|
في حضرة شلوخن يطيب البكاء
|
عزمت على تشليخ بوست أخونا المسافة الجميل السادة ، لكن ملاحظة ذكية من بدرالدين الحنيين جعلتني اعدل عن ذلك ، وانزل ما أريد قوله عن الشلوخ في بوست منفصل . شكراً بدر الدين ، كنت سأتجنى على ذلك البوست .
قيل أنها إحدى آليات ترويض أنوثتهن المتفجرة ليُجدن الدور المرسوم لهن في سيرك القبيلة ، مثلها مثل الخفاض ودق الشلوفة ، لكنها مورست على الرجال أيضا !!!!!! .. ابي عليه رحمه الله كان مشلخ . قيل أنها للتمييز بين القبائل ، ولكني أراها ليست كذلك فقبائل شمال السودان جميعها باستثناء الشواقية ، يشلخون نسائهم العارض والمطارق ، ورجالهم الـ تي والـ اتش والمطارق ايضاً !!!!!!!!! وتظل الأسئلة عن جذرها ولماذا مُورست ؟ عالقة بانتظار باحث /ة يشفي غليلنا ....
لم اسمع رجلاً يحكي عن تلك التجربة ، هل احتمال آلمها كان أيضا يعتبر اجتماعياً تدشين لرجولته مثل الختان ؟ الآن لم يبقى من آلام تلك التجربة الرهيبة التي تحكي في عيون أمهاتنا سوى المحبة والحنان .. وما تثيره فينا نحن رؤية الشلوخ من شجن وحنين لأولئك الأمهات .. ذهب أصدقاء أخي لاستقباله في المطار بعد غيبة لأكثر من 5 سنوات خارج السودان ، وعادوا وهم يتندرون بمنظر عناقه لكل سودانية مشلخه لقيها بالمطار ، وبكائه على صدرها.. وحينذاك ضحكت معهم ، لكني الآن اعرف تماماً ما يعني ذلك.. فرؤية الشلوخ كافية لإدرار دموعي .
كم هو محزن وقاسي القول بأن الشلوخ سمة جيل في طريقه للانقراض .. عندما قال احد أعمامي " باكر لو النسوان المشلخات ديل كملن أولادكم يتلاقوا في الشارع ما يعرفوا بعض " تأكدت بأنهن فعلاً "سداية " الترابط الأسري ، وتأصيل القرابات .
لهم / ن محبتي ، ودعواتي بأن يحفظ الله ما تبقى من حبات ذلك العقد الذي انفرطت حباته وتدحرجت الواحدة تلو الأخرى باتجاه الغياب . سؤال أخير : هل النقرابي نوع من الشلوخ ؟
* لن يخفى عليكم / ن التناص الواضح في العنوان مع قصيدة محجوب شريف " في حضرة جلالك يطيب الجلوس " له التجلة .
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: في حضرة شلوخن يطيب البكاء (Re: الجندرية)
|
إبن عمتي خرج من فص لا يعرف خدش الخدود ولكن بعد نثره للمصحف بصدره جاءنا وبخده كية من نار وعنما سألناه لماذا قال : حتى أصنف مع الحفظة
ومن فترة قريبة جداً وجدت فتاة تصنع شامة على وجنتها وعندما سألتها لماذا قالت : أود أن إذداد جمالاً رغم إنها ليس محتاجة لأكثر مما هي عليه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في حضرة شلوخن يطيب البكاء (Re: الجندرية)
|
الجندرية
ومهذب امامك يكون الكلام
الشلوخ العراض هن الاجمل
لكني اتعجب للشوايقة
كيف رضو بالشلوخ الماشة لي ورا دي
ونلاحظ ان شلخ التي
T
لرجال الجعليين وشخصيا لم ار امراءة مشلخة
T
شلوخ اخواننا في الشرق رفيعة وتكاد لا تظهر
في كتير من الشباب مشلخين خلف العين مباشرة
وهذا لم يقصد به الشلوخ الجمالية
ولكنه كان نوع من الحجامة
ويكون للاطفال البيعانو من امراض مزمنة في العيون
وراجعين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في حضرة شلوخن يطيب البكاء (Re: garjah)
|
الشلوخ عملوها عشان الناس ما تتلخبط لاكن بى كدة اتلخبطوا ،،، تانى يعملوا ليهم شنو ؟؟؟
الشلوخ أنواع ومعظمها تمثل أحرف أنجليزية ولا أعرف سبب ذلك
فتجد
H
T
III
II
الشوايقة مشلخين كدة
ــ ــ ــ
لاكن الواحد فيهم لمن يرقد الشلوخ بتكون فى الوضعية التالية
lll
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في حضرة شلوخن يطيب البكاء (Re: الجندرية)
|
اختى العزيزة...الجندرية الشلوخ...نقش علي الجلد....للتمييز....وايضا للجمال....لاادري ان كانت تماثل ما يعرف اليوم لعمليات شد الوجه....وهى اسلوب متبع ليس في الشمال فقط بل في الجنوب ايضا....فقبائل الجنوب لها نقشها ...واظن هذا السلوك هو ينتمى الي قارتنا السمراء ..افريقيا.... وفي حضرة شلوخن يطيب الكلام وفي حضرة حنينهن يطيب البكاء وربنا يديهن العافية....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في حضرة شلوخن يطيب البكاء (Re: الجندرية)
|
بسم الله الرحمن الرحيم
الجندرية بت أم شلوخ سلام مشلخ والشكر موصول ليك يا شفيفة
الشاعر قال نار قلبي بتوقد من (وسمة) ... تلمع في خديدها تفر بسمة
زمان واحد قال والله يا بدرالدين بي شناتك دا كان كنت بنت زول يعرسك مافي قلت ليهو ياخي بعد عمري دا معقول ما يعرسوني قال لي والله في واحدات من زمن الشلوخ لي هسع بايرات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في حضرة شلوخن يطيب البكاء (Re: الجندرية)
|
الجندرية
سلام
وهل عندما غنى أبوعركي البخيت
الجميل السادة وضاح المحيا
كان يقصد السادة عكس المشلخ؟؟؟؟
حقاً كما جاء في بوستك جيل الشلوخ جيل متميز في كل شيء كدي بس ضوقي ليك ملاح مرة مشلخة وملاح مرة ما مشلخة سادة يعني ولنقل تقلية مثلاً ستجدين الفرق واضح في التميز وقيس/ي على ذلك كل تفاصيل وأمور الحياة فحبوباتنا المشلخات رويننا بحب عظيم انعكس على حبنا لوطن جميل ومتميز هو السودان
دمت مع خالص ودي واحترامي نادر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في حضرة شلوخن يطيب البكاء (Re: الجندرية)
|
الجندرية حاولت أن أبحث عن ما كتب عن الشلوخ . فوجدت مواقع كثيرة أخذت الموضوع بعداء شديد لهذه العادة وبالطبع أنا لا أوافق هذه المواقع . ولكنى رأيت أن أقوم بتسليط الضوء عليها أثراء للبوست
تعتبر أولي الوظائف التي تؤديها الشلوخ في المجتمع السوداني ولعل السبب في ذلك هو خشية العرب الوافدين على نسلهم المهجن الذي اخذ البشرة السوداء من أمهات مستوطنات من أن تضيع أصول هذا النسل او يقع في الإسترقاق بسبب سواد البشرة مما دفعهم الى إتخاذ عادة الشلوخ لتحقيق نسب ابنائهم واحفادهم وتمسك الأبناء والأحفاد بتلك العادة للتدليل علي نسبهم العربي , فنجد أن المجموعة الجعلية - التي تضم داخلها قبائل الجعليين والشايقية والبديرية واخرين
من موقع بوابة السودان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في حضرة شلوخن يطيب البكاء (Re: الجندرية)
|
كانت الاسر في المجتمع السوداني تحرص على ان ترتدي الفتاة منذ فجر صباها ما يعرف بالرحط ، وهو عبارة عن سيور ذات لون وردي جميل تشبك لتتدلى على جانب واحد من شعر الفتاة ، ويرتدي الرحط ليدلل على عذرية الفتاة التي كانت تمشط شعرها باسلوب دقيق ينم عن مهارة فائقة وتستخدم في تلك العملية التي تعتبر شكلا من اشكال الزينة خلطة من الطيب تسمى الرشة وهي عبارة عن عطر المحلب المسحوق المخلوط بالصمغ العربي الذي يبرم به الجزء الاخير من كل ضفيرة من ضفائر شعر الفتاة وهذه البنت السودانية التي كانت ترتدي الرحط وهي لم تتجاوز السابعة من عمرها كانت تعاني من الخوف والقلق النفسي لانها تتهيأ في هذه السن للاقبال على عملية مؤلمةجداً ، تنتظرها عاجلا أم آجلا لتزفها للدخول الي مرحلة النضج وفقا للمعايير الاجتماعية السائدة حينها تنتظرها عاجلا أم آجلا لتزفها للدخول الي مرحلة النضج وفقا للمعايير الاجتماعية السائدة حينها ، تلك العملية هي عملية (الشلوخ) وهي جروح طولية تحدد خدي الفتاة على الجانبين وتعتبر أيضا مظهر من مظاهر التجميل وتزيين وجه الفتاة على نحو ما كان معروفا حينها ، وكانت الفتاة تترقب في وجل وخوف ورعب شديد ذلك اليوم وهي لا تقوى على معارضة اهلها ، وتعتبر عملية الشلوخ عملية بشعة ومؤلمة وتقوم بها في الغالب امرأة معينة لا تعرف شيئا عن الادوات الصحية ولم تسمع عن التعقيم والجراثيم التي تصيب الجروح ولا تحس بخطورة هذه العملية المؤلمة وتنفذها من غر رحمة ولكنها تحمل الموس الحاد بكل اطمئنان وتخطط خط على جبين الفتاة لتكمل ستة او ثمانية او عشرة خطوط بطول الخد في الغالب وسط صراخ الفتاة من جرا الالم المبرح وهي تحاول الافلات دون جدوى من قبضة نساء قويات لا تعرف قلوبهن الرحمة او الشفقة على الضحية المغلوب على امرها ، وتمسك اولئك النسوة بذراعي الفتاة ويثبتها حتى تكتمل العملية المؤلمة وسط الصراخ الشديد والالم وبعد ذلك تغسل الجروح ويوسع كل واحد منها ثم يلصق عليه القطن المشبع بالمحلبية والقطران ويزداد الالم ، وتتعذب الفتاة المسكينة عدة اسابيع وهي تعاني الاما مبرحة نتيجة للحمى الشديدة وتورم الخدود ويكون سرور الاهل عظيما كلما كانت الشلوخ عميقة وعريضة في خدود البنت اليانعة ، وعلى الرغم من خطورة هذه العملية الا انها كانت تعتبر مظهرا من مظاهر الزينة والجمال بالنسبة للمرأة السودانية وتفيض الاغاني الشعبية لشعراء ذلك الزمن بالنمازج التي تغنت بجمال الشلوخ ، ولكن بحمدالله فقد انتشر الوعي وتحررت المرأة السودانية من هذه العملية البشعة التي لا اجد وصفا انسب لها من كلمة المجزرة
المصدر السابق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في حضرة شلوخن يطيب البكاء (Re: الجندرية)
|
لكن طبعا الشعراء والفنانين يرون المسألة على عكس ذلك واليكم قول الشاعر الفحل محمد أحمد أبوسن - الحردلو:
البارح كلام الناس بدور يفرقنا
كله مرق كضب بعدين صفينا ورقنا
الدعجة أم شلوخا سته مالكة عشقنا
تتمايح مثل قصبة مراتع الحقنه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في حضرة شلوخن يطيب البكاء (Re: الجندرية)
|
ايمو يخيل لي ان هناك فرق كبير بين الشلوخ والكي بالنار والوشم لكنها المرة الاولى التي اسمع ان حفظة القرآن الكريم يوسمون بالنار هل لك ان تنورني عن هذا الامر تحياتي وعميق شكري لمشاركتك ****
قرجة شكراً للمشاركة لكني رأيت نساء يحملن الشلخ T وبانتظار عودتك
**** المساء اسمك جميل على فكرة اتلخبطوا !!! هي التي جعلتنا افكر هل هي فعلاً للتمييز بين قبائل شمال السودان ؟ لو كان ذلك صحيحاً ، فهي لم تقم بالمهمة . انا ايضاً اتساءل عن سر الحروف الانجليزية ليتنا نحصل على اجابة هنا ولووووووووووووول @ شلوخ الشايقي المتغيرة حسب الرقدة
****** المناكف امدرماني اللهم امين ربنا يحفظن لا اظن ان هناك علاقة بين الشلوخ وعمليات شد الوجه فالشلوخ تكون في الصغر وشد الوجه في الكبر ، ثم ان المشلخين / ات لديهم تجاعيد . اما انها تجميل ، فربما شكراً لحضورك
**** شنتير شكراً على الدوبيت وشكراً على الدعاء ربنا يسلم الجميع من كل شر ماهي شلوخ ودي عيسى ؟
***
بدر الدين الحنين شكراً على الزيارة تعرف لا استطيع التخلص من ( سغالتي ) لكن كلمات من نوع ( بايرات وعوانس ) لا يمكنني التصالح معها فهي تنضح بتشيئ النساء والتعامل معهن باعتبارهن مجرد سلعة ، وتؤكد لي دوماً ان اللغة غير محايدة ، اعرف الكثيرات ممن يطلق عليهن هذه الكلمات البغيضة اخترن ذلك اختيار ، وفضلن ضل الحيطة على ضل راجل لا يحرك عصب انسانيتهن ، وكما تقول الجميلة اشراقة مصطفى "رفضن اصحاب الجلابيات البيضاء ومكوية الذين يبدلون زوجاتهم كما يبدلون تلك الجلابيات " . عذراً اخي كانت لي خالة يعجز حفيدها عن اضحاكها يقول لها : واحد حلب ليمونه رفسته . تقول له : بس في ليمونة بترفس ؟!!!!! يبدوا ان الوراثة اشتغلت ، وعذراً على تقالة الدم . ***
نادر الرقيق نعم اظن أن عوض جبريل شاعر اغنية الجميل الساده كان يقصد ذلك لكني والله لم ارمي لعقد مقارنة بين المشلخات والسادة فكلهن حميمات وجميلات وحنينات وربنا يحفظ الجميع شكراً *** اهل العوض شكراً على النمة سمعت عن كتاب الراحل د . عبد الله الطيب لكني اعني التجربة الشخصية *** ود العجمي اشكرك كثيراً ما اوردته يندرج ضمن ما قلته هنا بأن التفسيرات التي تكررت حول الشلوخ ليست مقنعة فهي ليست عملية تجميلية تخص النساء ولا احدى آليات قمعهن فالرجال كما ذكرنا تعرضوا لها وهي ايضاً ليست عربية الاصل .. فالقبائل النيلية جنوب السودان تمارسها ، كما لا نجد لها اثر خارج السودان في المنطقة العربية ، ولا هي للتمييز بينهم فهي تقريباً مشتركة بين اغلب قبائل الشمال . وتظل الاسئلة عالقة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في حضرة شلوخن يطيب البكاء (Re: الجندرية)
|
على ذكر أغنية الجميل السادة نترحم يا الجندرية على روح الشاعر المرهف الرقيق عوض جبريل وشكراً أنك أوردت أن شاعر الأغنية هو عوض جبريل فات على ذلك
ما رأيك أن نحاول فرد بوست للراحل عوض جبريل فله أعمال شعرية جميلة تستحق الوقوف عندها واسهاماتهكانت بارزة في خارطة الأغنية السودانية ،، يدك في يدي نفتح لينا بوست كارب كده
مداخلة بسيطة وسط الشلوخ وآسف للمقاطعة
دمتم مع خالص محبتي نادر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في حضرة شلوخن يطيب البكاء (Re: الجندرية)
|
ويلفت نظرنا صلاح الباشا الى هذا المقطع من الأغنية المشهور يا ناس أنا ما معيون
أنا مامعيون أزاي ودواي خدود وعيون لحاظا يــخيف قـايد الـمليون وتــرهب عـنـتـر ونابلـيون حـلـيف آلامي عـيوني عـيون دي ملكه جنــودا شلوخ وعيون
بالمناسبة وين صلاح الباشا من هذا البوست ؟
ولا ننسى الشاعر عاطف خيرى فى قصيدته تلوين
سُكني علي شلوخ أمك ، مواعيد
لي بكاها المُّر
ولى عودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في حضرة شلوخن يطيب البكاء (Re: الجندرية)
|
,أماني أذكر مرة أن صديقي عثمان,قال لي في حوار مخصوص: (ليس كل تراثنا جدير بالاتباع).. فجعلني أنحاز لحسن عطية (عندمايغني(ياجميل ياجميل يا سادة حبك جنني زيادة) .وأخرى ما استطعت ذكراها. ولكني لا أعرف كنه استتدلالي اعتزازا بانتمائي للسودان بان (أبوي مشلخ وأمي مشلخة).. هل ذلك مما ينبغي أن نطرحه جانبا، مثله مثل تلوين الجسد العاري عند سكان جبل كاونجارو في جبال النوبة؟ أرجو أن يقسم لى الله عودة. ودمتم أيها الأصدقاء المهجسين بالتراث.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في حضرة شلوخن يطيب البكاء (Re: الجندرية)
|
من بوابة الشرق الاوسط
الوشم من الفنون التاريخية القديمة التي عرفها قدماء المصريين في سنة 2000 قبل الميلاد، وفي الشرق استعمل اليابانيون الوشم كوسيلة للفنون الشعبية (الفوكلور)، والقصص التي ترمز إلى الأخلاقيات، وفي سنة 2000 قبل الميلاد كانت الموضة أن يحلي الإنسان جسمه بصور القصص المختلفة ولكن سرعان ما اختفت هذه العادة بعد ظهور الطباعة. ثم لبثت أن ظهرت عادة الوشم في اليابان مرة ثانية، ولكن بطريقة فنية استعملت فيها الألوان الزاهية لرسم صور العفاريت والحيوانات المختلفة، وغالبا ما كان ذلك يغطي الجسم كله. أما (اليولونيزيون) سكان جزر بحر الجنوب، فقد استعملوا الوشم كوسيلة للزينة وكعلامات مميزة للقبائل المختلفة، ومن الغريب أن الوشم قد انتشر بين الطبقات الأرستقراطية في أوروبا في العصور الوسطى وزين به بعض الحكام أجسامهم مثل الملك إدوارد السابع، والملك جورج الخامس من ملوك إنجلترا، ونيكولا الثاني ملك روسيا، وألفونسو الثاني عشر ملك إسبانيا، كما استعملته أيضا ليدى (راندولف تشر تشل) والدة سير ونستون تشر تشل، فقد كانت تتحلى ذراعها على شكل أفعى.
حياتهم الزوجية فاشلة؟ وفي بلدان كالسويد فإن للوشم مواسم يظهر فيها على أجساد الفتيات المراهقات كوسيلة من وسائل منافسة الرجل. ولقد لاحظ أطباء الأمراض التناسلية أن أغلب الرجال المصابين بالأمراض التناسلية قد قاموا بتسجيل بعض العبارات على الأماكن الحساسة لديهم بواسطة الوشم كما أن بعضهم قد استعمل الوشم لإخفاء معالم بعض الظواهر الإكلينيكية التي تظهر على الجسم نتيجة للإصابة بمرض الزهري. وحديثا قام بعض الباحثين ببحث حالات مجموعة من الرجال الموشمين، فوجدوا أنهم أكثر عنفا في معاملة الآخرين وأن حياتهم الزوجية فاشلة وأغلبهم نشأ في بيت يكاد العلاقات الاجتماعية فيه معدومة، كما أن السبب الأساسي في رسم الوشم على أجسادهم هو جذب الجنس الآخر بإظهار مفاتن الرجولة، كما وأن عددا كبيرا من أصحاب هذه الحالات كانوا من البحارة والذين تتراوح أعمارهم بين التاسعة عشرة والحادية والعشرين.
دق العصافير ينتشر بين الفلاحين كتابة الاسم والعنوان وبعض الرسومات المتنوعة على الذراع والجبين في أغلب الأحوال. وهذا في حد ذاته يعتبر بالنسبة لهم وسيلة من وسائل الزينة التي يلجأون إليها في الأفراح والموالد، لذلك نجد أن العاملين في مجال رسم هذا الوشم ينتشرون في الأسواق العامة وهم يستخدمون في العادة (إبرا) عادية، أو أخرى مثبته بجهاز يعمل بالبطارية. وفي نفس الوقت فإن بعض الناس عندنا يعتمدون على الوشم كوسيلة يضمنون بها عدم فقد أبنائهم، إذ يكتبون اسم كل منهم وعنوانه على ذراعه، ولعل من أكثر رسوم الوشم انتشارا عندنا دق العصافير على الجبين والأسد الذي يمسك بسيف أو صليب والسيدة التي ترتدي ملابس الرقص، والتي يمكن عن طريق التحكم في حركة العضلات أن تحرك جسمها.
إزالة الوشم وغالبا ما يلجأ أصحاب الوشم إلى إزالته عندما تتغير أوضاعهم الاجتماعية ويرتفع مستواهم المادي، ويواجهون ما يعرضهم للتهكم والسخرية، ولذلك يلجأ بعضهم إلى الطرق البدائية كاستعمال المواد الكيميائية التي تؤدي إلى التشويه كما يلتمس بعضهم الآخر النصيحة الطبية. وهناك على كل طريقتان لإزالة الوشم: الأولى هي استئصال المكان واستبدال الجلد الملون بآخر سليم، وهذه العملية تسمى الترقيع الجلدي، ويمكن إجراؤها تحت التخدير الموضعي أو عام، حسب مكان الجزء المصاب وحسب مساحته أيضا. والثانية هي استعمال حامض التنيك ونترات الفضة لإزالة الوشم، وذلك بغرس الحامض والنترات تحت الجلد بواسطة جهاز الوشم نفسه، وبعد ذلك يغطى الجرح الناتج لمدة تتراوح بين أسبوعين وثلاثة أسابيع، وبذلك لا يترك الوشم أي أثر.
وشم الحوادث هناك إلى جانب وشم الزينة توجد بعض الأنواع الأخرى، منها على سبيل المثال: وشم الحوادث، والوشم الطبي. والأول يحدث أثر جروح سطحية مثل الاحتكاك بالإسفلت، أو أثر دافعة قوية مثل انفجار قنبلة أو شحنة بارود التي تدفع بالكربون والمواد الغريبة فتغرسها تحت الجلد بطريقة منتشرة.. وعلى أعماق مختلفة. ويؤدي هذا النوع من الوشم إلى التشوه، فغالبا ما تكون الإصابة في الأماكن الظاهرة مثل الوجه والذراعين، حيث تلونها واللون الأسود أو الأصفر الغامق، ويمكن منع حدوث هذه التشوهات لو أن المصاب أسعف في الحال. ودعك مكان الإصابة بفرشاة خشنة أو ورقة مصنفرة، أو باستعمال جهاز المصنفرة لإزالة الطبقة الملونة، يتم ذلك طبعا والشخص تحت تأثير مخدر عام. أما الوشم الطبي فكثيرا ما يلجأ إليه جراحو التجميل حيث يزيلون أثر بعض الأمراض الجلدية والتشوهات الخلقية، مثل البهاق، والنوبة البنية التي تصيب القرنية والأورام الدموية التي يطلق عليها (الوحمة) وذلك باستخدام مواد كيميائية ذات ألوان مختلفة تخلط بعضها البعض فتعطي لون الجلد المطلوب، وقد اختبرت هذه المواد بحيث لا تتفاعل مع الجسم وتغرس داخل الجلد وتحته بواسطة جهاز يشبه إلى حد كبير الجهاز الذي يستخدمه العاملون في حرفة الوشم، وتتم هذه العملية تحت تأثير مخدر موضعي، وتظهر آثارها خلال أسبوع على الأكثر.
لوحة على جلد إنسان ظهرت حديثا تجارة الوشم في أوروبا، حيث تقوم بعض الفتيات بعمل صور من الوشم في أماكن مخفية من الجسم، ثم ترفع هذه اللوحة الجلدية وتدمغ، وتباع بأسعار خيالية، إذ أنها من جسم إنسان ويحتفظ بها كلوحات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في حضرة شلوخن يطيب البكاء (Re: ود العجمى)
|
يا جندريه مالك على والله الشلوخ دى بتجهجهنى عديل كدى لانو اجمل وجه فى هذه الدنيا امى التى تحمل فى ملامحها هذه الشلوخ التى تقف شامخه تعلن عن جمال لا يتعرى ابدا مهما مرت السنوات امى امنه اجمل نساء الكون واحلى نساء الدنيا وملكه جمال لكل السنوات وما اجمل اللحظه عندما احضنها واكرفها وتشمنى ونتقالد واببببببببببببببكى يمى مشتاق ليك وفاقدك وبحبك وشفتى يمى الجندريه الليله عملت شنو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في حضرة شلوخن يطيب البكاء (Re: shiry)
|
يا شيرى امى ارضعتنى فى هذه الدنيا حنينا دفاقا اتعبنى علمتنى ان اكون استثنائيا فى تعاملى مع الاخرين واتعامل بالتعبابير النديه شكلتنى كما هى تريد انا لغه امى ومشاعر امى وقوه امى وضعف امى ونعل امى امى امراه تقف فى حياتى شامخه وحقيقى ح اكلمه انك بتسلمى عليها وتسلمى وشكرا جزيلا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في حضرة شلوخن يطيب البكاء (Re: الجندرية)
|
الجندرية
صباحك خير
شفتي مش قلت ليك الشلوخ حنية وأصالة
هسه حمزة سليمان أكيد دموعوا جرن
حمزة أيها الإنسان الفنان الشفيف
تسلم أمك الجابتك وربنا يخليها ليك ويديها العافية يا رب
نادر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في حضرة شلوخن يطيب البكاء (Re: نادر)
|
الفنان الحنين حمزة عشان كده سمينا البوست في حضرة شلوخن يطيب البكاء ابكي زي ما ربنا قسم ليك وادعو ربنا يجمع الشمل
شيري بت حبوبتها تسلمي وكتر خيرك على الزيارة
نادر الرقيق اكيد دي ما بنختلف حولها كلهن حنان الرجال والنسوان ربنا يحفظهم جميعاً ويحفظ ام حمزة سليمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في حضرة شلوخن يطيب البكاء (Re: الجندرية)
|
الجندرية قالوا بعض الناس أنها علامات ورموز لبعض القبائل أو الأعراق ولكن هذا غير حقيقى فالحقيقة أن الشلوخ هى طقوس دينية إبتدعوها الكوشيون والكنوز أى النوبين كان عندما يولد الطفل أو الطفلة يشلخ أو توضع ثلاثة خطوط على وجه من اليمين والشمال كانوا يعتقدون أن تلك الخطوط أو الشلوخ تحرصه من أى آزا كانوا يقولوا أن الخط الأول الأب والخط الثانى الأبن والخط الثالث روح القدس هذه العقيدة قبل الأسلام ولكن بعد دخول الأسلام ظلوا أهل الشمال متمسكين بتلك الطقوس وحتى يومنا هذا ومتمسكين ليس بالشلوخ فقط بل بأشياء كثيرة كالمشاط وصناعة العناقريب وأشياء كثيرة وهذه الشلوخ موجوده حتى الآن عند الدنقلا والمحس والشايقية والحلفاويين والجعاليا كما توجد بعض القبائل الجنوبية وأن كانت هذه الطقوس طقوس نوبية وإذا آخذنا الدنقلا والمحس والسكود تجد شلوخهم ثلاثه مستطيله أما الشايقية والمناصير فشلوخهم ثلاثه بالعرض أما الجعليا فشلخهم هو الصليب كما يوجد فى بعض القبائل السودانية المختلفة ثلاثة شلوخ فى شكل سلم توارثو تلك الطقوس من أجدادهم جيل بعد جيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في حضرة شلوخن يطيب البكاء (Re: يحي ابن عوف)
|
العزيز ابو مهيار العتب على النظر لم ارى مداخلتك الا الان امر مفاخرتنا بالسودان وانتمائنا له لا يمكن ان ندعه جانباً على الاقل في المستقبل المنظور لكن اجمل ما في الأمر انه ليس فيه شبه عنصرية نشترك عربًاً ونوبة وزنج في الشلوخ تسلم
الاخ يحي
التفسير الذي اتيت به يرجعنا الى المسيحية واعتقد ان الديانات النوبية القديمة اقدم من ثالوث الأب الأبن الروح القدس ارجو مزيد من التفصيل والاحالة الى المراجع ان امكن تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في حضرة شلوخن يطيب البكاء (Re: يحي ابن عوف)
|
الجندرية تحياتى
الشلوخ مطارق والعيون كهارب
كل الشعراء تغنو للشلوخ بالذات المطارق ومنهم الصادق ود امنة من شعراء البطانة تحدث عن الشلوخ فى الدوبت ولكن ما اذكر الرباعية كاملة ولكن بقول فيها
للزول اب شلوخا كتبت ناع وناع دى فى اللغة بمعنى بكر
وعملية حسابية كدا المرة دى مشلخة 111 بالجنتين يعنى بالجمع 111+111=222 والرقم دا معناه بكر بمعنى ب تعادل 2 ك تعادل 20 ر تعادل200 ولو انت سمعتى فى شعر الدوبيت بقولو بنت اللمين عثمان 41 لا حامت فريق ولا جالست صبيان الهمزة تعادل 1 الميم تعادل 40 ودى بداية الاسم امنة واسم الدلع امونة وتسلم ياجندرية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في حضرة شلوخن يطيب البكاء (Re: الجندرية)
|
خلال عملي في الصحافة اليمنية زاملني اعلامي يمني عريق هو الأستاذ احمد الجحدري ، لاحظت انه مشلخ ، شلوخه تملأ وجنتيه بخطوط سطحية عديدة غير عميقة وهي أقل انتظاماً من شلوخ أهلنا في السودان . ظننت أول مارأيته انه تربى في السودان وتعرض هناك لهذا الاعتداء الثقافي الجسدي القاسي ، ولكن عندما سألته عن الأمر أوضح لي انه من محافظة البيضاء اليمنية وقال انه من جيل في تلك المحافظة كان يتعرض بعضه لممارسة تلك العادة على وجوههم . واندهشت جداً لاكتشاف عادة التشليخ في مهد العرب . والآن اسمحوا لي بحكاية نكتتين :الأولى تقول ان مشلخاً سودانيا على الطريقة الشايقية العرضية ، أو على حتى على طريقة المطارق الثلاثة الطويلة ، عاش في بريطانيا ، فسأله أحد الانجليز عن سر هذه الجروح في خدوده ، فقال لذلك الخواجه المتطفل انه وهو صغير كان يسير في أحد أدغال السودان فهاجمه نمر من الخلف وأنشب أظفاره في وجهه حتى ترك ذلك الأثر الواضح . فاندهش الخواجه للأمر فتساءل هل هو نمر ام مهندس ؟ النكتة التانية طارت من راسي . سألحقها في هذا البوست لو تذكرتها ,، ولاكن لا انسى ان احكي ان صديقنا اليمني عبد الناصر ، مولع بالسوادنيين ، ولا يرضى الا بمجالستهم ورفقتهم طوال والوقت ، وهو حكى ان أحد اقربائه قال له : اخاف ان تعود الينا يوماً وانت مشلخ .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في حضرة شلوخن يطيب البكاء (Re: الجندرية)
|
يحي شكراً للمعلومات وهل من مزيد ؟
الأخ ابوقوته والله حساب المثلثات النزلتو دا خالص ما فهمتو الحكايةمعقدةجداً شكراً للزيارة
ابو العيال تراث كتر خيرك لاثراء البوست
شنتير قلنا في شلوخ بالحروف الانجليزية زي الاتش والتي ولم نقل ان هناك خواجة مشلخ كر يا يمة اوعى يكون اتحوصت ؟ لووووووووووووووول امازحك على قولة شيري
تسلموا كلكم للمشاركة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في حضرة شلوخن يطيب البكاء (Re: الجندرية)
|
الأخت الجندرية سلام
لم أصادف كتب كثيرة تحدثت عن موضوع الشلوخ ولكني اذكر ان بعض المحاضرات والمناقشات التي دارت حول هذا وعموم المتحدثتين اتفقوا انها للتميز بين القبائل ومخطئ من يقول انها لم تؤدي الغرض ولان ذلك يحتاج الى فراسة اهلنا القدماء والشلوخ هي ماذكر سالفا واضف الى ذلك السلم وشلوخ اهلنا في الغرب والشرق. وللتميز بين الشلوخ منها الرفيع(الدناقلة والمحس) والعريض والغريق(داخل لي جوه)(الجعليين عبداللاب وعمراب وعالياب) و عريض من اعلى ورقيق من اسفل (ايضا مشتركة بين الجعلين والقبائل النيلية الشمالية)و111مع خط في الاسفل(زي شلوخ امك ياجندرية) او الرقم الثالثة بالاغريقي يعني شخطه فوق وتانية تحت, وما اجمل الشلوخ عندك يا امي. اذكر عندما كنا في المتوسط في شارع المدارس الثورة كنا نقف بالساعات الى ان تاتي احدى طالبات المدرسة الفنية الثانوية لنرى شلوخة وكان فينا من يضحك مستهزاً ومن كان مستغربا وبعد مرور اكثر 17 عاما شاهدت واحدة وهي تخمل ذات الملامح انا ومن معي تذكر تلك الايام وكنا في تحدي من يذهب ليستفر منها ان كانت هي البنت المعنية ام لا وبينما نحن كذلك اتت عربية شبه فارهه واطفال ينادوا ماما ماما.... سؤال:- هل من شلوخ جديدة ؟ وسوف اجتهد لمدكم بالمزيد,, ومزيدا من مثل هذه المواضيع الجادة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في حضرة شلوخن يطيب البكاء (Re: الجندرية)
|
سودانوبس تعرف قبل ما البوست يقفلوا ما شفت مشاركتك شكراً كتير بس انا كنت حزينة على انقراض جيل الشلوخ مش على الشلوخ زاتها تفتكر السر فيها؟ يعني هسي لو شلخنا واحدة من بنات جلينا حتمتلك صفات ناس امي في الحنية وتأصيل القرابات والدور الاجتماعي بتاع الحث على صلة الارحام وتوادد الجيران و له الموضوع اكثر تعقيداً ، ومتداخل ومتقاطع مع حاجات كتيرة منها نمط حياة اجتماعي اقتصادي واشياء اخرى ؟ تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في حضرة شلوخن يطيب البكاء (Re: الجندرية)
|
الابنة الجندرية هههههههها يبدو لي اني اتحوصت .. لكن برضو الشلوخ الـ بالانجليزي دي ما كنت عارفها
لكن الشلخ القلتي عليه إتش ده .. اسمو ِسلّم .. مش إتش. دي شلوخ ِسلّم Doesn't it look like a ladder? أما الشلخ T فاسمه مدقاق .. مدقاق ود بدر
(عدل بواسطة Shinteer on 07-05-2003, 06:42 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في حضرة شلوخن يطيب البكاء (Re: الجندرية)
|
يا بنت يا جندريه ، يا أماني يا تراثيه
تعرفي إنو قبل 5 سنوات تعرَّف عليَّ أحدُ السودانيين السائحين ببلادنا التي أعيش فيها ، و قد تعرف علي من خلال (الفصدات) التي على مؤخرة العينين ، و قال لي : عرفتك سوداني من هذه (الشلخات) فهي ميزة سودانيه لمن يعرف
قرأت قبل أكثر من عشر سنوات رواية لأحد الكتاب من غرب أفريقيا عنوانها (علامات قبلية) و فيها يؤرخ الكاتب للشلوخ بأنها علامات تحرر
و تسلم النوستالجيا الليمونيه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في حضرة شلوخن يطيب البكاء (Re: الجندرية)
|
ما احلى شلوخ رقيه بت عبدالغفار ونعمات بت الهادى وتلك الحنيه المتدفقه منهن كبحر مى مى لا ساحل له ولا قرار, فهل لنا نصيب من ذلك؟ فأن الجنة تحت اقدامهن يا جندريه
لطفى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في حضرة شلوخن يطيب البكاء (Re: الجندرية)
|
الاخت الجندرية من صورة امك وما احلاها اكون كده عرفتك يمكن نكون تزاملنا في الدراسة وتفرقت بنتا السبل لكن بصراحة وااااااحلاته بي شلخاته ومرة زرت معرض للتصوير الفتوغرافي في هيلتون الخرطوم في الثمانينيات واللوحة التي شدتني صورة مكبرة لوجه المبدع الراحل علي ميرغني رحمه الله ولا انسى شلخات دايما على بالي في صناديق حلويات سعد ايام زمان اصلي زول دقه قديمه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في حضرة شلوخن يطيب البكاء (Re: الجندرية)
|
Thanks alJandaria for the post and thanks posters for the informative comments. It's been long time since I last seen al toub and al shulukh, and this post and the poster's photo brought up lovely memories. The history and origin of the Sudanese Facial scars or al Shulukh has been a subject of debate among the Sudanese historians with no clear outcome. However, the two diferent schools of thoughts on this matters might have some truth in their assumptions. This custom might be dated back to the Kush kingdom - Kerma phase.....sometime before 3500 B.C. Defintely it's an indeginous tradition that evolved through history and influenced by many external and internal factors: religion, ecnomic status, social class...etc. Archaeological exavations revealed evidences of the facial scars attributed to both Ku####ic and Mereotic phases of the Nubian civilization. Ancient Egypt - The Two Lands - which originally formed by a group of Ku####es once inhabited Upper Egypt, had shown sign of this custom under discussion. Other Exavations in Southern Arabia uncovered statues with facial scars but dated to a later period. This might suggest the diffusion of the custom from the Nile to Arabia and not vise versa. What this facial scars used to mean or serve is problematic at least at this time. However, they all - past and present - share one thing in common: the number of the scars....three in most cases. The number three as Yahia said might be explained in Christian context to mean The father, the son and the holy spirit or in other words the Trinity. This is partially true but not the whole truth as the custom dated back to thousands years before the Christ. The old world had known the trinity long beore Christianity as in Ancient Egypt, Nubia, Mesopotamia and Southern Arabia. These Trinity took difrent forms and names and Christianity took the term and definition from these old civilization. In my opinion these facial scars used to serve as tribal markers and/or social classifiers. Nubian might be seen as one ethnic group that subdivided into smaller groups based on wealth, power and social status. Other groups who might not been Nubian ethnically but influenced and controlled by Nubians and Nubian culture might have adopted this cultural behavior or custom. Based on the difrence between these subgroups, the form and orientation of the facial scars differed as well. The Arabs might have noticed the importance of this custom in distingusihing between the Nbian subgroups and eventually adopted it themselves after modifying it to dsitinguish their offsprings from the rest of the Nubian Society. In conclusion this matter needs thorough investigation and systematic approach to clear the confusion....as the presence of the Arabs itself in Sudan is quesionable especially along the banks of the River Nile....and many scholars today believe in Arabization rather than Arab intermarriage. Thanx
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في حضرة شلوخن يطيب البكاء (Re: الجندرية)
|
لطفي صدقت ما احلاهن ربنا يحفظن تحياتي للخالة نعمات
الفاتح ياسن لو اعتمدت على الصورة عشان تستنتج انه درسنا مع بعض احتمال كبير تكون ما دقيق لانه مافي شبه واضح كدا شكراً لمرورك من هنا
ابو سوزان والله ماقصرت لكن تعرف قصيت ضهري بالترجمة بس على راي بت قضيم بارك الله في مترجمات مايكروسفت وناس صخر لوووووووووول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في حضرة شلوخن يطيب البكاء (Re: الجندرية)
|
ما أحلاها ، وإنتي وين تطولي تشبهيها ، الوجيهة
الشلوخ ، جيل ألأمهات ، اوافق على ألإحتفاء بالشلوخ في إطار الدلالة ،الحنية والمحنة ، طبعآ خارج هذه الدلالة تتحول إلى محنة بكسر الميم ، جيل اخواتنا الكبار أو نديداتن خالاتنا الصغار ، أي جيل الوسط بين ألأمهات وجيلكن بعضهن شلخ ، أعرف كم عانن لمسح هذه الشلوخ ، جيل مرحلة ألإنتقال من مفاهيم معايير جمالية ، قيم إلى أخرى ، الحبوبات لم يدركن ذلك وعذبن جيل ألإنتقال بالشلوخ
هل المسألة هي حنينا الأبدي للماضي ، امام خيبات الواقع ، هزائم فريقنا القومي تجعلنا نجتر إنتصارات الستينات ونعتبرها العهد الذهبي للكرة ومازلنا نلهج ب صديق منزول وجكسا نبيح ألأصوات المشروخة يجعلنا نغتني تسجيلات عثمان حسين وعبدالدافع والكاشف والشفيع ورمضان وابوداؤود
بؤس السلة عاد بنا إلى ألأعيسر وجلدقون ووليم اندرية ،، وتراخي القبضات جعلنا نحن لأيام القبضات الفولاذية عبدالوهاب عبدالله ولوممبا وتمساح ملوال وكسميرو كاساري وفراش اشويل
الضعف الذي يعتري عنزنا العرجاء يجعلنا نبكي عبدالخالق والشفيع وقاسم بالدمع السخين
أمي أسماء بت السرة ما بتقع لي بدون شلوخ ، ورشيدة أم ساندرا ما بتبقى لي لو شلخوها ، قد اقبلها في اختي سعاد ولا اقبلها في اختي نصرة ولا بدرية ، يعني المسألة محكومة بي زمنها ، والشلوخ يا بتي زمانه فات وغنايه مات
ألأثافي الثلاث ، الشلوخ ، دق الشلوفة ،والخفاض ، ضدهن للطيش وإن عجبك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في حضرة شلوخن يطيب البكاء (Re: أبو ساندرا)
|
ومن نكات العنصرية العائلتين البيناتهم عداوة ، شايقيه وجعلية
الشوايقة عندهم كلب سامينو الجعلى ، الجعليين مسكوا اللب شلخوهو شايقى
اهامساهمتى دى مستعجعلة وما مسئولة
بس دايرة اامن على حكاية انه الواحد يشلخوه كوييييس ، بعدين الشغعراء يغنوا للسادة
الجميل السادة ولا السادة لونو خمرى
ما صاح يعنى ،
بعرف امرأة ثورية مشلخة مشت عملت عملية تجميل مسحت شلوخها وهى حبوبة
وابت تموت بزعلتها
الساعة اربعة صباحا وانا زمنى فارق
ما تاخدوا كلامى دة جد
مع تحيات قوات الشعب المشلخة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في حضرة شلوخن يطيب البكاء (Re: Tumadir)
|
تماضر
أهلآ بيك ، وحمدآ لله على سلامة العودة ، إفتقدناك ، وغاب الضحك المعافى من المنبر ، بعد غيبة اليوم فشيت غبينتي في الضحك تماضر ، جيدآ جيتي
الجندرية
لقيتي صورة خالتي القاشرة بيها دي وين ، ياها ذاتها الخالق الناظر { كده صاح } وزمان مشت رفاعة وصوروها هناك أسألي البتول ولا فائزة بشرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في حضرة شلوخن يطيب البكاء (Re: أبو ساندرا)
|
الجندرية وبقية العقد الفريد سلام
والله الموضوع مشوق جدا وارجو ان نجتهد في ان يكون ندوة مقرؤة وعني شخصيا سابذل مافي وسعي لكي اضع مساهمات متواضعه بين طيات هذا لبوردِ
ابو ساندرا اسمي امي دا الكلمك بيهو(بتول)و سلام ليها يوصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في حضرة شلوخن يطيب البكاء (Re: الجندرية)
|
ابو ساندرا يا ابو لسان طويل عارفة نفسي ما بشبه الفريدة في عصرها لكن انت ما تسلبط ساي دي ماما رقية رقية بت عبد الغفار ود الفكي احمد ضبانية ام عن اب ما عندها عرق في الجعلين بعدين ياتو بتول الاسألها تعرف في عائلتنا بس في ستة بتولات احداهن اختي الاسم دا حقنا حكر يعني وطبعاً عاجبني انك ضد الاثافي الثلاث شوف الماضدهن ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!
تماضر حمدلله على السلامة طيب نتظر لمن تفتحي من النعسه وتجيب لينا الكلام الوعديني بيه في بوست الجميل السادة عن جمال الشلوخ
ابو مهند عاشت الاسامي وتحياتي للست الوالدة ربنا يحفظها منا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في حضرة شلوخن يطيب البكاء (Re: الجندرية)
|
1-ابومهند
سلامنا ودعواتنا للأم بالسعادة ودوام الصحة والعافية ، ولجميع ألأمهات أللاتي ارضعنا مع حليبهن ، المحنة ، التجلة لهن
بعدين في حيكم فقط في كم بتول ، تكاد لا تخلو أسرة في السودان من بتول ، عندنا قريبتنا أسمها بتول ، هذه المرأة كان لها صوت رهيب ، ما تقول لي أم كلثوم ولا فيروز ، وتعشق الغناء ، لكنها إزاء الممنوعات والقمع ونظرة المجتمع تلك ألأيام بلعت صوتها وحرم الوطن من صوت غير قابل للتكرار ، كنت سعيد حظ إذ اتاحت لي الصدف ان اسمعها ثم ادمنت صوتها وكنت أفتعل ألأسباب لكي أباري أمي مدمنة هي ألأخرى للإستماع لها
2- الجندرية
بتول بس ، وكمان أسامة وطارق ومنو و منو! وعلامة التعجب هذه هدية لك وأضيفي عليها عجبك إن عجبك صحيح انا ما تضامنت معك في مناشدتك للريس بكري في بوست صورة أمي ، لكن اتوقع دعمك لي في موضوع علمي انت رجائي ، راجعي بوست لي بعنوان { إلى الريس بكري : الراية الحمراء } وأياديكم معنا لرفع البوست او العلم في سارية شعاري ، واحشدي لي الكوادر عثمان ومحمد تراث العضو الجديد ونديده زوربا ،، أها ياها طولة اللسان بالجد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في حضرة شلوخن يطيب البكاء (Re: أبو ساندرا)
|
أماني يا أماني، أنالم أكمل مقالدتي لك بعد ولا زلت في مرحلة (شحتفة الروح) التي يجيد وصفها عثمان، هذه الصورة (رقدت قلبي) وطمأنتني ، ويالسعادتي ..هل صحيح أنني أحمل ذات الاسم؟ وتتركي هذه المعلومة الأساسية للآن فحسب؟أبلغي أمنا رقية بدعائي منالقلب لها بطول العمر، وراحة البال والاطمئنان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في حضرة شلوخن يطيب البكاء (Re: الجندرية)
|
الجندرية .. وصحبها
كلما اقول دمعي جف .. اشوف هذه الشلوخ .. اتذكر امي التي رحلت في صمت وسكنية .. وتاني يجتاحني الحزن
ألف رحمة ليها ولكل الراحلات .. والعمر المديد لكل أماتنا وحبوباتنا صاحبات الشلوخ
تسلموا
الرحمابي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في حضرة شلوخن يطيب البكاء (Re: الجندرية)
|
رقية سنوصل دعائك وربنا يستجيب تعرفي ليس فقط الاسم هو ا لقاسم المشترك هذا الجمال الرزين عطر بهائكما الذي تنثرانه اين ما حللتما الروح الوثابة القلب المعطاء ربنا يخليك انت كمان
رحمابي صدقتني ديمعاتك ما حتجف ابي كان يبكي امه بثخين الدمع كلما جاءت ذكراها وهو في الخامسة والستين من عمره صبراً جميلاً يا اخي وليتقبلها الله في ملوكت رحمته شكراً لاختيارك عنوان البوست كتوقيع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في حضرة شلوخن يطيب البكاء (Re: HAMZA SULIMAN)
|
الجندرية بت بلدي يا غالية .. هذه سمة وصفة غالبة لمعظم ذلك الجيل الذي عطر حياتنا بعادات وتقاليد، نجتر ذكرياتها الآن ونتمنى إعادت تلك الأيام الخوالي بجمالها الأخاذ وفتنتها التي تسلب الألباب ، فقد كانت تلك المميزات والصفات التي اتصف بها ذلك الجيل الذهبي، ذات معاني ودلالات ..فالشلوخ عادة سودانية أصيلة، ومترسخة الجذور، وضاربة القدم، فحبوباتنا تظل ذكرياتهن مرتبطة معنا دائماً بالشلوخ، ولن نسى هذه الميزة التي سوف تظل ابد الدهر، في مخيلتنا ونحتفظ بها ذكرى عطرة، لأروح حبوباتنا، وجدودنا، وكما قلتي ياجندرية في حضرة شلوخن يطيب البكاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في حضرة شلوخن يطيب البكاء (Re: الجندرية)
|
التحية للجندرية
حقيقةً هذا البوست من المواضيع الجميلة ، وما دفعني للكتابة والمشاركة فيه هما أمران
أولاً:
والدتي من النساء المشلخات 3 شلوخ صغيرة في كل خد، و جدتي عليها رحمة الله هي الأخرى كانت مشلخة ، رغم أننا كقبيلة لا نمت بأي صلة للشلوخ ولكنها كانت ثقافة سائدة في اواسط السودان حين جاءت جدتي إلى امدرمان قبل نحو 80 سنة تقريباً ، وتأثرو بثقافة الوسط . ودخلوا في تجربة الشلوخ
ثانياً :
مرة قبل 12 سنة تقريبا وأنا أستمع إلى راديو امدرمان البرنامج الثاني ( سمعت الأستاذ الالمسرحي الطيب المهدي يروي ويقدم لكتاب جميل جداً اسمه علامات القبيلة لكاتب سنغالي للأسف الشديد نسيت اسمه ، كان يتحدث عن ثقافة الشلوخ في بلاد أفريقيا وخصوصاً غربها ، وكانت أحداث الرواية تدور في مقهى اسمه أوماني ، هذا إذا لم تخني الذاكرة ، كان عملاً أدبياً رائعاً .
أتمنى أن يسعادني البعض منكم وخصوصاً الأخوة المسرحيون في معرفة أسم الكاتب ، حتى نتحصل على هذه الرواية ، للأستفادة منها في مثل هكذا مواضيع .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في حضرة شلوخن يطيب البكاء (Re: اميري باراكا)
|
الجندرية : تحياتي لك و تقديري موضوعك دة فاتني كيف ، الله أعلم. فأنا من المعجبين بالشلوخ ، و أكتر واحدة بحبها في أسرتي هي أختي المشلخة ، ليه ، لا أدري. و الشلوخ كما ذكر بعض الإخوة ، هي علامات قام بها العرب الأوائل في السودان بعد تزاوجهم من الأحباش ( سكان السودان الأوائل ) ، و ذلك لكى يميزوا بين أولادهم الذين جاءوا سمر البشرة ، و بين أبناء الأحباش الباقين. و من الملاحظ أن في منطقة نجد و بعض المناطق الأخرى من المملكة ، قبيلة إسمها ( الشوايقة ) و هم يميلون إلى السمرة و لهم فصدات كفصداتنا على الصدغين لعلاج العيون ، أو كشلخات البني عامر و بعض قبائلنا في الغرب. و لا ندري إن كان هؤلاء هم أصل قبيلة الشوايقة بالسودان أم لا ، و قد سألت الكثيرين منهم هنا ، و لكن للأسف لم أجد ما يشفي الغليل. يبدو أن التشليخ قد بدأ كنوع من التمييز القبلي ، و لكنه سرعان ما تحول إلى فن و ذوق و من أدوات التجميل. و لكن لو تلقت الشلاخات في ذلك الزمان دروسا في فن جراحة التجميل ، لقامن بتشليخ هذه الشايقية نقرابي ، و تلك الجعلية مية و حداشر مقلوبة ، و هكذا ، فلكل وجه أبعاد تتناسب معها هذه الشرطات بطريقة أو أخرى. بعض النساء ، يزيدهن الشلوخ جمالا و بهاءا ، و البعض عكس ذلك. و بعض الرجال يزيدهم الشلوخ هيبة و وقارا ، و البعض يبدو و كأنه قد تشوه. إذن نظرية الفن كانت فقط في وضع الشلوخ بصرف النظر عن حجم الوجه أو أبعاده أو حجم الجضوم و كثافة اللحم الذي يكسوها. على كل ، التي إبتدعت هذه الجراحة التجميلية ، لم يسعفها الحظ بأن تتسلم جائزة من الكثيرات اللائي يتمتعن بشلخات كشلخات بت العمدة سعدية التي شلخها زى جدول المالية. تسلمي جندرية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في حضرة شلوخن يطيب البكاء (Re: الجندرية)
|
السلام جاكم..
الزول الجميل كان شفتو إت يا بلة تامن بيهو تاخد ركعتين لي الله دعجا عيونو وحواجبو أهلة شلخو قرررررب للحدق واتدلى
******فقط اريد ان اشير الى ان التشكيلي د. حسن موسى لديه دراسة لها علاقة يهذا الموضوع .. " الجسد كحيز تشكيلي.." تناول فيها موضوع الشلوخ..
الدراسة نشرت في حلقات بصحيفة الصحافة على ما أظن .. ليس متأكدا..
كما نشرها بإصدارته وآخرين"جهنم"..
---------------
ولكم التحايا قيسان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في حضرة شلوخن يطيب البكاء (Re: gessan)
|
الاعزاء جداً سنتي منتال اميري براكا ابو جهينة قيسان
عذراً اعزائي لم اطلع على مداخلتكم الا الان منذ زمن اختفى هذا البوست في الصفحات الخلفية والم احظى بمعرفة هذه الزيارات التي اسعدتني حقاً فلكم العتبى عت الان لرفع البوست على شرف عمدتنا وبمناسبة عودته فتفاجأت بها . شكراً لكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في حضرة شلوخن يطيب البكاء (Re: الجندرية)
|
المبارك شيخ الظهر يا العليك ساسقت وفتر شوفني جنيت واللا دستر جابو لي حكيم خيرو شر قال لي يا زول مرضك كتر سببك أم شلاخا خدر
الجندرية والاخوة الكرام تسلموا جميعا ورمضان كريم
لا اعتقد انه الشلوخ عندها علاقة بالعرب ، لا يوجد في التراث العربي ما يشير إلى ذلك لا في الشعر ولا في القصص حسب علمي . وأنا أفتكر انه هذه العادة افريقية بحتة لانها توجد عند معظم القبائل النيلية الأفريقية على امتداد حوض النيل ومربوطة عندهم بالزينة . كما توجد عند معظم القبائل في دول غرب افريقيا وقد لاحظتها في تشاد وافريقيا الوسطى بالذات عند الفلاتة والتكارير والهوسا ، وغالبية ما يعرف بقبائل القرعان مع اختلاف ( النقشة ) عند كل قبيلة أو بطن تدرجا مما يعرف عندهم بالدقاقات الرفيعة إلى الشخبطة التي تملأ كل الوجه ، ولكن لا توجد عندهم شلوخ تملأ كل الجضم كما هو موجود عندنا في شمال السودان ووسطه . إلا انني أيضا لاحظت ان قبائل الامبرارو في غرب السودان ودول غرب افريقيا ( الراجح انهم من قبائل الطوارق ) رغم انهم موغلين في البداوة والتوحش ومعظمهم لا دينيين لا يتشلخون ونساؤهم سادة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في حضرة شلوخن يطيب البكاء (Re: الجندرية)
|
ابو قصي سلام تعرف في رد تراث هنا مشير للشلوخ عند العرب وقال انه في اليمن في وسطها هناك قبائل تشلخ رجالها .. وانه زامل احد الصحفيين المشلخيين عن شلوخ الافارقة اظن ابو مهند ومنوت تكلموا عن كتاب علامات التحرر الاتكلم كاتبه عن الشلوخ عند الافارقة شكراً للمشاركة والزيارة
| |
|
|
|
|
|
|
|