دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
نقاش نتمى ان يتحلى بالموضوعية والشفافية..ظاهرة بغض (الكيزان) الاسباب والدوافع
|
ايها الاساتذة الاجلاء
اهازيج حب وترانيم مودة لكم جميعا
انها دعوة لجميع اعضاء المنبر للمساهمة فى هذه القضية الخطيرة التى باتت تؤرق
مضجع الحادبين على وحدة الوطن وترابة
نود ان نتحدث وبشفافية عن ظاهرة لم تكن واضحة جلية كما هى علية الان
الانظمة المتعاقبة التى تقلدت سدة الحكم فى السودان كان كل مواطن يحق له ان يصدح
بالشعارات التى يؤمن بها دون مواربة او خفاء ولم يكن يخشى فى ذلك لومة لائم او عتاب
ولكن الان تغيرت الامور رأسا على عقب ورأينا من يظهر ولاءه للحركات الاسلامية (شعبية) كانت او (وطنية)
او حتى جناح الاخوان المسلمين الذين ظل اقطابه نوعا ما محتفظين بقداسة دعوتهم ولم يزجوا بها فى
مستنقع السلطة او السياسة التى لم تسلم اى شخصية غمست يدها فيها من التنكيل والسخط ....
اننى الان اشعر ومن خلال قراءتى لجميع البوستات المتداولة فى هذا المنتدى الذى يضم فى معيتة قمم
فى مختلف المحافل ذاع صيتهم فى كل صقع وواد ،لم يكن يتبادر فى ذهنى ان بعض هولاء الشماريخ
من يعادى ويغالى فى عداوتة لشخص لم يغترف اى جرم سوى انه تبنى راياً يخالف رايه ومذهبا يعارض مذهبه
دعونا أسال وفى ادب جم هل هناك نظام فى هذه البسيطة لم يقترف رواده اخطاء بغض النظر عن مدى فداحة
هذه الاخطاء التى لسنا نحن بصددها الان انما نحن بصدد التعميم الحاصل ثلة او طغمة محسوبة على النظام
ترتكب اخطاء يتحمل تبعة هذه الاخطاء السواد الاعظم من الذين يؤمنون بالطرح ويشنع بهم ويكونوا عرضة
لوخزات الانظار والاقلام ....على رسلكم ايها السادة اننا احرار فيما نعتقد ولا احد يستطيع مهما اوتى
من قوة او جبروت ان يملى على لونى السياسى الذى أعتقدة وهى حرية كفلها الدين لمن يؤمنون به
ويعتقدون فيه....اننى اعترف بأن النظام الحالى مثله مثل اى نظام له حسناته كما له عثراته ولا
نبرئه من عيوب ولا ننزهه عن اخطاء ولكن من الظلم والتعسف ان نلقى كل هذه الأخطاء على عاتق النظام
وحده أليس كذلك فالمعارضة السلبية التى تعتمد على قذف المحصنات ونسج الاباطيل دون بينة او تمحيص
لها دور فى هذه المخازى التى تحدث الان والتى تدبجها بعض الاقلام بكل صفاقة او عدم حياء ومن أقلام كنا
نعشق الانامل التى حوتها .
مّه ما هذا البلاء الذى حلّ علينا حتى النسيج الاجتماعى الذى كنا نزهو به ونفخر بدأ يتداعى وينهار
امام التصنيفات الحزبية والقبلية الضيقة المأفونة....لا أريد ان أتحدث عن بغض الشمال وازدراءه
وتناول رموزه بالتهكم والسخرية فلقد أفردت له مقال قبل ذلك وان كانت حيرتى ما زالت فراسخ وأميال
هل الأنقاذ هى أيضا السبب فى هذه الأمواج العطنة
أجيبونى بالله عليكم
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: نقاش نتمى ان يتحلى بالموضوعية والشفافية..ظاهرة بغض (الكيزان) الاسباب والدوافع (Re: د.محمد حسن)
|
العزيز الطيب تحية طيبة
Quote: اننى اعترف بأن النظام الحالى مثله مثل اى نظام له حسناته كما له عثراته |
ولكن عثراته اعظم عندما يتخذ الدين مطية لتحقيق مكاسب سياسية دون مراعاة المبادئ السامية للعقيدة. عثراته اكبر عندما يقتل شعبه بالجملة والمفرق دونك حادثة كجبار بالأمس القريب عثراته افدح عندما يرتبط بالحركات الاسلامية العالمية لتحقيق اهدافها دون مراعاة مصلحة الوطن بمعني في مرحلة تم تشريد للكوادر السودانية وحل مكانها شتات الاسلاميين بالذات ااساتذة الجامعات. الفساد الذى تمدد في جميع نواحي الحياة الكثير .. الكثير الذي لا يسع المجال لذكره
مودتي واحترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقاش نتمى ان يتحلى بالموضوعية والشفافية..ظاهرة بغض (الكيزان) الاسباب والدوافع (Re: الطيب عبدالرازق النقر)
|
العزيز الطيب تحية طيبة
Quote: والتحدث عن هناتة ولكن بصدد ثلة شايعت النظام عن قناعة هل نناصبها العداء وننكل بها لقناعات
ارتئتها ان اتخاذ دين او راى امر كفلتة الاديان ولعل الشواهد القرانية لا حصر لها فلماذا نرى جماعة من
رواد هذا المنبر تسعى للحجر على هذه الحرية |
اوافقك تماماً يجب الا يحجب رأي مهما كان المبرر،الحرية لنا ولسوانا،وايضاً ينبغي على الذين شايعوا نظام تسلل في ليل بهيم وانقلب على ارادة الشعب القائمة، عليهم الاعتذار الصريح والا يناصروا النظام ظالماً، طالماهم جزء من هذه المنظومة السياسية يحتم عليهم تصويبها اذا اخطأت وانحيازهم ناحية الحق والوطن افضل من مناصرة الجبروت والتسلط.
مودتي واحترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقاش نتمى ان يتحلى بالموضوعية والشفافية..ظاهرة بغض (الكيزان) الاسباب والدوافع (Re: الطيب عبدالرازق النقر)
|
انت عارف ياخونا الطيب بعض الاخوة في السودان يبغضون بعض القبائل - وليس هناك داعى لتسميتها بالاسم - وحينما يرد هؤلاء على اولئك يقولون لك : الما بتلحقوا جدعوا ..وطبعا نحن وانت ضد كل من يسئ الى اى قبيلة من قبائل السودان فلكل قبيلة ايجابيات وسلبيات وكل قبيلة فيها الخير وفيها الشرير... واظن ان هذا الامر ينطبق على بعض الاخوة هنا في هذا المنبر العام ... وينبغي للجميع ان يحترم بعضهم البعض ... صحيح ان بعض الاخوة هنا من الكيزان يدافعون عن حكومة السودن ليس لانهم يوافقون على هذا الامر او ذاك ولكنهم كافرد في الأمة السودانية لا يدعون حرصاً على سلامتها أكثر من الآخرين، ولكن الأمر الذي يقضيه ولي الأمر والبيعة التي على ذمتهم تلزمهم بطاعته وعدم الخروج عليه وبعدين والله بينى وبينك يااخ الطيب المنبر ده من غير كيزان ما بيكون حار فهو مثل برلمان الشعب فيهو الكوز وحزب امة والشيوعى والاتحادي والبعثى ..الخ وقد يقول قائل ان الغلبة للكيزان او الشيوعيين ولكن الحشاش يملأ شبكتو... وفى النهاية المستفيد هو شعب السودان .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقاش نتمى ان يتحلى بالموضوعية والشفافية..ظاهرة بغض (الكيزان) الاسباب والدوافع (Re: الطيب عبدالرازق النقر)
|
Quote: يبدو ان معظم الثوار قد سئموا من هذا الحديث الممجوج |
Quote: قالوا واحد بيوزع منشورات في اماكن التجمعات ( صفوف بنزين، صفوف عيش ... الخ) ناس الامن قبضوه بالثابته لما شافوا المنشورات لقوها ورق ابيض فااااااااااضي سالوه ده شنو البتوزع فيه ده قال ليهم يا جماعة دي حالة عايزة كتابة!! |
كسرة: بالمناسبة هم وينهم الكيزان ما كلهم ناكرين الحكاية دي . الأيام دي الكوز تقول ليهو يا كوز بشتكيك لي بكري تقول لي بغض الكيزان !!! أنت عايش وين يا زول ما في الدنيا دي و لا شنو...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقاش نتمى ان يتحلى بالموضوعية والشفافية..ظاهرة بغض (الكيزان) الاسباب والدوافع (Re: خالد عبد الله محمود)
|
شكرا يا عزيزى على هذه الدرر التى اتحفتنى بها
ولكن اسمح لى ان انوه لقضية بعينها
اذا كنت انا مؤمن بقضية ما وهذه القضية والمتحمسين لها
ما زالوا على ظهر هذه البسيطة الا ان فئة من المتحذلقين
يريدون دفنهم بالحياة ويصور لهم خيالهم المريض ان تلك
الناجمة تتوارى خجلا مما فعلت...ياتى هذا الكلام من
بعض المعتوهين الذين طبلوا للبيض بان يأتوا بعدتهم
وعتادهم لدحر المتاسلمون
ماذا تريد من الطبيب ان يعفعل بعد ان استشرى الداء
وعلم ان الحالة مستعصية ولا امل فى الشفاء
حتما سينزوى ويصمت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقاش نتمى ان يتحلى بالموضوعية والشفافية..ظاهرة بغض (الكيزان) الاسباب والدوافع (Re: الطيب عبدالرازق النقر)
|
الكيزان زمان فى المعهد كنا متسامحين امكن لاختلاف التجربة (بعد الركن بنتلاقى فى صحن الفول او خلف المكيرفون او على خشبة المسرح او فى الباص حق المعهد العالى للموسيقى والمسرح ) لم تكن الخلافات كالتى نراها الان كنت على صعيد شخصى وما زلت احتفظ بصداقة بعض هؤلاء الكيزان واقول بعض لكن الفرق الان ان ال(كوزنه ) لم تعد (دينا ) بل (مالا وخمشة ) ان تكون (كوزا )فالابواب مفتوحة امامك ، فعب ما شئت وان تكون ( قريب ) فلان فى المجلس الحاكم فما عليك الا ان تكون ماشئت فالدراسات العليا مفتوح بابها امامك والتدريس فى الجامعات ( حقك لزم ) حتى ان كنت لا تعرف (طظ من سبحان الله ) تفشت هذه الظاهرة بعد ان جاء (الناس ديل ) للسدة وصاروا يعملون بمبدا فرق تسد انتشرت معايير جديدة وهذا ما لاحظته ومبادئ ( المتورك ) وهذه كناية عن التركى وزمان كان المثل يقول ( التركى ولا المتورك ) هسى البقوا متوركين اكتر من الترك انفسهم واختلت معايير الخدمة المدنية ، والكيزان اختفوا خلف الكواليس تاركين الساحة للمتوركين وهم اشد باسا من الترك انفسهم وهذا فى تصورنا الضعيف حال البلاد كنا فى السابق نعرف ان هذا (كوز) لانه من جماعة الترابى او اخو مسلم من جماعة الاستاذ صادق عبد الله وهذا الرجل احترمه لاسباب خاصة بى لانه يعرف كيف يكون المسلم فهو ليس (بطعان ولا لعان ولا فاحش ولا بذئ ) لكن الكيزان اليوم او الكوزنه امر اخر تلعب فيه الانتهازية دور القائد اذن الامر لم يعد سياسيا بقدرما هو انتهازية وليتها كانت واعية فهى تدمر وتصب فى خانة الفساد انظر الى حال الاذاعة من خلال هؤلا (المتوركين) من منع للاغانى المحددة والفنانين المحددين وتحريم ظهورالبنات السودانيات الممثلات فى التلفزيون واباحة ظهور الفنانات المصريات والسوريات عيانا بدون ( حجاب ) وما ذلك الا لان البعض من هؤلاء المتوركين لديهم مصلحة فى شراء هذه المسلسلات (بالنسبة ) فما عليه ان يفعله هو ان يسافر الى سوريا او مصر ويتفق مع الجهات على ان تمنحه الدولة بعضا من نسبة من دخل المسلسل وهكذا اذن الكيزان (عرفوا اللعبة ) وختوا (انصاف المواهب فى وش المدفع ) وتواروا هم فى الظل وهذه قمة الانتهازية (الواعية ) لانهم سيقولون لك ( نحنا ما منعنا ديل ناسكم ) يعنى ناس الدراما فى التلفزيون بالتحديد وهم محسوبين على خريجى المعهد وخريجى اكاديمية القاهرة او سوريا او ما شابهها لكنهم هم الذين يقودون العمل التلفزيونى وهم من ينوب عن (الترك ) فى اداء مهام عصية على اولئك (الترك ) هذه بعض ملامح الحال ان كنت قد فهمت الامر صحيحا لكن بغض الكيزان لم يكن مستشريا كما هو اليوم حيث دخل الامر من السياسى الى الاجتماعى والنفسى فى مرحلة اخرى وبات مشهد (الزول العندو دقن ) حتى (كان شيوعى ) امر مكروه لدى البعض (وتجدنى منهم ) لانه لا يعقل ان تكون ما انت عليه وغيرك يعانى الشظف والقهر (يوم الاثنين الدامى تم اغتيال عدد من العاملين فى جهاز الامن من ذوى الذقون ورموا بهم الى اماكن بعيدة فى الاحياء ولم يتم تحقيق حول ذلك او حتى لو تم فلم يعلن عنه ) ونزعم ان حدث واجتاحت البشر الشوارع فان مجازر عنيفة ستلحق بهؤلاء (الناس ) وسيكون البغض فى قمته والقتل فى اوجه لان هؤلاء الناس ( فعلوا ما لم يفعله الحجاج فى شعبه ) وكما حدث ان الحجاج طورد وخرج متخفيا كما النساء فسيحدث لهؤلاء الكيزان لانهم ( كرهونا الطب )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقاش نتمى ان يتحلى بالموضوعية والشفافية..ظاهرة بغض (الكيزان) الاسباب والدوافع (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
هل من حانق اخر وساخط
يلفظ براكينه وحممه
المجال مفتوح على مصرعيه لكى من حبّ ان يدلوا بدلوه
قول ما شئتم ايها السادة فلن تخلو تجربة من قصور
وانا اوافق الاستاذة سلمى لما ذهبت اليه واجدها
قد تحدثت بشفافية وصدق...اننى اول من ابتليت
بهولاء المتوكزنين وما اكثرهم الان لقد ضاع وسط هذه
الجوقة الكوز المثالى او الملتزم بما يملية الدين والضمير
شايع هذا النظام لنصرة الحق وتطبيق شرع الله والسمو
بالوطن لقداختلت الموازين واختلط الحابل بالنابل
وولت المسلمات التى كانوا يعضون عليها بالنواجز الى غير رجعة
ما عدا طائفة لا تسطيع ان تلقى بتلك القيم خلف ظهرها لانها
باختصار وطيدة الجوانب عميقة الغور فى دواخلهم
واتمنى ان اكون من تلك الناجمة ....اشياء كثيرة لا تروق لى
فظائع اقدم عليها من يظهرون مشايعة النظام
ولكن ليس من الحق ان يعمم الجميع ان كل الكيزان
انتهازيين او نازيين او متسلقين
انهم مثلهم مثل غيرهم
ما يحدث هنا فى المنبر صورة مصغرة من النسيج الاجتماعى
الذى بدأ يتداعى وقريبا تنهد اركانه ولن يقوم لهذا المجتمع قائمة
تضحكنى بعد الاقلام التى تدعو الى مقاطعة من يضمر فى دواخله موالاة
النظام ليس هذا عدلا حريا بهذه الاقلام ان تدعوا الى مساجلة حتى
يتبين الحق من الضلال
ولى عودة
شكرا استاذة سلمى على المرور والتعليق
| |
|
|
|
|
|
|
|