وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-04-2016, 06:29 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة خالد العبيد(خالد العبيد)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الحركة الشعبية تدافع عن قانون حل الاحزاب !

11-09-2006, 02:35 PM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 20838

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
الحركة الشعبية تدافع عن قانون حل الاحزاب !

    [QUOTE]الأيام الاربعاء 8 نوفمبر 2006

    أجازت اللجنة الفرعية لمشروع قانون الأحزاب المسودة المعدلة للمشروع مساء أمس بقاعة الصداقة توطئة لعرضها على الهيئة العامة لمفوضية الدستور يوم غد الخميس .
    وأجازت اللجنة المادة (1 من مشروع القانون الخاصة بتجميد أو حلَّ الحزب السياسي رغم الاعتراضات القوية التي أبداها ممثل التجمع في اللجنة فاروق ابو عيسى على المادة المثيرة للجدل . وتنص المادة (18 – (ب) ( يتم حلَّ الحزب إذا أصدرت المحكمة قراراً بحله لإدانته بالعمل على تقويض النظام الدستوري الذي أرسته إتفاقية السلام الشامل بناءً على دعوى يرفعها مجلس شؤون الأحزاب بأغلبية لا تقل عن ثلثي أعضائه )
    لكن أبو عيسى إعترض بشدة على هذه المادة بإعتبار ان الحق في تكون الأحزاب (حق دستوري أتت به المواثيق الدولية وقننه الدستور الحالي.. وبالتالي ما أعطاه الدستور للأحزاب والأفراد لا يمكن أخذه بالشمال) وأكد أن حلَّ الحزب أو تجميده عقوبة (والقانون الذي نحن بصدده يجب أن لا يكون قانون عقوبات خاصة وأن قضية تقويض الدستور تهمة لابد أن تثبت ولايوجد نص في القوانين لجريمة تسمى تغويض النظام في إتفاقية السلام) واستشهد ابو عيسى في هذا الصدد بتجربة (حلّ الحزب الشيوعي والآثار السالبة لهذا الحلّ غير الموفق إلى الآن تؤثر بأشكال مختلفة سلباً أو إيجاباً في الحياة السياسية السودانية.)
    وأكد أن مثل هذه الصياغات الواردة في المادة (1 قد تصل الى قفل الباب أمام أي نقد يوجه لإتفاقية السلام والإتفاقية ليست ملزمة خاصة وأن تنفيذها على أرض الواقع يلاقي صعوبات بين الشريكين الرئيسيين. وقال ان هناك توجهاً تراجعت عنه اللجنة يقضي بالتشاور مع الأحزاب فرادى يتوج بقرار جماعي من ممثلي الأحزاب.
    لكن غازي سليمان والوزير تيلارا دينق عن الحركة ومندوبي المؤتمر الوطني الدرديري والدكتور عبد الرحمن إبراهيم الخليفة دافعوا بشدة عن المشروع وقال غازي سليمان ان القانون هو للفترة الانتقالية وليس قانوناً دائماً.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2006, 02:54 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحركة الشعبية تدافع عن قانون حل الاحزاب ! (Re: خالد العبيد)

    جريـدة(الرأي العام) 4 نوفمبر2006 :

    الحكومة تمنح التجمع تذكرة المغادرة من الـمجلس الوطني.




    جريـدة(الرأي العام) 4 نوفمبر2006 :
    الحكومة تمنح التجمع تذكرة المغادرة من الـمجلس الوطني.

    قـلناهـا ألف مرة لقـادة التـجمع بالقاهرة قبيـل توقيـع إتفاقيـة القاهرة..." لاتأتمـنوا الانقـاذ، وأيايكـم وان تصـدقوا وعـودة!!!"، فلـم يبلـوا نـداء الـملاييـن من آهــل الـمعارضـة ودخـلوا خرطوم البشـير الـملئ بالفســاد بـد من القصـر والحزب الـحاكم الـحكومة وإنتـهاءآ بالـمجلـس الـوطـني.

    وهـاهي صـحـف الـحكومة تســخـر من الاعضـاء في الـتجمع والذيـن دخـلوا،وتــســآل بشــماتة شــديـدة فيــهـم..." أما أن لهـم وان يـرحلوا!!!!????".


    ---------------------------------------
    --------------------------------------

    الحركــة تكفلــت بتأشيـــرة الدخــول
    الحكومــة تمنــح التجمــع تذكرة المغــادرة
    بقلم: مالك طه


    من سينسحب من البرلمان؟ ممثلو الحزب الاتحادي الديمقراطي أم كل نواب التجمع؟ للأسف ليست هناك جهة تملك الاجابة على هذا السؤال إلا هيئة قيادة التجمع عندما تلتئم في النصف الثاني من الشهر القادم.

    الدعوة للانسحاب أو التلويح بها ظلت تضطرد في تصريحات لبارزين في الحزب الاتحادي دون غيرهم من قيادات التّجمع.

    وبلغ اليأس من جدوى المشاركة في حكومة الوحدة الوطنية بالاستاذ عادل سيد احمد عبد الهادي رئيس الحزب الاتحادي في بريطانيا وغرب اوروبا حداً جعله يصوغ مذكرة اصلاحية للسيد محمد عثمان الميرغني تنادي بإلغاء فكرة المشاركة تماماً.. وينتظر عبد الهادي أن تجد مذكرته الاصلاحية حظها من النقاش في اجتماع المكتب السياسي للحزب الاتحادي المصاب بلعنة التأجيل المستمر.

    الاحتفاظ بالكعكة

    محللون سياسيون يقولون ان وجود ممثلين للتجمع الوطني داخل الجهاز التنفيذي في الوقت ذاته الذي يعلن فيه نواب التجمع في البرلمان انهم يمثلون كتلة معارضة تظهر التجمع كمن يريد ان يأكل الكعكة ويحتفظ بها في وقت واحد بما يبدو معه غريباً ان يعارض هؤلاء النواب حكومة يشاركون فيها ولو بعدد ضئيل لا يعكس أبداً حجم حزب كالاتحادي مثلاً دعك من كل التجمع.

    هذه الوضعية سهلت على الاستاذ احمد ابراهيم الطاهر رئيس المجلس الوطني ان يقول ان نواب التجمع داخل البرلمان لا يمثلون معارضة بل هم جزء من الحكومة.

    اذن أيكون الطريق الصحيح لشرعية معارضة التجمع بالانسحاب من الجهاز التنفيذي وممارسة العمل المعارض من داخل البرلمان؟ أم التخلي عنهما كليهما والاتجاه لنسج تحالف جديد مع حزب الامة والمؤتمر الشعبي اللذين يقودان المعارضة من خارج أسوار البرلمان ومقاعده؟ وهل سيصبر نواب التجمع على ترك «احدى الحسنيين»؟

    المرور عبر البوابة

    الاستاذ علي محمود حسنين نائب رئيس الحزب الاتحادي بقيادة الميرغني قال لـ«الرأي العام» ان المجموعة التي دخلت في الجهاز التنفيذي باسم الحزب الاتحادي لم تمر عبر البوابة التي يقف فيها كنائب للرئيس. ورأي حسنين ان توصيف الطاهر لنواب التجمع بأنهم جزء من الحكومة ينطوي على تفكير شمولي عقيم يريد ان ينزع عنهم حتى صفة المعارضة.

    وقال : نحن اصلاً معارضة وقررنا المشاركة كمعارضة برلمانية وقد اوضحت هذا بعد اداء القسم مُباشرةً وذكرت اننا جئنا لتحقيق عشرين هدفاً منها الغاء القوانين كافة التي تتعارض مع الدستور وتحقيق الديمقراطية وتعزيز السلام.

    لغة نادرة

    السيد عادل عبد الهادي الذي استبد به اليأس من قطف ثمار دخول الحزب الاتحادي نصح قيادات التجمع المشاركة في البرلمان بالاسراع لمغادرته ، لكنه استخدم لغة تخوينية نادرة في ادبيات الحزب الاتحادي، فقد وصف عبد الهادي عناصر حزبه المتمسكة بالمشاركة بأنهم «متخاذلون» «وطابور خامس»، مع اشارة الى ان هذه الرموز المشاركة نجحت في توفيق اوضاعها دون تحقيق الهدف الاساسي من دخول الحكومة.

    لماذا الانسحاب؟

    كان الاعتقاد السائد ان الحركة الشعبية قد غدرت بالتجمع للتوقيع على اتفاق القاهرة والمشاركة في حكومة الوحدة الوطنية سواء عبر الجهاز التنفيذي او التشريعي مقابل (حوافز) أو مشهيات على المائدة ربما كان منها تحقيق جزء مقدر من اجندة التجمع عن طريق التحالف داخل السلطة بين الحركة والتجمع..ومما دفع إلى هذا الاعتقاد هو ضعف الحصص التي خصصت للتجمع في الحكومة. ولكن حديث علي السيد الناطق باسم التجمع كشف ان الحركة مارست الضغوط بدلا من بذل الوعود لحمل التجمع على الدخول في الحكومة.

    وعدد السيد الاسباب التي تجعل التجمع يفكر في الانسحاب من الحكومة ومنها ان الحركة باتت تؤدي فقط دور «الكومبارس»، وقال السيد للزميلة الصحافة: «لو كنا ندري بضعف الحركة لهذا الحد لامتنعنا عن المشاركة في اي من مؤسسات الحكم.. لقد انهارت آمالنا نحوها». ومن الاسباب التي اوردها السيد تجاهل حكومة الوحدة الوطنية نصوص اتفاق القاهرة، وذلك كان رأي عادل عبد الهادي في اتفاق القاهرة، وزاد عليه بأن وجود عناصر الحزب الاتحادي في الحكم تحت مظلة الحكومة وعلى لافتة اتفاق القاهرة هو «اكذوبة كبيرة».

    ضعف الحركة ام النواب؟

    ولكن هل ضعف الحركة وتعثر تطبيق اتفاق القاهرة وراء التلويح بالانسحاب؟ أم ان ضعف أداء نواب التجمع في البرلمان وقلة حيلتهم أمام اغلبية المؤتمر الوطني هي العلة؟

    الاستاذ علي محمود حسنين اكد ان نواب التجمع أدوا اداء مسؤولاً واسهموا في اسقاط المراسيم الجمهورية التي كانت تتعارض مع الدستور ومع الحريات الاساسية. واتهم رئيس المجلس بعدم العدالة في توزيع الفرص وحجب المسائل المستعجلة التي يقدمها نواب التجمع.

    وقال : مهما تكن الاسباب فأنا مستعد للانسحاب من البرلمان متى ما قرر الحزب ذلك.

    أما فاروق ابو عيسى نائب رئيس التجمع فرأي في حديث سابق لـ «الرأي العام» ان وجود الاغلبية الميكانيكية المزعجة للمؤتمر الوطني هي العقبة امام فاعلية البرلمان نفسه ، ووصف هذه الاغلبية بأنها الخلل الرئيسي في المجلس الوطني.

    تجاهل الرئيس



    تجاهل الرئيس عمر البشير في خطابه امام المجلس الوطني في دورة انعقاده الجديدة لاتفاق القاهرة اثار غضب رموز التجمع. وعزز هواجس قيادته في عدم احترام الحكومة لاتفاق القاهرة ورأت الخطاب بمثابة تذكرة المغادرة وبالتالي فتح الباب امام التجمع للانسحاب من المشاركة ان صدق العزم ولكن تبقى هناك عقبتان اجرائيتان:

    الأولى : ان هيئة القيادة في اجتماعها المقرر له النصف الثاني من نوفمبر لن تستطيع البت في أمر المشاركة او الانسحاب ما لم تتلق تقارير من الاجهزة العليا للاحزاب المكونة للتجمع حول الموضوع.

    الثاني : التعثر الذي يلازم انعقاد المكتب السياسي للحزب الاتحادي (اكبر احزاب التجمع) لاعادة النظر في المشاركة.

    واذا أمكن التغلب على هاتين العقبتين فان السؤال يظل ملحاً.. هل يفعلها التجمع؟





                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2006, 02:58 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحركة الشعبية تدافع عن قانون حل الاحزاب ! (Re: خالد العبيد)

    الأخ الـحبيـب الـحبـوب،
    خـالـد الـعبيـد،

    تحـية الـود والاعـزاز،

    ....,. هـل هـناك ولـو سـبـب واحـد يـبقي اعضـاء الـتجـمع بااـمجلس الـوطـني?
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2006, 03:29 PM

Elbagir Osman
<aElbagir Osman
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 18139

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحركة الشعبية تدافع عن قانون حل الاحزاب ! (Re: خالد العبيد)

    كنت حتى الآن لا أعترض على وجود ممثلي التجمع داخل البرلمان

    لكن ييدو أن المستفيد الوحيد من وجودهم
    هو الجبهة الإسلامية
    التي تتخذ مشاركتهم كستار لتنفيذ برنامجها كاملا

    وبالتالي يصير الخاسر الأكبر
    هو الشعب السوداني

    فعلى أحزاب التجمع
    وقف المشاركة في الجريمة
    فوراً

    الباقر موسى
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2006, 04:47 PM

عبدالله شمس الدين مصطفى
<aعبدالله شمس الدين مصطفى
تاريخ التسجيل: 09-14-2006
مجموع المشاركات: 3247

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحركة الشعبية تدافع عن قانون حل الاحزاب ! (Re: خالد العبيد) (Re: خالد العبيد)

    العزيز خالد.
    قلنا و منذ البداية أن(إدخال) التجمع فى هذه المهزلة كان أكبر مهزلة سياسية, يا خالد كيف يستوى عقلاً أن تسعى جهة ما ( لتفكيك) جهة أخرى و فى نفس الوقت تساعد على تماسكها و إطالة عمرها عبر الإنخراط معها فى لعبة لا مستفيد منها إلآ تلك الجهة التى نزعم إدعاءً نيتنا تفكيكها, و حتى بعد دخولهم تلك اللعبة دعوناهم لخروج مشرّف يحفظ ماء الوجه, و هاهم الان يخرجون منها لا كما ولدتهم أمهاتهم فقط, بل لا غطاء يستر عورة موقفهم, ترى ما الذى يحدث لساستنا ما أن يلوح بريق تلك الغانية؟!!!!

    و للحركة الشعبية أقول, و ما التجمع إلآ بمثابة ثور الأبيض , ف... ( بلوا راسكم). عوفيت أخى
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2006, 00:36 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 20838

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحركة الشعبية تدافع عن قانون حل الاحزاب ! (Re: خالد العبيد)

    العزيز ود الصايغ
    تحياتي
    Quote: هـل هـناك ولـو سـبـب واحـد يـبقي اعضـاء الـتجـمع بااـمجلس الـوطـني?

    الاجابة لا
    وسبق ان اعلنت هذا الرأي
    على القوى الوطنية مغادرة هذه المصيدة فورا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2006, 00:40 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 20838

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحركة الشعبية تدافع عن قانون حل الاحزاب ! (Re: خالد العبيد)

    العزيز الباقر
    تحياتي
    Quote: وبالتالي يصير الخاسر الأكبر
    هو الشعب السودان
    ي

    هذا ما نخشاه
    اتمنى ان ينسحب التجمع سريعا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2006, 01:19 AM

مجاهد عبدالله

تاريخ التسجيل: 11-07-2006
مجموع المشاركات: 3988

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحركة الشعبية تدافع عن قانون حل الاحزاب ! (Re: خالد العبيد)

    الاخ ألاستاذ خالد

    يكأد الشعب السوداني يفقد رشده نتيجة للفوضى السياسية التي تتبعه أحزاب المعارضة

    في التعامل مع الشأن السياسي السوداني وأبتداءً من شكل الاتفاق الذي تم في القاهرة

    وفيه نفس الخطاء الذي وقعت فيه الحركة الشعبية وهو ما تعرّفه الحكومة بالشراكة والذي

    هو في الاساس شيئ أشبة بالمعاملة التجارية وليست شراكة سياسية تخدم أغراض الشعب

    السوداني ويقيني أن هذا المفهوم ليس خللاً عند المؤتمر الوطني والذي استطاع أن

    يدير صراعه مع القوي الوطنية بالطريقة التي يريد كما أن جملة التنازلات الكبيرة

    والتي تكرّم بها التجمع هي التي حفزت النظام وهدته للطريقة المتعجرفة التي

    يتعامل بها اليوم معهم والتلكؤ في انفاذ الاتفاق بالمفهوم الذي عرفه به التجمع

    فمازلت أستغرب لهذا الصبر الايوبي الذي تتعامل به المعارضة وهي تتجول على أرصفة

    الفساد الانقاذي وماهي الدوافع لهذا التحمّل وألأ يمثل ذلك انتقاصاً للرصيد

    السياسي ؟ مجرد سؤال !!!!

    مع خالص ودي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2006, 03:19 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحركة الشعبية تدافع عن قانون حل الاحزاب ! (Re: خالد العبيد)

    الحركة الشعبية وضح جلياً أنها استغلت الأحزاب و التجمع في مرحلة ما و أن همها الأول كان هو الوصول للسلطة فلما وصلت قالت (أنا و من بعدي الطوفان)!!
    أين ديمقراطية الحركة و أين حقوق الآخر؟
    لو كان قرنق هنا هل كانت الحركة ستوافق على قانون حل الأحزاب؟
    أما غازي سليمان فلو كنت من (ناس الحركة) لرفدته أو لعاقبته على أقل تقدير فهو ممن يجعلون الحركة الشعبية تنقض غزلها بيدها!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2006, 04:43 AM

Basheer abusalif

تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 1500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحركة الشعبية تدافع عن قانون حل الاحزاب ! (Re: خالد العبيد)

    الاميرة لنا ..
    Quote: الحركة الشعبية وضح جلياً أنها استغلت الأحزاب و التجمع في مرحلة ما

    هذا بالضبط ما قاله حزب الامة مبكرا عندما تصدي للحركة الشعبية و هي تطرح خريطة الكونفدرالية و تسعي للانفراد بحوار الحكومة و كان سجال الخطابات المفتوحة بين المهدي و قرنق ...واتهمنا حلفاء التجمع السابقين و ما زال بعضهم يتهمنا بتخريب التجمع!!


    الاخ خالد العبيد ..
    Quote:
    الاجابة لا
    وسبق ان اعلنت هذا الرأي
    على القوى الوطنية مغادرة هذه المصيدة فورا

    هذا رأي شجاع و وطني ونقدر لك ذلك..
    مثل رأيك هذا هو ما رميت اليه في حواري مع العزيز أيمن تابر في بوست ودالعمدة عن سعاد ابراهيم أحمد.

    و دمتم بخير
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2006, 05:49 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 20838

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحركة الشعبية تدافع عن قانون حل الاحزاب ! (Re: خالد العبيد)

    العزيز عبدالله
    تحياتي
    كل ما اخشاه ان تكون الحركة الشعبية تخلت عن برنامجها بعد دخول قادتها الى القصر
    والقصر بلا شك به خبراء في (التنويم السياسي ) وهذا التعبير من انتاجي الخاص!
    وهؤلاء الخبراء من ابالسة الكيزان لهم قدرات خارقة على ادامة هذا التنويم حتى مرحلة (النرفانا)
    وبعد ان يصل الشخص المنوم ( بضم الميم وتشديد الواو ) مرحلة التخشب يصبح بعد ذلك سهل الانقياد ومطيع وغرير العين كمان !! شفت كيف !
    ويا ناس الحركة تصبحو على خير
    وسلم على عزيزة وقول ليها اصحى يا بريش ! وين الديش !!

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2006, 07:57 AM

Murtada Gafar
<aMurtada Gafar
تاريخ التسجيل: 04-30-2002
مجموع المشاركات: 4726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحركة الشعبية تدافع عن قانون حل الاحزاب ! (Re: خالد العبيد)

    الأخوان خالد العبيد، بكري الصايغ، الباقر موسى لنا مهدي

    لكم تحيتي، و بعد...

    لا أعتقد أن هناك جديدا في المادة التي تثير الجدل هنا، فقد سبق الجدال هنا ايضا و في الخارج أيضا حول الدستور الإنتقالي و أن الحركة الشعبية لتحرير السودان و عبر مفوضية مراجعة الدستور وقتها قد وافقت بمادة لا تتيح للأحزاب التي تعارض الـCPA التسجيل كحزب، و ها هي المادة نفسها تحترم روح و نص الدستور الإنتقالي. بالتالي أبدي إستغرابي التام من هجوم قانوني في مقام الأستاذ فاروق أبوعيسى على هذه المادة الوادرة في قانون الأحزاب المقترح و الذي يجب أن يكون متسقا مع الدستور، و هو كذلك فلماذا الإعتراض إذا، و قد أتيحت للأحزاب فرصة أن تقول كلمتها حول الدستور الإنتقالي، فما لم تستطع وقتها من إنجازه سيتعصي عليها حاليا.


    Quote: وتنص المادة (18 – (ب) ( يتم حلَّ الحزب إذا أصدرت المحكمة قراراً بحله لإدانته بالعمل على تقويض النظام الدستوري الذي أرسته إتفاقية السلام الشامل بناءً على دعوى يرفعها مجلس شؤون الأحزاب بأغلبية لا تقل عن ثلثي أعضائه )


    هذا من الناحية الدستورية و القانونية.

    من الناحية السياسة، ما القيمة أو ما هو المكسب السياسي من خروج التجمع من البرلمان، نعم تجربة حزب الأمة في النشاط و الحضور السياسي من خارج المجلس الوطني تستوجب التحية منا لقيادة هذا الحزب، و أعي بأن الأحزاب المكونة للتجمع قادرة على صنع ذات الحضور من خارج المجلس، لكنني لا أرى موقف حزب الأمة من المشاركة موقفا صائبا، إذا ما خلصت فيه النوايا، حيث أعتقد بأن هذا الموقف مناورة سياسية من حزب الأمة يريد التكسب منها سياسيا في معركة الإنتخابات القادمة، بإعتبار أنه الحزب الذي لم يشارك في منظمات السلطة، و الواقع أن خطأ الموقف من قبل حزب الأمة نابع من أن البلاد و بعد نيفاشا أصبحت تواجه واقعا جديدا أهم معالمه هو التحول الديمقراطي، و التحول الديمقراطي عملية مستمرة، لا تعني أن الإنقاذ قد فلتت من العقاب أو من يحلس في المجلس الوطني أو المجلس هو شريكها في الجريمة، بالضرورة، لكن المشاركة توفر أرضية مناسبة للمشاركة في إتخاذ القرار و التأثير على المؤتمر الوطني و تقليص سلطته من سلطة مطلقة إلى سلطة مقيدة بنسبة 52% فقط. هذا الحديث سينسحب على التجمع إن هو فضل الخروج.

    مرتضى جعفر
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de