معنى التصوف

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 01:09 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2001م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-12-2002, 06:59 PM

JUMANATI


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
معنى التصوف


    اهل الذكر اهل الله الصالحين



    سيرة الشيخ البرعى

    الصوفية فى السودان

    تعرف الى قرية الزريبة

    خلاوى القران الكريم

    مدائح ابونا البرعى

    البوم الصور

    ركن النقاش

    اتصلوا بنا

    شكر وتقدير

    الصفحة الرئيسية




    مرحباً بكم فى موقع الطريقة السمانية مشيخة الزريبة





    ما هو التصوف ؟

    قالوا في التصوف:

    قال القاضي شيخ الإسلام زكريا الأنصاري ، المتوفى سنة 929 هـ، رحمه الله تعالى: "التصوف علم تعرف به أحوال تزكية النفوس، وتصفية الأخلاق، وتعمير الظاهر والباطن لنيل السعادة الأبدية" اهـ. (على هامش الرسالة القشيرية)

    قال الشيخ أحمد زروق ، المتوفى سنة 899 هـ، رحمه الله تعالى: "التصوف علم قصد لإصلاح القلوب، وإفرادها لله تعالى عما سواه" اهـ. (قواعد التصوف لأبي العباس أحمد الشهير بزروق الفاسي)

    قال الإمام الجنيد، المتوفى سنة 297 هـ، رحمه الله تعالى: "التصوف استعمال كل خلق سني، وترك كل خلق دنيء" اهـ. (النصرة النبوية للشيخ مصطفى المدني)

    قال أبو الحسن الشاذلي، المتوفى سنة 656 هـ، رحمه الله تعالى:"التصوف تدريب النفس على العبودية، وردها لأحكام الربوبية" اهـ. (نور التحقيق للعلامة حامد صقر)

    قال ابن عجيبة رحمه الله تعالى:"التصوف هو علم يعرف به كيفية السلوك إلى حضرة ملك الملوك، وتصفية البواطن من الرذائل، وتحليتها بأنواع الفضائل، وأوله علم، ووسطه عمل، وآخره موهبة" اهـ.(معراج التشوف إلى حقائق التصوف لأحمد بن عجيبة الحسني)


    قال العلامة حاجي خليفة صاحب كشف الظنون:"هو علم يعرف به كيفية ترقي أهل الكمال من النوع الإنساني في معارج سعاداتهم إلى أن قال:

    علم التصوف علم ليس يعرفه إلا إخو فطنة بالحق معروف
    وليس يعرفه من ليس يشهده وكيف يشهد ضوء الشمس مكفوف".

    قال بعضهم: "التصوف كله أخلاق، فمن زاد عليك في الأخلاق زاد عليك بالتصوف". (النصرة النبوية للشيخ مصطفى المدني).

    فعماد التصوف تصفية القلب من أوضار المادة، وقوامه صلة الإنسان بالخالق العظيم، فالصوفي من صفا قلبه لله، وصفيت لله معاملته، فصفت له من الله تعالى كرامته.

    ثانيا: اشتقاق التصوف

    كثرت الأقوال في اشتقاق التصوف، فمنهم من قال:"من الصوفة، لأن الصوفي مع الله تعالى كالصوفة المطروحة، لاستسلامه لله تعالى" (ايقاظ الهمم في شرح الحكم للعلامة ابن عجيبة المتوفى سنة 1266هـ)

    ومنهم من قال:"إنه من الصفة بكسر الصاد، إذ جملته اتصاف بالمحاسن، وترك الأوصاف المذمومة" (نفس المصدر أعلاه)

    ومنهم من قال:"من الصفاء، حتى قال أبو الفتح البستي رحمه الله تعالى:



    تنازع الناس في الصوفي واختلفوا وظنه البعض منشقا من الصوف
    ولست أمنح هذا الإسم غير فتــــى صفا فصوفي حتى سمي الصوفـي"

    ومنهم من قال:"من الصفة، بضم الصاد لأن صاحبه تابع لأهلها فيما أثبت الله لهم من الوصف" حيث قال تعالى: (واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم...) الكهف 28.

    وأهل الصفة، بضم الصاد، هم الرعيل الأول من رجال التصوف، فقد كانت حياتهم التعبدية الخالصة المثل الأعلى الذي استهدفه رجال التصوف في العصور الإسلامية المتتابعة.

    وقيل من الصفوة كما قال الإمام القشيري.

    وقيل من الصف فكأنهم في الصف الأول بقلوبهم من حيث حضورهم مع الله تعالى، وتسابقهم في سائر الطاعات.

    ومنهم من قال:"إن التصوف نسبة إلى لبس الصوف الخشن، لأن الصوفية كانوا يؤثرون لبسه للتقشف والاخشيشان"

    ومهما يكن من أمر، فإن التصوف أشهر من أن يحتاج في تعريفه إلى قياس لفظ، واحتياج اشتقاق.

    وإنكار بعض الناس على هذا اللفظ بأنه لم يسمع في عهد الصحابة والتابعين مردود، إذ كثير من الاصطلاحات أحدثت بعد زمان الصحابة، واستعملت ولم تنكر، كالنحو والفقه والمنطق.

    وعلى كل فاننا لا نهتم بالتعابير والألفاظ، بقدر اهتمامنا بالحقائق والأسس، ونحن إذ ندعو إلى التصوف انما نقصد ب تزكية النفوس وصفاء القلوب واصلاح الأخلاق والوصول إلى مرتبة الإحسان، نحن نسمي ذلك تصوفا ويمكن تسميته الجانب الروحي في الاسلام، أو الجانب الاحساني، أو الجانب الأخلاقي، أو سمه ما شئت مما يتفق مع حقيقته وجوهره، إلا أن علماء هذه الأمة قد توارثوا اسم التصوف وحقيقته عن أسلافهم من المرشدين منذ صدر الإسلام حتى يومنا هذا فصار عرفا فيهم"
    هذا هو التصوف الذي ننشده


    سجل زوار الموقع
    استمع للقران كاملاً على الانترنت



    روابط

    معنى التصوف ؟

    موقع الشيخ البرعى فى الصحافة العربية






    موقع الشيخ عبدالرحيم البرعى - جميع الحقوق محفوظة © 2001 www.alzariba.net - All rights reserved © 2001
    تصميم م.محمد البشير احمد Email : [email protected]
    .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de