دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
علماء الحيض والنفاس يكفرون الانضمام للحزب الشيوعي ببورتسودان .. والشيوعي يحذر
|
دون الحزب الشيوعي ببورتسودان بلاغاً ضد من اصدروا بياناً اخيراً باسم هيئة علماء ولاية البحر الاحمر يكفر الحزب الشيوعي ويحرم الانضمام اليه أو التعاون معه وتعهدت سكرتارية اللجنة المركزية للحزب الشيوعي بمحاصرة ما اسمته بالهوس الديني وقال بيان صادرعن السكرتارية أمس ان اطلاق العنان لنشاط جماعات الهوس الديني التي خرجت من عباءة الانقاذ والاسلام السياسي يقود لنهاية حكم القانون ويقطع الطريق امام اي تحول ديمقراطي بالبلاد.
وقالت السكرتارية في تصريح صحفي أمس ان بيان تكفير الحزب محاولة يائسة لمحو آثار الزيارة الناجحة لسكرتير الحزب محمد ابراهيم نقد لمدينة بورتسودان اخيراً وما احرزته من دعم وثقة في الحزب واضافت السكرتارية ان ذلك النجاح يعد لطمه قوية في وجه دعاة الهوس الديني المصابين بلوثة العداء للحزب الشيوعي.
وناشدت سكرتارية اللجنة المركزية القوى السياسية ومنظمات حقوق الانسان كافة للتضامن مع الحزب لقتل الفتنة في مهدها لافتة نظر الجهات الامنية المختصة للقضاء على مثل هذه الممارسات التي تدق اسفينا في حكم القانون ودولة المؤسسات وتسعران الفتنة.
ومن جهته حذر عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي وعضو البرلمان سليمان حامد ما اسماه بالجماعات الموتورة وقال لـ «الرأي العام» «لن نسمح بتكرار حادثة معهد المعلمين مرة اخرى»، واضاف بان الشعب بوعيه قادر على فضح هذه الدعاوى الزائفة باسم الاسلام وقال ان بيان تكفير الحزب الشيوعي محاولة يائسة وبائسة للعمل السياسي، واضاف «هذه الترهات ستجد منا التعامل بحزم ولن تمحو واقع نجاح الحزب بالمنطقة». وعبر الحزب الاتحادي الديمقراطي على لسان نائب الرئيس على محمود حسين عن ادانته لبيان التكفير وقال انه لابد من تدارك هذا التوجه الهوسي المنطلق من فكر آحادي واستئصالي يمثل فتنة تهدد السلام الاجتماعي في البلاد على حد تعبيره واتهم حسنين الانقاذ بتشجيع التيارات المتطرفة مما افرز نشاطات اجرامية في السنوات الماضية. ومن ناحيته اكد حزب الامة القومي على لسان مساعد رئيس الحزب فضل الله برمه ناصر الرفض المبدئي لحزبه لسياسة التكفير لاسباب سياسية داعياً القوى السياسية لادارة حوار موسع حول أسس العمل السياسي بما يوحد العمل الوطني لتجاوز مايحيق بالبلاد من مخاطر.
ومن جهتها ادانت الحركة الشعبية لتحرير السودان مسلك التكفير وطالب الناطق الرسمي للحركة وليد حامد القوى السياسية بالوقوف بحزم ضد التكفيريين ومسلكهم وقال ان هذه الممارسات ستدخل السودان الى ازمات لا مخرج منها. واوضحت الامين العام لمؤتمر البجا د. آمنة ضرار ان التكفير ضد الدستور وضد الديمقراطية ويفضي الى ازمات لا نهائية وقالت ان البلاد تمر بقضايا معقدة في دارفور وغير ذلك تحتاج لعمل سياسي لا يريد له اصحاب الصدور الضيقة ان يتم مما يدفعهم لوجهة انصرافية وتكفير الاحزاب.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: علماء الحيض والنفاس يكفرون الانضمام للحزب الشيوعي ببورتسودان .. والشيوعي يحذر (Re: خالد العبيد)
|
العمل وسط الجماهير واجب الساعة
Quote: ليلة الأحد 19/2/2006 امتلأت الساحة الشعبية بوسط مدينة بورتسودان بحضور كثيف فاق 7,000 حاضراً، حيث التقى الأستاذ محمد إبراهيم نقد السكرتير السياسي للحزب الشيوعي السوداني بأهالي منطقة البحر الأحمر (مدينة بورتسودان)، وقد كان الحضور على قدر كثافته متبايناً ضم النساء والرجال والشباب والشابات والتنظيمات السياسية من أهالي المنطقة الذين ظلوا يتوافدون لحضور الليلة السياسية حتى نهايتها. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علماء الحيض والنفاس يكفرون الانضمام للحزب الشيوعي ببورتسودان .. والشيوعي يحذر (Re: Omar Bob)
|
الأستاذ خالد العبيد
وصف هؤلاء بالعلماء فيه إساءة لكلمة علم. كذلك الحيض والنفاس ليسا بالأمور المحتقرة فهما سبب وجودنا فى هذه الدنيا. وال Gynecology من العلوم التى قدمت الكثير للبشرية. للأسف هذه العبارة كان يستخدمها الترابى فى وصف علماء الدين الذين ليس لهم إهتمام بالسياسة. لكن ظاهرة المرتزقة الذين يصدرون فتاوى التكفير يجب التصدى لها بجدية ولا أعتقد أن اللجوء لقوانين الإنقاذ ومحاكمها سوف تكون له جدوى. (محبتى)
Quote: الحلقة الأخيرة خصصت لرأىّ فى تعريف عصابة الجبهة للشهيد والشهادة؛ وكذلك رأى فى الكلاب السائبة التى تعوى فى حوش السلطان، مجموعة الحشوية التى تطلق على نفسها اسم (هيئة علماء السودان) وفتواها بتكفيرنا لإنضمامنا للحركة الشعبية لتحرير السودان.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علماء الحيض والنفاس يكفرون الانضمام للحزب الشيوعي ببورتسودان .. والشيوعي يحذر (Re: خالد العبيد)
|
الزميل / خالد العبيد: لم يخيب الأجلاف توقعاتي التي وردت في { بوست البوستات} عندما أشرت إلى إحتمال قيام سلطة الهوس الديني بتصفية الشيوعيين بتهمة معاداتهم للدين وذلك في إطار مخطط شامل يهدف إلى تصفية كل القوى السياسية المعادية لسلطة الجبهة الإسلامية وهذه بداية التنفيذ تأتي من البحر الأحمر من نفس المكان الذي شهد زيارة ناجحة بكل المقاييس للسكرتير السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الأستاذ المناضل محمد إبراهيم نقد
أحيي التضامن الواسع من القوى السياسية المعنية بالتهديد أيضآ{ إذا حلقو لأخوك فبل رأسك } واخص بالذكر المناضل الصنديد سيد أحمد الحسين الأمين العام للحزب افتحادي الديمقراطي ولسعادة اللواء فضل الله برمة ناصر مساعد رئيس حزب الأمة وللقائد وليدحامد الناطق الرسمي للحركة الشعبية / قطاع الشمال ، ولكل القوى التي بادرت بالشجب والإستنكار
فليصعد الحزب الشيوعي السوداني وكافة القوى الديمقراطية رفضه لأساليب ومخططات قوى الهوس الديني وفي قلبها عرابة الهوس الجبهة الإسلامية وفي هذا الصدد فليكن معلومآ أن الجبهة الإسلامية هي المحرض بل المتهم الحقيقي لذلك ليس منطقيآ الشكوى لها أو لآجهزة الدولة المختطفة من قبلها بل أن يتم الرد عليها بصورة عملية وناجزة وذلك بشكواها هي بإعتبارها المسئولة عن كل هذا وما الجماعة المسماة زورآ وبهتانآ ب { هيئة علماء السودان } إلا تنظيم من أذرع الجبهة الإسلامية التي تستخدمها لتنفيذ مخططاتها المطلوب تحميل الجبهة الإسلامية المسئولية الكاملة عن البيان التحريضي الداعي للفتنة ، والمطالبة بحل هذه الهيئة فورآ يجب أن ننتقل من خانة الدفاع إلى خانة الهجوم ونسمي الأشياء بأسمائها ونصوب مباشرة نحو الجبهة الإسلامية لا نحو تنظيم وهمي منتج في معاملها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علماء الحيض والنفاس يكفرون الانضمام للحزب الشيوعي ببورتسودان .. والشيوعي يحذر (Re: أبو ساندرا)
|
التحية لخالد وضيوفه الكرام. قال هاشم: Quote: وصف هؤلاء بالعلماء فيه إساءة لكلمة علم. كذلك الحيض والنفاس ليسا بالأمور المحتقرة فهما سبب وجودنا فى هذه الدنيا. وال Gynecology من العلوم التى قدمت الكثير للبشرية. للأسف هذه العبارة كان يستخدمها الترابى فى وصف علماء الدين الذين ليس لهم إهتمام بالسياسة. لكن ظاهرة المرتزقة الذين يصدرون فتاوى التكفير يجب التصدى لها بجدية |
أصبت كبد الحقيقة أخي هاشم واتمنى أن لا يتلفظ أحدنا بعبارات الترابي المستهزئة بالآخرين. هؤلاء لا يعرفون من الدين إلا القتل وجباية الزكاة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علماء الحيض والنفاس يكفرون الانضمام للحزب الشيوعي ببورتسودان .. والشيوعي يحذر (Re: محمد ميرغني عبد الحميد)
|
الاستاذ ابو ساندرا كتب:
Quote: هذا الصدد فليكن معلومآ أن الجبهة الإسلامية هي المحرض بل المتهم الحقيقي لذلك ليس منطقيآ الشكوى لها أو لآجهزة الدولة المختطفة من قبلها بل أن يتم الرد عليها بصورة عملية وناجزة |
أنهم ابواق الانقاذ, نعم.
انهم يعتدون علي الفكر وحرية التنظيم وعلي حقوق الانسان والمواثيق الدولية التي ارتبطت بها السلطة. انهم يحرضون للفتنة والقتل والخراب. هم يكفرون قوما مسلمين, وهذا في حد ذاته جريمة. لماذا تقف السلطة موقف المتفرج واثارة الفتنة تتواصل؟؟!! ام انهم منهم واليهم؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علماء الحيض والنفاس يكفرون الانضمام للحزب الشيوعي ببورتسودان .. والشيوعي يحذر (Re: خالد العبيد)
|
Quote: التجمع الوطنى الديمقراطى يحذر من خطورة الفتاوى الدينية التى تولد العنف وينتقد استهداف الحزب الشيوعى
حاتم السر سودانايل:
انتقد التجمع الوطنى الديمقراطى بشدة الفتوى التى اصدرتها هيئة علماء البحر الاحمر_ فى اعقاب الندوة التى اقامها الحزب الشيوعى السودانى بمدينة بورتسودان_ والتى قضت بتكفير الحزب الشيوعى وتحريم الانضمام اليه او التعاون معه. ولفت التجمع الى خطورة استخدام الفتاوى الدينية التى تؤدى الى التحريض وتكفير الخصوم السياسيين مما يولد العنف ويضرب السلام الاجتماعى.
وطالب التجمع الحكومة وكافة الجهات المختصة التدخل السريع لاحتواء هذه الفتنة فى مهدها ووضع التدابير التى تحول دون تكرارها محذرا من مغبة التساهل والتهاون مع اصحاب الهوس الدينى من ذوى الفكر المتطرف والارهابى،ودعا الى معاقبة وردع كل من يقدم على اصدار الفتاوى التى تحض على الفتنة الدينية بالبلاد او تحرض عليها او تحبذها او تروج لها.
وقال الناطق الرسمى باسم التجمع الوطنى الديمقراطى حاتم السر على ان نواب التجمع بالمجلس الوطنى سيطالبون الحكومة بتفسير لهذا المسلك الذى بدأ يتكرر مشيراً الى ان هذه ليست المرة الاولى التى تصدر فيها مثل هذه الفتاوى التى تحرض على الفتنة فقد سبق ان اصدرت ذات الهيئة بالعاصمة بيانا اتهمت فيه الحركة الشعبية باتهامات مشابهة كما سبق ان تم تهديد مجموعة من الكتاب والمفكرين والعلماء، وكشف السر ان التجمع قد تعهد بطرح هذه القضية وإثارتها فى البرلمان فى بداية اعماله خلال شهر ابريل القادم لمساءلة كافة الجهات الحكومية المتسببة فى انتشار هذه الظاهرة.ولتبيان حقيقة كنه هذه الهيئات والمنظمات!! وكيف تتكون؟ ومن تضم فى عضويتها؟ ومن اين تمول ؟ولمن تتبع ؟ووفقاً لاية معايير يتم اختيار العلماء والدعاة؟؟؟؟؟؟.
واكد الناطق الرسمى باسم التجمع حاتم السر ان هذا التصرف من ما يسمى بهيئة العلماء ينطوى على انتهاك صارخ للدستور الانتقالى الذى تحمى نصوصه حرية الرأى والاعتقاد علاوة على انه يهدد امن البلاد واستقرارها ويسىء الى سمعتها ويضر بعملية التعايش السلمى والسلام الاجتماعى.
التجمع الوطنى الديمقراطى
مكتب الاعلام والنشر
الخميس 2 مارس 2006م
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علماء الحيض والنفاس يكفرون الانضمام للحزب الشيوعي ببورتسودان .. والشيوعي يحذر (Re: Sabri Elshareef)
|
عزيزنا/خالد العبيد
في البدء ما حدث في بورتسودان امر متوقع ... فالناس القابضة علي زمام الامور في السودان قد اعلنوا افلاسهم ... فالمشروع الحضاري اصطدم بواقع معروف و فشل فشلا كبيرا... و بدلا من الفتوحات الاسلامية في الجنوب ... الجماعة اتجهوا غربا ليفتحوا بلاد المسلمين نفسها كما فعل الامويون و اتجهوا شرقا لنفس السبب ... و بقت حكايتهم حكاية.
المطلوب من كل القوي الوطنية ان توحد موقفها فيما يخص قضايا الحريات ... و من اهم هذه القضايا قضية الزج بالدين في العمل السياسي ... او بمعني اخر ملاحقة الناس باسم الدين ... مثل قميص عثمان... فهذا امر لا يمكن السكوت عليه او التلكؤ في رفضه او العمل علي رفضه لتحقيق اهداف مؤقتة فقط... فلازم الموقف يكون نابع من حرص الناس علي حق الناس في الحياة ... يعني المسألة مسألة حياة او موت... و ما فيها منزلة بين المنزلتين.
واذا الناس ما وحدها هذا الامر ... يبقي الرماد كال حماد.
و لكن يا خالد يا اخوي اسمح لي ان اقول لك ان عنوان البوست اعلاه يصب في مصلحة المندسين خلف عباءة الدين لتحقيق مآرب سياسية وهم الانقاذيين و انصارهم و جماعات اخري ليها اول و ما ليها اخر... يعني يا خالد عنوان بوستك هذا بمثابة الخطاب الموازي للناس الذين عندك رأي في خطابهم... و الناس الآن ليست في حوجة لخطاب موازي و انما في حوجة ماسة لخطاب نقدي ... فعنوانك مستفز و لا يخدم غرض و قد يتم استخدامه ضدك و ضد الجميع... يعني قد يزيد الطين بلة.
و يبدو ان الشغلانية اصبحت مسخرة ... لان التاريخ اعاد نفسه في السودان اكثر من مرة... و لن يغير الانقاذيون و شيعتهم معدنهم الحربائي الانتهازي الي ان تقوم الساعة و هي ساعة قيام دولة المواطنة في السودان... و علي الناس ان تغير من خطابها القديم الموازي لخطاب التكفيريين... الرؤساء ... الامراء... الذين فشلوا في تقديم انفسهم سياسيا ... فاختاروا منهج عمرو بن العاص في المكر و الدهاء .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علماء الحيض والنفاس يكفرون الانضمام للحزب الشيوعي ببورتسودان .. والشيوعي يحذر (Re: خالد العبيد)
|
التاريخ و اقصد ما حدث فى 1965 لن يكرر نفسه.
و اذا نجحوا فى تكرار ما حدث فى 1965 عندئذ يستحق الشيوعيون هذا المصير ادناه بوست سابق لى يناقش قضية مشابهة.
تنشر هذه الأيام جريدة الصحافة واحدا من الملفات المهمة في تاريخ الحركة الشيوعية العربية و السودانية و هي علاقة هذه الحركات ببعض الأفراد من ذوى الأصول اليهودية و كمهتم بهذا الأمر أود طرح بعض النقاط راجيا أن يحظى هذا الأمر لنقاش واسع لكي لا تختلط الأمور على البعض و علينا. 1 . كان اليهود في البلاد العربية بما فيها السودان حتى خمسينات القرن الماضي مواطنون من صميم النسيج الاجتماعي لهذه البلدان، ففي مصر مثلا كان لهم وجود فاعل في الحركة الفنية و التجارية بل و كان لهم وجود في بعض الأحزاب بما فيها حزب الوفد. بل و عند إنشاء الجامعة العبرية في القدس اكتتب لصالح إنشائها بعض العرب و شارك في افتتاحها الدكتور لطفي السيد رئيس جامعة القاهرة وقتها.و قد نشرت جريدة الصحافة قبل شهور ترجمة لكتاب عن حياة اليهود في السودان في تلك الفترة. 2. و الحال كهذه لم يكن لكلمة يهودي مدلولها السلبي كما هذه الأيام. 3. تبنت الأحزاب الجماهيرية الكبرى في العالم العربي وقتها مثل الوفد و الأخوان في مصر و حزب الأمة و الاتحاديين في السودان و حزب البعث في سوريا و العراق خطابا قوميا و دينيا أدى لنفور الأقليات منها مثل اليهود و الأكراد و الموارنة و غيرهم و اتجاههم للقوى العلمانية و من ضمنها بالطبع الشيوعيون. 4. و عقب إنشاء دولة إسرائيل في 1948 قامت بعض الجهات مثل الأخوان المسلمين بحملات عدائية ضد مواطنيهم اليهود شملت عمليات قتل و تفجير ممتلكاتهم مما نتج عنها هجرة مئات الألوف منهم إلى الدولة الوليدة مما كان له دور كبير في تدعيمها و تقويتها. 5. من ضمن اليهود البارزين في الحزب الشيوعي المصري أو كما كان يسمى وقتها ب حدتو (الحركة الديمقراطية للتغيير الوطني) كان هنرى كورييل و لم يكن صهيونيا إذ منذ طرده من مصر في الخمسينات و إلى اغتياله في فرنسا في 1977 لم يقم حتى بزيارة إسرائيل. و كان يظهر باستمرار تضامنه مع القضايا العربية و بعد مجازر السفاح في أعقاب حركة يوليو 1971 قاد في البلاد الأوربية حملات تضامن قوية مع شيوعيي السودان و كان يكن ودا و تقديرا لرعيل الشيوعيين الأوائل الذين أسسوا حستو (الحركة السودانية للتغيير الوطني) في مصر في الأربعينات و هي كما هو معروف كانت نواة الحزب الشيوعي السوداني بعد مروره بمحطة الحركة المعادية للاستعمار. 6. و هناك حديث فطير و فج عن مواقف بعض الأحزاب الشيوعية العربية و دعوتها للاعتراف بإسرائيل عند قيامها في 1948، و لا أدرى لما لم ينظر له وقتها كمجرد اجتهاد و رأى يؤخذ به أو لا من غير حملات تخوين و اتهامات بالعمالة و غيرها. 7. و يا ليت العرب قبلوا قرار التقسيم الذي صدر عن الأمم المتحدة في 1948 كما اقترح الشيوعيون إذ كان هذا القرار يعطى العرب إضافة للضفة و القطاع كامل القدس (الشرقية و الغربية) و صحراء النقب و حيفا و يافا و ميناء ايلات و معظم مصادر المياه و غيرها. إن الفلسطينيون اليوم بما في ذلك حماس يناضلون للحصول على قطاع غزة و بعض الضفة خصوصا بعد زرعها بمستوطنات يصعب تفكيكها. فاى فرص لا تعوض ضيعها علبنا هواة الشعارات. و لا شك عندي إن القوى التي باعت الأسلحة الفاسدة للعرب و وضعت جنرالا إنجليزيا هو الجنرال قالوب في قيادة الجيش الاردنى في ذلك الوقت لم يكن أسهل لديها من الإيحاء للزعماء برفض التقسيم و من ثم الدخول في حرب غير متكافئة مع اليهود نتج عنها فقط ضياع معظم ما أعطاه قرار التقسيم للفلسطينيين. 8. حقيقة لم ارتاح لتزامن ملف جريدة الصحافة مع التناول الانتقائي ذي الأهداف المشبوهة لقناة الجزيرة لما تسميه تاريخ الأحزاب الشيوعية العربية اعتمادا على تقارير المخابرات. و يا لبؤس مؤرخين يحتطبون وثائقهم من تقارير المخبرين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علماء الحيض والنفاس يكفرون الانضمام للحزب الشيوعي ببورتسودان .. والشيوعي يحذر (Re: Ishraga Mustafa)
|
لكل الإخوة المتداخلين ... سلام
لاحظت عبر المناولات ذات الطابع الشيوعي لهذا البوست , نحيبا وتشنجا وإستصراخا يلفت الأنظار , وقد كنت أود التداخل من واقع الوثيقة ( التكفيرية ) التي أشعلت كل هذا الحريق , وقد طلبت ذلك من الأخ خالد بإعتباره مجترح هذا البوست , وهو الأكثر وفرة للتجواب على أسئلة القراء وطلباتهم المقرونة بموضوعه , لم أتلق ردا من أية شاكلة , وإن له العتبى حتى يفصح , أهمية الوثيقة تتأتى من ضرورة التيقن مما ينسب للجماعة المتهمة بالإثارة والتدليس , والإطلاع على ( نص ) الرسالة للتعرف على كامل محتواها , وهذا ما يتيح للقارئ وللمحلل الإستناد على بينة مادية , كما يتيح الفرصة الأفضل لمعانية المناخ النفسي والفكري للمجموعة المتهمة , طالما تتصاعد أدخنة هذه القضية وتقيض على العاملين فى الحقل السياسي السوداني الإصطفاف هنا أو هناك .
عموما , سأختار من جملة المعروض حول المسألة أمرين , أخال وبموجب التركيز والتكرار أنهما فى صلب الرسالة الصادرة عن هيئة علماء بورتسودان كما أسمع , وهذين الأمرين هما تكفير الحزب الشيوعي من ناحية والدعوة للإنصراف عنه من الأخرى , ويبدو الأمرين هنا وكأنهما يكملان بعضهما البعض , على سبيل السبب والنتيجة والعلة والمعول كما تتوخى ذلك الماركسية , لكني أسعى للفصل بين الأمرين وسأبين ذلك لاحقا .
يعلم القارئ الكريم أن لا إلحاد الشيوعية ولا تكفير الإصوليين لها بالموضوعة الجديدة علينا , حدث هذا المشهد من قبل ويتكرر الآن متجاوزا الملهاة إلى المأساة , وكأن طرفي هذا النزاع كأهل البوربون , لم يتعلمواشيئا ولم ينسوا شئيا , فالحركة الإسلامية السودانية ما تزال تتدخر المغلاة والتطرف تحسبا ليوم أسود , يوم يفقدون السلطة ويتولى أمرها سواهم , وغض النظر عن الآلية المفضية إلى هذه النتيجة , وسواء كانت الديمقراطية أم العنف أم الحراك المدني , ومع أن هذه الحركة قدمت من التنازلات ما لايمكن إنكاره قياسا بجوهرها الديكتاتوري وتاريخها القمعي , لكنها لا تأخذ قضية التغيير والتصالح مع العصر وقيمه المتدافعة صوب الإنسان وحريته وحقوقه مأخذ جد , بل تكتفي بالأكلشيهات الموحية بالتغيير دون مساس بالجوهر , وحيث ترابض الفكرة الإصولية وآيدلوجيا التغييب رهن الإشارة السياسية .
وكأن طرفي النقيض يستوحيان وجدودهما وفعاليتهما من بعضهما البعض , وفى ردفعلية تستدعي مشورة علماء التاريخ والسايكولوجيا , فالحزب الشيوعي فى الطرف الآخر من المقاربة يسلك نفس مسلك الحركة الإسلامية , بإستظهار الحمية على الديمقراطية والشئون الحقوق إنسانية وكل حزمة التمظهرات العصرية , لكن الجوهر ما يزال شيوعيا أحاديا باطشا , وحيث ترابض الفكرة الأصولية كذلك وآيدلوجيا التحتيم رهن اللحظة السياسية المواتية . وإلا فما الذي يجعل هذين المنظمتين تخوضان الأهوال , وتركبان الصعاب وتزدردان التناقض , وتفعلان كل شئ دون المساس بالإصول الفكرية المكونة لهما .
أحبذ الفصل بين دعوتي التكفير والإنصراف عن الحزب الشيوعي , لأن الأخيرة عادية وجائزة فى الأعراف والمعاملات السياسية العصرية , فهذه تندرج فى إطار التحريض السياسي المشروع ولا غبار عليها , أما الشق الأول والمتعلق بالتكفير , فأود أن أسعى هنا بين مفهوميتي للماركسية وواقعي السوداني , وفى إطار رقابة الضمير الفكري والوجدان السياسي ومن أينما توفرا . عليه أقبل الحكم على الشيوعية ( بالإلحاد ) كواقعة فكرية أصيلة فى ثنيات المنظومة الماركسية , وأرفض التكفير كشأن ديني له مستتبعاته العقابية , والتي أفضل من يتولى أمرها خالق الكون والعالمين .
يبدو الحزب الشيوعي فى هذه المسألة ضحية , وهذا صحيح بالمقاييس النسبية , وفى إطار ميزان الحرية والديمقراطية , مع أن هذا الحزب لا ينتمي فكريا لهذا الميزان , إن لم يكن يناهضه كبدعة برجوازية , وإن تجاوزنا عن هذا التسلق الإعتباطي لمصلحة الحوار , فشعب السودان يتطلع للحرية وللديمقراطية , ويسعى لهما ما نبت على مصابعه ظفر وما عض ناب , لكنه يبتغيهما لعيش كريم ولتعايش مقتدر ولظفر بالعصر ومنجزاته , ولمؤآلفة ضواده وترسيخ منوعاته , ولوصل مبرم بين تاريخ وحاضر , ولحل إستعصاءآت مجتمع مشرقي النزعة أفريقي الإهاب خليط التثاقف ... قضايا كبيرة ومجلجلة ... لكنكم أيها الشيوعيين ... تذرون على عيون هذه القضايا رملا ... وتشيعون بمواجبتكم الجزمية للماركسية إحساسا مدلهما بالتآمر الثقافى على مجتمعكم السوداني ( المحافظ ) ... وكأنكم تريدون الديمقراطية لإشاعة وتقنين المرفوضات الماركسية وعلى رأسها الإلحاد , فإن رفضها المجتمع بأريحية فلا بد وأن يزدردها عبر الديمقراطية ... هنا مشكلة , وإن لا أعلم مقدار علمكم بها , مع أنكم فى الإتون , فما تدخرونه عبر منافحاتكم فى الشارع وفى السجون وفى المشانق وسوح العمل العام , تذروه رياح الإلحاد ومشتبهات أخر تفصد الطمأنينة الإجتماعية حيالكم .
ربما تتسق بعض الخطى على الطريق , وعليه فقد تصح الرسالة الشيوعية الصاخبة بأن خطر التكفير لا يقف عندهم , وسوف يشمل كل مغاير للإصولية وإن ضاقت الفروقات , لكن هذه الرسالة حمالة أوجه , فوجه يحمل الحقيقة بملامحها المجردة , ووجه يستطرد فى التحميل العالي للحادثة لحماية جسد الحزب بدروع المجتمع , ووجه يروج لموت محتمل خصما على موت حادث ( وبالجملة ) كما فى دارفور , ووجه يستدعي الآخرين لمعركة تخصه , أو دعني أقول وللدقة ( بشكل أساسي ) , والخصوصية التى أعني لا تتعلق بإحتمالات الرحمة فى فؤاد الإصولي , لكنها تتعلق بثمة فكرة تستفز المجتمع فى كلياته , ناهيك عن شريحة موتورة . أرى فى الإثر أن الشيوعية تزيد فى طيننا بله , فعلى ظلال الشيوعية تجبر الإسلام السياسي فى بلادنا , وإكتسب مشروعية فكرية وسياسية كترياق مضاد , ثم إن التحالف مع شيوعي فى معترك يحتمل وبأي قدر كان تأويلا دينيا, هو مشكلة أخرى , بإعتبار الخلفية الإلحادية للشيوعية , ليبدو الأمر وكأنه مناصرة لأعداء الدين . صحيح أن التعصب الديني يستهدف كل من يخالفه , وربما يكفي الموقف السياسي لوحده لهجمة إصولية رعناء , وصحيح كذلك أن دعاة العلمانية يستوون مع دعاة الشيوعية وفق الخطاب التكفيري , مع أن الشيوعية تختلف عن العلمانية بتعزيز موقفها السياسي من الدين برابط فكري إلحادي وثيق .
نريد أن نحارب الإصولية , لكن ليس لمصلحة الإلحاد بحال , وهذا ما يستدعي الوعي بالموقف موثوقا بحلقاته الأمامية والخلفية , أكثر من الخوض مع الخائضين , كما يدعونا لذلك الحزب الشيوعي وهو يقرع طبول بورتسودان , نريد أن نحارب الإصولية بنزع سلاحها ووقف عنفها على الأرض , أما الذهنية الإصولية المستغرقة فى العنف كآيدلوجيا , فهذا مصاف فكري تستوي فيه مع شبيهاتها , ومن بينهم العنف الثوري الشيوعي , وهذه مشكلة أترك حلها للمجتمع السوداني وهو يفاعل أمره على سبيل التحول الديمقراطي المزمع . مع ذلك , ولمن يود رفع الحرج عن سودانه المقهور أصلا , فأرى الحل بأيدي المعنيين بالأمر, وذلك بالنزع الطوعي للفتائل الفكرية الآذنة بالإشتعال ... هنا وهناك .... وحفظ الله السودان .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علماء الحيض والنفاس يكفرون الانضمام للحزب الشيوعي ببورتسودان .. والشيوعي يحذر (Re: خالد العبيد)
|
حتى غلاة التكفيريين إنتقدوا مواقفهم السابقة راجعوا النقد الذاتي الذي قدمته جماعة الجهاد المصرية وإعتذار الزمر عن إنتهاجهم فتاوى التكفير وقتلهم للخصوم
تابعوا فتوى أخر { الغلاة } أيمن الظواهري نائب بن لادن في قيادة القاعدة بشأن حماس
وتابعوا التحية التي وجهها خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس للشهيد المناضل أبوعلي مصطفى / الأمين العام للجبهة الشعبيةالفلسطينية ذات التوجهات الماركسية والتحية التي وجهها لخلفه المناضل أحمد سعدات المعتقل في سجون الإحتلال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علماء الحيض والنفاس يكفرون الانضمام للحزب الشيوعي ببورتسودان .. والشيوعي يحذر (Re: خالد العبيد)
|
العزيز خالد العبيد
سلام
هي الجبهه قاتلها الله ولا احد سواهاوراء كل هذه التفاهات.
والح في نظري لخصه ابوساندرا:
Quote:
*فليصعد الحزب الشيوعي السوداني وكافة القوى الديمقراطية رفضه لأساليب ومخططات قوى الهوس الديني وفي قلبها عرابة الهوس الجبهة الإسلامية *وفي هذا الصدد فليكن معلومآ أن الجبهة الإسلامية هي المحرض بل المتهم الحقيقي لذلك ليس منطقيآ الشكوى لها أو لآجهزة الدولة المختطفة من قبلها بل أن يتم الرد عليها بصورة عملية وناجزة وذلك بشكواها هي بإعتبارها المسئولة عن كل هذا وما الجماعة المسماة زورآ وبهتانآ ب { هيئة علماء السودان } إلا تنظيم من أذرع الجبهة الإسلامية التي تستخدمها لتنفيذ مخططاتها *المطلوب تحميل الجبهة الإسلامية المسئولية الكاملة عن البيان التحريضي الداعي للفتنة ، والمطالبة بحل هذه الهيئة فورآ *يجب أن ننتقل من خانة الدفاع إلى خانة الهجوم ونسمي الأشياء بأسمائها ونصوب مباشرة نحو الجبهة الإسلامية لا نحو تنظيم وهمي منتج في معاملها |
شكرا ابو ساندرا.
تراجي.
| |
|
|
|
|
|
|
| |