رفاعة عبقرية المكان والهام التجديد الخلاق ابوسن و بابكر بدرى و محمود محمد طه

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 02:32 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة بدرالدين محمد الأمير بلول (بدر الدين الأمير)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-29-2007, 04:30 PM

Elmoiz Abunura
<aElmoiz Abunura
تاريخ التسجيل: 04-30-2005
مجموع المشاركات: 6008

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رفاعة عبقرية المكان والهام التجديد الخلاق ابوسن و بابكر بدرى و محمود محمد طه (Re: بدر الدين الأمير)

    Dear Badar, and friends
    Uncle Shawgi Badri wrote about our beloved city Rufaa, Shikh Lutfi, and its pioneers, sons, and daughters in Sudaniyat forum. I also attached my comments ( Abu Marwan), and the comments of Ustaz Majok's on Shawgi's article
    Regards

    شوقي بدري
    Member




    تاريخ التسجيل: Sep 2005
    مشاركة: 303
    الشيخ لطفى ورفاعة ومن ارتبط بها

    --------------------------------------------------------------------------------

    الابن الصحفى أمير الشعرانى الذى أعجب باسلوبه ، كتب موضوعا عن المربى الشيخ لطفى . وفى بوست فى سودانيات طلب منى أن أواصل . ولكن هنالك من هو أجدر منى بهذا الشرف وأدرى بالموضوع . ومن الذاكرة ومن السويد أود أن أضيف .

    رفاعة حالة أو ظاهرة اجتماعية تستحق عشرات المجلدات . فلقد ضمت رجالا ونساءا عظماء . والشيخ لطفى رجل متفرد . خلق ليكون معلما . كان مدرسه بابكر بدرى يعجب ويفتخر به . وهو الذى أطلق عليه اسم لطفى . لأن الشيخ مصطفى لطفى المنفلوطى كان كاتبا مصريا له أسلوب رائع . حتى نحن الذين بدأنا الدراسة فى الخمسينات كنا نحفظ بعض مقالاته مثل ( لو تراحم الناس لما كان بينهم ظالم ومظلوم ) . وهو الذى ترجم كتاب ماجدولين ، وتحت ظلال الزيزفون . وهنالك شارع ضخم فى برلين بهذا الاسم ، بالرغم من أنه لم يكن يعرف سوى العربية . وأستعان بالأصدقاء .

    كما أطلق على أبوسن لقب حلمى . وعلى أحد تلاميذه وقريبه محمد شبيكه أطلق لقب الكاتب عزمى . وأنا صغير عندما كان الناظر أبوسن يجاورنا فى حى الملازمين أيام الانتخابات الأولى ، كان أبناؤه عبدالله وحمودة والآخرين بمثابة أشقائنا . وعندما كان يشار لأقربائهم بأولاد حلمى كنت أستغرب لأن الاسم غريب على الشكرية .

    بابكر بدرى نشأ فى رفاعة وسط كثير من الرباطاب الذين عاشوا فى كنف الشكرية وآل أبوسن ، ووجدوا كل العناية والاهتمام والاحترام . فآل أبوسن لا يحتاجون الى تزكية أو تعريف وسنكون مدانين لهم الى الأبد . وبعد سقوط أمدرمان رجع أهلنا الى رفاعة . وفى الطريق قال بابكر بدرى والمركب يقترب من العمارة طه ، قال بابكر بدرى مستخفا بمظهر العمارة وقتها ( ان شاء طه ما زى عمارتو؟) . فقال له شخص ( والله طه راجلن يعجبك ) . وعند الاستفهام من أنت ؟ كان الرد أنا طه . فحاول بابكر بدرى الاعتذار ، فطلب منه طه ألا يتحدث الا بعد أن يرى بنفسه . وفى الصباح كانت القبيلة الرباطابية بكل حجمها الكبير فى منازل ورواكيب مشيدة وعنقاريب وذبائح . وتواصلت الصلة ليتزوج عبدالمجيد على طه المشهور بالهرماس وأول سودانى يصل الى رتبة ( ميجر) فى الجيش أم سلمة ابنة بابكر بدرى . ومن آل طه الضابط عبدالرزاق على طه ، وعبدالرحمن على طه أول وزير للمعارف ، وعبدالحليم على طه وآخرين .

    من الذين انتقلوا الى رفاعة من امدرمان البنا الكبير شاعر المهدية والقائل ( الحرب صبر واللقاء ثبات................... والموت فى دون الاله حياة) . وهو عميد آل البنا ووالد الأستاذ عبدالله البنا شاعر العربية المجيد الذى درسنا فى الأحفاد وكان بابكر بدرى يفتخر به ويبدو ابنه الأمين البنا اليوم كصورة منه . وهو والد الفرجونى . وعمر البنا شاعر الحقيبة وفارس أمدرمان . والبنا الكبير هو الذى قبض على عضد الخليفة عبدالله التعايشى ورفعه عندما جلس على الفروة فى كررى منتظرا الموت مطالبا له بالمواصلة . كما كان يتوسط لبابكر بدرى عندما كان يدخل فى مهاترات مع المآمير المصريين ، أو ياتى بأفكار وتسهيلات دينية لم تكن مقبولة . والبنا أشتهر بدبلوماسيته وحلو حديثه ، وكان نديما للخليفة عبدالله التعايشى ، وينادى بابكر بدرى تحببا ( بالعبيلينج ) وهى تصغير عبلانج ، وهو القرد نسبه لصغر حجمه ومقدرته على التخلص .

    بابكر بدرى أثرى ثراء ملموسا فى المهدية بسبب التهريب والرشوة كما ذكر فى تاريخ حياته . وأفلس بعد سقوط أمدرمان ، فرجع الى مسقط رأسه رفاعة. وعندما عرض عليه المفتش الانجليزى أن يعمل كمدرس فى مدرسة رفاعة وعدوه بثلاث جنيهات . ولكن بعد التعيين لم يتوفر المال ، وقال له المفتش الانجليزى أنهم لا يمكن أن يعطوه سوى جنيه واحد . ووضع المفتش سبابته أمام بابكر بدرى . وقال بابكر بدرى أنه فكر فى بلده الذى يحتاج للتعليم . ومن المؤكد أن بابكر بدرى بعد سنين الأسر فى مصر قد اقتنع بأنه ليس هنالك مجال للتطور بدون تعليم . وهذه الروح حملها نساء ورجالات رفاعة فى السودان وخارج السودان .

    من زملاء شيخ لطفى العم المليك مؤسس مدارس المليك ، الذى كان مدرسا فى الخمسينات فى الأحفاد . وكان لطيفا بشوشا من النوع الذى لا يعمد الى الضرب والارهاب . وكذلك عمنا محجوب الغوث . الذى كنا نتحلّق حوله عندما يحضر الى منزلنا ، ويقول لنا ( أنا خوجة خوجاتكم . وتعنى أنا مدرس مدرسينكم ، فالمدرس كان يقال له الخوجة ) . من المدرسين الذين يحبون الأطفال ويعطونهم فرصة للنقاش والتفاكر . وهو والد صديق الدراسة عثمان محجوب الغوث . وجدته ملحقا عسكريا فى أنجمينا فى الثمانينات. كان منزله مفتوحا كعادة أهل رفاعة .

    ومن زملاء الشيخ لطفى الأستاذ حسن عبدالنور . وشقيقه عبيد عبدالنور مؤسس مدارس بيت الأمانة ، وأول مذيع فى الاذاعة السودانية . ومؤلف قصيدة ( يا أم ضفاير قودى الرسن................. واهتفى فليحيا الوطن ) . كان أول المبعوثين فى نفس السنة مع الزعيم الأزهرى الى الجامعة الأمريكية . وعندما مات فى بداية الستينات رفض نظام عبود دفنه فى بيت الأمانة . ولكن بعد أكتوبر نقلت رفاته تحت رعاية الأزهرى الى مدراس بيت الأمانة . أمدرمان فيها رجلان دفنا تحت صرح تعليمى أتيا من رفاعة.

    أذكر أننى كتبت موضوعا فى التسعينات تحت عنوان ( الرجل الملاك) لوصف الدكتور محمود حمد نصر ، من أول الدكاترة السودانيين ، لم ينعم بمشاهدة والده فنشأ يتيما . ورفضت والدته بت محيسى التى كانت شابة صغيرة جميلة أن تتزوج مرة أخرى ، ووعدت أن تكرس حياتها وأن تجعل من ابنها طبيبا . وكما سمعت أنها كانت تعمل حتى فى الحش والزراعة بيدها. بالرغم من أن بعض التجار قد تقدموا للزواج بها، وهذا فى بداية القرن . ولقد نجحت . ولم يصر ابنها طبيبا عاديا بل كان انسانا يقرب الى الكمال . وأخوه عباس تزوج من ابنة شيخ لطفى . والدكتور محمود تزوج فاطمة الطيب شقيقة رجل البر ورجل الأعمال ابراهيم الطيب الذى له مصانع فى نيجريا . وهم أبناء أخ القاضى البشير الريح الذى له مكتبة فى أمدرمان باسمه . وهو من أول القضاة الشرعيين السودانيين مثل ابراهيم مالك ، الذى أعطى بابكر بدرى أول أحفاده المحامى مالك ابراهيم مالك ، والدكتور بابكر ابراهيم مالك الذى تزوج ببريطاينة فى الأربعينات. مالك ابراهيم مالك والقاضى مجذوب مالك والقاضى البشير الريح صاروا أصهارا لبابكر بدرى . حسن الترابى كذلك ارتبط برفاعة ودرس فيها . وكان والده حاجبا فى المحكمة .

    البشير الريح عمل كقاضى فى نيجريا . وبما أننا كنا جيرانا فى أمدرمان وأبنائه أبناء عمتنا ، فلقد كان يحكى لنا عن الرحلة الى نيجريا التى كانت تستغرق شهرا كاملا بالشاحنات .

    البشير الريح كان خفيف الظل . قال لى ساخرا فى سنة 69 ( سويت ليك دقينة يا الفالح . أها أقدر عليها وما تخليها تشيب) ولم أهتم وقتها.وعندما بدأ الشيب ينتشر فى اللحية ، حلقتها وتذكرت سخرية الشيخ البشير الريح . لقد كان البشير الريح مثل البنا الكبير خفيف الظل . وهذه احدى سمات آل رفاعة . البساطة وخفة الظل ، والتواصل مع الآخرين والتواضع الشديد . فعندما حضر عماتنا الى أمدرمان وبقية الأهل ، كان البشير الريح قد خبر حياة المدينة . عندما شاهدوا المصباح الكهربائى اصيبوا بالدهشة . وعند السؤال كيف يضاء المصباح وينطفى ، كان الشيخ البشير يقف وظهره للمفتاح ويقول أضربوا الحيطة . ويضربون الحيطة ويشتعل المصباح . ويعيدون الكرة ولا يشتعل المفتاح ، ويقول لهم أضربوا شديد وينسحب ويقول ، أمسكوا بنات بابكر قبل ما يكسروا الحيطة .

    ست بتول اسم يجب أن ننحنى أمامه باحترام . فهى من أولى خريجات مدرسة رفاعة للبنات . وهى والدة الصناعى ادريس الهادى .الذى كان بسطا متواضعا رغم ثرائه الفاحش . وكان يعمل بيديه ويرتدى ملابس بسيطة. ذكر لى ابراهيم صالح رحمة الله عليه وكان مفتشا فى المالية ن ادريس الهادى حضر الى المالية ليصرف عشرين ألف جنيه استحقاقاته على الدولة ، وهذا المبلغ كان يعتبر خرافيا . فقالوا له ( الخزنة ما فيها عشرين ألف. وخلى سيد القروش اجى بنفسو . فابتسم ادريس الهادى وانصرف ) . ولدهشتهم عهرفوا فما بعد أنه صاحب القروش . وكان يتنقل بعربة جيب مكشوفة. وست بتول عملت قابلة ومدرسة فى مدرسة القابلات فى أمدرمان سبعة وستين عاما ، كثير منها تبرعا . ولقد كرمتها الأمم المتحدة .

    كما ذكر بابكر بدرى ، فان مدرسة المعلمات لم يكن فيها سوى طالبة واحدة اسمها الروضة لم تكن من رفاعة . ولقد قال مستر يودال محتجا لبابكر بدرى ( أنحنا الكلية دى ما فتحناها لأولاد رفاعة .) فقال بابكر بدرى ( أنا بجيب أولادى . كان فى خانة أقبلهم لى. أخير أجيب أولاد رفاعة ولا تفضل خانات فاضية ؟ . وذكر بابكر بدرى أنه لم يرجع الا بتلميذ واحد لم يكن لائقا جسميا .

    كما يمكن أن نذكر رئيس اتحاد أصحاب العمل وصاحب مصانع النسيج فتح الرحمن البشير.وهو من أوائل ضباط مجلس بلدى أمدرمان . ولقد سبقه الى هذا المنصب محمد صالح عبداللطيف وقيع الله . الذى استلم هذا الموقع قبل الاستقلال . وهو كذلك من آل وقيع الله فى رفاعة . وعلى عبداللطيف وقيع الله كان من أوائل الخريجين . ولقد عمل بالتجارة وأزدهرت تجارته . وللشاعر توفيق صالح جبريل فى ديوانه (أفق وشفق) قصيدة اسمها ( سيارة الخل) يعزى فيها صديقه على عبداللطيف وقيع الله على تحطم سيارته فى العشرينات . ووقتها لم يكن سوى للحاكم العام وبعض الأفراد سيارات .

    صداقة على عبداللطيف بابراهيم بدرى جعلت محمد صالح عبداللطيف وقيع الله يتزوج بشقيقتى فى الخمسينات . وكان الفرح فى أمدرمان فرح رفاعة . ومن أميز الضيوف الذين تمتعوا بالفرفشة والظرف أبو مروان ، صاحب وكالة أبومروان للسفر والسياحة المشهورة فى الخرطوم .

    الطيب صالح عمل كمدرس فى رفاعة على ما أذكر ، والأستاذ شيبون رحمة الله عليه والذى كان من أوائل الشيوعيين . ولا يفوتنى أن أذكر الأستاذ محمد شبيكة مؤسس مدارس النهضة فى أمدرمان وهو والد ناظر مدرسه المؤتمر الطيب شبيكه احد اعلاام امدرمان . وهو من الذين أوكل اليهم بابكر بدرى مراجعة والاشراف على مذكراته . ورفاعة أعطت السودان كثير من السبّاقين . وليس الغرض هنا الاشادة بآل بدرى ، ولكن أحمد بدرى كان أول قاضى . وخضر بدرى كان من أوائل المهندسين ، وشارك فى تشييد كبرى أمدرمان - الخرطوم ، وفى تشييد مطار هيثرو فى سنة 1946 . وابراهيم بدرى كان من أول دفعة مآمير سودانيين . ويوسف بدرى كان أول صيدلى وموسى كان أول طيّار ، وعلى بدرى كان أول طبيب سودانى وأول وزير لوزارة الصحة .

    من رجالات رفاعه مكى عباس الذى صار اول محافظ سودانى لمشروع الجزيره وكان متزوجاً من بريطانيه . هذا المنصب شغله الصادق بدرى فيما بعد . مكى عباس احد المفكرين السودانيين أسس مع ابراهيم بدرى ومحمد احمد ابو سن وآخرين الحزب الجمهورى الاشتراكى . ابو سن صار وزيراً فى الحكومه الاولى . مكى عباس قدم كثيراً للسودان ومات بدون ان يترك ثروه كأغلب رجالات ونساء رفاعه .

    كل هؤلاء الرجال والنساء كان يربطهم رباط قوى واحساس والتزام بأن يقدموا ويواصلوا رسالة رفاعة ، وكأنما عليهم دين يؤدونه بأمانة .

    أذكر أن شابا حضر لزيارة الأستاذ خالد موسى وكان من رفاعة . فسأله الأستاذ خالد موسى الذى كان ناظرا لمدرسة وادى سيدنا عن بعض الناس فى رفاعة . وعندما لم يعرف الشاب بعضهم ، قال له الأستاذ خالد موسى ( أنا لمن طلعت من رفاعة سنة 46 كنت بعرف أى زول فى رفاعة ، ولد ، بت ، راجل ، مرة ) . خالد موسى هو ابن الشيخ موسى خالد والد السارة موسى زوجة العميد يوسف بدرى ووالدة العميد قاسم بدرى .

    لم يحدث أن ذكر اسم الشيخ لطفى الا وأبدى الناس اعجابا واحتراما وتأدبا .و لم يحدث فى كل السنين التى ذكر فيها اسم الشيخ لطفى الا قرن اسمه بالتبجيل والاشادة .والآن وأنا أكتب هذا الكلام أجد نفسى أكثر اندهاشا من الآخرين . كيف استطاعت مدينة صغيرة مثل رفاعة أن تخلق هذه الأسطورة ، وأن تخلق روحا لو امتدت فى كل السودان لكنا من أعظم الدول . شكرا للابن أمير للتطرق لهذا الموضوع ، وآسف جدا جدا لأن هذا قطرة مما يمكن أن يكتب عن رفاعة والشيخ لطفى ورفاقه . وآسف للذين لم أذكرهم . فكل فرد فى رفاعة قصة .

    التحية
    شـــوقى
    التوقيع
    وكتين يقولوا بله يبقه الكلام كملان

    ما بله ديمه إسم وللفريق عنوان

    يا سيد الرجال الما ليك شبيه فى زمان

    عظمة دينكا ورجاله نوبه والتبه امدرمان





    05-01-2007, 11:05 PM مشاركة رقم 4
    Abu Marwan
    Member


    تاريخ التسجيل: Sep 2005
    مشاركة: 24

    --------------------------------------------------------------------------------


    Dear Uncle Shawgi
    Thanks for writing about my beloved city, Rufaa, and the great contribution of
    her sons, and daughters.

    You wrote

    وعلى أحد تلاميذه أطلق لقب الكاتب عزمى .
    Sheikh Azmy was my maternal great grand father Mohmed Shibeika, the father of my maternal grandmother Amna Mohamed Shibeika, and her sibilings Molana Salah Shibeika, the prominent Sudanese educators Eltayeb, Eltahir, and Ibrahim Shibeika, and their sisters Elrasala, Nafisa, and Safiya Shibeika. Sheikh Azmy was a distant relative of Sheikh Babikr Bedri , and followed later the steps of Sheikh Babikr Bedri by establishing after his retirement from the Department of Education in early 1950s,Alnahda Middle School in Omdurman. Sheikh Mohamed Shibeika was also married to Elrawda Idriss, a cousin of your grandmother Elrasala
    Regards








    --------------------------------------------------------------------------------

    العزيز ابو مروان . شكرا على لفت النظر . بعض الاخطاء كانت غير مقصوده . نحن ابناء ابراهيم بدرى اقرب لآل شبيكه من كل اهلنا . وقد يكون السبب جدتنا الرساله التى سميت عليها الرساله والده فيصل شبيكه . استاذ محمد
    شبيكه كان صديقا لصيقا لابراهيم بدرى يحضر كثيرا لزيارتنا . لقد كتبت موضوعا عن الناظر الطيب شبيكه نشر فى جريده الخرطوم فى 1998 , الفاضل الطيب شبيكه ذاملنى فى براغ
    نفيسه شبيكه( ام محسن ) كانت اول من ازور عندما اذهب للسودان . تطرقت لها فى كتاباتى . كنت اقول انها احن انسان فى العالم لها قلب كبير . كتبت انها قالت لصاحب دكان عندما ذكر لها ان بضاعه معينه ليست لامثالها فقالت له كلاماً مقنعاً منه _ ده زمن جوع بيوت الشبع وشبع بيوت الجوع ...
    عندما مات الاستاذ محمد شبيكه انتقل معتصم احمد الحاج ادريس وبدر الدين احمد الحاج ادريس للسكن معنا بعد ان كانا يسكنان عند عمتهم زوجه الاستاذ . ثم تبعهم اشقائهم عصام والصادق للسكن معنا . خالد عفان جلس بالقرب منى فى الكتاب بيت الامانه وشقيقته ابتسام حملت اسم شقيقتى ابتسام التى غرقت .
    صلاح شبيكه الطيب شبيكه والوليد شبيكه فى بعض الاحيان وحامد الجعيلى كانوا يجلسون فى كل مساء عند كشك محمود فلاح امام المجلس البلدى وكنت امر عليهم يوميا فى طريقى للسوق واحييهم . شكرا على تذكيرى باهلى وعشيرتى .
    لك التحيه
    شوقى


    10-01-2007, 10:33 PM مشاركة رقم 12
    شوقي بدري
    Member




    تاريخ التسجيل: Sep 2005
    مشاركة: 303


    --------------------------------------------------------------------------------

    Dear Shawgi,

    Hi- happy new year, hoping the next year will augur well with our beloved country. I didn't meet you before, but the way you tackle social, cultural, economic, historical and political issues make you closer to the hearts of people you did'nt meet before. In simple words, you are honest and love people of Sudan despite being abroad.
    My first encounter with you was the tribute to your friend engineer Manoa. It is sincere and touches hearts. I still keep the copy. Since then I began to follow your articles about the Dinka of Norther of Upper Nile, your early days in Malakal. And even about what happened to Zandis in Anzara.
    Today I read your article about Sheikh Lutfi of Rufaa. This man did a favour that will never be forgotton by southern Sudanese. In 1985, he was approached by late Austaz Nathaniel Anai Kur, then Minister of Education in South Sudan. The man welcomed the Minister with his delegation in Rufaa and offered the school to help in education of the displaced students.
    Before his death, Sheikh Lutfi told the director of Sheikh Lutfi Secondary School that no one would remove the displaced from this school, but do one thing, "Be with people of Rufaa in bliss and woe you will win their hearts". That eactly happened because the director of the school Austaz Garang Aleu Anyang is still the director of Sheikh Lutfi school today. The school excelled in acadamics, sports and cultural participation. People of Rufaa love it so much. In a moment it became a national school as students hailed from different parts of Sudan at a time the national schools such as Hantoub were being liquidated.
    Due to sound administration, northern and southern sudanese students developed affinity and understanding at difficult time of our history (1990s). Imagine at that time southern sudanese who were than two thirds of the school elected a northern Sudanese student called Daffallah Osman as a chairman of union. That would not happen anywhere but because people of Rufaa have shown them the other side of traditional Sudanese poltics!!
    Though some hands had in the past tried very hard to close the school down due to known poltics, people of Rufaa stood firm to protect it. Even some displaced families moved to Rufaa in difficult times of 1990s to stay in that tolerant lovely town.
    I narrate this account because I was a witness. I worked as a teacher of English language at Lutfi secondary school from 1991- 1996.
    In many occassions, generous people of Rufaa invited us in the suburbs of Ruffaa where they welcomed us as noble guests.
    In one incident, one of students (a northerner) attempted to knife a teacher of Arabic language (a southerner) because the teacher reprimanded him and ordered him to go to the class. Becoming angry he scratched the teacher's stomach with a knife. People of Rufaa were very angry and approched the father (pro Ingaz). They held him accountable. The father became very sorry and appologised to the teacher and director of school.
    Then he donated a ram as (Krama). Some days later, one teacher (still in Rufaa) playfully told the teacher who had his stomach scratched to experience another knife scratch so that we have another ram. It was a good joke. However, the whole thing was forgotten because it was isolated like other incidents.
    So your conclusion that Rufaa represents the soul and spirit of Sudan was right. Why not! It was beacon of Education and the town which produced Babikr Badri, Abusin and Sheikh Lutfi and Lutfi secondary has become part of Rufaa history.
    You know when I joined teaching in Rufaa, I thought I would work there for one year. But what happened? Five years just lapsed in a moment.
    About Naivasha peace- the problem is not the agreement, but rather it is a political attiutde. No agreement on earth could be applicable if not honoured by people. Yes, Naivasha is not a divine feat, but it is the best agreement ever concluded in the country.
    I'm sure you pity the political attitude and future scenario of the country, but take from me if the National Congress Party fails to honour this agreement, no agreement ever will save our country. I'm afraid, sidelining Naivasha will lead our beloved Sudan to never ending turmoil.
    Cheers.
    Majok N. Arou
    Sharjah




                  

العنوان الكاتب Date
رفاعة عبقرية المكان والهام التجديد الخلاق ابوسن و بابكر بدرى و محمود محمد طه بدر الدين الأمير01-28-07, 06:26 PM
  Re: رفاعة عبقرية المكان والهام التجديد الخلاق ابوسن و بابكر بدرى و محمود محمد طه بدر الدين الأمير01-28-07, 06:47 PM
  Re: رفاعة عبقرية المكان والهام التجديد الخلاق ابوسن و بابكر بدرى و محمود محمد طه عبدالله عثمان01-28-07, 07:32 PM
    Re: رفاعة عبقرية المكان والهام التجديد الخلاق ابوسن و بابكر بدرى و محمود محمد طه عبدالله عثمان01-28-07, 07:35 PM
  Re: رفاعة عبقرية المكان والهام التجديد الخلاق ابوسن و بابكر بدرى و محمود محمد طه Omer Abdalla01-28-07, 07:43 PM
    Re: رفاعة عبقرية المكان والهام التجديد الخلاق ابوسن و بابكر بدرى و محمود محمد طه بدر الدين الأمير01-28-07, 10:05 PM
  Re: رفاعة عبقرية المكان والهام التجديد الخلاق ابوسن و بابكر بدرى و محمود محمد طه عبدالله عثمان01-28-07, 07:45 PM
    Re: رفاعة عبقرية المكان والهام التجديد الخلاق ابوسن و بابكر بدرى و محمود محمد طه بدر الدين الأمير01-28-07, 07:59 PM
    Re: رفاعة عبقرية المكان والهام التجديد الخلاق ابوسن و بابكر بدرى و محمود محمد طه Haydar Badawi Sadig01-28-07, 08:22 PM
      Re: رفاعة عبقرية المكان والهام التجديد الخلاق ابوسن و بابكر بدرى و محمود محمد طه بدر الدين الأمير01-28-07, 10:38 PM
      Re: رفاعة عبقرية المكان والهام التجديد الخلاق ابوسن و بابكر بدرى و محمود محمد طه ودرملية01-28-07, 11:35 PM
  Re: رفاعة عبقرية المكان والهام التجديد الخلاق ابوسن و بابكر بدرى و محمود محمد طه عبد المنعم سليمان01-28-07, 10:17 PM
    Re: رفاعة عبقرية المكان والهام التجديد الخلاق ابوسن و بابكر بدرى و محمود محمد طه بدر الدين الأمير01-29-07, 00:13 AM
      Re: رفاعة عبقرية المكان والهام التجديد الخلاق ابوسن و بابكر بدرى و محمود محمد طه ودرملية01-29-07, 01:59 AM
        Re: رفاعة عبقرية المكان والهام التجديد الخلاق ابوسن و بابكر بدرى و محمود محمد طه ودرملية01-29-07, 02:35 AM
  رفاعة رقم صفر01-29-07, 10:56 AM
    Re: رفاعة بدر الدين الأمير01-29-07, 11:09 AM
  Re: رفاعة عبقرية المكان والهام التجديد الخلاق ابوسن و بابكر بدرى و محمود محمد طه حسن الجيلى سعيد01-29-07, 03:00 PM
  Re: رفاعة عبقرية المكان والهام التجديد الخلاق ابوسن و بابكر بدرى و محمود محمد طه عاطف عمر01-29-07, 03:59 PM
  Re: رفاعة عبقرية المكان والهام التجديد الخلاق ابوسن و بابكر بدرى و محمود محمد طه Elmoiz Abunura01-29-07, 04:30 PM
  Re: رفاعة عبقرية المكان والهام التجديد الخلاق ابوسن و بابكر بدرى و محمود محمد طه عبدالله عثمان01-29-07, 05:13 PM
  Re: رفاعة عبقرية المكان والهام التجديد الخلاق ابوسن و بابكر بدرى و محمود محمد طه عبدالله عثمان01-29-07, 05:25 PM
    Re: رفاعة عبقرية المكان والهام التجديد الخلاق ابوسن و بابكر بدرى و محمود محمد طه ودرملية01-29-07, 10:25 PM
      Re: رفاعة عبقرية المكان والهام التجديد الخلاق ابوسن و بابكر بدرى و محمود محمد طه بدر الدين الأمير01-29-07, 11:37 PM
  Re: رفاعة عبقرية المكان والهام التجديد الخلاق ابوسن و بابكر بدرى و محمود محمد طه Masoud01-30-07, 05:38 AM
    Re: رفاعة عبقرية المكان والهام التجديد الخلاق ابوسن و بابكر بدرى و محمود محمد طه بابكر عثمان مكي01-30-07, 03:46 PM
    Re: رفاعة عبقرية المكان والهام التجديد الخلاق ابوسن و بابكر بدرى و محمود محمد طه بدر الدين الأمير01-30-07, 05:54 PM
  Re: رفاعة عبقرية المكان والهام التجديد الخلاق ابوسن و بابكر بدرى و محمود محمد طه ودرملية01-31-07, 07:16 PM
  Re: رفاعة عبقرية المكان والهام التجديد الخلاق ابوسن و بابكر بدرى و محمود محمد طه أبوبكر حسن خليفة حسن02-01-07, 12:04 PM
    Re: رفاعة عبقرية المكان والهام التجديد الخلاق ابوسن و بابكر بدرى و محمود محمد طه manubia02-01-07, 01:10 PM
      Re: رفاعة عبقرية المكان والهام التجديد الخلاق ابوسن و بابكر بدرى و محمود محمد طه Haydar Badawi Sadig02-02-07, 02:24 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de