اغنية العجكو.. هي اغنية مردودم (مردوع بلغة اهلنا الحوازمة) بسيطة..في كلماتها و في معانيها..و الأغنية في البدء ظهرت في فرقان البقارة في اواخر الخمسينات..و التقطها ثنائي النغم..و قدمها للإذاعة السودانية..و ليس فيها ما يخدش الحياء و الذوق العام..
اول مرة اثارة مشكلة في جامعة الخرطوم.. في اواخر الستينات تقريبا..و كان من اعترض عليها هم طلاب الأخوان المسلمين في ذلك الحين..و تكرر المشهد في منتصف الثمانينات.. ابان اسبوع كردفان الثقافي في دار اتحاد طلاب جامعة الخرطوم..و كانت من ضمن الفعاليات مشاركة الفنانة امبلينا السنوسي..و التي ذهب طلاب الإتجاه الإسلامي الى دراها و تحذيرها من الحضور.. فأثارت تلك المسألة طلاب كردفان في الجامعة..و ذهبوا الى امبلينا في منزلها و قالوا لها.. حينما نفنى جميعا في جامعة الخرطوم.. بعدها يمكنك عدم المجئ..و بعض الخبثاء طلب منها أن تغني اغنية العجكو هذى..و حضرت امبلينا السنوسي..و غنت العجكو من ضمن ما غنت.. الطريفة في تلك الليلة.. أن ابناء كردفان اتفقوا على علامة معينة..و هي أنهم طلبوا أن يكف كل واحد منهم جانب من ياقة قميصه..و عرف طلاب الإتجاه الإسلامي بتلك المسألة و قرروا عدم الدخول في مواجهات مع طلاب كردفان..
في الأسبوع الثقافي الثالث في اغسطس 1989 (كنت نائب رئيس اللجنة العليا فيه).. طلب منا البعض احضار ثنائي النغم.. او امبلينا السنوسي..و ذلك مخصوص لأداء اغنية العجكو..و لم نوفق في الإتصال بأي منهما..لأن امبلينا كانت في الأبيض..و كانت لها اسباب وجيهة في عدم القدرة على المشاركة..و لم نجد قناة اتصال تجمعنا مع ثنائي النغم..
و اليوم .. اذا قام اسبوع ثقافي بواسطة طلاب كردفان في جامعة الخرطوم .. صدقوني سيذهب لهم احد الخبثاء و يطلب منهم أن تجئ امبلينا او ثنائي النغم.. لتؤدي اغنية العجكو..!!
بالرغم من أن الإغنية مسجلة و موجودة في مكتبة الإذاعة السودانية (اذا فضل فيها مكتبة حية)..و لكن يظل السؤال قائما: ما هي مشكلة ناس الإتجاه الإسلامي مع اغنية العجكو؟..و نسأل ايضا ناس كردفان الذين عاصروا الواقعة الأولي..ان يخبرونا عما حدث..و لماذا ناس كردفان بيصروا دائما أن العجكو لازم تتغني في جامعة الخرطوم (نظام كيه و كده)؟..
ياخي الله يديك العافية الليلة ما خليت فينا ركبة برقيص العجكو.. تعرف جمعني الزمان باثنين من المتهمين (مطلعين فيهم اشاعة) جدعو الكرسي القاتل في الرقصة... كل ما اعاين ليهم اقرب اسالهم من الموضوع دا.... والله زمان يا عجكو.. ول ابا بريمة سلامات..اخبار المصارعة شنو؟
06-04-2008, 00:13 AM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
من النهود لي بارا من الضعين.. لي نيالا شوف جمال البقارة.. رقصتم مع النقارة..
لازمة هية هية.. تستخدمها البنات كثيرا في الغناء المصاحب لي رقصة المردوم..و هي تنغيم لسد الفراغات..و اليوم اذا حظينا برقصة مردوم سنجدها موجودة كما هي..
طريقة الهزة التي تفعلها احدى الثنائي.. هي ايضا من لازمة رقص الفتاة في المردوم..و تؤدى بنفسش الطريقة..و لكنها بصورة اقوى و اكثر تعبيرية..و رقص المردوم رقص تعبيري.ز يحتفى كثيرا بحركات الجسد التعبيرية..و هزت الرأس الخفيفة.. تسمى الخنسة.. أي حكامة خناسة..و تشبه هزة رأس الغزال حينما يكن طربا..
العجكو.. أي عجنوا..و غالبا يقصد بها تشبيه الحبيب بالعجوة..
صبحوا.. من صباح.. أي اتجهوا شرقا..و في ذلك الحين دار صباح هي كل ما يقع شرق النيل الأبيض..
جكوا الريش.. مفردة جكوا.. تنطق..chuko ..جكيت رمحي.ز بمعنا قرزتها على الأرض اللينة..و المعنى هنا.. أن القوات النظامية السودانية في السابق.. كانت لها برنيطة او بيريه.. يزين بريش النعام..و غالبا ما يكون اسود اللون (من ريش الهضليم وهو ذكر النعام)..و اخر قوات نظامية كانت لها هذا النوع من البرانيط هي قوات السجون.. لأني رأيتها في 1977 في الديوم..و كان احد اعمامي من افرادها..و كانت له برنيطة يزينها ريش النعام..
عندي الصغار.. أي الأطفال.. عندي الجهال.. أي الشباب..البيملا العين..يجب التنبه هنا أن استخدام المفردة في مجتمعات كردفان عامة..و البقارة خاصة.. تختلف عن مفهوم اهل البندر.. حيث الجاهل نبذة..و تجمع جهلاء..بينما في كردفان تعنى غضة العمر..و صغر السن..يعني شباب..
لاحظ الأغنية على بساطتها و قلة كلماتها.. احتفت بطقبات عديدة في المجتمع الكردفاني.. قوات نظامية (جيش..بوليس..سجون).. ناس مدراس (طلاب علم.. معلمين.. الخ)..راكبين طيار (تعني قيادة طيارات..و ايضا تشمل اهل اليسر و العظمة الذين لهم القدرة على السفر بالطيران)..
ولا زال السؤال قائم: ما هو سر هذه الأغنية العجيبة؟..
حقيقة أن الأحداث التي وقعت في جامعة الخرطوم عام 1968 لم يكن بسبب أغنية العجكو نفسها بل كان بسبب الرقصة المصاحبة للأغنية حيث كان هنالك فتيات من فرقة الفنون الشعبية يؤدون رقصة المردوم المصاحبة للأغنية.. وبالمناسبة من الطلاب الذين أصيبوا في تلك الأحداث طالب الجبهة الديموقراطية آنذاك عبدالباسط سبدرات!!!.
وأشكرك على اغنيتي ثنائي النغم حقيقة كان عملا ممتعا جمبلا..
06-04-2008, 02:20 AM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
ياخي الله يديك العافية الليلة ما خليت فينا ركبة برقيص العجكو.. تعرف جمعني الزمان باثنين من المتهمين (مطلعين فيهم اشاعة) جدعو الكرسي القاتل في الرقصة...كل ما اعاين ليهم اقرب اسالهم من الموضوع دا.... والله زمان يا عجكو.. ول ابا بريمة سلامات..اخبار المصارعة شنو؟
بيان..حبابك يا صديقة
كتر خيرك على الحضور هنا..
يا ريت تسألي لينا الشباب ديل.. عشان نعرف الحاصل بالضبط..
و قولي ليهم في واحد قال ليكم.. حليلكم كانت العجكو بتفور دمكم.. الليلة.. اسكتو ساكت..و اخير ما تسمعوا.. لأنو ح يطق فيكم عرق بالضغط..تحياتي ليهم..
الردوم رياضة سمحة بالحيل..و ده واحد من اسرار القوام عند نساء البقارة.. شفت جمال القصة دي كيف..؟
شكرا ليك يا بيان..و انشاء الله الفرحة دايما معاك يا صديقة..
كبر
06-04-2008, 02:35 AM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
حقيقة أن الأحداث التي وقعت في جامعة الخرطوم عام 1968 لم يكن بسبب أغنية العجكو نفسها بل كان بسبب الرقصة المصاحبة للأغنية حيث كان هنالك فتيات من فرقة الفنون الشعبية يؤدون رقصة المردوم المصاحبة للأغنية.. وبالمناسبة من الطلاب الذين أصيبوا في تلك الأحداث طالب الجبهة الديموقراطية آنذاك عبدالباسط سبدرات!!!. وأشكرك على اغنيتي ثنائي النغم حقيقة كان عملا ممتعا جمبلا..
ملامح.. حبابك يا صديق
كتر خيرك على الحضور هنا..و المعلومات برضك.. شكرا ثبت لينا تأريخ الواقعة..و انا كنت قايلها سنة 1967..
و ايضا اديتنا راس خيط.. انو الفكرة كانت الرقصة المصاحبة للأغنية.زو التي كانت تؤديها فرقة الفنون الشعبية..لكن السؤال ايش دخل ناس الجبهة الديموقراطية في الموضوع؟..يعني مثلا هل كانت الفعالية الثقافية اسبوع بتاع ناس الجبهة الديموقراطية..؟
الأهم قصة فلعة اخونا عبد الباسط سبدرات.. و لو كلو واحد الجماعة بيضربوه في الجامعة و اخر العمر بيجي يسوهو وزير.. يبقى نبل راسنا ساكت.. لأن احتمال نلقى لينا وزارة بعدين..
كتر خيرك كتير يا ملامح..و انا برضو من الناس البيحبوا اغاني ثنائي النغم من وكت بدري شوية..و سعيد في المواد الأخيرة (انزلت في يوتوب 28مايو2008) وضحت أن كثير من اغانيهن كان الشباب يرددها دون معرفة صاحب الحق ..
و دمت
كبر
06-04-2008, 11:11 AM
عادل سهل
عادل سهل
تاريخ التسجيل: 02-25-2008
مجموع المشاركات: 1090
حقيقة أن الأحداث التي وقعت في جامعة الخرطوم عام 1968 لم يكن بسبب أغنية العجكو نفسها بل كان بسبب الرقصة المصاحبة للأغنية حيث كان هنالك فتيات من فرقة الفنون الشعبية يؤدون رقصة المردوم المصاحبة للأغنية.. وبالمناسبة من الطلاب الذين أصيبوا في تلك الأحداث طالب الجبهة الديموقراطية آنذاك عبدالباسط سبدرات!!!. وأشكرك على اغنيتي ثنائي النغم حقيقة كان عملا ممتعا جمبلا..
أحداث أسبوع كردفان فى سنة 1968 ، صحيح أنها كانت بسبب الرقصة المصاحبة ، والرقصة لم تكن لفرقة الفنون الشعبية كما ورد فى الإقتباس أعلاه ، بل كانت للطالبة شــامة ( وسأحتفظ ببقية الإسم لأنها اليوم أصبحت جدة ) وقد كان أعضاء الإتجاه الإسلامى يحضرون البروفات ويعرفون ما يجرى ، الى أن جاء اليوم الموعود ، وعندما تم تقديم الفقرة ، صعد عدد منهم للمنبر وأصبحوا يهتفون " لن ترقص شامة " وفى المقابل علت هتافات الكردفانيون " سترقص شامة "، وإحتدم الصراع فدار هرج ومرج ثم إشتباك ، وحصلت المشكلة التى أصيب فيها سبدرات عضو الجبهة الديمقراطية آنذاك وزميل شامة فى التنظيم.
وقد إرتبطت تلك الأغنية بردود فعل الجبهة الإسلامة ومسمياتها اللاحقة على مر العقود الى أن حدث ذلك فى الدورة التى كنت عضواً فيها باللجنة التنفيذية لرابطة كردفان بدار إتحاد جامعة الخرطوم فى منتصف الثمانينات.
والتحية لشامة أينما كانت وربنا يحفظها
شكراً أخى كبر فقد أعد لنا ذكريات الزمن الجميل
06-04-2008, 02:50 AM
Nasr
Nasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 11163
شكرا لكم أخي كبار .... في هذه الرياض التي تعد متنفساً لنا ونغمات كردفان الحنونة ... حديقة نقطف منها أجمل الأزهر ... العجكو وفي الذاكرة الالايه ضئ الرتينة ... املي وكلي شوق أن يزداد عبق هذا المكان بشئ عنها ... قيل بأنها إمرأة فاتنة في أرياف أبو زبد ... وهل هي من أغاني البقارة
يا زول أهلنا قالوا ما بتموت بي لونها إلا جدادة الوادي . يعني خلق الله التقيير فيها كتير بالحليل. واليوم داك يعلم الله الروح دي كانت مسيومه في شان كردفان والحمد لله الجماعة ما دخلوا في الموضوع. وما تنسي الدنيا عشي . ولذلك ما مرور الأيام تتبدل المواقف التي كانت مبنية علي تصورات غير حقيقية ويبقي التراث والإرث الإنساني ما بقي الإنسان. وحتى قيم يحرسها الوعي بها وما العجكو إلا تراث كردفاني أصيل نعتز به ونفخر بأننا نقدم للآخرين إيقاع يصاحبة رقص جماعي ولا نقدم كبسولة دمار شامل أو تجني علي الآخرين. وفي تلك الأيام يا كبر ألا تذكر يوم أن إحتل الطلاب البركس وكنّا في داخلية عطبرة فإذا بكوز كبير معروف دخل خلسةً وإنهال علية بعضهم ضرباً مبرحأً وعلا صراخة فتدخلنا بأن الرجل أعزل لا يحمل سلاحاً وليس من الرجولة في شي أن يُضرب هكذا . فسمعنا في ذلك المكان كلمات نابية لكن الحكمة والقيمة حكمت مجموعنا في تلك اللحظة . وذاك الرجل لم يحفظ لنا هذاالموقف السوداني وقلنا الله ما ود أعم زول بل سيدنا وإلية مصيرنا .
بحيراوي
06-04-2008, 07:12 AM
رأفت ميلاد
رأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655
سلامات يا كبر.. لقد شاهدت أستاذنا محمد سليمان، ربنا يبارك في عمره.. لقد كان أول من درسنا الإنجليزية في مدرسة كردفان الأهلية الوسطى في بدايات الستينات.. وهو صاحب برنامج "دنيا دبنقا" وصاحب القصة المشهورة عن النميري عندما سأل في أحد برامجه عن رئيس جمهورية وشاعر ويجيد عدة لغات فقال المجيب "نميري" فقال له: يا راااجل!! فصارت مثلا..
أبطال معركة العجكو من جماعة الإتجاه الإسلامي "أصلب العناصر لأصلب المواقف" بعضهم يحكمون السودان الآن!!
شكرا
ياسر
06-04-2008, 02:24 PM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
Quote: زمان كتلوا في العجكو هسع مرسلين فرقة فنون شعبية للندن مع وزير الثقافة أمين حسن عمر
نطور الفكرة القديمة قليلا "الزمن يغير كل شئ" لتصبح "السلطة تغير كل شئ"
نصر..حبابك يا صديق
كتر خيرك على الحضور هنا..
الجماعة ديل .. دايما زايغين من ماضيهم..و بيحاولوا لو الشعب السودان يصبح الصباح فاقد ذاكرة..اما المقارنة.. فهي قطع شك ح تتعبهم شوية..
فرقة الفنون هينة.. ممكن يجوا يباصروا ليها طريقة..و يقولوا لنا ما قاعدين ننشر الثقافة السودانية.. لكن المحيرني.. نفس الجماعة الكانوا بيضاربوا (و هم الليلة مصدر القرار الثقافي و السياسي في البلد)..و تظهر فيها اغاني ما انزل الله بها من سلطان.. تخدش في الذوق العام..تستبيح الحياء العام..و برضك بيتم ترويجها عبر شركات الكاسيت..و تحت بصر لجنة المصنفات و الرقابة..و اكتر من كده استيراد الرقاصات من بلاد بره..
هناك فقدان بوصلة في مكان ما..
و ربك يلزمنا الصبر يا صديق..
كبر
06-04-2008, 02:35 PM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
كتر خيرك على الحضور هنا..و نثر بعض الريحان (بالمناسبة.. علاقة الريحان شنو بالدبيب؟..الموضوع ده ح نعمل بيهو اثنوغرافيا)..
و تعال يا بريمة نسوى لينا بوست عن ثقافة الصراع في بلدنا.. لأنو شايف صاحبك بشاشا لفقة معاهو فكرة مفهوم الدواس.. شايلها و حايم بيها..دي نقطة..
و التانية.. زمان انا كتبت عن ثقافة السبارة..و هسع اهو الزمن سمح الناس تشوف السبارة بيان بالعمل..
احدى الصديقات شاهدت فيديو الصراع..و قالت ملاحظات غريبة و ذكية.. ليه الناس الوسط الدارة كلهم شايلين عكاكيز؟..و لو دورت شكلة الح يفضل منو؟.. و لمن قلت ليها .. مافي شكل ولا يحزنون.. قالت:very interesting .. مجتمع بطرياركي محافظ..و فيهو الرجل يقبل بالهزيمة قدام النساء؟..
المهم.. الصراع دايما بيعرفوا القاعد..و انا فترت من الشرح يا خي.. العالم دي الإ نوديها هناك تشوف بعينها.. عشان تعرف حاجة..
كتر خيرك..و نشوفك
كبر
06-04-2008, 02:40 PM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
Quote: شكرا لكم أخي كبار .... في هذه الرياض التي تعد متنفساً لنا ونغمات كردفان الحنونة ... حديقة نقطف منها أجمل الأزهر ... العجكو وفي الذاكرة الالايه ضئ الرتينة ... املي وكلي شوق أن يزداد عبق هذا المكان بشئ عنها ... قيل بأنها إمرأة فاتنة في أرياف أبو زبد ... وهل هي من أغاني البقارة
عثمان محمدين..حبابك يا صديق
كتر خيرك على الحضور هنا..
يازول المنبر ده مرات عندو اشراقات جميلة خلاص.. مرة بدري شوية.. اخونا حبيب شامي (على ما اظن).. كان يتقافش مع اخونا فضيلي جماع..و جات سيرة الفنفاج..و الساوريت ..و هي رقصات قبل المردوم..و كلنا عدينا ماشطين في القصة دي..
مرة تانية.. صديقنا ابوذر بابكر (المطر).. فتح بوست عن الفنان ابراهيم موسى أبا..و برضك الناس كلها عدت ساكت..و ما جابت خبر.. مع انو ابراهيم من اميز فناني كردفان..و اكثرهم التصاقا بالتراث الكردفاني..
لمن كنت طالب.. كان اسبوع كلية القانون الثقافي السادس.. تم بعد بعد اسبوع كردفان الثقافي الثالث في جامعة الخرطوم.. و من ضمن الفعاليات.. كنا دعينا ناس اوركسترا السمندل (لأول مرة في تأريخ الجامعة)..و من ضمن المقطوعات كانت اغنية ابراهيم موسى ابا (يا بنات الحي.. قولوا لأم روبة ..جيت اخطبها و قالوا لي مخطوبة)..ياخي العالم دي كانت مسطحة جنس تسطيح.. البيقول ليك دي غنية رباب..و البيقول ليك دي اغنية خليجية.. ومافي طالب ولا طالبة من ناس الجامعة خشمو عتر على ابراهيم موسى ابا..
ضي الرتينة.. يا صديقي.. عاجبني منطق الحب فيها..و لو كنت مسئول من كورسات المنطق في كليات الآداب.. كنت استرشدت بيها..(يقولوا جافية.. نقول حنينه.. يقولوا جاهلة.. نقول رزينة)..و اظنها من اعمال عبد الله الكاظم..
لا استبعد أن تكون ضي الرتينة من ارياف ابوزبد.. لأنو داك ريف سرو باتع.. يا صديقي..
شكرا يا عثمان..و نشوفك تاني..
كبر
06-04-2008, 03:08 PM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
يا زول أهلنا قالوا ما بتموت بي لونها إلا جدادة الوادي . يعني خلق الله التقيير فيها كتير بالحليل. واليوم داك يعلم الله الروح دي كانت مسيومه في شان كردفان والحمد لله الجماعة ما دخلوا في الموضوع. وما تنسي الدنيا عشي . ولذلك ما مرور الأيام تتبدل المواقف التي كانت مبنية علي تصورات غير حقيقية ويبقي التراث والإرث الإنساني ما بقي الإنسان. وحتى قيم يحرسها الوعي بها وما العجكو إلا تراث كردفاني أصيل نعتز به ونفخر بأننا نقدم للآخرين إيقاع يصاحبة رقص جماعي ولا نقدم كبسولة دمار شامل أو تجني علي الآخرين. وفي تلك الأيام يا كبر ألا تذكر يوم أن إحتل الطلاب البركس وكنّا في داخلية عطبرة فإذا بكوز كبير معروف دخل خلسةً وإنهال علية بعضهم ضرباً مبرحأً وعلا صراخة فتدخلنا بأن الرجل أعزل لا يحمل سلاحاً وليس من الرجولة في شي أن يُضرب هكذا . فسمعنا في ذلك المكان كلمات نابية لكن الحكمة والقيمة حكمت مجموعنا في تلك اللحظة . وذاك الرجل لم يحفظ لنا هذاالموقف السوداني وقلنا الله ما ود أعم زول بل سيدنا وإلية مصيرنا .
بحيراوي
صديقي البحيراوي..حبابك يا زول يا اصيل..
قرمانين يا خي..!
عارف من خلف الكواليس في اسبوع كردفان الثقافي الثالث.. كان حصلت شمطة عجيبة خلاص.. عارف ناس الإتحاد في الوكت داك جونا..وقالوا.. قصة الناس تجيب ليها جمل و يمشى في الجامعة دي ما ها جاية..اها قاموا عيال الفولة (ناس فضل الله خاطر..و الرضي بله).. قالوا كيتا في الكيزان نجيب خيل..و تيران عديل..و كان الكرنفال البهيج..و التحية لأخونا الدلال (الزول ده وين يا جماعة؟)..ياخي الرضي بله قال الإ يمشى الفرقان يجيب ليهو تور..
التحية لصديقنا عبد الجبار 0رئيس اللجنة)..و صديقتنا دكتور عزيزة مصطفى (السكرتير الثقافي)..
انت عارف الجماعة ديل كن جينا نغالطهم في قصة التراث.. يطلعوا فسوة مدنقر ساكت.. ياخي ديل غنا البنات لموا ليك فيهو تشليع..يشيلوا ليك النص بره..و يخلوا اللحن..و يركبوا ليهم كلام من عندهم.. لمن تقول ليهم يا اخوانا ده شنو؟.. يقولوا ليك ده تأصيل.. تأصيل اليطلع عينكم.. ما تبدعوا حاجاتكم براكم..
ياخي سيف متذكرو كويس..و متذكر الكعة (الكتيبة دبيب.. بالمناسبة مرة سمعت هنا من اخونا عاطف مكاوي .. انو صديقنا طارق سيد احمد في كلورادو)..و ده الفرق بين ناس كردفان و غيرهم يا ولد ابوك.. الحكمة..و التصرف السليم في وكت الشدة..و الكيزان كانوا بيستغلوا التسامح في الناس..
و صاحبك لو بقى زول دنيا.. خليهو ..التاريخ ح يفضل قاعد غصبا عنو..
و صحيح ما بتموت على لونها الإ جدادة الوادي..
شكرا يا البحيراوي..و نشوفك تاني..
كبر
06-04-2008, 03:33 PM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
زمن التساؤل حينها كان ( الكيزان ) اخوان ميثاق وصكوك الجنة كانت فى الجهاد فى ( الصبحيات ورقيص العروس ) ،،،،
واستبقيت الصكوك وتذاكر الجنة مع تعديل الاسباب ،،،،،،
والنشوف اخرتا ،،،،،
سنرى ( كيزان ) ( مودرن) ،،،، 2010 شارع الجمهورية يماثل ( منهاتن ) ..... وبمرجعية فقهية ....
صديقي و استاذي عبد الرحمن الخليفة.. حبابك
مشتاقين يا صديق..و لينا طولة ..
كتر خيرك على الحضور هنا..
تشوف اخرتا وين؟.. ياخي دي ما عندها اخر.. شوف عيني المرجعية اليومين ديل بقت نجاة غرزة و انت طالع..
عارف..مرة قالوا لينا رقصة النقارة ما ها شرعية..و قلنا السبب شنو..؟..قالوا الإختلاط..و التعري (اتخيل نقارة فيها تعري)..و جهد للمرأة.. اها قام واحد صاحبنا ساخر قال ليهم: انتو الظاهر عليكم ما شفتو رقصة نقارة في حياتكم..و قاعدين تحاكمونا بتجربة شيوخكم المشوا امريكا و عرجوا على الـ stripes clubs..
الناس ديل غايتو اليومين ديل.. الجنة ذاتها نسوها..
المهم..
شكرا ليك يا صديق..
كبر
06-04-2008, 03:46 PM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
Quote: سلامات يا كبر.. لقد شاهدت أستاذنا محمد سليمان، ربنا يبارك في عمره.. لقد كان أول من درسنا الإنجليزية في مدرسة كردفان الأهلية الوسطى في بدايات الستينات.. وهو صاحب برنامج "دنيا دبنقا" وصاحب القصة المشهورة عن النميري عندما سأل في أحد برامجه عن رئيس جمهورية وشاعر ويجيد عدة لغات فقال المجيب "نميري" فقال له: يا راااجل!! فصارت مثلا..
أبطال معركة العجكو من جماعة الإتجاه الإسلامي "أصلب العناصر لأصلب المواقف" بعضهم يحكمون السودان الآن!!
شكرا
ياسر
صديقي ياسر الشريف..حبابك
كتر خيرك على الحضور هنا..
بالله هي الفكرة جاية من القصة دي.. سامع المأثورة منسوبة لأستاذنا محمد سليمان.. لكن ما كنت عارف مناسبتها.. التحية ليهو..و لازال جراب الحاوي بالخاطر..
ما هو عشان هسع هم عاملين فيها ضبان ضكر..و سامحين بي راجل المرا.. نحن برضك بنسأل فيهم..عشان يفكوا اخر نفاقهم..و الناس تدي ربها العجب..
شكرا يا ياسر..
كبر
06-04-2008, 03:53 PM
عبدالله عثمان
عبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192
Quote: أحداث أسبوع كردفان فى سنة 1968 ، صحيح أنها كانت بسبب الرقصة المصاحبة ، والرقصة لم تكن لفرقة الفنون الشعبية كما ورد فى الإقتباس أعلاه ، بل كانت للطالبة شــامة ( وسأحتفظ ببقية الإسم لأنها اليوم أصبحت جدة ) وقد كان أعضاء الإتجاه الإسلامى يحضرون البروفات ويعرفون ما يجرى ، الى أن جاء اليوم الموعود ، وعندما تم تقديم الفقرة ، صعد عدد منهم للمنبر وأصبحوا يهتفون " لن ترقص شامة " وفى المقابل علت هتافات الكردفانيون " سترقص شامة "، وإحتدم الصراع فدار هرج ومرج ثم إشتباك ، وحصلت المشكلة التى أصيب فيها سبدرات عضو الجبهة الديمقراطية آنذاك وزميل شامة فى التنظيم.
وقد إرتبطت تلك الأغنية بردود فعل الجبهة الإسلامة ومسمياتها اللاحقة على مر العقود الى أن حدث ذلك فى الدورة التى كنت عضواً فيها باللجنة التنفيذية لرابطة كردفان بدار إتحاد جامعة الخرطوم فى منتصف الثمانينات.
والتحية لشامة أينما كانت وربنا يحفظها
شكراً أخى كبر فقد أعد لنا ذكريات الزمن الجميل
صديقي عادل سهل..حبابك
كتر خيرك على الحضور هنا..
اول بالتبادي التحية لأختنا شامة ..و ربنا يحفظها و يغطي عليها..
اهو برضك عرفنا وجهة جديدة.. يعني اخونا ملامح.. قال الإعتراض على الرقص..و هسع روايتك قالت الإعتراض على الراقصة..و شكل القصة الكيزان عرفوا فيها حاجة.. فمتل ما قلت الشغلانة بقت..legend.. كل ما تجي فعاليه ثقافية كردفانية .. الجماعة يجوا متعارضين ..و يقعدوا ينظروا لينا..
التحية ليك ..و لأخواننا و اخوتنا ناس اسابيع كردفان الثقافية (الأسبوع الأول ..و الثاني)..
شكرا يا عادل..
كبر
06-04-2008, 05:57 PM
Ashraf el-Halabi
Ashraf el-Halabi
تاريخ التسجيل: 10-08-2006
مجموع المشاركات: 5508
كبر سلامات لي ارتباط خفي مع إيقاعات المردوم والكرن، لمن أسمعن ببقى زي سيد الزار. الحكاية دي سببها شنو ما تسألني، لأني ما عارف عييك!! يا حليلي، أكون حلبي مغربن وأنا ما عارف!؟ لكن أفتي ليك بخصوص علاقة جماعتك ديل مع العجكو: أيقاع المردوم يبعث الضجيج في الجسد فما بالك لو كان الضجيج دا في جسد جكس!! وجماعتك ديل غالباً ناس خوف ما ناس إيمان أها بحصل ليهم جذب مفنطيسي هم ما عندهم ليه مقاومة!! إذاً ما عندهم حل غير فصل التيار. والله أعلم
06-04-2008, 09:24 PM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
كتر خيرك على الحضور هنا.. و شكرا للرابط الذي جلبته..و فيه رصد مؤسس لنقد عقلية أهل الجبهة الإسلامية ..و كشف تناقضاتهم الجمة..
استغربت من امر السمؤل .> الذي أراد أن ينكر الأمر جملة..و تعليقه على شماعة فتوى صادرة..و هذا يوضح أن الأمر اصبح في باب الشينة منكورة.. فحينما تسألهم هذا سلوككم.. يقولون هناك فتوى..و بدرونا نسأل الجلس القومي لرعاية الفنون و الآداب.. تحت أي من ابواب الفتيا.. يسمح بتداول اغنية من شاكلة " راجل المرا حلو حلا"؟
افادة السيد وصال المهدى .. تطابقت مع بعض الإفادات في هذا البوست.. من أن المرحوم حاج نور كان من الذين ابتدروا العنف وقتها اعتراضا على الرقصة المصاحبة للعجكو..و يبدو أن الإسلامويون.. قد صابهم فعلا زهايمر.. لأن عمر البشر على طيلة وجوده في الحكم..لم يكمل شهر كامل دون أن يرقص..و يتراقص..و و ايضا ما هو حكم ذلك..؟
لا اخفيك يا صديقي هناك ترميز بسيط بين فتح هذا البوست عن العجكو..و وبين الأحداث الأخيرة التي دارت في بريطانيا..و هي مسالة نقد و كشف ذهنية اهل الجبهة الإسلامية المتناقضة.. فحينما كانوا هم من فعاليات احداث يوليو1976.. كانت المسألة بالنسبة لهم عنف مشروع..و لا يقبلون أن يوصف فعلهم بالإرتزاق..و العمالة ضد الوطن..و حينما اعاد التأريخ السوداني نفسه (و هو تاريخ نفسه قصير جدا.. يعاد في فترات متقاربة) في احداث مايو 2008 .. صاروا يرغون و يزبدون..و يسحلون..و نفس الفكرة.. في سنة 1968.. اعترضوا على الرقص المصاحب للعجكو..و نفس الوسيلة كانت مستخدمه (الكراسي الطائرة)..و كان يرون في فعلهم امر مقبول..و لم يتذكروا حينها حرية الفكر..و الفنون و الثقافة..تلك الأمور التي عادوا الآن للتنظير فيها..و في نفس الوقت حينما عاملتهم الناس بالمثل في احداث بريطانيا.. اخذ يتباكون..
هذه الملاحظة تذكرني بايامنا في جامعة الخرطوم.. حيث كانت الناس ترفض مبدأ العنف..و استغلت كوادر الجبهة الإسلامية ذلك التسامح..و سولت لها نفسها أن ذلك السكوت هو من باب الجبن..و ضاق بنا الأمر وقتها..فدخل الطلاب في مجابهات عنف..و بدل السيخ .. تم استخدام العصى من باب التأديب..و تم ضرب كوادر الجبهة ضربا مبرحا..و قد اثمرت تلك الواقعة (على بشاعتها) اكلها.. حيث اعادت الجبهة كثيرا من حساباتها في مسألة العنف الطلابي في جامعة الخرطوم..و ظلت لسنوات تتجنب المواجهات (يعني زي ما تقول تأدبت شوية)..
و اهل الجبهة الإسلامية لا يطيقون صبرا على الوسائل التي يستخدمونها في حق الآخرين.. حينما يحاول الآخرين استخدام نفس الوسائل في حق الجبهة الإسلامية..
شكرا ليك يا عثمان..
كبر
06-04-2008, 09:45 PM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
Quote: كبر سلامات لي ارتباط خفي مع إيقاعات المردوم والكرن، لمن أسمعن ببقى زي سيد الزار. الحكاية دي سببها شنو ما تسألني، لأني ما عارف عييك!! يا حليلي، أكون حلبي مغربن وأنا ما عارف!؟ لكن أفتي ليك بخصوص علاقة جماعتك ديل مع العجكو: أيقاع المردوم يبعث الضجيج في الجسد فما بالك لو كان الضجيج دا في جسد جكس!! وجماعتك ديل غالباً ناس خوف ما ناس إيمان أها بحصل ليهم جذب مفنطيسي هم ما عندهم ليه مقاومة!! إذاً ما عندهم حل غير فصل التيار. والله أعلم
أشرف..حبابك يا صديق كتر خيرك على الحضور هنا..
ده سر الطبول العجيب يا صديقي..و انت حقو تمشى الدلنج..و تشوف بعينك شوية..
عارف.. في امسية الأثنين من كل اسبوع.. كانت النقاقير تشق هزيم الليل في المدينة.. شئ كرن..و شئ نقارة..و شئ مردوم.. و شئ نوبة ذكر.. اضافة لكورال البرهانية..ياخي .. اخر الليل هناك.. الحاجات كلها بتكون في زمنها الخاص..يعني زي ما بتسمع نقاقير الفرح.. برضك بتسمع نقاقير الذكر..و الغريبة يوم واحد مافي زول قال للتاني يا خي انت نقارتك حرام و نقارتي حلال..
ياخوى ناسنا ديل ناس ظاهر..و في الظاهر ظاهر مخستك شاكت..
مرة واحد من الجماعة السلفيين.. ناس الإنقاذ قاموا اعلن مظاهرة لدعم تطبيق الشريعة..و الراجل مشى لمن كريعاتو اتغبرن..و جاي راجع الجامعة بكهربا عالية.. و دخل مكتبة كلية القانون..و مشى عديل لأحدي الزميلات (طبعا هو عارفها كل يوم بتقعد وين في المكتبة.. فما يغرك مسالة غض البصر و البطيخ اياه)..و صار يكبر و يهلل في البنية المسكينة.. اهو الشريعة جات للزيكم ديل.. الكاسيات العاريات ..و شنو شنو كده ما عارف..اها صدف انا و صديقي جلال شايب (الإتنين من جنوب كردفان) كنا قريب..واحد يسكت في البنية ..و التاني مقبقب ليك اخينا (ده انا طبعا)..و مرقناهو من المكتبة..و قلنا ليهو يازول امشى شوف شريعتك دي وين.. دي مكتبة قانون..و باكر لمن يبقى تطبيق حدود.. الزولة دي هي البتحكم ليك..و من باب الخبث .. قام جلال اقترح للبنية انها تجكس الراجل ده..و قال ليها: يا صديقة هوي.. دين شنو ..و شريعة شنو.. الزول ده مكسر فيك .. لكن عندو ازمة مداخل..!
اها الجماعة طوالي مكسرين لكن دايما عندهم ازمة مداخل..(مكسرين في السلطة انقلاب طوالي.. مكسرين في البنات السمحات.. طوالي قوانين و بطيخ..و هكذا دواليك)..!
و اها من عبرك بنسأل.. سمعت قالوا ناس الفنون الشعبية كانوا في بريطانيا الأسبوع الفات.. و سؤالنا: راقصات الفنون الشعبية ودوا معاهن محارم..ولا خارجوهن كيف عشان يسافرن؟ لأن في كتيرات منهن غير متزوجات من الوسط الفني..و تانيات غير متزوجات بالمرة..
شكرا يا اشرف..
كبر
06-05-2008, 00:06 AM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 30274
Quote: أهم الاحداث مرت الجامعة باحداث كثيرة الا ان ابرزها هي حادثة (رقصة العجكو) وعرفت فيما بعد «بحادثة العجكو» وتؤدي رقصة العجكو بنمطها التراثي اداء متميزا ويرقص فيها الرجال والنساء في حشد وسط انغام الطبول وكانت هذه الرقصة من المفترض ان تقام بقاعة الامتحانات الكبرى بعد ان دعت اليها جمعية الفنون الشعبية التي يسيطر عليها الشيوعيون بغرض احياء التراث السوداني ولكن الاتجاه الاسلامي رفض فكرة الحفل اصلا وعبر عن ذلك الرفض صراحة من خلال اجهزته الاعلامية وبرر رفضه بأن هذا الحفل حسب رأيه «دعوة سافرة للخلاعة والمجون قصد منه استفزاز مشاعر المسلمين وافساد ابنائهم وبناتهم واعلن عن عزمه على ايقاف الحفل ومنع قيامه مهما كانت الظروف ولم يستجب احد لتهديدات الاتجاه الاسلامي حضر المدعوون لمكان الحفل وعندما بدأت الاحتفال بطابور الفتيات يرقص رقصة العجكو ويؤدينها بطريقتها التراثية المعروفة صعد احد اعضاء الاتجاه الاسلامي الى منصة الاحتفال واعلن عن ايقاف الحفل وطلب من جميع الحاضرين مغادرة القاعة فورا حفاظا على سلامتهم منها ارتفعت اصوات المعارضين تدعو للاستمرار ليحدث اشتباك عنيف بين عضوية الاتجاه الاسلامي والشيوعيين استخدمت فيه الكراسي والزجاجات الفارغة حتى سقط الطالب سيد عبد الرحمن الطيب كنة قتيلا بطعنة من احد زملائه .
Quote: حتى سقط الطالب سيد عبد الرحمن الطيب كنة قتيلا بطعنة من احد زملائه .
ول ابا بريمة.. حبابك
كتر خيرك على اضافة فيديو بدرية و بدور على مهدي..و فيه فيرشن اخر للنص..و ان كان ارجح الى انه النص الأقرب للنص الأصلي..و سوف اقوم بكتابة النص لاحقا.. لأن نص العجكو فيه تعديلات كثيرة..
اطلعت على تقرير رحاب طه في الصحافة..و لأول مرة اعرف أن هناك طالب قتل في جامعة الخرطوم و اسمه سيد عبد الرحمن كنه..و لماذا لم يذكره تنظيمه في الجامعة؟..
ايضا اول مرة اعرف أن احداث 1968 صاحبها اغتيال احد الطلاب..و نرجو من الأخوة تأكيد هذه الواقعة.. قصدي واقعة حدوث اغتيال بسبب رقصة العجكو في سنة 1968 في جامعة الخرطوم..
كتر خيرك يا بريمة..و فارس شايفو اختفى..
كبر
06-05-2008, 03:42 PM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 30274
ول أبا كبر سلامات .. هنا أقتباس من صحيفة الوطن فى حوار مع وصال المهدى:
Quote: وماذا عن حادثة العجكو ألم تكن هي بداية العنف؟
ـ عندما كان هنالك إحتفال بجامعة الخرطوم رقصت البنات العجكو وهذا ما جعل حاج نور ينفعل فصار يقذف بالكراسي، وهناك حوادث عنف قبل العجكو بجامعة الخرطوم وهنالك أحداث عنف كثيرة إبتدرها الشيوعيون عندما كنا طلبة بجامعة الخرطوم طُعن الإسلاميون من وراء الظهر وفي هذا الوقت كانت هنالك أحداث عنف كثيرة ففي جامعة السودان تعرض بعد الطلبة الإسلاميين للعنف من قبل طلاب إتحاديين وكانت إصابة أحدهم بليغة وكاد أن يموت وعندما ذهبت إليه بمستشفى حوادث الخرطوم طلب مني الطبيب المعالج نقله لساهرون لمواصلة علاجه فسألته أين ساهرون فقال جنبكم في بري وبها عناية مكثفة، وبالفعل نقلت الطالب إلى هناك وصادف أن الطبيب المعالج قادم من بريطانيا اسمه ياسر سيد أحمد عبد الهادي، وبالفعل انقذ الطالب من موت محقق.
Quote: يجب التنبه هنا أن استخدام المفردة في مجتمعات كردفان عامة..و البقارة خاصة.. تختلف عن مفهوم اهل البندر.. حيث الجاهل نبذة..و تجمع جهلاء..بينما في كردفان تعنى غضة العمر..و صغر السن..يعني شباب..
فى البندر لها نفس المعنى و دونك بعض غناء البنادر
جاهل وديع مغرور (ابو داوود)
يا حليل زمن الجهل (الكاشف) عروسنا نور عينيا جلهلة و شعورك حية (الطقطاقة)
06-07-2008, 04:10 AM
فارس موسى
فارس موسى
تاريخ التسجيل: 12-01-2004
مجموع المشاركات: 1357
ما عرف بأحداث العجكو في جامعة الخرطوم في العام 1968 حدثت عندما قدمت رقصة العجكو ضمن فعاليات اسبوع ثقافي للجبهة الديمقراطية وليس لرابطة كردفان وأول من أعلن أعتراض الكيزان على الرقصة كان الكوز عبد الرحيم علي ، إلا أن طلاب الجبهة الديمقراطية ومن حولهم أعداد غفيرة من الطلاب كانوا مستعدين لمواجهة مثل ذاك الاعتداء على فعالياتهم وقد أذاقوهم وبال عدوانهم .... فعلا الراقصة هي شامة إحدى عضوات الجبهة الديمقراطية ....
Quote: الردوم رياضة سمحة بالحيل..و ده واحد من اسرار القوام عند نساء البقارة.. شفت جمال القصة دي كيف..
تعرف يا اخوي كبر مافي موسيقة بتهزني وتعجبني قدر المردوم اد النقولك سر والله ياثر على اكثر من غنا الشوايقة ...
دائما بفكر ليه.. انا قضيت طفولتي الباكرة في الدلنج حيث كان يعمل الوالد(رحمة الله عليه) معلما هناك ذكرياتي عنها رهاب رهاب.. في حاجة واحدة بذكرها بوضوح هو طيرة وقعت في حوش بيتنا في يوم ماطر.تعهدتها بالرعاية انا واخي الى ان صارت قادرة على الطيران.. ولكن الباقي رهاب رهاب..
هل يمكن سماعي للمردوم هناك اتخزن في الوعي حقي واثر على ذوقي الفني؟
Quote: وأول من أعلن أعتراض الكيزان على الرقصة كان الكوز عبد الرحيم حمدي
ابو قصى تحايا و سلام على ما اعتقد ان اول من اعترض (بقذف كرسى) كان الطالب وقتها عبد الرحيم على (الان يعمل بجامعة افريقيا العالمية). الاستاذ عبد الرحيم حمدى كان وقتها قد تخرج من كلية الاقتصاد و كان محررا اساسيا فى جريدة الميثاق لسان حال جبهة الميثاق الاسلامى (الاسم الرسمى لكيزان الستينات), علاوة على انه لم يعرف عنه ممارسة العنف
06-07-2008, 11:36 AM
ABU QUSAI
ABU QUSAI
تاريخ التسجيل: 08-31-2003
مجموع المشاركات: 1863
هدية تانية لبت أبا د. نجاة وول أبا فارس موسى فى الفيديو التالى .. ترون أحتفال الصراع .. كما ترون ألة القرن (الألة التى تنفخ أثناء الصراع .. وهى عبارة عن قرن حيوان التيتل)، ترون الضرا (الناس الجالسين فى العناقريب) .. وغيرهما .. المشهد أصيل ويعبر عن حالة البقارة عندما ينزلون ديار المخرف فى أرض القوز فى كردفان: أسماء الفرسان فى المصارعة هم (المدرسة) و(التايتنك) ..
شفتو تايتنك شخير شخيره حتى بعد ما رفعوه فوق ورموه فى الواطا .. تقول كتل الفيل! بريمة
Quote: ايضا اول مرة اعرف أن احداث 1968 صاحبها اغتيال احد الطلاب..و نرجو من الأخوة تأكيد هذه الواقعة.. قصدي واقعة حدوث اغتيال بسبب رقصة العجكو في سنة 1968 في جامعة]
الخرطوم..
الاخ العزيز كبر القصة والعهدة على الراوي
في حفلة قدمت رقصة العاجكو فراي البعض انها غير مناسبة وعلى حسب ما قيل ان هناك طالب قذف بكرسي على الراقصين فاصاب احد الطلاب اصابة بالغة توفي على اثرها.. حددت الجهة التي قذف منها الكرسي وكان هناك عدد من الاسلامين كل يوم يتغير الاسم الى يومنا هذا ..
كما قلت لك سابقة كنت قد التقين بالاثنين المتهمين في هذه الحادثة ..وهم غير المذكورين اعلاه.. ويشهد الله اخلاقهم عالية ومهذبين جدا وكلاهما بروفسورات الان.. لكن مؤكد ان هناك كرسي طار و قتل طالب والرقصة كانت العجكو.ز
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة