امدرمان والقبيلة والهوية .

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 02:41 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-22-2007, 12:45 PM

هلال زاهر الساداتي
<aهلال زاهر الساداتي
تاريخ التسجيل: 04-08-2007
مجموع المشاركات: 225

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
امدرمان والقبيلة والهوية .

    امدرمان والقبيلة والهوية

    ما كنت لأكتب هذا المقال لولا انه في القرن الحادي والعشرين هناك من يمشي بيننا مرتدياً اهاب الجاهلية وتفاخرها بالأنساب , واستعلائهم العرقي , وكأن الله خلقهم من طينة اخري وميزهم عن العالمين , ولم يخلقنا من نفس واحدة واوجدنا في هذه البقعة من الارض المسماة السودان , ولنذكر قول الله تعالي ( يا ايها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والارحام ان الله كان عليكم رقيبا ) ( النساء- 1 ) .
    فقد كتب احدهم في معرض رده علي الذي اراد النيل من امدرمان واهلها انه يحمد الله انه سوداني امدرماني جعلي وهلالابي , وجاراه في ذلك اخت له من قبيلته بنفس هذا القول , وودت لو انه وكل من لف لفه ان يكتفي بانه امدرماني فحسب , ولم يذكر قبيلته ويحمد الله علي ذلك , فأهل امدرمان سادوا بخصالهم وافعالهم وليس بقبائلهم , فهذا قول فيه عنصرية بغيضة واستعلاء قبيح , واغلب الظن ان الشاب القائل في مقتبل العمر من صورته المنشورة وانه من الوافدين المحدثين في امدرمان , فليس من اهل امدرمان من يقول بذلك . وسكان السودان الذين جمعتهم واستوعبتهم امدرمان اتوا من اثنيات شتي من النوبة والبجا والزنج والنيليين والمستعربين .
    وحاولت ان افهم القصد من التفاخر القبلي , وما هي المعايير الداعية لذلك ؟ هل يقصد انه حر وليس عبداً ؟ هل اغتر بلونه الفاتح وليس الاسود الداكن ؟ فقد درج من يقولون بأنتمائهم الي العرب ان يصفوا اسود اللون بأنه عبد . فأن كان المقياس لون البشرة فلينظر احدهم الي لونه ويقارنه بلون العرب الآخرين في سوريا ولبنان والأردن والسعودية , فسوف يرتد بصره وهو حسير , بينما ان اختلاف الوان البشر آية من آيات الله وليس مجالاً للفخر , ( ومن آياته خلق السموات والارض واختلاف السنتكم والوانكم ان في ذلك لآيات للعالمين ) ( الروم – 22 ) , وان قَصَد الرق فأن تلك حقبة عار في تاريخ الانسان عمت كل الوطن المعمور في العالم , ولم يسلم منه جنس او عرق , وكان العرب في جاهليتهم يغيرون علي بعضهم ويضربون اعناق بعضهم البعض ويسلبون وينهبون ويسبون النساء ويئدون الاطفال الاناث ويرتكبون الفواحش والموبقات , واعزهم الله بالاسلام كما قال بذلك الفاروق عمر . وكان العرب الاقحاح يسترقون بعضهم في غاراتهم الهمجية , وكان بعض كرام صحابة الرسول (صلعم) عبيداً قبل الاسلام كسيدنا اسامة بن زيد العربي , وسيدنا صهيب الرومي , وسيدنا بلال الحبشي , وسيدنا سلمان الفارسي , رضي الله عنهم جميعاً , وكان سيدنا عمر يردد ( ابو بكر سيُدنا واعتق سيدَنا ) وكان يقصد ان سيدنا ابوبكر اعتق سيدنا بلالاً . وامير المؤمنين عمر هو القائل لعمرو بن العاص عامله علي مصر ( متي استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احراراً ) وذلك عندما اشتكي القبطي المصري ابن عمرو بن العاص لعُمر , عندما استبقا وسبقه القبطي فضربه بن عمرو بالسوط قائلا له ( انا ابن الاكرمين ) , فاستدعي سيدنا عُمر الي المدينة عَمرو وناول السوط للمصري وامره ان يضرب به صلعة عَمرو فاعتذر الرجل وطلب ان يقتص ممن ضربه , واستجاب له امير المؤمنين وامره ان يجلد بن عمرو وهو يقول له اضرب ابن الاكرمين . ثم جاءت مقولة سيدنا عُمر تلك في اول مادة في المواثيق الدولية لحقوق الانسان بعد عشرات القرون في عام 1948 م والتي تقول : يولد جميع الناس احراراً ومتساوين في الكرامة والحقوق , وهم قد وهبوا العقل والوجدان وعليهم ان يعاملوا بعضهم بعضا بروح الاخاء . ولكن لم يرتدع عرب الامس ولم يغيرهم الاسلام , فمسلم بن عقبة القائد الذي ارسله يزيد بن معاوية للمدينة قتل 1700 من اهلها وقتل صحابة رسول الله واستباح مدينة الرسول لمدة ثلاثة ايام , فاغتصبوا نسائها وفتياتها .
    وفعلها بالامس واليوم المستعربون من الجنجويد في دارفور , فأبادوا ما يزيد عن مئتي الفاً من رجال الفور والزغاوة والمساليت ومنهم الالآف من حفظة القران , واغتصبوا الحرائر من الفتيات والنساء .
    وواهم من يظن ان هناك نقاء عرقي في السودان , بْلهُ في جزيرة العرب مع اختلاط العرب بالشعوب الاخري وتسري النساء ( ملك اليمين ) , وفي تحقيق صحفي في مجلة العربي الكويتية سأل المحرر علاّمة الجزيرة العربية الشيخ حمد الجاسر عن احجامه عن الكتابة في انساب العرب في السعودية , واجاب انه ان كتب فسيكتب بصراحة وذلك سيغضب الكثيرين من البيوتات الكبيرة . ولقد ذكر الشيخ الجليل بابكر بدري في كتابه ( قصة حياتي ) وقد قرأته , حادثة ونقلها هنا الصديق العزيز شوقي بدري في احدي مقالاته . قال الشيخ انه ذهب ليعود قريباً اصيب بالحمي واثناء وجودهم سمعوا صوت صافرة باخرة , وبالاستفسار علموا ان الباخرة تحمل سبايا الجعليات من المتمة اللاتي ارسلهن قائد الخليفة محمود ود احمد اليه في امدرمان .
    واني كشاهد ومشارك في الحركة الوطنية التي أتت بالاستقلال أقر بأنه لم يكن من الممكن ان يتحقق التحرر من الاستعمار بدون وحدة الصف وصفاء النفوس والتكاتف والتعاضد معاً , فقد كنا وكان الشعب السوداني علي قلب رجل واحد عندما حانت ساعة الجد وتقرير المصير , وفي ذلك الوقت اغفلنا او تناسينا قبائلنا وعشائرنا , فكان كل واحد منا سوداني فقط , ولم يكن من احد يدعو لقبيلة او عصبية . ومن سخرية القدر ان جاء بأناس في عهد الجبهة أحيوا هذه النعرات القبلية واذكوا العصبية العنصرية في سبيل ان يحتفظوا بالسلطة مثلهم في ذلك مثل المستعمر ! ولا عجب فأنهم اخضعوا الدين الحنيف لأغراضهم واستحواذهم علي السلطة .
    وانقل فيما يلي بعضاً مما خطه الدكتور منصور خالد في كتابه النفيس ( السودان . أهوال الحرب – وطموحات السلام – قصة بلدين ) , الموثق بالأسانيد , وبأسلوبه الادبي الراقي . ومنصور لا يحتاج لتعريف , ومع ذلك فهو ينحدر من عائلة امدرمانية عريقة ذات علم ودين , وان شئت الاستزادة فهو من الجعليين العمراب , مع ان هذه نبذها واباها اي التعصب للقبيلة , وسأضع رقم الصفحة من الكتاب بين قوسين عند النقل .
    يقول منصور لمن نعوا عليه ومن معه من الشماليين الالتحاق بالحركة الشعبية لتحرير السودان :
    ( ونحرص علي وضع كلمة عرب بين قوسي حصر , لأن العقل الذي يوحي بمثل هذه التصنيفات هو أُس الداء , هم سودانيون فحسب , مهما اختلفت اصولهم واعراقهم , فأساطير الأصل نعال خلعها ( عرب ) الحركة عند ( الوادي المقدس ) الذي يبتغون وهو السودان الجديد ) .
    وكتب الدكتور منصور ( ص- 673 ) فكما حدث في السودان , توافد علي المغرب الكبير حشود من المهاجرين الذكور منهم الوعاظ , والتجار , والمرتزقة , واستقر بهم الحال جميعا في الموطن الجديد , ثم تزاوجوا مع اهله , خاصة في منطقة الساحل التي كانت اكثر تطورا من منطقة الجبال بحكم اختلاطها بقرطاجنة . عملية التمازج هذه بين المهاجرين البربر تميزت بدرجة عالية من التسامح والاحترام للتقاليد المحلية . ومن بين هؤلاء المستعربين برز أئمة مرموقون في الفقه الاسلامي مثل أسد بن الفرات , وحبيب بن سعيد , وسحنون صاحب المدونة الشهيرة في الفقه المالكي . وقد زعم بعض البربر الانتساب الي حمّير , وكانوا في هذا اقل طموحاً من اهلنا الذين ذهبوا تواً بنسبهم الي العباس بن عبدالمطلب , كما يقول الجعليون , او الزبير بن العوام كما يتظني الحسانية , ونسبة البربر لحميّر انكرها بن حزم اذ قال , وادعت طوائف منهم ( أي من البربر ) الي حميّر وبعضهم الي بُر بن قيس عيلان . وهذا باطل لا شك فيه . وما علم النسابون لقيس عيلان ابناً اسمه بُر اصلاً . لا ندري ما الحكم الذي كان سينتهي اليه الشيخ القرطبي , بن حزم , لو تطرق في جمهرته الي نسبة مستعربة السودان انفسهم الي قريش .
    ويقول الدكتور منصور ( ص-161 ) ومؤخراً ذهب احد الباحثين المتعمقين في دراسة التاريخ السوداني الي طرح نفس السؤال آملاً في التوصل الي هوية ذلك الانسان الجديد المسمي بالسوداني , الذي لا هو بعربي صُراح , ولا افريقي صرف . يقول المؤرخ ان هذا المخلوق لا يمكن ان يكون الا سودانياً . تلك الحقيقة البدهية ما برحت غائبة عن اذهان كثيرين في شمال السودان , وليس أدل علي ذلك تلاحيهم حول اصولهم علي صفحات الصحف . اما بالنسبة لأبن الجنوب الذي كان مطالباً بالافتخار بسودانيته من جانب اسماعيل الازهري في مؤتمر الخريجين , فلربما لا يملك منذ استقلال السودان وحتي اليوم جواباً علي السؤال : هل انت سوداني ؟ غير ان يقول : ربما اكون ذلك يوماً ما .
    ويقول الدكتور منصور (ص – 672 ) الافكار والاساطير التي قسمت السودانيين الي عنصر متفوق بسبب اصله العرقي له ما يشتهي , وعنصر ذي عرق خبيث محمول بأصله علي الدناءة . هذا الاسلوب المنحرف لمداهنة النفس , بل الحفاظ علي الذات له مخاطره في صراع الهويات بين مستعربين لا يتنكرون فقط للمقوم الافريقي ( النوبي والزنجي ) في تشكيل شخصيتهم , بل ينكرون ايضاً الخصوصيات الثقافية لاخوتهم من سكان البلاد الاصليين , وبين جماعات اصلية تنكر , بحكم وجودها القَبْلي علي الارض , ان تكون لاولئك الوافدين اي حق في تلك الارض , عبر عن هذه المخاطر اكاديمي شمالي قائلاً , انه في ظل الدعاوي المتعارضة حول من هم اصحاب الحق الاصلي في السودان , قد تعود المحاولات لاثبات او نفي حقيقة من هم اهل البلاد الاصليين الي هزيمة ذاتية لمن يلحون علي تأكيد اصولهم العربية . الاكاديمي المدقق لا يصدر بهذا حكماً علي صدق أي من الدعاوي المتعارضة ( بين من لا يري في السودان الا وجهه العربي , ومن ينكر عليه نسب عربي ) , بقدر ما اراد ان يكشف عما في هذه الدعاوي من اختلال منطقي . كان اصحاب هذه الرؤي المتعارضة سيريحون بعضهم البعض , ولا يخطئون وجه الصواب , لو اعترفوا بأنهم , قبل أي انتماء آخر سودانيون . لو فعلوا لما اوقعوا انفسهم في ضيق , ولتعافوا نفسياً .
    ويقول الدكتور منصور في موقع آخر من الكتاب عندما استضاف الرئيس البشير الرئيس النيجيري اوباسانجو الذي جاء وسيطاً لحل مشكلة الجنوب , ( ومن أطرف ما ورد في لقاء البشير بالرئيس النيجيري ( ص – 810 ) قال البشير لضيفه انه يتفهم هموم الجنوب , الا انه فشل في فهم السبب الذي دعا شماليين مثل منصور خالد للأنحياز الي المتمردين .) تلك العبارة تتضمن بلا مراء , نظرة عنصرية عميقة الجزور , دون ان يتبين البشير ذلك او يحس به . ففي اعماق رئيس البلاد هناك سودانان , سودان اولاد العرب , وسودان الزنوج الافارقة , وله في تلك النظرة شركاء من ذوي الحجي . في رأي البشير , علي اولاد العرب الوقوف الي جانب ذويهم , حتي وان كانوا قاتلي انفس . لم يتبين رئيس السودان الافريقي ايضاً ما في قالته من اساءة بالغة لضيفه , فأنكاره لوجود شمالي في وسط الجنوبيين , اراد البشير ان يقول ان حركة سياسية جنوبية لا يجدر بها ان تناقش او تعالج الا مشاكل الجنوب الافريقي غير العربي , حين يسمح للشماليين ( بمن فيهم الابن الضال ) التوغل في معالجة امر الجنوب ( حل مشكلة الجنوب ) متي شاءوا وكيف شاءوا . هذه هي الفروق الدقيقة التي كثيراً ما تغيب عن ادراك الذين عمهوا في امرهم , واصبحوا رهناء لمواريث تكبل العقل وتعشي البصر , ( لعمرك انهم لفي سكرتهم يعمهون ) ( الحجر – 15 – 72 ) , وليس البشير في هذا , مختلفاً عن اضرابه الكُثر في الشمال , فكلهم اساري مفاهيم مارضة , نسأل الله لهم منها الشفاء , ولعلنا , ان اسرفنا في الحديث عن هذا الامر وألححنا عليه , فانما نفعل ذلك أملاً ورغبة في استنقاذ هؤلاء المودرين . ( ودر : سكر حتي ُاغشي عليه ) حذر ان تأخذهم الصيحة مشرقين .
    قال الزعيم اسماعيل الازهري ( ما آن لنا ان نثبت وجودنا ونعتز بسودانيتنا . اذا قُسّمتْ بلاد الله الي هند وصين ومصر , وساكن ذلك هندي , وهذا صيني , وذا مصري , فأنا وانت سوداني وهذا سوداننا . وان لم نكن سودانيين فماذا نكون ؟ ) , وفي ملاحظة اكثر وضوحاً دعا ازهري المواطنين لأن لا ينسبوا ابناءهم عند الولادة الي قبائلهم لأن هذا عار علي شعب يريد الوقوف علي قدميه . ثم ناشد الشعب قائلاً : يا ابن حلفا , يا سليل الجعليين , وانت يا ابن الجنوب , يحق لكم الاعتزاز بمواطنكم واصولكم , ولكن لا تنسوا ان الجميع يعيشون علي ما تنبته الارض السودانية , وامام الاجانب كلكم تنسبون الي وطنكم السودان . وأيام الشدة تحتملون المصائب كسودانيين . فسجلوها منذ الان قومية واحدة وكلمة واحدة , الا وهي سوداني ) ورغم ان جون قرنق لم يطلع علي سجلات تلك الفترة من تاريخ السودان , الا ان اللافت للنظر انه استخدم نفس التعبيرات في مؤتمر كوكادام (1986) وهو يدعو للمواطنة السودانية – أي السودانوية – ككيان يعلو علي الانقسامات القبلية والاثنية والثقافية والدينية . ( ص-156-157) منصور خالد . انتهي.
    وعندما وقف علي عبداللطيف امام القاضي الانجليزي الذي حاكمه , سأله القاضي عن جنسه , فأجاب بأنه سوداني , وأصر علي ذلك رغم الحاح القاضي بالسؤال عن قبيلته .
    قال تعالي ( يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثي وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير ) (الحجرات-13 )
    واقول ليت كل السودانيين من مستعربين وافارقة وخاصة المسلمين منهم يعون ويستذكرون قول نبينا عليه السلام في حجة الوداع : ( ايها الناس ان ربكم واحد , وان اباكم واحد , كلكم لادم وآدم من تراب . أكرمكم عند الله اتقاكم . ان الله عليم خبير , وليس لعربي علي عجمي فضل الا بالتقوي ) .

    هلال زاهر الساداتي
    [email protected]
                  

05-24-2007, 06:03 AM

حسن النور محمد
<aحسن النور محمد
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 456

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امدرمان والقبيلة والهوية . (Re: هلال زاهر الساداتي)

    الاستاذ هلال زاهر
    تحياتى لكم
    نعم لم تعرف امدرمان العصبية القبلية وان تناولها البعض يكون ذلك فى اطار اجتماعى محدود كانت علاقةالجيرة اولاد الحلة بديل رائع ولم يكن يعرف البعض حتى قبيلة الاخر وتلك واحدة من اسرار عظمة امدرمان
    شكرللتوضيح وان كنت ارى انةكان افيد لوورد فى البوست الاساسى فهو فكرة رائعة ارجو ان لاتخل بهابعض الهنات ولكم تقديرى

    (عدل بواسطة حسن النور محمد on 05-24-2007, 06:06 AM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de