تعرفوا علي المسيرية والمعرفة مفيدة للايام القادمة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 03:58 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-11-2007, 10:11 PM

shahto
<ashahto
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 4394

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تعرفوا علي المسيرية والمعرفة مفيدة للايام القادمة

    اخوتي اهل السودان اردت ان انقل هذا المقال لفائدة العامة التعرف علي مجلة كردفان و النظر للمسيرية القصار بعد ان تعرفنا علي الطوال و الذكي يقراء مابين السطور لان السودان في طور التمحور و التشكل و الله يحفظ القوارير

    سوف يفرض سلام اخر في دارفور و نتمني ان تكون كردفان حاضرة و هي بارود السودان و هي شيكان اح يا ابويي يا ست زينب دي الوكت وكتك هذا هو زمانك يا سيدتنا ذينب


    http://www.alghrrah.com/Mgalat.htm

    امقال منقول من مجلة كردفان و صاحب المقال الانصاري المسيري اخي سليمان
    المسيرية

    عبدالرسول اسماعيل - الدوحة

    القرنين السادس عشر والسابع عشر ، حيث قدمت للسودان عن من مملكة وداي الواقعة بين دارفور والكفرة وواصلت سيرها إلى غرب السودان حيث واصلت سيرها بها المقام في منطقة تواجدها الآن في بمنطقة دار مسيرية حيث تحدها شمالا منطقة دار حمر وجنوبا الحدود المنطقة الغربية لولاية جنوب كردفان حيث اتخذت مدينة المجلد عاصمة لها.
    القيادة ونظام الإدارة في المسيرية:

    عهده بعد الناظر أبو جبرا وذلك بعد تنصيبه سير عموم المسيرية في منطقةابيي ويتكون نظام القيادة الأهلية في المسيرية من ثلاثة مستويات:
    المستوى الأول: المسئولون التنفيذيون أمام العمد

    المستوى الثاني: المسئولون التنفيذيون أمام النظار.

    المستوى الثالث: السلطات العليا في الدولة ويلعبون دورا أساسيا في حل النزاعات داخل القبيلة.

    المستوى الرابع: المسيرية(الأحمر الفولة لتكون العاصمة الموحدة نسبة لموقعها الأوسط.في القبيلة ويقوم بدور تنسيقي هام بين النظار ويمثل رمزا لوحدة القبيلة.

    أقسام القبيلة:

    قبائل ولها ثلاث نظارات هي كالآتي:

    قبائل وهي قبيلة أولاد كامل وقبيلة أولاد عمران وقبيلة الفيارين وقبيلة المزاغنةوقبيلة الفضلية.

    قبائل وهي قبيلة الزيود زقبيلة المتانين وقبيلة أولاد سرور وقبيلة السلامات وقبيلةالجبارات.

    قبائل وهي: قبيلة العلاونة وتتكون من قبيلة الغزايا وأولاد أم سليم والدرع وأولادمن قبيلة الدريهمات وبني سعيدالقبيلة تتكون من عدة فخائذ وعلى رأس كل فخيذة شيخ.

    الموقع الجغرافي وأهم المدن:

    % منالسافانا بالسودان وتنقسم إلى أربعة محافظات حسب التقسيم الإداري ورئاستها مدينة لقاوة – محافظة كيلك ورئاستها كيلك.
    أ المدن:

    للقبيلة وتقع في المنطقة الغربية لدار المسيرية .

    الأولى حيث تعتبر ملتقى طرق سكك حديد السودان للغرب والجنوب كما يوجد بها تجفيف البان بابنوسة .

    لولاية غرب كردفان سابقا والمقرالرئيسي بعد توحيد النظارات.

    الزراعية وبها خام الحديد وتقع في المنطقة الشرقية لدار المسيرية.

    لدار المسيرية وهي مقرالناظر الجبوري سابقا.

    م تنصيب الناظربابو نمر ناظر كمدينة الدبب والميرم التجاريتين ومدينة هجليج البترولية.

    ا التي تسكن دار المسيرية:

    كالدينكا والنوبة والداجو والبرقو والفلاتة والتنجر وزنارة وكنجارة والبرياب مع القبائل التي نقوك بمنطقة أبيي والتى أرسى دعائمها الناظر مجوك ناظر عموم دنيكا نقوك والناظر علي الجلة ومن بعده حفيدة الناظر توثيقه بالأعراف عمومتهم الرزيقات والحمر بالشمال.
    العلاقات الثقافية:

    القبائل البدوية حيث يشترك جميعهم في تراث مادي يعبر عن ثقافة البقارة والأبالة.
    :

    • حرفة الرعي:
    مليونالف من الأبل.

    • الزرعة :
    وتنتج محاصيل معيشية كالذرة كالسمسم والكركدي والقطن قصيرالتيلة والصمغ العربي وغيرها انتشرت الزراعة الآلية بالمنطقة بعد تخطيط عدة مشاريع بمنطقة ناما وشمال غرب لقاوة.

    • الصناعة:
    في مناطق أخرى كما يوجد كصناعة الزيوت
                  

05-11-2007, 10:20 PM

shahto
<ashahto
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 4394

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعرفوا علي المسيرية والمعرفة مفيدة للايام القادمة (Re: shahto)

    اخوتي
    هلا تكرمتم ان تكتبوا عن اهلنا الحوازمة و الكرنقوا عبد الله و شات الصفي و الحمر و الكبابيش و الكواهلة و الجوامعة و البديرية هذا يساعدكم لفهمنا و يساعدنا لاحترام الاخر

    هذا علي سبيييييييل الحصر فكردفان لايمكن ان يبتلعها الحمدي و المحمود

    و سلام

    نتابع ابيي و تندلتي في حدقات عيوننا مثل حلايب و الفشقة و مثلث اليبي

    اه ياسودان
                  

05-11-2007, 10:49 PM

shahto
<ashahto
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 4394

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعرفوا علي المسيرية والمعرفة مفيدة للايام القادمة (Re: shahto)

    هذا من نفس المصدر اي كردفان المجلة الاكترونية


    الوان من فن الغناء الشعبي

    بركية – رابطة بارا – السعودية

    من ألوان الفنون التي تصاحب الحياة الاجتماعية لقبائل المنطقة. وإذاالكلمات والألحان التباين الذي يضفي على فنون كل قبيلة نكهتها الحبيب لا زال يمارس تلك الفنون دون أن يتأثر كثيراً بالتغيير الذي بدأ يدب فيالإعلام والاتصال التي دخلت كل تقوم الجهات المختصة بتدوين التراث في هذه المناطق قبل أن الدخيلة.
    قبيلتين كبيرتين في المنطقة هما قبيلة الجوامعة بحكم انتمائي ومعرفتي بشئونها وقبيلة الكبابيش بحكم معايشتي لها لفترة من الزمن ليست بالقصيرة.
    و "أم قنجة".
    الخفيف:

    الجنسين من الشباب، مع قيام الفتيات بالرقص وسمي "الخفيف" الغناء الزراعة الذي تصاحبه الأفراح منممارسة ذلك طيلة فترة الخريف حيث العمل والكد. وما أروع لديهم.
    ويعبر عن مشاعرهم وأحاسيسهم, والبارع في صياغة أشعار الجنسين له مكانة خاصة عند أولئك القرويين.
    نجد أن الشبان والشابات يقفون في شكل دائري وتبدأ الفتيات شاب ليصف حالة الشوق الذي تعتريه لرؤية الفتيات حيث أنه لم يرهن طيلة فصل الخريفالذي هو موسم كد واجتهاد لا مكان فيه للهو، فينبري مغنياً:
    الشهير هل والمنام قل
    حي من نارهن الفي القليب ملة

    الشهر وغالباً ما يكون ذلك بداية شهر جديد خلال موسم الحصاد، يسمرون ما لم ينقض فصل الخريف ويبدأ موسم الحصاد، وعند بدء الحصاد يقل نومهم حيثيسهرون ويسمرون حتى الفجر وتتخلل ليلهم أصوات الشدو الرخيمة والكل منتشي.
    وينبري شاب آخر يصف فتاته قائلاً:
    نسيم الجنة هب لي نفس اللينة صندلية

    القادمة منها فتاته حتى خيل إليه أن هذا النسيم آتى من الجنان. ذلك الباريسية.
    رأسها وصدرها فيقول صاحبنا:

    الغربية

    وأنها خضراء أي سمراء اللون ريانة العود كليمونة الساقية يشير إلى ليمون حدائق بارا.
    قرى الجوامعة المتاخمة لبارا، لذلك فهو ينشد قائلاً:
    الجداول البسقن في خضار أم زين

    قلب داير العودة يا كريم لمتين

    فتيات أم زين السمراوات كما يعبر عن اشتياقه للعودة إلى أم زينلرؤية قتاته.
    وهذا شاب يشكو حالة فتاته "اللينة" فيقول:

    جات طالعة من البواح يا اللينة أنا نومي راح

    النجيم اللجا الصباح المزود زايد سماح

    ظل ساهراً ولم أنم طيلة البارحة حتى ظهر في الأفق ذلك النجم الذي الجوى.
    من فتاته وقد رأى البنات اجتمعن في مكان حفل زفاف:
    البنات لمة والفقر حاصل

    تشبهي الدوقل الفي الخلا جافل

    القادر

    تشبهي العالي البلش نادر

    طريقها إلى "السباتة" و"السباتة" هي الفرش الذي يفرش على و"قطع الرهط" وقد وصلت العروس وهي تتمايل ذات اليمين وذات الشمال وحولها الحرير الخالصالذي لم تبعث به يد قبل الآن:
    كبرتوه وجابوه يمشي يترتل

    ايده جدله حرير لي الليلة ما اتفتل

    أ قنجة:

    المنتشرة ولا زال يردد في كثير من المناطق. وفي هذه العجالة أغاني أم قنجة وطريقة الرقص المصاحب لها.
    ثم يبدأ الحفل من جانب الفتيات بالصفقة ثم تبدأ إحداهن بالغناء في بحركات شبيهة برقص "الرقبة".
    ثم تبدأ إحدى الفتيات بالغناء منشدة إحدى الأغنيات الشهيرة التي يقول مطلعها:
    سعد النكال سعد النكال

    النكلة جنيه والخيط بريال

    لأن أحذية الفتيان قد تفتقت من جراء ضرب الأرجل القوي على أن الفتيان يضربون الأرض بأرجلهم في قوة التناغم مع اللحن. ثم تسترسل ذات الفتاةقائلة:
    أم قنجة ما قنيجة طمبر يا وليد حميدة

    ويستمر الكرير وتسترسل الفتاة قائلة:

    يا وليد سلمان يا وليد سلمان

    حوم بالفريق أشفي المرضان

    مرضى الكثير غلب الحكام

    وتعني كلمة حكام هنا "حكيم" وهو الطبيب.
    واصفة أحد الفتيان بأنه نحيل الجسم كالخيط المبروم:
    رقيق خيط البرمة أب سنا خاتي الترمة

    زرق ريقة في البحر عطر ألمه

    لنستمع إليها في أغنية قديمة رسمت لنا فيها هذه القروية صورة لفسادالزراعة الذي قل أن يأكله الكادحون في يفرضوا عليم الإتاوة مضاعفة:
    صب الخريف أروانا بسط الجيران في حضانا

    الرز الفي الصحانا خاتنو للقنانة

    والقنانة هم الذين "يقنون" العشور أي يقدمونها.
    وهذه فتاة أخرى تركها حبيب العمر لظروف قاهرة تصف نفسها قائلة:
    زارعنو في الطينة حارسنو بمرتينا

    الدنيا الفرقتينا مسحنا دموعنا ورضينا

    الطينة ومحروس بسلاح "المرتين". وقد تركها الحبيب ولا تدري هل بالرغم من ذلك راضية بحالها.
    وهذا شاب آخر يصف محبوبته بحدي الريل فائلاً:
    جدي الريل العاتي الفي مشيهو يتاتي

    أنا كان جنيت ماني خاتي

    الهوينى، ويقول بأنه إذا حدث أن جن من فرط حبه لها الذي ملك عليهبالمستغرب.
    ممتلئة كشجرة الليمون التي تسقي ليلاً حيث لا سموم ولا طير:
    أخضر خضير لا ضاق سموم ولا نقده طير

    قصدي الليمون وسقايتو الليل

    ملاحظة : الأعداد المقبلة ، وننوه عن العناء الشعبي لدى الكبابيش.

    المحرر
                  

05-12-2007, 09:13 AM

احمد العمار

تاريخ التسجيل: 11-05-2006
مجموع المشاركات: 2035

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعرفوا علي المسيرية والمعرفة مفيدة للايام القادمة (Re: shahto)


    الحبيب / شحتو
    نشكرك على نشر هذا التعريف للمسيرية ، واتمنى ان يشمل كل الجوانب

    كما اتمنى ان يفصل بين القبيلة والسياسة ، بمعنى ان الا يتحدث الناس باسم المسيرية ( المؤيدين للحكومة او المعارضة ) ، كل شخص يتكلم باسمه او اسم تنظيمه السياسى وليس باسم القبيلة ككل .


    لكل حبى واحترامى


    أحمد العمار
                  

05-12-2007, 11:55 AM

shahto
<ashahto
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 4394

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعرفوا علي المسيرية والمعرفة مفيدة للايام القادمة (Re: احمد العمار)

    هذا مافعلته بالضبط ولد ابا

    نقلت الموضوع عن احد ابناء المسيرية كاتب لموضوع و ليس كرؤية حزب و حتي لايحدث خلط انا و هو لاننتمي لتنظيم واحد و كل الذي يجمعنا هو الدم و الاخاء و الحرص علي الاهل

    و اتمني ان يساهم الاخرون بمواضيع تعريفية عن المسيرية لان الايام القادمة ما معروفة وان التثقيف مهم جدا لمعرف القبيلة حدودها مشاعرها فلكلورها روابطها مساراتها وثرواتهاالخ الخ

    و عموما مشكور اخي الهمام
    الباب متروك لك و من له معرفة ان يتحفنا بمميزات هذه القبيلة
    وشكرا
                  

05-12-2007, 12:39 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 8927

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعرفوا علي المسيرية والمعرفة مفيدة للايام القادمة (Re: احمد العمار)

    الاخ الشحتو تشكر على نقل الموضوع والمطلوب من مثقفي المسيرية بالبورد تسليط الاضواء اكثر على تراث المسيرية الثر الغني مثل تراث الحكامات والمردوم والهداي وغيره، مع اتفاقي مع اخي احمد العمار فيما ذهب اليه من ضرورة فصل السياسي عن الثقافي الاجتماعي، شكرا لكما..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de