حوار مع المفكر المصري خليل عبد الكريم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 09:29 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2001م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-09-2002, 04:05 PM

wadazza
<awadazza
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 5386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حوار مع المفكر المصري خليل عبد الكريم




    *لا يخفى على القارئ المتابع منهجكم في قراءة التاريخ الإسلامي بطريقة مختلفة عما هو سائد منذ كتابكم (جذور الشريعة الإسلامية) وحتى دارستكم "شدو الربابة بأحوال مجتمع الصحابة" هل أردتم القول بأن الإسلام ليس ظاهرة مفارقة لما قبله بل هو وليد البيئة الصيرورة التاريخية.؟

    -نعم، ولكن ليس معنى ذلك نزع الصفة الغيبية عنه بمعنى أنه امتداد لما قبله ومعجون بظروفه الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بالإضافة إلى العامل الغيبي.

    *يرى أنصار تيار الإسلام السياسي انه لا يمكن فصل الدين عن السياسة في الإسلام بل أن هذا ينسحب أيضا على المسيحية في أوروبا حيث توجد الكثير من الأحزاب الديمقراطية المسيحية وجث إن ملكة بريطانيا هي رئيسة الكنسية في آن واحد بل إن إسرائيل التي تعتبر واحة للديمقراطية في صحراء المنطقة ما إلا دولة دينية؟

    -من السهل جداً فصل الدين عن السياسة لأن للدين مجاله وللسياسة مجالها فالسياسة تقوم على الكذب والخداع والمناورة والألاعيب وهي الأمور التي يحاربها الدين بشراسة وأنا أتحدى أي واحد من هؤلاءِ أن يأتيني بنصوص تأسيسية تتكلم مباشرة عن السياسة، دعنا من لي أعناق النصوص وتأويلها تأويلاً لا يتفق مع موجبات اللغة ولا يوجد كلمة (سياسة) بالمعنى الذي يقصد إليه هؤلاءِ في القرآن والحديث، وللأسف الشديد هناك خلط وسطحية فالأحزاب في أوروبا تعمل في إطار مدني وكون ملكه بريطانيا ترأس الكنيسة فهذا ليس من المسيحية في شيء ولكنه من التفسيرات أو الأفكار الخاطئة التي وردت بعد الأناجيل وأيضا أتحدى أي واحد منهم أن يذكر لنا مسألة سياسية في الأناجيل الأربعة على الأقل ولعل قول عبد الله وابن أمته المسيح بن مريم "دع ما لله لله وما لقيصر لقيصر" أكبر دليل على فساد هذا الزعم وعلى أنه أبعد مسألة السياسة عن الدين وجعل السياسة لقيصر والدين لله وعلى العموم فإن دور الملكة شكلي في النظام الديمقراطي, والمسيحية ليست مسئولة عن الأحزاب التي تتمسح بها في أوربا والتي تدعي أنها مسيحية, كما أن المسيحية ليست مسئولة عن محاكم التفتيش وليست مسئولة عن تقديس البابا ولعل ما قام به مارتن لوثر ومن بعده جون كالفن يؤكد هذا الكلام, أما فيما يختص إسرائيل فإن هذا الكلام غير صحيح فإسرائيل تعتنق الصهيونية وليست اليهودية وفرق كبير بين الاثنين, اليهودية دين وعقيدة وشريعة والصهيونية حركة عنصرية سياسية ومع ذلك فإن المؤسسات في إسرائيل مدنية ولعل النزاعات التي تقوم بها الأحزاب المسماة دينية يؤكد لك أن ما يطبق في إسرائيل ليست اليهودية.

    *نتيجة تثبيت الظاهرة السلفية كأيديولوجية سلطوية تم قمع العديد من التيارات الفكرية الأخرى والتي أهمها تيار الاعتزال حيث أضحى هذا التيار العقلاني الأهم في الفكر الإسلامي؟

    -قامت حركة الاعتزال في الأساس للدفاع عن الإسلام ضد اليهود والمسيحيين والإفرنجيين والأديان الفارسية كالزرادشتية حيث لم يستطع الفقهاء التقليديون الرد على هؤلاء فتصدى لهم من سموا بعد ذلك بعلماء الكلام ولا شك أنهم استفادوا من دراسة الفلسفة اليونانية بالذات, وبالطبع كانت الحركة الاعتزالية في مقدمة أهل الكلام وكان لابد لمناقشة أولئك المعارضين من اللجوء للعقل وليس النصوص لأن هؤلاء المعارضين لا يؤمنون بهذه النصوص ثم حدث أن بعض الخلفاء اعتنقوا الاعتزال وحاولوا نشره بالقوة وتطبيقه بالعنف ومما يؤسف له في هذا المضمار المحنة التي تعرض لها الإمام أحمد بن حنبل ثم حدث أنه ولأسباب تاريخية واجتماعية واقتصادية بالذات عادت الفكرة السلفية للظهور, لأن الأفكار العقلانية لا تنتشر إلا في أجواء اقتصادية واجتماعية مزدهرة وعندما تنحط تلك الأحوال تسود الأفكار السلفية المعادية للعقلانية فتسيدت النظرة السلفية الضيقة وتوحدت هي والسلطة لأن السلطة دائما هي من مصلحتها تغييب عقل القاعدة الجماهيرية العريضة حتى يسهل عليها تسييسها واستمر تحالف الفكرة السلفية مع السلطة السياسية حتى الآن لأنه لابد لكل سلطة سياسية من مشروعية وفي منطقتنا العربية والإسلامية ترجع المشروعية للدين ولعلنا حاليا نرى أن السلطات السياسية في العالم العربي توجد بينها وبين المؤسسات الدينية الرسمية علاقة تبادل منافع فأعضاء المؤسسة الدينية الرسمية يمنحون المشروعية للسلطة وبالمقابل تمنحهم السلطة السياسية العطايا والمنح والمناصب وتغدق عليهم الرواتب والعطايا.

    *لعب الإمام الشافعي دورا خطيرا في التأسيس للسنة بوصفها مصدرا موازيا للنص القرآني ولا تقل عنه, الأمر الذي جعل من أصول الفقه أرضية خصبة وقاعدة انطلاق صلبة للفكر السلفي, ما هو تعليقكم؟

    -الإمام الشافعي له دور إيجابي من ناحية الفقه منذ أن كان في العراق حيث كان له فقهاً يقال له فقه مرحلة العراق, وعندما جاء إلى مصر غيّر من الفقه وجعله موافقا للظروف الاجتماعية والاقتصادية والجغرافية وهذه من النقاط التي ننادي بها, كذلك قام الإمام بتأصيل الفقه والمقولة بأنه هو الذي أسس علم الأصول غير صحيحة لأن أبا حنيفة النعمان وبعض تلامذته تكلموا في مسألة أصول الفقه وأنا أعتقد أن الأمام الشافعي قرأ المنطق الأرسطي بل أذهب إلى أبعد من هذا أنه كان يعرف اليونانية فهناك حادثة مشهورة في حياته إذ حدثت أمامه مشادة بين اثنين من اليونان فاختلفا حتى ارتفع الأمر للقاضي فذهب الإمام الشافعي وأدلى بكلمات أحدهم واتخذها الخصم سندا له في دعواه فجئ بمترجم وترجمها للقاضي الذي أخذ الحكم على أساسها, هم يرجعون حفظ الإمام الشافعي لتلك الكلمات إلى ذكائه وحفظه ولكنني أميل إلى أنه كان يعرف اليونانية وهذا ليس قدحا في ذكائه وحفظه ولكنه كان يضاف إليه وأعتقد أنه سواء هو أسس هذا العلم أو أخذ مبادئه من الأحناف ثم أصّله فهذه نقطة إيجابية ولكن من المؤسف أن ما قام به أصبح أقنوما ما زال سائدا حتى الآن (أحد عشر قرنا) ومن جاء بعده لم يحاول تطويره رغم تغير الظروف تغيرا شاملا, إنما الأخطر في ذلك هو رأيه في الأحاديث النبوية (السنة) وأنها تكاد تكون مساوية للقرآن بل لا يمنع أن تنسخ بعض أحكام القرآن ونحن نعلم جميعا أن الأحاديث فيها الكثير مما يطعن عليه سواء من ناحية السند أو الرواة كما أن مساواة أحاديث محمد صلى الله عليه وسلم بكلمات الوحي مسألة في رأي الشخصي فيها الكثير من الجرأة وقد أدت هذه المقولة إلى نتائج خطيرة إذ أصبح بعد ذلك ما يقوله إمام المذهب معصوما, بل إنني قرأت في بعض المذاهب ما يعرف بالقياس الجلي بالحديث وينسبونه إلى محمد صلى الله عليه وسلم ومعنى ذلك أن القياس الجلي الذي قام به الفقيه يساوي للحديث والحديث يساوي القرآن وبمعادلة بسيطة يكون ما قال به الفقيه هو ما قاله الله ولك أن تتخيل ما ينتج عن ذلك.

    *كيف يمكنكم نقل العلمانية كظاهرة نشأت في تربة حضارية مختلفة وارتبطت بالكثير من المعاني السالبة حتى أنها أضحت تعني للجماهير فصل الدين عن الحياة ومحاولة غرسها في المجتمع المسلم؟

    -صورة العلمانية بتكرار الكتابة والتوضيح أصبحت لا تعني الإلحاد أو التنكر للدين ولا يمكن بالنسبة للإسلام بالذات أن نفصل الدين عن الحياة, حتى ما حدث في أوربا (تيار الحداثة) فان كبار المفكرين ينادون بعبثية شطب الدين من الحياة فما دام هناك موت لابد أن يكون هناك دين لأن الميتافيزيقي من المصير المحتوم يجبر الإنسان غلى التفكير في الخلاص بعد هذا المصير وهذا هو دور الدين, وبالنسبة لنا كتيار تنويري لا يمكن أن يفهم من كتاباتنا التخلي عن الدين فهذا عبث, بالنسبة لمصر فالدين مركوز في طبيعتها (آمون-المسيحية-الإسلام) لابد أن يكون هناك دين وإله ونبي وكل ما نقوله أن الدين له مجال والدنيا لها مجال آخر, إنما شطب الدين من الكل فلا ونحن لم نقل ذلك.

    *أخيرا, فيما يخص معركة التنوير هل ثمة ضوء في أخر النفق؟

    -الأرضية بصفة عامة (المثقفين والقاعدة الجماهيرية) غير مهيأة وسبق أن كتبت عشرات المرات أن التنوير لا يمكن أن ينجح إلا إذا تغيرت الأحوال الاجتماعية والاقتصادية, لابد أن تتغير البنية التحتية, أن تزول الأمية الحرفية والسياسية وتقل الفوارق بين مختلف طبقات المجتمع (العدالة الاجتماعية) والتصنيع كل هذه المسائل مطلوبة حتى تؤتي حركة التنوير بثمارها فلا حركة التنوير لوحدها ولا التثوير الاجتماعي منفردا سيؤدوا إلى تغيير الأوضاع, لابد منهما الاثنان معا.


                  

03-09-2002, 04:56 PM

bunbun
<abunbun
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 1974

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار مع المفكر المصري خليل عبد الكريم (Re: wadazza)

    شكرا كتير ود عزة

    حقيقي المفكر خليل عبد الكريم احد النمازج التقدمية لشيوخ الدين

    : (( هوس ))


    ونحن نعلم جميعا أن الأحاديث فيها الكثير مما يطعن عليه سواء من ناحية السند أو الرواة ......بعد ذلك ما يقوله إمام المذهب معصوما, بل إنني قرأت في بعض المذاهب ما يعرف بالقياس الجلي بالحديث وينسبونه إلى محمد صلى الله عليه وسلم ومعنى ذلك أن القياس الجلي الذي قام به الفقيه يساوي للحديث والحديث يساوي القرآن وبمعادلة بسيطة يكون ما قال به الفقيه هو ما قاله الله ولك أن تتخيل ما ينتج عن ذلك.


    : ((تجار الدين ))


    ولعلنا حاليا نرى أن السلطات السياسية في العالم العربي توجد بينها وبين المؤسسات الدينية الرسمية علاقة تبادل منافع فأعضاء المؤسسة الدينية الرسمية يمنحون المشروعية للسلطة وبالمقابل تمنحهم السلطة السياسية العطايا والمنح والمناصب وتغدق عليهم الرواتب والعطايا

    : (( لعلهم يعقلون ))

    صورة العلمانية بتكرار الكتابة والتوضيح أصبحت لا تعني الإلحاد أو التنكر للدين ولا يمكن بالنسبة للإسلام بالذات أن نفصل الدين عن الحياة,

    : ((الملخص ))
    من اوجه العلمانية ببساطة فصل الدين عن السياسة وليس الحياة

    فالدين لله والوطن للجميع
                  

03-09-2002, 05:05 PM

wadazza
<awadazza
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 5386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بن بن (Re: wadazza)

    الغالى بن بن
    سلاماً عالياً...علو همة شعبنا الشامخ..


    شكراً على الاضاءة...والتعقيب ...والقصد من نشر هذه الموضوعات..هو بالتأكيد لفضح تجار الدين ...الذين يفصلون ديننا الاسلامى الحنيف على حسب أمزجتهم ومصالحهم الخاصة ..وما فقه الضرورة الذى ابتدره عرابهم الترابى الا انموذجاً لاعتدائهم الصارخ على حرمة الدين الاسلامى ومقاصده النبيلة..فباسم الدين قتلوا وشردوا وعاثوا فسادا وسلبا ونهبا وأغتنوا...وأخيرا عرسو كمان...
    ولعل أبلغ ما قيل عن هؤلاء هو ما قاله أديبنا الرائع الطيب صالح
    ((من أين أتى هؤلاء ))
    فهم لايشبهون شعبنا الطيب الباسل فى شىء..



    المجد والخلود لشعب السودان


    وتحياتى
    ود عزة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de