دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
إلى والي الخرطوم . لماذا اغتلتم نهر النيل عمدا ومنعتمونا الاستمتاع به!
|
كان ظننا أنه باقامة الطريق النيلي الجديد والذي تم إقتطاعه على حساب مساحة النيل نفسها سيتغير منظر شارع النيل للأفضل وستكون هنالك مسحة جمالية وسياحية تضيف لنهر النيل بهاء وجمالاً ومنظر يسر الناظرين ولكن خاب املي وأنا اسير بشارع النيل أمس ليلا حيث وجدت أن كتلا أسمنتية ضخمة حالت بيني وبين رؤية نهر النيل وجزيرة توتي وهو المنظر الذي تعودت أعيينا عليه اعواما طوال ، وما هذا الجدار الأسمنتي المرتفع إلا سورا ضخما وجزءاً من طريق النيل الداخلي الأسفلتي الجديد ..!!
وذلك يعني أن شارع النيل الجديد سيحجب النيل والجزيرة الساحرة تماما عن الأنظار بمجرد إنتهاء الأعمال الحالية وتدشين الطريق إذ أن الوسيلة الوحيدة لرؤية النيل للعابر بالشارع القديم لم تعد متوفرة اللهم الا لمن يسير في الشارع الجديد ولا أدري إن كان مصمموا ومهندسوا هذا الطريق قد تركوا مكانا للمشاء للتنزه فيه .!!
غريب هذا الذي يتم ..!!
وعندما أتت الأنقاذ في أول ايامها سارعت باقامة كافتريات سياحية بكورنيش النيل للدرجة التي منعت الناظر من الاستمتاع بمنظره عند أجمل نقطة واروع مكان في العالم وهو مقرن النيلين ..!! أما الأن وعند نهاية الاعمال وإكتمال الطريق لن يتمكن العابر من رؤية النيل بأعينه نهائيا وكل ما سيراه هو سورا أسمنتيا ضخما يحول بينه والنيل .!!
أين الحس السياحي والجمالي يا سادتي في ولاية الخرطوم .!!
تذكروا ان جارتنا مصر التي تستفيد من نهر النيل في كل المجالات سواء أكانت سياحية أو اقتصادية أو استثمارية لم تجروء ولم تفكر يوما في أقامة طريق أسفلت نيلي رغم حوجتها لذلك في ظل الأزمة المرورية الخانقة التي تشهدها بل لجأت لعمل الكباري الطائرة والأنفاق والجسور كي لا تحرم مواطنيها من التمتع بالنيل لأنه أمها وهبتها كما يقولون في مصر ..
وأخشى ما اخشاه أنه عند أنتهاء الطريق ستفرضون رسوما وجبايات على المواطنين للدخول للطريق الجديد ورؤية النيل ...
ارجو من لديه صور أن يقوم بإنزالها ..
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: إلى والي الخرطوم . لماذا اغتلتم نهر النيل عمدا ومنعتمونا الاستمتاع (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
الكلام الجايي دا من جريدة الراي العام 2009 :
Quote: يعد شارع النيل الممتد من كوبري النيل الابيض الذي يصل مدينتي الخرطوم وأم درمان وحتى منطقة الجريف غرب احد المعالم الرئيسية البارزة في مدينة الخرطوم والسودان عامة، حيث تطل علي هذا الشارع مباني اثرية وتاريخية واخرى معمارية حديثة تضاهي المباني العالمية. وفي المباني التاريخية القصر الجمهوري وغيره من جامعة الخرطوم ووزارة التربية والحكم الاتحادي وقاعة الصداقة وجميعها مؤسسات حكومية عدا جنينة السيد علي الميرغني المبنى الوحيد الذي يتبع لمواطن سوداني، وتقابل شارع النيل المخضر جزيرة توتي وما تحمله من خضرة وجمال إضافة الى الاسطول النهري الذي ينظم مياه النيل الازرق بينما اضاف كوبري توتي وكوبري المك نمر بعداً جمالياً له ابعاده، لكن شارع النيل اصبح أكثر اكتظاظاً بالمركبات واختناقاً مرورياً، ورغم اجتهادات الولاية وادارة المرور في تجديد المسارات ونوعية العربات المارة إلاّ ان المشكلة تزداد تعقيداً والشارع تطل عليه معظم مؤسسات الدولة ووزاراته، اضافة الى بعض الاندية والدور كدار الكشافة وغيرها التي يرتادها المواطن في المناسبات العامة والخاصة، واضاف الى ما تم اخيراً لربط كوبري المنشية بشارع النيل حتى كوبري القوات المسلحة الذي يعد منفذ لشرق النيل وشرق الخرطوم، زد علي ذلك ال?لل الرئاسية يعد منفذها الوحيد وفوق كل هذا وذاك حجز افراد شرطة المرور لعربات المواطنين عند خروج او دخول احد المسؤولين، لكل تلك الاسباب وغيرها قامت ولاية الخرطوم بتوقيع عقد مع بنك قطر الوطني الاسلامي يقضي بتوسعة شارع النيل داخل مجرى النهر، بتمويل قدره (30) مليون دولار، وسوف تقوم شركة (AEA) التي نفذت من قبل كوبري توتي بتنفيذ التوسعة ويبلغ طول الشارع حسب ما ورد في العقد (2.6) كلم، وعرض (88) متراً، كأحد شوارع المرور السريع بولاية الخرطوم والوحيد داخل مدينة الخرطوم «قلب السودان النابض»، يشمل الشارع اربعة اتجاهات، حيث لا تعترضه تقاطعات. وأوضح د. عبد الرحمن الخضر والي ولاية الخرطوم ان توقيع العقد احد ثمرات التعاون بين الدولتين الشقيقتين «قطر والسودان». واشار الوالي بدور قطر في المساهمة الفاعلة في البنيات التحتية بالسودان، وفي السياق أكد المهندس جودة الله الطيب رئيس لجنة الشؤون الهندسية بمجلس تشريعي الخرطوم لـ (الرأي العام) ان الشارع الحالي لا يسع المركبات المارة، وجاءت فكرة توسعته، ولكنها كانت على حساب الوزارات والمباني الاثرية والتاريخية التي حالت دون ذلك، للمحافظة عليها، وقال جودة الله: لذلك سوف تتم توسعته داخل مجرى النيل الازرق، واضاف جودة الله ان الناحية الفنية للتنفيذ تحدد حسب الوضع الفني وامتداد الجروف المحاذية للشارع، وزاد: ان الشارع يساعد في حركة المرور وفك الاختناقات ساعات الذروة، ويضيف بعداً جمالياً لمدينة الخرطوم، وقال: في نفس الوقت يحافظ على المباني التي من ضمنها القصر الجمهوري واشار جودة الله الى ان الخطة في عمومياتها مكلفة، لكن توسعة شارع النيل تستحق ذلك. وفي السياق ذاته اتصلت (الرأي العام) بالمهندس عماد فضل المرجي مدير عام وزارة البني التحتية والطرق، ووجهت له اسئلة عن المشاريع المصاحبة لتوسعة الشارع، وعن مراحل التنفيذ والآثار المترتبة على قيام الشارع داخل مجرى النيل وآثاره البيئية، وعن الدراسة التفصيلية للمداخل والمخارج، واثر الشارع علي حركة المرور، والاغراص المتعددة الاخرى لتوسعة هذا الشارع، فكانت اجابته واضحة وصريحة، وأوضح ان الدراسة حتى الآن في مراحلها الأولى، أو الدراسة المبدئية ومن ثم تأتي الدراسات التفصيلية واخيراً مرحلة الانشاءات والتنفيذ، واشار فضل المرجي الى الدراسات التفصيلية وما تشمل من معلومات تتعلق باشياء ديمقرافية وهيدرولوكية اضافة للآثار البيئية. واضاف: تجمع هذا المعلومات ويتم تحليلها وتدخل في تقييم يبني عليه تنفيذ المشروع، وتابع: (ان عقد التمويل يشمل الدراسات جميعها والتنفيذ، كما ان الجهة التي تعمل الدراسات تعمل معها آلية استشارية، اما الجهة التي تنفذ فهي شركة (A.E.A) التي قامت بتشييد كوبري توتي)، وذكر فضل الموجي ان العمل قد يستغرق عامين ويصل الي ثلاثة لأن العمل لم يبدأ بعد، وان الشريط المحصور بين الشارع والنيل الى شارع الجامعة فيها مساحات خضراء، وان التوسعة تزيد البعد الجمالي والسياحي، واشار الي ان الوزارات سوف تتقلص في هذه المنطقة وتكون سياحية وترفيهية، وان المخططات المحصورة هنا تشمل مشاريع اخرى يتم تنفيذها في مراحل متعددة، وأكد فضل المرجي وجود دراسات مسبقة للانهر الثلاثة (النيل والنيل الابيض والنيل الازرق)، حول المجرى الدائم للماء والسهل الفيضي وشملت الدراسة (150) كلم علي طول الانهر والحديث لفضل المرجي: تأتي بعدها دراسة هيدرولوكية، حددت الآن خط البناء وأوضح، ان أي انسان يرغب في عمل مشروع على ضفاف الانهر الثلاثة عليه ان يأتي ويأخذ الدراسة وسوف يتعرف على جميع الآثار، ويكون بذلك لم يبدأ من الصفر. وفي سياق الرد على احدى الصحف التي انتقدت عزم الولاية بتوسعة شارع النيل وان الاولوية والحاجة للولاية في أمور ضرورية وحيوية اخرى، اجاب فضل المرجي قائلاً: ان الانسان دائماً يمسك الاشياء بخيط واحد ولا يرى غيره ولا بد للانسان ان ينظر الي الأمور من جميع نواحيها، وقال: ان الاولويات تختلف حسب وجهة نظر كل فرد وانها مطلوبة، ولكن كل حسب رؤيته، وان تخوف الانسان من دون ارضية علمية يتبعه كثير من الهواجس، ولكن عند اقترابه من الحقائق والنظر إليها، برؤية علمية تتضح له الحقائق جلية. وأضاف فضل المرجي ان الشارع فيه حل لمشاكل للحركة باعتباره خط مرور سريع ولا يوجد فيه اعتراض او تداخل شوارع، واشار الى التوسعة التي تربط الشارع بكوبري المنشية وان عقدها منفصل عن اتفاقية توسعة شارع النيل وتم التوقيع عليه من قبل والآن جاهز للتنفيذ، وأوضح المرجي ان هنالك دراسة تفصيلية سوف توضح المداخل والمخارج للكباري التي يمر عبرها الشارع الجديد. وتشير (الرأي العام) الى توقيع عقد توسعة شارع النيل واشار م/ فضل المرجي الى تقليص الوزارات والمؤسسات مع الرد علي خطاب والي الخرطوم بمجلس تشريعي الخرطوم، والذي اشار الى تفريغ وسط العاصمة الخرطوم من المؤسسات والوزارات، توطئة لتخفيف الاكتظاظ البشري والزيادة المطردة للوافدين لوسط الخرطوم عبر المركبات الخاصة والعامة، ويعد تقليص الوزارات والمؤسسات على شارع النيل جزءاً من توصية وتأمين مجلس تشريعي الخرطوم بتفريغ الوزارات والمؤسسات من قلب الخرطوم.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى والي الخرطوم . لماذا اغتلتم نهر النيل عمدا ومنعتمونا الاستمتاع (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
!!!
Quote: تغيب ثقافة الترفيه والترويح البرئ في بلادي.
1500 راكب يومياً تقلّهم ثماني طائرات تتجه إلى القاهرة تحمل من يبحثون عن الترويح والعلاج والتجارة وووو
لدينا ساحل بحري وشاطئ نهري وغابات وصحراء ولكننا لا نعرف كيف نستفيد منها.
ما بين إهمال البلدية والنظافة إلى تسلط شرطة النظام العام التي تضايقك حتى وأنت تجلس مع آل بيتك. |
شكرا يا هاني على المداخلة ..
إختصار كلامك إنو البلد ما فيها ثقافة سياحية أو ترويج سياحي ..!! أهو ربنا بعت لينا صلاح غريبة رئيس جمعية ومنتدى السياحة السودانية عسى ولعل تستفيد منو ولاية الخرطوم ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى والي الخرطوم . لماذا اغتلتم نهر النيل عمدا ومنعتمونا الاستمتاع (Re: الزبير صالح الزبير)
|
سلام الزبير ..
النيل لسع قاعد لكن سلخوا منو جزء كبير عشان يعملوا الظلط دا .. با قي لي عصروا على جزيرة توتي شوية ..!!
المشكلة حتى الشارع السريع الدايرين يعملوهو دا انا متأكد ما حا يفتحوهو لي عامة المواطنين . أكيد حا يكون لي عربات المراسم والمسئولين وكدة ..!!
ناس الولاية لو شايفين شارع النيل بقى ضيق هسي الحل السهل شنو ؟ مش أحسن يشيلوا الوزارات دي ويوزعوها على بقية العاصمة وبي كدة تنحل المشكلة ولا أسهل يضايقوا الناس في النيل ويضايقوا النيل في مجراه والنيل يضايق ناس توتي في جزيرتم ..!!
الله لا جاب الضيق يا خي ..!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى والي الخرطوم . لماذا اغتلتم نهر النيل عمدا ومنعتمونا الاستمتاع (Re: الزبير صالح الزبير)
|
نازر سلاامات وعيدية ومبروك الوظيفه الجديدة النيل وما يليه من يابسه وحتى 40 مترمباع للقطريين او فى طريقه للبيع للقطريين ايضا ثانيا : مسالة الجماليات وما ادراك الاسلامويين ليس لديهم حس جمالى او اى فكرة عن الجمال الناس ديل ناس ( مثنى وثلاث ورباع ) وشعيرية بى لبن ومنظر تدين خارجى للتمويه ومدارة كل الكبائر التى يفعلونها وعن حب عميق ( الفساد بعمق ،، الكذب بعميق وعيييييييك بعمق وحاجات تانية حاميانى برضو بعمق سحيق ) ثالثا : اصلا هم ضد فكرة ان يستمتع الاخرين او الاخرون وليه تستمتع اصلا ، اذ ان الاستمتاع فى نظرهم يجلب التفكير السليم واستقامة العقل وحرية الراى وبالتالى ممكن تكون يسارى اوجمهورى او شيطان وهذا ما لا يرضاه بنى ######ون هؤلاء المتأسلمين واخيرا بكرة ممكن الخرطوم يسموها ليك (الخور او السيلية او الريان ) !!!! ولا كــــــــــــيف ؟؟؟
قاسم المهداوى خارج النص قطر لو لم تفك درب السودان الرماد كال حماد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى والي الخرطوم . لماذا اغتلتم نهر النيل عمدا ومنعتمونا الاستمتاع (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
اصدقاء السياحة السودانية
Quote:
شكرا يا هاني على المداخلة ..
إختصار كلامك إنو البلد ما فيها ثقافة سياحية أو ترويج سياحي ..!! أهو ربنا بعت لينا صلاح غريبة رئيس جمعية ومنتدى السياحة السودانية عسى ولعل تستفيد منو ولاية الخرطوم .. |
شكرا ناذر
شكرا هاني
نحن في اصدقاء السياحة السودانية
من اهم اهدافنا هو الاهتمام بالسياحة النيلية
وبخاصة منطقة الخرطوم وكل امتدادات شوائطها
ووضعنا خطط لذلك
ونتمنى انضمامكم لمنتدى اصدقاء السياحة السودانية
صلاح غريبة - مؤسسة والمسئول عن منتدى اصدقاء السياحة السودانية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى والي الخرطوم . لماذا اغتلتم نهر النيل عمدا ومنعتمونا الاستمتاع (Re: صلاح غريبة)
|
مشاركة عبر الاميل يا نازر علها تثرى الحوار
Quote: بسم الله الرحمن الرحيم من مدارات الحياة علي يس الكنزي [email protected]
شحيحة أو قل معدومة في وسائطنا الإعلامية التطرق لشئون البيئة وارتباطها بالحضارة الإنسانية ورقي الأمم وازدهارها، ناسين أننا أمة جاء في قرأنها كثير من الآيات التي تتحدث عن البيئة والحضارة، والخضرة والنبات والماء والجمال. كما يصادف نشر المقال اليوم العالمي للبيئة المحتفى به في 5 يونيو من كل عام. عندما أنشئت الفلل الرئاسية لاستضافة رؤوسا الدول الأفريقية، انفك عقال أقلام كتابنا وامتلاءت صفحات صُحفنا مدحاً وقدحاً لهذه القصور التي أنشئت على عجل ودون مراعاة لأولويات الوطن. ولكن يوم أن تحول شارع النيل والذي يمكن وصفه دون وجل أو تردد بأنه من أجمل شوارع العواصم في العالم قاطبة، إن لم يكن أجملها وأروعها على الإطلاق لخصائص قل أن تجدها في غيره. تعرض هذا الشارع المتفرد منذ أيام محافظ الخرطوم الأسبق قلندر (عليه من الله رحمة) وإلى يومنا هذا للتشويه والاستلاب لمصلحة جهات محدودة، فَرُفِعتْ الأقلام وجَفَتِ الصحف، وأصابت أقلام كتابنا صم وبكم. ربما يرجع ذلك لأن صحافتنا تميل لهوى قارئها، وتجاريه في إشباع رغباته وهواه. حدثني يوماً رئيس تحرير أحد الصحف السودانية بأن القارئ السوداني: "يعشق السياسة والرياضة والفنون، أما ما دون ذلك فعلى الصحافة أن تطرقه في خِفًة وخُفْية وحياء". حجته عندي كحجة مستورد البضائع الفاسدة التي ملأت أسواقنا ومتاجرنا مبرراً فعلته: "أن المستهلك السوداني فقير لا يقوى على دفع ثمن السلع عالية المواصفات". شذَّ عن هؤلاء الدكتور محمد بدوي مصطفى، فنشر مقالاً بجريدة الأحداث ليوم السبت الموافق 19 مايو 2012، نعى فيه شارع النيل، ونبهنا للجريمة التي تحاك ضده، وأن هناك حائط برليني يجري إنشاءه على ضفاف النيل الأزرق. وبما أننا من جمهور المستخدمين لهذا الشارع الذي أنشد بجمال نيله شعراء كُثرُ، منهم الصوفي المعذب التيجاني يوسف بشير، في قصيدة تغنى بها عثمان حسين، "نيل الفراديس". أَنتَ يا نَيل يا سَليل الفَراديس نَبيل مُوَفق في مَسابك ملء اوفاضك الجَلال فَمَرحى بِالجَلال المَفيض مِن أَنسابك
كما شدا بجماله وجلاله العطبراوي برائعة الشاعر محمد علي طه لمحبوبته المسيحية قائلاً: متى يتم لقاءنا في شاطئ النيل الفسيح والموج والصفصاف والقمر المطل على السفوح وأنين ساقية تدور وصوت مزمار يصيح هناك ينبعث السرور على النفوس فتستريح أما شاعرنا إدريس جماع فرأى في النيل ما لم يره منفذ حائط المبكى حين قال: كل الحياة ربيع مشرق نضر في جانبيه وكل العمر ريعان تمشي الأصائل في جنبيه حالمةً يَحُفها موكب بالعطر ريان وللطبيعة شدو في جوانبه له صدى في رحاب النفس رنان وبه وله تغنى وأنشد في غربته البروفيسور عبدالله الطيب قائلاً: رأيتُ النيلَ يلمعُ في خيالي تــرفُّ عليه أزهارُ النجومِ بلندنَ إذ نديفُ الثلجِ حولي وللـنكباءِ لذعٌ في أديمــي أما في مصر فلا حصر للشعراء الذين أنشدوا بكلمات رقيقات فيهن حبٌ وعُشقٌ ووله صوفي، مجدوا النيل والحضارات التي قامت على ضفافه، فهو روح مصر وقلبها. شارع يقع على نيل كهذا فرضٌ علينا حمايته. لذا نطلب من والي ولاية الخرطوم أن يوقف هذه الجريمة البيئة البشعة التي أعِدُها الأكثر بشاعة مما لحق بالعاصمة المثلثة من تشويه وخراب واستلاب. دونكم محطة السكة حديد، وميادين العاصمة وحدائقها، فقد تحولت بقرارات إدارية سحرية عاجلة إلي مؤسسات خاصة، أو سكن مميز. وهناك جريمة بيئة قادمة "وقانا الله شر وقوعها" وهي إجلاء غابة السنط ليكون مصيرها مصير الحزام الأخضر. كلنا أمل أن يستمع السيد الوالي لهذا النداء ويوقف العمل في حائط الحزن والمبكى هذا، ويسارع بإزالة ما تم بناؤه. فإن فعل ذلك نزولاً لرغبة من جُعل عليهم والياً، فله منا الشكر والاحترام، وإلا فيحقُ لنا أن نعمل على هدم هذا الحائط بكل السبل المشروعة ليكون مصيره مصير حائط برلين. (2) قيام هذا الحائط القميء يقودنا لحديث أخر، فإن أنت ألقيتَ بصرك على أي مسئول تنفيذي من حكومة الإنقاذ منذ توليها زمام السلطة في عهديها القديم والجديد، أياً كان درجة ذلك المسئول، إتحادي كان أم ولائي، صغُرَ مقامه أم كبُرَ، فيمكنك أن تصفه دون أن يرمش لك جُفن بأنه: "هو الدولة والدولة هو ". فالقوانين واللوائح التي تحكم وتنظم دولايب العمل ومواعين الحكم في إدارة الدولة، لا يلتزم ولا يتقيد ولا يسترشد أو يستأنس بها عند اتخاذ قراراته، حتى ولو كانت سلطته ليوم أو بعض يوم. لأن المسئول الإنقاذي "أضاء الله بصيرتك قارئ العزيز" هو قوة الله في أرضه، نعم قوة الله في أرضه، فهو لا يسأل عن ما يفعل. أي والله، لا يسأل عن ما يفعل. وإلا فدلني يا رعاك الله على مسئول تنفيذيٌ إنقاذي واحد تمت محاسبته أو مسألته ولو حياءً ليس عن بقرة تعثرت بالكدرو أو شارع النيل، بل عن وطن تم التنازل عن ثلثه بقية أن يَعُمَ السلام ربوع شطريه، فكانت النتيجة أن حصدنا حروباً أكثر شراسة مما كانت عليه من قبل؟! فهل حُوسب واحد ممن أغترف غرفة بيده من هذه الاتفاقية التي أضاعت وطناً بأكمله؟!!! (3) التعديات التي قام بها تنفيذيو حكومة الإنقاذ لا يمكن حصرها وعدها لأنها أكثر من نجوم السماء. لهذا سنضرب مثلاً ببعضها، وعلى صدرها تأتي الميادين والحدائق العامة التي أُخذت منا قوة وجسارة " رجالة كدا"، وذهبت دون رجعة. قلتُ يوماً لوزير إتحادي إنني لم أجد فارقاً بين طفل الحتانة وطفل المنشية، فكلاهما لا يجد ساحات ولا أقول حدائق تقع بالقرب من سكنه ليلعب ويلهو فيها مع رفاقه ليَصح بدنه، ويبني شخصيته، ويكسب صداقات في طفولته، ويحرق الطاقات الكامنة في جسده. فاللعب عند الطفل شيء أساسي، إن لم ينله سيفرق ما بداخله في البيت أو الشقة، وقد يحولها لجحيم لا يطاق، فيحدث الزجر، والغضب، والشجار، وينفلت اللسان وتنطلق الأيدي. مثل هذا الطفل لا يجدُ بدٌ لممارسة هوايته إلا بين السيارات والمارة وأحراش الشوارع غير آبه للخطر المحدق به. أما المثال الثاني فهو حائطنا الخرصاني هذا، الذي أخشى أن يكون بناءه تم دون علم الوالي ورئيس الجمهورية، مع أن مكتبيها يقعان على رمية حجر منه. أما نحن أصحاب الوجعة الحقيقيون، جمهور المستخدمين والمنتفعين من شارع النيل فلم يستأنس برأينا أحدٌ من المسئولين، أنسيتم قولي: " أن المسئول الإنقاذي هو قوة الله في أرضه؟!!!" بل الأدهى وأمر، أننا لا نعلم إلى يومنا هذا ما يجري على شارع النيل؟ فلا أحدٌ يعبأ بنا ليُعْلِمنا ولو بلافتة حديدية ونبذة مختصرة تحدثنا عن المشروع وتكلفته ومتى ابتداء ومتى ينتهي العمل فيه؟ فما نحن إلا بَهَمٌُ تُساق، عليها الانتظار لترى ما سيسفر عنه الحائط. ألم أقل لكم أن إعلامنا غائب عن أمر البيئة!!! (4) شفافية طرحنا هذه لا تقدح ولا تحجب رؤيتنا عن الجهد المبذول من ولاية الخرطوم لتوسعة شارع النيل من كبري المنشية شرقاً، وحتى كبري الحتانة شمالاً، في مسافة تصل لثلاثين كليو متراً. هذا جهد مقدر ستظهر نتائجه وثماره البيئية والأمنية والسياحية والاقتصادية في المستقبل القريب إذا ما صاحبته رؤية تجعل من كل المساحات الواقعة بين شارع النيل والنيل والممتدة طولاً من كبري المنشية إلى كبري الحتانة ملكاً للجمهور. لذا يتوجب على الولاية أن تسارع في إزالة كل الأبنية والاسورة التي تحجب رؤية النيل وتعيق سير المارة على امتداد الطريق، بداية بالآيات القرآنية المعلقة عند مدخل كبري النيل الأبيض فوضعها على هذا النحو فيه استهزأ بكتاب الله أكثر من الاعتزاز به. وليت كتاب الله ينتقل من آيات تزين الجدران، إلى آيات تزين القلوب التي في الصدور. لا اعتراض على استمرار المقاهي والمطاعم القائمة الآن بشرط أن تزال كل الحواجز التي تحجبُ رؤيا النيل وتلك التي تعيق الجمهور في مواصلة سيره على الشاطئ. ولنا في حديقة القصر الجمهوري أسوة حسنة، فعندما أزيل عنها الحائط كشفت للعابر عن ساقيها وصرحها الممرد بالخضرة والجمال لنرى حدائق ذات بهجة. لا أريد التحدث عن الأبعاد الجمالية في الطبيعة والخضرة، وأثرها على النفس البشرية، ولكن أعيد ما قلتُ في صدر مقالي: " أن البيئة مرتبطة بالحضارة الإنسانية، ورقي الأمم وازدهارها. وفوق ذلك أننا ننتمي لأمة جاء قرأنها مليء بالآيات التي تتحدث عن البيئة والخضرة والجمال والنبات والماء، حتى أن رب العزة، شبه نوره بالكوكب الدري الذي يوقد من "شجرة" مباركة. /////////////// |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى والي الخرطوم . لماذا اغتلتم نهر النيل عمدا ومنعتمونا الاستمتاع (Re: قاسم المهداوى)
|
سلام قاسم المهداوي ..
Quote: النيل وما يليه من يابسه وحتى 40 مترمباع للقطريين او فى طريقه للبيع للقطريين ايضا
|
الكلام دا بنسمع فيهو ونتمنى يكون إشاعات ..!! غايتو ناس توتي يمسكوا قوي في جزيرتم دي ..!!
Quote: مسالة الجماليات وما ادراك الاسلامويين ليس لديهم حس جمالى او اى فكرة عن الجمال الناس ديل ناس ( مثنى وثلاث ورباع ) وشعيرية بى لبن ومنظر تدين خارجى للتمويه ومدارة كل الكبائر التى يفعلونها وعن حب عميق ( الفساد بعمق ،، الكذب بعميق وعيييييييك بعمق وحاجات تانية حاميانى برضو بعمق سحيق ) ثالثا : اصلا هم ضد فكرة ان يستمتع الاخرين او الاخرون وليه تستمتع اصلا ، اذ ان الاستمتاع فى نظرهم يجلب التفكير السليم واستقامة العقل وحرية الراى وبالتالى ممكن تكون يسارى اوجمهورى او شيطان وهذا ما لا يرضاه بنى ######ون هؤلاء المتأسلمين واخيرا بكرة ممكن الخرطوم يسموها ليك (الخور او السيلية او الريان ) !!!!
|
خلي زول ما عندو حديدة يجي يعلق على كلامك دا ..!!
Quote: ولا كــــــــــــيف ؟؟؟
|
أظني ما قريت مداخلتك كويس .. بقراها وبجيك تاني ..!!
| |
|
|
|
|
|
|
|