صديقاتي.. اصدقائي.. امي.. التي لا تعرف عن موسيقى الريقي.. كل سنة و انتم جميعا بخير و عافية.. تحية الى الصديقات و الأصدقاء.. اللائي و الذين خرجوا من المعتقل ..و اولئك الذين لازالوا هناك في الزوايا المظلمة من عوراتنا و عيوبنا و صمتنا.. و بالطبع الى صديقي الجميل الفاتح ميرغني ، مريد مزيكا الريقي..و معه من الصديقات و الأصدقاء من محبي هذا النوع من المزيكا.. الكيم جميعا..و الى شخصي اللعين.. هذه المعايدة..و امنياتي ان تنال استحسانكم..
كبر
08-18-2012, 06:15 AM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
So, so you think you can tell Heaven from Hell, Blue skys from pain. Can you tell a green field From a cold steel rail? A smile from a veil? Do you think you can tell?
كبر
08-18-2012, 06:17 AM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
لم ادجن ذاتي بعد على مفاهيم القواميس الباردة ، تلك التي تخترع ما يناسبها من مفاهيم تسقطها على ما ترغب ، و لكني اجترح ما يخصني هنا..فالثورة ، كانت ، ولا زالت تعني لي سؤال الواقع باستمرار ، و اقتراح ما يمكن أن يجعله اجمل قليلا..كتبنا بنود عقودنا ما خفي منها و ما ظهر ، و كانت شروطنا هي التنظيم ، تنظيم الواقع كما نظن و نطمح ، و لكن قبل ذلك لم نسأل: ماذا عن عقود تنظم دواخلنا ووجداننا؟.. لأن في ذاتي مظنة ، ولدت غريبة وعاشت غريبة و سوف تموت غريبة ، بان تنظيم الداخل / الوجدان هو بديهة و ضرورة تقود لتنظيم الخارج /الواقع..هل جلسنا مرة بوعينا الجمعي الكوني ان نكتب ، و لو مرة واحدة ، Social Contract of Love? فعقد المحبة هو ما نفقد ، و هذا الفقدان خسران يقودنا لحتفنا اقتتالا و خداعا و محوا لبعضنا البعض ، و نحن ندفن هزائمنا الصغيرة في انتصارات مؤقتة ، تظل تؤرقنا بكوابيسها الخاصة الى ان نذهب مثلما اذهبنا غيرنا..!!
كبر
08-18-2012, 06:19 AM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
Iwish you were here So, so you think you can tell Heaven from Hell, Blue skys from pain. Can you tell a green field From a cold steel rail? A smile from a veil? Do you think you can tell?
And did they get you to trade Your heros for ghosts? Hot ashes for trees? Hot air for a cool breeze? Cold comfort for change? And did you exchange A walk on part in the war For a lead role in a cage?
How I wish, how I wish you were here. We're just two lost souls Swimming in a fish bowl, Year after year, Running over the same old ground. What have we found? The same old fears. Wish you were here
كبر
08-18-2012, 06:20 AM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
كثيرون و كثيرات ممن كتبوا عن موسيقى الريقي ، قالوا عنها انها موسيقى روحية تحمل مضامين سياسية تدعو للتفاهم الكوني..فالتفاهم الكوني هو عماد فكرة عقد المحبة الكوني ، تلك التي تنبهنا الى الإختلال المستمر و كيف يمكن ان نعالجه..!!
و تظل مثلك تلك الموسيقى ، ليست هي فقط موسيقى للتأمل و الطرب و التواصل الوجداني المرح ، و انما هي الثورة ، باعتبارها سؤال الواقع المستمر و اقتراح ما يمكن ان يجعله اجمل قليلا..!! و ان كانت فكرتنا هنا ، كتابة ، تستدعي مبرراتها الخاصة ، فتلك لن تخرج عن نطاق بناء المعارف عن طريق التنبيه لمواطن الجمال الشارد..! و مواطن الجمال الشارد ، هي المكون الأفريقي ، تحديدا افريقيا من حولنا ، تلك المواطن التي لم يتشرف تكويننا و تنشئتنا الإجتماعية و تشكيل الوجدان فينا ، من اختبارها و تمليكنا لها كمعارف مضيئة قد تساعد قليلا في تقليل حدة الإختلال تلك..!!! و اختيار الموسيقي ليس لكونها لغة عالمية سهلة ، و سرعان ما تجتذب الإنتباه اليها و تخلق تفاعلها الخاص ، و انما اختيارنا للموسقى ، خصوصا الأفريقية ، هي محاولة ياسئة لقراءة تأريخ لم يتسر لنا قراءته ، او ربما بفعل فاعل حدث الإغتراب عنه..!!!
و ان سأل سائل عن رموز موسيقى الريقي في مشهد الكرة الأرضية ، فالإجابات لن تتعدى اسم أو اسمين ، بالطبع احدهم العبقري بوب مارلي..!! من هذا المدخل ، كان التواصل لتمليك بعض من الرموز غير بوب مارلي و غير جامايكا..فهي تأملات مقتضبة عن الريقي الأفريقي ، و الذي يتميز بانتشاره في غرب افريقيا ، فالمدهش ان شرق ، جنوب و شمال القارة لم تشهد تقاليد موسيقى ريقي تمضى بخطى ثابتة في المشهد العالمي..
كبر
08-18-2012, 06:23 AM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
خطى البحث ساقتنا نحو اسماء عديدة.. كوكو دمبلي (من مالي).. اسماعيل اسحاق (من السنغال)..لكي ديوب (ساحل العاج) و الفا بلوندي (من ساحل العاج)..و مثل هذه الأسماء انطوت على تجارب غنية..و تميزت باستخدام لغات متعددة في توصيل الكلمة الموسيقية..كوكو يغني بلغات محلية من مالي اضافة للفرنسية ، و اسماعيل بنفس القدر يغني بلغات من السنغال اضافة للفرنسية..و كذا لكي ديوب..اما الفا بلوندي فهو يغني بلغة اثنيته الديالو (ساحل العاج) و الإنجليزية و الفرنسية و العربية (يستخدم بعض المفردات)..و استخدام اللغة العربية هو الذي يحتاج كثيرا من البحث.. لأن الظاهرة هي عبارة عن ادخال بعض المفردات..و لقد لاحظتها في اعمال فنانين و فنانات من النيجر ، مالي ، السنغال ، ساحل العاج ، جزر الراس الأخضر..و الإشارة الجديرة بالتأمل هنا.. ان تلك المفردات هي ذات دلالة دينية ، فمعظم تلك المجتمعات تعرف جيدا عن الإسلام ، ولأن الإسلام جاء عن طريق اللغة العربية ، فكان الأثر الواضح.. و نظن ان القران لو كان بلغة غير العربية ، لغابت العربية من الإستخدام في تلك المجتمعات و ثقافاتها..!
وسوف نقدم نماذج من بعض اعمال موسيقي و فناني الريقي في غرب افريقيا ، مثل كوكو ، اسحق ، ديوب ، و الفا بلوندي..و لكن هذا الأخير سنقدم بعض من سيرته الذاتية ، و تجربته الثرة ، و هي التي اهلته لأن يصفه البعض بانه (بوب مارلي افريقيا) ، و لم يقف الإعتراف بموسيقاه و فنه ، و انما بلغ مرحلة ان انتدبته منظمة الأمم المتحدة كسفير للسلام في 2005..!
كبر
08-18-2012, 06:29 AM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
ولد بوب مارلي في 6 فبراير 1945 في جامايكا ، و بعد تسع سنوات في بقعة افريقية في ساحل العاج (بلدة دمبوكرو) ، تحديدا في الأول من يناير 1953 ولد طفل ، من اب مسيحي و ام مسلمة ، و اختارا له اسم (سيدي كونية)..و الذي صار لاحقا يعرف باسم الشهرة الفا بلوندي..، و قد اشرفت على تربيته جدته لأمه ، و التي علمته احترام الجميع غض النظر عن العرق و الدين و الجنس ..!!! و في حياته محطات كثيرة جديرة بالتأمل و الإعتبار..فبلوندي لم يكمل تعليمه في بلده ساحل العاج..و قطع دارسته في المرحلة الثانوية لحادثة طريفة..فلقد صفعته معلمة الرياضيات..فقال لها (مثلك كثيرات اجدهن في البيت.. في الشارع ..!!!)..و رد الصفعة.. و فصل من المدرسة..!!
و نواصل,,
كبر
08-18-2012, 06:39 AM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
Alpha Blondy مرة واحدة؟ ياخي دي بتكون عيدية الفطر والأضحى! أها يا حبيبنا جهز الخرفان من هسع لأنو ناس كيكي وكريمو ومحمدين إسحاق ومصطفى مدثر وبوعزيزي وآخرين كثر في المنبر ده من رهط الراستاوات و دروايش الريقي حيجوك ناس مقيلة عديل! مشكور يا حبيبنا على الإهداء والمعايدة. وكل سنة وانت والوالدة والأسرة الكريمة بالف خير. ولمن نجيك.
و ذهب بلوندي الى ليبريا لتعلم اللغة الإنجليزية و كل امنيته ان يصبح معلم في المدارس في ساحل العاج..و لم ويفق في ليبريا ، ثم قرر الذهاب الى الولايات المتحدة..و التي عاش فيها بعض الوقت في مدينة نيويورك..(1970-1973).. و في هذه المرحلة تعرض لتجربة محزنة حيث تم وضعه في مصحة للأمراض العقلية (كان مدمن مخدرات)..و بعدها عاد الى موطنه ساحل العاج..و يبدو ان اسرته لم لم تسعد كثيرا.. فلقد كانت تؤمل ان يعود الرجل بالشهادات و المال و البرستيج..و تفأجات الأسرة بسلوكه و شكله..حيث كانت له ضفائر الراستا فاراي المعروفة..و قررت الأسرة أن الرجل به مس من الجنون.. فاودعته الى مصحة امراض عقلية في ساحل العاج..و مكث فيها لمدة سنتين ، طيلة الفترة كان يكتب نصوص اغاني الريقي..!!!
بعد خروجه من المصحة ، ابتسم له الحظ ، و التقى بزميل قديم كان يشرف على برنامج في تلفزيون ساحل العاج (الفرصة الأولي.. اشبه ببرنامج نجوم الغد الذي تقدمه فناة النيل الأزرق في السودان).. و شارك بلوندي في حلقات عديدة في هذا البرنامج..و هي الفرصة التي مهدت له انتاج البومه الأول (نور الله).. Jah Glory و ذلك في 1980.. و ذلك قبل سنة من رحيل العبقري بوب مارلي..و هذه مفارقة عجيبة و مدهشة..فهي اشبه بممارسة الرياضيون و الرياضيات في دورة الألعاب الأولمبية..خصوصا تقليد تسليم الشعلة..فالذي حدث كأنما شعلة الريقي انتقلت من بوب مارلي الى بلوندي..!!
كبر
08-18-2012, 06:39 PM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
نقول بذلك ، لأن الشواهد تقول بعد رحيل مارلي ، اتيح الحظ لبلوندي (1984) لتنظيم رحلة الى الولايات المتحدة و اوربا ، و اقامة كثير من الكونسيرتات التي نالت استحان الغالبية..!!! و في 1986 ، كانت الأوضاع ملتهبة في الحدود بين جمهورية مالي و جمهورية بوركينا فاسو..و ذهب بلوندي و اقام بعض من الحفلات في تلك الحدود ، و التي ادت الى تهدئة الأمور بين البلدين و جنبت القارة الأفريقية بعض من الحروب المجانية..!!! في نفس السنة ، 1986 ، غنى بلوندي اغنيته الشهيرة (القدس) و التي يدعو فيها الى التسامح بين الأديان..و غناها في القدس..! و غنى بلوندى من اجل السلام في ليبيريا ، و كانت قد اشتعلت الحرب الأهلية فيها ، و اثرت اغنياته في تهدئة الأوضاع هناك..
كبر
08-18-2012, 06:43 PM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
من الأغنيات التي عرفتني على عوالم بلوندي المدهشة ، هي اغنية اسمها (سانكرا)..و هي عن النقيب (الكابتن) توماس سانكرا..و توماس هذا قام بانقلاب في جمهورية بنين..و كان شاب..و كثير من المواد المسجلة (فيديو) تتحدث عنه كشهاب مضئ سطع بقوة ثم هوى (سوف نخبر عنه في موقع اخر هو الغاني جيري جون رولنقز)..فالرجل هو الذي احدث تغيير كبير في جمهورية فولتا العليا*..و حول اسمها الى بوركينا فاسو..و هو الذي بنى الطرقات المسفلتة و خطوط السكة حديد..و هو الرئيس الأفريقي الوحيد الذي هزأ رئيس دولة عظمى مثل فرنسا (و كان فرانسوا ميتران)..و من طرائفه ان حرض نساء بوركينا فاسو للإضراب عن الأعمال المنزلية.. و كان يراقب الرجال و هم يذهبون لشراء الخضار و المسلتزمات من الأسواق..و كانت فكرته ان يحس الرجال بالم النساء و هن يؤدين الأعمال المنزلية..!!!..و وفوق ذلك سمح للنساء بتولي المناصب العامة..و في عهده تولت المرأة المناصب العامة.. في بوركينا فاسو !!! و العالم يندهش كثير..و يردد بحسرة سيرة توماس سانكرا..لأنه الرئيس الأفريقي الوحيد الذي مات و لم يكن يملك شيئا من متاع الدنيا سوي جيتار و اربعة عجلات (بيسكليت)..!
مات توماس سانكرا مقتولا بواسطة اقرب اصدقائه و الرجل الثاني في ثورته..و هو بليز كومباوري (رئيس بوركينا فاسو الحالي..و استغربت شديد حينما رأيت الرئيس السوداني ، في احد لقائته ، يقول ان من اعز اصدقاؤه هو كومباوري هذا..!!!)..!
توماس سانكرا يذكرنا بادبيات الشيوعيين و الشيوعيات في السودان و قصائدهم عن قاسم امين (كتلوك الناس القصر.. الناس المأفونين)..!
كبر ــــــــــــــــــــــــــ * تصحيح اسم جمهورية فولتا العليا بناءا على تنبيه الصديق عصام دهب..و نشكره على ذلك..
(عدل بواسطة Kabar on 08-18-2012, 06:51 PM) (عدل بواسطة Kabar on 08-20-2012, 10:36 PM)
08-18-2012, 06:47 PM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
بلوندي لديه عمل مشهور عن النقيب توماس سانكرا.. و هو باللغة الفرنسية.. و لأني لا اعرف عن الفرنسية كثيرا ، فلقد ظننت اول الأمر ان بلوندي يمجد تجربة سانكرا..و لكن حينما استشرت ترجمة (قوقل) اكتشفت أن بلوندي يهجو سانكرا ..و يتحدث أن الطريق الى السلطة يجب أن يكون عن طريق صناديق الإقتراع و ليس البندقية..ولازالت اؤومل أن اسمع ترجمة من لهم معرفة باللغة الفرنسية من السودانيات و السودانيات ان يسمعوا العمل و يقدموا لنا ترجمة مفيدة..صحيح سانكرا كان عسكري..و لكنه احدث تغيير في امة و جعلها تنهض و يكون لها شأن بين الأمم (بوركينا فاسو هي التي اصبحت في وضع تستضيف القمم و الدورات الرياضية الأفريقية و ترسل مبعوثها قمباري لحل مشكلة دارفور..!!..و قبل سانكرا كانت نسيا منسيا)..
و دمتم..
كبر
08-19-2012, 06:36 PM
الفاتح ميرغني
الفاتح ميرغني
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 7488
Quote: و ذلك في 1980.. و ذلك قبل سنة من رحيل العبقري بوب مارلي..و هذه مفارقة عجيبة و مدهشة..فهي اشبه بممارسة الرياضيون و الرياضيات في دورة الألعاب الأولمبية..خصوصا تقليد تسليم الشعلة..فالذي حدث كأنما شعلة الريقي انتقلت من بوب مارلي الى بلوندي..!!
ملاحظة " هاتريك" أنت يا اخوى اليوميت ديل بقيت بتاع كورة ولا شنو؟ الفا بلوندي، في نظري وربما نظر الكثيرين من محبي الريقي – ليس بوب مارلي افريقيا وحسب، بل أفضل من تغنى لبوب مارلي، مسقطا في ذلك إبداعه الخاص في اللغة والدلالات البلاغية. ففي الكليب ادناه إستمعت إليه في اغنية ( Them Crazy ) والتي حور عنوانها إلى " Sales Racists" عنصريون اوغاد أو قذرون.وقد أداها بصورة بديعة من حيث الموسيقى والريزم والفوكل ، ثم قام بتحوير خلاق فاستدعى " ستيتمنت" قويا من الخطاب السائد في أدبيات مناهضة الإستعمار، موجها إلى كل القوى الإستعمارية التي نهبت افريقيا من ثرواتها الطبيعية وإستغلت إنسانها في حروبها لبناء رفاهية شعوبها. الخطاب كان من القوة بحيث يخال إلى المرء أن كاتبه هو باتريس لومامبا أونيكروما. خصوصا في الابيات التي يقول فيها: Avec le sang de nos peres, vous avez fais vos guerres, piller nos matieres premieres, vous etes a l'origine de nos miseres, vous etes l'origine de notre galere. " خضتم حروبكم بدماء آبائنا نهبتم موادنا الاولية أنتم سبب بؤسنا وشقائنا و مصدر إسترقاقنا". ثم إستمعت له ايضا في أغنية ( War ) والتي أداها بمثلما جاءت في نسخة ( Rasta man vibration)حتى أنك بالكاد تشعر أنها باللغة الفرنسية. ياخ الزول ده مبدع لمن غلط. ماشين معاك في السكة نمد. محبتي
امك ما تضوق نارك ود امى شكرا على هذه السياحة السمحة وشكرا الفابلوندى لدى سؤال هل سبق ان زار السودان فى الثمانينات ؟ربما اول الثمانينات وقام بعمل اسطوانة من ضريح الشيخ حمد النيل ؟ متذكرة انه فى مغنى جا فى الفترة اياها لكنى ما متاكدة كل يوم انت طيب
08-20-2012, 05:40 AM
عبدالكريم عبدالله
عبدالكريم عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-20-2011
مجموع المشاركات: 480
الرجل الجميل طاعم الإحساس كبر ،،، الفا بلوندي عيديتك لنا ؟ معقولة ؟ تعرف يا صديقي ، وقت استمع للريقي حاجات كتيرة جواي بتموج الزول ده استمعت ليهو و عرفت عنو و انا في عمر الزهور اغانيهو بتلهب جواي نيران حب و شوية جراحات كدي اديك الأغنية دي و برجع ليك بعد الدوام ،،،
Alpha Blondy : Jah Rasta
Rasta is Love , Rasta is Peace , Rasta is Unity Jah people , let's love each other in such sweet togetherness شكرا لأنك هنا تدلقنا فرحا و سرور وكل عام و لك من الأمنيات ما يكفي لمنحك خاطرا للسعادة
... كريمو
08-20-2012, 07:12 AM
حبيب نورة
حبيب نورة
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 18581
Quote: إستمعت له ايضا في أغنية ( War ) والتي أداها بمثلما جاءت في نسخة ( Rasta man vibration)حتى أنك بالكاد تشعر أنها باللغة الفرنسية. ياخ الزول ده مبدع لمن غلط.
سمعت هذه الاغنية عند بوب مارلي و الفا بلوندي
08-20-2012, 09:35 PM
عصام دهب
عصام دهب
تاريخ التسجيل: 06-18-2004
مجموع المشاركات: 10401
سلام أعزائي و أساتذتي ( كبر و الفاتح ) .. و كل عام و أنتم بكل خير و صحة و عافية .
شاكراٍ لكم كريم تجاوبكم يا كبر .. و على هامش هذا البوست هي فرصة طيبة للحديث عن القائدين الفذين توماس سانكارا و جيري رو لينغز .. رغم أنهما عسكريين قدما للسلطة عبر أنقلابيين لكن ما قدماه لشعبيهما جدير بأن يروى .. على صعيد شخصي أعجبت جداً بالكابتن جيري رولينغز و قد شاهدت له شريك فيديو مع صديق غاني في مكة المكرمة .. الرجل شعبي جداً و كان قائدا محبوبا حتى تنازل عن السلطة طوعا لرئيس منتخب .. ساحدث عنهما ما استطعت و يدكم معانا ..
صديقتي سلمي..حبابك كل سنة و انت طيبة.. كتر خيرك على العبور من هنا.. لا اعرف ان كان الفا بلوندي زار السودان ام لأ..و سوف نقوم بالبحث عن المعلومة.. سمعت طشاشا ان احد عازفي بوب مارلي كان في جوبا لسنوات..و البعض يقول أن جيمي كليف كان في الخرطوم..و لكن لم اتأكد من هذه المعلومات..و سوف نستغل هذه الفرصة للتأكد منها.. و دمت.. ما تنقطعي يا سلمي..
كبر
08-20-2012, 10:59 PM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
عبد الكريم..حبابك يا صديق كل سنة و انت طيب ياخ.. كتر خيرك على المرور من هنا.. و هي كوة صغيرة للإندياحات الصغيرة التي تقبع في زوايا الذات يعلوها غبار اليومي المتعسف.. كتر خيرك على الأغنية..و نتمنى حضورك دوما.. كبر
08-20-2012, 11:06 PM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
صديقي حبيب نورة..حبابك كل سنة و انت طيب ياخ.. اها اوعى تبقى ونسة بنات عدن بنات ساكت..*
كبر
ـــــــــــــــــــــــــــــ * يوما ما ضربنا هذا المثل في هذا المنبر..و قام اخونا واحد عار بيهو و طلع بيهو العالي..و اتهمنا بقلة الحساسية الجندرية..و الرجل مسكين ساكت.. فكل رصيده مدينة و في المدينة مدينة مشوهة..المهم عشان تاني الناس ما تتحسس..في القرى النائية في السودان..خصوصا ايام قمرة الأربعطاشر بتقوم الصبايا بتخرج في شكل اسراب و بتلعب و بترقص..و في نهاية الرقيص بيقومن بنات فريق يقدمن بنات الفريق التاني لغاية حوافي الفريق..و بيقومن بنات الفريق التاني بيرجعن يقدمن بنات الفريق الأولاني لغاية حوافي فريقهن..و في نص المشاوير بتقوم الونسة بتحلا..لغاية نجيمة السرحان تشق..و هي حكاوي لصاحبتها معادل روحي.. لكن البعض يعتبرها مجرد ونسة ساكت..و صار المثل..(انا الوداني اشرح شنو ذاتو؟)..
08-20-2012, 11:08 PM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
عبد العزيز..حبابك يا صديق كل سنة و انت طيب.. كتر خيرك على المرور من هنا..و للأسف المادة التي ارفقتها لم تفتح معي..و احاول اجربها في حتة تانية.. و في كل الأحوال كتر خيرك..
كبر
08-20-2012, 11:10 PM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
عصام دهب..حبابك يا صديقي كل سنة و انت طيب.. كتر خيرك على المرور من هنا.. و شاكر للتنبيه اللطيف.. طبعا لو قلت ليك ما ح تصدق.. قبل ثلاثة اسابيع لاقيت قريبتي من عندنا..اها حق الله بق الله.. قلت ليها من الكاميرون؟.. قالت لأ.. انا من بنين..!! ياخي سلمت عليها جنس سلام..لمن استغربت..و اندهشت عدييل كده..و في النهاية قلت ليها ياخي اول مرة القى لي بشر من بنين..و كنت قايلها زينة في الخرائط ساكت..!! البوست كل مرة حاسي بانو في حاجة غلط..و لو ملاحظ نفس المداخلة ، تقريبا اجريت فيها تعديل سابق..و برضك حاسي بانو في حاجة مافي محلها,,احتمال يكون الكبر؟ احتمال باقي الصيام..؟..و احتمال حاجات تانية حامياني..! غايتو سانكرا و الغاني جيري جون رولنقز لخبطوا علي حسابات كتيرة..و سوف اكتب عنهما عشان نشوف حاجة مختلفة شوية.. و نسوفك في نقة الريقي.. اكيد بيكون عندك عنها كلام تحت تحت..
و دمت.. كبر
08-20-2012, 11:21 PM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
تحية للصديقات و الأصدقاء الذين يتابعون من خارج المنبر..و بنقول ليهم كل سنة و انتو طيبين..
و سلاما في الرائعين صديقتنا منيرة (انا ذاتي امدر)..و ربنا يسكنها فسيح جنانه.. و سلاما في الطيبين ابن مدينة الدلنج الجميلة اخونا المرحوم مكى على بلايل...و صحبه في الحادث المشئوم..
لغاية ما نشوفكم.. نتمنى نشوف اندياحات كتيرة هنا..
كبر
08-21-2012, 03:55 AM
سلمى الشيخ سلامة
سلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 12-14-2003
مجموع المشاركات: 10754
Quote: عبد العزيز..حبابك يا صديق كل سنة و انت طيب.. كتر خيرك على المرور من هنا..و للأسف المادة التي ارفقتها لم تفتح معي..و احاول اجربها في حتة تانية.. و في كل الأحوال كتر خيرك..
عزيزي/ كبر
سلامات وكل سنة وأنت طيب
كرت المعايدة فتح معي والصورة واضحة.. أما صورة البروفايل من مدة طويلة لتحميل متعسر ربما
وسأعيدها ثانية هنا
عن الرقي والثورة -----------------------
االرقى.......... الرقي
حروف وكلمات محتكرة كماركة تجارية لاكبر شركات الدنيا.. علامة الملك بوب مارلي التي لا يمكن أن تتنزل بمحراب الموسيقى ثانيا .. ربما يكون هنالك حديث وتطريب آخر.. لكن السمع للرقي مع اعمال الملك هو تجلي وسمو..
وما زلنا بالبوابة يا كبر..
تحياتي
08-21-2012, 08:36 AM
انس التوم احمد
انس التوم احمد
تاريخ التسجيل: 10-25-2007
مجموع المشاركات: 336
أروع أعمال بوب مارلي علي الإطلاق أغنية «No Woman No Cry» التي تفيض بالرومانسية والحب والتي أنتجها ليسمعها العالم كله ويشتهر بها بوب شهرة فاقت كل الحدود
No woman, no cry No woman, no cry No woman, no cry No woman, no cry
'Cause I remember when we used to sit In the government yard in Trenchtown Oba, ob-serving the hypocrites As they would mingle with the good people we meet Good friends we have had, oh good friends we've lost along the way In this bright future you can't forget your past So dry your tears I say
No woman, no cry No woman, no cry Little darlin' don't shed no tears No woman, no cry
Said, said, said I remember when we used to sit In the government yard in Trenchtown And then Georgie would make the fire light Log wood burnin' through the night Then we would **** corn meal porridge Of which I'll share with you
My feet is my only carriage So I've got to push on through But while I'm gone...
Ev'rything's gonna be alright Ev'rything's gonna be alright Ev'rything's gonna be alright Ev'rything's gonna be alright Ev'rything's gonna be alright Ev'rything's gonna be alright Ev'rything's gonna be alright Ev'rything's gonna be alright
So, no woman, no cry No, no woman, no woman, no cry Oh, little darling, don't shed no tears No woman, no cry
No woman, no woman, no woman, no cry No woman, no cry Oh, my little darlin' please don't shed no tears No woman, no cry, yeah بعدها أحس بوب أن الرحلة انتهت وأن موته قريب، فقدم آخر أغنياته والتي غناها لأصدقائه الذين رافقوه طوال رحلته الطويلة مع الفن والسياسة والتمرد والحب تحت أسم (كل شيء سيكون علي ما يرام everything is gonna be alright)
08-22-2012, 03:00 AM
عبدالكريم عبدالله
عبدالكريم عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-20-2011
مجموع المشاركات: 480
Quote: Lucky Dube من ساحل العاج.. ماهو الحب بالضبط؟
كبر ... أكنت تقصد الفا بلوندي هنا ؟ إن كنت لا فــ Lucky Dube من جنوب أفريقيا و هو أحد أعمدة مزيكا الريقي في أفريقيا و شهرته العالمية عميقة عمق الوافدين من جامايكا أرض المواهب ،،،
و بمناسبة Lucky Dube انتهز هذه المساحة و أهديكم واحدة من إبداعاته،،، Lucky Dube : Back To My Roots I' m going back to my roots yeah yeah Reggae music is all that I need .....
طيب عشان ما نحرف موضوع البوست نعيد ادراجنا الي Alpha Blondy الغنية الفوق دي ، كان لها عندي تأثير مُباشر في إعجابي و حبي الكبير لـ الفا بلوندي تحايايا القلبية لكل دراويش و عشاق مزيكا الريقي I'm feeling irie , I'm feeling happy
... كريمو
08-22-2012, 04:41 AM
عبدالكريم عبدالله
عبدالكريم عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-20-2011
مجموع المشاركات: 480
Cocody Rock من حفل اورشليم ،، Wicked , crazy , fantastic , amazing , spectacular , so majestically lovely Reggae is Love , Reggae is Pain , Reggae is Beauty , Reggae is Peace , Reggae is Life I and I shall forever remain a Rasta
Rockin' rocker, rockin' rocker from Zion I.C. We're ready, ready, ready, ready to rock We are the rockers from Zion Ivory Coast We're ready, ready, ready, ready to rock, we're sayin'
Coco, Coco, is Cocody Rock Coco, Coco, is Cocody Rasta Coco, Coco now, Cocody Rock Coco, Coco, is Cocody Rasta
Somebody, somebody is working out the sound system (The sound system) Say Jah, Jah rythm (Jah, Jah rythm) We're movin' through space and time
Brother don't fear Ain't got nothin' He's beatin' down the bass line Why don't you get on board the Zion Express? We're sayin'
Coco, Coco, is Cocody Rock Coco, Coco, is Cocody Rasta, Rasta lay, yeah Coco, Coco now, Cocody Rock Coco, Coco, is Cocody Rasta
Rockin' in, rockin' out, rockin' in, rockin' out We're gonna rock you In the Night, in the day We bound to rock your soul
We positively movin' up, oh Weavin' Jah time No matter what you say or do Jah bound to rock you down, that's why we're sayin', sayin'
Coco, Coco, is Cocody Rock Coco, Coco, is Cocody Rasta Coco, Coco now, Cocody Rock Coco, Coco, is Cocody Rasta
Rockin' in, rockin' out, rockin' in, rockin' out We're gonna rock you In the night, in the day We bound to rock your soul
... كريمو
08-22-2012, 04:45 AM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
صديقتي و استاذتي سلمى الشيخ..حبابك كتر خيرك على المرور من هنا.. بعد اذنك عندي سؤال صغنوني كده: ليه الجكس السوداني ما قاعد يتفاعل مع مزيكا الريقي؟.. هل لأنو خشن ؟.. هل لأنو الفنانين ما وسيمين ؟..هل لأنو الكلام فيهو ما بيشتغل بوصف الزولة الحسي؟.. التساؤلات دي لأني حسيت أنو في مشكلة انحياز جندري تجاه الريقي..و مع انو الريقي مرات التون بتاعو بطرياركي شوية..فكنت مفتكر ممكن الصديقات يجوا يكبوا النقة..ما بالضرورة التذوق و بس..و لكن بالضرورة مساءلة الظاهرة الثقافية و تأثيراتها..البيها و العليها..!!! لابد من ثورة و ان طال السفر..! ثورة بحسبان السؤال المستمر للواقع..!
كتر خيرك و ما تنقطعي يا سلمى.. كبر
08-22-2012, 04:49 AM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
صديقي ..حبيب نورة..حبابك الموضوع قيام ولا شنو؟.. Just kidding المزيكا يا قريبي كائن تأملي.. تكره الضجيج و الإستهلاك..يعني من دغش الرحمن بيقوم الإستهلاك يمسك حياة الكون كلها.. و يلم فيك فليق شديد..فلقة اسمها لقمة العيش.. و فلقة اسمه موزانة السياسة..و فلقة اسمها نمرق مظاهرات..و فلقة اسمها البورصة فرقت..و هكذا..وو حينما تعود في المساء.. في اخر الليل.. بيكون العالم/الضجيج انسحب منك..و بتكون عادة ليك حالة الإنسان المتأملة..و هنا المزيكا بتبدأ شغلها في اصلاح ما خربه النهار/الإستهلاك..و الإنسان يا قريبي على نفسو بصير..تأمل بسبحة لالوب..و تأمل بنغمة مزيكا تقول الكثير..!! المباصرة بيكون حدها في التعرف على المعارف المختلفة..و المزيكا وسيط مهم للغاية للمقاربات.. سواءا على مستوى الثقافة .. الإجتماع.. أو المعرفة نفسها..و اهو بنحاول نملك ما وجدنا من لعبات ظريفة لم نتمكن من التفكير فيها لغيابها في المشهد الثقافي السوداني..و ربما نستطيع ان نحدث اختراق قليل في مجال سؤال التوازن..!
كبر
08-22-2012, 04:53 AM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
صديقي عزيز عيسى..حبابك كتر خيرك على البطاقة.. السمع مهم يا صديقي..خصوصا للعبقري بوب مارلي..و هو له باع طويل في اثارة حكاوي جدلية الهامش و المركز (و الله صحي)..و عبر الموسيقى خلق ما عجزت السياسة و طنقعة الفلسفة الباردة من انجازه..فالإنقلاب الذي حدث في مشهد زمن ما بعد الحداثة و اثارة سؤال الثقافة و انزالها من ابراجها العالية عبر الحديث عن ثقافة تسمى جزافا بالشعبية..مثل هذه الأمور لن يعلم عنها المشاهد/المتأمل لو لم تدخل في المشهد نماذج اختارت ان يكون خطابها عبر الموسيقى..!
بالنسبة لينا ، كناس قريعتي راحت ساكت ، الجدلية تتجلى في مسألة التأثير و التأثر..الثقافات الأفريقية مشت الدنيا الجديدة (الأمريكيتين)..و خلقت وجودها هناك عبر مداخل عديدة.. نظام الإعتقاد و التدين.. نظام العادات و التقاليد..و نظام الرؤية تجاه الكون..و لكن المدهش عادت نفس الثقافة للقارة للمرة الثانية واوجدت تأثيرها الخاص في المتلقي..! و السمو الأكبر يا عزيز تشاركية السمع ..كميونة عديل..زي شغل اهلنا في الفرقان و القرى..ضرا كبير و كل زول يجيب ما تيسر..و كده تقوم تتخلق اللوحة الكبيرة الجميلة..! كتر خيرك و نشوفك طوالي
كبر
08-22-2012, 04:55 AM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
صديقي عبد الكريم..حبابك كتر خيرك على الحضور..و مرحب بيك.. تشكر على التنبيه..فعلا لكي ديوب من جنوب افريقيا..و كده الثيمة بتاعة غياب ثقافة الريقي في جنوب القارة (التي ذكرناها سابقا) بتكون محل نظر..و يبدو ان زمباوبوي برضك عندها بعض الإجتهادات في الريقي..و يكون المجال بتاع غياب الريقي محصور في الشرق (اثيوبيا..صومال..جيبوتي..ارتريا..السودان..الخ)..و ده محل للنقاش و التأمل ليه مافي تقاليد ريقي في هذه المنطقة؟.. مافي مشكلة يا كريمو.. البوست اساسا خطوة بتعريف الريقي ، في افريقيا ، كثقافة تخلق سؤال ثورتها الخاص ..سواءا في طرائق انتاج الخطاب.. أو في طريقة خلق قنوات للتفاعل مع مثل هذا الخطاب..و كلما ما النماذج تنوعت..كلما ملامح الظاهرة اصبحت اكثر وضوحا..! يعني لمن الفا بلوندي يغني في الحدود بين دولتين على اهبة الحرب و الفناء..و الحكاية دي تقوم تقلب الموازيين.. فهنا اكيد بتكون الأبواب اتفتحت لنقة كتيرة خلاص..!
نهديك اكرامية خاصة..واحد من الناس القاعد اسمع ليهم و ما عندو علاقة بالريقي..الفنان النيجيري فيلا كوتي..و هذا العمل قرأت عنه في كتاب كان يتحدث عن صناعة البترول في نجيريا و العذابات التي نتجت عن ذلك.. و عنوان العمل..Beasts of No Nation اتمنى ان يعجبك..
نشوفك طوالي يا كريم..
كبر
08-22-2012, 05:15 AM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
صديقي عصام دهب..حبابك شكرا للمرة التانية يا صديقي.. شفت داتا (فيديوهات تحديدا) كتيرة لجيري..و هو يعتبر سانكرا الأخ الأصغر بالنسبة ليهو..و المواد عن جيري نبهتني لحتة كانت غايبة عني.. لوقت طويل كنت اظن ان تقاليد الديموقراطية راسخة في غانا (متذكر نكتة سفير غانا؟)..و لكن تجربتها لم تستمر ديموقراطية منذ عهد دكتور نكروما..فايضا حدثت فيها الإنعطافات..و من ضمنها منعطف جيري هذا..و تجربته جديرة بالتأمل..و ناوي افتح عنها خيط و ممكن نتشارك فيهو الكتابة..و المشروع عندي تناول تجارب كل الدول الأفريقية.. على ألأقل المحيطة بينا.. شغل تعليمي مبسط عسى و لعل يهدى الناس زوايا نظر جديدة و مختلفة للأمور..!
مفارقة مدهشة..نادرا ما تلقى ليك في دول غرب افريقيا حزب اسمو الحزب الشيوعي..مع انو تيارات كتيرة كانت ولازالت ليها صلة بالماركسية..لكن مافي حزب اسمو الحزب الشيوعي..!!! و نشوفك..
كبر
08-22-2012, 02:43 PM
حسن محمود
حسن محمود
تاريخ التسجيل: 10-23-2009
مجموع المشاركات: 868
الاستاذ/ محمد كبر .. وضيوفه الكرام كل عام وانتم بخير ومبروك العيد
..ليس بعيدا عن موضوع البوست وبمناسبة العيد دعوة للاستماع للفنان حامدين بقادي
كبر .. صاحبك الفنان حامدين بقادي ابن بابنوسة طلع تسجيل جديد جميل ورائع لعدد من الاغاني ..ها سبقت و فتحت البوست الموعود منذ بوستيك يا ناس الابيض بتعرفوا الفنان دة .
ول ابا حسن.حبابك يا صديقي عيد الحول ما يغضب زول ، زايدين ماني ناقصين.. كتر خيرك على هذه الباقة الجميلة من اعمال الشاب ول ابا حامدين بقادي.. و سوف نعاود في الخيط المفتوح هناك..
العزيز كبر والجيل الرائع من المتداخلين عيد مبارك وكل عام وانتم بخير شكرًا على هذا البوست الراقي وشكرا على التناول الراقي لثقافة الجذور متابعون باهتمام ما تسطرون أخوكم
08-24-2012, 09:07 PM
محمدين محمد اسحق
محمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813
Quote: نهديك اكرامية خاصة..واحد من الناس القاعد اسمع ليهم و ما عندو علاقة بالريقي..الفنان النيجيري فيلا كوتي..و هذا العمل قرأت عنه في كتاب كان يتحدث عن صناعة البترول في نجيريا و العذابات التي نتجت عن ذلك.. و عنوان العمل..Beasts of No Nation اتمنى ان يعجبك..
الان صديقي (كالاكوتاموزاك) العازف السابق في فرقة الراحل العظيم فيلا كوتي يقوم بنوع من التجسير و الربط بين ارث فيلا الثائر في الافرو بيت و الريكي الموسيقي الثورية بطبعها و نشأتها ..كالاكوتا يعيش حاليأ في الولايات المتحدة في رفقة نيجيري آخر يعتبر من أفضل من يتغني بالريكي الافريقي هو ماجيك فاشيك و من افضل من تغني باغنية هوتيل كالفورنيا .. كالكوتا تغني من اجل دارفورفي اغنية Fire in Darfur داعيأ العالم لايقاف الابادة فيها و قد ارسل لي الالبوم الذي يحوي الاغنية قبل سنوات خلت .. و اضعها هنا اتمني ان تنال اعجابكو اعجاب الاخوة الفاتح ميرغني و عبد الكريم و عبد العزيز عيسي و بقية الاخوة الافاضل
08-24-2012, 09:31 PM
باسط المكي
باسط المكي
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 5518
الجميل كبر سلامات بعد غياب وسكون بوست اريحي جدا طلعنا من جو وحكاية دخلت نملة وشالة حبة وخرجت نملة وشايلة حبة التحية لك عبر ليل كثيف الهواجس والحنين لتلك الاصوات الرخيمة شكرا لك وكل سنة وانت طيب
08-25-2012, 01:13 AM
عبدالكريم عبدالله
عبدالكريم عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-20-2011
مجموع المشاركات: 480
Quote: صديقي عبد الكريم..حبابك كتر خيرك على الحضور..و مرحب بيك.. تشكر على التنبيه..فعلا لكي ديوب من جنوب افريقيا..و كده الثيمة بتاعة غياب ثقافة الريقي في جنوب القارة (التي ذكرناها سابقا) بتكون محل نظر..و يبدو ان زمباوبوي برضك عندها بعض الإجتهادات في الريقي..و يكون المجال بتاع غياب الريقي محصور في الشرق (اثيوبيا..صومال..جيبوتي..ارتريا..السودان..الخ)..و ده محل للنقاش و التأمل ليه مافي تقاليد ريقي في هذه المنطقة؟..
ود ابا ، سلام من تاني و بينا المعزات نعم الفا بلوندي الكوت ديفواري و كمان الكبير لاكي دوبي الجنوب افريقي ( عليه الرحمة و السلامة في الأعالي ) ،،، يبقي طالما استراحتنا افريقية ، اهو جايب ليك من جارتنا أثيوبيا راستاوي عظيم اسمو Nazarenes بهديك الاُغنية دي و متأكد ح تعجبك و بنصحك استمع لي بقية أغانيهو ، بجد فنان نابغة ،،، Nazarenes : Guide Me Oh Jah , guide me
في الحقيقة ، Nazarenes هو قروب تكون من أخوين Medhane and Noah افترقوا فيما بعد و لكنهما اتوحدو من تاني في 1996 أغانيهما روحانية و غير روحانية تحمل بعمق رسالة حب ، أمل ، فخر و احترام للإنسانية ،،،
08-25-2012, 01:40 AM
عبدالكريم عبدالله
عبدالكريم عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-20-2011
مجموع المشاركات: 480
العزيز ول ابا فضل الله..حبابك يا صديقي عيد الحول ما يغضب زول..زايدين ماني ناقصين كتر خيرك على المرور من هنا..
هي محطات متناثرة..و كتر خير تكنلوجيا التواصل التي يسرت ما كان غير ميسر..و منحتنا فرصة لمعاينة ما لم نكن نراه..! في زمن العولمة يا صديقي ، انفتحت الأبواب عبر الفضائيات..و دخلت ثقافة الإستهلاك في غرفة كل بيت..دخلت و هي تفرض شروطها و نموذجها الخاص الذي تروج له بكل ما استطاعت من قوة..و بالتالي وطدت لزيفها بكل قوة عين..اليوم الشباب في السودان يمكن ان يعرف عن نانسي عجرم و وفاء وهبي و غيرهن من المغنيات المكتسحات لسوق الذوق..و لأن العولمة وضعت لينا شرك ام كجامة كبير و اسمتو الديموقراطية و قبول الأخر بتسامح..فالإستهلاك اصبح نموذج ان رفضناه نوسم باللاديموقراطية..و ان قبلناه على علاته انحدرنا نحو خلق مسخ مشوه منا..!
من قبل (في السودان مثلا) و بسبب قلة الإمكانيات لم نجد الفرصة للإنفتاح على ثقافات افريقيا..لم نسمع غنائهم..شعرهم..مسرحهم..فنونهم.. و فاتت علينا فرصة الإكتشاف..موسيقى غرب افريقيا مثلا طرحت نفسها بقوة ..و طربت لها و تفاعلت معها المراكز الثقافية في اوربا و في نورث امريكا..و لم نسمع نحن بها كثيرا.. اللهم الإ اجتهادات فردية لا تتعدى التذوق و التأمل الخاص..!
قد تكون هناك حواجز منها اللغة مثلا.. هي تلك التي تجعلنا ننجذب لما تنتجه مراكز الشرق الأوسط و الدول العربية..و قد يكون السبب هو سؤال اشكالية الهوية ، ذلك السؤال الذي يهجس بمعظم السودانيين و السودانيات..و انحصارهم في مشكلة هل نحن عرب او افارقة..و ان اخترنا احد الخندقين ماذا المطلوب منا بالضبط ؟..و لكن يظل الواقع.. اننا كل المكونات قد اثرت فينا..و لكن الإنحياز او تغليب مكون على الآخر قد يخلق منا مسخ مشوه ..و بالتالي التوازن مطلوب..و من باب هذا التوازن هو تمليك البعض منا عناصر قد تكون غير متوفرة في المين استريم الثقافي..بمعنى الفضائيات ممكن تعرض مغنيين و مغنيات من الشرق و الغرب (مراكز ثقافية) لكنها لن تعرض النماذج الأصيلة مثل مزيكا الريقي.. او فنانين مثل هذه الكوكبة (بلوندي..دوبي ..اسحاق..كوكو دمبلي..ماجيك فشيك..و غيرهم كثر)..!
كتر خيرك على المرور من هنا..
كبر
08-25-2012, 08:56 PM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
ول ابا محمدين..حبابك يا صديقي كل سنة و انت طيب.. و كتر خيرك على المرور من هنا.. و التحية من عبرك لصديقنا موزاك..و العمل معبر جدا..
زمان يا ول ابا عندنا وهمة مصدقنها شديد..و هي ان السودان و السودانيين اكتر شعوب القارة ثقافة و انفتاحا..و الأفارقة كانوا (و ربما لازالوا) ينظرون للسودان بمثابة الأخ الأكبر..و لكن حينما نبحث عن اثر الأخ الأكبر في افريقيا لا نجده واضحا..ولا نجده قدم نماذج مؤثرة تحوز الإهتمام او تجذبه ساكت..و ده يتخيل لي بيرجع لينا نحن و عدم معرفتنا بكيفية تسويق انفسنا..و هدر طاقاتنا في سؤال البحث عن نموذج الإستقرار السياسي.. لأن مثل هذا البحث جعلنا محصورين في خانة واحدة فقط..و ضيعنا فرص لعكس وجوه اخرى غير النموذج السياسي..!
فيلا كوتي..كان (ولازال) حاجة كبيرة في نيجيريا..و هو المغني الذي كانت تذهب اليه وزارة الداخلية النيجيرية و تتودد اليه..و مش بعيد تمارس عليهو نوع من السنسرة (غني دي لا ما تغني دي)..و كان يصنع نموذج ثورته الخاص..عبر الغناء..و مساءلة السلطة السياسية و اشكالات صناعة البترول في نجيريا و المظالم الناتجة عنها..!
كانت لي فكرة سابقة و لم اتمكن من تنفيذها..و هي محاولة جمع التجارب التي تفاعلت مع مأساتنا في دارفور..سواءا كانت غناءا أو سنما او مسرح ..الخ..و لم اوفق في ذلك..و حسنا جلبت نموذج موزاك..فهناك ايضا تجربة (امي: اصوات من دارفور)..و التي غنتها النجيرية الأصول شادي ادو..Sade Adu و هي من المشاركين في اوبريت (نحن العالم) الذي تناول تجربة المجاعة في اثيوبيا في 1985..و هناك ايضا الرسالة الإفتتاحية في فيلم (هوتيل رواندا) و التي تلاها بطل الفيلم دون شيدل..و تجارب اخرى عديدة و متنوعة..
الفرق يا صديقي.. ان ناس غرب افريقيا ..خصوصا الفنانين و الفنانات يأخذون الأمور بجدية..و أي موت يحدث في القارة..يتعاملون معه كطعنة نصل تغور في دواخلهم..بعكسنا نحن.. نرى الموت..و نسأل الميت مسلم ام غير مسلم..فان كان مسلم تفاعلنا وان لم يكن تجاهلنا..وطبعا انفضح نفاقنا حينما صرنا نقتل مواطننا المسلم في دارفور..!!!
شهدت من قبل بت ابا امو سنغراي (ياخي زولة واصلة بشكل)..و معها كوكبة من الفنانين و الفنانات يغنون و يتبرعون باموالهم في مهرجان مكافحة الملاريا في افريقيا.. أي و الله يا محمدين الملاريا الواحدة دي..و اشركت التجربة لبعض الصديقات و الأصدقاء في صفحة الحزب الليبرالي الديموقراطي السوداني..و كنت انوى ان اوسع الفكرة و طرحها في هذا المنتدى لمشاركة اكبر.. فالفكرة بالنسبة لي سؤال حدود توظيف الفن و الموسيقى للتفاعل مع قضايا لها اثرها المباشر في حياة الإنسان الأفريقي البسيط..محتاجين سنين ضوئية لنرى فنان سوداني او سودانية يهتم بالغناء من اجل مكافحة الملاريا..!!!
كتر خيرك يا ول ابا و نشوفك كتير..
كبر
08-25-2012, 08:57 PM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
صديقي باسط..حبابك كل سنة و انت طيب.. و كتر خيرك على المرور من هنا.. نحن من نفر يا صديقي نؤمن بمقولتنا الشعبية (الكلمة الطيبة بتمرق الدبيب من جحرو)..و طالما هي كذلك اكيد بتكون ليها حجة في التأثير..و اهل الإنجيل يقولون (في البدء كانت الكلمة)..! مثل هذه النماذج من المزيكا..ليها جمالها الخاص و من عبره تخلق تفاعلها في ذات المتلقى..و تبث رسالة المحبة و التوازن..
نشوفك يا باسط..
كبر
08-25-2012, 08:59 PM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
ول ابا كريمو..حبابك يا صديقي و كتر خيرك على الإضافات الثرة..بالرغم من انك كلفتني خسارة رهان عجيب..!
الحيكومة (طبعا هي صديقتي العزيزة القاعد املاها فقر لمن تآمن)..شافتني و انا اغالب فكرة جمع مادة هذا الخيت..و قالت لي :داير تعمل شنو بالضبط؟.. قلت ليها ياخي داير اعمل لي فكرة احتفالية بنماذج غناء فيها ريحة ثقافة واصلة و ما عندها حظ في الوسط السوداني؟..قامت صرت خلقتها و قالت لي: كان تشوف ليك حاجة غير الريقي.. لأنو السودانيين ما ممكن تحقر بيهم في الريقي..بكرة ح يجوا يوروك مالا تعرف..و اتشارطنا..!!!
سعيد جدا بجلبك لنموذج من صديقنا العظيم نزار (ما تعريب ولا حاجة..بس شورت كت)..و بيني بينك اول مرة اسمع اثيوبي بيغني ريقي..! اكيد فرضيتي بتاعة غياب الريقي في شرق القارة..تم ضحدها و فركشتها (و انا سعيد بذلك.. لأن الغرض هنا نتعلم من بعضنا جميعا)..و حتى السودان تقريبا لم يخلو من اثر الريقي..و اظنك تذكر في الثمانيات..كان ادخال الريتم في بعض الأغاني السودانية..و ان كان بعض من ناس المشهد الموسيقي في السودان تتأفف من الفكرة..و تقول عنه ، ريتم الريقي ، الإيقاع الأعرج..! و دي المحنة يا عبد الكريم..يعني الناس تجيب ايقاع عشرة بلدي و تفرضو على المتلقي كمسلمة بديهية..و تقوم تتأفف من ايقاع الريقي ..!
كبر ــــــــــــــــــــــــ التعديل لتلقيص المداخلة..و كتر خير بت ابا القالت قلبها مقاشر النقة الطويلة..اهو نباصر شوية..عشان نحقق بعض من حاجات الناس التي تقتطع من وكتها و تتابع الحكي هنا..
اما ماجيك فشيك فهو ايضا من الأساطين..و اسم ليهو صدى كبير برضك..
ملاحظ يا عبد الكريم..الناس الظاهرة في فيديو ماجيك فيشك الذي ارفقته هنا..كلها مبتسمة بعمق..و البسمة تعارفنا عليها انها علامة الرضا..و الرضا باب من ابواب التوازن..و هذه ابواب تأمل تحتاج الكثير من التدبر.. تلاتة حاجات لفتت نظري في اهل مزيكا الريقي: اول بالتبادي.. الـــ Image و دي ثيمة كبيرة خلاص.. فسؤال زمن ما بعد الحداثة سحب البساط من مركزية الفن و تعاليه (حكاية الفن للفن) و اختار افق اخر..ان الفن ليس فقط من اجل الفن..و انما هناك عنصر التنوع و التلقي الذي يفرض ظلاله على المسالة برمتها .. صعب .. مثلا.. تلقى ليك مغني ريقي لابس فل سوت..و متبهرج و متلمع..(متذكر اهلنا الصوفية و جلالايبهم المرقعة وذات الألوان الزاهية..؟؟!!) ياخي حتى بت ابا تريسي شامبيون لمن تغني ريقي بتكون محافظة على المظهر ده..!
هذا المظهر..في حد ذاته رسالة للمتلقى تتطلب التأمل و التحليل ..و لدي اعتقاد جازم أن الريقي في حد ذاتية صوفية..فالمضامين هي نفس المضامين التي يتحدث عنها اهلنا الصوفية..و فيها شبه كبير بفكرة الصوفية ..خصوصا في تيار (وحدة الوجود)..عشان كده دايما اعتقد بان فكرة اولاد حاج الماحي (مداحين من السودان)..و غيرهم من المادحين..و نقاقيرهم الجميلة..كل العناصر دي اعتقد ان فيها شي من الريقي..او الريقي متأثر بيها شديد.. يعني فكرة السبحة الشايلها ول ابا ماجيك فيشك..اكيد الصوفي السوداني البسيط لمن يشوفها.. ح يفهم انو الحكاية دي فيها محبة و توحيد و تصالح ذاتي..!
ناحية تانية.. في الفيديو بتاع ماجيك..حرص على عرض ناس مختلفين رجال و نساء..بأزيا ء مختلفة..و الجامع بيرددو نفس المقطع بتاع (الله حق)..لكن ادهشني صاحبنا الخاتي ليهو ضب في كتفو و بعاين ليهو و هو مبتسم..اللقطة دي متسقة مع التجربة كلها..و دلالاتها بالنسبة لي فكرة وحدة الوجود الصوفية..و ناس اليومين ديل ممكن تقول ليهم حماية البيئة و يشيلوا القصة و يقوموا بيها سداري..و يشبكوك المحافظة على التوازن البيئ و الذي منو..لكن مافي زول ممكن يقبل ليهو بعنصر بئي (ضب مثلا)..يرك في كتفو..!
اللذيذة في الأمر يا عبد الكريم..لو اتفقنا ان الريقي نوع من المديح.. بتلاحظ فيهو نفس بطرياركية المديح في السودان مثلا..يعني نادر تلقى ليك زولة سودانية بتأدي أو بتنشد قصائد المديح.. فهو نطاق رجالي بحت (و ده السر في غياب الصديقات السودانيات ، ماعدا بت ابا الفنانة سلمى الشيخ ، من هذا الخيط لأنو في دواخلهم الموضوع ديوان رجال و كده..!!)..بس الريقي مختلف شوية في انو عادي الكليب بتلقى فيهو زولات مبسوطات و بيمارسنا تصالح ذاتي مدهش..!
هي شوية ملاحظات/هترشات..و اكيد لمن الناس تقراها و ترجع تاني تتفرج في المواد المرفقة هنا.. اكيد بتكون عندها صورة جديدة للتلقي..!
كتر خيرك يا عبد الكريم..اهو اديتنا فرصة للإندياح..
كبر
08-27-2012, 01:11 PM
انس التوم احمد
انس التوم احمد
تاريخ التسجيل: 10-25-2007
مجموع المشاركات: 336
Until the philosophy which holds one race Superior and another inferior Is finally and permanently discredited and abandoned Everywhere is war, me say war
That until there is no longer first class And second class citizens of any nation Until the colour of a man's skin Is of no more significance than the colour of his eyes Me say war
That until the basic human rights are equally Guaranteed to all, without regard to race Dis a war
That until that day The dream of lasting peace, world citizenship Rule of international morality Will remain in but a fleeting illusion To be pursued, but never attained Now everywhere is war, war
And until the ignoble and unhappy regimes That hold our brothers in Angola, in Mozambique, South Africa sub-human bondage Have been toppled, utterly destroyed Well, everywhere is war, me say war
War in the east, war in the west War up north, war down south War, war, rumours of war
And until that day, the African continent Will not know peace, we Africans will fight We find it necessary and we know we shall win As we are confident in the victory
Of good over evil, good over evil, good over evil Good over evil, good over evil, good over evil
من خطاب الامبراطور هيلاسلاسي
08-29-2012, 00:19 AM
انس التوم احمد
انس التوم احمد
تاريخ التسجيل: 10-25-2007
مجموع المشاركات: 336
جميل ان نتبصر عن موسيقى الريقي ومعرفة روادها واساطينها ولعل حاجز اللغة وحيرة الهوية كما ذكرت انت هما وراء بعد وعدم معرفة الكثير. من السودانيين عن هذا النوع من أدب الجذور واستنهاض القيم لوقف الحروب وبث روح التسامح في قارتنا. القارة. السمراء قبل فترة. يا كبر وتحديدا في اوائل. الثمانينات. كانت هناك حفلات تقام. ليلا في مدينة بابنوسة. وكانت تقام. بواسطة. المسجلات احيانا يسمونها. ديسكو. ولكن. كانت. الموسيقى تسمى. جالوبة. وهي. موسيقى. كانت تأتينا. من زائير.
اللحن. يا كبر. هو بالضبط. شبيه. بما. يغنيه. فنانو. الريقي ما كنا نفهم. هذه. الموسيقى. الا. بعد ان ظهر. بوب. مارلي. وصديقنا. الجميل. حامد. الفاضل. في مدرسة كادقلي. الثانوية
وهو يمثل. قمة. الراستاوات. وقتها. لم ارى شخصا. تعلق. ب بوب مارلي. مثل حامد. حتى بتنا. نظنه. قد. شوطن.
واصلوا. الإبداع. ونحن. في. المتابعة
09-14-2012, 08:03 AM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
داهمتني رغبة مجنونة... اشاغل اخواننا و اخواتنا السلفين باغنية..و لكني صرفت النظر عن ذلك..!!!! (مؤقتا طبعا)...!
و احرجني حضور الفيتوري.. المتأخر جدا في هذا المنبر و غيره من منابر الشعب السوداني المبذولة في جخانين النت....! لم يسعفني الحزن..و الفرح معا .. بشئيئا في شان الفيتوري.. غير عبارة ظلت تطن في دماغي برعب: ( لا تذهب يا فيتوري.. اوعك تمشي يابا..!!!)..و ابــّّّا ما ابويا ما بقول ليهو ( أبــأ)..!
و لعشاق هذا الحزن الجمال.. لم انساكم طب.. و سوف اعود بالردود التفاصيل..و ان شئتم و شاء جمال الريقي/الثورة.. سوف انقل هذا الخيط الى الربع القادم..! احبكم جميعا..و قبلكم احب ابوي الفيتوري..!!!
هذا ليس خروج عن النص..و انما هي فسحة.. لتأمل افق من افاق الريقي في افريقيا.. تلك التي غناها الفيتوري بمعاني تشدهنا كلما تاملناها بصمت.. اليكم جميعا.. صديقاتي.. و اصدقائي.. مأساة هي ، أن الحزن الأكبر لا يقال..!!!
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة