رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-11-2018, 11:18 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة محمد النور كبر(Kabar)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
28-03-2012, 07:34 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟



    التحية لروح الزعيم الخالد محمد ابراهيم نقد..كان يحلم و يسعى لأن يكون حلمه واقعا ظليلا..

    تواترت الأنباء عن تصريحات السيد سليفا كير ميارديت بان قوات الجيش الشعبي (القوات المسلحة لدولة جنوب السودان الشقيقة) قد احتلت بلدة هجليج الواقعه في ولاية جنوب كردفان في السودان. و بالرغم من ان الحدث قد اثار حفيظة الكثيرين و الكثيرات و انها بداية حرب بين دولتي السودان و جنوب السودان ، الإ ان هناك مؤشرات كثيرة تؤكد أن ما فعله السيد رئيس جنوب السودان هو من باب الحسنة التي دأب يقدمها لنظام عمر البشير في وقت المطبات التي تحتاج جهد كبير للمخارجة..و قد قالها كثير من العقلاء و العاقلات: ماهو الهدف بالضبط من هذه الخطوة؟..هل هي ضغط على عمر البشير حتى يجنح صاغرا للتطبيع مع جنوب السودان و بالتالي يقدم مزيدا من التنازلات برغم من ارتكابه خيانة في حق السودان اكثر من مرة؟..ام هي حسنة متفق عليها كواحدة من الصفقات التي يظن اهلها غفلة الناس و بالتالي تمريرها من دون مساءلة تذكر؟..

    ما الذي يحتاجه عمر البشير في هذا الظرف و نظامه يتآكل بسرعة جنونية؟..ما الذي يحتاجه جنوب السودان من احتلال بلدة صغيرة (فعلا هي غنية بالتبرول ، و لكن الحقيقة التي يجب ان يعلمها اهل السودان أن لا سليفا كير ولا عمر البشير يملك امرا على بترول السودان)..؟..

    من نافلة القول أن من يظن أن الطيب مصطفى و باقان اموم على طرفي نقيض فهو واهم..و من يعتقد أن البشير و سليفا كير على خصومة فهو واهم..جميعهم يعملون بتنسيق تام و محكم و دقيق للغاية..

    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2012, 07:36 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: Kabar)


    في مايو 2011 قرر الجيش السوداني الإنسحاب من منطقة أبيي..و ذلك بموجب الإتفاق المسبق بسحب الوحدات المشتركة ، جيش السودان نحو الشمال و الجيش الشعبي نحو الجنوب ، و لملم الجيش السوداني اطرافه و باشر الإنسحاب تحت حراسة قوات الأمم المتحدة ، وعلى بعد سبع كيلومترات شمال بلدة أبيي تعرض لهجوم من قبل الجيش الشعبي و نال الخسائر و كذا وحدات جيش الأمم المتحدة ، و كانت ردة الفعل كارثة منطقة أبيي التي شردت مواطني المنطقة العزل..و استغل الجيش السوداني تلك الإشارة و قاد حربه ، ليصبح الوضع فيما بعد بقاء الجيش السوداني اضافة لإستقدام قوات اثيوبية للمنطقة.. و الذين يذكرون تاريخ تلك الأحداث أن مشاورات عديدة جرت في اختيار دولة تتفق عليها الأطراف المتقاتلة.. فكانت اثيوبيا..و اهل السودان لم يتساؤلوا مطلقا عن الإصرار على قوات اثيوبيا..!

    تلك الخطوة (خطوة احداث ابييي مايو 2011)..لم تتوقف هناك.. لأن المخطط كان اكبر من ذلك.. و بعدها باقل من اسبوعين اندلع القتال في كادقلي (يونيو 2011)..و حادثة ابيي هي المبرر الذي استغله عمر البشير لتجريد الجيش الشعبي لقطاع الشمال من سلاحه..و اخذ يروج لخطاب الكراهية ضد قطاع الشمال و انه سوف يكون مشكلة في حالة وجود جيشين في دولة واحدة..و امتدت الأحداث التي شاهد العالم كوارثها في حق انسان جنوب كردفان ، و امتدت الحرب و شملت منطقة النيل الأزرق..فكمين الجيش الشعبي في شمال بلدة ابيي هي الشرارة التي كان نظام البشير يبحث عنها ووجدها خدمة من عملاءه في حكومة جنوب السودان..و كانت الفائدة مزدوجة للطرفين.. بالنسبة لعمر البشير فهو كان يبحث عن مبرر للدخول في حرب مع قطاع الشمال في جنوب كردفان وقد تم توفير ذلك المبرر بواسطة سليفا كير ، و الفائدة الثانية أن المسيرية اكثرت من الصياح بضرورة حسم امر ابيي..فكان عمر البشير يحتاج لمسكن يقدمه لهم فكانت حيلة الكمين و الإنتصار الرمزي للجيش السوداني، و بالنسبة لسيلفا كير فالفائدة اكبر.. اولا اسكات صوت ابناء ابيي العالي في الجنوب و مواجهتم بحقيقة اننا سلكنا طريق المواجهة العسكرية و فشلنا..و الفائدة الثانية ان عمر البشير شال نيابة عنه شكوى ابناء جبال النوبة و بيعهم من قبل الحركة الشعبية..

    كبر

    (عدل بواسطة Kabar on 28-03-2012, 07:48 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2012, 07:40 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: Kabar)


    و بعد عشرة أ شهر جاءت احداث هجليج..و هذه المرة العمالة اخذت تفصح عن ذاتها لأنها ايقنت تماما ان الشعوب في الجانبين هي شعوب بلا ذاكرة ولا تستطيع ان تساءل اي منهما (سليفا و عمر)..و طريقة ادارة الحدث تؤكد ان الطرفين يعملان باجندة و خطط غير مرئية لغالبية الشعوب في البلدين ..ظاهريا تم الإتفاق على خارطة طريق جديدة (اتفاق الحريات الأربع) كمدخل لتسليك الأمور..و بموجبها تم التخطيط لزيارة عمر البشير الى جوبا..و هو الذي يواجه ضائقة اقتصادية و اوضاع سياسية جعلته على شفا حفرة من سقوط نظام حكمه.. في نفس الوقت الجنوب يواجه ضائقة اقتصادية و اخرى سياسية..اكثرها وضوحا عودة جحافل من دينكا نقوك الى داخل السودان و حكاويهم للمجاعة الطاحنة التي تعرضوا لها داخل جنوب السودان و تجاهل حكومة جنوب السودان لتلك الكارثة..و اتفقت احوال الطرفين لضرورة وجود مشغلة تشغل الجماهير في البلدين و الراي العام العالمي..على المستوى الإقليمي فحكومة الجنوب واجهت ضغوط كثيرة من يوغندا و كينيا لضرورة القبض على عمر البشير في حال زيارته لجوبا ..و يوغندا تعول على هذه النقطة كثيرا لتدعم جهدها في القبض على جوزيف كوني قائد مليشيا جيش الرب..هناك ايضا ضغوط غير ظاهرة من دول في اوربا و شمال امريكا (ليس من بينها الولايات المتحدة)..ترى ضرورة القبض على البشير في زيارته لجوبا..

    زيارة باقان اموم للخرطوم ، ظاهريا تشي بانها تصب في جهود تهدئة الأمور بين الطرفين..و لكن في حقيقتها هي لتلقي الضوء الأخضر لخطوة احداث هجليج ..و في نفس الوقت توصيل رسالة لعمر البشير بخطورة زيارته الى جوبا..و هذه الخطورة تؤكدها الولايات المتحدة الأمريكية..و لكنها لا تريد أن تمررها للخرطوم صراحة..!!

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2012, 07:42 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: Kabar)


    الولايات المتحدة ايضا (بالرغم من تعويل الكثيرين و الكثيرات عليها لدعم تغيير نظام الحكم في السودان)..تبحث لها عن مزيد من المداخل للضغط على عمر البشير و ذلك في سبيل تقديم كثير من التنازلات (الحقيقة التي يتعاماها اهل السودان أن عمر البشير هو اهم كرت لخدمة مصالح امريكا و بالتالى لا ترغب في التفريط فيه..!!)..ويلاحظ أن الولايات المتحدة في الأسبوع الماضي قدمت تنازل غريب لعمر البشير و ذلك بدعمها لمؤتمر السودان في تركيا.. اضافة لذلك تميز بعض الخطاب الإعلامي في الولايات المتحدة بنهج تصالحي (النيورك تايمز تساءلت في مقالة في الأسبوع الماضي بأنه من هو البديل لعمر البشير؟!!!)..و نفس الخطاب دأب يحرض الجبهة الثورية على ضرورة مفاوضة النظام و التخلي عن الثيمة الرئيسية: اسقاط عمر البشير..!!!
    هذه الخدمات (سواءا من قبل سيلفا ، باقان ، امريكا) مقابلها ترويج خطاب جديد لجنوب السودان و هو التأكيد على أن منطقة هجليج تتبع لجنوب السودان ، و هذا التأكيد بضغط مباشر من الولايات المتحدة (و هي التي هندست فكرة المناطق الثلاث في اتفاقية نيفاشا 2005)..لأن امريكا لازالت تحلم بان تكون مناطق البترول تحت ادارة واحدة..!
    الخطوة الأخرى التي تعمل عليها امريكا هي الضغط على البشير في قمة بغداد المرتقبة..و لكي يصل البشير الى بغداد فهو مطلوب منه التنازل من كل مناطق التماس التي تشكل بؤر للنزاع..وهو ما سيفعله البشير..!

    من فوائد احداث هجليج بالنسبة لعمر البشير ، جر المسيرية للدخول طرفا في الحرب (و ذلك تأديبا لهم مثلما الحركة الشعبية تسعى لتأديب قطاع الشمال في جنوب كردفان وذلك بدفعه للإنشغال بالحرب)..
    كان يمكن للجيش الشعبي ان يدعم الجبهة الثورية..و يترك امر احتلال هجليج امرا يخص تلك الجبهة..و لكن ابداء حسن النية و تقديم فروض الولاء للمؤتمر الوطني دفع برئيس الجنوب ان يعلن ذلك الحدث في برلمان الجنوب اثناء مخاطبته لمجلس التحرير..!

    و مثلما ذكر الأخ محمود الدقم في خيط مجاور ، فان النتائج الخطيرة لهذا الحدث سوف تكون تنكيل بالكثيرين و الكثيرات (خصوصا ابناء و بنات جنوب كردفان)..فالواضح أن عماد حركة العدل و المساواة في جنوب كردفان يقوم على المسيرية (خصوصا ابناءهم الحردانيين و الذي يجأرون بالشكوي من الإستغلال السئ لأموال البترول و غياب التنمية في المنطقة) و لأن المسيرية اختاروا الحياد في حرب جنوب كردفان الحالية.. فلابد من وضعهم امام الأمر الواقع..و احداث هجليج هي سبب كافي لدخول المسيرية كطرف في الحرب..!

    خطاب المؤتمر الوطني العام.. اخذ يروج لأن مسالة احتلال هجليج هي حد فاصل بين الخيانة و الولاء للوطن ..و هو اتجاه لإحراج جميع اهل السودان..و لكن مالم يستطع اي منافق او منافقة في المؤتمر الوطني ان يقوله لشعوب السودان: ان حادثة هجليج تمت بضوء اخضر من عمر البشير شخصيا..و بالتالي المؤتمر الوطني (و في تقدير خاطئ تماما) تورط في الحادثة لتحقيق مكاسب مؤقتة تمليها ضرورات المرحلة..!..و من عجب يفرح اهل المؤتمر الوطني بالطيران السوداني الذي تصدى للجيش الشعبي..و هو نفس الطيران الذي كان يغط في نوم عميق حينما كان الطيران الأسرائيلي يصول و يجول في سموات السودان و ينفذ عمليات محكمة و دقيقة..!

    نعم نقول لأ للحرب بين البلدين..و لكن هل قولنا و نوايانا الطيبة تكفي لمنع الحرب؟..مالم يحدث تغيير جذري في اسقاط نظام الحزبين الحاكمين في البلدين..لا يحق لأحد ان يحلم بسلام و جوار هادئ و مصالح مشتركة و محترمة و حتى وحدة قادمة..!!!

    دمتم جميعا..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2012, 08:05 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 21-01-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: Kabar)

    Quote: الذي يحتاجه عمر البشير في هذا الظرف و نظامه يتآكل بسرعة جنونية؟..ما الذي يحتاجه جنوب السودان من احتلال بلدة صغيرة (فعلا هي غنية بالتبرول ، و لكن الحقيقة التي يجب ان يعلمها اهل السودان أن لا سليفا كير ولا عمر البشير يملك امرا على بترول السودان)..؟..

    من نافلة القول أن من يظن أن الطيب مصطفى و باقان اموم على طرفي نقيض فهو واهم..و من يعتقد أن البشير و سليفا كير على خصومة فهو واهم..جميعهم يعملون بتنسيق تام و محكم و دقيق للغاية..


    Quote: نعم نقول لأ للحرب بين البلدين..و لكن هل قولنا و نوايانا الطيبة تكفي لمنع الحرب؟..مالم يحدث تغيير جذري في اسقاط نظام الحزبين الحاكمين في البلدين..لا يحق لأحد ان يحلم بسلام و جوار هادئ و مصالح مشتركة و محترمة و حتى وحدة قادمة..!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2012, 08:04 AM

اسماعيل كردولي
<aاسماعيل كردولي
تاريخ التسجيل: 10-11-2011
مجموع المشاركات: 166

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: Kabar)

    .
    كبر يا صاحب

    لقد هلكتنا التحليلات و التفسيرات و التأويلات - كل البقدر أقول اني فاهمو في الجوطة دي إنو دي محرقة جديدة لأبناء جبال النوبة، فهم وقود كل الحروب في هذي البلد بأي إسم كانت . . ما عارفين نلعن البلد و لا نلعن فهمنا.
    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2012, 08:18 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: اسماعيل كردولي)

    اسعد..حبابك يا صديق
    كتر خيرك على المرور..

    حاجات كتيرة محتاجين ننتبه ليها ..ضعنا كتير..و لو انتبهنا شوية يمكن نوقف نزيف الضياع..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2012, 08:24 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: Kabar)

    سماعين..حبابكي يا صديقي
    لينا طولة..
    كتر خيرك على المرور..

    التحليلات يا صديقي..دايما بتكون شايلة فيها شوية حقيقة معقولة.. و الأذكياء هم من يحملون هذه الحقيقة البسيطة و يعملون عليها..
    نعم هي محرقة.. لأن السؤال الأساسي: ماهي قيمة جنوب كردفان؟..و اجابتي انها اغنى ولاية في السودان..وهنا تمت سرقت السودان كلو..
    المؤتمر الوطني ينفذ اجندة خارجية من اجل البقاء..و الحركة الشعبية في الجنوب تنفذ اجندة نفس الأطراف الخارجية و ايضا من اجل البقاء..
    عاين حولك.. لآ امريكا فيها ضبح و موت..ولا الصين فيها ضبح و موت..و الموت دايما في الفضاءات البعيدة..!

    من قبل (في لحظة يأس) طالبت بحرف ابار البترول و تدمير صناعة البترول في المنطقة حتى نتمكن من البقاء و المواصلة في الحياة كبشر عادي..و لكن مثل هذه الأمنيات..تضيع هدرا.. لأنو جميع الأطراف كلام زي ده ما بتقبل بيهو..!
    على اهلنا ان يعوا حقيقتهم..و كفاية تبعية لمصالح الغير..!

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2012, 10:59 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 14-03-2007
مجموع المشاركات: 9244

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: Kabar)

    Quote: على اهلنا ان يعوا حقيقتهم..و كفاية تبعية لمصالح الغير.

    والأقليات المتنفذة في الدولتين..
    شكرا كبر.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2012, 11:11 AM

مني التجاني

تاريخ التسجيل: 29-11-2010
مجموع المشاركات: 584

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: Kabar)

    Quote: خطاب المؤتمر الوطني العام.. اخذ يروج لأن مسالة احتلال هجليج هي حد فاصل بين الخيانة و الولاء للوطن ..و هو اتجاه لإحراج جميع اهل السودان..و لكن مالم يستطع اي منافق او منافقة في المؤتمر الوطني ان يقوله لشعوب السودان: ان حادثة هجليج تمت بضوء اخضر من عمر البشير شخصيا..و بالتالي المؤتمر الوطني (و في تقدير خاطئ تماما) تورط في الحادثة لتحقيق مكاسب مؤقتة تمليها ضرورات المرحلة..!..و من عجب يفرح اهل المؤتمر الوطني بالطيران السوداني الذي تصدى للجيش الشعبي..و هو نفس الطيران الذي كان يغط في نوم عميق حينما كان الطيران الأسرائيلي يصول و يجول في سموات السودان و ينفذ عمليات محكمة و دقيقة..!


    الأستاذ/ كبر
    بعد التحية

    بالإضافة لهذا المقتبس - وهو الاهم في تقديري - لانه بكشف العقلية التي تحكم والجوقة تبعها طالما المحارق
    تقع علي غير أهل الحكم وجوقته .اتفق تماما مع تحليلك الفوق لانو لو إتربط مع ما حدث أيام الإنتخابات العامه
    وقبلها في مؤتمر جوبا بتلقي السناريو واحد
    وما بكون بعيده من مفاتيح تحليلك لو قلت انو الربط ده من احداث سقوط طائرة قرنق !!!

    نفس الجوقه دي لو الحرب دورت في خرطومنا دي كان تسمع خطاب غير.

    الحلقة الوحيده المفقوده الآن هي ... الجماهير السودانيه في البلدين دايره شنو ؟؟!!!!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2012, 11:43 AM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 14-11-2006
مجموع المشاركات: 30777

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: مني التجاني)

    يا كبر سلامات
    التحليل دا مستند على وثيقة ما أو معلومة من مصدر مطلع ذو مصداقية عالية أم على قراءتك الشخصية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2012, 01:49 PM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 5583

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: محمد البشرى الخضر)

    الهبيب كبر
    سلام الله عليكم
    في حقيقة واحدة قالها سلفاكير عندما تحدث في خطابه عن هذه الحادثة. قال فيه ان "قوات الحكومة السودانية اعتدت علي موقع داخل الجنوب في الساعة 2 ظهرا امس و صدتهم قوات الجيش الشعبي و لما جرو جيشنا جري وراهم و طردناهم من موقعهم و كمان دخلنا هجليج".
    و اردف قائلا انو في ناس داخل المؤتمر الوطني ما عايزين اللقاء بيني و الرئيس السوداني عمر البشير ان يتم و اتهم عبدالرحيم محمد حسين صراحة بانه وراء الاعتداء الذي تم علي مواقعهم اولا.
    يبقي هنا الجيش الشعبي كان وقع في طعم و بطريقة منظمة اي عمل مخابراتي ان يتم استدراجهم.
    المشكلة جات في سلفاكير لمن الكلام دي جابوهو ليهو و هو في المنصة و بدأ يكب الدراب من راسو و هنا ناس الهوس داخل المؤتمر الوطني قدرو ينفذو الخطة بتاعتهم كاملة اري انو سلفاكبر نفسو كان ضحية.

    عموما تجد منطقيا ان الكاسب الوحيد لهذه الجمجرة هم تيار المؤتمر الوطني المعارض للتقارب بين الحكومتين و كذلك عمر البشير الذي كانت تتملكه الهواجس من الذهاب الي جوبا خوفا من الغدر به و بجعليته التي وضعته في مطب لا مخرج له سوي الذهاب الي جوبا فكان لابد من طبخ مثل هذه العملية حتي يتخارج.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2012, 02:08 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 46823

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: Mahjob Abdalla)

    تحليل فطير يعتمد في مقامه الأول على ماكينة أعلام الجبهة الأسلامية القومية.

    أنتو الواحد فيكم بسقط في أول أمتحان حقيقي له.

    هذا المؤتمر الوطني(حزب الأخوان المسلمين) فعل فيكم السبعة وزمتها ولم يتحرك لكم ساكن، والأن أنت جاي تعلق فشلكم وخيبتكم في سلفا كير. أين كنت أنت عندما كان يقاتل ويفاوض سلفا كير هذه الحكومة المجرمة؟

    الأن أمثالك في نفس الخندق مع الكيزان وحتى لو كان خندقا فكريا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2012, 04:48 PM

عبداللطيف خليل محمد على
<aعبداللطيف خليل محمد على
تاريخ التسجيل: 01-09-2004
مجموع المشاركات: 3498

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: Deng)

    Quote: تحليل فطير

    Quote: أنتو الواحد فيكم بسقط في أول أمتحان حقيقي له.

    Quote: الأن أمثالك في نفس الخندق مع الكيزان وحتى لو كان خندقا فكريا.


    كبر :
    لي عودة متأنية جدا لموضوعك (الشحمان) دا ..
    لأيام خلت كنت بقرا سطر و بفط 3 سطور ..
    لكن موضوعك دا و موضوع صور اخونا محمد سليمان ( جاباني غسب ) ..

    المهم الاول :
    اقسم لك جازماً أن العبارات (المقتبسة) دي ليست من (رص) جورج بوك .. أو Deng ..
    دا زول تاني خالص ..
    و حيجي Deng يقرا ما كتب باسمه .. و يضحك .. و يمشي يناوش في مكان آخر ..

    المهم التاني :
    طوالي خندقوك بهناك .. في الصف السياسي المقابل بمجرد تناولك لسيرة (الرجل العظيم)
    أو ابداء رأي - أو تحليل - مختلف عن (مزاج) آخرين ..
    ركبوك السرج إياه ..

    تحياتي ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2012, 05:36 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 46823

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: عبداللطيف خليل محمد على)

    Quote: اقسم لك جازماً أن العبارات (المقتبسة) دي ليست من (رص) جورج بوك .. أو Deng ..
    دا زول تاني خالص ..


    زول تاني!

    يعني أنت كنت متوقعني أتفق مع الهباب اللي كاتبو كبر ده؟

    أها المرة الجاية ح تقسم كيف؟

    بس إنشالله تقسم معاك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2012, 05:55 PM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 20-01-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: Deng)

    سلام يا كبر
    أتفق معك في أجزاء كتيرة من كلامك. قد لا يكون الاتفاق بصورة صريحة بين الطرفين لكن قد يكون سو ء تصرف من سلفاكير سيستفيد منه نظام البشير. و قد تكون مؤامرة أكبر من تصوري و تصورك و يتم تنفيذها على يد أقزام في الطرفين.
    كلامك يا دينق يدل على أنك لم تقرأ ما كتبه كبر و علقت لمجرد التعليق.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2012, 06:20 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: Elawad)

    استاذي وصديقي محمد على طه.. حبابك
    كتر خيرك على المرور من هنا

    نعم ياصديقي االأقليات الحاكمة هي التي تقاتل الآن من اجل البقاء الذاتي.. و ان كانت الشعوب على الجانبين تريد الخروج من النفق عليها ان تراجع الكثير..
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2012, 06:29 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: Kabar)

    منى .. حبابك يا صديقة
    كتر خيرك على المرور من هنا..
    بالضبط ماذا تريد الجماهير ؟
    الأهم ان تركيب الجماهير حدث فيها خلل كبير: في السودان المؤتمر الو\ني يبتز الناس بالأجيال المشوهة التي خلقها عبر السنين..وهي المنوط بها ان تكون شرارة الإنطلاق للتغيير..وكما ترين اصبحت مدجنة بفعل القمع والتشويه والخلط في القيم الوطنية..نفسها عشان كده ناس المؤتمر الوطني هنا قاعدين يتفاصحوا واصبح البشير هو الوطن والوطن هو البشير..
    بالنسبة للجانب الاخر فيىالجنوب..فالحركة الشعبية تبتز الجنوبيين بانها هي التي حققت لهم الإشتقلال و اوجدت لهم وطن من عدم...وصدقيني لخمسين سنة قادمت ستكون هذه هي حيلة الحركة التي توفر لها حقها الإلهي في الحكم...
    الجماهير في الجانبين ترغب ان تعيش في سلام وجوار هادئ واحترام المصالح المشتركة بين الطرفين والدعم في الملمات والمجالس الدولية...وهذه امور ليست في اجندة الحكومات...

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2012, 06:33 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: Kabar)

    صديقي محمد البشرى خضر..حبابك
    وحده المجرم الغبي يا صديقي هو من يوثق لجرائمه...
    المصدر موجود ومن داخل اروقة الحكم في الخرطوم وجوبا (طبعا اكيد مصادر زي دي لا ح تشوفها في برلمان اومجلس وزراء)..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2012, 06:42 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: Kabar)

    محجوب ..حبابك ياصديقي
    كتر خيرك على المرور من هنا...
    الغريبة يا محجوب جيش عمر البشير نفذ عمليات كتيرة داخل حدود الجنوب ..ولم يرد الجيش الشعبي (طبعا هناك قوات صديقة ردت اكثر من مرة وتدخلت لغاية عمق جنوب كردفان..لكن ناس المؤتمر الوطني ناموا بيها كريس) فلماذا الرد الآن في الظروف الشبهة دي؟
    عبد الرحيم محمدةحسين هو صاحب الإنقلاب الثالث في حال فشل انقلاب البشير.. يبدو الآن داير يذكر الجماعة بحقه في الوجود...\
    هناك صفقات كتيرة سرية..و الطرفين دايما بيحاولوا يجعلوا منها صيرورة عادية..ولمن ينكشف امرها بيكون التبرير انها مصادفة...

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2012, 07:03 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: Kabar)

    دينق...

    حينما تدافع انت عن الجنوب ورئيسه..لم نحجر عليك حقك في الدفاع...وكل القضايا العادلة التي تهم رفاهية شعبك..حبابك عشرةعبر عنها لأنو الجنوب ما عندو منابر تستوعبك ..فبالتالي حينما نعبر عن وطننا ونرفض احتلال هجليج..فيبقى يا اخوي ما تقعد تبتزانا بالحديث الذي تقول به هنا..هنا اعضاء كتار من ارتريا و اثيوبيا وبلدان تانية قاعدين يكتبوا في المنبر ده ويوم واحد مافي واحد فيهم قال لسوداني عينك في راسك...
    احتلال هجليج خطأ ارتكبته حكومتك ولو فاكر ح نقعد نصفق ليها تكون غلطان...السودان يكون حكامو اخوانومسلمين ولا قرود ما شغلتك بينا سودانيين مثلنا وبنعرف نتصرف معاهم كيف..وقع ليك
    بالنسبة لقتال سليفا كير فهو لم يقاتل من اجلي وقاتل من اجل اهله وشعبه..فلماذا تبتزانا بادوار سلفا كير ونضاله...ولا انت لسع قايل الحال واحد؟

    انت يا اخي غريب غربة السنين...وما بتعرف حاجة عن الجنوب...فاهل الجنوب عندهم اهم زول سودان ياهو عمر البشير القام سمح ليهم بوطن حدادي مدادي...وانت في جواك نفس الفكرة...فيا اخي حق الضيافة انتهى..قلتو مظلومين قلنا معاكم..قلت دايرين لينا بلد..قلنا معاكم..نلتوا استقلالكم..قلنا ليكم مبروك...داير تجي تحتل ترابنا وبرضك متوقعنا نصفق ليك؟...
    وعشان نكون معاك واضحين: دايرا تكتب عن مظالم ضد اهل الجنوب ومن قبل حكومة الجنوب..بنقيف معاك في القضايا العادلة التي لا يجعل وقوفنا فيها املاء شروط وتدخل في ارادة اهل الجنوب..وبنفس القدر..داير تقيف معنا في القضايا التي تخصنا دون ان تفرض علينا ارادتك اهلا وسهلا..لأ داير تجيشنا ضد ترابنا..فلا تراهن علينا..!

    السودان ليس جبهة اسلامية او مؤتمر وطني او اخوان مسلمين...فانت لست مؤهل لتعلمنا كيف نحب وطننا وترابنا...وقع ليك

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2012, 07:36 PM

محمد حيدر المشرف

تاريخ التسجيل: 20-06-2007
مجموع المشاركات: 19105

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: Kabar)

    استاذنا كبر ..
    سلفا كير وحكومة الجنوب يعملان بحرفية فائقة لمصلحة شعب الجنوب ..
    قد نتمنى أن يدخل شعب شمال السودان فى حسابات دولة الجنوب ولكن ذلك لا يجعل من حكومة الجنوب ورئيسها عملاء للمؤتمر الوطنى ..
    هم يتعاملون مع دولة ..
    ولا يهمهم كثيرا أن شعبها عاجز عن امتلاك أدواته فى التعبير عن مصالحه ..

    ..
    أقول ليك كلام !!
    لو "الدفرة" ممكن تقوم عربية الشماليين ..
    من الممكن جدا لسيلفا كير أن "يدفر" !!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2012, 09:18 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 30442

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: محمد حيدر المشرف)

    Quote:
    سلام يا كبر
    أتفق معك في أجزاء كتيرة من كلامك. قد لا يكون الاتفاق بصورة صريحة بين الطرفين لكن قد يكون سو ء تصرف من سلفاكير سيستفيد منه نظام البشير. و قد تكون مؤامرة أكبر من تصوري و تصورك و يتم تنفيذها على يد أقزام في الطرفين.
    كلامك يا دينق يدل على أنك لم تقرأ ما كتبه كبر و علقت لمجرد التعليق.

    سلفا والبشير عملاء الامريكان وسيضرا بشعبيهما ايما ضرر وسيبددان كل موارد دولتيهما فى الحروب وتعميق الصراع بين الشعبين
    الاثنان يلتقيان فى انهما انفصاليان لا يشق لهما غبار
    تخيل تصرف سيلفا وتسبيبه للضرر لسبعمائة الف جنوبى ينتظران اتفاق الحريات الاربع ليفاجئهم سلفا بهذا التصرف الارعن!
    جنى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2012, 10:21 PM

hafiz Issue
<ahafiz Issue
تاريخ التسجيل: 14-02-2008
مجموع المشاركات: 520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: jini)

    الاخ العزيز كبر
    تحليل يجبرنا على التوقف عنده وقرائته للمرة الثانية ،، احيانا يبدوا ان حكومة الجنوب ترتكب تكتيكات خاطئة بل احيانا تطابق نتائج تلك الاخطاء مع ما تتمناه جوقة الانقاذ ،، ويبدو الامر كمساعدة مجانية تمنحها لهم حكومة الجنوب لذا يبدو الامر كان ثمة اتفاق على ذلك وهو بالطبع ليس كذلك،،
    على اية حال اننا كسوداننين (شمالا وجنوبا ) نفتقد في هذه اللحظة بالذات الشهيد د. قرنق شخصا وفكرا ،،،

    من جانب اخر ارى ان الاخ دينق استخدم مفردات عنيفة غير مبررة في مواجهة التحليل الهادي الذي قدمه كبر ،، وهو تحليل يفتح فرصة معقولة في كثير من جوانبه للحوار حوله دون تخوين ،، كما ارى ان رد فعل الاخ كبر فيه قسوة ايضا باستخدام منطق المواطنة باعتبار دينق مواطن دولة اخرى ، لا اظن ان هذه من قناعاتك الاخ كبر رغما من حقك في الدفاع عن تراب وطنك،، اتمنى الاعتذار المتبادل ..

    حافظ (اشو)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2012, 11:32 PM

ibrahim alnimma
<aibrahim alnimma
تاريخ التسجيل: 28-03-2008
مجموع المشاركات: 5194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: hafiz Issue)

    الاخ كبر تحياتي وتقديري ........
    واحيك علي هذا الرؤية والتي اتفق في الكثير منها عداء العنوان......
    بخوض الحرب سلفاكير لم يقدم خدمة للبشير فحسب ، وانما اجهض كل المجهودات المدنية والسلمية التي خبرها المؤتمر الوطني تماماً وكان لزاماً عليه خوض الحرب .....لسحب البساط من الجماهير وتعطيل الحياة المدنية وتاجيل مطالب الجماهير ......واعتقد ان سلفاكير قد قدم له
    هذه الخدمة ولكنها ليست مجانية ، وهذا دواعي الاختلاف معك في العنوان .....فيقول G. Ayoub Balamoan in his book peoples and economics in the Sudan:
    hostility to illegal immigration is a direct product of African governments ,determination to create nation states within the arbitrary frontiers inherited at independence
    فسلفاكير في حاجة ماسة لي حرب لحاجته لخلق دولة قومية .....واستبدال الولاء القبلي وتحويله الي ولاء للدولة تحت قيادته ....ويقول التاريخ ان الكثير من الدول الافريقية تتجه لهذا النوع المكلف لخلق الشعور القومي ...ونلاحظ ان ارتريا خاضت حرب ضروس ضد اثيوبيا عقب استقلالها من اثيوبيا .
    لذلك فان سلفاكير كان امامه ان ينفي دخول قواته الي هجليج ، بعد ان تاكد خطاء دخوله لها لا سيما وان الصوارمي قد اكد أن هناك قوات من العدل والمساواة ولكن سلفاكير ليس طابوراً خامساً يدخل الحرب بلا ثمن غير تنفيذ اجندة المؤتمر الوطني ......ولكنه هو ايضاً حريص علي الاستفادة من هذا التصرف الارعن .
    حكومة المؤتمر الوطني وعضويته تبحث عن سبب تتظاهر علي اثره بالوطنية العاطلون عنها تماماً ولو كانو صادقين في البحث لوجودها في الفشقة وحلايب .......
    والمؤتمر الوطني حينما رفض قبول وجود الجنوبين في الشمال ، كان يرغب بخلق كراهية والتظاهر بالحرص علي مصالح الشمالين .......ولو لاحظت كلام الحقنة التي ذهب احد المسؤلين بانهم لن يعطوها لهم ......وكان الحقنة تعطي للشمالين مجاناً ........هوكله كذب في كذب .....وهي محاولة لتوليد الكراهية وترحيل الازمات .
    شكراً
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2012, 00:41 AM

Hisham Amin
<aHisham Amin
تاريخ التسجيل: 08-12-2003
مجموع المشاركات: 6067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: ibrahim alnimma)

    Quote: دينق...

    حينما تدافع انت عن الجنوب ورئيسه..لم نحجر عليك حقك في الدفاع...وكل القضايا العادلة التي تهم رفاهية شعبك..حبابك عشرةعبر عنها لأنو الجنوب ما عندو منابر تستوعبك ..فبالتالي حينما نعبر عن وطننا ونرفض احتلال هجليج..فيبقى يا اخوي ما تقعد تبتزانا بالحديث الذي تقول به هنا..هنا اعضاء كتار من ارتريا و اثيوبيا وبلدان تانية قاعدين يكتبوا في المنبر ده ويوم واحد مافي واحد فيهم قال لسوداني عينك في راسك...
    احتلال هجليج خطأ ارتكبته حكومتك ولو فاكر ح نقعد نصفق ليها تكون غلطان...السودان يكون حكامو اخوانومسلمين ولا قرود ما شغلتك بينا سودانيين مثلنا وبنعرف نتصرف معاهم كيف..وقع ليك
    بالنسبة لقتال سليفا كير فهو لم يقاتل من اجلي وقاتل من اجل اهله وشعبه..فلماذا تبتزانا بادوار سلفا كير ونضاله...ولا انت لسع قايل الحال واحد؟

    انت يا اخي غريب غربة السنين...وما بتعرف حاجة عن الجنوب...فاهل الجنوب عندهم اهم زول سودان ياهو عمر البشير القام سمح ليهم بوطن حدادي مدادي...وانت في جواك نفس الفكرة...فيا اخي حق الضيافة انتهى..قلتو مظلومين قلنا معاكم..قلت دايرين لينا بلد..قلنا معاكم..نلتوا استقلالكم..قلنا ليكم مبروك...داير تجي تحتل ترابنا وبرضك متوقعنا نصفق ليك؟...
    وعشان نكون معاك واضحين: دايرا تكتب عن مظالم ضد اهل الجنوب ومن قبل حكومة الجنوب..بنقيف معاك في القضايا العادلة التي لا يجعل وقوفنا فيها املاء شروط وتدخل في ارادة اهل الجنوب..وبنفس القدر..داير تقيف معنا في القضايا التي تخصنا دون ان تفرض علينا ارادتك اهلا وسهلا..لأ داير تجيشنا ضد ترابنا..فلا تراهن علينا..!

    السودان ليس جبهة اسلامية او مؤتمر وطني او اخوان مسلمين...فانت لست مؤهل لتعلمنا كيف نحب وطننا وترابنا...وقع ليك

    كبر


    تــــــــــاح اديـــــلو
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2012, 04:38 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 46823

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: Hisham Amin)

    Quote: حينما تدافع انت عن الجنوب ورئيسه..لم نحجر عليك حقك في الدفاع...وكل القضايا العادلة التي تهم رفاهية شعبك..حبابك عشرةعبر عنها لأنو الجنوب ما عندو منابر تستوعبك ..فبالتالي حينما نعبر عن وطننا ونرفض احتلال هجليج..فيبقى يا اخوي ما تقعد تبتزانا بالحديث الذي تقول به هنا..هنا اعضاء كتار من ارتريا و اثيوبيا وبلدان تانية قاعدين يكتبوا في المنبر ده ويوم واحد مافي واحد فيهم قال لسوداني عينك في راسك...
    احتلال هجليج خطأ ارتكبته حكومتك ولو فاكر ح نقعد نصفق ليها تكون غلطان...السودان يكون حكامو اخوانومسلمين ولا قرود ما شغلتك بينا سودانيين مثلنا وبنعرف نتصرف معاهم كيف..وقع ليك
    بالنسبة لقتال سليفا كير فهو لم يقاتل من اجلي وقاتل من اجل اهله وشعبه..فلماذا تبتزانا بادوار سلفا كير ونضاله...ولا انت لسع قايل الحال واحد؟

    انت يا اخي غريب غربة السنين...وما بتعرف حاجة عن الجنوب...فاهل الجنوب عندهم اهم زول سودان ياهو عمر البشير القام سمح ليهم بوطن حدادي مدادي...وانت في جواك نفس الفكرة...فيا اخي حق الضيافة انتهى..قلتو مظلومين قلنا معاكم..قلت دايرين لينا بلد..قلنا معاكم..نلتوا استقلالكم..قلنا ليكم مبروك...داير تجي تحتل ترابنا وبرضك متوقعنا نصفق ليك؟...
    وعشان نكون معاك واضحين: دايرا تكتب عن مظالم ضد اهل الجنوب ومن قبل حكومة الجنوب..بنقيف معاك في القضايا العادلة التي لا يجعل وقوفنا فيها املاء شروط وتدخل في ارادة اهل الجنوب..وبنفس القدر..داير تقيف معنا في القضايا التي تخصنا دون ان تفرض علينا ارادتك اهلا وسهلا..لأ داير تجيشنا ضد ترابنا..فلا تراهن علينا..!

    السودان ليس جبهة اسلامية او مؤتمر وطني او اخوان مسلمين...فانت لست مؤهل لتعلمنا كيف نحب وطننا وترابنا...وقع ليك

    كبر


    كبر.

    يا لك من نرجسي.

    بأسم من تتحدث أنت ومتى تم تنصيبك لكي تتحدث بالنيابة عن الاخرين؟
    أنا لي مطلق الحرية في التحدث وتناول أي موضوع يخص السودان أو وزيرستان، ولو ما عجبك أقع البحر وشيل معك بقية
    المطبلاتية الكيزان. أن تعرف جيدا سياسة الكيزان وخبثهم وجرائمهم وتعرف جيدا بأنهم سبب كل المشاكل التي تحدث بما في
    ذلك ما حدث في هجليج. ولكنك رجل جـبان بتحب الدهنسة مواقفك كانت و مازالت مواقف رمادية ومسالة أنضمامك للعصابة الحاكمة في الخرطوم مسألة وقت فقط. أنا عارفك أنت عاوز تصفي حسابات قديمة(أتهامك الباطل للأخ كوستاوي بأنه عنصري من قبل وموقفي ضد ذلك الأتهام.) مواقفي هي مواقفي ولن تتغير أبدا.
    هجليج تم أضافتها لشمال السودان بعد أكتشاف البترول فيها. وأنا أتحدى أي شخص يأتي بخريطة لهجليج تابعة لشمال السودان قبل أكتشاف النفط فيها. ده كلام قديم بالنسبة لي ولا جديد فيه.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2012, 06:57 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: Deng)

    صديقي العوض..حبابك
    كتر خيرك على المرور من هنا..
    المسألة فعلا كبيرة..و لها علاقة وثيقة بالمصالح الدولية ..و الصراع في السودان ليس صراع حكومات في جوبا أو في الخرطوم..و لكنه صراع مصالح كبيرة و تحرك..ألـــ
    Puppets
    بالريموت كنترول...
    اما دينق فهو يمارس قوة عين كبيرة خلاص..قارئ تقول ليهو النيورك تايمز و يجي يقول ليك اعلام الجبهة الإسلامية..!


    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2012, 06:59 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: Kabar)

    صديقي محمد حيدر المشرف..حبابك
    كتر خيرك على المرور من هنا..
    طالما السيد سلفا كير يعمل بحرفية لمصالح الجنوب.. ما الذي يمنعنا نحن ان نعمل بحرفية مشابهة لمصالحنا مصالح السودان..؟..
    عكسك يا صديقي لا اتمنى مطلقا ان تدخل شعوب السودان في حسابات حكومة الجنوب.. لأنها ببساطة شديدة مافي اي مصلحة سوف تأتي من الجنوب..مبروك عليهم استقلال دولتهم..
    احتلال هجليج مخطط من قبل المؤتمر الوطني لإحداث نقطتين: الأولى تبرير غياب البشير عن جوبا..
    الثانية : لخلق مشغلة لشعوب السودان و ابتزازها بمسألة الوطنية و الإنشغال بالوطن..
    و الخطوة خطأ فادح..دفع ثمنه شعب الجنوب الذي كان يحلم بهدوء الأمور..
    ابدا يا اخوي ما دايرين دفرة من اخونا سلفا كير تب..و الثورات التي حدثت من قبل في السودان حدثت قبل أن يعرف سلفا كير درب السياسة.. فهل يمكن زول مستجد سياسة يفيد اخرين؟..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2012, 07:01 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: Kabar)

    جني..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على المرور من هنا..
    العمالة يا اخوي راقدة هبطرش..و الشعوب في الجانبين عاجبها و حالي ليها..نبحنا كثيرا بان ما يحدث في السودان هو صراع مصالح كبرى..والمصالح الكبرى توطنت في البلدين..و كل بلد حكومتها بقت زي اهلي الأنصار و الختمية منتظرين الإشارة..يكونوا لافين يمين و الإشارة توديهم شمال لمن حجرهم يغطس..!
    سبعمائة الف هينين.. لأن الأخ سلفا يعتقد جزما أن جماجم الملايين التي ذهبت في سبيل استقلال الجنوب هي فئ خاص..و لازال مثل رصيفه يطالب بتضحيات اكتر..مش ياهو ده الزعم بحق الحكم الإلهي بتاع القرون الوسطى..!!

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2012, 07:02 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: Kabar)

    صديقي و استاذي الحافظ..حبابك
    كتر خيرك على المرور من هنا..
    و بركة بالشوفة ياخي..
    و بعد..
    كثر يا صديقي نفتقدهم..و لكن نسوي شنو؟..
    بالنسبة لرجائك فهو فوق العين و الرأس..و لكن يا صديقي اهو دونك زيادة اللداحة..باقي ليك دي ممكن نسكت عليها؟..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2012, 07:04 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: Kabar)

    صديقي ابراهيم النعمة..حبابك
    كتر خيرك على المرور من هنا..
    بالنسبة لضياع المجهودات المدنية.. هناك واقعة يغفلها الجميع في الوقت الراهن.. ان اي تغيير يحدث في السودان عن طريق انتفاضة ..صدقني سيكون له مقابله في الجنوب..و هذه واحدة من نقاط الألتقاء بين جوبا و الخرطوم..

    واحدة من الأساطير التي كانت تضللنا لمدة من الزمن أن حزب سياسي مثل الحركة الشعبية هو حزب يقوم على الولاء العقائدي و البرامجي..و لكن أول تجربة حقيقية سقطت الأقنعة..و الجنوب في استقلاله ورث من الشمال آفة قاسية و هي ذهنية القبيلة و الإثنية..و هذا محك خطير للغاية..و اهل الجنوب ادرى بكيفية المخارجة منه..

    الفائدة الجانبية الأخرى هي خلق بروباقندة جديدة و خطاب يذهب الى ترسيخ أن بعض المناطق هي تابعة للجنوب..و بالتالي تظهر المطالبة بها..ولا نمنع احد بان يتمنى..و لكن لا يلومنا ان لم نحقق له تمنياته..

    بالنسبة لنقطة ايوب.. فهي حقيقة..فالبؤر الملتهبة في كل المجتمعات الأفريقية.. لو نظرت بدقة لأسباب التهابها و طريقة ادارة النزاع فيها فسوف تلاحظ انها تقوم على اسباب واهية و لتحقيق مصالح اوهي..و كلها تصب في مداراة الضعف و العيوب..

    الخدمات على مستوى الدول لا تقدم جزافا و بصورة مجانية..و انما تقوم على مبدأ شيلني و اشيلك..يعني مصالح متبادلة و بنفس القدر و القيمة..و هذه الخطوة..خطوة احتلال هجليج..لا اعتقد انها ذات قيمة حقيقية للجنوب و مصالحه..لذلك قلنا ان صاحبها طابور خامس..لأنه قدم خدمة مقابلها الإستراتيجي اقل منها بكثير..

    نقطة وجود الجنوبيين في السودان.. هذه فيها نظر.. فلماذا هم متواجدون اساسا في السودان؟..هل لأن هناك خطر محدق بها في الجنوب؟.. هل هناك ضرر سيهدد وجودهم في الجنوب؟.. لو توفرت مثل هذه الأسباب و المبررات.. يبقى من حقهم أن يتبعوا القانون الدولي و السودان غصبا عنه سيوفر لهم الحماية تحت قوانين اللجوء.. الخيار الثاني ان يتقدموا للجنسية السودانية و يكون مواطنيين سودانيين.. لكن حكاية تكون عندك بلد..و داير تقعد كيري في بلد تانية دي تب ماها جاية..!

    نعم المؤتمر الوطني غير حريص على مصالح اهل السودان..و مثل هذا الأمر معالجته في يد اهل السودان وحدهم دون حاجة لحسنة من اخرين..!


    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2012, 07:06 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: Kabar)

    هشام امين..حبابك يا صديق
    كتر خيرك على المرور من هنا..
    الحقارة مافي زول بيرضى بيها تب..


    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2012, 07:08 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: Kabar)


    دينق..
    اتحدث اصالة عن نفسي..و نيابة عن كل سودانية حرة..و سوداني حر..و كل من يرفض الحقارة..وكت المسكنة ولى يا حبيب..
    ليس ليك الحق في تناول مواضيع بلد فارقتها و اخترت غيرها..عندك اوطان كتيرة اتكلم عنها.. لكن شئون السودان الداخلية مافي زول طالب منك مساعدة..انتهى الدرس يا حبيب,,

    للمرة الثانية الكيزان سودانيين يا دينق..و انت ما بتورينا كيف نتعامل مع سوداني متلنا.. امشي شوف مواطنيك وين و اقعد اوعظهم.. الجنوبيين على قفا من يشيل.. فامشى علمهم..نحن ما محتاجين منك تعليم..!

    مواقفي يا دينق بيقيموها اهلي في السودان..ولا اعتقد بعد هذا العمر احتاج لتقييم من زول لي هسع ما عارف روحو شايت وين..!

    حسابات مع منو؟.. مافي حسابات قديمة يا دينق و ما تخلق لي روحك وهم ساكت..يعني جاي تحامي لكوستاوي السوداني؟ بطل استدرار عواطف و متاجرة رخيصة..ما عندك شغلة اقول لكوستاوي جلابي عنصري..فهو في النهاية سوداني..و حبابو عشرة يقول اي كلام داير يقولو..و الموضوع بيناتنا كسودانيين عاديين.. نتشاكل ..نتكاتل..لكن في النهاية في حاجة بتجمعنا اسمها السودان..!

    مواقفك تخصك انت و اهلك في الجنوب و ما عندنا بيها شغلة..و اهل الجنوب هم المعنيين بكلامك..فيا اخوي شوف اهلك وين و امشي حنسهم عشان يقدروا مواقفك..!
    انت خليك في اضافة هجليج..و خلينا في حالنا ادانة التدخل الأجنبي في هجليج..

    لأ لإحتلال أي تراب سوداني..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2012, 07:38 AM

عبدالرحمن عزّاز
<aعبدالرحمن عزّاز
تاريخ التسجيل: 31-10-2005
مجموع المشاركات: 2521

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: Kabar)

    سلام .... يا حبيبنا و أستاذنا و القدير .

    أتفق معك كالعادة فى الكثير جداً . و أعجبنى ردك على المنافق الكذوب دينق !
    لو كنت فى مقام أخى الحبيب و صديقى بريمة محمد آدم لإستثمرت هذا البوست فى توضيح الكثير ؛ من وجهات النظر و إختلاف الآراء



    .....
    مع الوّد و التقدير .




    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2012, 08:27 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 01-08-2002
مجموع المشاركات: 16522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: عبدالرحمن عزّاز)

    اذا كان في زول لحدي هسه يضع الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني في سرج واحد
    ده عمروا ما بكون اتحرر من السودان القديم وتصور ان الجنوبيين غوغائيين واقل ذكاءا من الشماليين
    وصاحبك كبر ده منهم وسبق فتحنا معاه بوست كبير عريض بدون فايدة

    شفت العلاقة بين الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني يجسدها المثل السوداني السترة والفضيحة متباريات
    السترة هي الحركة
    والفضيحة هو المؤتمر الوطني
    وكل ما يفعله الجنوبيين هو مساعدة هذا الحزب المتشظي وغير المؤسسي بان ينسجم مع الاطار الحقيقي لاتفاقية نيفاشا لان هناك جهات عالمية تراقب وتقييم
    وستحدد امريكا والمجتمع الدولي بعد ذلك جدوى الاستمرار مع الحزب الحاكم او البحث عن بدائل اخرى لن تفيد الشعب السوداني اطلاقا وقد تكون فوضى خلاقة ...او ازالة المؤتمر الوطني ستكون دعاية انتخابية للديموقراطيين اذا بقى الحال عالق بهذا الشكل حتى نوفمبر القادم
    وكل ما يفعله المؤتمر الوطني الان
    هو انهم يمرون بحالة من يتخبطهم المس
    نسبة لمخازيهم المستمرة منذ 1989
    وذى ما قال دينق
    الما بعرف الاخوان المسلمين لحدة هسه في السودان...او يجاملم يكون مسكين او غر (انهم يفوقون سوء الظن العريض) وبدل ما يبذلو جهدهم فى الخروج اللآمن من السلطة. بالعودة للشعب والانتخابات المبكرة..يرفسون شمال ويمين بشرعيتهم الزائفة التي تكاد تصل 30 %...ويجدون من يصدق اراجيفهم حتى على مستوى البورد...وينشرها على الملا
    مشكلة السودان في الخرطوم وفي المركز وفي حزب المؤتمر الوطني ومشكلة المؤتمر الوطني في البشير ومشكلة البشير في خاله الطيب مصطفى(منبر السلام) ومومياءات المركز من قدامى الاخوان المسلمين...الذين يشكلون عبء على التغيير وعلى البشير ويجعجعون بالشريعة التي عفا عنها الزمن..وعلى هذه المومياءات ان تاتي ببرنانج حقيقي يتم فيه محاسبة واعادة هيكلة السودان واعادة الحياة في السودان الى طبيعتها الزمان بدون دجل وشعوذة غير مجدية...
    وقد تجاوز مؤسسية الحزب منذ اجهاضه لمبادرة نافع علي نافع واشعال الحرب مع قطاع الشمال وادخال دولة الجنوب في حرج مع حلفائها في الشمال...

    (عدل بواسطة adil amin on 29-03-2012, 08:33 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2012, 09:33 AM

حماد الطاهر عبدالله
<aحماد الطاهر عبدالله
تاريخ التسجيل: 29-06-2006
مجموع المشاركات: 2159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: adil amin)

    ول أبا كبر

    تحياتي

    - ردك ( للسخيل الربيب) دا عجبني كثيرا.

    - تحليلك جانبه التوفيق في كثير من النقاط ( إختلاف راي لا يفسد للود قضية).

    - تباينت الصفوف، فكل من أيد هذه الغزوة فهو خائن للسودان، ويلزم النظر في أمر

    محاكمته بالخيانة العظمي عاجلا أو آجلا، فهذه الحكومة وأي حكومة إلى زوال أما أرض

    السودان فهي للسودانيين- ولو بقت ( بـت النقـس ) نقول:

    حدودنا- نمولي، ومن فصل الجنوب أيضا خائن.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2012, 09:47 AM

tabaldy

تاريخ التسجيل: 27-04-2003
مجموع المشاركات: 1228

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: Kabar)

    تحياتي كبار وللجميع


    محاولة قراءة الشأن السوداني أمر شائك بحكم التكتلات داخل الحزب الواحد ناهيك عن الفرقاء في أحزاب المعارضة وأحزاب ظل الأحزاب التقليدية (الأحزاب المنشقة) وإن كان الظل يتبع الجسد على عكس ما يحدث في هذه الأحزاب الوليدة خديجةً.

    ذكرت أنّ الحكومة عملت على تشويه قيم الحرية والثورة بالنسبة للأجيال الحالية، وفي رأيك ربما هذا ما أخّر قيام هذه المجموعات بالثورة على النظام الحالي واللحاق بركب الثورات العربية وربما الذهاب أبعد وتسطير أسمهم في سجل الثورات السودانية الثلاث ضد الأنظمة الدكتاتورية. (ربما أكون قد فهمت الأمر على نحو خاطئ، فلك العذر) ورغم أنّ هذا ليس منحى هذا البوست ولكن نجاح الإنقاذ في تحييد هذه الأجيال وضم مجموعة كبيرة تحت عباءتها داخل الحزب الوطني هو بالمقابل فشل يحسب على الأحزاب الأخرى، فشل آخر دفع الحزب الحاكم لتوقيع نيفاشا منفرداً برأي أهل السودان الحالي، وربما عوّلت الأحزاب على تجريم هذا النظام وتحميله مسئولية تقسيم السودان، ولو كانت إدانة النظام هذا تكفي وتشفي غليل الأجيال المغيبة كما أسلفت لباركت هذه الأجيال هذا الهدف.
    نيفاشا وصلت نهاياتها بقبول النائب الأول لرئيس الجمهورية رئاسة لجنة التعبئة ضد القوات المعتدية من دولة الجنوب، فعلي عثمان معروف ـ على الأقل ظاهرياً ـ بأنه يميل للسلام في تفسيمات الوطني "الحمائم والصقور"، وربما دفع الصراع داخل الحزب الحاكم جناح الصقور ومن خلفهم ضغوطات أهل الانتباهة إلى قبول الرجل بالحل العسكري رغم أن ظاهر الهجوم وتوقيته وأهدافه كانت تصب في مصلحة ضرب إتفاقية الحريات الأربع في مقتل.
    فالهحوم العسكري على هجليج من حكومة جنوب السودان (والهجوم الذي سبقه عبر شن الطيران الحربي غارات حربية على ولاية الوحدة حسبما ذكرت حكومة الجنوب وورد في الإعلام) لا يحقق أي نجاح ملموس على أرض الواقع لأي من الطرفين.
    هجليج وجنوب كردفان والنيل الأزرق وغيرها من المناطق في أطراف السودان والتي تظل مسرحاً للأعمال العسكرية بين جميع الأطراف هي أشبه ما تكون بضرب الخصم في أطرافه دون تصويبات حقيقية في المناطق الحساسة والتي قد تصيبه في مقتل، إرهاق الخصم بهذه الكيفية إنما هو إرهاق للمواطن الذي يتحمل أعباء الحرب وأوزار القلة الحاكمة.
    تبادل الأدوار من أجل إبقاء السلطتين في الحكم بالدولتين وبرعاية أطراف خارجية إنما هو بحث عن سبب منطقي لما يحدث، عوّل الكثيرين على حكومة الجنوب وبما فيها المعارضة، المعارضة الآن تجد نفسها في حيرة من أمرها ففي الحين الذي تعقد اجتماعاتها التأسيسية وترسم خطط الإطاحة بالنظام من جوبا تجد أن حليفها الآن هو المعتدي على الوطن ـ البلد الذين يضعون نصب أعينهم همّ المحافظة على ما تبقى منه موحداً وأن يعيش مواطنه رفاهية ـ هذه المعارضة الآن مطالبة بتوضيح موقفها مما يحدث وهو أقل ما يمكن أن تقدمه إن كان قد استعصى عليها التقريب بين الحكومتين وتغليب خيار العمل المدني من أجل تحقيق أهدافها.
    أما المواطن في تلك المناطق فهو وحتى ينجلي أمر هذا الاعتراك يظل الصابر المكتوي بنار رغبات مجنونة، رغبات تضع أولوية بقاءها في الكرسي فوق كل أمر آخر.
    التعامل مع الإنترنيت من أجل تعديد مصادر المعلومات وقراءة النيويورك تايمز في بلادي تعتبر ترفاً بالنسبة للجيل المغيّب.
    أرجو إنزال المقال المشار إليه من أجل أن تعم الفائدة.
    أطلت فلك ولحضورك العذر

    أبنوسي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2012, 09:49 AM

tabaldy

تاريخ التسجيل: 27-04-2003
مجموع المشاركات: 1228

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: Kabar)

    (عدل بواسطة tabaldy on 29-03-2012, 11:46 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2012, 09:49 AM

tabaldy

تاريخ التسجيل: 27-04-2003
مجموع المشاركات: 1228

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: Kabar)

    حذف للتكرار

    (عدل بواسطة tabaldy on 29-03-2012, 10:29 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2012, 05:45 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: tabaldy)

    مقال النيو يورك تايمز منشور على موقعها الإلكتروني..و تأريخه يعود الى 27فبراير 2012..و ليس الى اسبوع كما ذكرنا..

    Sudan
    Sudan has been at war with itself for almost its entire post-colonial history, starting in 1956. After decades of fighting for independence from the north, southern Sudan seceded on July 9, 2011, and became the Republic of South Sudan, six months after nearly 99 percent of the region’s voters approved the split in an internationally backed referendum.

    The south’s departure did not put an end to conflicts. Both nations face separatist movements within their own borders, and clashes along the new border have flared up regularly.

    While the two nations continued to discuss how to split lucrative oil revenues and the fate of the contested region of Abyei, a spreading rebellion inside Sudan prompted the Sudanese government to accuse the south of providing military support to the rebels.

    In November 2011, Salva Kiir, the president of South Sudan, denounced the Sudanese government for threatening what he called a “military invasion” of South Sudan. Mr. Kiir has accused the Sudanese government of bombing the South Sudanese area of Guffa, killing at least seven people and potentially moving insurgencies on both sides of the border closer to an international conflict.

    When South Sudan declared independence, it took billions of dollars’ worth of oil with it, gutting Sudan’s economy and creating one of the deepest crises that President Omar Hassan al-Bashir has faced in his more than 20 years in power.

    Mr. Bashir is now battling high inflation, a shrinking economy, student protests and several simultaneous rebellions — in Darfur, the Nuba Mountains and Blue Nile State — as well as genocide charges related to the massacres several years ago in Darfur.

    By early 2012, the two nations were locked in an exceedingly dangerous game of brinkmanship over billions of gallons of oil, seizing tankers, shutting down wells and imperiling the tenuous, American-backed peace.

    The jagged, disputed border separating Sudan from its newly independent neighbor had become probably the most combustible fault line in Africa, with big armies that fought each other for generations massing on either side.

    During the past decade, Sudan’s oil wealth has fueled new factories, roads, countless shish kebab joints and plans for a futuristic mini-city, a billion-dollar airport and the entire reconfiguring of this capital to include a breezy promenade along the Nile.

    Both sides desperately need the oil to run their governments, feed their people and stamp out insurrections. And theoretically, both sides need each other. The conundrum of the two Sudans is that 75 percent of the oil lies in the south, but the pipeline to export it runs through the north. Because of this, oil was once thought to be the glue that would hold the two nations together and prevent a conflict. Now, it seems, oil is becoming the fuse.

    Many political analysts wonder whether Mr. Bashir will be able to survive all these crises. But it is hard to see who would replace him.

    Sudan’s political opposition is deeply divided and run by white-bearded septuagenarians. The rebel movements do not have much support in Khartoum. Sudanese students started an Arab Spring-like movement last year, but they failed to gain any traction. The security forces were quick to arrest protesters and string them up from ceiling fans.

    Background

    Sudan has been ruled since 1989 by Mr. Bashir, who seized power in a bloodless coup backed by Islamists. He assumed the presidency in 1993. Mr. Bashir has been vilified in the West and blamed over the years for cozying up to Osama bin Laden, abusing human rights and unleashing death squads in Darfur, the war-racked region of western Sudan. In 2010, he was charged by the International Criminal Court with crimes against humanity.

    It was the first time the court sought to detain a sitting head of state. Defiant, Mr. Bashir lambasted the West for the indictment and ordered 13 aid organizations serving millions of people in Darfur to suspend their operations on accusations that they provided false evidence to the court.

    Many residents in the Sudanese provinces of Southern Kordofan and Blue Nile fought alongside the south during its civil war with the north. But a 2005 peace treaty placed the two provinces in Sudan’s territory, leaving South Sudan to hold a referendum to decide its own fate. In January, the South Sudanese voted almost unanimously to secede from the rest of the country. Their fellow combatants in Southern Kordofan and Blue Nile remained on the other side of the border, and an armed rebellion soon began.

    In return, the Sudanese military has clamped down hard on the rebellion, filling the skies over Southern Kordofan and Blue Nile with Antonov bombers, some of which have flown over South Sudanese territory, too. A satellite imaging project organized by the Enough Project, an advocacy group, has published what it says is evidence of mass graves in the rebellious regions, and the United Nations has said the military activity could amount to war crimes.

    The United States, a close partner of South Sudan, had made strong overtures to the government in Sudan, saying that if it cooperated peacefully with South Sudan’s transition to independence, economic sanctions on the country could be lifted.

    But in early November 2011, President Obama called for the sanctions to be extended over what he called “hostile” actions on the part of the Sudanese government that posed an “unusual and extraordinary threat” to American foreign policy.

    A Troubled Divorce

    North-south tensions go back decades, to even before Sudan’s independence in 1956. The north is mostly Muslim and historically has identified with the Arab world, while many southerners are Christian and more connected to Kenya, Uganda and other sub-Saharan nations. Beyond that, there is a huge divide when it comes to development, spawned by years of inequality.

    Conflicts remain over how the two sides will share the south’s sizable reserves of crude oil and what to do about the Abyei region, which straddles the north-south border and is claimed by both.

    As the split approached, Mr. Bashir seemed to be steering his country back toward war. The north occupied Abyei in May in overwhelming numbers, forcing nearly 100,000 southern Sudanese to flee. Heavy fighting also broke out soon after in Kadugli, the capital of Southern Kordofan — a northern Sudanese state where many of the people are aligned with the southern Sudanese.

    Analysts believe that the sudden flurry of military activity was part of a calculated, hard-knuckled negotiating strategy to pressure the south into conceding more oil or money as Sudan prepared to split into two.

    While the south holds roughly 75 percent of Sudan’s oil reserves, the north has the refineries and pipelines; conventional wisdom argues that the two sides need each other for their economies to survive.

    Peace Accord Signed

    While Khartoum has its luxury hotels and shopping malls, the south is where the roads stop. Flying over it, all you see is miles and miles of emerald green.

    In 2005, the country’s opposing political parties signed a peace accord that ended Africa’s longest-running civil war, which killed an estimated 2.2 million people — 10 times as many as in Darfur. The perennial question is whether the relatively small group of Arabs who live along the northern reaches of the Nile and have historically ruled Sudan will share power and wealth in one of the most diverse populations on the continent. It was political exclusion that drove rebels in the semi-autonomous south to fight, and the same issue inspired the rebellion to the west, in Darfur, which has claimed an estimated 300,000 lives and blown up into one of the world’s worst humanitarian crises.

    The peace treaty between the north and the south, which American officials helped broker and the Bush administration considered a foreign policy triumph, was supposed to address these center-versus-periphery problems head-on.

    In July 2009, an international tribunal redefined the borders of the disputed oil region by splitting the contested zone between the two sides. In its ruling, the tribunal, seated at the Permanent Court of Arbitration in The Hague, overruled a decision by an international commission that Sudan’s government rejected four years earlier.

    Darfur Refugees Returning Home

    Darfur has been the focus of international attention since 2004, when government troops and militia groups known as janjaweed moved to crush rebels who complained that the region’s black African ethnic groups had been neglected by the Muslim central government. The janjaweed, backed by government troops, carried out widespread savage killings of civilians. The United Nations estimates that the conflict displaced 2.7 million who are believed to have fled their homes in the face of atrocities and the destruction of villages.

    Violence in turbulent Darfur spiked in 2010. In May, the Justice and Equality Movement, or JEM, Darfur’s most powerful rebel group, broke off peace talks that had been taking place in Doha, Qatar, after the Sudanese government rejected its demand that it be the sole negotiator for the rebels at the table. Since then, the group has been trying to reassert itself militarily, and was forced into some confrontations after neighboring Chad improved ties with Khartoum and closed off the group’s usual escape routes over the border.

    By early 2012, more than 100,000 people had left the sprawling camps where they had taken refuge for nearly a decade and headed home to their villages, the biggest return of displaced people since the war began and a sign that one of the world’s most infamous conflicts may have decisively cooled.

    The millions of civilians who fled into camps, their homes often reduced to nothing more than rings of ash by armed raiders, were among the most haunting legacies of the conflict in Darfur, transforming this rural landscape into a collection of swollen impromptu squatter towns.

    And while the many thousands going home were only a small fraction of Darfur’s total displaced population, they were doing so voluntarily, United Nations officials say, offering one of the most concrete signs of hope this war-weary region has seen in years.


    رابط المقال:

    http://topics.nytimes.com/top/news/internatio...ies/sudan/index.html
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2012, 05:49 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: Kabar)

    وهذه هي الجزئية التي اشرنا اليها..

    Many political analysts wonder whether Mr. Bashir will be able to survive all these crises. But it is hard to see who would replace him.

    الجبهة الإسلامية و مؤتمرها الوطني يرجون لفرية من هو البديل لعمر البشير..و النيويورك تايمز تتبنى نفس الخطاب و تتساءل.. فهل النيويورك تايمز بقت اعلام كيزان؟..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2012, 05:54 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: Kabar)

    صديقي عبد الرحمن عزاز..حبابك
    و لينا طولة ياخي..
    كتر خيرك على المرور من هنا..
    و مرحب باخونا بريمة..
    هناك مسكنة غريبة يا عبد الرحمن..و شعب تقول ليهو جيش اجنبي احتل جزء من ترابك..و يقول ليك مرحب بيهو..هل هي الغيبوبة ام اللامبالاة..

    دينق اهله اختار خيارهم والجميع احترمهم فيه..و هو لسع بيساسق بي هنا..و هذا ليس حب او حرصا على مصالح السودان و انما استهبال و قوة عين..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2012, 06:08 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: Kabar)

    عادل امين..
    يبدو لي انو عندك مشكلة عويصة للغاية..و هي مشكلة مثيولوجيا الهوى و اسطرته..مرة حبك مندفع بلا هوادة نحو الشمال البعيد (زي مصر مثلا)..و اليوم مندفع نحو الجنوب البعيد (زي جوبا مثلا)..
    تأريخيا يا شقيق منظومتك الفكرية شابكانا مصر دي مافي زيها و اقرب لينا و نحن و مصر حاجة واحدة..يعني متلصق على مصر و مصر عاملة اضان الحامل طرشاء..و عشان وحدة مصر ما جابت حقها.. اهو قدرت تباصر ليك اسطورة هوى جديدة..سودان جديد و نحن و جوبا حاجة واحدة..وكله يصب في خياراتك.. لكن كمان ما تحاول تفرضها على الأخرين.. انت يا صديقي رجل خارج التاريخ و تحيا في الأحلام كمعادل موضوعي لوجودك..!

    المقال هنا فيه ادانة لإحتلال تراب سوداني اسمو هجليج..و انت مثل سادتك القدماء.. كيتا في مواطنيك السودانيين في هجليج و ابتزازا لخياراتهم.. اهو بتصهين من احتلال التراب السوداني..
    مثلك لا يؤتمن على قضايا السودان..لأنو لو جات مصر احتلت السودان انت ح تصفق و تقول ده الخلاص..و لو جات جوبا احتلت السودان برضك ح تصفق و تقول ده الخلاص..و كل مرة ح تفرخ ليك فزورة جديدة و تسكها..!

    الجبهة الإسلامية صنعة سودانية..و اهل السودان وحدهم من يملك قرار ازالة هذه الصنعة.. فلا تنتظر جوبا أو واشنطون أو القاهرة أو حتى صنعاء..كن سوداني و لو مرة واحدة يا شقيق و امرق من الحلم الى دائرة الواقع.. مين عارف يمكن السودان يتم انقاذو على يديك..!
    اهلنا بيقولوا تلصق الطين في الرجلين ما ببقى نعلين.. دحين يا اخوي داير تسوي فكرة سودان جديد في السودان حبابك عشرة بشر بيها زي ما عايز.. لكن خليك عارف انو الجماهير اذكى منك.. يعني لمن تبشر فيها و ترفض ادانة احتلال ترابها.. اهو ح تسمعك باليمين و تنساك بالشمال..!

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2012, 06:14 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: Kabar)

    ول ابا حماد..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على المرور من هنا..
    الضيافة زمنها انتهى.. اخوتنا و اخواتنا في جنوب السودان حددو مصيرهم..و استقلوا بدولتهم..و قلنا ليهم مبروك عليكم.. لكن حكاية يجوا ناطين في ترابنا و يسوى ليهم درب جديد دي تب ما بتجي..
    نمولي يا صديقي اهلها انتصروا ليها و استقلوا بيها..الباقي علينا نحن نحترم الخيار و نشوف سكتنا وين..
    لم نصل وصف الناس بالخيانة..و العالم دي لسع تحت تأثير استقلال الجنوب (و هو لسع ما تم سنة)..و لسع مفتكرة الحالة واحدة..و بعد شوية الحكاية ح تقع ليها و يستمروا في طريقهم ..!

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-03-2012, 10:15 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 01-08-2002
مجموع المشاركات: 16522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: Kabar)

    السودان ليس جبهة اسلامية او مؤتمر وطني او اخوان مسلمين
    ذلك مبلغك من العلم وجايي تورجغ في البورد وتحدد للناس يكتبو شنو ويقولو شنو

    اول حاجة
    الوباء العالمي الذى دمر السودان ومصنوع في مصر هو (الاخوان المسلمين) دخلو كفيروس حصان طراودة عبر عباءة حزب الامة النسخة المضروبة في ما يعرف بالجبهة الوطنية وشكلو ما يعرف بالسودان القديم من 1964 والان يتسخدم هذا الوباء في ما يعرف الربيع العربي من اجل الحرب الباردة الجديدة بين الغرب وايران..واعادة انتاج معركة الجمل2011 بين الشيعة والسنة رغم ان مستبصر المعرة قال
    انما هذه المذاهب اسباب لجلب الدنيا للرؤساء كالذي يقوم بجمع الزنج في البصرة والقرمطي بالاحساء
    ثانيا لمن تقوول زول كلام او تحرف افكاره ومشاريعه جيب ادلة عشان ما تفقد احترامك عند من يظنون فيك الخير وانا ليس منهم ابدا ...
    رائي في مصر اوضح من الشمس
    تكامل اقتصادي بس- كهرباء من السد العالي وسكة حديد توصل لينا نص السياح البصلوها ديل على الاقل الى النقعة والمصورات شندي لمنفعهة اهلنا في الشمال/اثار اجدادنا الخالدين
    اما بضاعة خان الخليلي من كيزان وناصريين وشيوعيين دي ما تلزمنا
    وثانيا يا انسان كردفان...اكثر من يمجد السودان والفكر والسوداني في البورد وياتي بالكتب والمراجع هو اخوك في لله من بعانخي الى نميري اخر ملوك كوش المحترمين
    وقلت المشاريع السودانية هي
    1-السيد عبدالرحمن المهدي حزب الامة (الاصل)
    2-الفكرة الجمهورية/محمود محمد طه

    3-السودان الجديد/جون قرنق

    يعني بالواضح كده عندي في جنوب كردفان قطاع الشمال فقط وعايز اخليهم يفارقو المستهبلين الزيكم كده ديل ...

    وانت يا معقد ما بتقرا واذا قريت ما بتفهم
    انت والبسوس وعصابتا في البورد وجهين لعملة واحدة وموهوم ساكت
    وفي عقول حرة في البورد بتفهم ما نكتب
    بعدين مفردة احتلال دي مضحكة فعلا
    السودان يا مغييب والشمالي محتل بواسطة بوكو حرام.. فتش السودانيين يا اخوى.. والجنوبيين ديل كا ن حدهم جزيرة توتي....وقررط على كده
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2012, 06:13 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 46823

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: Kabar)

    Quote: دينق..
    اتحدث اصالة عن نفسي..و نيابة عن كل سودانية حرة..و سوداني حر..و كل من يرفض الحقارة..وكت المسكنة ولى يا حبيب..
    ليس ليك الحق في تناول مواضيع بلد فارقتها و اخترت غيرها..عندك اوطان كتيرة اتكلم عنها.. لكن شئون السودان الداخلية مافي زول طالب منك مساعدة..انتهى الدرس يا حبيب,,

    للمرة الثانية الكيزان سودانيين يا دينق..و انت ما بتورينا كيف نتعامل مع سوداني متلنا.. امشي شوف مواطنيك وين و اقعد اوعظهم.. الجنوبيين على قفا من يشيل.. فامشى علمهم..نحن ما محتاجين منك تعليم..!

    مواقفي يا دينق بيقيموها اهلي في السودان..ولا اعتقد بعد هذا العمر احتاج لتقييم من زول لي هسع ما عارف روحو شايت وين..!

    حسابات مع منو؟.. مافي حسابات قديمة يا دينق و ما تخلق لي روحك وهم ساكت..يعني جاي تحامي لكوستاوي السوداني؟ بطل استدرار عواطف و متاجرة رخيصة..ما عندك شغلة اقول لكوستاوي جلابي عنصري..فهو في النهاية سوداني..و حبابو عشرة يقول اي كلام داير يقولو..و الموضوع بيناتنا كسودانيين عاديين.. نتشاكل ..نتكاتل..لكن في النهاية في حاجة بتجمعنا اسمها السودان..!

    مواقفك تخصك انت و اهلك في الجنوب و ما عندنا بيها شغلة..و اهل الجنوب هم المعنيين بكلامك..فيا اخوي شوف اهلك وين و امشي حنسهم عشان يقدروا مواقفك..!
    انت خليك في اضافة هجليج..و خلينا في حالنا ادانة التدخل الأجنبي في هجليج..

    لأ لإحتلال أي تراب سوداني..

    كبر



    البقرا كلامك ده ح يفتكرك من كبار المعارضين لنظام الجبهة الأسلامية في السودان وليس من الذين يتفرجون في ما يحدث في السودان وليس من مدعي العروبة الزائفة. عنوان بوستك فطير وغير عقلاني وكشف لي عن شخصية تعيش في غير زمانها.
    أنت عينك في الكيزان وفي ما يفعلونه في السودان ولسه جاري لسلفا كير؟ أي عقلية هذا

    أنت كاتب لك عنوان قدر الضربة ويختص بالشأن الجنوبي وفي نفس الوقت تقول لي بأن هذا "شأن سوداني" هل أنت في كامل وعيك؟ أم مازلت مغيب منذ زمن بعيد؟ وزمن بعيد دي أنا قاصد بها حتى من قبل حكم الكيزان.

    أمثالك من الجنجويد يهللون ويكبرون لجرائم المؤتمر الوطني في دارفور وجنوب السودان، أوعك تجي هنا تعمل لينا فيها شريفة فاضل.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2012, 06:39 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: Deng)

    ابنوسي..حبابك يا صديق
    كتر خيرك على المرور من هنا..
    الثيمة الجانبية واحدة من المساءل التي فكرنا فيها كثيرا.. لأن السؤال دائما لماذا تأخرت الثورة السودانية حتى الآن بالرغم من توفر كل مبرراتها..؟..حينما قامت اكتوبر..و بعدها ابريل.. لم تكن هناك جرائم ابادة عرقية و جرائم حرب و جرائم ضد الإنسانية..و لم تكن هناك حالة انقسام وطن الى قطرين كل مستقل بذاته..و لم تكن هناك انتهاكات حقوق انسان كبيرة كما يحدث الآن..و لم تكن هناك تدخلات قوات امم متحدة في التراب السودان و لا تدخلات مخابرات اجنبية تقم و تقعد على كيفيها.. و لم ينحسر شعور القومية السودانية ليستبدل بشعور القبيلة و الإثنية و الجهة الإقليمية.. و كلها مبررات تدعم شرعية الثورة و التغيير..هذا من جانب..
    من جانب اخر..التحضير للثورات السابقة كان يتميز بالتصاعدية في طريقة ترتيبه..يعني كان متناميا الى ان تجسد في الفعل النهائي و الذي كان سقوط الأنظمة الديكتاتورية..!
    اليوم النية موجودة و راسخة و الغالبية مقتنعة تماما ان نظام الجبهة الإسلامية يجب ان يذهب و يحاكم ، و لكن كما ترى حتى الآن لم تتم بلورة هذا الغليان الى واقع..!
    و اذا رجعنا تأريخيا لمعاينة العناصر التي ساهمت بفاعلية في نجاح الثورتين السابقتين ستلاحظ عنصرين مهمين: النقابات..و الشباب عبر الحركة الطلابية..و هذا هو المدخل الذي اكتشفته الجبهة الإسلامية وعرفت اهميته الحقيقية (هو بالمناسبة اخطر من الجيش)..لذلك بادرت الى سد الذرائع..كسرت النقابات..و دجنت الحركة الطلابية (و هي الأجيال المشوهة التي جاءت بها ما تسمى بثورة التعليم العالي في السودان)..و حينما طاب لها المقام ذهبت اكثر و فتت الأحزاب..و كسرت شوكتها..سواء بالأغراء المادي أو السياسي أو القمع و القهر..!
    و اذا كانت معالجة الظاهرة تحتاج الى فهمها اولا.. فهذا هو المطلوب من اهل السودان..صحيح الغالبية فهمت أن المداخل التقليدية لأدوات الثورة تم تغييبها عنوة..و لكن الأجدى ان تكون المعارضة اذكي من الحكم..و بالتالي تخلق ادواتها البديلة لصناعة ثورتها ان كانت فعلا ترغب في احداث التغيير..
    في ثورات السودان السابقة لم يعتمد اهل السودان على دعم خارج..و اليوم الغالبية صابها اليأس و باتت تراهن على الخاج لإحدث الثورة نيابة عنها..و هذا لن يحدث..!
    نيفاشا دي موضوع طويل..و عمليا هي انتهت بمجرد تطبيق حق تقرير المصير و اعلان استقلال الجنوب.. فهي اصلا صممت لفصيلين سياسيين في بلد واحدة..و ليس كاتفاقية لتسوية الأمور بين بلدين..اما تغييب اهل السودان في شأنها..فالأمر بسيط..الشعب ان كان حقا رافضا لنيفاشا لكان قام بثورته و حسم عناصر نيفاشا من البداية..و هذا لم يحدث و هو ما جعلنا نظن (بعض الظن اثم).. ان اهل السودان تعجبهم نيفاشا و يعجبهم استقلال جزء من بلدهم ..!
    لا ارى مبررا موضوعيا يجعل الجنوب يعود للوحدة مع السودان..و على اهل السودان ادرام هذه الحقيقة و العمل بصورة جادة لخلق علاقات جوار هادئة تحكمها المصالح المشتركة و استقرار كل من البلدين..!
    و دمت..
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2012, 06:48 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: Kabar)


    دينق..
    شكلك فقدت اعصابك.. مش ملاحظ انك مرقت من الموضوع شوية؟..

    ما يغرك كلام عادل امين الفوق ده.. لأنو قبال الحركة الشعبية و استقلال الجنوب كان بيقول الكلام ده عن مصر..و بكرة لو اثيوبيا فكت ليهو كيس ح يقوم يسكوا زي السلام عليكم..

    كويس هجليج رجعت للسودان..
    بعد ده خطابك الداير تروجو على انو هجليج تبعكم..اخير تنساهو تماما..!
    اقترح عليك تبدأ موضوع ابيي..عشان نشوف الجكة اخرها وين..!
    اعمل ليك تايم اوت و اخد خطوتين للخلف و اتنفس الصعداء..و بعد داك تعال راجع..ما تنسى انك اجنبي عن السودان..السودان الموحد اخير ترجع تشوفو في اشرطة الأغاني و شرائط اليوتوب..!
    و برضك مافي مشكلة اكتب ليك بوست حدادي مدادي و قول للناس داير اعمل على ارجاع وحدة السودان.. مين عارف يمكن موهمين و موهومات يصدقوا الجاكة دي..!
    مبروك عليك استقلال بلدك..و بلدنا خليها لينا ان شاء الله ياكلها الدودو..!

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2012, 07:06 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: Kabar)

    Quote: بعد ده خطابك الداير تروجو على انو هجليج تبعكم..اخير تنساهو تماما..!
    لا يا سيدى,
    يعنى شنو يعنى ننسى الحكاية دى?
    هجليج و هى ترجمة لكمة طاوى, و دى شجرة مثلها مثل ابيي, كلمة ادخلت الى القاموس السياسى فى اواخر عهد نميرى. دينكا فاريانق موجودة فى فاريانق, حيث فانطاو. اشك ان تكون لك علاقة بهذه المنطقة. لا فيها مدرسة و لا مستشفى و لا طريق معبد. انت تحلم ان كنت تظن ان نهب اراضى الغير شئ يمكن السكوت عليه. انت بنفسك تعرف الاعتداءت المتكررة على الجنوب منذا ما قبل الانفصال و عايز الجنوب يقعد ساكت لحد متين? .
    و لاكن صريح معك يا سيد كبار,
    الجنوب و شعبه ما عنده اى مشكلة عموما مع الشمال و لكن عندنا مشكلة كبيرة جدا مع من تسمع نفسها القبائل العربية على الحدود مع الجنوب. لقد سكتنا طول الفترة الحرب و لكن لا كيير و لا غيرو يقدر يسكتنا بعد الانفصال من حكايتكم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-03-2012, 02:18 AM

Hisham Amin
<aHisham Amin
تاريخ التسجيل: 08-12-2003
مجموع المشاركات: 6067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: Kabar)

    Quote: دينق..
    اتحدث اصالة عن نفسي..و نيابة عن كل سودانية حرة..و سوداني حر..و كل من يرفض الحقارة..وكت المسكنة ولى يا حبيب..
    ليس ليك الحق في تناول مواضيع بلد فارقتها و اخترت غيرها..عندك اوطان كتيرة اتكلم عنها.. لكن شئون السودان الداخلية مافي زول طالب منك مساعدة..انتهى الدرس يا حبيب,,

    للمرة الثانية الكيزان سودانيين يا دينق..و انت ما بتورينا كيف نتعامل مع سوداني متلنا.. امشي شوف مواطنيك وين و اقعد اوعظهم.. الجنوبيين على قفا من يشيل.. فامشى علمهم..نحن ما محتاجين منك تعليم..!

    مواقفي يا دينق بيقيموها اهلي في السودان..ولا اعتقد بعد هذا العمر احتاج لتقييم من زول لي هسع ما عارف روحو شايت وين..!

    حسابات مع منو؟.. مافي حسابات قديمة يا دينق و ما تخلق لي روحك وهم ساكت..يعني جاي تحامي لكوستاوي السوداني؟ بطل استدرار عواطف و متاجرة رخيصة..ما عندك شغلة اقول لكوستاوي جلابي عنصري..فهو في النهاية سوداني..و حبابو عشرة يقول اي كلام داير يقولو..و الموضوع بيناتنا كسودانيين عاديين.. نتشاكل ..نتكاتل..لكن في النهاية في حاجة بتجمعنا اسمها السودان..!

    مواقفك تخصك انت و اهلك في الجنوب و ما عندنا بيها شغلة..و اهل الجنوب هم المعنيين بكلامك..فيا اخوي شوف اهلك وين و امشي حنسهم عشان يقدروا مواقفك..!
    انت خليك في اضافة هجليج..و خلينا في حالنا ادانة التدخل الأجنبي في هجليج..

    لأ لإحتلال أي تراب سوداني..

    كبر


    تــــــــاح اديـــلو تانى

    ولا اقول ليك زولك دة ما بحس ,,, علشان كدة اعمل زى ما باق الناس بقت تعمل معاهو ....الا وهو الضحك ب على كتابتة

    اصلة هو بقى شايف روحو اخطر من لارى كنج زاتوو.

    ارقد بعافية.

    والتعديل علشان اقول ليك ابوى انا فوضتك تتحدث باسمى من الليلة ...... اها شن قول الاجانب بعد دة

    (عدل بواسطة Hisham Amin on 30-03-2012, 02:26 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-03-2012, 06:22 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: Hisham Amin)

    Quote:
    لا يا سيدى,
    يعنى شنو يعنى ننسى الحكاية دى?
    هجليج و هى ترجمة لكمة طاوى, و دى شجرة مثلها مثل ابيي, كلمة ادخلت الى القاموس السياسى فى اواخر عهد نميرى. دينكا فاريانق موجودة فى فاريانق, حيث فانطاو. اشك ان تكون لك علاقة بهذه المنطقة. لا فيها مدرسة و لا مستشفى و لا طريق معبد. انت تحلم ان كنت تظن ان نهب اراضى الغير شئ يمكن السكوت عليه. انت بنفسك تعرف الاعتداءت المتكررة على الجنوب منذا ما قبل الانفصال و عايز الجنوب يقعد ساكت لحد متين? .
    و لاكن صريح معك يا سيد كبار,
    الجنوب و شعبه ما عنده اى مشكلة عموما مع الشمال و لكن عندنا مشكلة كبيرة جدا مع من تسمع نفسها القبائل العربية على الحدود مع الجنوب. لقد سكتنا طول الفترة الحرب و لكن لا كيير و لا غيرو يقدر يسكتنا بعد الانفصال من حكايتكم.



    مستر جوزيف

    كيف ليس للجنوب و شعبه مشكلة مع الشمال..و الجنوب صوت بنسبة 98% لنيل الإستقلال (الذي تسميه جزافا انفصالا)؟..الجنوب و شعب الجنوب و انت ذاتك عندك مشكلة مع السودان و شعبه لذلك اخترت حسمها بالإستقلال..و هذه هي الحقائق..اما حكاية ما عندنا مشكلة فهذه من باب استدرار العواطف و لقد ولى ذلك الزمان..و الأفضل ان تستدر عواطف اهل جنوب السودان.. اما السودان فما عندك بيهو غرض تب..هذا واقع يا سيدي.. فارجوك ارحمنا من هذا الحب القاتل..هذه واحدة..

    الثانية..يبدو انك يا شقيق مصاب بمرض جنون القبائل العربية..و مثلما قلنا لدينق اكثر من مرة لو فاكر الحال الواحد تكون غلطان..و حتى نساعدك شوية لوضع الأمور على نصابها: الجنوب اصبح دولة و تعامله مع السودان تعامل دولة لدولة.. فحكاية قبائل و اثنيات دي ما عندها معنى.. و من اليوم و صاعدا افهم جيدا أن القبائل و شعب الشمال الذي تقول انو ما عندك معاهو مشكلة..كلهم حاجة واحدة اسمها السودان..يا تصالحهم كلهم و تشوف كيف تحمي مصالحك و يا كمان تعاديهم كلهم..زمان كنت سوداني و كان من حقك تفرز تعادي منو و تصالح منو.. لكن اليوم انت في قطر مستقل..فوق لنفسك..
    اما حكاية اسامي المناطق و اكذوبة جعفر نميري..ياخي انتم اخترتم الإستقلال من غير حاجة لإعادة اكتشاف اسم الجنوب.. اشمعنا حكاية الإكتشافات الجديدة دي؟..
    الواقع هناك قطرين..و كل منهما يحتاج الآخر بمستوى كامل من الندية لأن هناك مصالح مشتركة.. مثلما للسودان مصالح مشتركة مع دول الجوار الأخرى مثل اثيوبيا و ارتريا و مصر و تشاد..و بالمثل دولة جنوب السودان لها مصالح مشتركة مع السودان مثلما لها مصالح مع اثيوبيا و كينيا و يوغندا و افريقيا الوسطى و الكنغو..داير تتكلم عن مراعاة و حماية المصالح بين البلدين مرحب بيك.. لا داير تفرزو تعزل ناس السودان منو البتريدهم و منو البتكرهم.. فهنا انت تجاوزت الحدود و الأعراف..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-03-2012, 06:27 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: Kabar)

    Quote:
    تــــــــاح اديـــلو تانى

    ولا اقول ليك زولك دة ما بحس ,,, علشان كدة اعمل زى ما باق الناس بقت تعمل معاهو ....الا وهو الضحك ب على كتابتة

    اصلة هو بقى شايف روحو اخطر من لارى كنج زاتوو.

    ارقد بعافية.

    والتعديل علشان اقول ليك ابوى انا فوضتك تتحدث باسمى من الليلة ...... اها شن قول الاجانب بعد دة


    هشام..حبابك يا صديق
    كتر خيرك على المرور من هنا..
    و كتر خيرك على الثقة و التفويض.ز الطيبة ما بتجيب حق ولا بتحمي حق..و دينق شايف ضحك ناس العمارات معاهو مفتكر لسع الحال واحد..لكن الأمور تغيرت..خصوصا لمن تجيب ليها احتلال تراب في السهلة ساكت..!

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-03-2012, 06:01 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: Kabar)

    Quote: كيف ليس للجنوب و شعبه مشكلة مع الشمال..و الجنوب صوت بنسبة 98% لنيل الإستقلال (الذي تسميه جزافا انفصالا)؟..الجنوب و شعب الجنوب و انت ذاتك عندك مشكلة مع السودان و شعبه لذلك اخترت حسمها بالإستقلال..و هذه هي الحقائق..اما حكاية ما عندنا مشكلة فهذه من باب استدرار العواطف و لقد ولى ذلك الزمان..و الأفضل ان تستدر عواطف اهل جنوب السودان.. اما السودان فما عندك بيهو غرض تب..هذا واقع يا سيدي.. فارجوك ارحمنا من هذا الحب القاتل..هذه واحدة..

    الثانية..يبدو انك يا شقيق مصاب بمرض جنون القبائل العربية..و مثلما قلنا لدينق اكثر من مرة لو فاكر الحال الواحد تكون غلطان..و حتى نساعدك شوية لوضع الأمور على نصابها: الجنوب اصبح دولة و تعامله مع السودان تعامل دولة لدولة.. فحكاية قبائل و اثنيات دي ما عندها معنى.. و من اليوم و صاعدا افهم جيدا أن القبائل و شعب الشمال الذي تقول انو ما عندك معاهو مشكلة..كلهم حاجة واحدة اسمها السودان..يا تصالحهم كلهم و تشوف كيف تحمي مصالحك و يا كمان تعاديهم كلهم..زمان كنت سوداني و كان من حقك تفرز تعادي منو و تصالح منو.. لكن اليوم انت في قطر مستقل..فوق لنفسك..
    اما حكاية اسامي المناطق و اكذوبة جعفر نميري..ياخي انتم اخترتم الإستقلال من غير حاجة لإعادة اكتشاف اسم الجنوب.. اشمعنا حكاية الإكتشافات الجديدة دي؟..
    الواقع هناك قطرين..و كل منهما يحتاج الآخر بمستوى كامل من الندية لأن هناك مصالح مشتركة.. مثلما للسودان مصالح مشتركة مع دول الجوار الأخرى مثل اثيوبيا و ارتريا و مصر و تشاد..و بالمثل دولة جنوب السودان لها مصالح مشتركة مع السودان مثلما لها مصالح مع اثيوبيا و كينيا و يوغندا و افريقيا الوسطى و الكنغو..داير تتكلم عن مراعاة و حماية المصالح بين البلدين مرحب بيك.. لا داير تفرزو تعزل ناس السودان منو البتريدهم و منو البتكرهم.. فهنا انت تجاوزت الحدود و الأعراف..
    اخونا كبار,

    الجنوب اختار الانفصال كرها فى النظام السياسى الموجود فى الشمال و ليس كرها فى الشمالين, عايز تفهم دى كويس و غير ذلك, فليس لدى ما اجادلك به, دى اول شئ. ثانيا مصر على رفع نبرة سودانيتك و كانى لدى مشكلة معك فى ذلك. دى قولها للعنصرين اللذين ينعتوا اهلك بالغرابة و ابناء الذرقة فى هذا البورد.
    انت معنون البوست متهما رئيس السودان الجنوبى, ودى الترجمة العربية الصحيحة للدولة الوليدة علشان ما تقعد تكرر كلامك عن اننا جنوبين و انتم سودانين تانى, بانه عميل للموتمر الوطنى فى السودانى و عايزنا نلزم حدودنا!!! دى اسمو انفصام.
    انت لم تخطئ فى استنتاجك بان الغرض من الهجوم الجيش السودانى على الجيش الشعبى فى جاو و مان اكيير كان بغرض استدراج الجنوب الى ما حدث فى هجليج و السؤال هو:
    ايحق لكم الاعتداء على الجنوب بسبب السياسات الداخلية الخاصة لنظام الحاكم فى الشمال و يجب على الجنوب التحلى بالصبر علشان ما نزعل امثالك و ما نجبركم تكونو وطنين اكثر من اللزوم?
    طيب لو انت عارف انو الجنوب دولة اخرى, اليس بالاحرى ان تنصح جماعتك بعدم الاعتداء على دولة اخرى و العمل على حل المسائل العالقة بطريقة سلمية.
    اما قصة اتهامك لى باننى مصاب بجنوب القبائل التى تسمى نفسها بالعربية:
    فلدى لك نصيح باعتبارك انسان مثقف ووعى
    : انتم كابناء القبائل العربية فى دارفور و كردفان تحتاجون الى "soul searching" لانكم تحتاجون الى العيش مع غيركم, سوء كان ذلك فى الشمال او الجنوب و الحقيقة ان هذه القبائل كانت تعيش فى السلام مع جيرانهم الا ان بداتهم انتم النخب فى استخدام اهلكم ضد جيرانهم. الحروب و العداوات "are nevr sustainable"
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-03-2012, 06:35 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 19-03-2004
مجموع المشاركات: 6627

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: Zakaria Joseph)

    regard.المحترم زكريا تحية لك وللاخ كبر وليس كبار، يا ابوالزيك هناك جنوبيين لو انطبقت السماء مع الارض لا يريدون العيش مع الشمال وهذه قناعاتهم علينا احترامها، وهناك شماليين لو انطبقت الارض مع السماء لا يريدون جنوبي حايم في حلة شمالية، وعلينا احترام ذلك، لكن لا يمكنك يا ابوالشباب ان تاخذ جريرة العنصريين من هنا او هناك وتدلقها علي القبائل العربية بانك عندك مشاكل، وان كان لديك معيار دقيق للامور وعادل فما قولك في اجتياج الجيش الشعبي لقري النوير واحراق قطاطي بالمئات وقتل ابرياء بالمئات؟ جنوبي يحرق جنوبي؟؟.

    ثم، وكما كتب كبر في غير هذا البوست، قبل ثلاث اشهر او اكثر وصلت عشرات الاسر من النقوك الي تخوم الميرم الجوع كاتلهم كتل، رحب بهم المسيرية بالرغم من ضيق الحال الخاص بالمسيرية، ووصلت مجموعة اخري لعلها من النوير اكثر من الفين ونصف تقريبا وقنّطرو عفشهم داخل اراضي المسيرية، واستقبلتهم المسيرية، والمضحك المبكي ان الذين تم استقبالهم اشتغلوا بوليس شرطة وجمارك وبقوا ياخذو فلوس من العربات ويدخلوها في جيبوهم.

    انت يا حبّة مصنقر في هافانا and u should updadte ur information daily لان الرزيقات وقعت اتفاقات قبل شهرين مع دينكا بحر الغزال بمدينة اويل، وهناك وفود من مثقفي المسيرية ايضا فاتحة قنوات مع نقوك ودينكا بحر الغزال من اجل معيشة هادئة بعيدا عن الحرابة والموت والدمار هذه خطوات علينا دعمها، واي هجوم من دولة داخل اراضي دولة اخري مدان باقوي انواع الادانات، من الاخر راحة الجنوبيين والشماليين في راحة قبائل التماس العربية وتعاسة الجنوب والشمال في تعاسةالقبائل العربية، .[/Bhuge big many thanx]
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-03-2012, 07:06 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: محمود الدقم)

    Quote: انت يا حبّة مصنقر في هافانا and u should updadte ur information daily لان الرزيقات وقعت اتفاقات قبل شهرين مع دينكا بحر الغزال بمدينة اويل، وهناك وفود من مثقفي المسيرية ايضا فاتحة قنوات مع نقوك ودينكا بحر الغزال من اجل معيشة هادئة بعيدا عن الحرابة والموت والدمار هذه خطوات علينا دعمها، واي هجوم من دولة داخل اراضي دولة اخري مدان باقوي انواع الادانات، من الاخر راحة الجنوبيين والشماليين في راحة قبائل التماس العربية وتعاسة الجنوب والشمال في تعاسةالقبائل العربية، .[/Bhuge big many thanx]
    كلامك كلام عقل.
    انا لست من دعاة الحرب يا ود الدقم, بل كنت متفائل جدا لمن زار الشير جوبا و القى خطبة مرتجلة و شعرت بان الرجل كان صادقا و لكن بعد ايام رايته يخطب فى الخرطوم "we switch on and off" و بالانجليزى كمان و كان يقصد الحدود و حركة التجارة و عرفت حينها ان هناك قوى لا تريد سلام مع الجنوب اقوى من البشير نفسه.
    و بعدين عارف انو اسمو كبر بكسر الكاف, لاننا عندنا فى الجنوب و فى عشيرتنا بالذات "عرب متدينكا" و عارف عن السلام السائد بين ملوال و الرزيقات منذا ما قبل نيباشا. و بالمناسبة صاحبك كاشا دفع الثمن لان حكاية السلام لم تعجب Khartoum"". و بعدين رزيقات بتمشى الجنوب بدون الاسلحة و لم يحدث اى اعتداء عليهم من قبل احد و وصل الامر بالرزيقات لدرجة انها رفضت ان تسمح للجيش السودانى بان ياتى الى منطقة الصفاء بالنهر كيير. و هذا هو سبب هدوء الاحوال فى الجانب الغربى هناك و طبعا لو ظهر البترول فعلى الهدوء السلام.
    و بعدين هابانا دى لى زمن ما مشيت و لو قلت ليك انا وين بتصدق?"بلاد الافغان'

    (عدل بواسطة Zakaria Joseph on 30-03-2012, 07:08 PM)
    (عدل بواسطة Zakaria Joseph on 30-03-2012, 07:10 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-03-2012, 07:19 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: Zakaria Joseph)

    Quote: عادل امين..
    يبدو لي انو عندك مشكلة عويصة للغاية..و هي مشكلة مثيولوجيا الهوى و اسطرته..مرة حبك مندفع بلا هوادة نحو الشمال البعيد (زي مصر مثلا)..و اليوم مندفع نحو الجنوب البعيد (زي جوبا مثلا)..
    تأريخيا يا شقيق منظومتك الفكرية شابكانا مصر دي مافي زيها و اقرب لينا و نحن و مصر حاجة واحدة..يعني متلصق على مصر و مصر عاملة اضان الحامل طرشاء..و عشان وحدة مصر ما جابت حقها.. اهو قدرت تباصر ليك اسطورة هوى جديدة..سودان جديد و نحن و جوبا حاجة واحدة..وكله يصب في خياراتك.. لكن كمان ما تحاول تفرضها على الأخرين.. انت يا صديقي رجل خارج التاريخ و تحيا في الأحلام كمعادل موضوعي لوجودك..!

    المقال هنا فيه ادانة لإحتلال تراب سوداني اسمو هجليج..و انت مثل سادتك القدماء.. كيتا في مواطنيك السودانيين في هجليج و ابتزازا لخياراتهم.. اهو بتصهين من احتلال التراب السوداني..
    مثلك لا يؤتمن على قضايا السودان..لأنو لو جات مصر احتلت السودان انت ح تصفق و تقول ده الخلاص..و لو جات جوبا احتلت السودان برضك ح تصفق و تقول ده الخلاص..و كل مرة ح تفرخ ليك فزورة جديدة و تسكها..!

    الجبهة الإسلامية صنعة سودانية..و اهل السودان وحدهم من يملك قرار ازالة هذه الصنعة.. فلا تنتظر جوبا أو واشنطون أو القاهرة أو حتى صنعاء..كن سوداني و لو مرة واحدة يا شقيق و امرق من الحلم الى دائرة الواقع.. مين عارف يمكن السودان يتم انقاذو على يديك..!
    اهلنا بيقولوا تلصق الطين في الرجلين ما ببقى نعلين.. دحين يا اخوي داير تسوي فكرة سودان جديد في السودان حبابك عشرة بشر بيها زي ما عايز.. لكن خليك عارف انو الجماهير اذكى منك.. يعني لمن تبشر فيها و ترفض ادانة احتلال ترابها.. اهو ح تسمعك باليمين و تنساك بالشمال..!

    كبر


    دا أفضل تشخيص لهذه الحالة

    ربنا يعجل بالعلاج!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-03-2012, 09:12 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: Balla Musa)

    الأصدقاء جميعا..
    حبابكم..
    عبد اللطيف ..كتر خيرك على المرور ..و اعفي لينا ياخي الكبر حصل..و ما رديت عليك في الوقت..
    ول ابا محمود الدقم..كتر خيرك على المرور من هنا..
    اخونا مستر جوزيف.. تشكر على المرور..
    الصديق بله موسى..كتر خيرك على المرور.. عالم كتير ساكة الأكياس يا حبيب..
    شكرا للقارئات و القراء ممن يتابعون..و نقة كتيرة الواحد داير يضيفها هنا..و ما لقيت خيط الأرشفة..و اتمنى ان ينتقل هذا الخيط للربع الجاي..
    و دمتم جميعا في عالم المحبة و التصالح و السلام..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-03-2012, 10:58 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رئيس الجنوب: هل هو طابور خامس للمؤتمر الوطني؟ (Re: Kabar)

    عادل امين..
    ارجو شاكرا الإلتزام بثيمة الخيط الأساسية..
    كده الناس ح تضحك عليك اكتر يا شقيق..
    واجه نفسك.. عندك اشكالات عويصة للغاية..و فاكر لمن الناس تناغمك..انو موضوعك سلك و بالتالي تشرع يمين و شمال..!
    داير تفتح مواضيع منفصلة.زمافي زول حاميك..لكن الذوق يا قريبي.. بيقتضي الناس تناقش الفكرة المطروحة..!
    قايل اساءاتك التي تطلقها ح تدعم حجتك..بالعكس..ح تخليك في موقف شين للغاية..ده لو عندك فكرة عن شنو الإنسان يضع نفسو في موقف شين..
    لا نسمح باحتلال تراب سوداني سواءا من قبل مصر أو من قبل دولة جنوب السودان.. عندك فهم في الموضوع ده قولو الله يهديك (ياخي هجو مختار اشجع منك و صفق بالباب العديل)..!
    كويس انك اتطورت.. زمان كنت بتقول علينا حزب امة.. الليلة.. بتقول علينا قطاع شمال..القارئ ذكي للغاية.. و بقدر يعرف بسهولة منو الدرب رايح ليهو و منو الماشي في سكتو عدييل..ما عندك مشكلة بكرة طلعنا كيزان و جبهة اسلامية..مش كلام في كلام.. اتكلم ساكت يا شقيق..!
    مش قلت ليك عند مشكلة مثيولوجيا صناعة الهوي.. اصنع ساكت يا قريبي..و حدك البورد ده.. ناس تقراك و تمشي في غرضها..و ناس تتجاهلك زي الما حاصل شي..مش حقارة. لكن لأنو ما عندك حاجة بتحفز على النقاش و المتابعة حتى (رديت عليك لأني فتحت البوست..و ملزما اخلاقيا اناغم كل من عبر من هنا)..!
    يعني حدك في جنوب كردفان قطاع الشمال؟..عادل انت عندك طايوق في رقبتك ولا رماك جمل؟.. هذه عنصرية بينة..و استهبال ما بعده استهبال..جنوب كردفان فيها مأساة انسانية و كارثة خلت قلب الطير يحن ياخي..و انت فهمك ليها كلو قطاع الشمال.. ياخي تطير انتا و يطير معاك قطاع الشمال..!
    هذه العنصرية يا عادل امين..و سوف تلحق عليك ..كيف يعني داير المصريين يجوا عشان يفيدوا اهلك الجلابة في الشمالية..و في نفس الوكت داير قطاع الشمال يخوض حرب غض النظر عن ثمنها في حق المواطن العادي في جنوب كردفان؟..هي الحقارة دي شنو بالضبط..؟..
    ده فهمك للأمور؟..
    اها عشان الحاجات تكون واضحة.. ح نسأل قطاع الشمال عنك..و عن فهمك..و بعد داك الباقي هين..!
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de