ترهلات مخلّة ..... "2"

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 10:53 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2001م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-19-2002, 05:02 PM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ترهلات مخلّة ..... "2"


    ترهلات مخلّة تصبغ الشخصية السودانية: العقل السوداني: استجابات الشروط الخارجية تكرّس حالة الخمول (2) - خالد عويس
    تنبهت الي ان معظم حالات الوعي التي قادت لفتح مزاليج العقل العربي وتفكيكه واعادة تأمل التاريخ العربي مؤدية الي حراك فكري واسع تتسع دوائره تدريجيا نهضت في اطراف لا تعتبر مركزية في الخارطة العربية، وفي يقيني ان العناصر ذات الدم المختلط في المغرب وسوريا وحتي البحرين كانت اقدر من سواها علي استيعاب تقاطعات الثقافة العربية و النسق المضمر كما يصفه عربي قح هو الناقد السعودي عبد الله الغذامي، وسواء اتفقنا مع طروحات هؤلاء او اختلفنا، فان محصلة جهودهم قادت الي حركة عقلانية لا زالت تصادم المرئيات المتوارثة وتسفر عن اهتزازات في يقينيات العرب بعقلهم الجمعي وثقتهم فيه، الا ان الواضح ايضا ان حركة التفكير في السودان لم تبلغ ما بلغه هؤلاء ولم تستجب لطروحاتهم الا بقدر يتبين فيه حجم الاجترار والترديد من دون اسقاطات او محاولات لتتبع الحالة ذاتها حيال العقل السوداني حتي بحسبانه جزءاً من العقل العربي علي الرغم من عدم دقة الوصف، وهو ما كان خليقا بالسودانيين ان تتوّلد بينهم حركات عقلانية تقود لكشوف جوهرية بخصوص وعيهم بتاريخهم المنتسب الي العرب وحدهم اجحافا، وضرورات تفكيك التاريخ المتيقن لديهم بناء علي ما توافر بين ايديهم من تشكيك في ما يختص بالنسق، ويزيدون عليه بتأملات خاصة بهم باعتبار ان ثقافتهم حالة متميزة، وان ذلك يحتم نشوء تيارات عقلانية تتدارس الحالة السودانية وترمم اختلالاتها، وبالامكان اعتبار المجهودات العقلانية المشار اليها مرجعية تتيح للباحثين وضع اسس معيارية وعقلانية تتأسس عليها جهود اخري ــ ويمكن ان تتقاطع معها ــ فالغذامي مثلا لم يكتف ببحث النسق المضمر وانما تعداه لنقد الاطروحة الادونيسية، صحيح ان الموازنة كانت غائبة بغياب صوت الفكر الافريقي بحسبانه متلقيا ايضا لما بثته افكار لومببا ونيكروما وسنغور ومانديلا التحررية الثورية، لكن العقل السوداني كان دائما مستجيبا لشرط الوافد الفكري سواء افريقيا او عربيا، فالصوفية التي تتمركز في قلب الذاكرة السودانية لم تنشأ كتجربة سودانية محضة وانما وفدت من العراق والمغرب ومصر، ووجدت في التربة السودانية مناخا خصبا لتتم سودنتها وفق الشرط السوداني الذي يتلاءم مع مزاجها المعتدل، وحركات التحرر في الجنوب برغم احقية ما تطرحه الا ان العامل الفكري الخارجي سواء كان امميا كما في نشأة الحركة الشعبية او اقليميا، شكّل لب التفكير الجنوبي وقاده لتماسات حرية بالتأمل مع مجمل الحراك الفكري في قارة افريقيا علي الرغم من صعوبة الفصل، والتيارات الاسلامية الحديثة رفدت الحياة السياسية في السودان بتجارب بعيدة كل البعد عن البيئة السودانية، ويتمثل واقع الرفد الفكري الخارجي والاستجابة السودانية المتعاطية باجترار واداء تلقيني في وجوه كثيرة كسلوك ثقافي كرّس حالة القطيعة مع العقل الناقد والمتحفز للحفر العميق، فليس من المعقول ان تكون الحالة السودانية مضمحلة في محتواها الداخلي غير قادرة علي تبصر المكونات الجوهرية التي غذت الشخصية السودانية، في حين تستجيب للشرط الخارجي من غير عناء التعمق ايضا، حالة الديكتاتورية التي يرصدها الغذامي مثلا في وجوه ثقافتنا العربية ويبينها في نماذج كثيرة تشمل فحول الشعراء والادباء مع الاشارة لمصطلح الفحولة نفسه لتتماهي مع فحولة اجتماعية تقولب المجتمع في اطار النموذج الذكوري المحض باستبطان سيادة ثقافية وتواطؤ مع النسق الذكوري وكونه متباينا بين الذكور انفسهم، هي حالة تشبع بها العقل السوداني واعاد انتاجها كحالة عربية تضادد الآخر وتسلب رؤاه لصالحها وتطوّع الظروف لاكتمال نسقها وتضمره في شتي مناحي الحياة، وبرغم ان الافريقانية واتتها الجرأة لتضمر شيئا من انساقها كما يرصد الباحث مختار عجوبة علي سبيل المثال حال المرأة السودانية الا انها كانت خافتة ولم تتوضح كحالة افريقية وسودانية محضة بل ان العقل السوداني تورط مع الانقاذيين في حملتهم الشعواء ضد المرأة بحسبان ان مكاسبها السابقة تبطن شيئا من الوثنية والبعد عن النموذج الديني فالعقل هنا مال للاستجابة لشرط الاجتهاد الوافد اكثر من ميله للتعاطي والاخذ باجتهاد يتلمس حاجات مجتمع له ثقافته وظرفه الخاص مثّلت المرأة فيه علي الدوام عنصرا فاعلا وحيويا و عاملا ففلاحة الاراضي والعمل الي جانب الرجال كان جزءاً من الحالة السودانية الخاصة، فالذاكرة لم تخبيء المرأة الانثي بقدرما خبأت المرأة النموذج، لكنها اعرضت عن ذلك بعد ان اقتنعت بطروحات الانقاذ الداعية الي تقييدها والتعامل معها علي اسس جديدة هي في حقيقتها مستلفة من ذاكرة مشبعة بخيالات الجواري والمرأة المطابقة للشرط الجنسي فقط، نستنج ان العامل الديني ذا الحضور الاقوي جسّد خللا لكونه هو الآخر وافدا تعامل معه العقل السوداني كزرع استنبت في تربة غريبة لابد من تطويعها لصالحه، لهذا فان معظم الاحالات الدينية والاخذ بمعطيات جديدة ينبني علي ذاكرة لا تؤمن بقدراتها هي بصدد الاجتهاد والتجديد وانما تهرع لجغرافيات تعتبر قداستها وقربها من المصادر للأخذ عنها وتفريخ نماذج تؤمن بصلاحيتها اكثر من نماذج يمكن ان تنشأ في بيئة غريبة!! وتتوه البوصلة الجنوبية ايضا لتبحث عن مصادر تزن المعادلة الثقافية المتكاملة، وتتوه بوصلات اخري بين هذي وتلك لتذوب في خضم الموجات الفكرية التغريبية الوافدة او تستند الي افكار اممية لتضمن وجودها، واجد بعض الطروحات الفكرية في السودان غريبة بعض الشيء، فالبعث العربي اذا ما توافرت له فرص النجاح واثمر واقعا جديدا في كل البلدان العربية فاني له ان يثمر ذات النتائج في السودان؟ ناقشت عدداً من البعثيين حيال الامر وتوّضح لي انهم منشغلون فعلا بالمعضلة لكن انشداداتهم بـ عبقرية عفلق لاعادة الحياة للعروبة لم تمكنهم من دراسة الامر علي نحو جدي، والتيارات الاسلامية تقوّت بفضل هؤلاء وسواهم من اليساريين والوسطيين الامة ــ الاتحادي لتستغل العاطفة الدينية الجارفة وترمي كل خصومها باستبعاد الدين من الخارطات الفكرية وتستلف كامل نهج المودودي ــ البنا وتطوره بناء علي آليات براغماتية وتنزله الي ارض الواقع السوداني علي خلفيات تدغدغ عقلاً سودانياً لا عقلانياً ! اذن هل يمكن ان نشير لشخصية سودانية منفصلة عن شخوص عربية وافريقية؟ واين تستوطن الشخوص التاريخية في عقل لا يستوعب سوي شخصيتين هلاميتين تابعتين للاقليم اكثر من نضوجهما الذاتي وانتمائهما للداخل، وهل كلتا الشخصيتين تعبران عن أحادية ام انهما نتاج تراكيب مشوّهة لجملة شخوصاً تكوّنت متواطئة ضد التاريخ ومقصيّة شخوصاً اكثر حضورا او علي الاقل ذات فاعلية تاريخية ضخمة، لا يمكن سبر اغوار هذه المسائل المتشاكلة باستبعاد اعادة انتاج التاريخ السوداني ورصد كل شخصية علي حدة وتلاقحاتها الخاصة وما رفدت به الشخصية العامة التي نحاول ان نتبينها، ولابد ان تتحمل كل شخصية الافصاح عن اختلالاتها الخاصة كذلك التي ادت لاهتزاز الشخصية العامة والغائها، ونعود مرة اخري للجزم بأن اية دراسة تخلو من العودة الي بداية التكوين السوداني لتتبع الحراك التاريخي وصولا الي شخصية مضمرة بالفعل وخافية لا نتبينها هي الأحق بالوجود، وفضح الشخوص الماثلة التي الغتها بوعي او من دون وعي، سيكون مجهودا ينضاف الي المجهودات التي كرّست واقع العزلة الذي نعيشه.

    KAAO
                  

03-20-2002, 02:01 AM

Mandela

تاريخ التسجيل: 03-19-2002
مجموع المشاركات: 755

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ترهلات مخلّة ..... "2" (Re: خالد عويس)

    لاأعتقد أن تقبل السوداني للوافد "اليومي" يضاهي تقبله للثابت " القديم . ولكن قد تبقى تلك أحد جوانب المعضله التناقضيه في الشخصيه السودانيه.

    السوداني يطلق على نفسه "أزرق " أو أخضر اللون لكي يتجنب تماما وصف نفسه بالسواد .

    على الرغم من المجتمع ذو القواعد و التقالبد الصارمه أل أن العروس ترقص شبه عاريه أمام الجميع " تقليديا " . فهذه هي أحد الجوانب الكثيره للتناقضات الغريبه المختزله في اللا وعي السوداني .
                  

03-20-2002, 10:41 AM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ترهلات مخلّة ..... "2" (Re: Mandela)

    عزيزى مانديلا
    يكفى ان يكون جواز مرورك لهذا المنتدى هو اسم واحد من اعظم الرجال فى العصور الحديثة ليدلل الى عمقك
    حقيقة نبهتنى الى مسائل فى غاية الاهمية ، ليتك تواصل فى رصد بعض مظاهر التناقضات فى عقلنا الجمعى
    رجاء حار لأن ترميمك للموضوع قد يشكل نواة لبحث امين ، قد نتفق او لا نتفق ، لكن دعنا نتحلى بروح مثابرة للبحث ، ودعنا نحفو الآخرين للكتابة عن الشخصية السودانية " المهملة فى بحوث الاكاديميين "
                  

03-20-2002, 05:26 PM

GamarBoBa
<aGamarBoBa
تاريخ التسجيل: 03-07-2002
مجموع المشاركات: 4985

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ترهلات مخلّة ..... "2" (Re: خالد عويس)

    خالد عويس
    مانديلا...
    كل الحب والتقدير
    قناعتي الان لا أدري ويمكن هذا قد يكون نقاشا يغير فيني بعض المفاهيم علي كل أعتقد انه تلزمنا وقفة اساسية جدا لو ما بقت إبتدائية لفحص كثير من المصطلحات..نا هيك عن المفاهيم ، مثلا شنو المقصود (بالشخصية السودانية) وبالتالي الثقافة السودانية المنتجة من ذات الشخصية ؟ مش الاقرب للواقع لمن نقول عندنا أكتر من شخصية سودانية واحدة وبالتالي أكثر من ثقافة سودانية واحدة ، وانو السائد عندنا هو نموذج مختصر ومخل للمفهومين ، والنموذج ده هو شخصية سودان الوسط والشمال الاوسط والثقافة هي ثقافة نفس المنطقة بإختصار زي ما عندنا هسة سلطة الامر الواقع الجات بالبندقية وحمت نفسها بالقمع والعنف عندنا برضو شخصية وثقافة الامر الواقع،نعم ما جات ببندقية لكنها حمت نفسها بأكتر من سلطة وسطوة وقمع....الكلام ده ممكن يتفسر وينشرح بأكتر من فكرة وفي اكثر من اتجاه
    لكم التحية
                  

03-21-2002, 03:32 AM

Mandela

تاريخ التسجيل: 03-19-2002
مجموع المشاركات: 755

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ترهلات مخلّة ..... "2" (Re: GamarBoBa)

    أوافقك الرأي . أن العادات الوسطيه في السودان وبالأحرى عادات قبيله الجعليه طغت بجراه شديده على العادات والتقاليد المكتسبه لقبائل و كينونات أخرى . مثلا : الجرتق , الموسيقى و اللهجه الحياتيه اليوميه . لم يعترض السوداني أيا كانت أصوله و جذوره . عندما جرت محاولات لأسلمه - أسلوب الحياه _ الذي ابتكره مجتمع أمدلارمان :كما تفضل عويس أعترض نفس ذلك الأنسان الراضي بأمره الواقع كما تفضل قمر . و طهرت أصوات انفصاليه . في الشرق و الغرب وازدادت اصوات الجنوب حده .

    التحول التدريجي البطئ جدا في المجتمع السوداني - في كل أرجاء القطر .
    من الريفيه الى المدنيه كفيل ببناء الشخصيه السودانيه الجديده التي ستختلف كثيلرا عن مجتمع ام درمان السائد حاليا .
                  

03-31-2002, 08:55 AM

GamarBoBa
<aGamarBoBa
تاريخ التسجيل: 03-07-2002
مجموع المشاركات: 4985

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ترهلات مخلّة ..... "2" (Re: Mandela)

    الاعزاء خالد ومانديلا...
    تحياتي...
    كنت علي امل ان يتواصل النقاش لكن يبدو ان الموقع لم يكن في الخدمة

    مواصلة لما بدأناه..الشخصية السودانية شخصية غير واضحة المعالم أو هي عدة شخصيات في شخصية واحدة.
    المكونات الاساسية لثقافة تلك الشخصية.هي عنصر أفريقي موجود منذ القدم وثقافات اخري دخيلة وفي الغالب لم تاتي هذه الثقافات بكل مقوماتها (مثلا الموسيقي) فليست هنالك موسيقي عربية اذا اخذنا الثقافة العربية كنموذج ومن ثم كعنصر دخيل علي الثقافات المحلية.إذن كفكرة يجب ان نناقش ذلك المناخ اولا بشيء من التفصيل.
    لماذا صارت االلغة العربية اللغة شبه الرسمية للدولة في حين ان هنالك لغات أو لهجات كما يسميها البعض كانت وما زالت هناك...أعتقد لان اللغة العربية هي اللغة الوحيدة التي ترتبط بالدين الاسلامي الذي دخل السودان وكان معظم أهله غير دينين عدا الممالك الشمالية المسيحية.ثم عصور الاستعمار التركي العثماني الذي كان اسلاميا ونظام الحكم في تلك الفترة.
    الانظمة السياسية والاحزاب في السودان أيضا كرست ذات يوم لان تكون للشخصية السودانية التي نتحدث عنها( كمفهوم ) نوع من الإزدواجية.فتعاملت بوجهاتها الايدولوجيا حسب مناطق وقبائل السودان..حزب الامة في الغرب والجزيرة ابا اعتمادا علي طوائف دينية وكذلك الاتحادي الديمقراطي والختمية في شرق السودان .بينما حاولت الاحزاب الأخري من عقائدية ويسارية ان تتكتل في المناطق الحضرية وشمال السودان بإعتبارهم مناطق لم تتأثر بنظرية الطوائف.من هنا يمكننا القول ان حتي المؤسسات السياسية كانت من مصلحتها هذا التباين في كل شيء.

    ونواصل


    <>
                  

03-31-2002, 09:50 AM

ALZOLZATOO
<aALZOLZATOO
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 4216

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ترهلات مخلّة ..... "2" (Re: GamarBoBa)

    بعد التحيه ،،0
    هل الشخصيه السودانيه تعاني من انفصام في الشخصيه كدكتور جيكل ومستر هايد ولا شنو ، المعروف ان السودان افريقي عربي كما نعلم والعروبه لسان وليس لون ، بعدين انتو عارفين انو كل الدول الاروبيه واميكا متجه عشان تعدد الثقافات الموجوده بداخلها يعني من افريقيا واروبا و اسيا وامريكا العالم للجميع والسودان وطنا كلنا ودايرين المزيد مع المحافظه على العادات القيمه الموجوده

    دي مداخله بسيطه

    زاتو

    ___________________

    حين حط المجد في الارض دروبا عربا حملناها نحن ونوبه
                  

04-02-2002, 07:26 PM

Mandela

تاريخ التسجيل: 03-19-2002
مجموع المشاركات: 755

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ترهلات مخلّة ..... "2" (Re: GamarBoBa)

    ملاحظه جميله يا قمر
    لكن هل كون الخصيه السودانيه أفريقيه في الأصل أعطاها مسحه أفريقيه , بمعنى هل العمق الزمني للعنصر الأفريقي كان في مصلحة هذا العنصر . لا أعتقد, خصوصا أن الأسلام دخل السودان بصوره ناعمه جدا و بطيءه جدا مما جعله يتغلغل في وجدان من اتبعوه . أولئك الذين شاءت الأقدار أن يكونوا في مواقع القرار ( من المهدي حتى الترابي ) لم يقتنعوا الأ باللغه العربيه :اسلوب للتعبير عن الأغلبيه .

    كل من حاول وضع دستور سوداني واجهته مشكلة مصدر التشريع .
    و ليس اللغه الرسميه .

    تحياتي
                  

04-03-2002, 09:28 AM

GamarBoBa
<aGamarBoBa
تاريخ التسجيل: 03-07-2002
مجموع المشاركات: 4985

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ترهلات مخلّة ..... "2" (Re: Mandela)

    تبقي الفكرة كيفية تحديد ملامح واضحة للشخصية السودانية ...هذا اذا افترضنا وجود شخصية سودانية ومعايير يمكن ان نقيس بها ...
    عزيزي مانديلا لماذاأيضا لا يتم تناول بعض الشخصيات المتكررة في المجتمع السوداني ..مثلا كشخصية الزين ود حامد في عرس الزين ، أو شخصيات أخري..أعتقد ان تناولا كهذا من شأنه ايضا يساعدنا علي النقاش بشكل افضل ..

    تحياتي


                  

04-04-2002, 07:07 PM

Mandela

تاريخ التسجيل: 03-19-2002
مجموع المشاركات: 755

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ترهلات مخلّة ..... "2" (Re: GamarBoBa)

    لا أخالفك يا قمر أن مسأله أن تحديد معالم واضحه للشخصيه السودانويه , هو أمر استعصى على كثر . خصوصا اختلاف وجهات و مناظير كل من حاول , فاولويات فرانسيس دينق مثلا اختلفت عن أولويات نقد وكلاهما حاول أن ىؤطر شخصيه سودانويه عامه , غير أن تباين الأولويات و الايدولوجيات حتم وجود نتائج مختلفه .

    تحليل شخصيات نابعه من ادبيات سودانيه قد يجمل النقاش .

    تحياتي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de