دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟
|
سعدي يوسف [email protected] الحوار المتمدن - العدد: 976 - 2004 / 10 / 4 **
يومَ رحلتْ فرانســواز ساغان ( 1935- أيلول 2004 ) ، أحسستُ بأني فقدتُ صديقةَ صِـبا . ربما لأننا - نحن الإثنين – بدأنا مسيرتنا الكتابية في وقتٍ واحدٍ ، أو لأنّ " صباح الخير … يا حُــزْنُ " كانت مأثُرةَ فُـتُـوّةٍ كنا نريدُ اجتراحَــها ، ونحن في خطوتنا الأولى . لكنّ السبب الخفيّ لموقع " صبـاح الخير … يا حزنُ " في نفوسنا آنذاك ، هو أن فرانسواز ساغان أنزلت الرواية من عَـليائها ، وجعلتها في متناول أعمارٍ ما كانت لتهتمّ بالرواية ( الفرنسية تحديداً ) ذات التقاليد الصارمة كالرواية الروسية : تولستوي ودستوييفسكي. رواية ســاغان ، عموماً ، هي مونولوج حرٌّ ، في نهارٍ حرٍّ ، لدى امرأةٍ تنشــدُ الحريةَ والتنويعَ عليها . ليست أعمال ساغان في سياق ما يدعى كتابة النفخ على الزجاج . أعني أنها ليست كتابةً غائمةً أو مُـوهِمةً . لكنّ الـيُــسْــرَ الذي تعالج به أدقَّ الأحاسيس قد يوهِـمُ بالطفُـوِّ على السطح ، وفي رأيي أن هذه نقطةٌ إيجابية تماماً في الكتابة جعلت ساغان تقارِبُ إشكالاتٍ ومشكلاتٍ ، وتُــقَــرِّبُ هذه الإشكالات والمشكلات إلى قاريءٍ عامٍّ مفتــرَضٍ . بالمصادفةِ الـمَـحْـضِ ، التقطت عيناي ، بُـعَـيدَ رحيل ساغان ، عملَها " أتحبــين بــرامز ؟ " على أحد رفوف مكتبتي . كان باللغة الإنجليزية ، لكن العنوان ظل باللغة الفرنسية Aimez-vous Brahms… لِــمَ أبقى المترجِــمُ على العنوان الفرنسي؟ النقلُ إلى الإنجليزية بسيطٌ واضحٌ ؛ لكنه سيكون بلا معنى لدى القاريء الإنجليزيّ ، سيكون خارجَ الـمُـدرَكِ الإجتماعي ، لأنه ( أي العنوان الأصلي ) لصيقٌ بحياةٍ معيّــنةٍ ، وتعبيرٌ خاصٌّ بها ، وعنها . إنه – إلى حدٍّ ما – يشبه قولَ شابٍّ مصريّ لصديقته : أتذهبين إلى القناطر؟ أعني أن العبارة : أتحــبيــن برامز ؟ ليست محددةً أو محدودةً بالموسيقى ، مع أن الموسيقى هنا تدخل قوّةً إشــاريةً أكثر من دخولها قوّةً دلاليةً . تقول بُــول Paule بطلة الرواية : " أتحبين برامز؟ إنه سؤالٌ من الأسئلة التي وجّـهها إليها الشبانُ حين كانت في السابعة عشرة . ولا شك أنها تلقّت السؤال نفسه في ما بعدُ ، ولا أحد ينصت إلى جواب . هكذا ، وفي هذا العمر ، من ينصت إلى مَــن؟ لأفكِّـرْ في الأمر : أأنا مهتمّــةٌ ببرامز؟ " هي إذاً ، دعوةٌ إلى التغيير ، إلى التخفيف والخِـفّــةِ ، إلى حريةٍ كالتي تمنحها موسيقى عاطفيةٌ رومانسيةٌ ، موسيقى برامز … ولسوف تمضي بُــول مع ســيمون الفتى ، بعيداً ، وهي ابنة التاسعة والثلاثين … سوف ترقص خفيفةً ، وتعود إلى شقتها تحت المطر مع سيمون … ولسوف تعود إلى روجيه ، صديقِها ، بعد أن ســئمتْ سيمون … وتتذكّــر زوجها السابق مارك ، وهما في نزهةٍ بحريةٍ . لندن 2/10/2004
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ (Re: إيمان أحمد)
|
Quote: ولا شك أنها تلقّت السؤال نفسه في ما بعدُ ، ولا أحد ينصت إلى جواب . هكذا ، وفي هذا العمر ، من ينصت إلى مَــن؟ لأفكِّـرْ في الأمر : أأنا مهتمّــةٌ ببرامز؟ " هي إذاً ، دعوةٌ إلى التغيير ، إلى التخفيف والخِـفّــةِ ، إلى حريةٍ كالتي تمنحها موسيقى عاطفيةٌ رومانسيةٌ ، موسيقى برامز … |
إيمان: لك الشكر علي نشر هذا الجمال..
وياريت مزيدا من التفاصيل عن هذه الرواية..
تحياتي,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ (Re: Ehab Eltayeb)
|
العزيز إيهاب تحياتي، وعذرا علي الرد المتأخر فرانسواز ساجان، أم برامز أم سعدي يوسف! سعدي يوسف كاتب ، لقلمه طعم خاص جداً. شكراً للحوار المتمدن الذي أتاحه، ولفردة الذي أتي به هنا مرةً. برامز....... هل موسيقاه رومانسية فعلاً؟ وهل تحبون برامز؟ فرانسواز ساجان؛ للأسف ما كتب عنها بالعربية في الشبكة قليل جداً. اخترت هذا المقال الذي يحكي عن حياتها، ويورد بعض أعمالها. لها أعمال حولت إلي أفلام سينمائية. أتحبين برامز مثلته إنجريد بيرجمان لعبت روايتها "صباح الخير أيها الحزن" الدور الأكبر في شهرتها، فعندما يذكرونها، يذكرون صباح الخير أيها الحزن.
شكرا لجني الذي أورد خبر وفاتها في البوست الذي أرفقت وصلته هنا.
لك تحياتي إيمان ......
French novelist, playwright, and screenwriter, whose dispassionate portrayals of bored, amoral middle-class people have been translated into many languages. Sagan published her first novel, Bonjour tristesse (1954), at the age of 19. It was a succes de scandale for its depiction of a young woman breaking up her father's affair.
"Sur ce sentiment inconnu dont l'ennui, la douceur m'obsèdent, j'hésite à apposer le nom, le beau nom grave de tristesse. C'est un sentiment si complet, si égoïste que j'en ai presque honte alors que la tristesse m'a toujours paru honorable. Je ne la connaissais pas, elle, mais l'ennui, le regret, plus rarement le remords. Aujourd'hui, quelque chose se replie sur moi comme une soie, énervante et douce, et me sépare des autres." (from Bonjour tristesse) Françoise Sagan was born in the village of Cajarc, in southwestern France, into a well-to-do family. She was the third child of Pierre Quoirez, a prosperous industrialist, and Marie (Laubard) Quoirez. The family moved at the outbreak of World War II to the provinces, living mainly in Lyon; Sagan also spent some time in Switzerland. After the liberation of France in 1944, the family returned to Paris.
Sagan was educated at convent schools and attended the University of Sorbonne. She failed in 1953 the second-year examination for higher academic degrees and spent several weeks during the summer writing her first novel, Bonjour tristesse. The title of the book came from Paul Eluard. Her pseudonym Sagan took from a character in Marcel Proust's Remembrance of Things Past. The thin story of Cécile's first love affair was an immediate bestseller, and made its author famous in France and abroad. Sagan travelled in the United States, and met among others the American writer Truman Capote. In 1957 her fondness of fast cars led to an accident in which she almost killed herself - she was driving this time Aston-Martin. She also become known for her drinking and gambling. "I shall live badly if I do not write, and I shall write badly if I do not live," she had been quoted as saying.
Cécile, the narrator of Bonjour tristesse, is a pampered teenager. She spends her summer holidays in the south of France in a villa. Cécile has failed her exams but Cyril, a young law student, is more interesting than books. Her forty-year-old father, Raymond, is widowed. His latest mistress Elsa is ousted by Anne Larsen, his late wife's friend. Anne works in fashion, and has come to stay for a short visit at the villa. "I feared boredom and tranquillity more than anything. In order to achieve serenity, my father and I had to have excitement, and this Anne was not prepared to admit." To provoke her father's jealousy, she asks Cyril and Elsa to pretend to be in love. Cyril wants to marry Cécile, and accepts the plan. Anne is in love with Raymond. Elsa represents to Raymond his lost years, but he sees in the beautiful and sober Anne a perfect wife and mother to Cécile. The plan works, Anne drives recklessly away from the villa, and dies in a car accident. Cécile returns with her father to Paris and leaves the summer, Cyril, and her youth behind. The world of the rich and beautiful is hollow, and the care-free existence is lost for ever.
Echoes of the novel's melancholic atmosphere - 'Hello Sadness' - can be heard in Simon & Garfunkel's famous song 'The Sound of Silence' from 1964. The story was made into a film in 1957, directed by Otto Preminger, starring Deborah Kerr, David Niven, and Jean Seberg. It became a very big success in France where it was shot in monochrome for Paris and colour for the Riviera. Preminger later complained that the American critics didn't do it justice. ..." In America the critics said it wasn't French enough, which is very funny."
After the novel Sagan become a spokesperson of disillusioned youth, bored but potentially rebellious teenagers. A Certain Smile (195, her second book, also was a bestseller. It told about a student's love affair with a middle-aged man.
Although Sagan's works about love, marriage and rootless existence are classified often by male critics as entertainment, her earlier novels in particular deserve according to feminist critics more attention. The confessional tone of Bonjou tristesse has been considered a precursor in such writing by women from more recent years. Sagan once said that for her "writing is a question of finding a certain rhythm... Much of the time life is a sort of rhythmic progression of three characters." Her style is classically cool, restrained, austere, continuing the tradition of the French psychological novel during the decade when noveau roman made its breakthrough. Like in the works of Jean-Paul Sartre and Simone de Beauvoir, Sagan's lonely characters are disappointed in personal relationships, and try the fill the passage of time with the pursuit of pleasure. The polite everyday speech reveales the aimlessness of their lives.
Sagan married in 1958 Guy Schoeller, a publisher, 20 years her senior; they divorced two years later. In 1962 Sagan married Bob Westhof; an American ceramics designer. They had one son. This marriage also ended in divorce.
In the 1960s Sagan turned from novels to plays, proving her talent for writing witty dialogue. Her first plays, Castle in Sweden (1960) and Violins Sometimes (1961), were only moderately successful. After The Purple Dress of Valentine (1963) Sagan wrote Happiness, Odd and Pass (1964), in which a young army officer wavers between love and his wish to be killed. In The Vanishing Horse (1966) Sagan took up the subject of the amorous conflict between two generations.
Sagan's later novels include Le Garde du coeur (196, set in Hollywood. In the story a middle-aged woman, Dorothy, takes the guardianships of a beautiful boy, Lewis. She must choose between her mature lover and the young drop-out. At the same time a series of mysterious deaths shock the film circles. Scars on the Soul (1974) was a combination of an essay, autobiography, and novel. Un Orage immobile (1983) was set in 1932 in a small country village, and depicted the passionate love story of a beautiful widow, which is observed by an young notary. In Un Chagrin de passage (1994, A Fleeting Sorrow) Sagan follows the thoughts and reactions of a man in his thirties, Paul Cazavel, who learns that he has lung cancer. Paul sees his life and closest relationships, his mistress and former wife, in a new light.
In the 1990s Sagan was convicted for using cocaine. Later her name was connected to the Elf scandal - she allegedly received money in exchange for persuading the late Socialist president François Mitterrand to intervene on a contract in Uzbekistan. Sagan claimed that the money had been provided by her insurance company - her manor house in northern France was partially destroyed by a fire in 1991. Due to ill health, Sagan was not present in the Paris court. In 2002 Sagan was sentenced to a suspended prison sentence for tax fraud. Françoise Sagan died of a blood clot in a lung in Honfleur, on September 24, 2004. In his statement French President Jacques Chirac said: "With her death, France loses one of its most brilliant and sensitive writers - an eminent figure of our literary life."
For further reading: Françoise Sagan: Une Conscience de Femme Refoulée by Nathalie Morello (2000); Encyclopedia of World Literature in the 20th Century, vol. 4, ed. by Steven R. Serafin (1999); Sagan by J. Lamy (198; Bonjour Sagan by B. Poirot-Delpech (198; Françoise Sagan by Judith Graves Miller (198; Françoise Sagan; ou, L'élégance de survivre by P. Vandromme (1977); World Authors 1950-1970, ed. by John Wakeman (1975); Le cas Françoise Sagan by G. Hourdin (195; Françoise Sagan by G. Mourgue (195 - For further information: Françoise Sagan - Selected works:
Bonjour tristesse, 1954 (Prix des critiques) - Tervetuloa, ikävä - film 1957, dir. by Otto Preminger, starring Jean Seberg, David Niven, Deborah Kerr Un certain sourire, 1956 - A Certain Smile - Muuan hymy - film 1958, dir. by Jean Negulesco, starring Christine Carere, Rossano Brazzi, Joan Fontaine Dans un mois, dans un an, 1957 - Those without Shadows Aimez-vous Brahms? 1959 - Pidättekö Brahmsista... Chateau en Suède, 1960 - Castle in Sweden (play) Le gigolo, 1960 Les Merveilleux Nuages, 1961 - The Wonderful Clouds - Ihmeelliset pilvet Les violons parfois, 1962 - Violins Sometimes (play) Landru, 1963 La Robe mauve de Valentine, 1963 - The Purple Dress of Valentine (play) Bonheur, Impair et passe, 1964 - Happiness, Odd and Pass (play) Toxique, 1964 La Chamade, 1965 - Tappion hetki Le Cheval évanoui, 1966 L'écharde, 1966 - The Splinter (play) Le cheval évanoui, 1966 - The Vanishing Horse (play) Le Garde du coeur, 1968 - The Heart-Keeper- Sydämen vartija Un peu de soleil dans l'eau froide, 1969 - A Few Hours of Sunlight - Palanen aurinkoa vedessä Un piano dans l'herbe, 1970 Des bleus à l'âme, 1972 - Muistelmia sielussa Il est des parfums..., 1973 Un profil perdu, 1974 - Lost Profile - Vieraat kasvot Réponses 1954-74, 1975 - Nightbird Brigitte Bardot, 1975 - trans. (with Ghislain Dussart) Des yeux de soie, 1976 Silken Eyes Le Lit défait, 1977 - The Unmade Bed - Sekainen vuode Le sang doré des Borgia, 1977 Il fait beau jour et nuit, 1978 (play) Le Chien couchant, 1980 - Salad Days- Rakastaja La Femme fardée, 1981 -The Painted Lady - Tervetuloa hellyys Musiques de scène, 1981 - Incidental Music Un Orage immobile, 1983 - The Still Storm - Myrskyn silmässä Avec mon meilleur souvenir, un recueil de portraits, 1984 - With Fondest Regards De guerre lasse, 1985 - Engagements of the Heart Sand et Musset, 1985 La Maison de Raquel Vega, 1985 Un sang d'aquarelle, 1987 - Painting in Blood L'Excès contraire, 1987 (play) Sarah Bernhardt ou le Rire incassable, 1987 - Dear Sarah Bernhardt La sentinelle de Paris La Laisse, 1989 Les Faux-Fuyants, 1991 - Evasion Répliques, 1992 Et toute ma sympathie, 1993 Un Chagrin de passage, 1994 - A Fleeting Sorrow Le miroir égaré, 1996
From: http://www.kirjasto.sci.fi/sagan.htm
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ (Re: MUNA OBIED)
|
مني
وجودك يبعث في الدنيا توازناً...
كوني في ضفة القلب دائماً، فإن دخلتِ إلي قلبي أغرقك الحب.
وكوني وردة ونجمة وزهرة ربيعية
أتعلمين لماذا.. لأنك كنتِ دائماً زهرةً بريةً، ربما، تستمتعين ببعض التغيير......
الزهور البرية بنفسجية اللون، وشرسة تلاعب الشمس بدلال، وخفة وعفرتة
لك السلام والوئام و.... هل تحبين برامز؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ (Re: Alia awadelkareem)
|
عالية العالية فعلاً أولاً لك سلامي وكل الحب والأمنيات الطيبة... وأعجبني نغماً تعزفينه مع عادل عبد العاطي في مكان ما هنا. كل عام وأحلامك متجددة
هل تشيخ الأحلام؟ هل تولد من جديد؟
إذن، تحبين برامز......... جميل أيتها الجميلة... وماذا تحبين أيضاً، اخبريني
أنا أحب طين الصلصال، والورد الملون والألعاب الورقية...
وقبل أن أنسي
الطائرات منها.. لك حبي، واستمتعي ببرامز، شكراً لعادل إيمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ (Re: Adil Osman)
|
Bon soir, Adil عيد سعيد وأيام طيبة لك، وبرد أقل بالتأكيد. شكرا علي برامز، استمعت واستمتعت.
لك خالص تحياتي
(Tell you a secret, I am more of a Mozart person) But I still enjoyed these pieces very much Thanks Iman
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ (Re: إيمان أحمد)
|
عزيزتي إيمان كان هذا ردي على مداخلتك، وإضافتك لرابط هذا الموضوع في بوست رامبو:
إيمان يا صديقتي العزيزة كل عام وأنتِ بخير أشكرك على نص سعدي يوسف وعلى إثارة ذكرى ساغان في رحاب رامبو. حينما يُذكر المبدعون الذين تأثروا بآرثر رامبو أو الذين لهم تجارب مشابهة لتجربته، تأتي فرانسواز ساغان بينهم. نبَغ رامبو في الشعر، وهي برواياتها. وإذا كانت فرانسواز ساغان، كما يقول سعدي يوسف، قد "أنزلت الرواية من عَـليائها"، فإن رامبو الهائم في وجه الأرض، المتمرد على المجتمع، أحدث ثورة في الشعر الفرنسي، ليس في زمانه فحسب، وإنما أثّر أيضاً في الحركات الأدبية التي شهدتها نهاية القرن التاسع عشر ومطلع القرن الماضي. كلاهما تمرد على البرجوازية، طقوسها، وممنوعاتها. كلاهما بدأ الكتابة في سنٍ يانعة. حينما كتب رامبو قصيدة النثر محدثاً ثورةً قلبت موازين كتابة الشعر كان في السابعة عشرة من عمره، وحينما كتبت فرانسواز ساغان "صباح الخير أيها الحزن" كانت صبية في التاسعة عشر. ثم واصلت طريقها لتصنع أسطورتها الخاصة. الآن، وبعد نصف قرن، لا زالت دور النشر تبحث عن ساغان جديدة. لم أقرأ "أتُحبين برامز؟" لكني شاهدتها فيلماً منذ سنين مضت. بطولة رومي شنايدر (بول) وإيف مونتان (روجيه)، وممثل ثالث (ألماني؟ ربما) في دور سيمون، الذي تحاول بول أن تستعيد معه (و به) صفحاتٍ انطوت من عمرها مرت دون أن تسعد بها. سألها سيمون: "أتحبين برامز؟" والفعل هنا في صيغة الجمع، أو قل المفرد المعظم. وهذا استخدام غير موجود في الإنجليزية، ولا يطابق صيغة "المفرد المعظم" في العربية في كل حالات استخدامها. فقد يكون المخاطب ملكاً، وزيراً، رئيساً للجمهورية، أو رئيساً في العمل، جارتك أو جارك الذي لم يسقط حائط المجاملة بينك وبينه، امرأة أو رجل في قارعة الطريق، شخصاً تلتقيه لأول مرة، زميلك الجديد أو زميلتك الجديدة في العمل، في انتظار أن يصبح البساط أحمدياً، شخصاً يكبرك سناً، عشيقاً أو عشيقة (بول مرتبطة برجلٍ آخر)، خاصةً من أفراد الطبقات "الراقية" (كادت مثل هذه المخاطبة أن تزول في وقتنا الحالي)، فبين مُحِبَيْن عاديين تسقط صيغ المجاملة. وفي عبارة Aimez-vous (حرفياً: أتحبــون؟) في عنوان الرواية، نجد أن المخاطب هو مفردٌ تقف حواجز اجتماعية بينه وبين مخاطِبَه، لذا تتم المخاطبة في صيغة الجمع. إذن، يسمح إبقاء العنوان كما هو، بالفرنسية، باستشفاف حالة هذه العلاقة القائمة بين اثنين لن يكونا عاشقين عاديين (بينهما غريم)، تعرفا على بعضهما منذ وقت قريب، وبينهما فارق في العمر (بول تكبر عشيقها بأربعة عشر عاماً). بالإضافة إلى هذا الاستخدام بدلالته الاجتماعية، هناك في اعتقادي رغبة المترجم في أن يضفي على النسخة المترجمة لمسةً تنقل القارئ، والقارئ الإنجليزي على وجه الخصوص، إلى أجواءٍ فرنسية. لا زالت هذه الأسطورة، أسطورة العشق على الطريقة الفرنسية، والحياة على الطريقة الفرنسية، والأكل الفرنسي، والعطور الفرنسية، و"النبيذ الفرنسي المعتَّق"، تعيش في أذهان الكثيرين من الأوروبيين، ويبدو أنها ستعيش طويلاً. ولو رأى المترجم، وغير المترجم، جارتنا (النموذج الأمثل للفرنسي العادي)، لانهارت الأسطورة.
وسأجيئك في بوست "الرجالة" بمداخلة أضع عليها لمساتٍ أخيرة، وأعمِل فيها سنسرةً حيناً وأزيدها ناراً أحياناً أخرى وإلى ذلك الحين لكِ محبتي نجاة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ (Re: Nagat Mohamed Ali)
|
نجاة صديقتي ذات الصوت الوردي الهادئ
سلام ومحبة وشكراً كثيراً علي الحديث عن الترجمة - الذي لا أملَّهُ.
كنت قبل فترة أتحدث مع سيدة لغتها الأولي هي الإنجليزية، وتحدثنا عن العربية، وكيف يتم فيها تضخيم الخطاب أحيانا.... قالت: الفرنسية أيضاً بها شيء مماثل.
لغات الدنيا هذه عجيبة.........
مازلت أنظر إلي العربية كلغة صعبة، برغم كل شيء! لك حبي وتحياتي وفي انتظار "رجالتك"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ? ??????????????? ??????????? ? (Re: Elmosley)
|
أستاذي الموصلي تحية وشكرا حقيقياً علي العودة... لقد اكتشفناك إذن، إنت من محبي برامز.. أجمل ما في هذا البوست إنه جاب محبي برامز من أطراف الأرض. عالية والموصلي إلي الآن... وعادل قدم بعض مقطوعاته. بالأمانة، موتسارت هو عشقي القديم... سمعته من سنوات، وارتاحت له أذناي وروحي. في السنوات الأخيرة، بدأت استمع أكثر إلي باخ، بيتهوفن، شومان، شوبيرت، شتراوس. ومازلت أنمي موهبتي في الاستماع. يبقي موتسارت أحلي وأقرب لنفسي. موسيقاه تنساب بحلاوة. قبل فترة كنت أتناقش مع صديق، واكتشفنا أنا الاثنين نحب الكلاسيكيات... اتفقنا علي أنه Bach is grand، وده بالضبط انطباعي، بأن موسيقاه فخيمة، وبها عظَمة... في مقابل موسيقي موتسارت الأليفة. بيتهوفن له طابعه الخاص، الكثيف، لكن أجدني أضعه بعد باخ. فيلم قصة حياته سيظل عالقاً بمخيلتي.... عرفت منه بإصابته بالصمم... باهراني الفكرة، تماماً كانبهاري بعمي فان جوخ!! المقطوعات التي أتي بها عادل لطيفة، وتعطي انطباعاً عن موسيقي برامز.. أعلم أن رحلة بحثي عن تسجيلاته قد بدأت، وستتواصل. أحاول أن ألتقط ما يقولونه عن موسيقاه، بأنها حلوة، ورمانتيكية! ربما، ذات يوم أجد ذلك وأميزه. ربما لست ملمة بموسيقي برامز جيداً يا أستاذ موصلي، لكن أرجو أن تحكي ونحن لك مستمعون/ات. وحيكون ده سبب لأفصح عن تساؤلات ظلت بذهني فترة، وكنت عايزة أسألها ليك، وهي من ملاحظاتي في تسجيلات الموسيقي الكلاسيكية.. أعود إلي ذلك لاحقاً
(سر: My everynight relaxer is the classical music channel) لك تحياتي وشكري (وأنت تحب برامز إذن..) إيمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ (Re: yumna guta)
|
يمني الغالية
لا أجد أبلغ من كلماتك علي الإطلاق ما رأيك ب:أن المرأة تخرج في حياتها ثلاث مرات تخرج من بطن أمها وتخرج من بيت أبيها لبيت زوجها وتخرج للقبر!
شفانا الله وكفانا وحمانا وإياكن
لك حبي العميق واستمتعي بالحياة إيمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ (Re: إيمان أحمد)
|
عزيزتي إيمان كيف حالك
يا إيمان ليست لغات الدنيا هي العجيبة، وإنما العجيب هو الإنسان. هذا الكائن الماكر الذي يستطيع أن يضخم الخطاب أو يكسبه سهولةً ويسر، وفي أي لغةٍ كان. والخطاب المضخَّم في لغة ما يكون مضخماً حينما يأتي بغيرها. وفي كل لغة يتجاور التضخيم والتبسيط، الإيجاز والإطناب، المضمر والصريح، الغموض والوضوح، إلى آخر هذه الثنائيات التي يصنعها عقل الإنسان، ولا تصنعها اللغة التي صنعها الإنسان بنفسه ليعبر بها عن كل أنواع مُكْرِهِ، مثلما يعبر بها عن حسن نواياه وإبداعه.
تجدين العربية صعبةً وأنتِ التي تطوعينها برشاقة أو بـ "مكر"، في إلقاء التحية، أو طرح تساؤلات القرن الحادي والعشرين.
سأعود هنا وفي بوست "الرجالة"، بعد أن انقطعت بسبب وعكة، ثم إرهاق، ثم كمية من المشاغل التي لا تنتهي. لك محبتي نجاة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ (Re: إيمان أحمد)
|
ياسبحان الله!
شعب، يموت افرادو كماالصراصيربالملايين، ومن نصف قرن بينما طلائعو تستعرض في عضلات اهتماماتها الانصرافية والاستهلاكية!
لاحظو كيف، او حسب الطلب، ديل نفس الناس البرغو او يذبدو باسم البروليتاريا والاشتراكية، الي اخر الشعارات الاتهرت من اللواكة، او بقت بلاستيك!
كل الترف ده، واحنا وحتي تاريخو نزاحم النمل في جحارو، بحثا عن الطعام!
طبعا مافي زول حاجر علي زول التعبير عن "تطلعاتهم البرجوازية"، حسب "الرندوق"، اياهو، ولكننا وانطلاقا من ذات الحق، حبينا ناخد "لقطة" حية، نستخدمها في تعضيد طرحنا لاغير!
فقط نرجو ان لايفسد اختلاف الاهتمامات والاولويات، للود قضية!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ (Re: Nagat Mohamed Ali)
|
العزيزة إيمان, سلامي وشكري علي البوست الغني الذي يرد الروح, الي فضاء الروح, ولكني وقبل كل شيء وددت ان اشيد بملاحظة الصديقة نجاة, في ردها علي الاخ بشاشا, حينما قالت:
Quote: هل لا بد لنا أن نقول أن المجتمعات لا تنهض إن لم يهتم أفرادها بالنضال من أجل حقوقهم والارتقاء بفكرهم في الآن نفسه؟ وإن الارتقاء بالفكر، يشمل الاهتمام بالموسيقى والآداب وكل ضروب الفنون، ويشمل الإطلاع على معرفة إبداع الشعوب الأخرى؟ |
. وهذا بالضبط ما اشتغل عليه وأفهمه, علي تاريخ وجودي بالبورد, كوني افهم ان الصراع الإجتماعي هو عملية في غاية التعقيد والتداخل, بين جميع مستوياتها الاقتصادية والثقافية والمعرفية, وفي هذا المنحي وعلي ضفاف هذه العملية, يستطيع كل منا ان يؤسس لنفسه طرائق اشتغاله, وآليات عمله, إن كان داخل مجموعات منظمة(احزاب, تنظيمات , اتحادات طلابية او نقابية ...الخ) او بشكل فردي, من خلال كتابات او سمنارات او بحوث, او غير ذلك. والقائمة هنا طويلة والتنظير حولها شيق, ومتعدد الجوانب والمداخل, وما تقوم به المبدعة ايمان وغيرها, من كتابات, لا ينقص البتة, من رؤيتها السياسية وموقفها( النضالي) بأية حال, كما اشارت الصديقة نجاة. فانا مثلاً, لاتعددي كتاباتي بالبورد, حدود المسائل المرتبطة بالعملية الإبداعية والحقل الثقافي بشكل خاص, وماكتبته هو عبارة عن نصوص قصصيّة, وشعرية, وبعض المداخلات المرتبطة بهذا الحقل , كما ذكرت, ولكن هل يقلل ذلك من مشاركاتي الاخري ومواقفي في مسائل العمل العام, لا بالطبع: فانا يا(كمال), كمثال, قد درست في في نفس الفترة التي درست انت بها بجامعة الخرطوم, والفارق بيننا ربما لا يتعدى السنة او السنتين, وكنت حاضراً ومساهماُ معك وغيرك في اغلب المعارك والنقاشات, التي كانت تدور في تلك الفترة, وهذه ربما تكون سانحة لاقول لك اني كنت من المعجبين جداُ بحواراتك مع الأخوان الجمهوريين. كنت انت حينها بقسم الفلسفة, وانا بالهندسة, بعد تلك الفترة لم نلتقي ثانية, ومنذ ذلك الحين, اعرف كيف اعبر عن تلك المشاركة, بالكيفية التي تريحني, وتعبر عني وعن قدراتي الحقيقيّة, وليس قدرات الأخرين. ما وددت قوله ان مساهمات الآخرين لا تختصر بهذه الكيفيّة, التي تحاول ان تصورها يابشاشة, وإيمان مبدعة, وكثيرين غيري ينظرون لمساهماتها بعيون غير عيون السياسي. هذه النظرة غير منصفة. فالخطابات في هذه الحياة كثيرة, ومتعددة, ولكل مجال مساهماته, علي ضفاف حركة الصراع الإجتماعي المعقدة هذه. محبتي للجميع. عثمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ (Re: إيمان أحمد)
|
الاستاذة ايمان
وماذا نريد غير ان تجتمع الافادة و المتعة في مكان واحد. شخصياتعرفت الي فرانســواز ساغان من خلال هذا البوست و شدتني سيرتها الذاتية و مقال سعدي يوسف وبالطبع فان في ذلك حافز لي لمزيد مت الاطلاع وسبر أغوار الادب الفرنسي الذي يبدو ان أصبح و ولجودته , بحاصرنا دائما وطرقعة كئوس النبيذ الفرنسي قد علا صوتها و لكن دون جلبة . وكنت أسمع قديما ان باريس هي عاصمة الثقافة و الادب و لكنا ما كنا نتوفر علي الاعمال الادبية للفرنسيين , علي عكس الروس و الذين ربما ساهمت حقبة " الاشتراكية" و " الاممية" في انتشار أعمالهم علي المستوي العالمي . أهنئك علي هذا البوست , الجميل حقا, شكلا و مضمونا و الذي بلا شك سيزيد حماس " المناضلين" من أجل قضايا أوطانهم , فالنضال ليس 1+1=2 و ليس طريقا اوحدا. تحياتي الي اضافات الاصدقاء نجاة وعادل فقد ساهمت مداخلاتهم في المزيد من المعرفة فلهم كل التقدير و المحبة. تحبة لكل من ساهم في هذا البوست المعرفي و Keep up the good work
الاستاذة نجاة
[B]والقارئ الإنجليزي على وجه الخصوص، إلى أجواءٍ فرنسية. لا زالت هذه الأسطورة، أسطورة العشق على الطريقة الفرنسية، والحياة على الطريقة الفرنسية، والأكل الفرنسي، والعطور الفرنسية، و"النبيذ الفرنسي المعتَّق"، تعيش في أذهان الكثيرين من الأوروبيين، ويبدو أنها ستعيش طويلاً.
قرأت ذات مرة لعربية مقيمة في فرنسا , أنها تقرأ بالانجليزية و تتكلم بالعربية و لكنها تحب بالفرنسية !!! مالسر في زيادة العاطفة عند الفرنسيين ؟؟
نتوق الي مداخلاتك في بوست " الرجالة"
خالد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ (Re: إيمان أحمد)
|
عثمان حامد، جزيل الشكر لي كلماتك بحق العبد لله، الشماشي الاغبش بشاشا. ياعزيزي، وكما ساعو للرد علي اخواتي ايمان ونجاة، كل غرضي من دخولي لهذا البوست، اخذ "لقطة" من واقع المنبر يدعم خطنا العام، عن حسانية هذا الفضاء الجلابي، بحكم استلاب ازمة الهوية، البتصور "الجنوبي" كطبق طائر، او اجنبي، قادم من كوكب اخر!
لايمكن لفوراوي او نوباوي او شلكاوي في كامل قواه العقلية، الثرثرة المترفة عن باخ او موذارت، واخواته يغتصبن في الغرب، وقري بحالها تحرق في الجنوب، وفي الخرطوم يعامل كما حيوان اليف! دي روس مواضيع ساعود لتفصيلها. مع خالص الود.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ (Re: Bashasha)
|
Quote: عثمان حامد، جزيل الشكر لي كلماتك بحق العبد لله، الشماشي الاغبش بشاشا. ياعزيزي، وكما ساعو للرد علي اخواتي ايمان ونجاة، كل غرضي من دخولي لهذا البوست، اخذ "لقطة" من واقع المنبر يدعم خطنا العام، عن حسانية هذا الفضاء الجلابي، بحكم استلاب ازمة الهوية، البتصور "الجنوبي" كطبق طائر، او اجنبي، قادم من كوكب اخر!
لايمكن لفوراوي او نوباوي او شلكاوي في كامل قواه العقلية، الثرثرة المترفة عن باخ او موذارت، واخواته يغتصبن في الغرب، وقري بحالها تحرق في الجنوب، وفي الخرطوم يعامل كما حيوان اليف! دي روس مواضيع ساعود لتفصيلها. مع خالص الود. |
رجل الحقائق الكونية بشاشا! ماذا أفطرت هذا الصباح؟!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ (Re: إيمان أحمد)
|
لعناية القارئ/ة المحترم/ة وللتذكير فقط. عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية
جل هذه الصفحة التي أوردتها، تحمل (عرضة) بشاشية تستحق الرجوع إليها في هذا التوقيت بالذات.
ولأوفر علي بشاشا الكثير مما سيقوله، أعيد نقل هذا الجزء من مداخلته التي افتتح بها (عرضته) في البوست أعلاه:
Quote: سلام دكتورة ايمان موضوع وبوست كارب فعلا. طبعا اهم شئ عندي في اي مداخلة لي، هو فحص المرجعية! بالذات لمان الموضوع مثار النقاش يبدو برئ جدا وبعيد عن الاختلاف والاستقطاب. حاركز علي مداخلة الاخ نصر الحاج والاخت الحبيبة تماضر، واتمني ده يكون بداية لي نقاش طويل، حول قضية المرجعية فيما يتصل بالدراما بصفة عامة. ابدأ واقول، اختلف جذريا مع كلام الاخ نصر، واتفق في الخطوط العريضة مع الاخت تماضر. اختلافي مع الاخ العزيز نصر الحاج، يبدأ من مدخل مرجعيتو الاوربية، كاساس يؤرخ ويفسر الظاهرة موضوع الملاحظة. طبعا دي حقيقة كونية، وليست مشكلة خاصة بالاخ الحاج*، تعبر عن واقع هيمنة وسيادة الثقافة الغربية علي عالم اليوم، وعلي مدي الالفين سنة الاخيرة، من تاريخ البشرية. بطولة دوري الحضارات، الت للغربيين ذي ما قالت لفكوويتزي: In a closely matched struggle مع الحضارة الافريقية، اصل الحضارات جميعها! من جانب اخر، الرقص تحديدا، اداة تعبير افريقية وبالاسم زنجية، لدرجة ان عقل السيادة والاستعلاء الغربي يذهب الي حد نسب الفنون بأشكالها للزنجي، كدليل دونيتها وبالتالي دونيته، باعتباره، كتلة عاطفية خالصة، خالية من اي عقل او تعقل! حيث يقول Gobineaw بالحرف الواحد: The Negro has artistic gifts linked to his sensitivity as inferior animal واضح انو ذهنية ثقافة المهد الشمالي القوقازي او الاري، واللتي تشمل العرب، بصفة عامة تحتقر الرقص. لذلك موقف محمد بن عبدالوهاب وقوبيني الفرنسي، النازي، من الرقص واحد! حتي في السودان، هذه النظرة واللتي تسللت الي وعينا، عن طريق الاسلام السياسي، او العروبي، لازالت حية ومتقدة في وجداننا، وان كانت محدودة! نرجع لي اتهامنا الاساسي للاخ نصر الحاج بغربة مرجعيتو الاوربية، لنتناول موضوع الرقص في مصر القديمة، كدليل علي كلامنا، للكاتب سراج محمود. طبعا كلام سراج محمود، لايخرج عن كونو ترجمة وتلخيص لي طرح ما يسمي "بعلم المصريات" الاوربي المنبع والمصب، في مجال تاريخ افريقيا، وبالاسم السودان القديم. طبعا وطبقا لهذه المدرسة، مصر القديمة تتبع للبيض،"راجع صورة الهرم علي فئة الOne Dollar" ولا صلة للافارقة بها الا كمادة استعباد، ولذلك الاشارة لي افريقيا او الرقص الافريقي، في كلام سراج محمود اعلاه، فقط يرد عند الحديث عن الدولة الحديثة، كعنصر اجنبي ووافد! عجبي!! ايضا نلاحظ ثنائية الديني في مواجهة الدنيوي، في كلام سراج محمود اعلاه، حيث لا وجود لفهم مادي، علماني، كهذا في طرح حضارتنا المصرية الكوشية القديمة علي الاطلاق، كما شرحنا في بوستات سابقة، كبوست الاصل السوداني للتصوف، وبوست علمانية الاسلام السياسي. حضارة ابنتنا الكبري "ميزريم" او مصر الافريقية، نشأت فعاشت ثم ماتت داخل عباءة ما نسميه اليوم "تصوف" من صوفي وهي كلمة اغريقية، مع كلمة "فيلو" تشكل مصطلح "فيلوسوفي" بمعني حب الحكمة! عليه، كل اوجه المعارف والاديان اليوم، بمافيها مايسمي بالعلوم الطبيعية، حسب مفردات الحضارة الغربية المهيمنة، اليوم، هي خريجة تلك المعابد بما فيه الرقص. كما ذكرت العزيزة تماضر، الرقص وهذه اضافة من عندي، كان اداة اساسية من ادوات المعرفة اللدنية في الادب الصوفي، وبالذات كما عبر عنه الاستاذ محمود محمد طه. الطريف، ان الاخ العزيز اسامة الخواض، عبر عن احتجاجه الشديد لعدم التزام الاستاذ محمود، باساليب وتقاليد البحث الادكاديمي في طرحه!!! طبعا الاخ اسامة يتنفس المركزية الاوربية من حيث نظرية المعرفة، كما الهواء، تماما! بالنسبة لنظرية المعرفة الافريقية، فلا جديد تحت الشمس، بمعني ان كل مانصبو ونتطلع لمعرفته، موجود سلفا! طريق الوصول للمعرفة يمر بالقلب، وليس العقل! يتطلب ممارسة، وممارسة شاقة جدا، علي عكس مفهوم المعرفة في ثقافة المهد الشمالي القائمة علي التجريد العقلي اي التحليل القائم علي الملاحظة ومعيار الحواس الخمسة. لذلك الرقص وبالتحديد النوبة في حلقة الذكر، تمثل اداة اساسية، من ادوات المعرفة اللدنية، تماما كما الصلاة، وبالذات قيام الليل. طبعا وبحكم التشكيل الحالي لنمط تفكيرنا، الملوث بمحرمات الثقافة العربية، حسب مفردات دكتور عبدالله علي ابراهيم، فالرقص مرتبط بالرذيلة كقاعدة قياس! وهكذا وكنتيجة للتراكم التاريخي، لعملية الفصل بين ما هو ديني وماهو دنيوي من جهة، وبسبب الالحاق القسري للرقص بالجانب الدنيوي وضد ماهو ديني، في ذهنية ثقافة المهد الشمالي، وعلي مدي الالفين سنة الماضية، فاذدواجة النظرة للرقص في دواخلنا، متجذرة! لاحظ ارتباط الرقص او الغناء في المسيحية بالافارقة تحديدا، اكثر من الجنس القوقازي، لدرجة ان صلاة الاحد باحدي كنائس هارلم، تنقل لاروبا علي الهواء، بسبب ما يضيفه الانشاد او المديح الكنسي، مشحون باداء الافارقة الامريكان، من ابعاد لاتتوفر في الكنيسة الغربية التقليدية. الشاهد في كلامنا ومن دون خروج عن موضوع البوست، كلام سراج عن مصر القديمة والدين وبالتحديد الرقص، لن يمر مرار الكرام من الان وصاعدا، لانو حتي ناس Oriental Instituteالاسسو هنري بريستد اكبر معقل لما يسمي بعلم المصريات، احد باحثيه، رفع البيرق او سلم تسليم، بالاصل الافريقي، السوداني تحديدا، للحضارة! علي كده كلامو لايخرج عن كونو تشويه ومسخ لديانة Ausir او Osiris باللغة الاغريقية، وكتحصيل حاصل كلامو عن الرقص off point ورقيص بر الحلقة تماما! الغريب انو بي براءة بيستغرب علي غياب مثل هذه الدراسات عن المكتبة العربية! يوم متين الرقيص كان مكون اساسي من مكونات الثقافة العربية؟ بل الرقص في فهم العرب غير انو منبوذ، فهو دال علي ذنوجة ممارسه! عشان كده في مناسباتهم، ترقص واحدة والجميع يتفرجو، بينما عندنا يرقص الجميع وفي مقدمتهم اطفالنا، والمتفرج واحد، هو المغني ده لو ما "كشف" هو ذاتو او هي ذاتها! عيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييك! بي مناسبة الكشف يادكتورة، انا غايتو ناس باليه او غني عراقييين او بالذات العود، بضرس سنوني عديل! اخوكي زول كشف، صفقة او طمبور او عرضة ساكت! |
أود تنبه القارئ/ة إلي آخر سطرين في حديث بشاشا أعلاه. الجديد الوحيد الذي أتي به بشاشا هنا، هو استهلاكه لكلمات "الجنوبي" و"الغرابي" في قلب مداخلته التكتيكية. فشكراً لإبداعه.
وخالص احترامي للقراء إيمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ (Re: Kostawi)
|
الاعزاء المتداخلين, كامل حبي العزيز كوستاوي لك الشكر أجزله, في مجهودك بتنوير قراء البورد, بإسهامات الصديقة إيمان والتي لا تحتاج لتعريف, للمتابعين لكتاباتها. الأخت إيمان, يبدو اننا فعلاُ قد التقينا في فترة ما بجامعة الخرطوم, لا أذكرها بالطبع, لاني ببساطة قد مكثت فيها فترة طويلة, متجولاُ بين ازقتها الاكاديمية والسياسية والثقافيّة. الاخ بشاشا,,,, لم ترد علي ملاحظاتي, التي وردت في ثنايا ردي عليك, والتي كما أعتقد ستكون فاتحة او مدخل, لحوارك مع أيمان, ونجاة, وانا, وغيري. الإختلاف هنا, هو إختلاف حول مفاهيم مرتبطة بفهمك للصراع الإجتماعي, وفهم غيرك له, والتي (أي المفاهيم) بكل بساطة تختصر فيها انت, مساهمة الآخرين, وتصوّرها كعبث وترف زائد عن اللزوم, أليس كذلك؟ المسالة يابشاشا أعقد من ذلك, واعمق بكثير. اذن بفهمك هذا, اين تضع مساهمات, التشكليين, والمغنيين, والفنانين, والشعراء, والقاصين, والاكاديميين, والكاريكاتيريين, والممثلين, وباقي المغنيين المطاليق, وووو الخ؟ وبما انك غير ماركسي, علي ما أظن, فلا يبدو لي أنك تنطلق من مقولات جوزيف ستالين حول الصراع الطبقي وموقف الفن منه, لان هذه المقولات, قد هجرها حتي اجعص العتاة الماركسيين, من زمن, فهل يعني ذلك انك مغرم, بتسويغها, بعد ان وقف حتي الماركسيين انفسهم لمراجعة ماهو بعدها بكثير؟ بعدها من الناحية الجذريّة والتأسيسية, للمقولات والمفاهيم المرتبطة بالصراع الإجتماعي والطبقي. هذا هو شكل الاختلاف كما يتبدّى لي, غير ذلك فسيظل الامر منك, مجرد ( مكاوا-من يكاوي) ومكاجرة لا غير, للاخت إيمان, يجب منك مراجعته بكل صدق, فهذا لايليق بك. سلامي... عثمان
(عدل بواسطة Osman Hamid on 12-04-2004, 10:31 PM) (عدل بواسطة Osman Hamid on 12-04-2004, 10:42 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ (Re: Osman Hamid)
|
دائماً ما(تلصص) على ماتكتبيه..جاءت الكلمه هكذا وكتبتها دون أن تصيبها شبهة المعنى فى براءتها التى أبصم عليها بالعشره..الكتابه مازالت محاطه بأساطير ذكوريه وأنت تختارين دائماً بشكل جسور وخلاق يحرض حسدنا من هذا النقص الفادح المسافه من قبل أعجبنى نص الكراهيه ذاك دهشت كيف (تحكرت) الكراهيه فى الجمالى وأشارت الى أنسانيتهاالمستهجنه..لماذا صادقت أناذلك النص ووجدت نفسى بداخله..كنص . ومن ذلك صرت (أتلصص) على صيد ذاكرتك كتابتك سيدتى الفاضله ..أحب ماتكتبيه..وعيوننا دائماً بندول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ (Re: Osman Hamid)
|
عثمان حامد سلام أليست الدنيا جميلة، لأنها تمنحنا دائماً فرصة التعرف علي الأخرين، مجددا، كل يوم؟!
وأليس هذا الموقف درامي جداً الآن؟! في نظري، هذه خشبة مسرح........ أو مسرح في العراء
وتحضرني في هذه اللحظة بالذات Much Ado About Nothing لشكسبير!! What is this all about? What did I do wrong? Why are all my beautiful friends giving support (which I enjoy the most here and now, as it makes me feel special- at least to them)? I must be !!in trouble عثمان! خبرني، هل أنا في قفص الإتهام؟ لكن سيادة القاضي بشاشا لم يوجه لي تهَمَهُ مباشرةً، وهذه من أولويات أدبيات المحاكم-خاصة العلنية!! Are we in one of those mideaval times, where people found themselves under arrest for no clear reason... Sometimes in jail, and the lucky !!?ones are those who get a trial أنا معك أيضاً يا عثمان في مناداتك لبشاشا للعودة والرد علي تساؤلاتنا، فقد وجهت له أسئلة محددة في ردي الأول عليه، وطلبت منه الإفصاح عن التهم المعممة (both unspecified and wearing "imma" apply) التي أطلقها وذهب. ومازلت أطلب منه ذلك.
سأحاول معك أن أتحلي بالصبر- رغم أني ماعدت أفترض في بشاشا حسن النية، علي الأقل هنا. شكراً للغتك المهذبة مع الجميع شكراً عميقاً، قوياً، وودوداًً لك. لك تحياتي ومازالت هناك أسئلة إيمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ (Re: Kostawi)
|
كوستاوي أنت هنا الآن! شكراً لك. ما كان مني إلا التجوال في الوصلات التي أتيت بها! عجيب هذا الفضاء، يسجل لنا كل ما نقول! هل يدعونا هذا لعنف أقل.. إحكام أكثر لما نطلق؟!!
عجيبة أيضاً فكرة أن تجد نفسك، وفجأة، في موقع "المتهم" الذي عليه أن يبرر تصرفاته واهتماماته "الإنصرافية"!! كل ما أستطيع قوله، أن أسلوب بشاشا أصبح بالنسبة لي (مُزْمِنْ) chronic ولا يتجدد! (علي فكرة: أرفض من حيث المبدأ أن أوضع في موقع المتهم، كان ذلك من أيٍ كان! واسعي لتكون أفعالي في الدنيا القصيرة جداً أفعال، وليست ردود أفعال. لكن يبدو أن بشاشا اختارني وآخرين ككباش فدائه الحالية، لأغراض his "Kush Corp"، ربما ) مرة أخري، شكراً لوجودك دائما يا كوستاويً.. إيمان ............ Bashasha If you are up to doing some serious talk, I am up to it. Otherwise, هناك الكثير من الأفعال الإيجابية التي يمكنك فعلها، دون الحاجة إلي الصعود علي ظهري............... Lesson one in life is about being positive instead of demeaning others Just do something, and be happy about it It is fair enough for one's own personal journey in life وليتك حدثتنا قليلاً عن أولوياتك -الأخري أقصد، فيما خلا مناكفة الآخرين، وإطلاق الصفات المزرية عليهن/م- يعني علي سبيل المثال، حدثني عن "Kush Corp", of which you are "president" I am serious and honest here. And want to know what you actively do to support your "ideas". Is it all about these "لقطات حية" وسريعة؟ التي تقتنصها من أشخاص مثلي، باجتزاء مبالغ فيه ل"دعم أفكارك"؟ وماهي أفكارك تلك؟ هلا حدثتنا عنها بأمانة تامة؟ ولماذا ظهرت دارفور والجنوب في خطابك الآن فقط بهذه الكثافة؟ هل كنت في "إجازة" للسودان أقضت مضجعك، وأصابتك بوخز ضمير ؟ إن كان كذلك فأطمئنك..... بأن مثل هذا الضمير، وقتي ، ولا يصمد طويلاً! لذا أنبهك لعدم اتخاذي كبش فداء.
إيمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ (Re: إيمان أحمد)
|
Quote: أرجو أن تفصح عن سيل الإتهامات والاستخفافات والافتراضات المغلفة الذي أتيت به يا بشاشا، بتحديد واضح وصريح. |
دكتورة ايمان تحياتي. مااتهمتك شخصيا بشئ محدد، بقدر حاولت استخدم المشهد العام هنا من الاهتمام ونوع الاهتمام، المعبر عن طبيعة الاولويات "تحت الكبوت" لي نخب هذا الفضاء الجهوي والاقصائي.
Quote: شكراً علي "لقطاتك الحية"، لكن، ليت كل طروحاتك قامت بذاتها، وما احتاجت لأن تقوم علي ركام وهمي لآخرين. يعني ثنائية كاسب (نبيل)/خاسر (خارج، ملعون، "ذو تطلعات برجوازية"... |
مافهمت ماالمقصود بي "قامت بذاتها"؟ وماعيب الثنائية؟ مش ده اساس الجدل او كده؟
اما التطلعات البرجوازية، صراحة مالي في الذي ده ولااؤمن به علي المستوي المصطلحي "رايكم في الدراب ده شنو؟"، بقدرما حبيت "اكب الرندوق"، عشان مااوصل الفكرة بي طريقة افضل. شكراً لك من الشعب الذي يموت بالملايين لكونك حامي حمي قضيته بمنبر سودانيزأونلاين وفي جميع الفضاءات.
وبمااني فرد اي ناخب بالمعني السياسي، من دون حزب طليعي، او برنامج لانقاذ الشعب السوداني، فاخوكي ماعمل شئ اكثر من التعبير عن قناعتو، ذيك بالضبط.
فالبخليني انا، او مش انتي منقذ للشعب السوداني شنو؟
اما ان اكون راضيا عن نفسي، فالحمد لله. لانو I earn it!0.
يكفي في سبيل رضي الضمير بقضي يومي خنق شايل وش القباحة، ادفع في ثمن باهظ بي بشاشة او رضي تام، بينما غيرنا سابح في سماواتو الحالمة، راكض خلف الصداقات، بعيد من الشر، يجرد في رصيد كسبو في بنك الرضا.. ضنين بي رصيدو ساعة النوائب البتستدعي السحب من الرصيد اياهو!
اهان، الاستاذة نجاة جاييكي، تب!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ (Re: Bashasha)
|
في طفولتي ... وأنا في الصف الرابع الابتدائي قرأت رواية فيكتور هيجو.... احدب نوتردام.... مثلت تلك الرواية الكثير في تشكيل وعيي المستقبلي وخلقت لي حلما منذ ذلك الوقت أن أدرس الأدب الفرنسي.. بعد أن أتعلم الفرنسية طبعا... ومنذ ذاك الوقت وأنا أقاطع الأدب الفرنسي المترجم... ولأننا أبناء جيل كان كل ما واجهه استثنائيا فلم أستطع تحقيق حلمي الصغير جدا....كنت أنوي فعلها بعد التخرج من المهنة التي اخترتها لمستقبل أكل العيش وهي الهندسة....ولم أحقق أحدهما حتى الان... واليوم ابتلعت مرارة هزيمتي وجيت أسألكم جميعا .. أتحبون برامز؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ (Re: سماح سيد ادريس)
|
سماح لك تحيتي تسألين، وأقول: بل نحب الحياة!
ومازال هناك متسع لتحقيق الأحلام الصغيرة وقراءة الأدب الفرنسي بلغته وسماع الموسيقي والدفاع عن أفكارنا وكل ما نراه مفيداً
لك تقديري واسمحي لي أن أعبر عن إعجابي بمساهماتك بالمنبر التي تشي باهتماماتك. إيمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ (Re: إيمان أحمد)
|
Quote: بشاشا الذي يزازي بين البوستات حاملاً في جرابه الكلمات والعبارات نفسها، يوزعها هنا وهناك كيفما شاء ووقت ما شاء. وفي غالب الوقت دون تدقيق نظرٍ ولا معرفةٍ بالمواضيع المطروحة، ولا الخلفية التي ينطلق منها كتابها أو المشاركين فيها. |
دكتورة او استاذة نجاة، سلامي. ياتري البسوي مشاركتي هنا ولا في اي بوست، مزازا، من دون خلق الله فيي المنبر ده، وابتداءا بي نجاة ذاتها، شنو ياحي ياقدوس؟
علي الاقل بشاشا بزازي من طرف، ماعندو قشة مرة،او شلة محدة ذي نجاة!
اماكلماتي وعباراتي "نفسها"، فهي اولا اصيلة ومن عنديات العبد لله، ولم تخرج خارج نطاق هذا الفضاء.
طيب نجي لي اهتمامات وعبارات الاستاذة نجاة، المن التكرار لمن بقت بلاستيك ذي ماقلنا، وعلي مدي نصف قرن، بطول وعرض المليون ميل مربع!
فبينما زمانكم فات او غنايكم مات، يااستاذة، فاحنا ياداب بنسخن اوما نزلنا الميدان ذاتو!
فادونا نصف قرن، اي زمن متساوي، بعد داك نسمع منكم لوما قديمكم البالي ده مابقي بترول، بعد مادخل المتحف!
بعدين كوننا بنتناول المطروح بي صورة مغايرة، فهذا لايعني اننا "لانعرف"!
مرة واحدة تواضعو او بطلوا اسقاط لي معاييركم، وفرضها علي الاخرين، ك"بنش مارك"!
كلامي ماكن موجه لشخص بعينو وذلك حتي لاننحرف بي مداخلتنا عن مغزاها، المتمثل في الاستدلال بالنقاش الداير هنا، علي حقيقة الانصراف كسمة عامة ملازمة للنشاط السياس والفكري في هذا الفضاء المعبر عن واقع حال التركيبة الاجتماعية والسياسية للسودان القديم.
كسودان جهوي جلابي واقصائي.
كماتلاحظين من كثرة تكرار اللقطات الحية المكرسة ومعبرة عن هذه الصورة الشائهة، يتكرر ورود مصطلحات بشاشا، الباعثة علي ضجركم، عن جدارة. هذا يؤكد لنا، ان اسلوبنا وطرحنا، بدآ يعطي ثماره!
فشكرا "للفيد باك"!
شفتي كيف، عواقب اسقاط مفاهيمك وفهمك للجاري، علي الاخرين؟
من ذلك ايضا، افتراضك ان بشاشا ينطلق من نفس ارضيتك في تقييم اسهام دكتورة ايمان، في لجنة ضحايا التعذيب!
مع احترام لي مشاعر من تعرضو للتعذيب في سبيل قناعاتهم، للاسف اهتمامات كهذه وعلي حساب الموت بالملاييين، بدلا عن التعذيب، تؤكد مرة اخري النطاق الضيق لي اهتماماتك واولويات الاخت ايمان، الدائر حول شؤون وشجون الصراع السياسي حول السلطة بين نخب الشمال!
ده السبب يااستاذة، كيف موت الملاييين لايحرك ساكن فيكي، مقارنة باستشهاد فرد واحد ذي عبدالخالق، الممكن يطلعك من طورك عديل، رغم مرور السنين، متي ماتم تناول سيرة الشهيد عبدالخالق، بي اقل من تبجيلك وتقديسك ليهو، رغم اني اطلاقا ماملزم احترمو، ولاينبغي لك حملي او اي سوداني اخر علي ذلك!
عبد الخالق ولا ضحايا التعذيب لايعني لي ادمو ولا نواي ولا شول، مايعني لي ايمان ولا نجاة!
والعكس صحيح بدليل هذه الاحتفائية لي رموز الموسيقي الكلاسيكية الغربية، اللي في الغرب نفسو ماعادت تعني للغربي Average Joe, Sixpack، نفسو، اي شئ مقارنة بال"هب هاب" بتاعة ناس "توباك شكور" او Digital Undergrond مثلا!
ماصدفة ابدا كيف استاذة نجاة تحتفل بي رامبو مش مايا انجيلا مثلا! بي اركماني الغربي، وليس اركماني الافريقي..الخ.
فذي ماكل تصرف يعبر عن موقف طبقي بي كلام جدكم ماركس ولا انجلزعلي قول اسامة، فهو ايضا بالنسبة لينا، يعبر عن موقف جهوي، طبقا لخارطة الصراع الاجتماعي في السودان المصري الانجليزي!
مع خالص ودي.
| |
|
|
|
|
|
|
|