاف الموسيقيين وعدداً من مغنيي الهبوط الإضطراري في أجهزة تلكم القنوات ، فكان أول ما فعلوه ان قاموا بإعادة (صنفرة) للكثير من الأغاني الهابطة ، والتي تغنى في مناسبات معينة تتسم بالخصوصية ، وقاموا (بمساعدة عازف واحد فقط على الة الاورغ ، وشاعر غير مجيد) ممن ركلهم الزمن خارج مجال الظهور ، إلى تصميم كلمات وقصائد شعرية لصبها في اللحن المقصود ، ومن ثم قذف المنتوج الجديد عبر الاثير ليدخل بكل بساطة إلى المنازل والآذان دونما رقيب أو جهة تحدد الصلاحية لهذه الأغاني (المجوبكة) !!
بل المصيبة الكبرى أن ألحان عدد من الأغاني المعروف بمياعتها وخلاعتها إستخدمها بعضهم بكل قوة عين في تأليف كلمات لها كدعاية لبعض منتجات الشركات الربحية !! فنجد ان أغنية (راجل المرة حلو حلاة )التي خرجت من الباب بأمر القانون قد عادت مرة اخرى من النافذة بموجب (صنفرة) محترمة أفرغت الكلمات وعبأتها باخرى .. أما أغنية (تجي ولا نجي لمطار أبو ظبي) فهنيئاً لمحلات المصوغات الذهبية الشهيرة والتي لا أشك انها لا زالت حتى الان تمجد ذلك (الموسيقار العبقري !!) والذي نجح في تطويع الحان الاغنية الهابطة في الدعاية والإعلان لذهبهم ومصوغاتهم !!
واخطر ما في هذه القنوات على الإطلاق هو الترسيخ لثقافة الغناء بألة الاورغن بمفردها ، وذلك هو منبع الخطر والسبب في تراجع مستوى الغناء في الساحة الفنية حالياً ، حيث أن جل إشكاليات تدهور الغناء وتراجعه من حيث اللحن او الكلمات او الأداء يرجع السبب الرئيس فيها لهذه الآلة الاورغن والتي لو علم صانعها ان السودانيين سيستخدمونها كبديل عن الآلات الموسيقية الاخرى ومعاملتها كألة كاملة المقدرات وإقصاء بقية الآلآت الإيقاعية والوترية وآلات النفخ لما إخترعها ابداً !!
إنني فققط أعجب لحال إتحاد الفنانين المصاب أعضاءه بالكساد والبوار ويقضون اغلب أوقاتهم في فناء الدار دونما عمل ،..لماذا لا يتدخلون ويفرضون رؤاهم وسياساتهم على الاجهزة التشريعية المختصة التي تصدق بمثل هذا الهراء ؟! مع ان إتحاد الفنانين يفترض ان يكون هو الجهة الرقابية والتشريعية الاولى التي تحدد صلاحية الاعمال الفنية سواء اكانت المذاعة او المتلفزة او حتى المكتوبة .. لماذا لا يكون لهم ممثلين داخل مجلس المصنفات الفنية وإتحاد شركات الإنتاج الفني ومجالس إدارات الإذاعات الخاصة وشرطة المصنفات والكثير من الاجهزة التي لها علاقة مباشرة او غير مباشرة بما يجري في الساحة الفنية !!
وفي ختام هذه الحلقات أريد ان أقرع أجراس الخطر على المستقبل المشئوم الذي سيحيق بموسيقانا وذائقتنا في المستقبل القريب إن لم نتدارك الاسباب والمسببات التي تؤدي لهذا الإنحطاط والإنهيار السريع وأدعو جميع المهتمين من موسيقيين وكتاب قصيدة وملحنين لعقد ورشة عاجلة لبحث الداء ومن ثم إيجاد الدواء وإلا فبعد عدة سنون قريبة سنجد انفسنا وقد لحقنا بجارة قريبة لنا وشقيقة أصابها الغناء الركيك والهابط تاريخها ومستقبلها الغنائي في مقتل وحتى الان يحاولون البحث عن مخرج وليتهم يجدونه !!
ألا قد بلغت .. اللهم فأشهد ..
ناذر محمد الخليفة
03-02-2013, 12:47 PM
سيف اليزل سعد عمر
سيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 9495
الاخ ناذر محمد الخليفة تعجبنى "التخصصية" ودراسة الموضوع المحدد بكل جوانبه. تابعت وقرأت مقالتك بكثير من الدهشة والإعجاب بقدرتك البحثية والتى انتظر منها الكثير فى ما طرحت حول تأثير نوع محدد من الغناء على الساحة الاجتماعية والثقافية والغنائية فى العاصمة السودانية تحديدا. وفى الحقيقة انا "حاسدك" عديييييل كده فى الاستمتاع بهذا النوع من الغناء ليس من اجل " الكشف" والجباجب" والغبار وفوق وكل المصطلحات الجديدة بل من اجل بحث ودراسة الموضوع. ما آثار اعجابى ودهشتى هو ربطك لموضوع هذا النوع من الغناء (انا طبعا زايغ من تسميته بالغناء الهابط) بالمكان والزمان والجندر وأشياء اخرى. والله كلما سمحت لى الفرصة كنت أحوال فهم ما يدور فى هذا المجال ومحاولة الغوص فى دواخل الشباب والشابات فى السودان للوصول الى إجابة لانتشار هذا الظاهرة فى الخرطوم. ولقد وجدت فى كتاباتك تفسيرا لكثير من أسباب هذه الظواهر. قبل مدة عملت سياحة بسيطة فى موقع اليوتيوب لهذا النوع من الغناء. والله قربت اطرش عوووع كده. لفت انتباهى طفلين لا يتعدى عمرهم الأربعة عشر عاما خلف الكيبورد وحولهم شباب آخرون أكبر منهم سننا تتعدى مرحلة الطفولة بكثير وهم فى حالة تانية. الى اين يسير شباب الخرطوم؟ وهل هذا هو فعلا ناتج المشروع الحضارى؟ هنا طبعا الواحد ما عايز يحجر حق الشباب فى التعبير. فالكثيرون منهم يجدون متنفذا وهروبا من الواقع المزرى فى العاصمة فى هذا النوع من الغناء وبيئة هذا الغناء.. وكثير منهم يحلم بالشهرة والمال . شكرا كتير على البحث والتقديم ومتابع معاك
03-02-2013, 03:25 PM
ناذر محمد الخليفة
ناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251
مرحب بيك في المنبر .. كدة المنبر فيهو تلاتة اعضاء بي اسم سيف اليزل ..
Quote: الاخ ناذر محمد الخليفة تعجبنى "التخصصية" ودراسة الموضوع المحدد بكل جوانبه. تابعت وقرأت مقالتك بكثير من الدهشة والإعجاب بقدرتك البحثية والتى انتظر منها الكثير فى ما طرحت حول تأثير نوع محدد من الغناء على الساحة الاجتماعية والثقافية والغنائية فى العاصمة السودانية تحديدا. وفى الحقيقة انا "حاسدك" عديييييل كده فى الاستمتاع بهذا النوع من الغناء ليس من اجل " الكشف" والجباجب" والغبار وفوق وكل المصطلحات الجديدة بل من اجل بحث ودراسة الموضوع.
تسلم كتير .. غايتو الميزة أني من اسياد الشي زاتا زي ما بيقولوا .. كنت فترة طويلة بمارس الغناء في الخرطوم وحتى لمن تركت الغناء احتفظت بي علاقاتي الأخطبوطية وسط الفنانين والعازفين ..
ولو راجعت موقعي حا تلقى انو معظم المقالات البكتبا تتركز حول الغناء الهابط الخالي المضمون وكيفية انتشاره وكيفية محاصرته .. يمكنك مراجعة الرابط ادناه لمزيد من المقالات :
Quote: ما آثار اعجابى ودهشتى هو ربطك لموضوع هذا النوع من الغناء (انا طبعا زايغ من تسميته بالغناء الهابط) بالمكان والزمان والجندر وأشياء اخرى. والله كلما سمحت لى الفرصة كنت أحوال فهم ما يدور فى هذا المجال ومحاولة الغوص فى دواخل الشباب والشابات فى السودان للوصول الى إجابة لانتشار هذا الظاهرة فى الخرطوم. ولقد وجدت فى كتاباتك تفسيرا لكثير من أسباب هذه الظواهر
السودان ليس استثناء ..! تطور أو تدهور الفنون بصورة عامة له علاقة وثيقة بخارطة المجتمع المعيشية ودرجة رفاهيتها او تقشف الناس طلبا لتوفير الاحتياجات الضرورية لاسرهم .. هذه الأجواء هي التي تحدد نوعية الفنون المنتجة .. ويمكن للمرء جعل الفنون مقياس لمدى تطور وتقدم الدولة المعنية ..!!
Quote: قبل مدة عملت سياحة بسيطة فى موقع اليوتيوب لهذا النوع من الغناء. والله قربت اطرش عوووع كده. لفت انتباهى طفلين لا يتعدى عمرهم الأربعة عشر عاما خلف الكيبورد وحولهم شباب آخرون أكبر منهم سننا تتعدى مرحلة الطفولة بكثير وهم فى حالة تانية. الى اين يسير شباب الخرطوم؟ وهل هذا هو فعلا ناتج المشروع الحضارى؟
ما رأيته ليس بمستغرب وقد ذكرته في بوستي الألو المعنون بـ (فنانات جنوب الحزام) . .. أما انا فقد رأيت وعايشت الأفظع :
ذهبت مع صديقي علي كدايس لأحدى الحفلات في منطقة جبرة كان يحييها احد الصواميل اياهم !! ما لفت نظري عازف الدنب .. طفل والله العظيم لا يتجاوز عمره العشرة أعوام . لدرجة أنه استعان بطوب تحت قدمه ليصل أعلى الدنب !! وكان يعزف بطريقة جميلة والجميع ينظرون اليه بدهشة وأعجاب ..! وبعد قليل حضر احدهم وأستلم الدنب بدلا عنه ... علمت حينها أن الذي حضر هو والده !! وهو اعتاد على أن يحضر مع ابنه للحفلات ويفسح له المجال للعزف ..!!
طبعا ساحكي هذه القصة مرة اخرى بتفصيل لأن لدي بوست قادم أنشاء الله أعمل على تجميع مادته بعنوان (تكتيكات يستخدمها الصواميل وفنانات جنوب الحزام لمزيد من الشهرة) او بعنوان مشابه ومن ضمن هذه التكتيكات مثلما فعل عازف الدنب الأب هذا ..
Quote: هنا طبعا الواحد ما عايز يحجر حق الشباب فى التعبير. فالكثيرون منهم يجدون متنفذا وهروبا من الواقع المزرى فى العاصمة فى هذا النوع من الغناء وبيئة هذا الغناء.. وكثير منهم يحلم بالشهرة والمال . شكرا كتير على البحث والتقديم ومتابع معاك
تصدق يا ناذر البوست دا شفوتو اليوم بس ؟؟؟ وفي بوست ايمن الناس بتتكلم عن العنصرية والكلمات القذرة ... لكن لو الناس دي كانت متتبعة لمسيرة هذة الأغنيات ...بدأت تظهر شويه شويه الكلمات دي ،يعني .. بدت بالقراقير وقروقوري حار وقرقوري راكب الباجوري وهكذا .. ولعدم وجود الرقيب والقانون الحازم اتطورت للسمعناهو من حمادة في أول نموذج .. أكيد الأعنية دي ما حقتو ... هو فقط بزيد فيها ..
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة