توقيت قدوم التجاني المشرف والاساءة لارواح شهدائنا

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 22-09-2018, 08:13 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة محمد النور كبر(Kabar)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-12-2003, 06:57 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


توقيت قدوم التجاني المشرف والاساءة لارواح شهدائنا

    دورة التجاني المشرف..وصمة عار في جبين جامعة الخرطوم والسـودان..


    اعتذر كان يفترض ان ينزل هذا البوست في الثاني من ديسمبر ولكن لظرف الشخصي تأخر..لأجد ان بعض الاخوة قد قاموا بواجب التعرية..وهنا مزيد من الاحداث من شاهد عيان..


    في البدء مرحب بالتجاني المشرف..وان كان الاخوة والاخوات قد قاموا بالمواجبة ..وهي شيمة اصيلة وقيمة من قيمنا وخلقنا السوداني الأصيل..
    أحب ان أؤكد للاصدقاء والصديقات هنا ، باننا لسنا من هواة المهاترة السياسية ..ولكن غرائب الاحداث احيانا تجعل من الانسان كائن فوق التصور والاحتمال..واول هذه الغرائب التوقيت الذي سجل فيه التجاني المشرف حضوره في هذا المنبر الحر..وهو توقيت غير موفق البتة..لما فيه اثارة لجراح مثخنات لازالت تهدر بحرارتها ومرارتها..وحتى لا نلقي القول على عواهنه..نسرد الوقائع والاحداث والأقوال التالية..
    وألتمس من الأصدقاء حقوقي..البحيراوي..فتحي البحيري..بكري ابوبكر..ابكر ادم اسماعيل..وغيرهم ممن شهدوا تلك الحقبة ان يقوموا بمراجعتي ان كان هناك خطأ في سرد الوقائع وملابساتها..
    ونسردها هنا ليس من باب رفض عضوية التجاني المشرف..او حتى المطالبة بطرده..فهذا ليس من شيمنا..وان كان قد فعلها هو في يوم ما بأن قلل حتى من قيمتنا الانسانية..ولن نبادله الفعل بالفعل، لايماننا بقول اهلنا الفصيح "لن ينبح في فراشه الا الكلب"..ولكن عزاؤنا في هذا المقام ان التجاني المشرف قد تصدى للعمل العام في مرحله من عمره ..وقد يكون حتى الآن هو جزء من خط هذا العمل..وما نسرده هنا ليس من باب الجردة والحساب والانتقام..بقدر ما هو باب من ابواب التذكرة والتأكيد للتجاني المشرف وامثاله..بان ذاكرة الشعب السوداني قد تغفر في مرحلة من المراحل ولكنها لن تنسى..

    لقد كان التجاني المشرف ، يا اصدقائي وصديقاتي ، رئيس دورة 1987ـ1990 لاتحاد جامعة الخرطوم..وقد كان ولازال ممثل لقائمة الاتجاه الاسلامي بجامعة الخرطوم وهو الاسم المهذب للجبهة الاسلامية القومية..ولقد مرت دورته باحداث ووقائع اتسمت بالغرابة في بعضها..وبالمساهمة الجنائية في معظمها..وسوف يتضح كل ذلك من خلال السرد التالي..

    الواقعة الاولى..

    من الوقائع التي يذكرها كل من عاصر تلك الحقبة..ان دورة التجاني المشرف ابتدأت بواقعة حدثت لأول مرة في جامعة الخرطوم..وتم فيها ارتكاب فعل التزوير الجنائي..وهي الواقعة المشهورة بحادثة خالد عبد اللـه..وهو شخص لم يكن طالب مسجل بجامعة الخرطوم..ولكنه تمكن من الوصول لعضوية المجلس الاربعيني لاتحاد الطلاب وعن طريق قائمة التجاني المشرف.. واذكر اول من نبه لهذا الأمر هي صحيفة المؤتمر، والتي يصدرها مؤتمر الطلاب المستقلين..وكان على رئاسته حينها احمد قرشي الطالب بكلية الطب..ولكن الأمر العجيب في هذه الواقعة هو رد التجاني المشرف واتحاده..وكل من يحترم نفسه ويقدر قيمه الاخلاقية والدينية والسياسية والطلابية ..كان سيفعل شئ واحد هو الاستقالة..ولم يتخذ التجاني مثل هذا الموقف المحترم..ولكنه اتخذ موقف اخر ..ونترك للجميع ان يحدثهم عنه بنفسه..ومن باب التذكرة..نقول له لا تنسى ان بهذا المنبر ممن هم عاصروا تلك الفترة من انصار..اتحاديين.. محايدين .. شيوعيين..مؤتمرجية..بعثيين..
    ناصريين..ANF وانصار سنة كمان..

    الواقعة الثانية..
    كان وزير المالية حينها..المرحوم دكتور عمر نور الدائم..وقد فكر في تصفية السكن والاعاشة بجامعة الخرطوم..تمهيدا لالغاء مجانية التعليم العالي..وقد خطب حينها رئيس الاتحاد التجاني المشرف ..خطبة عصماء في احد ميادين الجامعة ..وقال بالحرف الواحد
    Quote: لن تمرر مثل هذه السياسات الا على اجسادنا..
    وهو رفض تام لالغاء مجانية التعليم عموما ..وتصفية السكن والاعاشة في جامعة الخرطوم خصوصا..ولكن الشاهد ان حكومة عمر الدائم قد سقطت بعد ايام بسبب انقلاب الجبهة الاسلامية المعروف..وايضا نترك لصدق التجاني المشرف وشفافيته ليقول لاصدقائنا وصديقاتنا في هذا المنبر الحر ما حدث بعد ذلك وموقفه هو بالتحديد..

    الواقعة الثالثة..
    حدثت لاول مرة في تأريخ جامعة الخرطوم ، والحركة الطلابية عموما ، وهي ان دورة التجاني المشرف حظيت بدموية الاحداث التالية..
    في مساء الاثنين 4/12/1989 تم اغتيال الطالب بشير الطيب ، الطالب بالسنة الخامسة لغة انجليزية بكلية الآداب..وقد اغتاله الطالب فيصل حسن عمر، الطالب بالسنة الثانية بكلية الآداب وهو من كوادر العنف الخاصة بالاتجاه الاسلامي..حزب التجاني المشرف الذي اتى به لسدة الاتحاد..فلنسمع منه عن هذه الحادثة ان كان يذكرها..

    في ظهر الثلاثاء 5/12/1989 وامام مدخل النشاط بجامعة الخرطوم..اصيب السكرتير الثقافي لجمعية طلاب القانون..وهو في نفس الوقت السكرتير الثقافي لرابطة طلاب جنوب كردفان بجامعة الخرطوم ، وهي رابطة الشهيد بشير الطيب..وكان ذلك الطالب ، وبالمناسبة اسمه محمد النور كبر ، بالسنة الثانية بكلية القانون..و أول من حمله على اكتافه هو عضو من اعضاء هذا المنبر..وهو الصديق البحيراوي..التحية له..وليتكم كلكم بدون فرز ترفعوا قبعاتكم تحية للبحيراوي..فلقد كان ولازال ..سوداني اصيل بحق وحقيقة..وله موقف اخر لا يصدر الا من الرجال النادرين ..العارفين بقيم مجتمعنا السوداني واصالته..فلقد حدث بعد فترة من تلك الاحداث ، خاصة ايام المقاطعة الشهيرة ، بان حاول بعض الطلاب التحرش بكادر الاتجاه الاسلامي ، الطالب سيف اليزل "سيف الراجل"..وكاد ان يلقى حتفه لولا لطف اللـه الذي سخر له البحيراوي وحصافته ، والذي تصدى للطلاب وحمى سيف اليزل بجسده..متحملا كل اللعنات والضربات..وكان يقول بلهجته الكردفانية الاصيلة " عيب يا اخوانا..الزول زميلكم واعزل"
    ومهما اختلفنا او اتفقنا مع البحيراوي في موقفه ذاك ، الا انه كان اكثرنا حكمة وبعد نظر..حيوا مع البحيراوي من تاني كمان..وليفخر منتدانا ان من بين عضويته من هم في قامة البحيراوي..

    في نهار الاربعاء 6/12/1989 تم اغتيال الطالبة التاية ابوعاقلة ..الطالبة بكلية التربية..وهي اول حادثة من نوعها تحدث في الجامعة..وقد اغتيلت في شارع النشاط..قبالة معهد بحوث البناء..وعلى بعد 75مترا .. بالتحديد خلف قاعة رابعة قانون ووحدة اللغة الفرنسية كان اغتيال سليم ابوبكر ، الطالب بالسنة الثانية اداب والسكرتير العام لرابطة طلابها.. وجرح في نفس اللحظة كل من مجاهد وعبدالملك وهما من كلية الهندسة بجامعة الخرطوم ..والطالبة أشـول من جامعة جوبا..واخرين تجاوزوا التسعة عددا..
    وكان التجاني المشرف وقتها رئيس الاتحاد..وايضا نترك له ان يحدثكم عن هذه الاحداث ان كان فعلا يذكرها..

    الواقعة الرابعة..
    كون طلاب جامعة الخرطوم ..ما سمي وقتها بتجمع الروابط والجمعيات الأكاديمية..وتكون ذلك الجسم الطلابي ممثلا لارادة الطلبة ..بعد ان آلت كل الجمعيات والروابط الاكاديمية للطلاب المحايدين..وبعد ان عجز الطلاب حيلة مع اتحادهم الهمام بقيادة سيدنا التجاني حسن المشرف..وحدث ان اقر نائب مدير الجامعة بشرعية ذلك التجمع..واذكر ذهب اليه التجاني المشرف..وبقوة عين كمان ..طالبا منه عدم التعامل مع تجمع الروابط والجمعيات..الشئ الذي حدا بنائب المدير ليقول قولته الشهيرة
    Quote: ده جسم بيمثل 97 % من طلاب الجامعة كيف ما نتعامل معاهو..

    ووقتها اختار التجاني المشرف ..وبطوع ارادته المعتبرة شرعا وقانونا وخلقا..خندق الفئة الملفوظة..ولا نستطيع ان نحجر عليه خياراته الشخصية لأن الفهم قسمة..ولكن ادب المعاملة والتعامل كان يحتم عليه ان يتخذ موقف موائم للضمير والحق..ولكنه كدأب الاتجاهيين وحبهم للسلطة حبا جما..لم يفكر حتى في التنحى..ولكن ارادة الطلاب السياسية اسقطته بعد حين غير مأسوفا عليه هووجبهته الاسلامية..

    وبعد..
    اصدقائي وصديقاتي..
    ما هدفنا اليه في هذه العجالة..هو ادانة صريحة لتوقيت قبول عضوية التجاني المشرف..احتراما لارواح شهدائنا وقاماتهم السامقة..
    ومن سخرية القدر وضحكاته التهكمية..ان الناس تتجابد في الجندر وما ادراك ما الجندر..وضرورة احترام حقوق المرأة..ولم يفتح اللـه على احدهم او احداهن بعبارة ترحم وتحية لروح الشهيدة التاية ابوعاقلة..والجميع بصمته هذا كانما يقول للتاية..طظ.. انتي الوداك شنو لدرب الموت..
    وكان الأجدر بادارة المنتدى ان تراعي ذلك ..على الاقل ان تؤخر او تقدم قبول عضوية التجاني حسن المشرف ولو بشهر..ولكن ان تزامنه مع زمن الجراح العاتيات..فهذا امر لا يحتمل..وحقا الحي ابقى من الميت..
    التحية لروح التاية ابوعاقلة..
    التحية لروح سليم ابوبكر..
    التحية لروح بشير الطيب..
    التحية لكل الشرفاء الذين ضحوا بارواحهم في سبيل ان يسود الحق والخير والجمال في سماء وطننا العزيز..
    عاش السودان وطن للجميع..
    عاش المنبر الحر..جامعا لنا بكل تناقضاتنا وخيباتنا احزاننا الموجعة..
    ودمتم

    محمد النور كبر
    2/ديسمبر/2003
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2003, 08:00 AM

rani
<arani
تاريخ التسجيل: 06-06-2002
مجموع المشاركات: 4633

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توقيت قدوم التجاني المشرف والاساءة لارواح شهدائنا (Re: Kabar)

    محمد
    بالله دا الزول الكنت بتحكي لي عنو
    وحكيت لي عنو كتير وكتير جدا لكن للاسف ما كان في
    زاكرتي كلامكـ لي
    الا الحين بعد زكرك للاحداث اعلاه
    اتزكرت كلامك لي
    لمن حرموكم من الامتحانات
    لمن قفلو الداخلية
    لمن منعو الاعاشة
    وقصة التكوت بتاعت البوفيه
    ووووووووو
    وو وحتى كمان باسطة التجاني
    والسيخ
    واشياء شتي
    كل الحاجات دى وقعت سهوا ويظهر انو الزاكرة باتت خربة

    لكن البركة في طلتكـ

    لك التحية ولهم الصبر
    سوف ياتي
    يوما
    ما
    *
    *
    ود السماني ًًً
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2003, 08:49 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توقيت قدوم التجاني المشرف والاساءة لارواح شهدائنا (Re: Kabar)


    صـديقي رانـي..حبابك
    واللـه يازول العوجة كبيرة خلاص..
    وهي ياسيدي ..تماما كما قال محمد ابودومة
    بلد الاشياء والمشي على اربع..
    شكر على الطلة..ولازالت بالذات بقايا من حسرة

    ودمت
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2003, 09:48 AM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توقيت قدوم التجاني المشرف والاساءة لارواح شهدائنا (Re: Kabar)

    thanks Kabar for the good documentation and testimony
    about that period
    I will add mine later

    salam
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2003, 10:17 AM

Giwey
<aGiwey
تاريخ التسجيل: 03-09-2003
مجموع المشاركات: 2129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توقيت قدوم التجاني المشرف والاساءة لارواح شهدائنا (Re: esam gabralla)

    لا فض فوك اخى كبر

    عروهم وانشروا غسيلهم القذر
    علهم يعودون الى مواعينهم

    لك التحية وقبلك لشهداء
    الحركة الطالبية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2003, 10:21 AM

البحيراوي
<aالبحيراوي
تاريخ التسجيل: 17-08-2002
مجموع المشاركات: 5763

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توقيت قدوم التجاني المشرف والاساءة لارواح شهدائنا (Re: Kabar)


    العزيز كبر كل سنة وأنت بخير حاملاً مشاعل حقوق الإنسان وكرامتة التي أنعم بها العلي القدير وتنكر لها من يدعيها في الكلام.
    بقدر ما تنكئ الجراح تجعلنا نمسك بقوة علي قيم سودانية نريد لها أن تسود وسنبذل من أجلها الغالي والنفيس .
    التجاني المشرف هو سلسلة من منظومة خرجت من بين المجتمع السوداني فأساءت التقدير وسامت الجميع العذاب وكم قال في النشاط قولتة المشهورة ما خفي أعظم حينما كان يتحدث عن حق السكن والإعاشة لطالب الجامعة ودونة خرط الغتاد وقد تصدينا معة أجمعين كل بوسيلتة المتاحة في الرد علي مجرد مناقشة حق السكن والإعاشة في الجمعية التأسيسية حتي ولو كان حزبنا هو الحاكم . ومن بين الطلاب الذين أضيروا في تلك الأحداث طالب من الإتجاة الإسلامي بكلية الإقتصاد يسمي عاصم كان يمشي برجلية الإثنين لكنة أصيب في المواجهة وأرسلة الإتجاة الإسلامي للعلاج في روسيا وعاد جالساً علي الكرسي أبو عجلات ولا أدري ماذا سيقول لة المشرف وجماعتة بعد أن صفوا السكن والإعاشة وكان هو رمزهم للدفاع عن حق السكن والإعاشة في تلك الحقبة.
    خالد عبد الله طالب كلية الإقتصاد فقد إستخرجوا لة بطاقة جامعية وأنزلوة بقائمة الإتجاة الإسلامي الأربعينية في كامل أبهتة ومعها البطاقة الشخصية لصاحب العطاء المميز وبعد أن فضح أمرة من قبل المستقلين أخذها منهم ناس الجبهة الديمقراطية وتابعوا خالد منذ أن كان بعطبرة حتي دخولة الخرطوم وكيف تم تذوير أوراقة ليلعب ذلك الدور ففر هارباً وكان من وراءة من يحمونة من جماعة المشرف الذي سكت ولم ينطق ببنت شفة ولم تحدثة نفسة بالإستقالة قط.
    تلك الظهيرة أخي كبر كانت ذكاة جلد لك والمسلم مصاب ولكن ليس بالقدر والخيانة والحمد لله علي كل حال . وحادثة سيف الراجل عند المساء عندنا للبركس بعد يوم ملئ بالأحداث والمشاحنات من إحتلال وغيرة وقد قام الطلبة بطرد عضوية الإتجاة الإسلامي من البركس وجاء سيف متسللاً لداخلية القاش لو لم تخني الذاكرة فلاحظة بعض من عضوية الجبهة الديمقراطية وكان ذلك في الطابق الرابع وأنا في الأرضي مستلقي علي فراشي بالنجيلة ورأيتهم ينهالون علية ضرباً حتي وقع علي البلاط فنهضت وقلت له عيب يا أخوانا الزول أعزل ما تتحاموا علية فأسمعوني بعض من الألفاظ الغير مستحبة بعد أن تركوة .
    أما الشهداء في عصر المشرف قطعاً يتحمل قدراً من مسئوليتهم بحكم رئاستة للإتحاد فقد سكت حتي عن المطالبة بنشر التقارير الطبية وملاحقة من كان سبباً في زهق أرواح طلابية فقدها الوطن .
    أما التاية أخي كبر فكلما غمضت عيني مرت علي تلك الشابة التي ترتدي أسكيرت رمادي وبلاوز وطرحة وكيف أصابتها الطلقة في الجانب العلوي من القلب وهي علي يميني فترنحت للخلف تريد السقوط فمددت لها يدي وحملتها لداخل الجامعة ومعي زميلي هشام من أبناء سنجة بكلية الإقتصاد وقد تهيبها الجميع من دماءها الذكية فصحت فيهم أن أركزوا فذاك بلاء عظيموكان علي يساري إبن المساحة المهندس عبد الملك الذي جرح علي يدة وبطنة لكنها كانت أخف .
    تلك أحداث أخي كبر ستظهر نتائجها في المستقبل وبالبسيط جداً يا كاتل الروح وين بتروح والقيم التي إستشهد دونها أؤلئك النفر ستمضي لغاياتها وسنعود حتماً من تلك منافي في يوم من الأيام .
    وللتجاني المشرف نقول عليك التوضيح لتلك أحداث وهل تصر عليها أم صحي في دواخلك الضمير .

    وتسلم أحي كبر


    بحيراوي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2003, 10:28 AM

Elnadeef

تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 59

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توقيت قدوم التجاني المشرف والاساءة لارواح شهدائنا (Re: Kabar)

    نعم اخي كبر احيانا كثر يعترينا الالم وذكرى هولاء الشهداء تمر على استحياء فلا يسعنا الا الجهر لهم بالدعاء والاسرار والرجاء بان يجعلونا في معينهم يوم النداء

    لنا الرحمة ولهم حسن العزاء

    اسماعيل النضيف
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2003, 11:41 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توقيت قدوم التجاني المشرف والاساءة لارواح شهدائنا (Re: Kabar)

    شكراً يا كبر على هذه الاضاءات رغم مرارتها
    وانتظر هنا ما يقوله التجاني المشرف بشأنها

    كتب:
    Quote: ومن سخرية القدر وضحكاته التهكمية..ان الناس تتجابد في الجندر وما ادراك ما الجندر..وضرورة احترام حقوق المرأة..ولم يفتح اللـه على احدهم او احداهن بعبارة ترحم وتحية لروح الشهيدة التاية ابوعاقلة..والجميع بصمته هذا كانما يقول للتاية..طظ.. انتي الوداك شنو لدرب الموت..

    لدي بوست بعنوان الجندر وما ادراك ما الجندر وبوستات اخرى عن حقوق المرأة
    لم يكن الموضوع وسياق الكتابة يسمح بايراد ذكر التاية او غيرها من شهداء وشهيدات الوطن ـ لهن/ م المجد ـ ، هل ادان بذلك ؟
    هل علي ان اقحم ذكر الشهداء / ات في اي بوست عن الجندر او غيره حتى لا يتم التشكيك في موقفي منهن /م .
    وهل يعني عدم ذكرهم / ن أن هذا هو موقفي من استشهادهن / م المجيد :
    Quote: كانما يقول للتاية..طظ.. انتي الوداك شنو لدرب الموت..

    ثم لماذا لم تفعل انت؟
    ما الذي منعك من المداخلة في تلك البوستات والاشارة لعدم ذكر الشهيدات والشهداء ؟
    احسنوا الظن بنا يا اخي سامحكم الله

    (عدل بواسطة الجندرية on 11-12-2003, 11:47 AM)
    (عدل بواسطة الجندرية on 11-12-2003, 12:10 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2003, 07:19 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توقيت قدوم التجاني المشرف والاساءة لارواح شهدائنا (Re: الجندرية)


    صـديقتي واستاذتي اماني..حبابك
    انت عارفة يا اماني..المحزن اننا احيانا لا نجد حجر في هذا المنتدى لنرمي به وجوه من سببوا احزاننا والآمنا..
    اما العبارة اياها..العفو..واعتذر بشدة عنها وفعلا لم تكن موفقة على الأقل بضبانتها هكذا..
    لم يخطر ببالي الاسـاءة لمن تصدين لدرب شائك..وكثيرا ما اكبرت هذه المجهودات المفرحة..التي تنجز قولها في خيم صمتنا البالية..وبالقطع لم تكن عبارتي تقصد تحديدا السخرية من مقالاتك..وهل يستطيع الانسان ان يسخرمن نفسه؟..فما تكتبينه انت والصديقات الصابرات هي اشارات في درب التبصير..لأنني من المؤمنين تماما بأن الاحاطة بالمشكل هي سبب من اسباب المساهمة في حل المشكل..
    اعترف احيانا كثيرة ما يخونني التعبير..وانا كما تعلمين زول بسيط وحمقنجي..
    بالتحديد ما قصدته بعض البوستات ولم تكن بوستات الجندرية من ضمنها..تحديدا بوستات الاصدقاء نزار وسبيل وبكري الجاك..يعني كل بوستات الكريمات..وحجوة ام ضبيبينة والفهم المغلوط بخصوص الجندر وحقوق الأقليات..
    ولا اظنني انا من يدين ثقافة هي من ضمن تعليمه ومنهله المعرفي..وتماما يؤمن بجدواها..لأن ما تعانيه ام قماش في اقصى مجاهل كردفان هو مشكل جدير بالتأمل ..وجدير بالدراسة والتحليل..والمرأة هي المرأة سواء كانت في الشرق..الغرب..الوسط..الشمال..اوالجنوب..والمعاناة واحدة وان كانت اختلفت في مسمياتها وطرق التعامل معها..وهي معاناة انسان في المقام الأول قبل ان تكون موضوع تقسيمات عمل وحدود..
    العبارة صدرة في سبيل ادانة الصمت الجماعي..ولم تكن مقصورة على البعض..لأننا صمتنا تجاه مسألة قدوم التجاني المشرف..ورحبنا به..واظنك تتفقين معي ان التوقيت لم يكن مناسب..
    المهم اكرر اعتذاري..
    ومن مفارقات الاشياء ..انني الآن اقرأ في كتاب
    Gender and Justice
    وذلك في محاولة البحث عن مفاتيح ومداخل لتحليل معاناة الانسانة السودانية..
    وتأكدي يا صديقتي..لست ممن يداهنون ويقايضون مثل هذه المعرفة بمعرفة تبريرية تسعى لترسيخ وتأسيس سيوسولوجية النفاق البائرة..
    اعتذر بشدة ان اساءت اليك هذه العبارة
    ودمت
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2003, 12:05 PM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 21529

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


افضحوهم (Re: Kabar)

    الاعزاء
    لكم تحيات الورد
    اذا كان قدوم امثال المشرف يشحذ الذاكرة ويسجل مثل هذه الوقائع الهمة في تاريخ شعبنا فاهلا به
    سجلوا ووثقوا تاريخ هؤلاء الفاشيست
    وطالبوا بالقصاص لارواح الشهداء
    خالد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2003, 04:47 PM

TahaElham

تاريخ التسجيل: 22-07-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توقيت قدوم التجاني المشرف والاساءة لارواح شهدائنا (Re: Kabar)

    شكرا الاستاذ كبر و احسدك تماما علي هذا الصبر في اجترار الاحزان . علي فكرة بوستك هو الرابع ضد هذا الكوز الغريب في هذه الدار الالكترونية . لقد اختار هذا الكوز الحزين ألا يرد . سنناضل الي ان نسمع ردودهم من اقفاص الاتهام .

    طه جعفر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2003, 05:23 PM

aba
<aaba
تاريخ التسجيل: 06-03-2002
مجموع المشاركات: 1993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توقيت قدوم التجاني المشرف والاساءة لارواح شهدائنا (Re: TahaElham)

    العزيز كبر
    تحياتي وتقديري
    إختار دكتور مشرف حتي الآن تجاهل كل ما يكتب عنه
    وما يثار من أسئلة إلا في بوست الترحيب به
    وننتظر معك..وقد وعد بالحوار الجاد ..هل يتجاهل عن عمد
    أم يري ما يثار من إتهامات وأقوال لا يعنيه؟؟؟
    عموما إخترنا أن نتريث ولا نستعجل الإدانة حتي نسمع
    ما يقول الرجل..وبوستك هذا مثال لنوع جاد من الحوار
    الذي لا (يميل للمهاترات والتنطع ) حسب قوله..
    ونرجوا أن لا يطول إنتظارنا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2003, 07:22 PM

nada ali
<anada ali
تاريخ التسجيل: 01-10-2003
مجموع المشاركات: 5258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توقيت قدوم التجاني المشرف والاساءة لارواح شهدائنا (Re: Kabar)

    شكراً لتوثيق هذه الفترة الهامة، و ما أحوجنا لذلك فى هذه الفترة بالذات.
    التحية لذكرى الشهيدة التاية أبو عاقلة و جميع شهداء و شهيدات الحركة الطلابية، و لشهداء السودان الجديد فى جنوب السودان و شماله، فى شرقه و غربه.

    Quote: ومن سخرية القدر وضحكاته التهكمية..ان الناس تتجابد في الجندر وما ادراك ما الجندر..وضرورة احترام حقوق المرأة..ولم يفتح اللـه على احدهم او احداهن بعبارة ترحم وتحية لروح الشهيدة التاية ابوعاقلة..والجميع بصمته هذا كانما يقول للتاية..طظ.. انتي الوداك شنو لدرب الموت


    بالاضافة لما كتبته الجندرية، أ ود ان اشير الى أنه خلال الأسابيع القليلة الماضية تمت مناقشة مواضيع لا حصر لها، لكنك انتقيت موضوع النوع (الجندر) فقط ... فهل مناقشة قضايا مثل السلام و زيارة وفد الحركة للسودان و العنصر، و الأيدز؛ و التعذيب فى السودان و انضمام المشرف للمنبرو الغناء و الشعر و الطعام و زواج احدى الصحفيات الخ الخ الخ، هو المباح، و مناقشة مواضيع النوع غير مباحة فى ذكرى الشهداء و الشهيدات؟ وهل يقتصر ما ي/تقدمه عضوات و أعضاء هذا المنتدى الرائع فى مجال العمل الوطنى أو فى أى مجالات أخرى على ما يكتبونه وتكتبنه هنا؟

    كم أكره استغلال ذكرى استشهاد التاية ( و اشياء كثيرة أخرى، فللأسف هذه عادة متأصلة فى مجتمعاتنا)، للتساؤل حول مشروعية الاهتمام بقضايا النوع فى السودان. اعتقد ان التوفيق قد جانبك فى ذلك.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2003, 07:51 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توقيت قدوم التجاني المشرف والاساءة لارواح شهدائنا (Re: nada ali)


    صـديقتي نـدى علي..حبابك
    كتر خيرك على التذكرة..والتحية للسادة في قوات التحالف السودانية في محاولتهم الدؤوبة لتاسيس التميز والاختلاف..
    كتبت
    Quote: كم اكره استغلال ذكرى استشهاد التايه

    وانا اقول لم يكن هو كذلك..ولو كنا من هواة المتاجرة بذكرى ارواح شهدائنا وعزتهم ..لكنا الآن نقايض بهم في طاولات المفاوضات..رجاءا ان نظفر بشئ من فتات موائد اللئام الأمريكية..ولكنا الآن نمسح بربطات عنقنا الفاخرة غشاوة ذكراهم من اعيننا وشفاهنا المتملظة انتظارا للظفر بشئ من ذلك الفتات البائس..
    نعم هناك كتابة متنوعة وجادة..واؤكد لك احيانا ما امارس الانتقاء..ولكن لم تكن هذه العبارة مقصودة..ولم تكن البته هي جزء من انتقائي المخطط..
    واسف جدا لو المسألة اساءت لك ولغيرك من الصديقات
    بالمناسبة لازلت اعمل في اعداد مداخلة حول ما اثرتيه حول مداخلتي في بوست صديقنا مكي الاحمدي..
    ودعيني اهمسك لك..بان الاشياء ليست بهذا السوء..
    والخطابة السياسية العالية النبرة هي التي سقطت حجر السـودان..
    ولكن المعرفة الحقة صبر وهدوء..
    وانا ادعي بانني..من الذين تحزنهم كثيرا ايدلوجيا البطرياركية وادوات قمعها الماكرة..واثارها الجمة..
    ولازلت يا صديقتي اؤمن بدولة المؤسسات التي لن يقف دورها في توفير واقرار حقوق الكافة وبدون فرز..بل يتجاوز ذلك ..لكي توفر وتحمى لنا حقنا في الاختلاف..
    احي صبرك على التفاصيل وتحليلها
    ودمت
    محمد النور كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2003, 07:34 PM

nada ali
<anada ali
تاريخ التسجيل: 01-10-2003
مجموع المشاركات: 5258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


عملية الشهيدة التا ية (Re: Kabar)

    عملية التاية بداية
    لكن العبرة نهاية
    ...
    وعشان تبقى الحرية
    ممهورة بروح التاية
    لازم نتوحد صفا
    يحمل و يعلى الراية

    اعترافا بدور المراة النضالى و بدور الحركة الطلابية، اطلقت قوات التحالف السودانيةاسم الشهيدة التاية على اولى عملياتها.فى شرق السودان فى ابريل
    1996.

    -------------------------------
    بيان صحفى
    عملية الشهيدة التا ية


    نفذت مجموعة من قوات التحالف السودانية فى الساعة الخامسة وستة وعشرون دقيقة(بتوقيت السودان)من فجر يوم السبت الموافق 20 ابريل 1996، عملية الشهيدة التاية بمعسكر (مديسيسة) على بعد خمسة عشر كيلو مترا جنوب شرق مدينة كسلا. وهاجمت قواتنا قوات الجبهة القومية الاسلامية التى كانت بالمعسكر واستولت عليه، واستغرقت العملية ساعة واحدة.

    اسفرت العملية عن خمسة عشر قتيلا وجريحا واحدا فى صفوف قوات الجبهة ولاذت البقية بالفرار فى حين عادت قوات التحالف الى مواقعها دون ادنى اصابة او خسائر كما استطاعت المجموعة من الاستيلاء على 2 مدفعBKM بجانب جهاز اتصال (931) وتم تدمير عدد كبير من الاسلحة والذخائر والمعدات.
    وتاتى عملية الشهيدة التاية فى صدارة عمليات قوات التحالف السودانية التى وعدت بها الشعب السودانى كخطوة نحو الانتفاضة الشعبية المسلحة الى ان تتم هزيمة نظام الجبهة الديكتاتورى الارهابى.

    ونجدد النداء الى جماهير الشعب السودانى بتنظيم أنفسهم وتصعيد النضال، والى رفقاء السلاح فى القوات المسلحة والشرطة والقوات النظامية الأخرى الى التمرد والانضمام الى صفوف الشرفاء من ابناء الوطن حفاظا عليه من الضياع الذى تريده له الجبهة الاسلامية الديكتاتورية الارهابية.


    عاش الشعب السودانى
    عاشت قوات التحالف السودانية
    عاشت ثورة الحرية والتجديد
    قوات التحالف السودانية 21\4/بريل1996
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2003, 07:40 PM

Nada Amin

تاريخ التسجيل: 17-05-2003
مجموع المشاركات: 1626

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توقيت قدوم التجاني المشرف والاساءة لارواح شهدائنا (Re: Kabar)

    الجندرية و ندى كلامكن زين و كلام كبر مؤلم و مجحف!
    يا كبر الاهتمامات ما بتجزأ و كلنا شايلين هموم الوطن و ناسه.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2003, 07:56 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توقيت قدوم التجاني المشرف والاساءة لارواح شهدائنا (Re: Nada Amin)


    صـديقتي واستاذتي نـدى امين..حبابك
    كتر خيرك..واتفق معك قد تكون العبارة مجحفة لحد ما..واعتذر ..
    رجاء معاينة ردي للصديقات الجندرية وندى على
    ودمت
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2003, 08:03 PM

الطيب بشير
<aالطيب بشير
تاريخ التسجيل: 06-12-2003
مجموع المشاركات: 5680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توقيت قدوم التجاني المشرف والاساءة لارواح شهدائنا (Re: Kabar)

    إلى كل من ينتظر الرد من القاتل
    سووري يا جماعة ذبحناهم على الطريقة الإسلامية
    لالالالا
    كدي أحاول تاني
    غدر و لا رصاص ما قلنا سووري
    يا شباب
    الجريمة ثابتة
    و عدد الشهداء و طريقة الغدر و أسباب الغيلة غير مسبوقة في تاريخ
    الإنسانية
    حتى السفاحين المعروفين بيكونو أفراد
    لكن نحن أمام حزب من القتلة
    طبيب قاتل
    مهندس قاتل
    صحفي قاتل
    وزير قاتل
    هتيفة قتلة
    دعاة دين قتلة
    طالب دراسات عليا يفترض فيه ترسيخ فهم البحث عن الحقيقة لكن إنتماءه لهؤلاء جعله قاتل
    من نناقش؟
    ماذا يقول ؟ هي ظاهرة جديرة بالدراسة لكن المقام الآن للحساب
    القصاص
    القاتل يقتل
    It is that simple
    و بعد ما يموت و يشبع موت نناقش من لم تثبت إدانته في أن كيف تم تكوين حزب من القتلة؟ و لماذا إختبر السودان لهذه الفظاعات المسماة طريقة تفكير؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2003, 08:59 PM

نصار
<aنصار
تاريخ التسجيل: 17-09-2002
مجموع المشاركات: 11660

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توقيت قدوم التجاني المشرف والاساءة لارواح شهدائنا (Re: Kabar)

    لا ننتظر اخى خالد
    الدكتور لم يبرء نفسه من الانتماء الى عصابة الجبهة
    هل منا من يشك فى جرمها؟؟؟؟؟؟
    عدالتنا و تميزنا عليهم اننا لن نأخذ الامر بيدنا خارج اطار القضاء
    اما القول بجرمهم فهو بما اقترفت ايديهم القذرة

    العزيز كبر

    ليخرجن منها الاعز الازل
    صبرا على الجراحات و لنعمل جميعا على ان لا تضيع سدا

    البحيراوى

    بك الفخار يا اصيل يا صامد

    (عدل بواسطة نصار on 11-12-2003, 09:01 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2003, 09:03 PM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 6242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توقيت قدوم التجاني المشرف والاساءة لارواح شهدائنا (Re: Kabar)



    الأخ كبر

    كيف ننسى صباح ذلك اليوم المشئوم ومدينة الدندر تستقبل جثمان الشهيدة التاية أبوعاقلة تحت حراسة أمنية جبهجية مشددة.
    المدعو التيجانى المشرف رئيسا للأتحاد مطالب توضيح ملابسة القتل لانه هو المسؤال عن الطلاب فى تلك الفترة والقصاص لكل من قتل او شارك فى هذه الاحداث

    (عدل بواسطة elsharief on 11-12-2003, 09:06 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2003, 00:15 AM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توقيت قدوم التجاني المشرف والاساءة لارواح شهدائنا (Re: Kabar)

    الاخ كبار
    الاخوه و الاخوات المشاركين/ات
    يا كبر افتكر وجهة نظر الجندريه و ندى معقوله جدآ, بل ارى انهم بنقاشهم لقضايا الجندر بيكونوا ولو بشكل غير معلن او غير مباشر ساهمن فى احياء ذكرى التايه وغيرها من فدائيات الحركه النسويه.دى برضو مجرد وجهة نظر اتمنى ان تتقبلها.
    حول التجانى المشرف,هو حاله نموذجيه لاعضاء الجبهه الاسلاميه والاتجاه الاسلامى الذين يتصعدون للقياده. ذاكرتى تعود للعام 1984 اواخره وبدايات 1985 ,نحن برالمه واتحاد الجامعه على قيادته التحالف,بدايات تكون التجمع النقابى وتصاعد المقاومه الشعبيه لنظام نميري وخاصه لحكم الاعدام على الاستاذ الشهيد محمود محمد طه,اراد النظام تعطيل دور الاتحاد والطلاب فى ان يكونوا مركز تجميع للقوى السياسيه والنقابيه وموقع لانطلاق نشاطها,ما الحل؟؟ قام تنظيم الاتجاه الاسلامى بتفجير احداث عنف ضد تنظيمات التحالف متذرعآ بنشر صحيفة مؤتمر الطلاب المستقلين لكتابات احد اعضاء الاتجاه الاسلامى اسمه عماد الذى انسلخ منهم وانتمى للاخوان المسلمين (صادق ع/الله ع/الماجد),اعتدت كتائب الكيزان على عدة طلاب فى غرفهم واستشرى العنف ليعم كل الجامعه,على رأس هذه الكتائب كانت كتيبة الخرساء وهم مجموعة منتقاه على اساس كبر وضخامة الجسم او قبح الشكل والتدريب ,التجانى المشرف وهو فى العام الدراسي الاول كان "فارسآ" فى هذه الكتيبه
    ولكم/ن ان تتصوروا/ن ماذا سيكون مستقبل انسان يبدآ حياته الاكاديميه والعلميه هكذا؟؟؟
    و لا اعتقد انه خيب ظن من اختاروه ليكون قائدآ لطلابهم لاحقآ
    بقية احداث تلك الفتره وفاهاالاخوه والاخوات حقها, فقط اشير الى انه فى اثناء الاحداث التى تلت اغتيال بشير الطيب وانتهت باستشهاد سليم والتيه,هجر الكيزان الجامعه حتى الاتحاد اخلوا المكاتب وبينما كان الطلاب والطالبات يغلون من الغضب والحزن كانت صورة التجانى تاتى من التلفاز ليعلن ان من ماتوا كان نتيجه لمشاجرات بين الطلاب,فى ذات الوقت كانت عناصر الاتجاه الاسلامى ترشد كوادرهم الامنيه للقيادات الطلابيه واذكر محاولة اختطاف الزميل احمد عثمان من شارع الجمهوريه اثناء توزيع بيانات توضح حقيقة ما دار فى الجامعه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2003, 05:27 AM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 07-02-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توقيت قدوم التجاني المشرف والاساءة لارواح شهدائنا (Re: Kabar)

    شكرا أخي كبر علي هذاالتوثيق والي مزيد
    كمال
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2003, 06:41 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توقيت قدوم التجاني المشرف والاساءة لارواح شهدائنا (Re: Kabar)


    صـديقي عصام جبراللـه..حبابك
    كتر خيرك على الاضافة..والتي اتمنى ان تشحذ ذاكرة بقية الاخوة والاخوات لسرد الكثير..واكثر ما يفرح هنا ان زمن المشافهة ولى..ودمت

    صـديقي عبدالرحمن قـوي..حبابك
    حتما التعرية هي زاد للكل..واكيد التوثيق سيجعلنا في مقام التذكرة الدائمة..كتر خيرك

    صـديقي البحيراوي..حبابك
    صحيح الدنيا فرندقس والزمان درفيس..
    وصحي واللـه ضيقة الفانية ام قدود..
    كتر خيرك..وفي النهاية هي امانة في اعناقنا كلنا..ونحن ليها..وارجوك ان تواصل..
    بالمناسبة وين الدبابيب..احمد لندن..طارق اركويت..
    طبعا خالد البقاري حايم في ابوجبيهة..اما الدبيب كبر رزق بالولد التاني..ولازالوا يذكرون تلك الأيام..ودمت وما تنقطع..
    صـديقي النضيف..حبابك
    كتر خيرك وبالتأكيد هم وهن اشرفنا جميعا..واكثر ما يخيفني هذا الصمت والسلسلة طالت..كانما الجبهة الاسلامية بخبثها المؤسس تمد لسانها وتقول لنا..خموا وصـروا ح تتذكروا منو ولا منو..كتر خيرك

    صـديقي خالد العبيد..حبابك
    زي ما قالت اهالي كردفان..اليتيم ما بوصوا على البكي..كتر خيرك

    صـديقي طه جعفر..صديقتي الهام..حبابكم
    لم اكن اتوقع التجاني المشرف او مكتبه وكتائبه التنظيمية الرد على هذه الحكاوي..فهم اكثر من يدعي الغرور والعجرفة في مطبات الخوف..
    كتر خيركم..وابقوا قولوا انتوا كمان

    صـديقي أبا الجميل..حبابك يا شفيف
    نعم نحن في الانتظار..ولن نمل لأنها هي ذاكرة جيل بحاله..وحقه في الدفاع مكفول..لكن اقول ليك حاجة التجاني المشرف البعرفو ما بيقدر يتكلم الا في وجود كتائب السيخ من الرجرجة والدهماء والشغيلة وهي ما كان يعرف بكتائب الرحمن ايام الجامعة..كتر خيرك

    صـديقي الطيب بشير..حبابك
    صـحيح يا اخوي ..الشين ضـرس وراني..لكن نحن بنقدر نقلعوا ..وابشر..ح يتقلعوا قلعة شجر العوير
    وصدقني التوثيق والكلمة لها قدرتها في ان تحدث فعلها..في قصة القصاص معاك تب..كتر خيرك
    صـديقي نصار..حبابك
    كتر خيرك..والايام دول..وبينا وبينهم سيل الدم..وكنا دائما ما نقول لهم الموت والفسالة والكلام الشين ما بيشتروهو بقروش..وكانوا يراهنون على ان الشعب السوداني طيب واولاد ناس بكرة ح نسوا..لكن ده كان زمان..كتر خيرك
    صـديقي الشريف..حبابك
    التحية لمدينة الدندر..والتحية لروح الغالية التاية..وليتك تقرئ سلامنا لاهالينا بالدندر وماتنسى تؤكد ليهم انو التاية دم والدم امانة في اعناقنا..
    كتر خيرك
    صـديقي كمال عباس..حبابك
    نعم هو واجبنا كلنا..ومثل ما قلت في ردي على صديقنا عصام جبر اللـه..لقد ولى زمن المشافهة
    كتر خيرك
    ودمتم
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2003, 12:13 PM

Isam Widaa
<aIsam Widaa
تاريخ التسجيل: 02-08-2003
مجموع المشاركات: 317

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توقيت قدوم التجاني المشرف والاساءة لارواح شهدائنا (Re: Kabar)

    الاخوة الاعزاء
    لم اشهد تلك الاحداث فقد كنت في عطبرة في مناسبة زواج
    في ذلك العام كنت برلوما في اعدادي علوم
    و لكني اذكر جيدا بيان اتحاد طلاب جامعة الخرطوم عن تلك الاحداث
    قراته في احدي الصحف في عطبرة يرمي فيه باللائمة علي الطلاب
    و يذكر فيه ان الطالبة التاية قد تم طعنها بسكين من الخلف
    و ان سليم قتل بطلقة من مسدس من عيار لا يستخدمه رجال الشرطة
    عموما بالرجوع الي صحف تلك الايام يمكن الحصول علي النص الكامل للبيان .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2003, 01:32 PM

aymen
<aaymen
تاريخ التسجيل: 25-11-2003
مجموع المشاركات: 708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توقيت قدوم التجاني المشرف والاساءة لارواح شهدائنا (Re: Isam Widaa)

    الاخ كبر، اشكرك علي التوسيق
    لقد كنا شهودا
    لو كان دخان البمبا يسبب سرطان الرئة.. لامتلات رئتي بالسرطان
    ولو كان عرق المظاهرات يسبب الجرب.. لما اقترب من انسان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2003, 04:30 PM

nada ali
<anada ali
تاريخ التسجيل: 01-10-2003
مجموع المشاركات: 5258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توقيت قدوم التجاني المشرف والاساءة لارواح شهدائنا (Re: Kabar)

    الأخ كبر،
    شكرا لردك ،
    حسناً، سأسحب تلك العبارة ما دامت عبارتك لم تكن جزءا من "الانتقاء المخطط".
    و اتفق معك، أن الخطابة السياسية العالية (و اشياء اخرى) هى التى سقطت حجر السودان. أتمنى ان تشركنا فى الافكار الموجودة فى الكتاب الذى تقرأه حاليا حول النوع و العدالة و اتطلع لقراءة مداخلتك فى بوست مكى.

    لك التحية و شكرا مرة أخرى للتوثيق لتلك الفترة، و مازلنا فى انتظار رد المشرف؟

    ندى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2003, 06:16 PM

Nada Amin

تاريخ التسجيل: 17-05-2003
مجموع المشاركات: 1626

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توقيت قدوم التجاني المشرف والاساءة لارواح شهدائنا (Re: Kabar)

    كبر
    شكرا على اعتذارك الرقيق و المعلومات القيمة الموثقة بوقائع و تواريخ ثابته و باقية في ذاكرتنا و لك الله يا وطني.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2003, 06:27 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 30442

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توقيت قدوم التجاني المشرف والاساءة لارواح شهدائنا (Re: Kabar)

    A real NIFer C.V
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-12-2003, 00:33 AM

ahmad almalik
<aahmad almalik
تاريخ التسجيل: 03-04-2003
مجموع المشاركات: 745

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توقيت قدوم التجاني المشرف والاساءة لارواح شهدائنا (Re: Kabar)

    التحية للشهيدة التاية ولكل شهداء الحركة الطلابية، من علمونا جميعا معني ان يقدم الانسان روحه فداء لقيم الحرية والعدالة،
    والتحية لك ايها الصديق كبر وانت توثق لتلك الفترة العصيبة التي كانت فاتحة لعهد الاستبداد والتسلط .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-12-2003, 01:31 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 14-02-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توقيت قدوم التجاني المشرف والاساءة لارواح شهدائنا (Re: ahmad almalik)

    لك الود كبر
    لك الود
    يالذاك الزمان
    ويا لتراجيديا المآل
    ياصديقي
    لو ان القوم يتذوقوامن الاسلام الذي استهلكوه كشعار حلاوة التوبة
    ولكن
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-12-2014, 10:28 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 19772

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توقيت قدوم التجاني المشرف والاساءة لارواح شهدائنا (Re: فتحي البحيري)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de