الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 09-25-2020, 08:14 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الفساد
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-10-2009, 05:45 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) (Re: سعد مدني)


    16- قضايا فساد الخدمة المدنية

    من هيأ مناخ الفساد؟؟
    ان تسييس الخدمة المدنية وتحويلها لخدمة الحزب الحاكم ومنتسبيه بعد تنفيذ سياسة التمكين أدى إلى الاستعانة بعاملين مغتربين يحملون مؤهلات علمية عالية.
    وكفل لهم انتماؤهم السياسي العمل بموجب عقودات خاصة بمرتبات ضخمة وامتيازات عديدة مما أوجد غبناً في نفوس بقية العاملين الحائزين على نفس المؤهلات بعدم المساواة في المرتبات والأجور الموحدة في الدولة وامتدت هذه الظاهرة السلبية فيما بعد لتصبح عرفاً سائداً شمل كل القياديين بالوظائف العليا من اصحاب الولاء السياسي . فقدت الخدمة المدنية احترام الوظيفة والطاعة للتسلسل الهرمي للدرجات الوظيفية بعد ان فشل العاملون وطالبو الخدمات في التوصل لمعرفة الرئيس (الفعلي) للوحدة الحكومية إذ يصادف في بعض الأحيان علو مرتبة المرؤوس للرئس في التنظيم السياسي الحاكم فتعم الفوضى الإدارية ويختلط الحابل بالنابل. وتبوأ أعلى سقف الخدمة المدنية موظفون صغار في السن بدون خبرة بدؤوا حياتهم العملية من أعلى درجاتها متخطين سلم الترقي الذي يمنحهم الكفاءة والخبرة لتتجرد من حيادها وانضباطها الذي تميزت به في كل العهود السابقة، فأضحى الممنوع مسموحاً به بعد ان تداخلت الاختصاصات وتنوعت السلطات ووتفشى التستر على الاخطاء وغابت المحاسبة للمخطئين لخصوصية العلاقات السياسية بين أفرادها.كانت كل الإيرادات الحكومية تودع في حساب الحكومة ببنك السودان المركزي عبر نظام حسابي دقيق ويتم تحصيلها من خلال الأورنيك المالي رقم (15) المتسلسل الأرقام المحفوظ كمستند مالي في مصلحة المخازن والمهمات سابقاً ويراجع إصداره وتوزيعه والتأكد من سلامة تحصيله وإيداعه في مصبه النهائي بواسطة المراجع العام. وكان لا يمكن- قانوناً -تحصيل اي إيرادات بدونه.
    لذلك كانت وزارة المالية هي المسؤولة عن جميع ايرادات الدولة والمتحكمة في الصرف الحكومي عبر تصديقاتها المالية وتغذيتها لحسابات الوحدات الحكومية وفقاً لأولويات الصرف في الميزانية العامة وفي مقدمتها الفصل الثاني ( المرتبات والأجور) وكان العجز في الميزانية إذا حصل يكون طفيفاً لولاية وزارة المالية على المال العام عبر رصدها الإنشائي التقديري لموارد البلاد الواقعية. وفجأة وبدون مقدمات تنازلت وزارة المالية عن جزء كبير من واجباتها الأساسية بعد ان سمحت للوزارات والمؤسسات الحكومية بفتح حساباتها بالبنوك التجارية على خلاف المعمول به عرفاً بفتحه ببنك السودان المركزي كإحدى وظائفه المنوطة بها وتحصيل إيراداتها عبر إيصالات مالية مستحدثة غير خاضعة للراقبة والمراجعة وجنبت الإيرادات وتحول جزء كبير منها إلى خارج إطار الميزانية أي بمعنى انه لا يورد في الخزينة العامة للدولة كما في حالة بعض الرسوم والجبايات والغرامات المالية والزكاة. وكان ذلك سبباً طبيعياً من أسباب عجز الميزانية الذي قاد إلى التأخير المستمر في صرف المرتبات والأجور وعدم الوفاء بتسديد الألتزامات والحقوق المالية والسندات الحكومية عند تاريخ استحقاقها. سعت الوزارات والمؤسسات الحكومية لزيادة دخلها فتنوعت مصادر ايراداتها بشتى الطرق والوسائل وابتدعت رسوماً وجبايات غير مقررة ومجازة تشريعياً يصب بعضها في تمويل نشاط الحزب الحاكم. واضحى الصرف المالي بذخياً وفقاً لأهواء السلطة السياسية و(بارونات) الخدمة المدنية الجدد غير مقيدين أوملتزمين بالميزانية العامة.فأنشئت المباني الحكومية ( التفاخرية) الحديثة بديلاً للقائمة واستوردت الأثاثات (الملوكية) واستجلب الطعام (الفاخر) من الفنادق والمطاعم الراقية ليقدم (مجاناً ) (لراحة) العاملين. دخل نظام الحوافز المالية للذين ينجحون في تحقيق الربط المالي المقرر وزيادته فكانت مدخلاً لابتكار رسوم وجبايات جديدة وسبباً في تصاعد العقوبات المالية بعد ان خضعت نسبة منها لذات الغرض وازدادت تبعاً لذلك معاناة المواطنين.
    الغيت وزارة الاشغال وصفيت مصلحة النقل الميكانيكي وتبعتها المخازن والمهمات وبيع البنك العقاري تطبيقاً لسياسة الخصخصة. ومن خلال سياسة الأيلولة التي طبقت في (43) مؤسسة تحولت مهام الوزارات والمصالح الحكومية الملغية إلى قطاعات حكومية أخرى غير مؤهلة للقيام بدورها الرقابي المنوط بها. وأنشئت وحدات حكومية لتقوم بمهام اقتطعت من وحدات أخرى متخصصة مثل وحدة إنشاء السدود التي هيكلت سياسياً ضمن مؤسسة الرئاسة ومنحت استقلالية شفعت لها في حق التصرف ( الخاص) في كيفية قيام المشروع ومنحتها سلطات زائدة جعلتها (مملكة) متفردة لايمكن مراجعة قراراتها واحكامها وتصحيح اخطائها وأوكلت لها مجموعة من المهام المتناقضة في اختصاصاتها مثل إنشاء خطوط الكهرباء وابراجها والجسور وتشييد الطرق والمطارات وتسكين الأهالي والمهجرين.
    فصلت القوانين الوضعية لتلائم مخططات وسياسات الحكومة. كما أدى عدم تنفيذ الاحكام القضائية من قبل الحكومة إلى نقص قيم العدالة وإضعاف ثقة الناس في القضاء والاحتكام إليه لرد الحقوق المغتصبة والضائعة ومحاسبة الفاسدين الشئ الذي جعل الظلم والفساد يمرحان بلا رقيب ودون خوف من المحاسبة القانونية ليتخصب مناخها ويتطبع للعيش في الحياة العامة حراً طليقاً دون قيود تكبله وتمنع ممارسته فشهدنا ولأول مرة انهيار العمارات الحكومية. غمرت الاسواق والطرق العربات والآليات المستوردة بماركاتها المتنوعة من جميع أنحاء العالم بالإضافة إلى الشراء المباشر من (الكرين) و(السماسرة).تعددت وتنوعت مصاد المشتروات الحكومية بدون آلية تحاسبها.بات التقييم الفني للعقارات المراد رهنها مرتبطاً بـ (رغبة ) و(غرض) و(حاجة) الراهن الشخصية الشئ الذي أدى إلى تضخيم التقييم المالي مقارنة بسعر السوق السائد لينتج عن ذلك عجز مصطنع لقيمة الضمانات العقارية المرهونة للبنوك التجارية عند الحوجة لتسييلها. انخفضت نسبة الرقابة المصرفية على أغلبية البنوك بشكل محلوظ بعد أن دانت السيطرة السياسية للحزب الحاكم على مواردها وإداراتها مما مكنها من تسييرها وفقاً لاجندتها الشئ الذي تسبب في أزمة النظام المصرفي التي ظلت تراوح مكانها منذ امد بعيد وتمخضت عن (تصفية) مصرفين وإخضاع بعضها (لحراسة) البنك المركزي. وتعرض البعض الآخر منها لإخفاقات مهنية تسبب جزءً منها في أزمات مالية لها وشل النشاط الاقتصادي بصفة عامة. وفي تصرف غريب وبفتوى شرعية تناقض أخرى تبريرية لفقه الضرورة على النفس النوع من المعاملة المصرفية تم تجنيب إيرادات مهنية ( كالأرباح) على الودائع المصرفية الخارجية بمسمى طارد ومنفر( المال الخبيث) ليوضع تحت تصرف فردي غير خاضع لمراجعة أوجه صرفها يسمح له بإستخدمها حسب إرادته فباتت إحدى وسائل الاستقطاب السياسي. تم توطين الفساد في مؤسسات الخدمات الصحية بدلاً من توطين العلاج وأضحت بلادنا مستودعاً للمعدات الطبية المستعملة والأدوية عديمة الجدوى من الدرجات الوضيعة والمحاليل الطبية المثيرة للشكوك والسلع الفاسدة التي يقتات منها شعبنا فزادته مرضاً على حالته التعيسة.وبدأت حرب السيطرة على قطاع الاتصالات واستجلبت الشركات العالمية أقوى أسلحتها للفوز بها وفي مقدمتها (العمولات) الدولية.
    دخل ملف غسيل الاموال بلادنا واصبحنا مواجهين بتدفق أموال قذرة من خارج الحدود غيرت كثيراً من مفاهيمنا الاجتماعية السمحة فكرم الدجالون والمطلوبون للعدالة دولياً ومنحوا الأوسمة والألقاب واستقطبوا سياسياً واحتلوا المراكز المرموقة في دنيا السياسة والاقتصاد واصبحوا نجوماً في المجتمع الحضاري.سرت عدوى غسيل الأموال الخارجية إلى مجتمعنا واصبحنا نغسل أموالنا(المنهوبة) بأنفسنا فتطاولت البنايات الشاهقة وهرب بعضها إلى الدول الصديقة وسجلت الشركات فيها ثم عادت بعض تلك الأموال إلى بلادنا تحت ستار الاستثمارات الأجنبية. تنقلت ملايين الدولارات النقدية من مطار الخرطوم إلى العواصم الأوربية بدون التحري مع مالكيها أو حامليها عن مصدرها والدوافع من تحويلها بهذه الطريقة المريبة وللأسف جاء الإبلاغ والتساؤل عنها من سلطات مطارات الوصول كحالة شاذة غير مألوفة في التعامل المالي.
    حفلت تقارير المراجع العام السنوية بالاعتداءات والاختلاسات المالية المتكررة وظلت الأرقام المنهوبة تتاصاعد سنوياً مما يدل على استمرارية النهج وعدم الخوف من المحاسبة واستبيح المال العام وبات التصرف فيه حقاً سياسياً وملكاً خاصاً لمن يديرونه بعد ان ضعفت نظم المراقبة وغابت المراجعة الداخلية.
    هدفت الدولة من سياسة الخصخصة كما صرح بذلك السيد/ وزير المالية لجريدة الرأي العام في عددها 3475 الصادر من 14 مايو 2007م إلى خروج الدولة من النشاط التجاري واقتصار دورها على رسم السياسات ووضع الموجهات ومراقبة تنفيذ الأداء بهدف تحقيق التطور الاقتصادي والأهداف الموضوعة لزيادة الإنتاج وبناء اقتصاد كفء معتمد على ذاته وتشجيع السوق الحر ومنع الاحتكار الا ان المفارقة العجيبة أن تقوم الدولة من تلقاء نفسها بتفشيل سياساتها المعلنة وتفريغ أهدافها من محتواها بعد ان انشئت في مقابل مؤسسات القطاع العام التي تمت خصخصتها شركات حكومية لم يهتد بعد إلى حصر عددها وظلت أرقامها الفعلية لغزاً تتناوبه جهات عددية لتقوم بتفيذ نفس أغراض المؤسسات المباعة بهدف أعمال خيرية لتكسب حسب هدفها امتياز الإعفاءات الجمركية وتحولت بعد ذلك لأغراض تجارية، فخسرت الحكومة من هذا التغيير جزء كبيراً من ايراداتها وانتفت المنافسة الحرة وتربع الاحتكار التجاري على السوق كمؤشر على فساد التعامل التجاري في الأسواق. وفي سلوك غريب يدعو للاستفهام والتعجب بيعت بعض العقارات الحكومية التي كانت مقراً للوحدات الحكومية العاملة للقطاع الخاص ثم عادت نفس هذه الوحدات الحكومية التي تخلصت من ممتلكاتها للاستئجار من (أفراد) آخرين بمبالغ خرافية فاتحين بذلك جبهة صرف جديدة ليس لها أي ضرورة واتهام بالفساد له مايبرره.
    إن التسلط والإرهاب السياسي والقبضة الأمنية الفولاذية واحتكار السلطة والثروة وفساد الحكم وسوء الحالة الاقتصادية وانعدام الخدمات الأساسية والحروب الأهلية والانفلاتات الأمنية وإفرازاتها وعدم احترام حقوق الإنسان أفقرت الشعب بنسبة 93% وجعلته ذليلاً مستكيناً محبطاً فاقداً للأمل في تحسين أحواله المعيشية وعبدت الطريق للفساد الاخلاقي ليزحف إلى مجتمعنا ودخلت الرشوة المالية في قاموسنا السياسي لتغيير الفكر والرأي.
    ارتبط الفساد بشخصيات نافذة هيأت له مراكز قوة تحميه تستخدم القانون بما كفله من حقوق في التستر عليه وسهلت له الدخول في تسويات لتجاوز الاخطاء والانحرافات المالية استفاد منها المنتفعون. وغدت ملاذاً للخروج بأقل الخسائر ووسيلة للإفلات في دائرة المساءلة والمحاسبة على الرغم من انها تسترد بعض الأموال المنهوبة ولكنها في المقابل تساهم في تفشي الفساد بشكل نسبي. تعطل نشاط إدارة مكافحة الثراء الحرام واصبح وجودها لا يتعدى لافتتها المنحوتة في مبنى لايزوره الا العاملون به وانقطعت أرانيك إقرارات الذمة المالية من مكاتبها التي تعد أحد أهم المقاييس العدلية التي تراقب بها ذمم المسؤولين وولاة الأمور اثناء فترة تكليفهم حيث لم يقم بذلك أحد من المفروض عليهم قانوناً ملؤها وتسليمها لإدارة مكافحة الثراء الحرام منذ قيام ثورة الانقاذ حسب التصريح الصحفي الذي ادلى به أحد المسؤولين بالإدارة المذكورة، وفي المقابل لم يراجعهم أو يلاحقهم أحد لحثهم على تقديم المطلوب بعد أن سقطت دوافعه.
    إن العالم لا يساعد الدول التي لا تطبق الديمقراطية كمنهج للحكم الراشد ولا تحترم حقوق الانسان وينخر الفساد في عظامها خوفاً من تسرب قروضه ومنحه لغير الاغرض التي منحت من اجلها وكان ذلك سبباً مباشراً في تجميد القروض والهبات التي تعهدت الدول الصديقة بتقديمها للسودان للتعمير وإيواء النازحين وعودة اللاجئين وإنشاء البنيات التحتية للاقتصاد السوداني.
    مما تقدم ذكره من تحليل واستنتاج يتضح لنا جلياً ان الفساد أصبح ظلاً يلازمنا في جميع مناحي حياتنا العامة ويتبعنا في تلمسنا للعدالة ونتبينه في مأكلنا وملبسنا وتعليمنا وصحتنا وزرعنا وضرعنا ومعاملاتنا التجارية والخدمية ونشاطنا السياسي ومثلنا وقيمنا الأخلاقية لا يمكن تخطي أخطبوطه الذي يتحكم فينا ويحكمنا. وللاسف الشديد تحولت صفاته القبيحة والرذيلة عند من يماسونه في مجتمعنا إلى مدعاة للفخر والتكريم المبجل وعنواناً للكاء وقدوة للمتطلعين من الشباب بدلاً من ان يكون عاراً وذلاً وانكساراً عليهم. فهل تستيقظ ضمائرنا ونصحو من غفلتنا ونتدارك أمرنا ونثوب إلى رشدنا ونتوب إلى ربنا ونتذكر ولو لحين إننا محكومون بإسم الدين الذي ينهانا عن الفحشاء والمنكر.

    http://www.alayaam.info/index.php?type=3&id=2147506666&bk=1
                  

العنوان الكاتب Date
الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 03:03 PM
  Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 03:10 PM
    Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 03:14 PM
      Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 03:18 PM
        Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 03:25 PM
          Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 03:30 PM
            Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 03:35 PM
              Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 03:46 PM
                Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) Mustafa Mahmoud09-10-09, 03:50 PM
                Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 03:53 PM
                  Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 04:03 PM
                    Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 04:07 PM
                      Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 04:09 PM
                        Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 04:17 PM
                          Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 04:21 PM
                            Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 04:27 PM
                              Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 04:32 PM
                                Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 04:46 PM
                                  Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 04:55 PM
                                    Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 05:17 PM
                                      Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 05:23 PM
                                        Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 05:27 PM
                                          Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 05:34 PM
                                            Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 05:39 PM
                                              Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 05:45 PM
                                      Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) AnwarKing09-10-09, 05:55 PM
                                        Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 06:03 PM
                                          Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 06:14 PM
                                            Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 06:20 PM
                                              Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 06:25 PM
                                                Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 06:29 PM
                                                  Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 06:35 PM
                                                    Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 06:41 PM
                                                      Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 06:47 PM
                                                        Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 06:50 PM
                                                          Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 07:07 PM
                                                            Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 07:36 PM
                                                              Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 07:45 PM
                                                                Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 07:58 PM
                                                                  Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 08:05 PM
                                                                    Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 08:10 PM
                                                                      Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 08:16 PM
                                                                        Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 08:27 PM
                                                                          Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 08:31 PM
                                                                            Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 08:37 PM
                                                                              Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 08:42 PM
                                                                                Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 08:51 PM
                                                                                  Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 08:56 PM
                                                                                    Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 08:59 PM
                                                                                      Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 09:12 PM
                                                                                        Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 10:07 PM
                                                                                          Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 10:13 PM
                                                                                            Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 10:20 PM
                                                                                              Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 10:31 PM
                                                                                                Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-11-09, 00:30 AM
                                                                                                  Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-11-09, 00:37 AM
                                                                                                    Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) Manal Mohamed Ali09-11-09, 01:06 AM
                                                                                                      Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) أحمد أمين09-11-09, 07:40 AM
                                                                                                        Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) Mustafa Mahmoud09-11-09, 08:45 AM
                                                                                                          Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-11-09, 11:14 AM
                                                                                                            Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-11-09, 11:19 AM
                                                                                                              Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-11-09, 11:54 AM
                                                                                                                Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-11-09, 01:11 PM
                                                                                                                  Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-11-09, 01:28 PM
                                                                                                                    Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-11-09, 01:54 PM
                                                                                                                      Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-11-09, 02:02 PM
                                                                                                                        Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-11-09, 02:23 PM
                                                                                                                      Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) DKEEN09-11-09, 02:09 PM
                                                                                                                        Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-11-09, 02:38 PM
                                                                                                                          Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-11-09, 02:51 PM
                                                                                                                            Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-11-09, 02:59 PM
                                                                                                                              Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) الطيب مصطفى09-11-09, 08:18 PM
                                                                                                                                Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-11-09, 08:36 PM
                                                                                                                                  Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-11-09, 09:07 PM
                                                                                                                                    Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) AnwarKing09-11-09, 10:25 PM
                                                                                                                                      Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-11-09, 11:19 PM
                                                                                                                                        Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-11-09, 11:25 PM
                                                                                                                                          Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) Nazar Yousif09-12-09, 11:07 AM
                                                                                                                                          Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) Nazar Yousif09-12-09, 11:07 AM
                                                                                                                                            Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-12-09, 01:19 PM
                                                                                                                                              Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-12-09, 01:27 PM
                                                                                                                                                Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) AnwarKing09-12-09, 06:38 PM
                                                                                                                                                  Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-14-09, 01:00 PM
                                                                                                                                                    Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-14-09, 04:44 PM
                                                                                                                                                      Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-14-09, 08:10 PM
                                                                                                                                                        Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-14-09, 10:07 PM
                                                                                                                                                          Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-14-09, 11:05 PM
                                                                                                                                                            Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-15-09, 12:18 PM
                                                                                                                                                              Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-15-09, 12:30 PM
                                                                                                                                                                Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-16-09, 04:54 PM
                                                                                                                                                                  Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سامى عتبانى09-16-09, 05:44 PM
                                                                                                                                                                    Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-16-09, 07:20 PM
                                                                                                                                                                      Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-16-09, 08:21 PM
                                                                                                                                                                        Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-16-09, 10:31 PM
                                                                                                                                                                          Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-18-09, 11:06 AM
                                                                                                                                                                            Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-18-09, 04:13 PM
                                                                                                                                                                              Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-19-09, 06:24 PM
                                                                                                                                                                                Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-19-09, 07:00 PM
                                                                                                                                                                                  Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) AnwarKing09-19-09, 07:51 PM
                                                                                                                                                                                    Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-19-09, 09:49 PM
                                                                                                                                                                                      Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-19-09, 11:45 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de