دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: رقص خارج الحلبة : الجندر تاااااااااااااااااااااااااني (Re: الجندرية)
|
العزيزة الجندرية
حقا عزيزتى معك الف حق ولنعيد روائع ما كتب فنحن اليه احوج
ولعلنى من اوائل من ناكفك فى الجندر وكان ذلك للتعلم منك واعترف بانك افدتينى كثيرا واجد ان بعض البوستات لم يتسنى لى قراءتها فهانت تمنحينى الفرصة ثانية للاستفادة من كل جندرياتك
شكرا غاليتى
font color size>
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رقص خارج الحلبة : الجندر تاااااااااااااااااااااااااني (Re: Nada Amin)
|
الأخت العزيزة أماني (الجندرية)
هذا المساء برائحة الغرنفل وطعم البرتقال توارد خواطر ربما أو مصادفة عجيبة صباح اليوم كنت أتصفح النشاط الثقافي لمكتبة الملك عبدالعزيز العامة في الرياض (المؤسسة التي أعمل بها) في موسمها الثقافي لهذا العام ومن ضمن نشاطات الموسم أقيمت ندوة لثلاثة ليال متتالية حول مفهوم الجندرة ومواضيع أخرى تتعلق بها ... قلت في نفسي لماذا لم أزود الأخت أماني بملخص أو محتوى تلك الفعاليات وهي قيمة وسترضي فضولك وفضول كل المهتمين بهذا الموضوع أرجو أن تبعثي لي عنوانك على هذا البريد وسوف أوصل لك تسجيلات الندوة والكتيبات ويمكنك نشر إجزاء منها لتعميم الفائدة [email protected]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رقص خارج الحلبة : الجندر تاااااااااااااااااااااااااني (Re: الجندرية)
|
الجندرية
شكرآ جزيلآ ، هذه البوستات ساهمت في إعادة تثقيفي وفتح عيوني على مجال لم أوليه ما يستحق من إنتباه ، وأعترف ان بعضها فاتني أو إطلعت عليه على عجلوتوقعت أن أجدها ضمن البوستات المتميزة ، لكن بعد إستعراضي { للمتميزة} وجدت أن معظمها عادي ، وأن هناك أخريات على مستوى ومتميزة حقيقة شأن بوستاتك هذه ، على حسب تقديري ، لم تحظى بشرف قائمة التميز ، ووضح لي أن ليس هناك معيار لقياس التميز وأن المسألة تخضع للمزاج فقط شكرآ مر’ أخرى .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رقص خارج الحلبة : الجندر تاااااااااااااااااااااااااني (Re: الجندرية)
|
الاخت الكربمة الجندرية
سلام
وقد كنت ابحث عن بوستي الذس انزلته في هذا الموضوع قشكرا لك للاشارة اليه . تاسفت كثيرا لان هذا البوست تأرشف دون ان اصل فيه الي اجابات للاسئلة موضوع البحث , كما انني لم ادلي برايي الخاص في ذلك البوست لعدم تكمنني من بلورة وجهة نظر في فترة قصيرة علاوة علي طبيعة هذا البورد والذي تشوبه امور سالبة كثيرة تجعل استنتاج نتائج من النقاش و الاحتلاف امر بالغ الصعوبة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رقص خارج الحلبة : الجندر تاااااااااااااااااااااااااني (Re: الجندرية)
|
سلامات يا جندرية ... مواضيعك دايما جميله... و ذي ما قال لؤي اخبرا حاجه ما فيها بوليس و كومرات خشم الباب اللهم احفظنا...
و انت كان دا رقيص خارج الحلبه تعالي النوريك رقصة الرقشه بره الخيمه ... من ضمن قراياتي لي حاجات لا تنفع دنيا لا اخره لقيت موضوع عن جماعه يسمون بي الهجراس ... و هم بقولوانهم الجندر التالت..
Below is the artical I read.... enjoy.. تسلمي يا غاليه
PS.... My personal opinon... they are Gender confused..
_________________________________
Neither Man Nor Woman: the Hijras of India
Derived from the Arabic, 'ijara,' which refers to eunuches or castrated men
Man is born free; and everywhere he is in chains. -Jean Jacques Rousseau
Gender is a multifaceted construct, a complex phenomenon viewed differently in different societies. In Western society, traditional views of gender enforce a female or male role, causing many to repress characteristics associated with the opposite gender. Some societies, however, allow individuals to discover and express opposite gender identity and behaviors. For someone in Western society, examining gender in another society can be beneficial. Just as those who sketch landscapes place themselves in the plain to consider the nature of mountains, one can learn more about gender in their society by examining places in which transgender acceptance is higher. India, for example, has a special role for male-to-female transgenders called hijras, who are treated differently than transgenders are treated in the West. By examining hijras in India, one can heighten understanding of transgenderism and learn how transgenders everywhere can achieve greater acceptance.
Unlike Western society, where transgenders often keep their lifestyle secret, transgenders in India have an active and celebrated lifestyle. All distinctions of transgenderism: transexuals, transvestites, hermaphrodites, and intersexuals are drawn to a special role in India called hijras (Nanda, 1990, p. 19). Hijras are unique because they have an active social organization that is both traditional and ritualistic (Freilich, 1991, p. 150). Besides tradition, tolerance of transgenderism in India is also due to the countryís population and diversity - ideal ingredients for an organized form of transgenderism. Hijras exist all over India - their numbers are estimated at 50,000 nationwide (Nanda, 1990, p. 3. Most hijras live in communal households in large cities and some find husbands. Finding a husband, however, does not break one's ties to the hijras community (Freilich, 1991, p. 151).
Hijras earn a living by prostitution or by performing a traditional ceremony which occurs whenever a new baby is born in the community. This is a christening ceremony composed of music, singing, and dancing performed at the home of the new infant. Hijras and the new parents negotiate a payment and performance time before the event. Local people participate in the ceremony, which is an established part of Indian culture. It should be noted, however, that this ceremony is not wholly accepted by everyone. It is sometimes viewed with contempt, wherewith hijras are paid money for a timely exit. When hijras earn a living by prostitution, they work in houses composed of entirely hijras prostitutes in red-light districts, others may work for a pimp. Customers know they are transgendered and specifically seek them out. As in all societies, negative views of transgenderism exist, and this, compounded by the ramifications of prostitution, cause many hijras to live in ghettos. But despite this, a third gender is still an incorporated part of Indian society which has religious meaning and social support (Freilich, 1991, p. 153).
For hijras, the s e x change operation is a ritualistic ceremony closely tied to the Hindu religion. Hijras view the operation as a procedure that changes a man into an important figure (Herdt, 1994, p. 385). A special power emerges when the male dies and is replaced with a new person, someone not male and not wholly female either. The operation is a traditional ceremony, for which written records date its existence to the 19th century, and oral history dates its existence even earlier. The operation is performed exclusively within the hijras domain. During the operation, all the male organs are removed. Because the act is forbidden by Indian law, it is performed secretly (Nanda, 1990, p. 3.
Similar to hijras perceiving themselves as a third gender, nontransgenders in India also see hijras as neither men nor women. This contrasts with Western society in which gender roles are more dichotomous, preventing an accepted third gender. Because of unacceptance and legal ramifications, transgenders in Western society are more likely to hide their transgenderism, or else strive to completely change into the opposite gender as a means of escaping those negative ramifications. Similarly, Western influences in India affected hijras when Britain took control of the country. As a result, laws were passed outlawing transgenderism, impacting the hijras traditional way of life. Transgenderism then became a crime for which hijras could be arrested without a warrant, fined for two years, and ordered to pay fines (Jaffrey, 1996, p. 221). Similarly, Western prosecution of transgenderism is not unique to inhabitants of India. Many laws persecuting transgenders can be found in European history too (Hotchkiss).
Besides India, the concept of a third gender is found in other non-Western cultures. Many Native Americans were tolerant of a third s e x category called berdaches (Greenberg, 1985, p. 181). The Mahu of Tahiti have a distinct category for transgenders (Bullough, 1993, p. 14), and male transgenders in contemporary Philippines crossdress with social approval. In fact, there are numerous examples of non-Western societies demonstrating tolerance of transgenderism, and sometimes, non-Western societies do not associate transgenderism with homosexuality (Bullough, 1993, p. 16). Nanda observes that strong cultural beliefs in the United States inhibit any alternative gender category from developing. It should also be noted, however, that transgendered persecution can be found almost everywhere, even in societies with high transgender tolerance. Many Native American nations disapproved of Berdaches (Greenberg).
By examining hijras in India, one can understand the ingredients of transgender acceptance. The hijras lifestyle is traditional, dating back through generations. For this reason, people become accustomed to transgenderism as they grow from infancy into adulthood, just as they learn to understand and appreciate other aspects of their culture. Though hijras experience negativity, the traditional component garners acceptance. Similarly, a greater knowledge of gender is growing within Western Society too, and consequently - greater acceptance. Westerners are interacting with transgenders more, as well as becoming more educated about gender. As a result, Westerners are understanding gender diversity and are learning to appreciate what those with this special gift have to offer.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رقص خارج الحلبة : الجندر تاااااااااااااااااااااااااني (Re: الجندرية)
|
Quote:
يقول حبيب بلده
حاضر على العين والراس يا أستاذة إشراقة وإنشاء الله سوف أسجل أسميكما (إنتي والاستاذة أماني) في سجلات المكتبة ليتم تزويدكم وإخطاركم بكل فعاليات الموسم الثقافي اللمكتبة خاصة النشاط النسوي وهي قيمة دائماً يمكنكم زيارة موقع المكتبة على هذا الرابط www.kapl.org.sa |
شكرا الجندية
الان استطيع ان اقول ان البورد بدأ يثمر وهاهى العقول المتفتحة بدأت تأتى اكلها تبادلا للمعرفة ونشرا للثقافة وهى احدى الاهداف التى نريد وليت بداية التعاون بين الادباء حبيب بلده والجندرية واشراقة يتدفق على البورد افكارا ونتائج بحوث ودراسات حتى نستفيد جميعا منكم
القومة ليكم والتحية والتجلة font color size>
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رقص خارج الحلبة : الجندر تاااااااااااااااااااااااااني (Re: الجندرية)
|
الجندرية اها جيت اشاركك بالرقصة دي ..وصدقيني هذه نار مابتطفي وهي زي تقابة الخلاوي لوصحا ليها (الحيران) مابتنكتل .....وبداية وهي بداية جات طوالي ودون تخطيط شوفي كلمة الحيران الفوق دي فتشت لمرادفها المؤنث مالقيت ...اليس هذه اللغة بحاجة لغسل وجهها من انحيازها الاعمي للرجل او بالاصح ان هذا التاريخ الرجولي الطويل جعلها تنحاز له وصممها بحيث تعجز مفرداتها عن سعة الصدر والقبول للمفردة المؤنثة ...حتي لانكون كمن يحرث في البحر سوف نصنع لغتنا بنفسنا المؤنث ونهبها الروح كما نهب البشرية سبب استمرارها ...
اخواني المتداخلين اثبت هنا ان بين الرجال من هو اكثر تحالفا مع المرأة من بنات جنسها وان من دفعوا عمرهم من الرجال في سبيل المرأة اكثر عددا بما لايقاس ممن دفعن بعمرهن ثمنا لحريتهن ...لكن لامناص من تانيث اللغة حتي يتثني لنا الحديث بها وهذا فعل من صميم مسؤليات المرأة فنحو لغةتعبر عنا وعن همومنا وتشبههنا حتي نهزم لعنتنا الابدية.
الهام لي عودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رقص خارج الحلبة : الجندر تاااااااااااااااااااااااااني (Re: الجندرية)
|
إلهام الغالية
تعرفي حيران طوالي تقلبيها حوارات اهلنا بقولوها غايتو الحوارة والحوارات لو في زول نط لينا وقالي لينا الجمع دا ما صحيح طوال نشهر ليه فكرة الاجتراح وحياة اللغة وحيويتها ، حيصندقوها لينا لحدي متين يعني
في بوستات قديمة على فكرة عن التأنيث والتذكير شاركت فيها اشراقة وايما وكان حوار مع تراث جد جميل بحاول اجيب ليك اللنك هنا ومنتظرة رجعتك زي هلال العيد لكن باقي لي ابو امنة وضيوفه/اته ما اظن يدوك فكه قريب دا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رقص خارج الحلبة : الجندر تاااااااااااااااااااااااااني (Re: الجندرية)
|
الاخت أماني لك التحية والتقدير تحصلت أخيرا على التسجيل الكامل لندوة المرأة والاسرة بين المفاهيم الوضعية والقيم الانسانية بعد أخذ ورد مع مديرة القسم النسائي والتي تكن لي كل إحترام ولولا ذلك لما أستطعت الحصول عليها وأنت تعلمين مدى التحفظ هنا خاصة على على النشاط النسوي وسوف ارسل الاشرطة عبر البريد وعددها (4) الورقة المقدمة عن الجندر في محاضرات اليوم الثاني على ما أظن وعلى كل فإن الشرائط تحتوي على كامل الندوة الاخت أم واصل (إشراقة) لم تزودني بعنوانها البريدي وأنا كسلان ما بقدر أمشي البريد مرتين سوف أمهلها 48 ساعة وبعدها لا عذر لمن أنذر وذنبها في جنبها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رقص خارج الحلبة : الجندر تاااااااااااااااااااااااااني (Re: الجندرية)
|
شكرا يا أستاذه جندريه،
بنسلم، و بنقول أصلو جندريات دارفور اليومين دى (مزنوقات) زنقة عدوك.
فدعواتك الجندريات الصالحات حتى يعدن (للأستغلال) (العادى) الذى تعودن عليه....وحتى تعود الجندريات المثقفات لمحاولة تخليصهن من أعمال الحقول المرهقه و الأعمال المنزليه التى لاتخلص و كل الحاجات التى لاتفقد العقل بكامله.
سلامى تانى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رقص خارج الحلبة : الجندر تاااااااااااااااااااااااااني (Re: MUNA OBIED)
|
العزيزه الجندرية لك التحية رغم اختلافي معك وما اجمل الرقص خارج الحلبة عندما تعج الحلبة بغبار الحديث فعهلي الرغم من اختلافي في فكرة الجندره(( وعارفك تعبتي من انك تفهيمنا)) لكن اصرارك بديك شرف المحاولة في العوده لنقاء المنبر رقيص جو الحلبة ما عارف كل ما اعاين في كلمة الجندرية دي ازكر مراة في حلتنا اسمها ام بلينه الضكرية
| |
|
|
|
|
|
|
رقص خارج الحلبة : الجندر تاااااااااااااااااااااااااني (Re: الجندرية)
|
الجندرية في المراهقه في فعل تسلط مني تجاه اختي الاكبر اوقفني والدي البسيط ... وعلمني شيئا... دون ان يقصد(كنت افعل أشياء لأتصدق)
أمي البسيطة ايضا والأمية(علمناها بعد ذلك القراءة والكتابة وكانت تلميذة جميلة) التي قضت ثلاثةارباع عمرهافي ذلك المطبخ الصغير ذو درجة الحرارة العالية ... لأجلنا... علمتني ...علمتني ... علمتني أحبها ... أحبها ... أحبها ... احسها... أقبلها... أحيانا انام معها في ذات الفراش(وهي خجلةخجل جميل) غير عابئا بشي غير احساسي بها ... احساسها بي لا ادري من اين جاءت هذة المرأة العظيمة(الامية) بكل هذة الحكمة
في بداية الوعي غني مصطفي ... يارتني لو أقدر أكونك ... وعلمني شيئا
اخواتي الجميلات... أحبهن ... أحبهن ... معهن أحس اني انسان و أجدني
الصديقات ... الصديقات ... الصديقات ... يا الله
و الأن نوسه زوجتي الجميلة ... حبيبتي ... تبقيني انسانا وتجعل لي معني ... هي الحياة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رقص خارج الحلبة : الجندر تاااااااااااااااااااااااااني (Re: الجندرية)
|
العزيزة عشة
شكراً ليك بس البوستات دي ليست لي كلها هناك العديد من الكتاب والكاتبات خالد الطيب ، تراث وغيرهم ندى امين ، الجندرية، اشراقة مصطفى ، ابنوسة وغيرهن ياريت تدعمي معانا فكرة تخصيص مكتبة للدراسات النسوية
*** سماح العزيزة
شكراً لحضورك نفذت الفكرة بوضع المقترح في بوست الارشفة يلا همتكن
كل سنة وانتما بالف خير وهناء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رقص خارج الحلبة : الجندر تاااااااااااااااااااااااااني (Re: الجندرية)
|
الجندرية:
شكرآ على وعدك الناجز ، يوم 1/10 قلتي : سأعود ، وها عدتي يوم 27/12 ! فشكرآ جزيلآ على الوفاء بالوعد ولو بعد حين . وننتهز الفرصة -في ظل المنبر المزكوم-ونعلن مرة أخرى عن تقيرنا لجهدك في ثقيفي في مجال الجندر ، بس لو تقاطعت مفاهيمك مع المناضلة فاطمة أحمد إبراهيم ، إنت عافة حا أنحاز وين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رقص خارج الحلبة : الجندر تاااااااااااااااااااااااااني (Re: الجندرية)
|
العزيزة الجندرية تحياتى لكم تمنيت أن يعثر شخص على هذا البوست ويعيده الى الصفحات الاولى لاننى حاولت ولم اوفق. البوست عبارة عن مراة أدخله لتهذيب نفسى متى ما رأيت ذلك ضروريا لاننا مهما إدعينا كرجال احترامنا لحقوق المرأة نسقط فى بعض الامتحانات الصغيرة على مستوى تعاملنا اليومى بسبب هيمنة الوعى الذكوري المتاصل فى إختزان اللاوعي والذي يزين لنا عدم معقولية هزيمة الرجل امام حجة إمرأة . نعم البوست يتناول موضوع الجندر باسلوب سلس وممتع, ولكن فى الجانب الاخر يكشف مستوي من الحضور والوعى لبنات بلدى يوكد أن الغد اكثر وعدا واشراق. بالمناسبة لقد قمت بطباعة معظم المواضيع والمداخلات الاساسية لتكون مقروءة خارج النت ولتكون فى متناول ابنتى متى ما تعلمت القراءة وسأحكى لها كيف أن الجندرية واخواتها من أمثال{ روضة, أشراقة, ندى أمين, ندى مصطفى} رصفن لها الطريق وهن يدفعن الثمن غاليا بإختيارهن السير على هدى العظيمات مندى ,مهيرة , فاطمة احمد ابراهيم وسعاد ابراهيم احمد.
مع خالص احترامى شمس الدين السنوسى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رقص خارج الحلبة : الجندر تاااااااااااااااااااااااااني (Re: Shams eldin Alsanosi)
|
Quote: البوست عبارة عن مراة أدخله لتهذيب نفسى متى ما رأيت ذلك ضروريا لاننا مهما إدعينا كرجال احترامنا لحقوق المرأة نسقط فى بعض الامتحانات الصغيرة على مستوى تعاملنا اليومى بسبب هيمنة الوعى الذكوري المتاصل فى إختزان اللاوعي والذي يزين لنا عدم معقولية هزيمة الرجل امام حجة إمرأة . نعم البوست يتناول موضوع الجندر باسلوب سلس وممتع, ولكن فى الجانب الاخر يكشف مستوي من الحضور والوعى لبنات بلدى يوكد أن الغد اكثر وعدا واشراق. بالمناسبة لقد قمت بطباعة معظم المواضيع والمداخلات الاساسية لتكون مقروءة خارج النت ولتكون فى متناول ابنتى متى ما تعلمت القراءة وسأحكى لها كيف أن الجندرية واخواتها من أمثال{ روضة, أشراقة, ندى أمين, ندى مصطفى} رصفن لها الطريق وهن يدفعن الثمن غاليا بإختيارهن السير على هدى العظيمات مندى ,مهيرة , فاطمة احمد ابراهيم وسعاد ابراهيم احمد.
|
الاخ شمس الدين السنوسى
رأيك هذا اجمل قهوة صباحية اتناولها منذ امد بعيد رؤية امينه وصادقة وهنئيا لبنتك ان لها ابا مثلك يستطيع ان يواجه الواقع بصرامة ورصانه صادقة
لك التجلة والاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رقص خارج الحلبة : الجندر تاااااااااااااااااااااااااني (Re: الجندرية)
|
الاخ المكاشفي أرجو ان تجد الوقت للعودة للبوستات ولو اتعبت نفسك قليلاً بالضغط على احد الروابط ستجد ضالتك شكراً لحضورك
الاخ بلدي يا حبوب
شكراً للمشاركة البوست محاولة لتوثيق ما كتبه زملاء وزميلات كرام في المنبر لهن / م التجلة والتقدير
الاخ شمس الدين
شكراً كثيراً لكلمات الرقيقات ارجو ان ننجح جميعاً في التأسيس لمجتمع الانصاف الذي نرغب ان تعيش في ظله بناتنا لصغيرتك كل الاماني
وكل عام والجميع بالف خير
| |
|
|
|
|
|
|
|