وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-06-2016, 02:12 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة محمد النور كبر(Kabar)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة

09-19-2003, 08:42 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 14203

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة

    في البدء تقر هذه المداخلة بأن اللغة ، بكل ما تحتويه من مكنونات اجتماعية ، هي كائن حي يمتثل لقانون التطور الانساني.. و بنفس القدر أي مساءلة لمنجزاتها يجب ان تراعي الخيوط المتعددة ، دعونا نسميهامؤقتا فضاءات اللغة، التي تؤثر وتتأثر بهذه المنجزات..

    من هذا المنطلق ، الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة..تستدعي العديد من الفضاءات والتجاورات اللازمة لكتابته وقراءته وتلقيه..والقراءة مرحلة ابعد من التلقي بقليل..على كل هي مسميات مختلفة لتوصيف العلاقة بين القارئ والمنجز الشعري..وقد قيل فيهاالكثير المفيد..
    لسنا هنا بصدد ابتداع تعريف جديد للشعر ، ولكن من الظلم ان نحجر على الشعر فضاءاته الحرة/الرحبة ونلزمه بمفهوم "الكلام الموزون المقفى"..هذا مفهوم تأريخي ساد في زمان كان يبرر وجوده وانجز وفق معطيات متشابكة تمتد من اللغوي لغاية السياسي والاجتماعي..وهو أس النقاش بالنسبة لأنصار الشكلانية
    (Formalism)
    التي تقف اجتهادتها عند حد الملامح الشكلية للمنجز الشعري دون العناء في بحث وتأمل ماوراء الشكل..وهو مارمينا اليه بمسألة السلفية الشعرية..فهو موقف مقبول بالنسبة لزمانه ، ولكن الاصرار عليه في الراهن هو نوع من المغالطة وعدم اعتراف التطور..
    فمثلا شعر النابغة ، طرفة ، ضبة، ذو الرمة، الحارث بن حلزة اليشكري، الاصمعي ، جرير، الفرذدق ، الاعشي، ..لغاية المتنبئ ..هو شعر جميل بلا شك..ولكنه ارتبط بمعايير التذوق لتلك الازمنة ..وفي نفس الوقت ارتبط بقضايا ذات فعالية في زمانها..لكن جل هذه القضايااصبحت لا تهم احد الان..يعني ليست هي واحدة من اهتمامات الشعر كمنجز في الراهن الارتباط بالبلاط والسلطة السياسية والا جر الويلات على من قام بانجازه على ذلك النحو..لكن قد نستثني من تلك العلاقات قضية الرفض والتمرد..
    من هنا تطل بعض التساؤلات المشروعة حول قراءة الشعر..و ضرورة اعتبار منطلقاته الجمالية والانسانية والفكرية والفلسفية..لأن الشعر لم يعد موازين وريتمات رتيبة تسجن منجزها فيما ابتدعه الخليل بن احمدالفراهيدي ، بالرغم ان الشعر كمنجز انساني سابق في وجوده لهذه الموازين التي كثيرا ما يطفها بعض المطففين..وبنفس القدر ليست هي واحدة من معطيات الواقع او اهتماماته ان يتقيد المنجز الشعري بمسألة الوقوف على الاطلال وعرضحال مرارة البين ثم الولوج للموضوع..هذه كلها من باب التزيدات التي لم تعد من لوازم المنجز الشعري ..حتى نتفاعل معه وبالتالي نقر له بالشعرية..
    هنالك مساءل عديدة و متداخلة اصبحت من ولوازم المنجز الشعري كتابة وقراءة وتلقيا..فالشاعر ، كانسان، اصبح مهموم بقضايا جمالية وفلسفية واجتماعية وسياسية واقتصادية وذاتية ..لم يعد المعيار السلفي للشعر يستوعبها..وبالتالي اصبح التحدي في الارتفاع بمستوى التفاعل من مرحلة السلفية والتي هي
    (Static State)
    الي مرحلة التفاعل الثـر ..والتي هي
    (Dynamic State)
    ..يقتضي التحليق فيها نوع من الحذر والا اصبحنا في ورطة تذوق مهلهلة الاطراف والوسائل والمرامي..
    وبمعاينة بسيطة نجد ان المشهد الشعري السوداني قداتسق مع فضاءاته في العديد من منجزاته..واصبح حالة من التنوع الغني التي تغري بالتتبع والملاحقة في مسعى حثيث لتأسيس حميمية التلقي مع قارئها..
    والأمثلة وافرة..
    فما اثاره النور عثمان ابكر في "غناء للعشب والزهرة"..وتناصه مع تساؤلات الفلسفة الوجودية..كان نوع من الاتساق والاستجابة لفضاءات فكرية وفلسفية رحبة الوسائل والمرامي..وأي مجازفة قراءة تتجاوز ذلك تكون نوع من الحرث في البحر..
    وفي نهج قريب من ذلك ..يصب منجز محمد المهدي المجذوب في "البشارة والقربان والخروج"..ولاحقا في "شحاذفي الخرطوم"..وهي منجزات تميزت بكونها غنية بتساؤلاته المشروعة والخاصة جدا..كل ذلك رغما عن مقولة " استنوق الجمل" التي قيلت في حق المجذوب ظلما..
    اضافة لذلك هناك التداعيات الثرة التي انجزها محمد عبدالحي في "نشيد العودة لسنار"..و "حديقة الوردالاخيرة"..والزخم الميثولجي الهائل الذي تميز بامتثاله لكثير من المعطيات الفلسفية والجمالية المتداخلة..ومهارته في استصحاب الرمز واستدعائه لكي ينفذ الى مراميه العميقة..
    وليس ببعيد من ذلك انجز محمد محي الدين " الرحيل على صوت فاطمة"..في فضاءات جمالية واجتماعية صارمة..تستدعي كثيرا من الحذر في تلقيها وقراءتها..
    ثم منجز مصطفى سند في "البحر القديم" وما تلاه..الذي ركز على السباحة في بحر الصورة العميقة و كثافة الدلالة ذات الشفافية العالية..وهو نفس الرهان الذي اتخذه اسامة الخواض لاحقا..
    وليس ببعيد منه ما فعله عالم عباس محمدنور في غنائياته العالية النبرة في منجزات مثل "منك المعاني ومناالنشيد" و "ماريا وامبـوي"وغيرها..
    وفي فضاات اخرى انجز جيلي عبدالرحمن ، عبد الرحيم ابوذكرى، على عبد القيوم ، محمد عثمان كجراي...منجزات غنية بتفاصيلها وقضاياها التي تصعب معاينتها بمعزل عن ظروف وفضاءات انجازها..
    وفي نفس سياق الفضاءات المتشابكة تلك ..انجز الياس فتح الرحمن "صوت الطائف اخر الليل" وانجز فضيلي جماع "الغناء في زمن الخوف" وهي تجارب جاءت في واقع متداخل الدلالات والنتائج..
    وعلى تنويع اخر ..كان منجز عبد اللطيف على الفكي
    "مداد الصمت"..الذي راهن على القدرة على التجدد ..وابتدع تواصله الخاص مع سيمولوجيا النص..وبالتالي الاستفادة من منجزات الفن التشكيلي..حيث اصبح من العسير التفاعل مع النص الشعري بعبدا عن الصفحة المكتوب عليها ، هذا من ناحية الشكل، اما من ناحية المحتوى..فلقد طرح منجز الفكي ذاك قضاياه الخاصة في نبرة اشبه للهمس ..مما يكثف حالة الخصوصية في التفاعل..
    ثم ما انجزه جيل لاحق ارهقته كثرة الأسئلة الملتبسة واحاسيس الضياع والهزائم المجانية..وفي هذا الحيز يمكن معاينة منجزات عاطف خبري في "شهيق"..الصادق الرضي في "متاهة السلطان"..عثمان البشرى في "الكائن الخلوي"..ابكر ادم في "صوت الوتر السادس"..وامين صديق..الطيب برير..عفيف اسماعيل..عادل عبد الرحمن..محمد نجيب محمد على..يوسف الحبوب..وغيرهم وغيرهم من الذين راهنوا على انجاز الشعر استجابة لتجاربهم الانسانية الثرة..
    من الملازم الوافرة في الراهن ..الشكوى من غموض الشعر واتهامه باللاواقعية..وهذا موقف مقبول الى حد ما..وفقا لمعطيات القائل اوالمتلقي او القارئ..لكن فات على الكل ان الغموض هو خصوصية تستدعي كثيرا من الخطابات لملاحقتها واستيعابها..فمثلا اصبح المنفى حالة انسانية ملازمة لانسان السودان..وبالتالي قراءة منجزين مثل اسامة الخواض او ابكر ادم او عاطف خيري..كثيرا ما تستوجب استصحاب واقعة المنفى والقهر الانساني الكثيف ..ويبقى من الظلم معاينة مثل هذه المنجزات الشعرية في اطار الكلام الموزون المقفي..
    و في نفس النهج حينما انجز محمد محي الدين" الرحيل على صوت فاطمة" او الياس فتح الرحمن "صوت الطائف اخر الليل" او فضيلي جماع "الغناء في زمن الخوف"..او لاحقا صادق الرضي "متاهة السلطان"..فهولاء كانوا في فضاءات اجماعية وسياسية يصعب فيها الجهر والافصاح ..ومنها اتهام مثل هذه المنجزات بالغموض او الاصرار على معايرتها بالكلام الموزون المقفى هو نوع من المغالطة التي ليس لها ما يبررها..
    ملاحظة اخيرة..انجز محمد الواثق "امدرمان تحتضر"وهو ديوان صغير احتوى على تسع قصائد في بحر واحد هو المتدارك..نعم قد يرضي ذلك غرور السلفيين الشعريين..لكن فات عليهم ان ما اثاره الديوان من عذابات المشاهدة والمعاينة التي انجزها محمد الواثق هي اكبر قيمة وابعد عمقا من مجرد الشكل..ونفس القول ينطبق على عاصم حنفي في "لمــياء" ذي الأناشيد الستة..
    اخيرا..نحن يا سادة في زمن القصيدة الانفعال..وهو مفهوم ابتدعه محمد جمال باروت في كتابه" الشعر يكتب اسمه"..ولا نحجر على احد كيفية تفاعله مع الشعر..ولكن من حقنا كقراء جربندية ساكت ان نلتمس معطياتنا الحياتية البيسيطة في الشعر..والا فيلذهب الشعر الى الجحيم ان امتثل الزخرف غاية..
    تاللــه هي مأساة في حق النقد السوداني وفضيحة ان يكون كاتب القصيدة هو ناقدها.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-19-2003, 09:33 PM

MOHDY
<aMOHDY
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 338

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة (Re: Kabar)

    مقال يستحق الاشاده بكاتبه


    و لربما يأتي سؤالي القائل هل بالفعل تسهم الحركه النقدية في تأخير تطور الشعر كما يدعي الكثير من الشعراء الذين يعتقدون انهم يأتون بالجديد الحديث؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-19-2003, 11:12 PM

مارد

تاريخ التسجيل: 04-24-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة (Re: MOHDY)

    Kabar

    وانت خبير يحدثنا من وحى التجربة

    شكرا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-22-2003, 07:10 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 14203

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة (Re: Kabar)

    صـديقي مهـدي..حبابك
    كتر خيرك على الاشــادة والســؤال..
    لا علاقة للحركة النقدية ، ان وجدت، بتأخير الشعر
    و لكن الاصرار على المعايير القديمة في التعاطي مع الشعر هو ما يستوجب المراجعة..
    هدفت بهذا الكلام للتأكيد بأزمة النقد ، على الاقل كميا، في مواجهة المنتوج الشعري..وكثيرا ما تساءلت هل هذا الصمت هو من باب الاعتراف الضمني بضعف هذا المنتوج وعدم اعتباره شعر يستحق القراءة؟ اما هو عدم وعي بحجم وحدود هذه التجربة؟
    و في المقام الاول النقد ضرورة من ضرورات استكشاف المشهد الشعري وله مهمة جليلة في مسألة التقييم والمساءلة..و كنت اتمنى ان يولي نقادنا مهمة المعالجة حتى نستفيد نحن القراء العاديين..ولازلنا في حيرة امام السؤال البديهي هل هو شعر ام لا شعر؟
    التجديد ليس هو بالملكية الخاصة لأحد..وبالتالي ليس بالضرورة حصر المسألة في ادعاء فلان او علان..انما الضرورة تحتم مراجعة التجربة كلها ومساءلتها..فان كانت تحتوي اضافة وجب اقامة البرهان على ذلك وان كانت كلام خارم بارم ساكت فيجب ايضا ان نقيم الحجة على ذلك..
    ونفس المصير ينتظر تجربة الرواية في السودان..التي لم تحوز اهتمام الكثير من اهل النقد..وبالتالي اخشى ان ننسى كل هذه الاجتهادات الثرة في منجز الرواية..
    المسألة بالجد محزنة يا صديقي..
    ودمت
    كبر
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-22-2003, 07:14 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 14203

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة (Re: Kabar)

    صــديقي مـارد..حبـابك
    كتر خيرك..
    حقيقي اعتبر خبرتي متواضعة جدا..وهي قد لا ترضي البعض..لكن على قول اهلنا الكحة ولا صمة الخشم
    ودمت

    كبر
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-23-2003, 03:29 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة (Re: Kabar)

    أخى كبر
    شكرا جزيلا لهذا المقال الجميل
    الذى استفدت منها ايما استفادة
    واعجبنى جدا رأيك المتقدم فى ان النقد يكشف ويستشرف وليس علمنا تطبيقيا فقط
    و ابصم بالعشرة على هذا
    Quote: تاللــه هي مأساة في حق النقد السوداني وفضيحة ان يكون كاتب القصيدة هو ناقدها


    وواصل فى كتابات مثل هذه تجدنا جالسين تأدبا للاستفادة
    وشكرا ليك
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-23-2003, 03:57 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة (Re: Kabar)

    Quote: التجديد ليس هو بالملكية الخاصة لأحد..وبالتالي ليس بالضرورة حصر المسألة في ادعاء فلان او علان..انما الضرورة تحتم مراجعة التجربة كلها ومساءلتها..فان كانت تحتوي اضافة وجب اقامة البرهان على ذلك وان كانت كلام خارم بارم ساكت فيجب ايضا ان نقيم الحجة على ذلك..

    تساؤلات مشروعة يا اخ كبر ولا خوف منها لاي تجربة جادة
    ولي عودة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-23-2003, 06:43 AM

MOHDY
<aMOHDY
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 338

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة (Re: Kabar)

    الاخ كبر

    اتفق معك علي الا يجب علي النقدبأن يتدثر بثيابه القديمة لتقويم التجارب الشعرية الجديدة و في ذات الوقت لا بد من الاتفاق علي ما هو شعر و غير شعر. ففي ذات الاساس يجب علي الشعر ان يجاري زمانه و ان يجاري افئدة و عقول المرحلة التي يعيش فيها و يستوجب ذلك التوافق البيئي و الاجتماعي و الثقافي و ربما السياسي و في المجمل الاعم " الوطني". غير ان كثيرا من التجارب الحديثة جاءت نتاجا للترجمات من اللغات الاخري فأخذها البعض طابعا للتحديث و في حقيقة الامر ما هي الا تعبير مترجم بلغة جديدة.
    و نتوقف قبل ان تأخذنا التحاليل الفيزيائية لنحاول تحديد معني للشعر لا يضيق مع رحابة أوزان الخليل.. فشخصيا و من تجربتي الخاصه من خلال قراءاتي المتعدده التي لم تتوقف عند طابع شعري معين بل اتسعت لكل كلام نسب للشعر، فأنا أري أن الشعر هو صورة يبرع فيها الشاعر و يتفوق بها علي عقل القاريء ليرسم المنظر المناسب الذي يشد انتباه القاريء و السامع. و باختصار شديد هو مجموعه من التصاوير لا يهم فيها الوزن الشعري كثيرا و ان كان فهو للتحسين البديعي و لكن الاهم هو الصورة التي ينقلها الشعر فلا بد ان تكون صورة تسبب ارتعاشا في الاحساس فيستجيب لها العقل و و ينغمس فيها الفؤاد و يظل ترديدها قريبا من النفس و الروح...هذا ما يمكنني ان أسميه شعرا في قاموسي و هذا ما يحدد لي الشاعر الفذ من غيره... و لهذا فلا بد للناقد قبل البدء في تحليل و تشريح أي ادعاء شعري بأن يوضح الاسس التي بني عليها نقده ليسهل لقاريء النقد فهم القصد المطلوب و يسهل أيضا لمجموعة النقاد الاخرين من الرجوع الي فكرة الناقد الاصلية فيمكن بهذا تقويم الحركه النقدية ذاتها لتصب في مصلحة دفع عجلة تقدم الشعر الي الامام
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-23-2003, 08:43 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 19783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة (Re: MOHDY)

    الأخ الأستاذ كبر
    تحياتي و تقديري
    مقالة رائعة تستحق قراءتها بتمعن من كل شعراءنا
    إستوقفتني هذه الجملة الأخيرة و هي تلخيص للموضوع
    ولكن من حقنا كقراء جربندية ساكت ان نلتمس معطياتنا الحياتية البيسيطة في الشعر..والا فيلذهب الشعر الى الجحيم ان امتثل الزخرف غاية..
    تاللــه هي مأساة في حق النقد السوداني وفضيحة ان يكون كاتب القصيدة هو ناقدها.

    و تلك هي المسألة ، فإن صار كاتب القصيدة خصما و حكما ، فإن الشعر يتعدى اللغة الماكرة إلى تجاوزات أخرى
    تسلم
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-23-2003, 07:04 PM

أبنوسة
<aأبنوسة
تاريخ التسجيل: 03-15-2002
مجموع المشاركات: 977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة (Re: ابو جهينة)

    الأخ كبر

    تالله ومنذ فترة لم أستمتع ببوست بهذه الروعة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-23-2003, 10:48 PM

abuguta
<aabuguta
تاريخ التسجيل: 04-20-2003
مجموع المشاركات: 8268

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة (Re: أبنوسة)

    الاخ كبر
    مشكور على هذا البحث الطيب والمفيد ..وايضا مشكور على تلك الامثلة التى سقتها من فطاحلة الشعر....
    ومن وجهة نظرى القاصرة علميا والمشبعة داخليا
    الاولى:- على اننى لا علاقة لى باللغة الا عن طريق الفطرة والسماع والاجتهاد الخاص
    الثانية:-على اننى وجدت نفسى مئذ الصغر اطرب للشعر الرصين المقفى ذو المعنى المتداخل بين التعبير والكلمات فصرت اجارى واحاكى
    الى ان وجدت نفسى اخربش فى بعض الوريقات والمها وبعد كم يوم اجد انها جديرة بالاحتفاظ, فصرت انشدها منفردا واطرب بها نفسى عندما اكون لوحدى فنشات ولفة وصداقة وصلة بينى وبين ما اكتب من خربشات
    ولما وجدت المسرح الطلابى صادفت من يشجعنى على القاء تلك القصاصات فصرت اتحين المنسبات والاعياد, وكبرت هذه الظاهرة عندى فى شبه القارة الهندية حتى اصبحت اضع فى مؤخرة المشاركين لكى احجز المعجبين واذا كانت هنالك ندوة شعرية اذا افرقت ما عندى تفرق اكثر
    رواد المحفل وفيهم من يقول ان البرنامج انتهى هذه حادثة احكيها لك عن نفسى اذا حسبت باننى شاعر فانا تقليدى اكتب اغلب قصائدى بالقوافى واتعامل مع جميع الموازين ولم ادرس بحورها ولا ضروبها
    لاننى علمى لم ادرس اللغة الا فى الثانويات ..وكما قلت من قبل لشيخى الكتيابى اطرب للقوافى واذوب معها وعندما اكتب ابيات اطرب بها قبل الاخرين ...ولكنى استحسن بعض قصائد النثر واحترم شعرائها وفكرتهم وجهدهم وسهرهم فى افتعال وخلق الجديد لكن على الرغم من فكرتى البسيطة فى الادب لا اجد نفسى معهم ولا تتطرب نفسى لبعض ما يكتبون الا احيانا....بصفتك محلل وناقد جربندى ..ولا انقص من قدرك ما تحليلك لظاهرتى الادبية هذه هل هى هذيان ام فرفرة مذبوح....رجاء افيدونى...ياهل المدرسة الحديثة

    وتسلم

    (عدل بواسطة abuguta on 09-23-2003, 10:54 PM)
    (عدل بواسطة abuguta on 09-23-2003, 10:57 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-23-2003, 10:30 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 14203

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة (Re: Kabar)

    صـديقتي بيان..حبابك
    كتر خيرك على الاشادة..و التماسك لما يفيد في هذا الكلام المتواضع..و تأكدي من بعضنا نستفيد كثيرا..
    و المشهد يحتمل النظر من عدة زوايا..
    ودمت
    كبر
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-23-2003, 10:31 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 14203

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة (Re: Kabar)

    صـديقي و استاذي عبد المنعم..حبابك
    كتر خيرك على المناغمة..وفي ظني هي مسئولية الجميع لاثارة الاسئلة ومحاولة استنباط اجوبتها..
    اتمنى عودتك بالاثراء الجميل
    ودمت
    كبر
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-23-2003, 10:34 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 14203

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة (Re: Kabar)

    صـديقي مهدي..حبابك
    كتر خيرك
    في رأي ما اتفقنا عليه يشكل تصور اغلبية مهمشة وقع عليهااقصاء مدروس..لأن التعاطي في الشعر هو اخذ ورد او بمعنى اخر هو رسالة ومتلقي..
    اعجبتني اثارتك لنقطة مهمة تتعلق بالمزاج العام للشعر كتابة وتلقي..والتي بلورتها كثيرا من التجارب في العالم العربي الحديث بالانقياد لنقل تجربة الغرب/الآخر بحذافيرها..نعم في الغرب يوجد شعراء لهم تجاربهم المفيدة وفق ثقافاتهم ومعطياتهم الجمالية والفكرية ..لكن الشاهد ان كثير من هذه المعطيات قد لا تتناسب مع مزاجنا السوداني..الذي نزعم ان له من الخصوصية التي تستوجب الاستبصار والاستصحاب..
    ونفس القول ينطبق على مسألة تأسيس نظرية نقدية سودانية خالصة ، ولا نحسب بانه مطلب بعيد المنال..
    وبالتالي اي اجتهادات نقدية عليها ان تحدد شروط دخولها في اللعبة وفق قواعد واضحة..
    كتر خيرك واستفدت كثيرا من قولك واتمنى تواصلك
    ودمت
    كبر
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-23-2003, 10:37 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 14203

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة (Re: Kabar)

    صـديقي ابوجهينة..حبابك
    كتر خيرك
    ما هدفت اليه من هذه النقطة هو اثارة مسألة تقسيمات العمل ، ان جاز التعبير..وبالتالي يكون مجال عمل المنجز (الشاعر ان شئت ) في حدود مهمة الانجاز..وتكون حدود عمل الناقد في استشراف ملامح المنجز الخبيئة على القارئ العادي ..ومنها ممارسة المساءلة والتقييم..
    واللـه يا صديقي نحن في امس الحاجة لمسألة الفصل بين السلطات هذه..مش الحكاية في النهاية ديموقراطية؟

    ودمت
    كبر
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-23-2003, 10:38 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 14203

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة (Re: Kabar)

    صـديقتي ابنوسة..حبابك
    كتر خيرك..دخلتي الرحمن في قلبي..
    اتمنى اسمع منك بصورة اوسع
    ودمت
    كبر
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-24-2003, 04:21 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة (Re: Kabar)

    UP
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-24-2003, 07:55 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 14203

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة (Re: Kabar)

    صـديقتي الجندرية ..حبابك
    وكتر خيرك على الطلة الصغنونة دي..وياريت زمنك يسمح بمفاكرة اوسع..

    صـديقي اب قوته..حبابك
    وكتر خيرك على الملاحظات التي اثرتها
    معروف ان النفس الانسانية سريعة الاستجابة لوقائع الحياة وتصاريفها..ولكل انفعال رد مساويا له في الطاقة..على حسب قوانين الحركة بتاعة نيوتن..ولكن هناك اختلاف وتفاوت درجات رد الانفعال..فمثلا تلقى واحد يبكي..تاني يحزن..تالت يشاكل..رابع يرسم لوحة..خامس يقول شعرا..الخ
    ومن هذا المنطلق كانت لي قناعة بأن اي انسان شاعر الى ان يثبت العكس..وذلك متفرع عن الفرض العام كل انسان يفترض فيه الانسانية الى ان يثبت العكس..
    لم اذكر انني لا اطرب للشعر المزخرف..ولكني اؤمن تماما ان هنالك فرف بين الطرب والقراءة..فالطرب لحظي تولده عدة عوامل منها طريقة انشاد الشعر او القائه..فالقصيدة المنشدة تختلف عن القصيدة المقروء..وذلك لاعتماده على الصوت واشارت المنشد التي يحاول ان يلفت بها نظر المتلقي..اما القصيدةالمقروءة التي تركز على حاسة البصر ..هي الاخرى تحاول ان تستفيد من فنون اخرى كالفن التشكيلي مثلا لاحداث اثرها.. ولسنا هنا نفترض بان قراءة الشعر تستوجب الالمام بالفنون الاخرى..لكن قد يختلف الامر حينما يكون القارئ ناقد مثلا..
    الشعر يا صديقي لا يحتمل اجابات مثل صاح او غلط ..لانو ده شغل الفيزياء والرياضيات والاخلاق ربما..لكن الشعر انفعال والانفعال لا تستوعبه حدود التصحيح

    ودمتم
    كبر
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-25-2003, 08:11 AM

MOHDY
<aMOHDY
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 338

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة (Re: Kabar)

    الاخ كبر
    يسرني كثيرا اتفاقنا من جديد علي المعطيات العامة التي يجب ان تحظي بها الحركة النقدية السودانية و أزيد علي ذلك بعض تجارب الشباب الحديثة في التجربة النقدية كالاخ محمد الربيع رغم أنه يشتغل بالمنتج العربي اكثر من المنتج السوداني. اذن لا بد من أن تمنح الصحف السيارة مساحة اكبر للشعراء و الكتاب لينشروا اعمالهم و ان يزيد عدد المجلات التي تهتم بالحركة الثقافية ليزيد الانتاج الادبي و و تتوفر مادة لجمهور القراء يعمل من ضمنها النقاد لاثراء الساحه
    ما زال في اعتقادي ان هنالك انتاج ادبي راقي و علي مستوي عالي من الجودة و لكنه غير متوفر للقراءة نسبة لاحجام الكتاب او نسبة لعدم توفر مساحه او فقرة في الاعداد الجاهزة للنشر

    علي العموم اتمني ان يكون هناك اتحاد قوي للنقاد السودانيين يوفر جلسات لارساء ثقافة نقدية سودانية خالصه تنتمي باخلاص للمزيج السوداني الفريد
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-26-2003, 07:12 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 14203

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة (Re: Kabar)

    صـديقي مهدي حبابك
    كتر خيرك
    دعني من عبرك احي اخونا محمد الربيع محمد صالح البقاري ..واستاذنا مجذوب عيدروس وغيرهم من الذين تصدوا للنقد في ظروف لا تعترف بقيمة الناقد..
    انا مثلك احلم بتوفر المنابر لكن منو البيقنع الغول؟
    كثيرا من المبدعين عانوا التغييب القهري..وصحفنا السيارة .. اللـه يطراها بالعافية..دي بطينة ودي بعجينة..ده اذا افترضنا مواكبتها للحركة الشعرية في السودان..مضافا الى ذلك مسألة المزاجية ونظرية الخيار والفقوس المتبعة في النشر والتناول..
    هناك ايضا عنصر الشتات الذي كلل ملامح معظم الكتاب والشعراء..والقصة معقدة يا اخي..لكن لازال لدينا امل كبير في ان ينصلح الحال ..ونقدر نفهم حاجة

    ودمت
    كبر
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-30-2003, 09:03 PM

MOHDY
<aMOHDY
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 338

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة (Re: Kabar)

    يا ريت و الله يا كبر انو حركة النقد تقدر تحصل الشعراء السودانيين ديل و الا ما ح يلقي النقاد ايي واحد ينقدوهو خاصة بعد اصبح النشر علي مواقع الانترنت الشعرية و الادبية مرتعا خصبا للشعراء الذين لا وسيلة لهم للطبع او لا تكمنهم ظروف تواجدهم البعيد من التواصل مع من يبادلونهم الللغة و اللسان


    ممكن الناس تبدأ بحصر اولي لمجموعة النقاد السودانيين الذين يمارسون نقدا بالفعل للاطلاع علي انتاجهم كخطوة اولي..و يمكن لسودانيز اونلاين المساهمه بتوفير المساحه المطلوبة....لاننا نريد أدبا يضاهي في رقته و أسلوبه و تقدمه أدب كل من كتب من الدول العربية الاخري
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-01-2003, 10:00 AM

السمندل

تاريخ التسجيل: 04-08-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة (Re: MOHDY)

    الصديق كبر ، لك الود
    طبعت مقالك لأقرأه في وقت لاحق
    فما بين مساسقة الدوامين ، يصعب متابعة مثل هذا الألق بجدية صحيحة
    ورأيت أن أعلق على هذا ، تأكيدا لحضوري ، على أن اعود لاحقا ، اذا استطعت الى ذلك سبيلا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-01-2003, 10:58 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15566

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة (Re: السمندل)

    سلام يا كبر
    اريتها جربنديه السرور انا ما زلت في انتظار نبي الشوق خوفي يكون جد كضاب
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-01-2003, 04:31 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 14203

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة (Re: Kabar)

    صـديقي مهدي..حبابك
    نعم واحدة من مشاكل واقعنا الجهل حتى بحدود ملامح الخريطة..ويمكننا ان نصحح ذلك وفقا لأقتراحك الوجيه بضرورة توفير مساحة للاطلاع على جهد السادة النقاد ..وكل حلمنا ان تتواكب حركة الاضاءات مع كمية المنتوج..والا سيظل الباب مفتوحا لنثار التجريب الذي قد يجافي المرامي..
    التحية لك يا صديق..والمفاكرة هي الشروع في التصحيح
    ودمت..وما تنقطع


    صـديقي السمندل..حبابك
    كتر خيرك ..وانا سعيد بوعدك لي بالمفاكرة..وياريت تلقى زمن ونسمع منك اكتر
    ودمت

    صديقتي دوما..حبابك
    كتر خيرك على المرور..وسؤالك عن نبي الشوق..
    في السكة وتب ما عندك مشكلة
    بس ما تنقطعي
    ودمت

    كبر
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-04-2003, 01:38 AM

MOHDY
<aMOHDY
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 338

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة (Re: Kabar)

    كلامك زين و طيب عشان كده البوست مرفوع لاي استدراكات
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-04-2003, 03:40 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة (Re: Kabar)

    الصديق كبار
    Quote: الصديق كبار
    Quote: My Quote

    احيي عاليا ان قلبك على الحداثة وانت تقف في وجه السلفية الشعرية التي تحجر على الشعر فضاءاتة الرحبة/الحرة وتلزمه بمفهوم الكلام الموزون المقفى
    والتي ترى في ان كل ما تراكم من ابداع في قصيدة النثر مثلا هو كله صرف صحي
    انا الان اعد بوستا عن اعداء الحداثة في البورد
    ارقد عافية
    المشاء

    (عدل بواسطة osama elkhawad on 10-04-2003, 03:46 AM)
    (عدل بواسطة osama elkhawad on 10-04-2003, 03:48 AM)
    (عدل بواسطة osama elkhawad on 10-04-2003, 03:54 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-07-2003, 05:11 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 14203

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة (Re: Kabar)

    صـديقي مهدي..حبابك
    كتر خيرك ..على المثابرة والتذكير




    صـديقي اسامة الخواض..حبابك
    كتر خيرك على المناغمة
    واقول ليس المشهد حزينا لحد اليأس
    ولازلت على اصراري بأن هناك من الجهد ما يستحق التأمل والمساءلة..

    دمتما

    كبر
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-07-2003, 05:45 PM

newbie

تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 797

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة (Re: Kabar)

    Kabar
    دراسة جميلة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2003, 04:38 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 14203

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة (Re: Kabar)

    صـديقي..
    newbie
    حبـابك..
    كتر خيرك..واتمني اسمع منك الكتير
    ودمت
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de