|
Re: اٍرتـبـــاك..حكايات قصـــــيرة.. (Re: Kabar)
|
اٍرتباك:
كان أبي عاملا في معهد التربية دنقلا بمدينة الدويم ، و كنت أذهب في نهاية اليوم ، بعد المدرسة ،و أساعد أبوي* أبكر الدلي ، صاحب المقهى ، في جمع كبابي الشاي الفارغة.. أقترح هو على أبي أن يكون ما اقدمه من خدمة عملا بالأجر ، و كنت حينها بالسنة الثانية بالمرحلة الإبتدائية ، منحني هو أول فرصة عمل في حياتي بالأجر المعلوم ، و هو مبلغ خمس قروش .. كانت أصابع يد أبوي أبكر الدلي اليمنى مبتورة ، و كنت أموت من الفضول لأعرف سبب بترها بهذه الصورة الفظيعة .. حدثني مرة ، أنه كان يعمل سائقا في لوري سفنجة و حدث له حادث حركة فضاعت أصابع يده اليمنى..
من دخلي في السنة الأولى ، أشتريت مستلزماتي المدرسية ، شنطة كتب ، كبك باتا ،قميص أزرق بأكمام قصيرة ، رداء أزرق غامق.. عملت معه سنتين في اجازاتي المدرسية الصيفية ، و لكني لم أعرفها حينها عن معنى التعويض في أصابات العمل ، مثل حالة بتر أصابع يد أبوي أبكر الدلي ، ولا حتى عمالة الطفل وفق حقوق الطفل العالمية..!
كبر
* في مجتمعات البقارة في دارفور و كردفان .. لا نقول عن صديق الوالد عمي..و انما نناديه أبوي..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اٍرتـبـــاك..حكايات قصـــــيرة.. (Re: Kabar)
|
تانغو .. لخاطر وداد:
حينما ابتسمت وداد في وجهي لأول مرة ، و كان ذلك تحت شجرة الياسمين في مدخل مدرسة الدلنج الأميرية للبنات ، كنت أوقن أن الكون قد أستمرأ الدوار بخمر المتعة/ الدهشة..! نظرت أنا نحو الجبل ، فغمز لي ، و هو يتمايل طربا .. حدقت في الأفق الأزرق الداكن ، و طربت بصدق عجيب..! ذهبت وداد في دوداب* الغياب ،ولازال الأفق ينتشي بزرقته ، والجبل يغمز لي بوفاء نادر ،و هو يتمايل طربا ، و يحفظ ما تبقى من عطر روحها الوضئ عن ظهر القلب..!!
كبر
* الدوداب: الدرب بلغة أهل الريف.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اٍرتـبـــاك..حكايات قصـــــيرة.. (Re: Kabar)
|
تابو:
كان لأبوي محمد الكجرك مراح من الأبقار ، يبلغ عدده ثمانمئة رأس..و كنا نعرفها جميعها بالإسم ، الإناث ، الذكور ، العجال الصغار، سنونها و تواريخ ميلادها..و كل هذا غير مهم..المهم طريقة التخاطب معها و التعامل معها مثلما نتعامل مع البشر ،نغضب منها فننهرها فتنتهر ،نفرح منها نقرظها فتفرح ، ننادي أحداهن بأن تجئ فتجئ ، نأمر أحداهن بالذهاب و الزحف لغادي فتزحف ،نأمرها بالتوقف فتتوقف..و حينما تريد التمرد علينا تمارس الرفض بالنطح أو بالرفس أو بالتكشير حتى..
أنادي أحداهن باسمها..درعاء .. أو حمراء ، أو بيضاء ، أو خضراء ، و أقرأ في عينها الإستجابة ، فالأبقار أيضا تعرف كيف تفرح و كيف تحزن..و لها ارتباط روحي بصاحبها.. و حتى في سن المراهقة الشرسة ، لا نفكر في مراقدة اٍناث الأبقار ، لأنها في مقام الأم و الأخت..!
في سنة زيارة الرئيس جعفر نميرى و مرور موكبه بفريقنا ،قرر أبوي الجيلي الأحمر أن يتزوج زوجة ثالثة ، فهو له مراح ابقار و قرر أن يكمل الوجاهة بمراح عوين ايضا ،و كانت المخطوبة هي عمتى حليمة السكر بنت جدي جبرين الدلندوك ،مرض ابوي الجيلي الأحمر ،و تمرد ثوره الكبير، و اسمه فحل الجاموس ،و اخذ يفارق المراح فجر و عشية ،و حينما يقترب منه جدي الجيلي ، يلحظ فيه الجفاء و العنف ،نصحته خالتي كلتومة الدبوكة بأن يصرف النظر عن أمر الخطوبة لأن غضب فحل الجاموس اشارة لعدم صلاح هذا الأمر ، و أصر هو على مواصلة الأمر..
و في صبح خريفي داكن ، ذهب عمي الجيلي يتفقد مراحه كالعادة ، فهب فحل الجاموس غاضبا و طعنه بقرنيه في محسنه ، فمات جدي الجيلي في نفس اليوم ،بعد ايام خرجت حبوبتي أم حسنين بمعلومة مفادها أن جدي الجيلي شقيق رضاعة مع حليمة السكر بنت جدي جبرين الدلندوك..!
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اٍرتـبـــاك..حكايات قصـــــيرة.. (Re: Kabar)
|
تغريبة الملح:
لم تمنع ضحكته العاتية ، ضحكة حمدان ولد المأمون ،الدنيا من أن تأخذه على غرة..! جاء الى مدينة أبي زبد ، أشترى كمية كبيرة من ملح الطعام ،فأزعج ذلك عيون العسس.. فتعقبوه و فسحوه *..!
كبر
* في ايام الحرب في جنوب كردفان.. كانت اهل الإستخبارات تطلق مصلطح التفسيح على التصفية الجسدية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اٍرتـبـــاك..حكايات قصـــــيرة.. (Re: Kabar)
|
الفتاشة:
في مدن نورث امريكا ، تكون الأسواق مصحوبة بفسحة كبيرة أشبه بزريبة الهوامل ،فيها تترك سيارتك و تذهب للتسوق ، و كلما كبرت الزريبة ، كلما كبر عدد المتسوقين..!
احدهم استغل تلك السانحة ، فأخترع اختراع عجيب أسماه الفتاشة..الة صغيرة في حجم قداحة النار، تحملها معك في جيبك ،و حينما تخرج دائخا من حمى التسوق ، تضغط على زر صغير في طرفها ، فتصرخ سيارتك تناديك ، اشبه بخوار البقرة التي تتعرف فرحا على مالكها..!!
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اٍرتـبـــاك..حكايات قصـــــيرة.. (Re: Kabar)
|
وجوه القهر:
كانت استاذة نادية اول وكيلة مدرسة في أبي زبد الثانوية للبنات ، و كنت حينها أؤدي خدمتي الإلزامية العسكرية في مدارس ابي زبد الثانوية ،عملت معها من قبل في مدرسة الدلنج الثانوية للبنات.. يوما وجدتها تبكي بحرقة ، و اكتافها تهتز بعنف ،و قالت لي ،من خلال الدمعة المكسورة، و هي مغبونة :أريد أن احدثك في أمر.. فقلت متوجسا:فليكن.ز! لها ثلاث طالبات شقيقات ، و رسوم الدخول خمس و اربعين ألف جنيه ، فقررت الأسرة أن تجري القرعة ، فتذهب أثنان و تبقى واحدة تواصل تعليمها..! و كانت استاذة نادية تريدهن الثلاث ليواصلن تعليمهن.. بحثت أنا ، فعرفت أن تلك الرسوم الباهظة لم تفرضها الدولة و انما الحكومة المحلية ، و عرفت أن الدولة تطلب من ثلاثتهن مبلغ سبع الاف و نصف.. ! ناديت والدهن ، و شرحت له جوهر الأمر .. دمعت عيناه..و شكرني و مضى..! مضت الطالبات الشقيقات الثلاث يواصلن تعليمهن..و عاشت استاذة نادية في صفاء عميق..!
أنا امتهنت الركض في شوارع المدن الغريبة اياها ، يغسلني مطر التذكار في اليوم سبع مرات..!
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اٍرتـبـــاك..حكايات قصـــــيرة.. (Re: Kabar)
|
ما لم تقله تفاصيل موسيقى الجاز:
الى روح على المك..
في تسعينات القرن المنصرم ، كان المرحوم البروفسور على المك يحدثنا ، في برنامج اذاعي عن موسيقى الجاز ، و كنا نحسب ذلك ترف..!
في اخر الليل ، يستاك ، يستحم ، يتعطر بعطره المفضل البلو..Blue ..و يلبس أبهى حلة ، قميص بنفسجي اللون بأكمام قصيرة و بنطال ناعم السواد.. يجلس في الصالة الواسعة ، بعد أن يرتب تفاصيل المكان بدقة صبورة ..يوقد ثلاث شمعات معطرة بنكهة اللافندر ، يجلس على الأريكة ..يصمت لحظة ، كأنه في صلاة عميقة ..يشعر بالتوحد مع الكون العريض ، فيدير قناة موسيقى الجاز.. Smooth Jazz ..يتحاور مع نغمات الساكسفون ، يتهيأ له أنه يعزف لأصدقائه و صديقاته تحت ضوء الشموع المعطرة بنكهة اللافندر ..و تبدو الحياة ، انشودة تبذل سرها في موسيقى الجاز..!
يتذكر تشوموكا ، صديقته الزامبية ، و تضاريس جسدها ، تلك التي أعيت أكاذيب هندسة الأشكال طرا..تناديه ، فيستأذن التهيؤ و اصدقائه و صديقاته ،يذهب اليها..تستاك هي.. تستحم ..تتعطر بعطرها المفضل ليدي بلو..Lady Blue تلبس أبهى حلة..بلوزة برتقالية يانعة بأكمام هفهافة قصيرة ، و تنورة ناعمة السواد..تحرص أن تكون التنورة قصيرة لا تغطي ركبتيها ..تسكب كأسين من البكاردي الجامايكي ، بعد أن تضع عليهما أوراق من شجيرة النعناع و شريحتين من الليمون الأخضر..تعدل من وضع سلسل الصليب الذهبي على صدرها الواسع العاري .. بعد أن ترمي ، باهمال واضح ، خصلاتها المضفرة كمشاط كردفاني ، الى الخلف..!
يجلسا متقابلين .. هي على مقعد الحب..Love Seat..و هو على السوفا.. Sofa ..فيغني الصمت نشوانا.. بعد برهة ، عند انعطافة نغمة الساكسفون الثالثة ، يرقصا معا..تضع راسها على صدره بطمأنينة جارفة ..تترنم بصلواتها.. يترنم بصلواته..ثم تقول ضاحكة: مجنون..! في انعطافة نغمة الساكسفون الأخيرة ، يودعها و يخرج ، على الباب تطبع هي قبلة على جبينه..و يمضى..و قد تطهر من رجس حزن ما..!
(ملحوظة: هذه التفاصيل لم تحتوي مطلقا طقس الجنس..!)
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اٍرتـبـــاك..حكايات قصـــــيرة.. (Re: Kabar)
|
Quote: مرحب وسلام يا كبر سعيد بان اكون عابرا بهذه الكتابة الرقيقة العميقة واكتب يا كبر وانا هنا لجالسون نطالع بشغف صهيل الزكريات وحكاوي الزمن الجميل ودمت |
عبد الكريم.. حبابك يا صديقي
الأجمل و الأعمق.. هو من نعيش تفاصيله المالحة..و يبقى حبيس الخاطر..
برضك حضورك مفرح يا صديق..
ربما تغتالنا يوما حرقة السؤال..و لكن سنكتب ما استطعنا الى الحرف/الجمال سبيلا..
شكرا يا كيكي..
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اٍرتـبـــاك..حكايات قصـــــيرة.. (Re: Kabar)
|
انا هنا ياصديقى
Quote: اريد ان استظل بعد هجير يكاد يحرق روحى..
سابقى
امشى نوم فانا ابدو هنا ك {حارسة الظلال}"
---
" رواية لحبيبى واسينى الاعرج |
صديقتي اشراقة..حبابك
لا وقت للنوم في عز الظهيرة الماطرة.. التي تغسل الشوارع من فساء السيارات العايرة.. و تهب أفواف الورد بعض من ثلج/برد..
كتر خيرك على المرور..و مجرد عبور طيف واسيني الأعرج.. هو انفتاح بوابة الحنين على ما تبقى من سيرة ما..
لك الورد يا اشراق..و لنا النغم.. حينما يعرف جيدا يكتبنا سؤال في جبهة الكون العريضة..
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اٍرتـبـــاك..حكايات قصـــــيرة.. (Re: Kabar)
|
Quote: ادفق، ماتبقي رقراق.. لغة جميلة، كتابة متزنة، اختيار موفق.. . . واصل فينا نشيد.. ودي راني السماني مطار ادمنتون، لبريطانيا، الدوحة،الخرطوم<<<>>>> وبالعودة. . . سلام لكل الناس الهناك |
صديقي راني.. حبابك
أراك ادمنت السفر..و تأمل وجوه المدن العنيدة..و هي كذلك يا صديقي تشبه وجوه الناس السمحة.. التي يمكن أن تسافر فيها مرارا.. ماشيا.. جايا..
لسع تفاصيل تقاطع شارع هملتون مع شارع 13 في ريجاينا..حبيسة بالخاطر..و تنتظر أن تمرق.. صهيل نجمة بتحكي سيرة الشوق للبحيرة..
كتر خيرك.. و نشوفك تاني..
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اٍرتـبـــاك..حكايات قصـــــيرة.. (Re: Kabar)
|
اييوا..كويس ...طلعو لينا فى التصبينه(الكلام) العسل دا مش تقعدو تدسدسو فى المخازن والمهمات الماعرفين وين مكانها وكويس الواحد الليله قاعد.......بس نباريك فى الكلام الجميل ياخى ماطلعتنى عوير فلم هندى.....وتاريك كبير الخيانة فى العمل(الابداعى)؟ اها عندى زول كدا بحب الحاجات.السمحه الذى دى..وقبال ما تفتح خشمك بيقول ليك ياخ ماتدينى شغلك نعمل ليهو دراسة نقدية شفتا بكرة الصباح بضرب ليهو تلفون...شد حيلك بعد دا..وبعدين ماتقول براى سويتا فى نفسى. لكن يا مونج مالقيت خطير....مالك داسى المواهب دى. ومن هسى اسمعها منى اخوك ختاك فى قائمة(نقض العهود والمواثيق) ودا ما للسياسين...لناس الذيك البدسو الكلام اللذيذ والجميل. ياخ ما بالختة عديل...دا كلام تدسو منى؟واقوليك كلام...بطل -اى- حاجةواستمر فى الكتابة دى..........الحاجات التانية خليها لى ماتخاف. لاكو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اٍرتـبـــاك..حكايات قصـــــيرة.. (Re: محسن طه)
|
الأخ الكريم أستاذ /كبر لك التحية و أنت تبحر بنا علي شط الصبابة تغرسنا بعمق في طرف (الرهود )و تسقينا منها رشفة الحياة تجمل أيامنا بإجترار الحنين و تغسل دواخلنا بعبق الأصالة و الطهر فتلزم أعيننا الأرض خشعا في حضرة أبائنا وزكراهم تقديري لشخصكم
أخوكم /القرشي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اٍرتـبـــاك..حكايات قصـــــيرة.. (Re: Kabar)
|
Quote: اييوا..كويس ...طلعو لينا فى التصبينه(الكلام) العسل دا مش تقعدو تدسدسو فى المخازن والمهمات الماعرفين وين مكانها وكويس الواحد الليله قاعد.......بس نباريك فى الكلام الجميل ياخى ماطلعتنى عوير فلم هندى.....وتاريك كبير الخيانة فى العمل(الابداعى)؟ اها عندى زول كدا بحب الحاجات.السمحه الذى دى..وقبال ما تفتح خشمك بيقول ليك ياخ ماتدينى شغلك نعمل ليهو دراسة نقدية شفتا بكرة الصباح بضرب ليهو تلفون...شد حيلك بعد دا..وبعدين ماتقول براى سويتا فى نفسى. لكن يا مونج مالقيت خطير....مالك داسى المواهب دى. ومن هسى اسمعها منى اخوك ختاك فى قائمة(نقض العهود والمواثيق) ودا ما للسياسين...لناس الذيك البدسو الكلام اللذيذ والجميل. ياخ ما بالختة عديل...دا كلام تدسو منى؟واقوليك كلام...بطل -اى- حاجةواستمر فى الكتابة دى..........الحاجات التانية خليها لى ماتخاف. لاكو |
صديقي محسن طه.. حبابك كتر خيرك على المرور من هنا..
كيف ما ندس الحاجات دي يا صديقي؟ يا اخي يوم واحد الله قدرنا نكتب عن ظاهرة الإختفاء ايام الحرب في جنوب كردفان..و ناس النضال بي صمة خشمنا طلعوها ادب مرحاضي و ما ادريك ما المراحيض..و فات عليهم انو ده كتابة ..و يمكن تحتمل أيتها تأويل.. عشان كده بنقبل رأيهم فيها.. لكن المحزن مش رأيهم.. المحزن..They miss the main point و اعتبرونا قاعدين نسلى الجلابة..شفت الوهم ده كيف؟
صاحبك الناقد خليهو يقرأ ..و يقول لينا رأي..
مثل هذه الكتابة تظهر بين الفنية و الأخرى..و يا ريت الواحد يلقى الشجاعة عشان يتفرغ ليها و يخلى النضمي التاني لي ناسو..
كتر خيرك.. و نشوفك تاني..
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اٍرتـبـــاك..حكايات قصـــــيرة.. (Re: Kabar)
|
Quote: الأخ الكريم أستاذ /كبر لك التحية و أنت تبحر بنا علي شط الصبابة تغرسنا بعمق في طرف (الرهود )و تسقينا منها رشفة الحياة تجمل أيامنا بإجترار الحنين و تغسل دواخلنا بعبق الأصالة و الطهر فتلزم أعيننا الأرض خشعا في حضرة أبائنا وزكراهم
تقديري لشخصكم
أخوكم /القرشي |
القرشي.. حبابك يا صديق
كتر خيرك على المرور من هنا..
و الرهود ذاكرة الحنين الما بتنضب تب.. كلما تغرف منها.. تذكر بغنية غايبة..
و نشوفك تاني..
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
|