|
آحر الماء مرة اخرى : إلى بدري الياس وعادل العريس وآخرين / ات
|
اخر الماء
كيف والقلبُ باقٍ على نيلهِ كيف تنقصني جهة أو حنين؟ إن في النهر شيئاً خفياً وفي الرمل أسطورة في الهواء مواويل غامضة و كمين ! غير أن أخضراراً صريحاً يشّدّ فؤاديَ من كمَّهِ ويجرجره لمواعيدَمسبقةٍ لم تخنها : طزاجتها دورة الأرض حول استدارتها وأنا لا أحركنا جهة و محبة لا أعيدُ جناح الغموض إلى عشه لا أرد الغواية عن غيّها لا أشدُّ تلابيب قلبي ولا أستعين بغير جنون المضيِّ إلى آخر الماء لأعيد إلى الصوت زرقتَه وإلى النبض كلَّ أنامله وإلى الورد عشاقه لأعيد أنا سأطرز لي ولها بقليل من الحلم ـ ليس بأكثر من ألف نهرـ ضفافاً مدللة لتليق بنيل أليف أمشطُّ موجاته وسأختار : لون مساءاته وعرائسه ومذبح قلعته وأوزع فوق جداراته الحميم من العطر ضوءاً خفيفاً ـ لعيني أبوللو ـ
أيكفي لتعرف أني أهتممت بهذا اللقاء طويلاً سيكفي فتشتاقنا
أكمل الميم دورته والمدائن زينتها والمواعيد فتنتها وأنا هيئتي العاشقة
ابتسام المتوكل من ديوان : يشبه موتها
آخر الماء .. إلى نهري الذي أحب
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: آحر الماء مرة اخرى : إلى بدري الياس وعادل العريس وآخرين / ات (Re: الجندرية)
|
العزيزة الجندرية والوريف ود الياس لكم اشتاق الى هذا الدفق الذى بيننا؛ ان النص الذى أتحفتينا به؛حديقة باسقة الأفنان منهذة الدافقة لم أقرأ لها من قبل . ليتك عرفتينى اليها فأنا تقتلنا الأرف النابضة وتحيلنى الى ماء وهواء وذرات وأين هذا الياس أوحشنى صوته اتمنى أن أسمعه اعطيه هذا التلفون0103850515 القاهرة
ولك مودتى وأمتنانى
فى جنح الليل(حين يكون العبد المستلب الواهن؛ سكران. فىمنتصف التغريب وبين معارك ذاتيته المنهوبةز) أرىسيدتى؛قلبك. أرفع؛ سماعة أحزان الخيبة أسأل عن نفسى ؛ أطلب أرقامالاتتناسب والنبض الدافق أسمع صوتايتناءى فى السكنى 1/ماذا لوأن الله بدائيافى الروح 2/أين تكون المرأة لو أخذت عن جدتهاحبر الخوف من الآتى؟ 3/كيف نرى وعيون ألأرض يغطيها؛ نسيان من ظمأ مسنون.؟ تلك الأسئلة المفروض علينا أن نرعى فمها حتى لاتتكلم أفئدة الهذيان فالعين لهاأذن؛ وولها أحصنة؛ ولها خيل تركبها؛ ولها أوقات ناصعة ولكل لسان بلد. ولأعينه؛جهة ولمنازله عنوان.. ولأقبية الكف المدود؛ كهوف ومدارات ولنا لمساء يقطننا منذ عهود شجرومكان..!!! فى جنح الليل؛ أين تكونين.؟ أقلت: أنا..؟؟ لماذا يتبدى جوع المنبوذين من الشعراء على جسد اللغة العليا..؟؟؟ هذا الجوع؛ السان يمشى ح فى الطرقات كآلهة الليل الأبدى؛ ويرسم أشواق الأنسان ؛المنسى على لحم التاريخ المتعفن... يرفع عن مسكوت المجتمع الواهى أستار الكعبة- كعبته- ياسيدتى؛ أنت امرأة فىتاريخ (سخافتنا) أنت امرأة للفرجة والمعنى الجسدى..وولأتى من تلك الأبواب.. ولهذا الجوع؛ كتاب لا يقرأه الا بروح؛ هائمة ومحلقة فى ملكوت الماهيات الأبديات.. كتاب يجرح رؤيا الأشياءالى عمق الأشياء.. كتاب أعرى فى ذاكرة المطلق.. كيف أعرى أشواقك من دمى؛ النتوف؛ كريش طيور الأحلام الزرقاء؟؟ ومما أنقذ أطفال مراياك..؟؟ حين أحدق فىوجهى لأرى معناك المتقدم/ نحو فصول؛ الذات حقول دمى المتعفر والمتعفن والمفعول /الفاعل/والفعل..؟؟ يا هذى الحكمة ياسيدتى لو علمنى تاريخك شيئا قد أدركت نهاية فيض الأنسان واشراق الفتنة؛فى أبهى نهايات حريق الذات................!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: آحر الماء مرة اخرى : إلى بدري الياس وعادل العريس وآخرين / ات (Re: بدري الياس)
|
الجندريه العزيزه
لك الشكر علي هذا الجمال لك التحيه ولها مثلهاتلك المسممه يالازرق الذي وجع البياض
اخر الماء
كيف والقلبُ باقٍ على نيلهِ كيف تنقصني جهة أو حنين؟ إن في النهر شيئاً خفياً وفي الرمل أسطورة في الهواء مواويل غامضة و كمين !
,, هذه المفرده غمام،مطر،ماء،في قاموس الحياةالدلالي، لها بصمه نفسيةمعقده في قضايا النوع(gender )في ثنائية الحياة /انثي/ذكر و ثنائية المعرفه /ارسال /استقبال- وهذا موضوع ياتي باوانه في بحث مفصل عن التعرف علي التركيبه النفسيةمن خلال اللغه ،الاشاره،الايماءه.
المهم مفردة المطر ، الغمام ،الماء في القاموس الدلالي عند الانثي يتم دورها التكاملي في حالة الاستقبال -بينما يتم دورها التكاملي عند الذكر في حالة /الارسال وهذا الاجراء معمم لدى كل الكائنات الحية اذا توفر شرط ثنائية المعرفه /ارسال استقبال نموذج الانثي مثلا فوحمر تقول في هذه القصيده- غمام "جاييني" شارق للغُنا-جاييني هنا حالة استقبال
داهش هديل كُل الحمامات
البتحرس للخواطر
جاييني سارق للمعاني من المداين
"مديني" ليها بدون غبار ـــ كذلك في مديني ليها بفتح الميم اي الغمام
بدون حواف تجرح سماها
بدون عيون تكمل الشوق في الحواس نموذج عن الذكر : (مطر سانزل من سماء الانتباه)محي الدين خليقه "الصعود الي ليل المهرجان"
سانزل هنا حاله/ ارسال الامثلة :للاستشهاد تابع ما يكتبه :المطر بوست(ماذا لو حذفنا الماء من كتاب النهر) وردود الاصدقاء ــــــــــ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: آحر الماء مرة اخرى : إلى بدري الياس وعادل العريس وآخرين / ات (Re: بدري الياس)
|
العزيز بدري قت لي طولت من حكاية الهدايا دي ؟ من عماهم / ن هسي كان ما هادوك انت ياهادو منو ؟ ابتسام المتوكل صديقتي الجميلة شاعرة من اليمن السعيد بيها تحضر الدكتوراه في اللغة العربية بالمغرب عضو الهيئة الادارية لاتحاد الكتاب اليمنيين صدر لها :1) شذى الجمر . 2) يشبه موتها . هناك عدد من البوستات في البورد دا بها نصوص لابتسام لو رجعت للنك المدرج في هذا البوست ستجد العديد من نصوصها وكما قلت عنها تماماً هادرة هادرة لها محبتي حيثما كانت ولك ايضاً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: آحر الماء مرة اخرى : إلى بدري الياس وعادل العريس وآخرين / ات (Re: Alia awadelkareem)
|
الاخ عبد المنعم ابراهيم
تحياتي
Quote: هذه المفرده غمام،مطر،ماء،في قاموس الحياةالدلالي، لها بصمه نفسيةمعقده في قضايا النوع(gender )في ثنائية الحياة /انثي/ذكر و ثنائية المعرفه /ارسال /استقبال- وهذا موضوع ياتي باوانه في بحث مفصل عن التعرف علي التركيبه النفسيةمن خلال اللغه ،الاشاره،الايماءه. |
تعرف كلامك دا ، حدنكة عديل ، جعلتنا نصطلي بجمر الترقب في انتظار بحثك وارجو ان لا يطول انتظارنا .
****
الاخ عبد الغفار سلام شكراً لمرورك ورفعك للبوست ما اخبار النيمة الوريفة ؟
****
منصور علي شكراً لابتسام التي أتت بك تحياتي
****
علويه الغالية ابتسام تستحق تحيتك عن جدارة فـــ " كم عمراً يحتاجُ الكون ليولدَ شاعر
... كم نبعاً تحتاج الأرضُ لتخلق نهرا"
ونهر محبتي بلا ضفاف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: آحر الماء مرة اخرى : إلى بدري الياس وعادل العريس وآخرين / ات (Re: الجندرية)
|
الجندرية
الشعر عندك يفتح آلاف المسارات للتساؤل , والاجابات حتما ً مثيرة للجدل.. قرأت القصيد عندك أكثر من مرة , فوجدت انه يحرضني للاتيان بمثله, قد احاول, ربما انجح, وربما لا .. ولكن المهم هو ان هناك ثمة شئ كالاكلان يدب في جيناتي الخبازة للشعر كي تتنشط.. وعل اية حال فاللشعر مواقيت تؤذن واصائل تدعونا للصلاة بآياته .. وظني ان قصيدك اكد لي ان خبازتي لم تغشها البيات.. شكرا ً للقصيد عندك, ونهرا ً للفرح المتولد من مواسم النثر فيك. ومزيد من الشعر وعذوبة المفردة ونقاء التطرق لهذا الاحساس, هذا الثمر.
| |
|
|
|
|
|
|
|