صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 08:22 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.صدقى كبلو(Sidgi Kaballo)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-02-2006, 09:56 AM

صديق عبد الهادي

تاريخ التسجيل: 11-02-2005
مجموع المشاركات: 705

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا (Re: Sidgi Kaballo)

    في الرد علي صديقي د. صدقي كبلو

    "لقد عاش الخاتم عدلان بيننا... و سيظل"
    3 من 3

    صديق عبد الهادي
    فلادلفيا.



    أشار صديقى د. صدقى الى اننى قد اقحمت "موضوع الانقلابات" اقحاماً، ثم انه حاول نفي حقيقة ان يكون الاستاذ محمد إبراهيم نقد قد تكلم فى ندوة عن مشاركة او مساهمة الحزب الشيوعى فى اى انقلاب .

    فيما يخص الجزء الاول من الاشارة، وهو الانقلابات ، لا اعتقد اننى اقحمت ذلك دون "مقام"، فلقد ربطت الانقلابات وفكرة التخطيط لها و الاشتراك فيها بموضوعة " المركزية الديمقراطية"، ولقد اعتبرتها من امهات الادلة على خطل وخطورة "المركزية الديمقراطية" لانه لم يتم تناولها بدقة ـ اى ظاهرة الانقلابات ـ او اخضاعها للبحث الجاد الامين غير المتحيز و من ثمّ تمليك حقائقها للناس . ولقد افردت موضوعاً مختصراً عن الانقلابات تم نشره فى جريدة "سودانايل" الالكترونية ومنبر "سودانيز اون لاين" فى الشبكة الالكترونية العالمية.

    اما الجزء الثانى من الاشارة حول ما اذا قال الاستاذ نقد بمشاركة ومساهمة الحزب فى بعض الانقلابات ام لا، فذلك امرٌ يقع فى اطار الوقائع التاريخية لا علاقة له بالتحليل او الاستقراء ان كان من جانبى او من جانب د. صدقى ... فهى كواقعة تاريخية فاني اقول بوقوعها ، وإن لم يكن قد حدثت فانى لا اتردد في سحب ما كتبته عنها و من ثمّ الاعتذار عنه.

    و لتأكيد الموضوعية و توخي الامانة يجب عليّ الا اخلط بين ما ذكرت حول هذه الحادثة و ما ورد في ثائق الحزب عن المشاركة و المساهمة اصلاً في الانقلابات ، إذ ورد :

    "فقد عارضنا إنقلاب نوفمبر 1958 بوصفه إنقلاباً رجعياً، و ايدنا و شاركنا في محاولات الانقلاب الاربع التي قام بها ضباط و صف ضباط و جنود وطنيون لاسقاط الفريق عبود في اول مارس 1959 ، و في 4 مارس 1959 ، و في 22 مايو 1959 ، و نوفمبر 1959 ."(إنتهى)، ( تقرير سكرتارية اللجنة المركزية حول 19 يوليو 1971 ، ص 5 ).

    أما فيما يتعلق بموضوعة تلك اللغة التي إستخدمها د. صدقي، فلقد كان أن كتبت في شأن توضيحها من قبل ما ياتي :

    "عندما عرضت لكلمة "تصفية " تحت العنوان الجانبي " لغة قديمة لا تصنع تاريخاً جديداً" ، فلقد كنت في حقيقة الامر ارمي الي الطريقة التي تم التواضع عليها في إستخدام مفهوم تصفية في الصراع الداخلي للحزب الشيوعي و ذلك ليس بإعتبار مدلوله اللغوي و إنما مدلوله التاريخي ... إذ انني اعتقد ان التاريخ قد تخطاه ليس بفعل المرور الزمني و إنما بفعل الاحداث و المتغيرات . فما كانت تنطبق عليه التصفية من فعل قد اصبح بمعايير اليوم من غير الممكن ان يطلق عليه "تصفية"... بمعنى اخر لو قدر للدستور المقترح الان للمناقشة ان يطرح في خمسينيات القرن المنصرم حيث كانت الاشتراكية في اوج بريقها ، و حركة التحرر الوطني في عنفوانها و الاحزاب الشيوعية في نضارتها لما تردد احد في ان يصف هذا الدستور بانه اداة لتصفية الحزب الشيوعي !!! و لكنا الان لا نجرؤ علي قول ذلك لان الظرف التاريخي مختلف ... فاحداثه و متغيراته هي التي جعلته مختلفاً...المنظومة الاشتراكية اختفت من علي وجه الارض ، احزاب شيوعية بالغة العتو اصبحت اثراً بعد عين... فكلمة "تصفية" لا تستطيع ان تبرر او تفسر تلك الظاهرة بحسب مدلولها التاريخي لانها قاصرة ، و لا تمت بادنى صلة للحالة التي تعيشها الحركة الشيوعية العالمية بمجملها ...بمعنى ان إستخدامها سيكون "مشاتراً" ، اللهم إلا إذا كان القصد من إستدعائها ان تستخدم كسلاح في الصراع الدائرـ و هذا ما يحدث الان ـ لان تاريخها في الصراع الحزبي يجعل منها اداة فاعلة للتجييش!!!.

    الحزب الشيوعي ليس إستثناءاً...فعندما ظلت الجبهة الاسلامية القومية تستخدم كلمة "خوارج" في حرب إبادتها في الجنوب ضد الحركة الشعبية، كانت تعلم تمام العلم ان التاريخ قد تخطى هذا المفهوم و لكنها إستدعته قسراً و نفضت عنه ما تراكم عليه عبر القرون و وظفته توظيفاً ماكراً لتجييش العامة و الجهلة لخدمة اهدافها الهدامة.

    لا اعتقد اننا في حاجة الي ترديد مفاهيم لا تساعد في توصيف الحالة او الخروج منها... و حقيقة اعجب لشخص يتكلم عن تصفية حزب شيوعي ما في وقتٍ تختفي فيه بلدان إشتراكية باكملها!!! فالمسألة اكبر من " تصفية" و تحتاج الي تفكير جاد و اعمق."

    و علي نفس القياس لا ادري إن كان مناسباً حقاً و في هذه اللحظة من تاريخ البشرية إستخدام تعبير " حفارة قبر الرأسمالية" لوصف الطبقة العاملة تحت قيادة حزبها الشيوعي!!!

    و لايفوتني ان اذكر ان القارئ ربما توقف عند جملة د. صدقي التي يقول فيها "لادلف مباشرة للتجييش ، و هي تهمة لا انكرها و شرف اسعى لأناله ، فانا أسعى للإقناع و التجييش معاً". افهم تماماً ان يسعى د. صدقي الي الإقناع فتلك محمدة ، اما ان يتوق الي شرف "التجييش" فذلك امر اخر، لأن "التجييش" الذي درج الناس علي معرفته في العمل و الحياة السياسية يتخطى معنى "التجميع" و "التنظيم" إلي إلغاء العقل !!!، لا اعتقد ان د. صدقى يرمي الي ذلك ...علها زلة قلم.

    كتب د. صدقي عن الموقف من الوجود قائلاً:
    " هل يمكن لحزب او جماعة سياسية او حتى فرد عادي ان يتفادوا او يتفادى ان يكون لهم او له موقف فلسفي من الوجود؟
    انا ازعم ان اي شخص في الدنيا متعلم ام غير متعلم، مثقف او غير مثقف له موقف من الوجود سواء عن وعي مكتسب من المدرسة او وعي من الحياة و الممارسة. إن الفلسفة هي في جوهرها الموقف من الوجود و العالم، و التعامل مع الفلسفة بانها الفلسفة المدرسية او النظم الفلسفية التي صاغها فلاسفة معروفين فيه خلل معرفي".

    جاء سؤال د. صدقي بصيغة الإشارة الي الحزب، او الجماعة السياسية ، او الفرد العادي ، إلا أنه إختار الإجابة عليه من زاوية الفرد!!!. من جانبي اتفق تمام الإتفاق مع ما خلص اليه حول موقف الفرد الفلسفي، إلا ان د. صدقي يعتقد ان ما هو فردي ينسحب علي الحزب او الجماعة السياسية، و إلا ما اوردهما صراحةً في صلب سؤاله.

    هذه الكتابة في غاية الاهمية لانها متسقة الي حدٍ كبير مع ما ذهب اليه د. صدقي في غالبية كتاباته و قناعاته الفكرية خاصة تلك التي ضمنها في كتابه " موسم الهجرة إلي اليمين". تجدني لا اتفق مع ما كتبه د. صدقي، و ذلك للاتي:

    أولاً / إن الموقف من الوجود بشكله المطلق هو موقف فردي و ليس موقفاً حزبياً او جماعياً.

    ثانياً/ لا يمكن للحزب او الجماعة ان تقوم نيابة عن الفرد لتمثل موقفه الفلسفي من الوجود، و لو زعمت ، فتلك واحدة من سمات الايديولوجيات المتزمتة شمولية النظرة التي يرى المتشددون في إعتقادهاـ اي الايديولوجيات ـ أن الحزب كمجموعة سياسية ما هو إلا كتلة صماء ـ ولو لم يقولوا ذلك صراحةً ـ ، و ليس مجموعة افراد متوحدة حول برنامج تغيير إجتماعي و سياسي، و ذلك موقف محدد من الصراع الاجتماعي ، و ليس من الوجود بكليته. و في نفس الوقت قد يكون لكل فرد من تلك المجموعة السياسية او من ذلك الحزب موقفه الفلسفي الفردي المتميز من الوجود في جوانب اخرى، كالممارسات الروحية مثلاً!!!، اي و بمعنى اخر يمكن ان يكون العضو مسلماً، او مسيحياً، او بوذياً ، او لا دينياً ، و تلك بالقطع كلها جوانب لا إنابة فيها ,و بشكلها ذلك فإنها تلغي ما ذهب اليه د. صدقي من تعميمٍ غير دقيق يُفهم منه ان الموقف الفلسفي من الوجود كأنه واحدٌ في الحزب او الجماعة السياسية !!!. .

    ثالثاً/ ذلك التعميم حول الموقف الفلسفي من الوجود يتماشى مع ما كتبه د. صدقي حين كان يتناول مسألة الحزب و المثقفين في "موسم الهجرة الي اليمين"، و خاصة إشارته الي " تبنيهم منهج ماركس لرؤية العالم "، و تلك كانت واحدة من المسائل التي نظر اليها الخاتم بعمق حين كتب ، " قيام الحزب علي اساس الماركسية اللينينية يتطلب من المرء ليكون عضواً من اعضائه ، ان يتوصل لتبني موقف فلسفي متكامل من الوجود"، الي ان يقول " و إنه لطموح غير عقلاني ان نحاول بناء حزب من الفلاسفة في مجتمع امي" ( اوان التغيير ص 32-33).

    في إعتقادي ان المسألة تذهب الي ابعد من ذلك .إنها تذهب الي تصوير توحيد الموقف الفلسفي من الوجود تحت راية الحزب على انه حقيقة !!! و ليس بإعتبار ان ذلك الموقف و في كثير من جوانبه الاساسية و في جوهره ما هو إلا خيار فردي لا يمكن الانابة فيه ، كما اوضحنا سابقاً.

    رابعاً/ إن التعميم المشار اليه عاليه لا يقف لوحده كالمنبت ، و إنما يتاخى مع مفاهيم اخرى كمفهوم " وحدة الفكر و الإرادة"، و نلاحظ ان د. صدقي إستخدم ذلك المفهوم في كتاباته أيضاً. و السؤال الذي يبرز هنا هو هل " وحدة الفكر" تلك ، تشمل " الموقف الفلسفي من الوجود" و بكل جوانبه و خصوصياته ، ام انها تستثنيه ؟

    إن مفهوم " وحدة الفكر و الإرادة" هو الآخر قد تم توظيفه بكفاءة عالية في تشديد قبضة "المركزية الديمقراطية "، لانه تاريخياً و عملياً في الحزب كان يتضمن إلغاء الاختلاف في الرأى ، و لقد كان مسنوداً بنصوص لائحية قاطعة مثل النقطة "ط" تحت بند الصراع الفكري و التي تقول،

    " الاقلية لا تكره لتغيير رأيها باي صورة من الصور او وسيلة من الوسائل ، و لكن عليها ان تلتزم برأى الاغلبيه و تنفذه و تدافع عنه". و السؤال الذى يتبادر الي الذهن هو هل يعقل ألا يكره المرء علي تغيير رأيه و هو مطالب بالدفاع عن نقيضه ؟ و هل يتسنى لتربية حزبية مشبعة بكل ذلك التناقض و الإزدواج ان تنتج إنساناً قويماً او متسقاً؟.

    إن الوقوف الطويل عند "وحدة الفكر" و التأمل فيها تستدعيه حقيقة ان الناس يدخلون هذا الحزب لاسباب مختلفة و من منطلقات متباينة، منهم منْ دخل من منطلقات فلسفية بحتة كالراحل الخاتم عدلان، و منهم منْ جاء على أساس البرنامج السياسي....الخ. بل و اكثر من ذلك قد يكون هنالك بعضٌ من اعضاءٍ منذ دخولهم هذا الحزب و حتى مغادرتهم هذه الحياة الدنيا لم يكن لهم علم بما ذهب اليه "ماركس" في تشريحه للتركيب العضوى للرأسمال من حيث تكوينه من رأسمالٍ ثابتٍ و اخرٍ متغيرٍ!!! ، و ان إختلافه ـ اى "ماركس" ـ مع الاقتصاديين الراسماليين في هذا الصدد كان حول موضوعة ان راس المال المتغير قوامه قيمة "قوة العمل" و ليس كما يعتقدون هم ـ اي المنظرون الرأسماليون ـ ان راس المال المتغير ، الي جانب "قيمة قوة العمل" يضم ايضاً " قيمة المواد الخام" و بكل انواعها !!!. و قد يكون هنالك ايضاً من الاعضاء منْ هم اكثر حميةً و استبسالاً في الدفاع عن الحزب ، ولكن لا يقع ضمن معرفتهم او حتى إهتمامهم كيف تُنتج القيمة الزائدة ؟!!! رغم ان مفهوم " القيمة الزائدة" او " فائض القيمة" يمثل ركناً اساساً في النظرية الماركسية ، إذ بدونه سينهار بناؤها باكمله علي رؤوس منظرييها و علي رؤوس الاشهاد بكلكلهم !!!.

    ففي حزبٍ قد يكون هذا واقعه هل يمكن ان نفهم "وحدة الفكر و الإرادة" سوي انها تعميم مبهم مختار بدقة لتكريس اوضاع لا تزدهر فيها غير "المركزية الديمقراطية"؟!!!.

    عموماً اعتقد انه من الصعب الاتفاق مع تلك التعميمات مثل "موقف الحزب الفلسفي من الوجود" او " موقف الجماعة السياسية الفلسفي من الوجود" ، و كذلك "وحدة الفكر و الإرادة" !!!
    واحدة من الادوات المستخدمة في التصدي لإختلاف الرأي في الحزب هي محاولة التقليل من شأن ذلك الاختلاف او الخروج من الحزب، حتى ولو سال مدادٌ كثير في معركة التصدي له !!!.
    يعتقد د. صدقي و بعض الاصدقاء ألا مقارنة بين خروج الخاتم و رفاقه من الحزب، من حيث التأثير ، و "إنقسام" 1970 م حيث خرج غالبية أعضاء اللجنة المركزية !!!.

    هناك ملاحظتان لابد منهما :

    الأولى / أن غالبية محاولات الخروج من الحزب كانت تنطلق من خلفية الإختلاف حول التكتيك ، اي حول اي تكتيكٍ اقرب الي روح الماركسية و اكثر ثوريةمن غيره ؟!! و هذا بالطبع ما لم يسع إليه الخاتم و رفاقه في خروجهم علي الحزب!!!.

    الثانية/ إن عدد الخارجين من الحزب إن كان علي مستوى القيادة او العضوية لا يمكن إسقاط إعتباره، إلا انه لا يمكن ان يقوم مقياساً وحيداً علي مدى التأثير ، بقدر ما أن عمق التحول في مشروع الحزب و برنامجه ـ في إعتقادي ـ هو الاكثر حسماً و دلالةً علي مدى التأثير الذي يحدثه هذا او ذاك الخروج من الحزب.

    لا شك ان خروج الخاتم و رفاقه علي الحزب جعل تعاطي الأفكار و الحوار داخل الحزب اكثر حيويةً و لفترة طويلة قاربت الإثني عشر سنة ، علي النقيض منه تلك "الإنقسامات" في تاريخ الحزب و التي تمّ "إحتواؤها" في زمنٍ قصيرٍ نسبياً.

    قد نختلف مع الراحل الخاتم و رفاقه حول خروجهم علي الحزب إلا انه يظل من الموضوعية بمكان تثمين مجهودهم الفكري المتميز في تسبيب ذلك الخروج. إن الإستقالة التي تقدم بها الراحل الخاتم و الراحل د. خالد الكد و د. عمر النجيب و د. احمد علي احمد لا تعادلها ـ في إعتقادي ـ من حيث الدقة و رصانة الرأي و إحترام التأريخ المشترك أي إستقالة أُخرى تمت في تاريخ الحزب إن كانت فردية تلك الإستقالة او جماعية.

    هناك حقيقة لابد من القول و الإعتراف بها ، و هي انه قد ياخذ حزبنا زمناً طويلاً ليأتي بمنْ يملأ الشاغر المعرفي الذى تركه الخاتم في صفوفه، ليس علي المنحى السياسي فحسب ، و إنما في مهمة التصدي لترهات الدولة الدينية و فكرها السلفي المتزمت ، و لا يقل الامر كذلك حين النظر الي المساهمة في إجلاء الأسئلة المعرفية الصعبة.

    خاتمـــــــــة

    شَهْد العبارات الوسيمة/

    كتب كارل ماركس في مؤلفه ( الثامن عشر برومير ـ لويس بونابرت)،

    " الناس يصنعون تاريخهم بأنفسهم ، و لكن لا يصنعونه كما يودون. لا يصنعونه تحت ظروفٍ إختاروها بانفسهم و إنما تحت ظروفٍ مُعطاة ، أُوجدت و تمّ نقلها اليهم من الماضي. إن موروث الأجيال السابقة يحط بثقله، كحلم مزعج ، علي عقول الأحياء".(1)

    هذه واحدة من كتابات ماركس العميقة. فمن خلال قراءته المتميزة لوقائع التاريخ توصل ماركس الي صياغاتٍ تضمنت حقائق مهمة، فلذلك جاءت كل مساهماته النظرية معالجةً لتلك الحقائق. من ضمن ما عالج ماركس و بذكاء الإنفكاك من موروث الماضي و تخفيف عبئه علي العقول، فلذلك كان يتحدث دائماً عن تغيير العالم و ليس تفسيره فحسب!!!.

    كان الكلام عن "تفسير العالم" فقط ، هو مأخذ ماركس الصائب علي الفلاسفة !!! ، بل ان ذلك كان يمثل النقطة الفارقة بينه و بينهم !!!فلذلك جاءت كل مساهماته النظرية و مجهوداته الفكرية لتصب في خانة التغيير !!!.

    و علي القاعدة نفسها التي نحاها ماركس ، و لأن الأجيال تتعاقب ، و لأن التاريخ لا يقف عند لحظة واحدة ، و لأن المعارف تتراكم بحكم أن التجربة تضبط مقاييسها و الممارسة تصقل معاييرها، فإن أفكار ماركس و بحسب أنها تمثل جزءاً من موروث " الأجيال السابقة"، فلقد أصبح جزءٌ غير يسير منها "يحط بثقله، كحلم مزعج، علي عقول الأحياء".

    كان الراحل الخاتم واحداً ممنْ تعاملوا مع هذه الحقيقة بواقعية ، فلذلك جاءت واحدةٌ من أجمل و أعمق الصياغات التي إنتمى إليها معبرةً عن ضرورة الإنعتاق من الجمود ، "إننا لا نريد أن نضع ماركس علي رأسه ، كما قال أنه فعل مع هيجل، بل نريد أن نضعهما معاً، علي جنبيهما ، شأن كل الموتى ".(2)

    بحق لقد كانت عبارة وسيمة أصاب بها الخاتم و رفاقه الإطمئنان العقائدي في مقتل.


    في الختام لا يسعني إلا أن اشكر صديقي د. صدقي كبلو علي موضوعيته و إضافاته المعرفية التي درج علي بذلها في تواضع جم لم يتوفر عليه كثيرون... و لتبقى ذكري صديقنا الراحل المفكر الخاتم عدلان خالدة بيننا في الحزب الذي انفق فيه انضر سنوات عمره و اثراها.

    أشارات:

    (1) من كتاب " التمرد المقتبس، إقتباسات سياسية لأزمنةٍ خطرة"ص352 ، تحرير الكاتب و الناشط الشاب " تيشان لاتنر"، و هو من مواطني مدينة فلادلفيا.

    (2) من الإستقالة التي تقدم بها الخاتم و رفاقه من الحزب الشيوعي السوداني.

                  

العنوان الكاتب Date
صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا Sidgi Kaballo01-06-06, 07:24 AM
  Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا Hussein Mallasi01-06-06, 04:11 PM
  Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا الواثق تاج السر عبدالله01-06-06, 04:41 PM
  Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا Mohamed Abdelgaleel01-07-06, 05:24 AM
    Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا Haydar Badawi Sadig01-07-06, 05:29 AM
      Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا Sidgi Kaballo01-08-06, 08:23 AM
        Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا Sidgi Kaballo01-08-06, 08:32 AM
          Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا Sidgi Kaballo01-08-06, 05:30 PM
  Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا shaheen shaheen01-09-06, 04:30 AM
  Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا Khalid Kodi01-09-06, 11:24 AM
    Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا Sidgi Kaballo01-09-06, 06:28 PM
      Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا Mohamed Abdelgaleel01-11-06, 05:12 AM
        Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا Sidgi Kaballo01-11-06, 04:13 PM
          Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا Sidgi Kaballo01-11-06, 04:15 PM
            Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا Sidgi Kaballo01-12-06, 05:52 PM
  Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا صديق عبد الهادي01-14-06, 10:05 PM
    Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا Sidgi Kaballo01-15-06, 05:06 PM
      Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا Sidgi Kaballo01-15-06, 06:15 PM
  Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا عبد الوهاب المحسى01-15-06, 06:40 PM
    Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا Sidgi Kaballo01-15-06, 09:47 PM
      Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا ABU QUSAI01-18-06, 07:14 AM
  Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا خضر حسين خليل01-19-06, 05:24 AM
    Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا Sidgi Kaballo01-19-06, 08:44 PM
      Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا Sidgi Kaballo01-19-06, 08:48 PM
    Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا ahmed abdelati02-22-06, 07:52 AM
  Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا عمر ادريس محمد01-19-06, 11:31 PM
    Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا Sidgi Kaballo01-20-06, 02:52 PM
      Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا Sidgi Kaballo01-23-06, 06:48 PM
        Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا Sidgi Kaballo01-26-06, 07:58 PM
  Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا الواثق تاج السر عبدالله01-28-06, 02:12 PM
    Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا Sidgi Kaballo01-31-06, 07:36 PM
      Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا Sidgi Kaballo02-09-06, 07:20 AM
  Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا elsharief02-12-06, 06:33 PM
    Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا Sidgi Kaballo02-19-06, 08:12 AM
      Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا Sidgi Kaballo02-19-06, 07:01 PM
        Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا Mohamed Abdelgaleel02-20-06, 03:42 AM
          Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا Sidgi Kaballo02-20-06, 08:30 PM
            Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا Sidgi Kaballo02-21-06, 07:07 AM
              Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا najua hussain02-21-06, 07:37 AM
                Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا Sidgi Kaballo02-22-06, 06:39 AM
                  Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا Sidgi Kaballo02-23-06, 09:18 AM
            Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا Mohamed Abdelgaleel02-26-06, 03:41 AM
              Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا Sidgi Kaballo02-27-06, 05:42 PM
                Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا Mohamed Abdelgaleel03-02-06, 07:19 AM
  Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا صديق عبد الهادي04-14-06, 10:45 AM
    Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا Sidgi Kaballo04-14-06, 02:15 PM
  Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا صديق عبد الهادي04-17-06, 05:51 PM
  Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا صديق عبد الهادي05-02-06, 09:56 AM
    Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا الواثق تاج السر عبدالله05-06-06, 08:00 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de