ان الدساتير و الوثائق ، مهما كانت دقيقة و محكمة و مثالية في تصوراتها، لا تقيم دولة ، و انما يقيم الدولة قوة الإرادة و النظر للمستقبل بعقل مفتوح. و اليوم السودان يمر بمنطعف دقيق للغاية ادى الى فقدان جزء منه و ربما تتساقط اجزاء اخرى. و النخب السودانية بمختلف خلفياتها و اهدافها المعلنة و غير المعلنة تكاد تتفق على ضرورة البحث عن مخرج يتوافق عليه الجميع و يتواضعون عليه. بيد أن مثل ذلك البحث يظل هو بحث فوقي تمارسه النخب بتعالي تحسد عليه. مثلا مسالة الدستور يتم التعاطي معها بصورة لا تستصحب واقع شعوب السودان من بعيد أو من قريب. قضايا مثل حماية الشعوب من جرائم خطيرة مثل جرائم الإبادة العرقية والجرائم ضد الإنسانية و جرائم الحرب ، مثل هذه القضايا لا تشكل حضورا في اهتمام اهل النخب السودانية.مثلها و مثل قضايا انتشار السلاح في المجتمعات الريفية النائية و الذي بدوره يؤدي الى زعزعة الأمن و الإستقرار في مناطق هي مناطق انتاج و مستقبل اقتصادي يهم جميع اهل السودان. و كلها تجارب عشنا مأسيها و مرارتها في وطننا السودان..فهل هي ليست قمينة بان تكون في صلب أي دستور سوداني؟ نتحدث عن التغيير..فهل جربنا مرة ان نفكر بصوت مسموع لتغيير اسماء اقاليمنا و مدننا ؟..هل فكرنا مرة واحدة أن نجرب حقنا في المطالبة باختيار مدينة غير الخرطوم لتكون عاصمة للسودان؟..هل جربنا مرة واحدة أن نطالب بحقنا في تنشئة اطفالنا و طريقة تعليمهم؟..هل جربنا مرة واحدة ان نغير طريقة مخابطتنا و نستخدم لغة لا تقصى امرأة أو رجل ؟..هل جربنا مرة واحدة ان نفكر في نصوص دستور: نكتبها ، ننقحها ، نعدلها حتى نصل الى صيغة تنال الإجماع المعقول؟..و ما هو دور الأقاليم و اهلها في كتابة دستور ليحمي حقوقهم دون تمييز و يحكم علاقاتهم ببعضهم البعض ، و يقوم على مبادئ ترسخ للتسامح و الحرية و الوحدة و التعايش السلمي و الوجود المشترك و المستقبل؟..
جربنا الدولة الدينية في المهدية..و حافظنا على قيمها في الإستعمار و الدولة الوطنية بعد الإستقلال ثم وصلنا مرحلة المهدية الثانية في تجربة دولة الإنقاذ التي ادت الى ذهاب جزء من الوطن..و الدين لم يكن مطلقا قيم تحكم نشاطنا و ممارستنا و ادارتنا للدولة ، و انما كنا ابعد من قيمه على مستوى الدولة و اصبح الدين لا يعدو ان يكون مجرد مطية لتحقيق اغراض سياسية مرحلية تصب في هيمنة البعض على البعض..فهل من حقنا أن نفكر بصوت مسموع بضرورة اختيار دولة اخرى نعيها كحقيقة اجتماعية لا تحتاج الى مشروعية مقدسة و تسعنا جميعا؟..
هل جربنا أن نطالب بان تكون ثقافة التسامح و احترام الدستور و حقوق الإنسان و المواطنة الملتزمة جزء من انظمتنا التعليمية من بدايتها و حتى نهايتها؟.. الحقيقة التي لا نستطيع ان نتجاوزها في صراعنا الطويل المرير و قتالنا لبعضنا البعض هي أن السودان بلد متنوع في الثقافات و الإثنيات و الإقتصاد ، و ان مواطني السودان لا تجمعهم هوية قومية تقوم على الدين أو اللغة أو الثقافة أو الإثنية ، بقدرما تجمعهم وحدة وجود مشترك..فهل جربنا أن نفكر في دستور على هذا الأساس؟..
استصحابا لكل هذه الحقائق ، قمت بصياغة هذا المشروع لدستور سوداني ، و مارست حقي في الحلم كاملا لمستقبل يحترم قيمة الإنسان في ذاتي و يحميها و يوفر لي الطمأنينة و الإستقرار حتى اساهم في بناء وطني..بالطبع هي وثيقة لا تخلو من عيوب و ثغرات ، ولكن الغرض منها ان ننهج طرق مختلفة و جديدة في التفكير في امر الوطن المحزن..و ان كانت تحوي شئ من التحريض فسيكون امرا واحد فقط: كل سودانية أو سوداني من حقه المساهمة في كتابة دستور بلده..و ان لم تكن لنا القدرة على التفاوض و التسامح فلن ننجز وثيقة تحكمنا..ستين سنة و ثمانية دساتير ولازال مطلبنا صياغة دستور نجتمع عليه..!
كبر
07-03-2012, 06:58 AM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
نحن السودانيات و السودانيون في اقليم تقلي ، في اقليم جبل مرة ، في اقليم دندر ، في اقليم سواكن ، في اقليم سوبا ، في اقليم شُــكابا ، و في اقليم مروي ، نقر هذا الدستور كقانون اسمى في السودان من اجل ارساء قيم التسامح ، و الوحدة ، و التعايش السلمي ، و الحرية ، و المستقبل ، و الوجود المشترك في وطن للجميع.و ليكون دستورا ملزما لكل سودانية أو سوداني.
كبر
07-03-2012, 06:59 AM
Rihab Khalifa
Rihab Khalifa
تاريخ التسجيل: 07-07-2006
مجموع المشاركات: 3738
1/ تصون الدولة و تحمي كرامة أي سودانية أو سوداني. 2/ لكل سودانية أو سوداني الحق في الحياة. 3/ تحمي الدولة جميع السودانيات و السودانيين ، افرادا و جماعات ، من خطر جرائم الإبادة العرقية أو الجرائم ضد الإنسانية أو جرائم الحرب.
الحرية:
لكل سودانية أو سوداني ، بما لا يتعارض مع حقوق الأخرين أو الدستور أو القانون ، الحق في حرية: 1/ الضمير و الديانة 2/ الفكر ،الإعتقاد ، و الرأي
المساواة:
1/ كل السودانيات و السودانيون متساون امام القانون 2/ لا تحرم سودانية أو سوداني من التمتع بالحقوق على اساس النوع ، العرق ، الدين ، اللغة ، الإثنية ، الإقليم ، الإعتقاد ، الفكر ، أو الرأي السياسي 3/ تحمي الدولة التنوع الثقافي و الإثني و تصونه بالتمثيل العادل .
الخصوصية:
1/ لكل سودانية أو سوداني الحق في خصوصية المراسلات ،أ و المكالمات. 2/ لا يجوز التأثير على الخصوصية و التجسس على المراسلات أو المكالمات الإ بأمر قضائي حماية لمصلحة عامة.
التعليم:
1/ لكل سودانية أو سوداني الحق في التعليم المجاني. 2/ يشرف الإقليم على التعليم في نطاق حدوده الإدارية. 3/ للأسرة الحق في تقرير ان ينال اطفالها تعليما دينيا أم علمانيا.
العمل:
1/ لكل سودانية أو سوداني الحق في العمل المشروع بما يتناسب مع التعليم أو التدريب و التأهيل. 2/ لا تجبر سوادنية أو سوداني على اداء عمل ضد رغبته أو ارادته. 3/ لا تحرم سودانية أو سوداني من حق العمل المشروع على اساس النوع ، العرق ، الدين ، اللغة ، الإثنية ، الإقليم ، الإعتقاد ، الفكر ، أو الرأي السياسي
السكن:
1/ لكل سودانية أو سوداني الحق في حرمة السكن أو مكان الإقامة. 2/ لا يتم تفتيش المسكن أو مكان الإقامة الإ بامر قضائي حماية لمصلحة عامة.
التعبير:
1/ لكل سودانية أو سوداني ، بما لا يتعارض مع الدستور و القانون ، الحق في التعبير حديثا ، كتابة ، رسما 2/ تحمي الدولة حرية الصحافة و النشر في كل الوسائل الممكنة بمالا يتعارض مع القانون.
التظاهر: 1/ لكل السودانيات و السودانيين ، بدون اذن مسبق أو تصريح ، حق التظاهر السلمي غير المسلح.
التجمع:
1/ لكل السودانيات و السودانيين الحق في التجمع السلمي غير المسلح ، بمالا يتعارض مع القانون ،بغرض تكوين جمعيات ، روابط ، منظمات ، على اساس ثقافي أو اجتماعي أو اقتصادي أو مدني 2/ تحمي الدولة كل السودانيات و السودانيين من أي تجمع يمارس نشاط يتنافى مع مبادئ الدستور
الملكية:
1/ لكل سودانية أو سوداني حق التملك . 2/ لا تنزع الملكية الإ بموجب قرار عام لمصلحة عامة،على أن يصحب ذلك تعويضا عادلا.
التنقل:
1/ لكل سودانية أو سوداني ، بما لايتعارض مع القانون ، حرية التنقل في كل اقاليم السودان .
الحد من انتشار السلاح:
1/ تحمي الدولة كل السودانيات و السودانيين من انتشار السلاح. 2/ تنظم الدولة السلاح و يقصر وجوده و استخدامه على القوات النظامية.
كبر
07-03-2012, 07:04 AM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
1/ السودان دولة علمانية ، فيدرالية ، ديموقراطية ، ذات سيادة على حدود اقليمها ارضا برا و عمقا ، جوا ، بحرا سطحا و عمقا. 2/ ترتكز الدولة على مبادئ الديموقراطية و المسئولية الإجتماعية و الفيدرالية. 3/ السلطة في الدولة و ألأقاليم للشعب يمارسها عبرالتداول السلمي و الإنتخابات لتكوين المؤسسات التشريعية و التنفيذية و القضائية. 4/ كل تشريع أو امر تنفيذي أو قضائي يجب ان يخضع لمبادئ الدستور و القانون و العدالة. 5/ من حق كل السودانيات و السودانيين مقاومة أي فرد يسعى لتقويض الدستور و مبادئه.
الأقاليم: يتكون السودان من سبعة اقاليم تقوم على ارساء قيم التسامح ، و الوحدة ، و التعايش السلمي ، و الحرية ، و المستقبل في وطن للجميع
1/ اقليم تقلي : يشمل مقاطعة تلودي (ولاية جنوب كردفان سابقا) ، مقاطعة شيكان (ولاية شمال كردفان سابقا) 2/اقليم جبل مرة: يشمل مقاطعة مليط (ولاية شمال دارفور سابقا) ، مقاطعة جنينة (ولاية غرب دارفور سابقا) ، مقاطعة نيالا (ولاية جنوب دارفور سابقا) 3/ اقليم دندر: يشمل مقاطعة كرمك (ولاية النيل الأزرق سابقا) ، مقاطعة سنار (ولاية سنار سابقا) 4/اقليم سواكن: يشمل مقاطعة بورتسودان (ولاية البحر الأحمر سابقا) ، مقاطعة كسلا (ولاية كسلا سابقا) ، مقاطعة القندمبلية (ولاية القضارف سابقا). 5/ اقليم سوبا: يشمل مقاطعة الخرطوم (ولاية الخرطوم سابقا) 6/ اقليم شـُكابا : يشمل مقاطعة مدني (ولاية الجزيرة سابقا) ، و مقاطعة عرشكول (ولاية النيل الأبيض سابقا). 7/ اقليم مروي: يشمل مقاطعة نبتا (ولاية الشمالية سابقا) ، و مقاطعة عطبرة (ولاية نهر النيل سابقا).
العلم: يتكون العلم من اربعة الوان طوليا: ازرق ، ذهبي ، اخضر ، أبيض
العاصمة: تكون العاصمة الفيدرالية في مدينة كوستى
حماية المصادر الطبيعية: 1/ تحمي الدولة مستقبل الأجيال و المصادر الطبيعية و الثروات بما لا يتعارض مع الدستور أو القانون أو العدالة. 2/ تحمي الدولة النظام البيئ و الحياة البرية
الأحزاب السياسية:
1/ لكل السودانيات و السودانيين الحق في تكوين احزاب سياسية بما لا يتعارض مع الدستور أو القانون 2/على كل حزب ان ينص في لوائحه على مبادئ الديموقراطية و التداول السلمي للسلطة و الدفاع عن الحقوق الأساسية و الحريات العامة 3/يلزم كل حزب بالكشف عن مصادر تمويله و اصوله و ثروته 4/كل حزب أو احزاب تقوم مبادئها أو انشطتها بما يعارض الدستور تعتبر غير دستورية
نواصل لاحقا.. كبر
07-03-2012, 07:10 AM
مدثر صديق
مدثر صديق
تاريخ التسجيل: 04-30-2010
مجموع المشاركات: 3896
رحاب..حبابك يا صديقتي كتر خيرك على المرور من هنا.. و هي تجربة لا ضهر لها ، لا تنظيم يحميها ولا تيار حتى.. الإ زعمها في اختبار المجهول و اكتشاف افق اخر غير المألوف..! و ما عندنا مانع من ان يتبناها تيار أو مجموعة ضغط ساكت..! و اتمنى تعليقك عليها..و تعليق كل الأصدقاء و الصديقات..! التغيير مطلبنا جميعا..و علينا كيف ان نصيغه و نحميه بارادتنا حتى لا تسرق الثورات مثلما حدث من قبل..! اهي دي ثورتنا مع الناس..
و نشوفك تاني.. كبر
07-03-2012, 07:17 AM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
مدثر..حبابك يا صديق كتر خيرك على المرور و الإقتراح.. جربنا مصدر التشريع الديني و لم نحصد الإ الهشيم.. فهل من حقنا أن نجرب طريق مختلف؟.. ثمانية دساتير..و في كل منها تأكيد على الشريعة الإسلامية كمصدر للتشريع..و لم تخلو تجربتنا من انشطار للوطن و جرائم ابادة عرقية و جرائم ضد الإنسانية و جرائم حرب و اهمها انتهاك للشريعة في ذات نفسها..ولا ندري كيف يكون المستقبل.ز فهل من حقنا أن نشكل المستقبل بطريقة تجنبنا المهالك المذكورة؟.. نعم لحق الجميع في حرية الديانة و الإعتقاد و الفكر و الرأي..و نعم لدولة تستوعب الجميع دون ادعاء القدسية السماوية..!
و دمت.. كبر
07-03-2012, 07:32 AM
aydaroos
aydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965
وبعد داك أنا عندي حساسية من جملة "بما لا يتعارض مع القانون" زي المثال التحت دا
Quote: لكل السودانيات و السودانيين الحق في التجمع السلمي غير المسلح ، بمالا يتعارض مع القانون ،بغرض تكوين جمعيات ، روابط ، منظمات ، على اساس ثقافي أو اجتماعي أو اقتصادي أو مدني
لأنو الإنقاذ إستغلتها أسوأ إستغلال لتمرير قوانين غير ديمقراطية وتتعارض مع الدستور نفسه
07-03-2012, 07:44 AM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
عيدروس..حبابك يا صديقي كتر خيرك على المرور من هنا.. اطلعت على الخيط في وقت سابق..و تشكر على التذكير به..
العبارة المعنية يكمن فيها الشيطان يا صديقي ولكن لا بد منها..و هي تقييد لأن يكون النشاط مشروعا..فلو تركنا الأمر على الإطلاق فقد يفهم البعض ان من حقه تكوين رابطة مسلحة و تدرب افرادها على السلاح..او ممكن تجي مافيا و تشتغل جريمة منظمة و تقول ليك والله دي منظمة و هي وفقا لحق التنظيم و التجمع..! في اقتراحنا نريد ان نوفر للناس الحق في المشاركة في صياغة القوانين ذات نفسها..يعني حكاية تكون مؤسسة الرئاسة منفردة في التشريع هذه يجب ان توقف..الحاجة التانية ان تكون التشريعات الفيدرالية محدودة للغاية..و تخضع لعمليات اشبه بالإستفتاء..حتى لا يضرر الناس منها..! الضمانة صياغة قانون جنائي واضح المعالم يحدد الفعل المشروع قانونا و الفعل غير المشروع.. حتى تعرف الناس البيها و العليها.. وكل هذا ، بالطبع ، لا ينفى ايماننا بالحرية المطلقة لأننا نثق في قدرة الناس على ممارستها بصورة لا تضر بحقوق الأخرين..!
و دمت.. كبر
07-03-2012, 08:03 AM
Abdel Aati
Abdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072
في قضية تسمية الاقاليم والمقاطعات ارى ان تترك لاهل تلك المقاطعات والاقاليم في استفتاءات حرة
قضية في حدود القانون مدخل للتقييد ؛ الحريات الاساسية وخصوصا العقيدة والضمير مطلقة ولا يمكن ان تقيد باي قانون؛ ولكن كلمة ان لا تتعارض مع حقوق الاخرين مقبولة
07-03-2012, 08:10 AM
اساسي
اساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468
شغل ممتاز جدا لكن علي يقين لا يمسه شك , انه لو تم عمل استفتاء شعبي لهذا الدستور لاسقطته كلمة "السودان دولة علمانية " مافي اي كلمة تعبر غير كلمة علمانية دي ؟
07-03-2012, 10:14 AM
aydaroos
aydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة