في اول ايام حضوره للكتابة في منبر سودانيز اونلاين..كان استاذنا وصديقنا الشاعر السوداني دكتور فضيلي جماع ، في زحمة ترحيب بالحضور الذي جاء للمطايبة ، ومن بينهم كان اخونا شامي ( من اسرة شامي المعروفة في مدينة الدلنج) ، قد مازح فضيلي مزحة نسيت تفاصيلها ، ولكن علقت بالذاكرة رقصت ذكر اسمها صديقنا شامي ، وهي رقصة الفنجفانج ، ومن حديث فضيلي وقتها انه قد تذكر تلك الرقصة العجيبة (التي نبحث عن ملامحها حتى اللحظة) . دهشتي في عبارة شامي كانت نابعة ان مثل تلك المفردات قد سمعتها عند حبوبتي دُوه الكــُلودو بت علي الجيك ولد ماهل ابو ام بكيه (وهي والدة والدي ، عليهما السلام) ، ومعها مفردات اخرى مثل (الساوريت) و (الخازوق)..وبالطبع فنجفانج اخونا شامي ذاك..!!
وكنت احسب ان مثل تلك الرقصات قد اصبحت تاريخ او نسيا منسيا ، واستبدلتها الذاكرة الإنسانية في تلك البقاع البعيدة برقصات جديدة و باسماء جديدة.. لاحقا عرفت ان (ساوريت) حبوبتي دُوه الكــُلودو (رضي الله عنها) هو ما نعرفه اليوم برقصة المردوم..!! استمرت رحلة البحث الخاص عن الفنجفانج والخازوق..!!
ورايت ذات يوم مضي في عمق التجاهل والنسيان ، من يذكر رقصة الفنجفانج ، وكان هو صديقنا عضو المنبر منوت..والذي كان يكتب كتابة جميلة ضاعت تحت سنابك المعافرة والمجابدة والصمت المتواطئ لؤما (ومن عجب كنا نحن بعض من ذاك الصمت ، الذي كان يتجاهل كتابة الراعي للراعي)..!!
كتب منوت يقول (في كتابة سماها / هل للشُجيراتِ من إيراقٍ أكثرَ فاعليةٍ وحميميةٍ ، يا جميل ؟ ) :
Quote:
عصرَ ذاك اليوم البهيج ، بدأت الجموع تتحلق في دائرةٍ تحت شُجيراتٍ ثلاثٍ من العرديب كانت تقع على مرمى حجر من بيوت أصحاب الاحتفالية .. و صدحت ( أم ديوان ) السليمية حكّامةُ القبيلة ذات الصوت الموغلِ في مداراتِ التطريب ، و نداوةِ اللحن المشاغبِ لكوامنِ العشق المُحكّرِ في التواريخِ البهية ، مهيجةً ( بِركَ ) الفروسيةِ و بحارَ الرجال ، وهي تقود وصلة ( الفنجفانج ) : " … مِن الله خَلقا ، الخوف ما بِعَرفا .. أبو الحُرّه عاصي ، أسدَ الخَلا
فعرفنا بعض من ملامح الفنجفانج ، الذي قال به اخونا استاذنا شامي..
كبر
02-18-2015, 07:56 AM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
(2) في سنة 2012 وفي منتدى (ملتقى كردفان الثقافي) ، كتب صديقنا واستاذنا احمد الأمين احمد ، خيط فيه مقتطفات وتعليقات من كتاب (ذكريات مرابع الصبا والشباب) للأستاذ احمد جبريل علي ، وقد ذكر احمد الأمين أن احمد صاحب الكتاب هو مترجم وتشكيلي.. الخيط امتد لصفحات عديدة ، وفي الصفحة التاسعة منه ، تداخل الأستاذ الباحث محمد عيد عبد الرحيم ، واضاف لوحة للفنان التشكيلي عبد الرحمن نافع العبيد (من اهالي بلدة المجلد بغرب كردفان) ، واللوحة اسمها (رقصة الخازوق: الرقصة القومية لأبناء المسيرية حمر وزرق)
لوحة نافع تلك ، وضحت لي الكثير عن فكرة رقصة الخازوق..وهي رقصة النقارة التي نعرفها اليوم..وفي يقيني ان (الخازوق) هو الإسم الأصح ، لأن النقارة هي الطبل (او الطبول) التي تصاحب الرقص ، وقد نجدها عند معظم ثقافات غرب السودان..فهي موجودة في ثقافات النوبة ، الداجو ، الزغاوة ، الفور ، الدينكا ، وغيرهم من المجموعات..وبالطبع لكل مجموعة ثقافة مسمى معين للرقص الذي يصاحب ايقاع النقارة..وكمثال بسيط في ثقافات النوبة توجد رقصة الكرنق..وهي تقوم على ايقاعات الطبول (النقارة).
كبر
02-18-2015, 08:11 AM
علي عبدالوهاب عثمان
علي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12500
استاذنا كبر .. التحية لك وأنت تعرفنا بجمال هذا الوطن .. ومثل هذه المواضيع ترفع من قدر جمال الوطن وتعوضنا عما نراه يومياً من نتؤءات وقبح .. واصل أستاذنا كبر .. فأنا شخصياً أعشق مثل هذا التأصيل ويزداد حبي وأنتمائي للوطن ..
محبتي ..
02-18-2015, 06:33 PM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
ول ابا على عبد الوهاب..حبابك كتر خيرك على المطايبة.. الوطن يا صديقي سمح لمن نعاين لإنسانه العادي الذي يصنع جماله ورؤيته للأشياء ويعيش من غير توترات..لكن اول ما الأمر يصل النخبة فهنا بتبدأ النقة والفرضيات الخاطئة.. النقاقير يا صديقي كائنات جميلة للغاية..والرقص في كثير من بقاع امسودان حاجة سمحة للغاية وعندها معانيها.. كتر خيرك..ما تنقطع يا علي.. كبر
02-18-2015, 06:35 PM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
اليوتوب (قدس الله سره) قرب المسافات ، مثلما فعلت السكة حديد في سابق العهود (كما حدثنا استاذنا دكتور عبد الله علي ابراهيم) ، فاصبحت الصورة الناطقة افضل من ملايين الكلمات التي تحاول وصف ظاهرة معينة أو محاولة خلق صورة يتفاعل معها المتلقي. في اليوتوب مواد كثيرة عن رقصة النقارة في ثقافة البقارة ، او رقصة الخازوق..ولقد اطلعنا على نسبة مقدرة منها ، ولكن مادة واحدة رسخت بذاكرتنا ، لأنها قد تكون هي الأقرب الى رقصة الخازوق كما عايشناها قبل عشرات السنين ، او كما رسخت في ذاكرة حبوباتنا..والمادة التي نضيفها هنا ، ونقدم حولها بعض الشروحات والإيضاحات ، نشرت في اليوتوب في 30 مايو/ايار 2014 ، بواسطة صديقنا سمبتيكو..وهي من منطقة كيلك في اقصى جنوب كردفان (غرب كردفان لاحقا)..وهي المنطقة المعروفة بواسطة البحيرة الضخمة (الطبيعية) الموجودة فيها..واصل المادة هو قناة تلفزيون السودان القومية..!
كبر
02-18-2015, 08:05 PM
عبدالرحمن إبراهيم محمد
عبدالرحمن إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 10-02-2009
مجموع المشاركات: 1993
تحية وتقدير أخى العزيز كُبر وأتشرف كثيرا أن يرد إسمى المتواضع فى عنوان بوست لك وأنت المجود فى هذا المضمار أشكر كذلك إشارتك لمؤلف الأستاذ أحمد جبرين وحروفى المتواضعة عنه فى ملتقى كردفان الثقافى واعتز ان إدارة الملتقى رفعته لأشهر فى واجهة الصفحة حيث ناهز عدد متصفحيه المليون وهذا مدهش جدا .. الأستاذ أحمد جبرين (سودانى مسسيرى من أبناء المجلد حلة فكى جبرين خريج أداب الخرطوم 1972 ومقيثم بالسعودية منذ 1978 )من مؤسسىى فرقة الفنون الشعبية وقد تحدث بدقة عن ذلك فى الجزء الثالث من مذكراته التى لم تصدر بعد (شرفنى بقراءة المسودة ) سوف أعود للبوست بصور مذهلة لشباب من بابنوسة (تمازج مسيرية فلايتة وعجايرة بصورة موجبة ) وهم يرقصون النقارة ويجعلون الخيول نفسها ترقص (خيول المسيرية لها حس مُرهف جدا ) وقد إسهب النظر بابو نمر فى تبيان ذلك فى يرنامج (سمر البوادى ) الإذاعى مع الطيب محمد الطيب . مجددا أعتز ياكبر وسوف أعود للبوست السبت إن طال العمر .
ول أبا كبر، جيداً جيت .. رائع دوماً .. نحن فى مناطق الحوازمة .. حسب روايات الحبوبات، فهمت أن الساوريت هو المردوم وأن الفنجفانج هو نقارة ولكنها مختلفة قليلاً من نقارة اليوم .. فهو الرقص على النقارة بواسطة الخيول .. فالفتيات يرقصن وأما الشباب يرقصون على ظهور خيولهم .. أو قل ترقص خيولهم.
ولعل من نافلة القول أن نذكر أن أول من حول النقارة من الفنجفانج إلى النقارة الحالية هم الحوازمة .. وجاء التحول بمحض الصدفة وليس أبتكار .. حيث فقد الحوازمة تربية الخيول قبل الثورة المهدية بسبب مرض الخيل الذى ضرب مناطق الحوازمة .. وصار الحوازمة لا يجدون بداً من الرقص راجلين .. رويداً رويداً عم الرقص الحالى ..
يا ول أبا كبر، هناك رقصة أخرى أندثرت .. وهى رقصة منضلة .. وحسب روايات الحبوبات هى رقصة تشبه رقصة الكمبلة لكن البقارة لا يلبسون القرون .. حيث يلبس البقارة أحذية أشبه بالمركوب الحالى ولكن لها حدوة تشبة حدوة الحصان فى مقدمتها .. وتلك الحدوة حادة .. وإذا ما تقاطعت أمام شاب شايف نفسه ربما يضربك بتلك الحدوة الحادة فى ساقك أو عرقوبك .. فيذبحك ذبحة كبيرة .. ومن قوانين تلك اللعبة حسب رواية الحبوبات إذا أراد الراقص أن يضرب شخص أخر .. أعلنه بكلمة "كس" .. أى أبعد .. فإن لم يبعد ضربه بالحدوة.
تحياتى بريمة
02-18-2015, 10:24 PM
بريمة محمد
بريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471
استاذي وصديقي عبد الرحمن..حبابك كتر خيرك على هذه المطايبة اللطيفة ، وهي ثقة كبيرة نتمنى ان نطولها.. ونتمنى برضك ان نقدر نلجم شياطين المجابدة فينا حتى نتفرغ لكتابة انفسنا بصدق وشفافية.. هي كائنات جميلة يا صديقي ، ومن قبل عزمت اخونا علي عبد الوهاب لزيارتنا في مدننا البعيدة..والدعوة موصولة ليك..ويا ليت اهالي امسودان يدوها صنة شوية عشان صوت الفنان يصلنا.. الريف هناك يا صديقي ، حقل كبير يدعو للتأمل المستمر ، وفي كل لحظة ممكن تمرق منو معاني ومعاني تتسم بالإنسانية والوسامة والنبل والجمال..!! اهو بنحاول نباصر شوية شوية..وهم اجمل مننا ومن كلماتنا التي نقولها هنا ونمضى.. سعيد بطلتك يا استاذي ويا ريت تكون معنا هنا دوما.. وحبابك كتير .. كبر
02-19-2015, 08:10 AM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
صديقي واستاذي احمد الأمين..حبابك كتر خيرك على المرور هنا.. وانت يا صديقي لك اساهمك الواصل في مجالات الموسيقى وتاريخ اهلها في امسودان.. هي كوة نريدها ان تكون مختلفة قليلا في هذه الأيام ، وان كانت هي مواصلة لثيمات تشغلنا كثيرا (طبعا في الخيال وصفاء الذهن النادر)..ونتمنى ان نكتب عنها لبعض الوقت.. تعجبني كثيرا الأشياء على طبييعتها ، لذلك معظم المواد التي سوف اضيفها هنا..هي من التقاط هواة..في اماكن الأشياء الأصيلة..وياريت تعمل لينا اضاءات عن حكاية رقص الخيل.. التحية لأستاذنا احمد جبرين.. ونشوفك.. كبر
02-19-2015, 08:10 AM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
ول ابا بريمة..حبابك كتر خيرك على المرور.. كويس اتذكرت رقصة المنضلة..وسمعت بيها..ولكن لم اسمع عنها تفصيل واضح وجيد مثل الذي ذكرته.. وجدتها من قبل اثناء البحث في ثقافات مثلث بين امسودان وتشاد وافريقيا الوسطى..من جانب امسودان مناطق الزاندي المعروفة..ومن تشاد مناطق السلامات..وناس افريقيا الوسطى نسيتهم..عندهم هناك ورد ذكر المنضلة..وسوف اراجع حاجاتي واشوفها.. الفنجفانج..سمعت بيهو سمع..وكنت عامل ليهو صورة اصلا ما بتركب في الراس..يعني زمان حبوباتنا لمن تدور تقول ليك اقعد في التراب..او وصف زول قاعد متوهط..فبيقولن(اتفنفنج تحت)..وتعني اقعد تحت..او فلان متفنفنج يعني قاعد متوهط..فكنت مفتكر اسم الرقصة دي جاية من هناك..لكن القلب علي الفكرة هو كلام اخونا منوت..وهو من اهالي الصعيد في بحر ابيض..وحكي عن الرقصة باعتبارها رقصة البقارة سليم في النيل الأبيض..وان فيها حكامة بتغني..لكن لا ادري هل هو غناء اشبه بالمردوم ام مختلف؟..لأن المردوم عندنا هو الغناء الوحيد المصحوب بالرقص..!! الخازوق..وسوف نشرح لاحقا اكتر..برضك سمعت حبوباتنا بيقولن في حالة الإستغراب (فلان مالو بيخوزقك)..وهي تعني هز الصدر والراس..وهي اقرب لطريقة رقص النقارة..ونفس طريقة الرقص (بتاعة هز الصدر والأكتاف) ياها الموجودة عند اهلنا في اثيوبيا وارتريا وجيبوتي..
غايتو لو انت واستاذنا احمد الأمين لقيتو لينا مادة عن رقيص الخيل بتكون تميتو الخياطة بالحرير..!!
كتر خيرك يا ول ابا ..وما تنقطع.. كبر
02-19-2015, 10:33 AM
بريمة محمد
بريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471
ول أبا كبر، سلام .. هنا مقال طويل للكاتب والوزير عبد الباسط سبدرات .. وهو ينقل من كتاب للفنان عبد القادر سالم: "الغناء والموسيقى التقليدية بإقليم كردفان" .. ذكر فيه أن الفنان عبد القادر سالم كتب عن رقصة المنضلة .. وهنا ما أورده سبدرات عن المنضلة:
Quote: غناء ورقص المنضلة: وهو من نوعين: منضلة النساء، وهي قيام امرأة بالغناء وتقوم مجموعة النساء بالرد عليها في شكل آهات لحنية دون ترديد أية كلمات.. أو المنضلة الرجالية، حيث يقوم رجل بالغناء في جملة قصيرة ويقوم رجل آخر بدور المحاور له الذي يجيء ترديده مشابهاً لصوت خواء الثور..
المقال هنا .. طبعاً ح تظهر ليك الوصلة مرتين .. أخذ جزء منها حتى .htm
(4) كيلك ام زقاف..كما يحلو لأهالينا هناك تسميتها ، فهم يقولون (كيلك ام زقاف ، بلد اللــُفاف ، الداخلها يخاف، أو ما يخاف على الأرجح)..واللــُفاف ، هي جمع (لفيف) ـ وتعني في ثقافة البقارة عموما ، والمسيرية خصوصا ، العجول أو متعجل الأمور..والمعنى اهلها عجولين في تطبيق قيم مثل الشهامة والكرم والفروسية ..!!
زرت المنطقة مرت واحدة في حياتي (1984 تقريبا) ، وكان ذلك ابان رحلة اقامتها مدرسة كادقلي الثانوية الحكومية (تلو)..وكان يفترض ان نقضي فيها يومين ، ولكنها امتدت لأكثر..!!
منطقة كيلك تلك ، هي مسرح رقصة الخازوق (النقارة) التي التقطتها كاميرا تلفزيون السودان (في واحدة من تجلياتها النادرة جدا)..وصورت الرقصة على طبيعتها..بايقاعاتها الإستوائية الحارة التي تثقب اذن الأفق بضجيجها الخرافي..!! ولأن اللحظة هي نادرة بكل المعاني ، فسوف نقدم عنها اضاءات..حتى تتضح الفكرة في مجملها ، والأطرف ان زمن المادة (كما وثقها صديقنا سمبتكيو في اليوتوب) هو دقيقة وسبع واربعين ثانية..بمعنى انها لم تبلغ دقيقتين كاملتين ، ولا ادرى ماذا كنا سنقول لو انا الأمر امتدة لساعة او ساعتين ، مؤكد سنحتاج الى مجلدات ضخمة للوصف.
كبر
02-19-2015, 07:33 PM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
اتمنى أن المادة تفتح مع المتابعين والمتابعات..هي نقارة سريعة للغاية..ايقاعها سريع..وحركة الراقصين سريعة للغاية..
عكس نماذج الخازوق الأخرى ، عرضنا جزء في اول الخيط ، وسوف نعرض نماذج اخرى لاحقة ، في نموذج نقارة كيلك يمكن ان نلاحظ التوازن في صوت النقاقير (النقارة الأم/الباص ) و (النقارة الصغيرة/التمبل/ الإسنير درم)..وده توزان نادر في عزف النقارة في مناطق البقارة..في بعض اللحظات يصل التطابق لحد ان يتبادر للمستمع ان المستخدم هو نقارة واحدة فقط..!!
استخدام الحركة البطيئة (تغيير سرعة الفيديو)..ممكن يوضح حركة الرقص ، وفي سرعة متوسطة ممكن تسمع اساس الريتم من صوت النقاقير ونربطوا بحركة الراقصين..
وسوف نعود لاحقا.. كبر
02-19-2015, 07:51 PM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
كتر خيرك على الإشارات عن رقصة المنضلة..ويا ريت نقدر نلم في كتاب استاذنا دكتور عبد القادر سالم..والتحية لأستاذنا سبدرات..وح اراجع المقال لاحقا (الجري حاصل يا قريبي)..
مراجعة كتاب الدكتور وبحوث فرح عيسى وغيرهم..مهمة للغاية..لأن استخدام اليوتوب ممكن يخلق علاقة ربط بين الكلام النظري والواقع..يعني أي حاجة اتكلموا عنها الباحثين ممكن نقاربها بنماذج حية وعلى الطبيعة..
نقطتين ، ح ارجع ليهم لاحقا: الآولانية..في وصفك للمنضلة الأولاني..قلت انو الراقصين بيضعوا حديد على ارجلهم..وملاحظتي هل ده عندو علاقة بالكشكوش القاعدين نشوفو اليوم؟..طبعا الكشكوش اليوم الناس بتصنعوا من سعف الدوم (الدندور)..ورأيت وانا طفل في مناطقنا أن البعض يصنع الكشكوش من طرائق الحديد الصفيح؟..
النقطة التانية..في عبارة استاذنا سبدرات..ذكر لحديث اصدار صوت يشبه خوار الثور..والحكاية دي هناك مواد في اليوتوب..فيها الكرير..وان كان هو اقرب الى صوت ذكر الحمام..لكن هناك بعض من البقارة يستخدم الأصوات المقاربة للكرير..! نفس التفصيلة بتاعة المجادعة (نساء تجادع نساء/رجال تجادع رجال)..رايت نموذج مقارب ليها عند اهلنا بني هلبا والهبانية..تقريبا حاجة اسمها السنجك..وح ارجع ليها..
شفت فكرة المجادعة لمن وصلت نورث امريكا بقت كيف..ولا ما قاعد تسمع شغل عيال ابا بتاع الراب؟..نفس النقرة بتاعة التنغيم عن طريق الفم القاعدين يسوها ناس الراب..مش عندها شبه بطريقة او باخرى بشغل الكرير في مزيكا امسودان التقليدية؟...
نشوفك.. كبر
02-20-2015, 07:29 AM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
تظهر شدرة الدوم في الثانية (25 ،26 ، 27 ، 28) من زمن هذا الفيديو..!!
في اوخر ثمانينات القرن الماضي ، كان العميد عمر حسن البشير ، قائد لمنطقة ميوم العسكرية ، وهي منطقة قريبة من كيلك ام زقاف (والتي منها اسم بحيرة كيلك اكبر بحيرة طبيعية في السودان الفضل ) ، ولأن اهل كيلك قوم مضيافين ، ويحبون الحياة ، ويعبرون عن جمالهم الخاص ، فلقد كانت هناك ساحة رقص عامرة ، وهم قوم يرقصون لأسبابهم الخاصة ، ويعرفون علاقاتهم بالوجود جماليا عبر ساحات الرقص تلك ، والتي من بينها رقصة النقارة..ومن عادة الشباب هناك ان يبشروا فوق رؤوس البنات..ولآن الزمان تغير كثيرا ، فلقد تم استبدال الحربة والسكين ، بالأسلحة الحديثة من شاكلة الكلاشنكوف والجيم تلاتة (جيم ثري ، كما يحبون نطقها هناك)..انفعل الضابط عمر البشير مع المنفعلين وقرر ان يضرب السلاح بشرى..والشباب هناك (شباب لبن ، أي اللبن غذاؤوهم الأساسي ، وهم رعاة)..فهم ، الواحد فيهم يحمل البندقية بيد واحدة (تعبير عن قوة الشباب و عمايله العجيبة ، ومن منا لم يفعل الفعائل في تلك المرحلة من عمر الإنسان)..الضابط عمر البشير اعجبته مسالة حمل البندقية بيد واحدة..خصوصا وهو يظن انه عسكري وتدرب على التعامل مع البندقية ..بعد الطلقة الثانية..مالت البندقية.. وكانت في اتجاه البنات..فاصابت احد المغنيات في الروق..وقتلتها..!!
تلك المقتولة..قد تكون هي خالة أو عمة.. احدى الراقصات أو الراقصين في المادة التي نراها اليوم..!!
طبعا اهالي كيلك كرماء واهل شهامة للغاية.. تعاملوا مع الأمر، وقتها ، بانه مجرد (قضاء وقدر ، يحدث سواءا بوجود الضابط السوداني عمر البشير أو غيرها ، ياخي الناس ديل جميلين جمال يحير الوصاف)..!!
هذه الأشارة مهمة للغاية..وكنت اظن ان عمر البشير اول ما استلم السلطة في امسودان ، كان سيذكر اهالي كيلك..وليس مهم..لأنو الناس ديل ما فارقة معاهم تب..وما بتملأ عينهم حاجة الإ التراب..!!
كبر
02-20-2015, 07:33 AM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
كما ذكرت ، قد رأيت رقصة النقارة في ثقافة البقارة كثيرا ، وشاركت فيها من قبل كراقص...ولكن الحق يقال..في كل دار العطاواة (في جيبوتي ، الصومال ، اثيوبيا ، امسودان ، تشاد ، مالي ، موريتانيا)..لم ارى مثل نقارة بقارة كيلك..وهم اهلنا المسيرية الحمر..جمال الفكرة هنا يأتي من عناصر عديدة: طريقة عزف النقارة (ضرب النقارة) ، طريقة الرقص (لعب النقارة)..طريقة التوزيع بين ايقاع النقارة واداء الراقصين...والأهم تركيز كاميرا التصوير مع ثلاثة راقصين رجال..وهم يجيدون الرقص بصورة لم ارى لها مثيل في حياتي..ولكن ما يدهشني فيهم انهم ، وعكس الأعمار الطبيعية لراقصي النقارة ، فان الراقصين الثلاثة في هذه المادة متقدمين في العمر..وهنا يبدو السحر..!!
كبر
02-20-2015, 11:56 AM
احمد الامين احمد
احمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782
إقتباس من كُبر : (( وحة نافع تلك ، وضحت لي الكثير عن فكرة رقصة الخازوق..وهي رقصة النقارة التي نعرفها اليوم..وفي يقيني ان (الخازوق) هو الإسم الأصح ، لأن النقارة هي الطبل (او الطبول) التي تصاحب الرقص ، وقد نجدها عند معظم ثقافات غرب السودان..فهي موجودة في ثقافات النوبة ، الداجو ، الزغاوة ، الفور ، الدينكا ، وغيرهم من المجموعات..وبالطبع لكل مجموعة ثقافة مسمى معين للرقص الذي يصاحب ايقاع النقارة..وكمثال بسيط في ثقافات النوبة توجد رقصة الكرنق..وهي تقوم على ايقاعات الطبول (النقارة).)) إنتهى *** تحية كُبر وتقدير وقد عدت قبل السبت بيوم .. فى الإقتباس أعلاه أراء لك مستوحاة من (عنوان )اللوحة التى أشرت إليها لكن فى الواقع حسب مشاهداتى للنٌقارة على الطبيعة والألمام قدر طاقتى ببعض مصطلحاتها يمكننى القول : 1- رقصة الخازوق (جك الخازوق )ليس مصطلحا بديلا عن (رقصة النقارة ) بل الأخير هو الأصح وللدقة أكثر (جك الخازوق ) جزء من تسلسل (رقص النقارة ) ويتم (رقص أو جك الخازوق ) فى مرحلة معينة من مراحل (رقص النقارة ) حين يصل الإيقاع مرحلة ال CLIMAX ثم يبدا الإيقاع من جديد .. 2- يبدء رقص النقارة بحركات بطيئة حسب الإيقاع ثم تزداد وتقوى الحركات مع الإيقاع عند الرجال تحديدا الذين يتحركون نحو الأمام فى روق ( يعنى صف والمفردة غالبا فارسية معربة وقد سمعتها فى غُنا دار الصباح فى أغنية الكاشف (المقرن فى الصباح ) لخالد أبوالرورس حين وصف الزهور المصطفة ) منظم يقوده راقص ماهر جدا على فمه صافرة وهذا القائد ل (الروق ) هو الذى يسوق الراقصين خلفه ويحدد لحظة بدء (جك الخازوق ) حسب عنف وسرعة الإيقاع عندها يلتفت هذا القائد تجاه الراقصين خلفة ويبدأ فى الرقص بشدة ف (ينفرط عقد الروق ) ويتجه من يريد أن يجك الخازوق تجاه الراقصة التى أراد (يخوزقها ) علما أنه خلال الرقص للنقارة يكون قد حددها مسبقا عبر إشارة نحوها بواسطة (فرار ) أو (عكاز ) خلال رقصه قبل (الخازورق ) وليس كل من يرقص النقارة يقم ب (جك الخازوق )علما أن بعض الراقصات لايستجبن أحيانا لمن أراد أن (يجك خازوق ) معهن .. عليه رقصة الخازوق جزء او مرحلة من رقص النقارة ولاتقوم محلها .. 3- أشار كُبر إلى طبل يقال له (الحُمار ) ضمن منظومة النقاقير (غالبا ثلاثة طبول ) وهذا (الحُمار الطبل ) هو من يحدد إيقاع النقارة علما أن ضاربى النقارة أحيانا يصابون بالتعب من الدق فيختل الإيقاع عندها يقوم جميع (الفريجة ) بالصيح مرارا: عر عر عر عر عر (مفردة زجر لحث الحمار على السير مثلما حك حك حك للبقر و عج عج عج عج للضأن و جر جر جر جر للكلا ب وهلمجرا ) عندها يدرك الضاربون للنقارة أن عليهم التنبه للعودة بالإيقاع فيعيدونه عبر (سوق الحُمار -الطبل ) ويستمر الرقص للنقارة ليصلل مرحلة جك الخازوق .. أدناه صور من بابنوسة مصدرها وملكيتها الفكرية خاصة بمركز التهامى للإعلام بابنوسة لذا أرجو فى حال الرغبة فى توظيفها لأغراض ما الحصول على إذن من مصدرها المشار إليه والصورة لمشهد روق فى جحال تشتت :
الراقص صاحب (العراقى المُبقع ) فى الغالب هو قايد الروق لكن صار فى الوسط حين تشتت الروق وهو ارقصهم . صورة من ذات المصدر لطبول النقارة (غير مكتملة )
صورة لإستعراض مهارة (ليس رقص ) لخيول المسيرية مصدرها ذات المصدر
صورة للكتاب الذى أشار إليه كبر فى إستهلاله بصورة ما والتحية مجددا لصاحبه ودعوة لأبناء تلك المنطقة الموحية الثرة بالجمال والثروة والإنسان ليكتبوا عن هذه المناطق التى جهلا وقبحا يعقتد الكثير جدا من المشتغلين بالسياسة أنها مصدر للجنجويد والمراحيل فقط وهذا خطل وجهل وكضب ومرض فى نفوس من يعتقد ذلك خاصة الذين يكتبون دون ان يجهدوا انفسهم بالقراءة أو التفكير قبل أن يرسلوا مداخلاتهم
كتاب أخر قد يفيد فى التعرف على ملامح ذاك الطقس كتبه خواجى
صديقي واستاذي احمد الأمين..حبابك كتر خيرك على المرور الدسم..وكتر خيرك على رفع الصور والإيضاحات..
شكرا لتصحيح فكرة الخازوق..وكما قلت في بداية حديثي ان المسألة قد سمعتها من حبوبتي(مجرد ذكر الإسم دون تفصيل)..اما النقارة أو رقصة النقارة فعهدنا بها كان الإستمتاع والمشاركة في الرقص (كنا يفع)..دون الإنتباه لمصطلحاتها ..اللهم الإ اسماء النقاقير (نقارة ام/ تمبل/حمار)..واسماء العازفين..
في الزمن الحالي ، فكرة الروق في طريقها الى الإندثار..والشواهد ، الصورة التي جلبتها انت من بابنوسة..والفيديو الذي ارفقناه هنا في البداية من نقارة اهلنا الحوازمة..وايضا لاحظت نفس الفكرة ، فكرة اندثار الروق في رقصة المردوم..في ديار الحوازمة وفي ديار المسيرية..
اهتمامي بنقارة كيلك لأني لاحظت فيها وجود فكرة الروق..واذا فهمت وصفك بصورة صحيحة فان دخول الراقصين والراقصات في الحلبة هو عملية قد تكون اقرب فكرة لـ (جك الخازوق)..وعندي ملاحظات مفصلة عن طريقة الرقص وضرب النقارة في المادة مدار حديثنا..
كتر خيرك على احضار صورة النقارة والتمبل..وايضا لاحظت غياب في الشبكة العنكوبتية وبعض المصادر الأخرى غياب لشكل الطبول في امسودان..والبحث قادني لجهات شتى بحثا عن اصل مفردة النقارة نفسها..واقرب وصف في اللغة العربية هو واحد من طبول شبه الجزيرة العربية واسمه (النقرزان) ويسمونه (النقارة)..لكن طريقة العزف والإستخدام والرقص تختلف تماما عن رقصة النقارة التي نتحدث عنها هنا..
لاحظت مجموعة البقاندا في يوغندا عندهم استخدام لمجموعة من النقاقير (احيانا تصل سبعة)..وبعضها يشبه النقارة والتمبل الموجودة عندنا..والنقارة عندهم تستخدم منفردة (يعني ليست ايقاع جزء من اوركسترا غنائية)..ويرقص عليها الناس..ولا ازعم هنا ان نقارة البقارة قد تكون ذات صلة بنقارة البقاندا اللهم الإ في الأشكال وتعدد النقاقير..!
في فيديو ، ايضا اعده نادر ، ومن مناطق المسيرية..تظهر النقاقير الثلاثة (نقارة/تمبل/حمار)..وايضا يظهر ثلاثة عازفين (ضراب، قواد ، سواق)..
كتر خيرك كتير يا صديقي..ونسمع منك.. كبر
02-20-2015, 11:25 PM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
(7) في هذه المادة ، يقف الجمهور في شكل دائرة..ويكون عازفي النقارة (الضرابين) في طرف الدايرة في محاذاة للجمهور (طبعا الوضع المألوف ان تكون النقارة في منتصف الدائرة) ، ثم يدخل (دخول اول:الثانية 2) الراقصين والراقصات في شكل صف (روق) ، يتشكل بصورة تلقائية ( راقصة / راقص/راقصة /راقص..الخ)..
دخول الراقصين (تلاتة مرات:الثانية 2 ، 24 ، 52) الى الحلبة (منتصف الدائرة) ، يتوافق مع ريتم النقارة ، وهنا لمن يتابع بدقة سيلاحظ التوافق بين النقارة الباص (الأم) مع النقارة الإسنير (التمبل)..واصوات النقارة أو نبضاتها المتلاحقة تتوافق مع حركة الراقصين..وهي حركات افتتاحية..تتشكل من هز الصدر والأكتاف والأقدام وفق ريتم النقاقير..هنا حتى الآن لم يتجلى الراقصين والراقصات في تقديم ابداعهم وتجويدهم لرقصة الخازوق..واهلنا يقولون فلان مالك بتخوزق..أي تهز راسك وصدرك واكتافك معا بطريقة رتيبة..!! في الثواني (9-11) يلاحظ انتظام بعض الراقصين والراقصات في شكل صف افقي..وان هناك راقص يمر امامهم (تماما اشبه بحركة قايد العساكر حينما يتفقد الطابور) ، واشارة الراقص تلك تعني ان الفريق اكتمل وهو جاهز لأداء ابداعه..مش ناس كرة القدم قبل المباراة قاعدين يقيفوا في صف وينشدوا النشيد الوطني؟..نفس الفكرة..ولكن هنا لا انشاد ، وانما الصوت الوحيد هو نقرات النقاقير..
المدهش هنا ، وكل الأمور تحدث بتلقائية مرعبة للغاية ، فهنا لا يوجد مخرج (خشبة) ولا مهندس صوت ، ولا مخرج تصوير ، ولكن يحدث التطابق بين الأشياء بصورة غريبة..فهنا نلاحظ كانما دخول الراقصين والراقصات ، هو اشبه بتقديم شخصيات عمل مسرح وبصورة مضبوطة للغاية (لا ادري كيف توفق مصور كاميرا تلفزيون امسودان ، في تطابق الحركة والريتم والأشخاص..؟!!)..
يركز المصور بصورة تلقائية مع ثلاثة راقصين رجال..الأول(الثانية 11من زمن الفيديو) هو الذي يتفقد صف الراقصين والراقصات بعد وصولهم لمركز الدائرة..وهو رجل اجلح..ويحمل في يده شال كوفية( اشبه بالشال بتاع اخونا ياسر عرفات ، طيب الله ثراه)..وهذا الراقص سيكون له دور كبير فيما بعد..
الراقص الثاني يظهر منذ بداية المادة (الثانية 2)، (سبحان الله ، برضك اجلح)..وهو يحمل فرار صغير في يده اليسرى ، وفي يده اليمني ساعة (مش بعيد تكون كاسيو ولا رومر..!!) ومنديل ابيض وسيكون اخر واحد للقفلة في الفيديو (في راقص تاني مشابه ليهو شبه شديد ، ويحمل منديل ازرق..!!!)..وهو عنده حضور باهر تجاه الكاميرا (طبعا الزول ده بيكون ما جايب خبر انو في تصوير وكده ، ولكن منفعل مع ريتم النقاقير بطريقته الخاصة..!!!)..وهو ايضا سيكون له دور كبير في مستقبل الرقص (اقصد زمن المادة المعروضة)..هذا الراقص يتم تقديمه بصورة واضحة في الثانية (14) من زمن الفيديو..!!
الراقص الثالث (رجال)..يظهر في الثواني (23،24 ،25)..وهو يلبس طاقية على راسه..ويرفع يديه الإثنين معا.. الراقصين التلاتة ديل بتجمعهم كامير تلفزيون امسودان ، في لقطة واحدة بتظهر في زمن الفيديو (الثواني: 123،124 ،125 ، 126 ، لغاية 129..!!!!)..
المعروف في رقصة (النقارة) أن الراقصين عادة يكونون دون سن الثلاثين..اما اهلنا التلاتة ديل فهم تجاوزوا سن الثلاثين (يعني اواخر الثلاثين وبدايات الأربعين..وده المجنن بوبي..!!)..
كبر
02-22-2015, 02:38 PM
احمد الامين احمد
احمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782
إقتباس من كُبر له التحية قال : ((والبحث قادني لجهات شتى بحثا عن اصل مفردة النقارة نفسها..واقرب وصف في اللغة العربية هو واحد من طبول شبه الجزيرة العربية واسمه (النقرزان) ويسمونه (النقارة)..لكن طريقة العزف والإستخدام والرقص تختلف تماما عن رقصة النقارة التي نتحدث عنها هنا..)) إنتهى .. الأستاذ أحمد جبرين أشار إلى أن نٌقارة المسيرية الثلاثية قد أستعاروها ضمن المظاهر الطقسية والمادية التى أستعاروها من جيرانهم جغرافيا فى المنطقة قبيلة الدينكا (سودان قديم ) وفى قوله هذا إيحاء (حسب فهمى ) إلى أن النقارة ليس لها أصل عربى ضمن الأصول التى هاجربها المسيرية من شبة جزيرة العرب بطرق جغرافية معقدة جد جدا جدا حتى وصولهم إلى هذا المنطقة . أرجح أنا أن المسيرية حين أستعاروا الطبول من الدينكا قد أطلقوا عليها إسم النقارة عبر إشتقاق الإسم من الفعل ينقر اى يدق وهذا إجتهاد منى بخصوص (الزنجران ) هل هو إيقاع أم طبل أم الإثنان معا علما أن إسماعيل عبدالمعين فى برنامج (كتاب الفن ) الإذاعى مع أبى العزايم قديما قد تحدث عنه ك إيقاع فقط وذكر أن زرياب (موسيقار شهير فى العراق هاجر إلاندلس ) هو مستحدث هذا الإيقاع ( خلط بين إيقاعاعت عربية وزنجية أسماها عبدالمعين الزنوجية المُحسنة ) وقد عمل عليه عبدالمعين كثيرا بتوصيه من استاذه مصطفى السباعى خلال دراسته مزيكا بالمحروسة سنوات الأربعين .. إذا قدر الله الجمع بيننا فى السودان الجديد (وقد فارقناه وهو قديم فتأمل ) سوف أسمعك كل حلقات هذا البرنامج ولك حق تسجيله كذلك .. عودة لمقولة أحمد جبرين إستعارة المسيرية للنٌقارة الثلاثية من جيرانهم الدينكا إن صح ذلك فقد قام المسيرية بإيدال الإيقاع خاصة ان أصوات نقارة الدينكا تختلف عن نظيرتها عند المسيرية وشاهدت دينكا بالمجلد يرقصون نقارة مسيرية لكن لم أشاهد مسيرية يرقصون نقارة دينكا !!علما أنه قديما كان النقارتان يتم دقهما فى ساحتين متجاورتين شمال مبنى البُسطة بالمجلد فى الأعياد وكنا كصبية نطوف على الساحتين . لتوسيع فكرة الأستاذ أحمد جبرين حول تأثر المسيرية بطبول الدينكا الثلاثية فقد إعترف الشاعر محمد المهدى المجذوب فى حواره مع الشاعر عبدالرحيم أبوذكرى (مجلة الثقافة السودانية ) أنه أى المجذوب قد شاهد خلال وجوده ببحر الغزال موظفا خمسين القرن الماضى كل طبول القادرية وإيقاعاتاتها (بالشمال القديم ) حين كان يشاهد طبول ورقص الدينكا قرب نهر الجور !!مع التنبيه أن المزيكا لا يؤطرها تقسيم قبلى بل هى إحساس إنسانى لا يحفل بحدود وهمية بين الشعور والناس . تحية مجددا الأخ كُبر.
صديقي واستاذي احمد الأمين..حبابك كتر خيرك على الإشارات الطيبة..
ويا ريت نلتقي حتى يتيسر لي الإستماع الى استاذ الأجيال عبد المعين..
(النقرزان) الذي قر أت عنه في احد المجلات الموسيقية القديمة هو نفس الفكرة التي تحدث عنها استاذنا عبد المعين..ونفس ربط جذورها بافريقيا وتسرب ذلك الى منطقة الحجاز..وحينما شاهدت بعض من نماذجه في اليوتوب وطريقة استخدامه..فهو بعيد شديد من نقارة البقارة عموما..وبالتالي الإشتراك فقط في الإسم..لأن الخواجة (وح اراجع المادة وارفقها هي ومصدرها لاحقا) قال اسمه (نقارة)..!
التحية لأستاذنا احمد جبرين في محاولة تأصيل نقارة المسيرية واثر نقارة الدينكا الواضح..صحيح لم ارى المسيرية يرقصون نقارة الدينكا..لكن لو مشينا غرب شوية ..ح نلاقى اثر دينكا بحر الغزال في بعض من رقصات اهلنا الرزيقات..ولاحقا سوف نرفق نموذج للمقارنة والمقاربة..
اقرب نقارة ، واعتقد اعتقاد كبير ان نقارة البقارة في كردفان تنحدر منها..هي نقارة اهلنا الداجو ..وجزء منهم يعيش حتى الآن غرب لقاوة..وهي الرقصة المعروفة باسم الكنقا..في هذه الرقصة طريقة عزف النقارة وطريقة حركة الراقصين فيها تطابق كبير للغاية بنقارة البقارة..فقط الإختلاف يأتي في استخدام نقارة واحدة..وبدلا عن التمبل (النقارة الإسنير) يتم استخدام ابواق اشبه الى حد كبير بابواق الوازا بتاعة اهلنا في النيل الأزرق..وايضا سوف نرفق نموذج من نقارة الكنقا..للمقاربة والمقارنة..
كتر خيرك يا صديقي.. ونشوفك طوالي يا احمد..
كبر
02-23-2015, 05:00 AM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
نموذج يوضح النقارة: هنا نموذج من فرقة المستقبل..وهو يوضح النقاقير الثلاثة وعازفيها.. نقارة ام/باص..وعازفها يسمى الضراب.. نقارة/تمبل (اسنير درم)..وعازفها يسمى القواد.. نقارة /حمار (اقرب لفكرة هاي هات)..وفي الفيديو موضوعة بشكل افقي..وعازفها يسمى السواق..
وكما اشار احمد الأمين..ان النقارة الحمار سريعة الريتم..وتقريبا كانت هي المفتاح في النقارة..أي يبدأ عزفها ثم يدخل التمبل ثم تدخل النقارة الأم..ويلاحظ أن التمبل والحمار يكون شكل العزف فيهما متواصل..بينما النقارة الأم تأتي على شكل تنويعات..!!
ونعود لاحقا نواصل في تفصيل نقارة كيلك..
ودمتم..
كبر
02-23-2015, 01:03 PM
عبيد الطيب
عبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1802
تحيَّات زاكيات الصديق كبر، ولضيوفك السمحين، وسلام ومعزة للأخ أحمد الأمين عندما كنت طالب ثانوي، أحببتُ النُّقارة، بل "غويتها غّي"، وكل ما تسمع أُذني صوتها، يبُحُ مخنوقا، مع إيقاعات هسيس الصِبيان والعذاري، أسرعُ مهرولا، إلي سهلة الرَّقص البرئ، مع أصدقاء الدِّراسة من أبناء البقارة، أمثال جماع المهدي وآخرون، لكنني أحببتُ إيقاعها، أمام خيام البدو"المشوقرين" أو "المِدارتين" علي تخوم مدينة الرَّهد أبودكنة، أكثر من النُّقارة عند الأحياء داخل المدينة، لا أدري لماذا؟ قد يكون أهل النجوع أبرع...!أو لأن عيناي أكتحلت بخيام البادية، والأبقار والخيول،وأتنشقتُ عبق البادية ، فسمعتُ الإيقاع بقلبي أكثر من أُذني....! وأنا البعيدُ من باديتي....
Quote: كيلك ام زقاف..كما يحلو لأهالينا هناك تسميتها ، فهم يقولون (كيلك ام زقاف ، بلد اللــُفاف ، الداخلها يخاف، أو ما يخاف على الأرجح)..واللــُفاف ، هي جمع (لفيف) ـ وتعني في ثقافة البقارة عموما ، والمسيرية خصوصا ، العجول أو متعجل الأمور..والمعنى اهلها عجولين في تطبيق قيم مثل الشهامة والكرم والفروسية
اللُّفاف في ثقافة البقارة عموما والكثير من قبائل السودان تعني "البلفاك سريع" من باب أنا أخو الملهوف...! ضربت النُّقارة، وتعني غارة القوم علينا، وهنا يأتي سريعين النَّهمة، وغيَّاثين الملهوف "اللُّفاف"، فيغيثوا الدركان، أو المحتاج......! لُفاف من يلفاك سريعا....! شفت كيف جمال النُّقارة، وسماحة أهلها، كل القيم السمحة، والمهارات العالية تدور حول هذه "النُّقَّارة وقديما قال فارس بني جرار الشهير، جلي أبوفاطنة ، والد الفارس ذائع الصيت موسي ودجلي: يا أم زور وين ألقالِك دار من تالا الصَّعيد بقاقير زَرقهم قطَّار وزرقهم أي طعنهم ، من زرَق الحربة، وقطَّاراي متتابع معزتي للجميع وسلام لبروف عبدالرحمن، فهو من علماء بلادي
فعلا يا صديقي ، مرات السماع عن (طريق القلب) اجمل واعمق..وفي اعتقادي الفرق بين نقارة الفرقان ونقارة الديم (المدينة) ، أن الأول هو خيط الأصالة والتحقق..ويتميز بالتلقائية والطبيعية..وصدقني مرات الخلا في ذات نفسو يضفي رونق على العملية الإبداعية بمجملها.. ويظل الرقص ، خصوصا رقص النقارة ، هو افصاح أو تعبير عن الذات بطريقة او باخرى..واهلنا ديل لمن يكونوا في خلاءهم فهم اكثر تعبيرا عن الذات والحاجات.. الريتم في النقارة يا صديقي ، خصوصا ، لو لقت ناس ضرابين زي ناس اهلنا في كيلك ففيه تقاسيم حنين عجيبة خلاص.. كتر خيرك على تفسير فكرة (اللفاف)..وهي مقاربة سمحة شديد يااااخ..!
الغريبة يا عبيد الواحد كان قايلك من سودري وغادي..تقوم تطلع لينا قريب هنا في الرهد اب دكنة المسكين ما سكنا..!!
ياخي الخلا دي سمح سماحة يا صديقي..!
التحية للشاعر جلي ابو فاطنة..
كتر خيرك.. كبر
02-25-2015, 05:38 AM
A.Razek Althalib
A.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818
Quote: لغريبة يا عبيد الواحد كان قايلك من سودري وغادي..تقوم تطلع لينا قريب هنا في الرهد اب دكنة المسكين ما سكنا..!!
ياخي الخلا دي سمح سماحة يا صديقي..!
التحية للشاعر جلي ابو فاطنة..
كتر خيرك.. كبر
تحيّات ومعزة الصديق كبر نعم شخصي من حمرة الشيخ وأم بارد "إدارية سودري" لكن الرهد درست فيها الثانوي الخلا سمح وناسو سمحين وأرضو "عفو"
النُّقارة كانت موجودة ببوادي الكبابيش، إلي الأربيعينات ثم تلاشت ولكنها لم تكن مصاحبة لأفراحهم...، بل يطرقونها ويضربونها لثلاثة أشياء ولكل مهمة ضربة تختلف عن الآخري 1- لبداية تحرك الظعينة في فترة النشوق -النشوغ 2- للحرب 3- إذا إدلهم أمرٌ جلل دمت سمحا
02-25-2015, 08:09 AM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
ول ابا عبد الرازق..حبابك يا صديقي كتر خيرك على المرور و المطايبة..
زمان يا عبد الرزاق..ونحن صغار..في بحر ابيض.. عمنا واحد جا جديد لنج من البلد..اها الوالد قال لينا امشوا مع عمكم ده فسحوهو شوية في السوق..وقتها كنا في مدينة الدويم..ومشينا مع عمنا..لكن حصلت حاجةعجيبة لغاية الليلة بتذكرها..ياخي عمنا ده قرن صايبي في نص السوق ..جنس ام جاعورة واحدة..طبعا نحن شفع ما فاهمين الحاصل.. اها لمن رجعنا البيت.. اخوي الأصغر الشغلانة ما ركبت ليهو..تووشك مشى للحاجة وقال ليها عمي فلان قعد يبكي في السوق..الحاجة صرت الموضوع لغاية رجوع الوالد..وحكت ليهو الفيلم..اها الوالد سال عمنا..وشرح ليهو..عمنا طلعنا زعلان ان الخيل في الدويم شغالة بتجر الكارو ساكت..!!
بنات سعدان عز يا قريبي..لكن ما حضرنا زمنو...
الزول الوحيد المتخيلو يكون شاف مثل مطبق على الواقع هو صديقنا واستاذنا احمد الأمين..والمثل هو (الخيل تقلــّب والشكر لي حماد)..فاحمد بيكون الظروف سنحت ليهو يشوف الخيل بتقلب عيانا بيانا..!!
لكن (الفـــُضة ام صوف ) و (كــُوري ، عجيلة فلاتة)..دي بنعرفها بالحيل يا قريبي..!!
لي قدام ح نجيب شوية كاتم و سنجك..والكاتل الله والبحي الله يا قريبي..!!
سعيد بالشوفة..واسعد اكتر انك مستمتع..
وما تنقطع ياااااخ..
كبر
02-25-2015, 08:13 AM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
يااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااه.. استاذنا وصديقنا ، الشاعر عبد الله جعفر....حبابك يا صديقي.. والجابك يجيب الرحمابي ياااااااااااااااااااخ.. كتر خيرك على المرور من هنا.. وسعيد أن الونسة دي لفتت انتباهك... و ياريت تحكي لينا عن مشاهداتك في ديار كردفان ودارفور..
كتر خيرك يا صديقي...وما تنقطع يا عبد الله ..!!
كبر
02-25-2015, 08:32 AM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
ول ابا عبيد الطيب...حبابك يا صديقي كتر خيرك على المطايبة..وشكرا شديد ياخي ، طمنتنى ، بعد سنين الغربة الطويلة ، انو الواحد لسع فيهو باقي حس الخلا..
زمان يا عبيد ، الحيكومة (المدام) ، كانت مندهشة انو كيف ممكن الواحد يتعرف على الناس من اشكالها أو طريقة حديثها أو اسمائها..ودخلتني في كم اختبار (بدون ما اعرف) وكنت بنجح (تسهيل ساكت).. طبعا لمن قلت ليها دي تجربة الخلا.. ما صدقت..يعني هي زولة مدينة ساكت ما عندها فكرة انو الخلا ده براح تأمل .حاجة كده اسكت ساكت خليها..
سنة 2012..مشينا امسودان ، بالصدفة كنا في الدلنج ، وقمت سقتها هي والبنيات..ومشينا حاجة اسمها غابة الدلنج..اها فجأة ووقفت وقالت: في حاجة هنا غريبة وما عارفاها هي شنو بالضبط؟..اها قمت سألت البينات..وديل عمرهن ما شافن خلا... الغريبة قالن بصوت واحد الصمت السمح..حفيف الشدر..وصوت الطيور.. طبعا عمتك طوالي قالت لي:يخرب بيتك ، هديت في البنات وشكلهن ح يطلعن راعيات بقر ساكت..!!
كتر خيرك على تعريفنا بالنقاقير في بادية اهلنا في شمال كردفان... ونفس الأغراض موجودة لغاية اليوم عند البقارة..واذكر زمان في المنبر ده عملت لي اثنوغرافيا عن النقارة وطرق استخدامها...ووضحت منها نقارة الخراب (خدم النقارة) ، ونقارة الرايح (لمن زول يتوه) ، ونقارة الجامع (لمن البهايم تروح والناس تتفرق في الخلا تفتش عنها ، وتقوم ترجع الفريق ، اها عشان ترجع الباحثين بتضرب النقارة بطريقة معينة) ، ونقارة المسار (عند تحرك الظعينة) ، ثم نقارة الفرح واسمها (أم بقو)..وحديثنا هنا عن هذا النوع (ام بقو/نقارة الفرح)..!!
طبعا لمن نبحث عن النقارة في ماكينة البحث..خصوصا لمن تستخدم اللغة الإنجليزية.. عن السودان بتلقى فقط النحاس...اضافة لنقارة غريبة خالص..وموجود منها نموذج في المتحف البريطاني..وقالوا الإنجليز شالوها لمن هزموا الخليفة عبد الله..وهي نقارة في شكل تور جاموس...وقالوا اصلها بيرجع لثقافات مملكة الزاندي القديمة..!!
كتر خيرك يا صديقي.. وما تنقطع يا عبيد..
كبر
03-20-2015, 07:22 AM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة