كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: الـدِّر و الديوان ... نفحة نوبية عطرة يمتد شذاها لأركان الدنيا (Re: ابو جهينة)
|
جذورنا بالسودان ضاربة بين ( قرية صواردة و قبة سليم ) ومرورا بالدر و الديوان .. و مروراً بال ( فِشْن ) جنوب القاهرة ثم بالرياض و مكة و الطائف .. ثم بالتزاوج من معظم مناطق السودان فقد إنتشرت الأسرة بزواج أبنائها في مدني و الكاملين و مبيريكة و الحصاحيصا.
جدتنا لأبي ( فاطنة أحمد ) الصواردابية .. و جدي لأبي داود صالح أبو شلاشل و هو أول ناظر محطة سوداني بمدينة بربر .. و تزوج من هناك ( من الدِكَّة ) ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـدِّر و الديوان ... نفحة نوبية عطرة يمتد شذاها لأركان الدنيا (Re: ابو جهينة)
|
في إحدى رحلاتنا للقاهرة .. وجد أبي ( يرحمه الله ) لافتة مكتوب عليها ( محلات أبو شلاشل ) فدخل و سأل الصبي الواقف بالمحل : وين صاحب المحل ؟ فرفع الصبي سماعة التلفون و إتصل بوالده الذي يسكن فوق المحل. نزل الرجل و سأل والدي : نعم .. أنا صاحب المحل. فقال له والدي دون تردد : أنا عثمان داود صالح أبو شلاشل عانقه الرجل دونما إجابة. ثم ينظر إليه و يقول : إبن عمي السوداني ثم يعود و يعانقه و نادى كل أهل البيت و إجتمع شمل العائلة الكبير في مأدبة ضمت ضباطا في الجيش و الشرطة و أطباء و مدرسين و تجار و طلبة و طالبات.. كلهم من صلب رجل واحد نبت من أرض النوبة .. أرض تهراقا و بعانخي. يسألون الوالد عن الأولاد و البنات و الأحفاد و عن السودان و عن أرض النوبة بينما كانت واحدة من الأسرة تسجل هذه الأسماء مع العناوين و ارقام الهواتف.
بفضل هذه الزيارة إلتأم شمل العائلة القبيلة. و تواصلت الوشائج و العلاقات. الإستشاري بالرياض .. كان والدهم رحمه الله قد تجنس بالجنسية السعودية و بالتالي تجنس كل أولاده .. و لكنهم لا زالوا يصلون أرحامهم رغم مشاغل الدنيا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـدِّر و الديوان ... نفحة نوبية عطرة يمتد شذاها لأركان الدنيا (Re: ابو جهينة)
|
عندما كنت طالبا بعطبرة كنا نجاور آل طلسم ( والد البلابل ) .. ذات إجازة صيفية ذهبت معهم لوادي حلفا .. ثم إلى أسوان .. رنوت بنظري شمالاً .. و كأنني أستشرف عبق تلك المملكة العملاقة التي سادت الدنيا ..
كنت أتمنى أن أذهب للدر و الديوان ... حيث الجذور التي ألقت بالشجرة المباركة ..
هناك أبناء عمومة لنا بالقاهرة يحملون نفس إسم العائلة .. و لكنهم لم يروا النوبة السودانية و لم يزوروا الخرطوم .. عندما كنت أزورهم بالقاهرة .. كنت أرى التساؤل في أعين الصغار و كأن لسان حالهم يقول : يا ريت تودينا معاك نشوف جنوب الوادي .. نصفنا الملقى هناك ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـدِّر و الديوان ... نفحة نوبية عطرة يمتد شذاها لأركان الدنيا (Re: ابو جهينة)
|
الدر والديوان .. أول ما قريت الإسمين في حاجه في قلبي لمعت .. حنين شديد للبلاد دي يا أبو جهينه .. وحنين للأيام السمعت عنها هناك ، قبل التهجير ، لما النخل كان عالي ، والبيوت مفرودة على الرمل متغطية بالجريد مسكونة بالناس السُمر الحلوين . والجُزر وسط النهر العريض وحيشان الرمل ونقوش خمسة وخميسة والتمساح والمثلثات على الجدران الدهونة بجير الجبل ..
يا الله يا أبو جهينه .. مشتاقين يا ناس : لبلاد الدهب
_______________ "أنـًأ" .. تصوير محمد الطويل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـدِّر و الديوان ... نفحة نوبية عطرة يمتد شذاها لأركان الدنيا (Re: طلال عفيفي)
|
طلال عفيفي
Quote: قبل التهجير ، لماالنخل كان عالي ، والبيوت مفرودة على الرمل متغطية بالجريد مسكونة بالناس السُمر الحلوين . والجُزر وسط النهر العريض وحيشان الرمل ونقوش خمسة وخميسة والتمساح والمثلثات على الجدران الدهونة بجير الجبل .. |
أشد ما يؤلمني يا طلال
أنني لم أزر هذه القرى قبل التهجير كنت أتمنى أن أرى الدر و الديوان قبل أن تغمرهما المياه كان حدي أبوسمبل شرق و المعبد بالغرب و لكن كل قرى النوبة تجعل رائحة الحميمية تنساب إلى أنفك رائحة الأصالة و الطيبة
كن قريبا ... لمة الأهل تقلل هجير الغربة دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـدِّر و الديوان ... نفحة نوبية عطرة يمتد شذاها لأركان الدنيا (Re: ابو جهينة)
|
سيد الحكايا و القصص .. أخانا جلال الذي نحب ..
حكت أمي , قالت : ( كانت حبوبة أم أبوي من الدر , الله يرحمها كانت بتلبس جرجار أسود طويل .. و عندها تلاتة خطوط موشومة خضرا تحت حنكها , و شديدة كانت زي الرجال .. بتتكلم لهجة خليط من اللكنة المصرية و الرطانة و العربي المكسر , أكتر شي كان بيميزها الفِدَو على شكل الهلال معلقة في أضانها , و الطرحة الما بتفارق راسها , عمي محمد همزة أخد منها البياض و الإضنين الكبار و النخره الحادة و طويلة , أخدها جدي لما كان شغال في الوابورات بين حلفا و أسوان , جابها عاشت معاهو في كريمة لغاية ما ماتت , الله يرحمها ) . هذه السيدة يا أبوجهينة هي جدة صديقك عثمان جعفر عثمان .. ولد ستنا عثمان الداية ( رحمها الله ) , و جدتي . نسبها أيضا إنتشرّ في كل بقاع السودان , و اكتسوا سحنات و اكتسبوا لهجات و تماهو في هذا البحر الكبير . و ما زلنا لا نعرف شيئا عن أهلنا في النوبة المصرية , ولا في الدِرّ أو الكنوز ..
دنيا ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـدِّر و الديوان ... نفحة نوبية عطرة يمتد شذاها لأركان الدنيا (Re: Emad Abdulla)
|
عماد العماد
مودتي الجارية مع النيل
سأبدأ بكلمتك التي ختمتَ بها مداخلتك
ثم أقف مذهولاً مشدوهاً عند :
حكت أمي , قالت :
Quote: ( كانت حبوبة أم أبوي من الدر , الله يرحمها كانت بتلبس جرجار أسود طويل .. و عندها تلاتة خطوط موشومة خضرا تحت حنكها , و شديدة كانت زي الرجال .. بتتكلم لهجة خليط من اللكنة المصرية و الرطانة و العربي المكسر , أكتر شي كان بيميزها الفِدَو على شكل الهلال معلقة في أضانها , و الطرحة الما بتفارق راسها , عمي محمد همزة أخد منها البياض و الإضنين الكبار و النخره الحادة و طويلة , أخدها جدي لما كان شغال في الوابورات بين حلفا و أسوان , جابها عاشت معاهو في كريمة لغاية ما ماتت , الله يرحمها ) . |
هذه هي ملامح المرأة النوبية الأصلية .. رحمها الله .. و كأنني أسمع وسوسة ( الفدو ) .. و خلطة العربي بالنوبية
Quote: هذه السيدة يا أبوجهينة هي جدة صديقك عثمان جعفر عثمان .. ولد ستنا عثمان الداية ( رحمها الله ) , |
دي مفاجأة ألجمتْني يا عماد .. معقولة ؟
إن المفاجآات لا تأتي فُرادى .. بل تأتي يحملها عماد
Quote: نسبها أيضا إنتشرّ في كل بقاع السودان , و اكتسوا سحنات و اكتسبوا لهجات و تماهو في هذا البحر الكبير . و ما زلنا لا نعرف شيئا عن أهلنا في النوبة المصرية , ولا في الدِرّ أو الكنوز .. |
ليتك ذهبت يا عماد بحثاً عن تلك الجذور .. ذات رحلة بالقطار من القاهرة إلى أسوان ضمتني الغرفة مع نوبي من أسوان و بالسؤال عرف أن لي صلة بقرية الديوان و بالصدفة تأخرتْ الباخرة .. فأصر أن أذهب معه و هناك .. بغرب أسوان .. عرفت أن التهجير قد غير الأرض بأرض أخرى .. و لكن النوبة هم النوبة ..
رحم الله ستنا .. كانت إمرأة بمية راجل ...
كن قريبا
(عدل بواسطة ابو جهينة on 05-12-2007, 12:02 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـدِّر و الديوان ... نفحة نوبية عطرة يمتد شذاها لأركان الدنيا (Re: ابو جهينة)
|
يابن عمي...
القصة معقدة اوي ..؟؟ ويالله بنحاول نحصر المعلوم حتي لا ندخل في سئية عدم وصل الارحام ؟ في مرة وجدنا واحد منهم وصل الهند وانقطعت اخبارو هناك وجماعة في غرب السودان لسه ما لاقينهم ... وفي مساء خميس خرطومي بائس كنت انا واحد ابناءعمي اخر فلس واتي الينا عمنا والد بن العم وكان كثير السفر لعمله في السكة حديد ومعروف بقصصه وروايته و انا وابن عمي في حوسة "نجيب عشا كيف ومنين" صاح العم " ما لقيت ليكم اولاد عم في الجبليين؟ انا اصلو كنت واقف مع جماعة وجو اتنين فايتيين سلمو علينا واها ونسة انت مين ؟ وانا من وين وقالو انو ديييك واطتم وهم مزارعيين ووو وبس لقيتهم الاتنين اهلنا اولاد عمنا قبل ؟" وهنا صاح ابن العم المفلس " يابوي انت ما سمعت بزول اسمو اوناسيس ؟ شن نسوي بيدييل ؟ ( وكان يقصد من وين نجيب العشا في الليلة المهببة ؟ ).. اها ود عمتي المرحوم فركاوي قام بحث وطلع لينا اهل في تركيا وووو .. اما حكاية الدروالديوان فلا اظن واحد من المتابعيين مننا بيطلع منها فحسن وحسين كاشف كارة كانو ولاةاو ممثلي الباب العالي في الدر ودنقلا .. والاتنيين دييل اجدادنا .. فما عارفيين التعداد كم لحد الان ؟؟؟ اها ياطلة بشان ما تقول انت براك والدم الملخبط فالحال من بعضو واحمد ربك ما طلعت بيل غيتس اها الكام مئة الف نوبي بين الدر ودنقلا كنت تلقاهم واقفيين بباب ابن العم طلال غيتس ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـدِّر و الديوان ... نفحة نوبية عطرة يمتد شذاها لأركان الدنيا (Re: abubakr)
|
يا سلالالالالالام يا أستاذي...
قي هذا الجو المكفهر، تتحفنا بهذه الدرر.. لله درك!
التداخل الأسري بين النوبة العليا والسفلى شىء يخلب الألباب.. ففي عام 1998 قررت ان أتوجه لأسوان والقرى النوبية المجاورة وقضيت قرابة الشهر في حوش جدي الشيخ زمراوي بأدتدان (الجديدة) ولفرط دهشتي بأهلي هناك، كنت أناديهم بأسماء أهلي هنا! فالتشابه في كل شىء والأسماء هي الأسماء ارابة، كوشي، تقوتود، قورتي...!
وفي عام 1999، وجدت أخوين بواشنطون يحملان اسم جدي، محسن وعبدالله زمراوي، وعندما أستفسرت عن الجد، قالا لي بأنه مدفون في منطقة كرمة البلد وبالتحديد في وادي خليل فذهلت!
مسألة التداخلات الأسرية وأنتشار أفرادها مسألة جديرة بالدراسة والتأمل والأستقراء.. وهذا ما حفزني للأحتفاء بهذا البوست الجميل يا أستاذي جلال وتسلم يا أمير...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـدِّر و الديوان ... نفحة نوبية عطرة يمتد شذاها لأركان الدنيا (Re: عبدالأله زمراوي)
|
مولانا عبدالإله زمراوي
تحياتي و مودتي
Quote: التداخل الأسري بين النوبة العليا والسفلى شىء يخلب الألباب.. ففي عام 1998 قررت ان أتوجه لأسوان والقرى النوبية المجاورة وقضيت قرابة الشهر في حوش جدي الشيخ زمراوي بأدتدان (الجديدة) ولفرط دهشتي بأهلي هناك، كنت أناديهم بأسماء أهلي هنا! فالتشابه في كل شىء والأسماء هي الأسماء ارابة، كوشي، تقوتود، قورتي...!
وفي عام 1999، وجدت أخوين بواشنطون يحملان اسم جدي، محسن وعبدالله زمراوي، وعندما أستفسرت عن الجد، قالا لي بأنه مدفون في منطقة كرمة البلد وبالتحديد في وادي خليل فذهلت!
مسألة التداخلات الأسرية وأنتشار أفرادها مسألة جديرة بالدراسة والتأمل والأستقراء.. وهذا ما حفزني للأحتفاء بهذا البوست الجميل يا أستاذي جلال وتسلم يا أمير... |
عندنا في قبة سليم أسرة ( سوركتي ) و هي أسرة عريقة منتشرة في أكثر من قرية نوبية سافر أحد أفرادها إلى إندونيسيا في المطار فتح ضابط الجوازات الجواز و سأله : أنت من عائلة سوركتي؟ ثم ذهب به إلى شيخ وقور عرف من الشيخ أن سوركتي له أحفاد هنا عندما هاجر إلى إندونيسيا
ألم نقل لكم أن النوبة هم ملح الأرض ؟
نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـدِّر و الديوان ... نفحة نوبية عطرة يمتد شذاها لأركان الدنيا (Re: محمد سنى دفع الله)
|
إبن عمي أبوبكر
رجعنالك
Quote: اها ود عمتي المرحوم فركاوي قام بحث وطلع لينا اهل في تركيا وووو .. اما حكاية الدروالديوان فلا اظن واحد من المتابعيين مننا بيطلع منها فحسن وحسين كاشف كارة كانو ولاةاو ممثلي الباب العالي في الدر ودنقلا .. والاتنيين دييل اجدادنا .. فما عارفيين التعداد كم لحد الان ؟؟؟ |
فركاوي .. هل هو من فركة أم مجرد لقب؟ طبعا دة بيخش في الحتة بتاعتك بتاعة التعداد وصل كم.
آل كاشف منتشرون في كل أرض النوبة .. و يبدو أن المنبع واحد. عندنا في قرية نلوة آل كاشف عائلة كبيرة
واصل التنقيب
| |
|
|
|
|
|
|
|