الراحليين مصطفي سيد احمد والبنبو السوداني سيد خليفة

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 00:11 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2001م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-22-2002, 11:42 PM

توتي فروتي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الراحليين مصطفي سيد احمد والبنبو السوداني سيد خليفة

    التاريخ لا يصنع رجالاً ، بل هم صانعوه والذكري تبقي إما بالخير أو بالشر إما بالوفاء أو بالخيانة إما بالحب أبو بالكراهية والأيام تدور دورتها ، والأجيال تتعاقب والتاريخ يبقي خالداً لمن يريد أن يقرأ . وعندما تقرأ تاريخ النضال والفن الحديث سوف تجد نفسك أمام أحد أعمدة التاريخ الفني السوداني العريق ومن صانعيه . سوف تجد نفسك أمام الراحل سيد خليفة والراحل مصطفي سيد احمد فكونت تقرأ عن سيد خليفة ومصطفي سيد احمد فهذا شئ ممتع وجميل ، أما أن تكتب عنهما فأنت أمام موقف صعب موقف يعجز القلم أمامه فماذا تكتب ؟ وماذا تقول ؟ وعن أي شئ تتحدث ؟ عن الفن بإمجادة عن الوطنية بكل معانيها عن الرجولة ، عن الشجاعة عن المواقف المشرفة ، عن التاريخ الحافل الذي يفيض بكل الإبداعات والأخلاق وبالتضحية من أجل سوداننا وعبروا عن وجهة نظرهم بشرف وأمانه ومواقف وطنية عبروا فيها عن صدق الانتماء إلى الوطنية وهما أعطوا بلا حدود وهما عشاق الفن الوطني ؟
    ارجوا من الأخوة في البورد أن يعبروا ولو همسة عن هذان الراحلين ودمتماً أخوتي
                  

04-23-2002, 00:31 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 18728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الراحليين مصطفي سيد احمد والبنبو السوداني سيد خليفة (Re: توتي فروتي)

    كتب ـ عبدالواحد البيني
    عندما يستبد الحنين بالسودانيين الى وطنهم من ارض بعيدة، يكملون ذكرياتهم بالاستماع الى الاغاني السودانية وفي خريف عام من النصف الثاني من الثمانينيات كنا مجموعة مكونة من خمسة افراد وكان جهاز التسجيل الحاضر فينا سمعنا اغنية او مرثية ينعى فيها عبدالكريم الكابلي موظف اللاسلكي في سفارتنا بلندن. فكانت من تلك التي تثير الشجن واوقظ الاحاسيس الغامضة في صراع الحياة والموت... لحظتها هب الصديق عبدالحليم بابوفاتح الدبلوماسي بسفارتنا في الجزائر وحاول ان يطوي صفحة الحزن النبيل بصورة فرح كان بطلها الفنان سيد خليفة. الدبلوماسي الصديق بابو فاتح جاء بشريط فيديو وقبل التشغيل قال: الشعب الجزائري شعب صارم قادر على كبت مشاعره ولم اشاهده راقصا لموسيقى وغناء مهما كان فنانه ولكنه في هذا الشريط يرقص لاول مرة.
    ثم ادار الشريط وكان الفنان سيد خليفة، غنى سيد خليفة وهو يحسن اختيار اغنياته لكل زمان ومكان وتفاعل مع الموجودين تعلو وجهه كلمة ابتسامة موحية.. واوغل في الغناء والصالة تبدي انبهاراً صامتاً.. وغنى واستثار العواطف بايديه وابتسامته وعندما دخل في اغنية المامبو السوداني خرج الجزائريون عن وقارهم وصاحوا ووقفوا وسيد خليفة يغني ويرقص ويصفق وشيئا فشيئا رقصت القاعة بكاملها شيبها قبل شبابها وفتياتها قبل فتيانها وكان منظرا مازال ماثلا في الذاكرة.. سيد خليفة فنان من نوع خاص، فنان يخاطب الوجدان ويلج الى مناطق واغوار بعيدة في النفس... وانتهت المامبو واعقبها باغنية «ازيكم» وترجم معظمها الى العامية الجزائرية.. ايش لونكم... ازيكم.. انا لي زمان ما شفتكم وضجت القاعة الوقورة باصوات وانفعالات وتعبيرات هستيرية كان سيد خليفة في تلك الليلة مبدعا حقيقيا لانه استطاع ان يحطم قشره الوقار ويحول المسرح والقاعة بأكملها الى «كورس» يردد خلفه اغنياته واردف الصديق بابوفاتح السفير الان بان هذه هي المرة الاولى التي ارى فيها شعب الجزائر يخرج عن وقاره ويتفاعل مع غناء مطرب ومطرب اجنبي.
    مدخل ثان
    الطائرة التونسية التي كانت تقلنا من الجزائر مروراً بتونس وجدة كانت تسيح بسلاسة في الجو وفجأة نشبت «خناقة» بين تونسي وسوداني وتدخلت الاطراف السودانية والتونسية ولكن صديقنا نصر الدين كان اكثر انفعالا لان تونسيا مخموراً جلس بجوار زميلة سودانية وحاول ان يدير معها حواراً.. انفضت «الخناقة» ولكن الطاقم المساعد للطائرة مع مجموعة من الشباب التونسي انتظموا في الصفوف الخلفية واخذوا بصوت واحد يرددون: المامبو السوداني.. المامبو اللي في كياني ويضحكون.
    وما عرفنا هل تسعد بان فنانا سودانيا فرض اغنياته على الاخوة التونسيين ام نرد الصاع صاعين وندخل في عراك لهذا الاستفزاز المقصود وفجأة انفجر الوفد السوداني في ضحكة هستيرية ونهض الشباب من مقاعده وعانقونا فرداً فرداً وجلست اردد: هذه هي رسالة الفن الحقيقية ولو فطنت السياسة لكان الفن قائد الوحدة العربية.
    مدخل ثالث
    في ذاك المساء الخرطومي كنا مدعوين لعشاء عند صديقنا الراحل فتح الرحمن مدير مطبعة قال في منزله وتصادف ان كان هو وسيد خليفة جيران وفجأة نزل سيد خليفة يحمل العود واثار جواً من المرح قبل ان يدندن لنا باحلى اغنياته سيد خليفة فنان من نوع خاص.. ليست ميزته الاولى انه مطرب يستطيع ان يدخل اغنياته لا عن طريق الاذن وانما عن طريق القلب مباشرة يغني من اعماقه حتى لعدد محدود من سامعيه تنهال منه الدموع عندما يقول:
    المنى حنان
    وانا لو يحين اجلي
    ما تبكوا هنوني...
    ومع ذلك تنتهي الاغنية ويمسح دموعه ونمسح دموعنا ويطلق نكتة رائعة ونضحك جميعا من الاعماق.
    السودان الولود انجب كرومه وسرور والكاشف وحسن عطية وعثمان حسين واحمد المصطفى والكابلي. ولكن عندما اقام المسرح القومي الوليد في سنة 1962 مسابقة لاختيار فنان السودان الاول والتحكيم كان لشهود الحفل.. نال سيد خليفة اكثر الاصوات..
    كان ذلك في مدينة القضارف وانا طالب في المرحلة المتوسطة وسيد خليفة يقيم حفلا في سينما كيكوس.. التقيته من وراء الكواليس وحملت له اسئلة ليرد عليها لجريدتي الحائطية.. تلقاني بصبر والقه وهدأ روعي وربت على كتفي وجلس الي وكان اول سؤال: ما اسمك بالكامل ضحك عاليا وقال اسمي بالكامل سيد احمد محمد الامين من مواليد قرية الدبيبة شرق الخرطوم ابتعثني ابي للدراسة بالازهر الشريف اذ كان رجل دين وتقوى ولكن شيئا غامضا جعلني اتمرد فالتحقت بمعهد فؤاد للموسيقى ودرست الموسيقى وهناك انطلق صوتي من اذاعة ركن السودان لأول مرة وكان معنا آنذاك الشاعر عبد المنعم عبد الحي واخذت منه معظم اغنياتي..
    ـ قلت له: هل استطعت ان تقتحم الوسط الفني المصري رغم انك تغني على السلم الخماسي قال: نعم .. غنيت في حفلات الاخوة المصريين وشاركت في الاحتفال الأول لثورة يوليو وكان مفترضا ان اغني اغنية واحدة واجبروني على ان اغني ثلاث اغنيات .. وكان فنان العرب عبدالحليم حافظ قبل ان يشق طريقه الفني يعزف في فرقتي آله «الاوبوا» ومن بعد ذلك شاركت في عدد من الافلام المصرية غنيت «اظهر وبان عليك الامان» في احداها وغنيت اخريات في افلام اخرى .. مصر هي وطني الثاني فيها تأكدت من قدرتي على المعنى في درب الفن وصادقت معظم فنانيها.
    السودان شيد الفنانون المساجد وتكفلوا بمجهودات طوعية انسانية وسيد خليفة كان واحدا من منهم وزع المال وكسب الناس قال عنه شقيقه ابراهيم خليفه وهو الذي فارق الحياة بين يديه في احد مستشفيات الاردن قال: سيد خليفة كان ابانا بمعنى الكلمة ضم كل الاسرة اخوة واخوات وابناءهم ورعاهم وعلمهم وداعبهم واحبهم فأحبوه وبكوه بمرارة وحرقة وفقدان حقيقي.
    ما ان نقلت الاخبار خبر انتقال الفنان الانسان سيد خليفة حتى وجم كل السودان واصدرت الصحف طبعاتها بلون اسود وانتقلت الاذاعة والتلفزيون متوشحة بالحزن تروي سيرة الراحل فقد كان فنانا قوميا كان فنانا لكل شخص سوداني يحتفظ الجميع بكل البوماته الغنائية .. لم يكن سيد خليفة مجرد مطرب فنان، بل كان شخصا مضيئا يشع البهجة والمسرة في حديثه واينما وجد .
    بدأ الاستاذ الراحل باغنيات عامية كتبها عبد المنعم عبدالحي منها اغنية يا قماري ابني عشك قشه قشه
    وعلمينا كيف على الحب نبني عشه
    وانتقل الى اغنيات باللغة العربية لصلاح عبدالصبور والتجاني يوسف بشير حيث غنى له انشودة الجن التي تقول بعض مقاطعها قم ياطير الشباب
    غني لنا غني
    بلحنك المستطاب
    انشودة الجن
    وغنى للشاعر الفحل ادريس جماع اجمل قصائده سيد خليفة يتميز بذكاء خارق يقرأ رغبات مستمعيه فيغني الاغنيات الراقصة حيث يكون مجالها ويغني الكلاسيكيات حيث يكون جمهورها، وفوق ذلك يمتاز اداؤه بالحركة والانفصال مما يحول كل المستمعين اليه في قاعات الحفلات الى كورس ضخم يردد معه مقاطعه.
    كان رجل حاضر البديهة سريع النكتة راقيها يكسر الحاجز بينه وبين جمهوره يتصبحون معه جوغة واحدة.
    ويمتاز بصلات اجتماعية واسعة ويكفيه ان الدولة برئاستها كانت في استقبال جثمانه وشيعته حتى مثواه الاخير في قريته الدبيبة التي انجبت قريبه وصديقه وحبيبه الراحل المتميز احمد المصطفى.
    The source is http://www.albayan.co.ae/albayan/culture/2001/issue83/music/2.htm
                  

04-23-2002, 02:14 AM

توتي فروتي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الراحليين مصطفي سيد احمد والبنبو السوداني سيد خليفة (Re: توتي فروتي)

    اشكرك يا ود حبيب كل الشكر

    الوطن كلمة حرة لا رديف لها واسم فاعل يستحق كل التضحيات ورجال الوطن هم بناته وهم درعة الحصين وسودانيز اون لاين هي احدي هذه الدروع فسر دوماً يا ود حبيب
    وربنا يجعل أيامك كلها شعاع قمر وعقابل مليون زائر على الموقع



    توتي
                  

04-23-2002, 09:51 AM

abu marwa


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ود ودسلفاب (Re: توتي فروتي)

    عرفت مصطفى سيد احمد على نحو لصيق عندما قررنا نحن نفر من محبيه استقدامه الى قطر ليستجم من عناء العيش الصعب في القاهرة وكان وقتها يقيم في مصر بعد نجاح جزئي لعملية زرع كلية اجراها في موسكو وكان يتعاطى بانتظام عقاقير لمنع رفض جسمه للكلية المزروعة وبعد وصوله الى قطر بقليل ظهر طفح جلدي في انحاء مختلفة من جسمه واتضح ان تلك العقاقير سببت له سرطانا في الجلد واستوجبت معالجة السرطان تجريده من الكلية المزروعة فعاش بعدها بدون كلية خاضعا للغسيل ثلاث مرات اسبوعيا وادى علاج سرطان الجلد الى اصابته بالهزال فكان لعدة سنوات نحيفا البنية ضعيفها.
    ولكنه لم يكن يشكو طوال سنوات المرض بل كنت تجده في البيوت والمحافل منشدا ومغنيا ينضح تفاؤلا وبشرا فقد كان فنانا مطبوعا وقد يعرف الكثيرون انه الى جانب كونه شاعرا ومطربا كان رساما من الدرجة الاولى ومحبا لكافة الفنون ورغم معاناته لم يكن قادرا على الصمت عن الغناء ولو ليوم واحد وفي اعوامه الاخيرة بالذات كان كل غنائه للوطن فقد كانت قضايا السودان شغله الشاغل..وكان يحلم بيوم يعود فيه الى سودان معافى وديمقراطي ليقيم حفلا في "دار الرياضة" بالمجان.
    وكما كان سخيا بفنه فقد كان سخيا بماله ومات دون ان يترك فلسا او حيطة في منطقة سكن عشوائي واذكر ان الاستاذ التجاني الطيب اتصل بي من القاهرة بحكم كوني كنت المسؤول عن صندوق رعاية مصطفى وقال لي بالحرف الواحد: مصطفى ده لا يؤتمن على صحته او ماله..خلوه تحت رقابة شديدة لتضمنوا انتظامه في العلاج.
    ومصطفى ابو سامر وسيد احمد ملك لشعبنا العظيم الذي مازال يحمله في حدقات العيون ومن ثم فانني اود الاشادة بنفر كريم من ابناء الجالية السودانية في الدوحة سلموني منذ اليوم الاول من انشاء صندوق رعاية مصطفى اوامر بنكية مستديمة بمبالغ معينة يتم تحويلها من حساباتهم شهريا الى الصندوق وقام مطربنا الكبير محمد ودري وكان وقتها متنقلا بين السعودية ومصر بجمع وارسال 10 آلاف دولار قمنا بوضعها في حساب خاص كان يشرف عليه الدكتور العظيم عمر عبود اخصائي امراض الكلى الذي كان يشرف على كافة تفاصيل علاج مصطفى لانفاقها في عملية زرع كلية بعد ان تتحسن حالته وقام الاخ محمد المهدي عبد الوهاب في لندن بدور كبير في جمع وتحويل اموال من بريطانيا كما قام رجل اعمال سوداني لا يحضرني اسمه الان بتحويل مبالغ ضخمة الى اسرة مصطفى التي استقدمناها الى الدوحة بعد ان ساءت حالته الصحية.
    اقول كل هذا فخورا بانتمائي الى شعب ما زال رغم بؤس حاله يقدر مبدعيه ويحترمهم فقد كان وقوف السودانيين في قطر خلف مصطفى شدا لأزره محل اشادة القطريين بالدرجة التي حدت بوزير الاعلام وقتها الدكتور حمد الكواري الى زيارة مصطفى في المستشفى بانتظام كما امر وزير الصحة بعلاجه بلا مقابل ومنحتنا الخطوط الجوية القطرية دعما ماليا ضخما لاقامة خفلات يخصص دخلها لعلاج مصطفى وفتحت لنا الفنادق في قطر صالاتها بالمجان لاقامة تلك الحفلات.
    اذكر ان بعض الاصدقاء اقاموا حفل وداع لي ولاسرتي عند انتقالنا الى لندن واصر مصطفى على الغناء في الحفل وقال انه سيبدأ بأغنية عم عبد الرحيم فصحت فيه: حرام عليك يا رجل ..عم عبد الرحيم كلها غم، فقال في المايكروفون: عندما يغترب الواحد منا مرتين لا يبقى سوى الغناء المر..وما دريت ان ذلك سيكون آخر عهدي بمصطفى حيا وانني سابكيه كما بكيت عم عبد الرحيم.
    واجمل ما قرات في وداع مصطفى ديوان كامل لشاعرنا الكلس محمد الحسن سالم حميد بعنوان: مصابيح السما التامنة وطشيش:
    صادنا الذهول/ زي التكنو قبل دا ما فارقنا زول بعد الرسول/ وللا التقول/ اول قلوب في الدنيا يغشاها القدر/ بَعدن تضيع منو الدروب تنطمبج الساحات حريق....وين ماشي يا نبض الرحيق/ سايب المشاعر ريق..دقيق/ نهب المغنين التِفِل
    سايب لياليك لي نجوم واقفات وجوم/ على فد رجل/ وفرع الغنا الميَّل هنا/ على مين وراك حيتكل/ والشيل تقل/ قدْر البشيلو الشيلة في؟ لكن ظروفن هل تفي؟
                  

04-23-2002, 09:54 AM

sunrisess123

تاريخ التسجيل: 04-17-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مصطفى ذي ما قال يا اخوانا " (Re: توتي فروتي)

    هدا السودان أمانة عليكم في الاعناق
    تشيلو لي فوق تموتو عليهو تكاتلو كتال

    اكربوا ضهركم ما هو تقيل
    انتو اولاد الماظ وفضيل
    اولاد المهدي عديل اولاد اسماعيل
                  

04-23-2002, 06:05 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 18728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مصطفى ذي ما قال يا اخوانا " (Re: sunrisess123)


    يوسف الموصلى
    هـناك جوانب كثيرة ، تـفـضل الإخـوة بتغـطيتها فى تجربة مصطفى .. ولهذا أود أن أتـناول الجانب الموسيقى فى هذه التجربة .. والحقـيـقـة أن أكـثـر ما يـميّـز مصطفى سيد أحمد فى الجانب الموسيقى ...هو الوضوح الشـديد فى الرؤيـة الموسيقية .. وأنا بحكم قيامى بالتوزيع الموسيقى فى عدد كبير من أغانيه وألبـوماته ( بشكل رسمى ) ، وضـح لى دونـما شـك أن إيـمــان مـصــطفـى الكـبـيــر بـعـمـليــة البناء اللحنى أو الـ STRUCTURE ... وربما يكون مصطفى سيدأحمد من بين فنانى الجيل كله ، من تجد لديه مفهوماً مختلفاً للتطريب ..
    وفى الـحـقـيقـة قـد يـكون مثـلاً عند أجـيال الحقـيبة وما تلاها ، أن الإكثار من عمليةالـ VIBRATION ، كـانـت تـعـد فى حـد ذاتها واحدة من أشكال التـطريب والتى كانت ضرورية فى ذلك الوقت.... غير أنه جـاء عهـد آخر وأصبـحت هذه العـمـلـية لا تشكل أهـميـة كبيرة وتراجعت لتـصبح جزءاً من عدة أهـميات أخرى .. ولكن التـفاوت فى قوة الأداء حسب التعـبـي ر عن اللحـن المعين ، أخـذت تـكون المفهوم الجـديد لدى المـطربين الجدد . حيث أن أهـم ما فـى المـوضوع هـو مـنظور الموسيقيين : فقد بدأوا ينظرون إلى العـمل الفنى كـبنـاء متكامل : ليس كلحن أو بناء شعرى ، أو أداء فـقط ( أو ما شـابه ذلك ) ،،،،، إنما العـمل فى مجموعـه، حـيـث يــعتـمـدون فيــه على وجـود لحـن أساسى وعــدة ألحـان أخــرى تــعمـل فى ذات الوقـت كإطـار جـميل تستمد إحساسها من اللحن الأساسى الموجود.
    ومن هنا فإن مصطفى كان مؤمناً جداً بموضوع ( البناء اللحنى ) ويعتبره مصدر الجدة .. وبمثلما أن ( النص الشعرى ) لديه كان عنصر تميّز ( حيث لا يدعك تأخذه بذات السهولة فى التلقّى السريع - أى يدفع إلى التفتيش عن المعانى الكامنة فيه ) ، بذات القدر الجانب الموسيقى لدى مصطفى ، حيث إعتمد - كما قلنا - أسلوب أو عملية ( الببناء اللحنى ) فأنت لا تستطيع أن تأخذ ألحانه من ( أول وهلة) ... وهذه الميزة فى إعتـقـادى تكسب العمل الفنى قدرة على الإستمرارية ، وتوليد المعانى الجديدة مع مرور الـوقت ...هذه الصفة عينها هى التى كانت مميزة عند فنان مـثــل إبراهيم الكاشف تحديداً .... وكذلك عند عثمان حسين ، والعديد من الفنانين ... ولكنها كانت فقط فى شكل اللحن الآحادى الصوت . وهنا يجب التأكيد على أن هناك مجموعة من الفنانين تعاملوا مع اللحن كبناء STRUCTURE ولكن ربما أدى ذلك إلى إختلاط الأمر لدى عدد من النقاد فلم يروا إلاّ التشابه فى هذه الألحان أو التماثل فى الكتل اللحنية ... أو هكذا إحساسهم بها ، غير أن هذه العملية فى الواقع تحتاج إلى وقت حتى يتسنى التفريق بين الكتل اللحنية وعلاقاتها ببعضها البعض.
    فمصطفى كما قلت كان مؤمناً بعملية البناء اللحنى وليس هذا فحسب ، وإنما كان يتقبل فى ذلك النقد بصدر رحب ( وهو سلوك متـقـدم لإنسان - كانت الرؤية واضـحة أمامه تمامــاً) .. وبهذا المفهوم أو المنظور شارك مصطفى فى شريط ( طفل العالم الثالث ) وكذلك عمله المعروف بـ ( الحزن النبيل ) الشريط الذى يشمل مجموعة من أغانيه ، وبذات القـدر غنى ( البت الحديقـة ) .. وأيـضاً لمصطفى أشـكال أخـرى من أنواع الغناء تـلك التى كان يطمح فى أن تظهر مستقبلاً ،، ولكن هناك ظروفاً عديدة حالت دون أن تصل هذه الأعمال إلى الناس بشكلها الرسمى .
    جزء من حديث الموسيقار يوسف الموصلى فى ندوة عن الإضافة التى قدمتها تجربة مصطفى سيد أحمد - جريدة الخلرطوم - العدد1113 - تاريخ 8/2/1996م
                  

04-23-2002, 08:13 PM

Tarik


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مصطفى ذي ما قال يا اخوانا " (Re: بكرى ابوبكر)

    Shoukran Likoum,

    Your words are "music" to our ears. I felt their humble and deep existence, is and will always be part of Our home sweet home. Through your words I appreciated the fact that I lived to see and hear Sayed Khalifa and Mustafa, and I'll always talk about them through the generation. They belong to our collective Treasures, humble, deep and full of that 'je-ne-sais-quoi' which I weakly name the "Sudanese Spirit". Let's celebrate them, celebrate their wonders, little things and anecdotes. Give us more, relate what you have lived, loved and felt in their presence. Thank you again, Allah Ya khalikoum, wa Ya hafaz Soudana.

    Salam
    Tarik
                  

04-23-2002, 11:31 PM

توتي فروتي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الراحليين مصطفي سيد احمد والبنبو السوداني سيد خليفة (Re: توتي فروتي)

    في حدقات العيون

    رحل ودسلفان واستكان في قلوبنا ونقش فيها وضاحة يا فجر المشارق غابة الأبنوس عيونك . ذكراك باقية في الإعماق ابا مروة ليس هذا بقريب عنك فإنت الأخ والصديق وربنا يجعلها في ميزان حسنات ويطول في عمرك ويديك الصحة والعافية قول آمين
    وربنا يخليك لينا يا طارق

    بالمناسبة أبا مروة
    محمد حسن فضل سونا سابقاً لديك معرفة به

    توتي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de