هواء نضيف ( رقم حداشر ) : ميسون النجومي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 07:42 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-05-2007, 06:40 PM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هواء نضيف ( رقم حداشر ) : ميسون النجومي



    لا أدري ما الذي يفعله السماني أحمد عالم بي حين أسمعه
    يلقي بي في عالم اخر (مش؟)
    نادرة هي الأصوات التي تفعل بي ذلك
    ما رأيت تجسيدا للشوق كما في انشاده
    وكل ذلك الحنين القادم من الأعماق
    سر الله في صوته
    إن الشوق البرعي ليس بشيء دون صوته
    ليس فقط صوته
    بل الروح التي يبثها في كل كلمة وكل مد وقطع
    فتمتد إلى قلوب سامعيه و...
    تشلعها (!!)

    (ده ما كلام شعري لكن بحاول أوصف في الصوت)

    أنا أترك كل شيء حين أسمع صوته (يا سيد الحافلة بتاع أمبارح شكيتك علي الله لما قلبت الرادي مع بداية يا راحلين إلى منى)

    تعلقت بطرف صوته منذ كنت صغيرة، وظل يسكنني حتى عرفت اسمه

    تماما كما تعلقت بصوت أبو داؤود حين سمعته لأول مرة في انشاد (الوقت داك كان ما عاجبني الغنا السوداني) و كان ذلك في نهاية البث التلفزيوني يكون صوته منشدا (إلهي قد أتيتك بانكسار)
    عودة إلى السماني أحمد عالم (يوم ما سأقوم بفيلم تسجيلي عنه)

    كل ذلك النقاء

    كلما اسمع صوته أذوق منقوع التمر البارد
    أليس حلو؟...أعني السماني
    لا أستطيع أن أكتب المزيد الان...لكن ما رأيكم؟
    (طبعا في ناس بتكون منططة عيونا هنا...الحاصل شنو؟ يوم علمانية يوم...)
    اكره الكليشيهات والتصنيفات
    خلونا في السماني

    السماني أحمد عالم..إلهي!

    .......

    الأنثى المقدسة في الأرض الخراب

    ماذا أعني بالأنثى المقدسة؟ أقصد آخر صيحة في عالم قراءات التاريخ، لدان براون...نعم هو ذات كاتب الروايات الخيالية ، تحديدا الكتاب الثوري((شفرة دافنشي)) كنا نتحدث أنا و عبد الله عن الرواية و الشكل الجديد لهذا النوع من الروايات، وهو تقديم كم هائل من المعلومات لسرد رواية....لكن عندما فرغت من الرواية التي تجبرك على البحث أبعد منها (من الكتب النادرة التي تدفعك لقراءة المزيد بعد الفراغ منها) توصلت إلى هذه النتيجة... أن دان براون لم يقدم معلومات لسرد رواية...لكنه سرد رواية ليقدم معلومات، و ليقدم رؤية...والرؤية التي يقصد أن يخرجك بها دان براون هو أن التاريخ يكتبه الأقوياء أو الفائزون History is written by winners و أن هذا العالم كان عالم Gods and Goddesses لكنه تحو ل إلى عالم Gods فقط... و هذه هي قصة الأنثى المطرودة من التاريخ و الدين ...ويرى دان براون في الرواية أن تاريخ الفن ما هو إلا محاولة لاستعادة الأنثى المفقودة عبر إشارات و كذلك شفرات موجودة في الأعمال الفنية من رسم، نحت، شعر أو رواية و حتى المعمار و الموسيقى و الرقص...... قد يرى البعض أن هذه المحاولة Very cheesy أشبه بمحاولات إثبات مخلوقات قادمة من الفضاء...لكننا هنا نتحدث عن الأنثى المفقودة بشكل "واضح" و "خفي" من تاريخنا و بالتالي حياتنا. دان براون بذلك قد يكون يقدم مدرسة "نقدية" ولا أبالغ إن قلت "تحليلية" أو "فكرية" جديدة... مدرسة نقدية لا تشبه على الإطلاق مدارس الفمنيزم Feminism بل إنه بتقديم فكرة الأنثى المفقودة تبدو مدارس الأنثوية غير ذات جدوى Futile لكن لا نريد أن نكون راديكاليين.
    إحدى أهم الطرق في تاريخ أوروبا لاستعادة الأنثى المقدسة هو قصة الكأس المقدسة The holy grail أو sangreal و قصة فرسان المائدة المستديرة و الملك ارثر و ...بالتأكيد.... بالتأكيد....Parzival أو بارسيفال مستعيد الكأس المقدسة.... كديه نضع هذه الملحوظة على جنب...الطريقة الأخرى في تاريخ أوروبا لاستعادة الأنثى المقدسة هي محاولة إيجاد جذور للأساطير القديمة في الإنجيل Myth and religionو التوراة محاولات قام بها الكثيرون كإسحاق نيوتن و ...... فريزر في كتابه "الغصن الذهبي" و كيف يكون لهذا علاقة بالأنثى المقدسة...أيييييييك.... لازم تقروا شفرة دافنشي... لا مش لازم...لازم و ضروري...و إن كان للمتعة فقط! لكن عموما للاختصار يقول أن تاريخ المسيحية معقد جدا و مرتبط ارتباط وثيق بما قبله من أساطير إغريقية و رومانية حتى جاء مجمع نيقيا Nicaea الأول و حسم المسألة... أعني المجمع الذي ضم 1800 بيشوب (الذي عقده كونستانتين أول امبراطور روماني مسيحي) و الذي تم فيه حسم مسألة طبيعة المسيح
    طبعا الأسطورة و الدين دي طوالي حتحيل الناس لكتابات القمني...أحسن! لأنو برضو جايين للحتة دي
    ما سنفعله هو رحلة ممتعة في الأرض الخراب.... القصيدة التي تبدو أنها تحمل طبقات من المعاني ...ليه رحلة ما رؤية نقدية.... لأنو لسة قاعدة أقرا... وطيب ليه ما استنيت لحدي ما أتم قرايه؟ لأني متحمسة شديد...بعدين ليه أخليكم تنتظروا

    هل أحمل نص إليوت فوق ما يتحمل؟ (فليكن) لكن لا أظن أني أفعل ذلك، لأنو... دعونا نبدأ

    لو حاولت أن أبحث في قصيدة إليوت عن عبارة تختصر شكل القصيدة لما وجدت أبلغ من A heap of broken images كومة من الصور المتكسرة تماما... لكن لحظة ...هذا التشبيه يذكرني بشي ما...أتعرفون ذلك الشكل الفني الذي يعتمد على قصاصات من هنا و هناك (لا ليس الكولاج تماما) و الذي عندما تقترب منه تبدو لك مجرد قصاصات...ولكن عندما تبتعد...و تبتعد...و تبتعد... ترى أن كل هذه القصاصات تكون لوحة واحدة(unified) ؟؟ زي بتاعت لوحة الاميرة ديانا الإتعملت بآلاف النماذج المصغرة من صورها... إليوت يقوم بنفس الشيء، كلما اقتربت من القصيدة كلما تشتت و أصبحت أكثر ضياعا (كما فعل بروفيسير عبدالله الطيب رحمه الله) و كلما ابتعدت اتضحت الصورة
    مافي داعي أضع ملحوظات بين قوسين فلأكن أكثر وضوحا...بروفيسير عبد الله الطيب اعتمد في نقده على direct allusions أو مجرد إقتباسات ، مراجع quotation, referencesو طبعا هذا لخدمة غرض بحثه في رأيي هذا مشروع ، بما أن كل النقد هو مستويات من القراءات..عشان ما أكون في الهوى ساي فماذا أعني بdirect allusions ، يعني لما يقول إليوت ليالكlilacs... يقوم عبد الله الطيب بالإشارة إلى تاريخ الزهور و أصلها العربي و يكون وصل إلى مبتغى بحثه ، دون أن ينظر أنه في الـ allusion دي لماذا إقحام الزهرة...تحديدا...في النص... لم يكن عبد الله الطيب مخطئا في قراءته لكنه كان أكثر اقترابا من النص... و في النهاية تخرج بنفس الأثر...a heap of broken images إذ لا تفلح محاولات عبد الله الطيب في توحيد ثيمة النص لإليوت عبر فكرته بأصولها العربية "تحديدا بنيتها العربية الأشبه بالمعلقات" عموما ما يراه عبد الله الطيب سطوا على نصوص الآخرين في قصيدة الأرض الخراب، أراه كولاجا (نسميه كولاج كويس؟) و طبيعي أن لا يعجب عبد الله الطيب...ولا غيره من معاصري إليوت الذين تعودوا على الـunity of theme, structure and form
    وحدة الثيمة، البنية و الشكل للقصيدة... و لأنهم أكثر اقترابا من النص لم يروا سوى كومة من الصور المتكسرة
    على أي بعد نقف لنرى قصيدة إليوت؟ لن أقترح سوى ما اقترحه إليوت... إذا رأيتم أن قصيدتي تستحق هذا العناء فأرجعكم إلى كتاب الآنسة وستون :أسطورة الكأس: من الطقوس إلى الرومانس(القصة الأسطورة)The grail legend: from ritual to romance
    و كتاب فريزر الغصن الذهبي The golden bough تحديدا بعض الفصول لا أذكرها الآن لكن أعتقد إيزيس ، أوتيس و إما أدونيس أو أوزوريس
    من الغريب أنه في الكتابات النقدية عن الأرض الخراب لا يأخذ المرجعان الاهتمام الوافي.... رغم أنهم في الحقيقة يشكلان الرابط الأساسي و ربما (مفتاح) الأرض الخراب
    لأنه الـallusion التكنيك السائد في الأرض الخراب يتطلب تعمدا من جهة الكاتب و لنا في الـAllusion حديث
    خلاص كفاية لأنو الدنيا أصبحت و أنا ماشة الشغل، بعدين أتم الباقي

    الأنثى المقسدسة في الأرض الخراب...ظريف خالص

                  

06-05-2007, 07:14 PM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هواء نضيف ( رقم حداشر ) : ميسون النجومي (Re: Emad Abdulla)

    شكرا قريبي عماد
    زدتني معرفة
    وملئت رئتي هواء نضيفا

    Quote: ... أن دان براون لم يقدم معلومات لسرد رواية...لكنه سرد رواية ليقدم معلومات، و ليقدم رؤية
                  

06-06-2007, 02:07 AM

Ahmed Abdallah
<aAhmed Abdallah
تاريخ التسجيل: 08-12-2005
مجموع المشاركات: 5193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هواء نضيف ( رقم حداشر ) : ميسون النجومي (Re: abubakr)

    متعهد برفع بوستات عماد
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de