|
Re: Sudanese Music sheets (Re: Elkhawad)
|
الاخ الفنان الخواض من نعم الله علينا انه حبانا بعازفين يتمتعون بقوة الذاكره والا اندثر كثير من تراثنا الموسيقى وهذا لا ينفى اننا فقدنا الكثير لأن الغناء السودانى لم ينوت منه الا القليل والقليل جدا ولولا تسجيلات الاذاعه لما تبقى لنا كل هذا الارث والذى مازال اكثره لم ينوت حتى اللحظه وهذا العمل يحتاج الى دوله تدعمه وتوفر له المناخ الصالح للقيام به خاصه واننا نملك الان المؤهلين لذلك داخل وخارج السودان الحبيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Sudanese Music sheets (Re: عزيز)
|
الاخ الجميل الخواض ربما عرجت عن سؤالك ورددت بشئ اخر فعذرا لانه هاجس بداخل كل موسيقى خوفا من اندثار ماتركه لنا المبدعون ودعنى احاول الاجابه علنى اصيب هذه المره .. نعم نملك وبحمد الله وفضله وجهد اساتذة وخريجيين المعهد العالى للموسيقى والسرح كم قليل من الاغانى تمت معالجتها وتوزيعها موسيقيا وفق القواعد والاطر لكل آله موسيقيه وساهم فى ذلك تأهيل العازفين اكاديميا وقرأتهم للنوته الموسيقيه .. فالتوزيع الموسيقى يقصد به التنويت لكل آله على حده فى حدود مجالها الموسيقى كما انه ينوت مثلا لآلة الكمان فى اكثر من منطقه لحنيه ويسمى خط لحنى وتقسم مجموعة الكمان فى العمل لمجموعتين او ثلاث ويتكون العمل من وتريات والات نفخ بشقيها خشبيات ونحاسيات والات إقاعيه ويشكل كل هذا الزحم العمل الموسيقى وتعمل هذه الآلات مجتمعه او ترتاح مجموعه ثم تدخل مثريه العمل الفنى وهذا مايشكل جمال وتنوع اللحن .كما ان هناك التكنيك الموسيقى وله اشكال ومدلولات تحدد القوه والرقه فى العزف ومراجع واقصد تكرار جمله لحنيه او اكثر وهناك اشكال حليات جماليه وكثير كثير من علم التوزيع الاوركسترالى ( التأليف الموسيقى ) وهو مجال اختصاص استاذى الجميل الموصلى فارجو ان يصحح اخطائى ويقدم لنا مايفيدنا ونتعلم منه فى هذا العلم .. اما فى مثل هذه الاعمال الموزعه لابد من عازفين مؤهلين اكاديميا ملمين بكل تفاصيل هذا العمل ولنا فى السمندل مثلا رائع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Sudanese Music sheets (Re: عزيز)
|
لك الشكر اخي الحبيب عزيز لقد تحدثت فاؤجزت فاحسنت
اخي عزيز اتمني ان يتم تنويت جميع اعمالنا السودانيه وتكون اول خطوه لنا لظهور اعمالنا الي العالم فكلما كانت الاعمال الموسيقيه منوته كلما امكن فنانيا من المشاركه في المهرجانات الموسيقه دون الحوجه لمصاحبه فرقه موسقيه كامله (وذلك لتقليل التكلفه الباهظه..تذاكر سفر وغيره)وكذلك تجعل الاخرين يتعرفون علي موسيقنا عن قرب ..هذا راي ربما اكون قد اصبت وربما اكون قد اخطاءت ولاكن هذه هي حدود علمي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Sudanese Music sheets (Re: Elkhawad)
|
عزيزي الخواض انا اعتقد الاتي لقد اجاب استاذ يوسف علي الشق الاول من سؤالك (اما ما يتعلق بأداء تلك الاعمال المنوتة (الشق الثاني عند التنفيذ (out put )لتنفيذها من قبل عازفين اجانب فذلك يعني اختلاف في السمع لان احساس العازف الاجنبي غير السوداني يختلف لانة نابع من مكون ثقافي مختلف هذا بناء علي اقتراحك بالتنويت ..لحل مشكلة تزاكر السفر... الخ الي اخرة
اذن حللنا مشكلة الصرف المالي علي حساب نكهة موسيقانا و طعمها ولا شنو يا دكتور يوسف ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Sudanese Music sheets (Re: Elmosley)
|
اعزائي الموصل وخدر اذا لقد اتفقا علي انا النوته الموسقيه هي الاساس ان قام بي العمل عازفين سودانين او غيرهم الغريب في الموضوع انو امهر العزفين السودانين (out put )موجودين خارج السودان يعني يا خدر اتحلينا من مشكله يبقي الناس تتجتهد وخطوه خطوه تاسس لي اغنيه سودانيه عالميه وشكرا ليكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Sudanese Music sheets (Re: khider)
|
خضر .. العمل بعد أن يتم تنويته يمكن أن يؤدي من أي عازف مهما اختلفت جنسيته او لونه الثقافي... لانه الاحساس بيقرأ مع النوتة... وفي تجربة الأستاذ الموصلي خير دليل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Sudanese Music sheets (Re: bitalneel)
|
بت النيل سلام مهما دونت في الاسكور العام للعمل الموسيقي من حليات يستحيل ان تعطي نفس الاحساس ,,والا لنفذت الاوركستراء العربية في مهرجان بالاردن قبل خمسة اعوم المامبو السوداني,, كانها السمندل اسمع و قارن و تعال الي حيث النكهة..... تعال الي حيث النكهة
| |
|
|
|
|
|
|
|