|
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. (Re: Bashasha)
|
"بشاشا" .. تحياتى .. راجعت كتاب "أنتا ديوب" المترجم, ترجمة مصرية رديئة غير موثوق فيها !, و وجدت بعض ما يتعلق بمفهوم نشأة الكون و الألوهية و التوحيد عند حديثه عن "الختان", أرجو أن تناسب هذه المادة تسلسل "البوست" هنا:
كان "المصريون" يمارسون الختان منذ عصور ما قبل التاريخ, و هم الذين نقلوا هذه الممارسة الى العالم "السامى" بصفة عامة (اليهود و العرب), و بالأخص الى من كان "هيرودوت" يسميهم "السوريين". ..... و جميع من يقبلون هذا التعريف - ( تعريف "هيرودوت" لعنصر "الكولخيين" بأنهم "مصريين" بشرتهم سوداء و شعرهم أكرت) – سيعترفون, و فقا لما قاله "هيرودوت", الذى رأى بعينى راسه المصريين, كما يرى القارىء الورق المطروح أمامه, بأن الختان من أصل مصرى و أثيوبى, و أن هؤلاء ما كانوا الا زنوجا يقيمون فى مناطق مختلفة. و بوسعنا أن نستنتج أيضا من كافة التفاصيل الواردة فى التوراة حول ختان "ابراهيم", اثر زواجه من "هاجر" الزنجية المصرية, بعد أن بلغ التسعين من العمر, و كذلك "موسى" و من بعده اليهود, أن "الساميين" لم يمارسوا الختان الا بعد اتصالهم بالعالم الأسود, و هو ما يتطابق مع شهادة "هيرودوت". ..... و لا يجد الختان تفسيرا متكاملا له فى اطار مفهوم عام للكون, الا عند الزنوج : و ينطبق ذلك بالأخص على مفهوم نشأة الكون عند "الدوجون" الذى تناوله "مارسيل جريبول" فى كتابه "اله المياه". فهو يرى لكى يكتسب الختان معناه الكامل فانه يتعين ان يكون مصحوبا بالبتر, (أى ختان الأنثى), بأعتبار أن العمليتين تهدفان الى تخليص الرجل من جانبه الأنثوى و تخليص المرأة من علامات الذكورة. و ترمى هذه العملية, حسب العقلية القديمة, الى تغليب سمات أحد الجنسين عند شخص معين. و وفقا لمفهوم نشأة الكون عند "الدوجون" ( و هم شعب زنجى من غرب أفريقيا تعداده حوالى 200 الف نسمة يعيشون فى "مالى" , حافظوا بشكل خاص على ثقافتهم و فنونهم و تصورهم للعالم), فأن الكائن الذى يولد يكون خنثى الى حد ما, شأنه فى ذلك شأن الأله الأول:
( تكون الذكورة و الأنوثة بنفس القوة, طالما يحتفظ الكائن بغلفته أو ببظره, و هما دعامتا مبدأ الجنس المضاد للجنس الظاهر. و لذا فمن الخطأ اعتبار الرجل غير المختون امرأة, انه مثل الفتاة التى لم يبتر بظرها, أى أن كلا منهما ذكر و أنثى فى آن واحد. و لو استمر عدم الحسم هذا ازاء الجنس و ظل على حاله, لما مال الكائن أبدا الى الانجاب ) "عن اله المياه, ص 187 ". ( هناك اذن أسباب مختلفة تفسر الختان و البتر: ضرورة تخليص الوليد من قوة شريرة, و ضرورة أن يقدم ضريبة الدم و حسم مسألة جنسه نهائيا ). "نفسه ص 189".
و لكى تكون حجة الختان مقبولة, يتعين ان تتواجد الخنثوية الالهية فى المجتمع المصرى, لأنها السبب التقليدى لتلك الممارسة فى المجتمع الأفريقى. و فى هذه الحالة و حدها يحق لنا أن نتبين الأسباب الطقوسية للختان لدى المصريين و بقية أفريقيا السوداء. و قد أطلعنا "شامبليون" فى خطاباته الموجهة الى أخيه "شامبليون – فيجاك", أثناء مروره "بالنوبة" فى عام 1833 م, على الخنثوية الالهية لآمون, الرب الأكبر للسودان "المروى" و "مصر", فقال : ( "آمون" هو نقطة انطلاق و توحيد كافة الجواهر الالهية. و بما أن أباه .. آمون- رع, الكائن الأعظم و الأول, الذى وصف بأنه زوج والدته "موت", فان القسط الأنثوى الموجود فى جوهره الذاتى ذكورى و أنثوى فى آن واحد ). و كان النيل يصور هو أيضا فى هيئة شخصية خنثوية, و " آمون" هو أيضا اله كل أفريقيا "السوداء". و يجدر بنا أن نذكر هنا أن " آمون" مرتبط بفكرة الرطوبة و الماء فى كل السودان "المروى" و افريقيا السوداء و "مصر". و لذا فهو يظهر فى شكل اله كبش يحمل بين قرنيه " قرعة" (أسطوانة آمون), و كما جاء فى كتاب " مارسيل جريبول" ذى العنوان الذى له مغزاه "اله المياه", الذى تعرض فيه أيضا لاله "الدوجون" "آما", ففى مفهوم نشأة الكون عند "الدوجون" يهبط "آمون" من السماء الى الأرض عن طريق "قوس قزح" المبشر بالأمطار و الرطوبة. و اذ كان بعض "السود" قد أقلعوا عن الختان لأنهم نسوا تقاليدهم أو لأسباب أخرى, و اذا كان هناك اتجاه متزايد فى أفريقيا السوداء نحو التخلى عن البتر (ختان البنات), و اذا كان الختان المصرى يختلف من الناحية التقنية عن الختان السامى, فان كل ذلك لا يغير شيئا من أصل القضية. (قضية الأصل الأفريقى "السودانى" للختان). غير أنه لكى يكون تحقيق الهوية كاملا, و لكى تكون الحجة الكامنة وراء الختان مقنعة, فانه يتعين أن يكون ختان الأنثى قد تواجد هو أيضا فى "مصر". و يفيدنا "سترابون" بأن الأمر كان فعلا على هذا النحو, اذ يقول : ( يتمسك المصريون بالأخص بالعناية بتربية أولادهم و ختان الصبيان بل و البنات أيضا, و هو تقليد يشاركون فيه اليهود و هم شعب ينتمى أصلا الى "مصر", كما قلنا ذلك من قبل فى المكان الذى تناولنا فيه ذلك ) "الجغرافيا, الكتاب السابع عشر, الفصل الأول, الفقرة 29". ...
انتهى الأقتباس عن كتاب "أنتا ديوب".
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 01-18-04, 04:33 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 01-18-04, 10:05 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 01-18-04, 11:05 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 01-20-04, 07:31 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 01-27-04, 07:49 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 01-20-04, 00:54 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 01-20-04, 07:36 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 01-21-04, 06:15 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 01-27-04, 09:04 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 01-22-04, 06:19 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 01-22-04, 02:47 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 01-28-04, 12:19 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 01-24-04, 08:52 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 01-24-04, 08:10 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Abureesh | 01-24-04, 08:14 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 01-24-04, 08:18 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 01-24-04, 08:23 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 01-24-04, 08:34 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 01-24-04, 08:27 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 01-28-04, 03:17 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 01-24-04, 10:53 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 02-08-04, 05:36 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 01-25-04, 08:54 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Haydar Badawi Sadig | 01-25-04, 09:19 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Haydar Badawi Sadig | 01-25-04, 09:35 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Abdel Aati | 01-26-04, 11:23 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Haydar Badawi Sadig | 11-18-09, 03:10 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 01-28-04, 01:00 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | kofi | 01-26-04, 04:02 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 01-27-04, 10:37 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 01-27-04, 09:03 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 01-27-04, 10:08 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 01-28-04, 03:26 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 02-07-04, 08:17 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 02-08-04, 05:34 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 02-09-04, 02:38 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 02-09-04, 02:53 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 02-09-04, 04:01 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Haydar Badawi Sadig | 02-09-04, 05:27 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 02-09-04, 06:06 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 02-09-04, 10:23 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 02-10-04, 04:09 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Yaho_Zato | 02-12-04, 03:06 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 02-12-04, 04:51 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 02-12-04, 07:52 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Yaho_Zato | 02-13-04, 00:33 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 02-13-04, 04:23 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Yaho_Zato | 02-13-04, 05:36 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 02-13-04, 05:52 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 02-13-04, 07:40 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Yaho_Zato | 02-13-04, 10:31 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Yaho_Zato | 02-13-04, 10:35 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 02-13-04, 12:09 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 02-14-04, 09:23 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 02-14-04, 08:44 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Dr.Elnour Hamad | 02-15-04, 01:43 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 02-16-04, 06:40 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 02-16-04, 07:04 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Dr.Elnour Hamad | 02-17-04, 01:19 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Dr.Elnour Hamad | 02-17-04, 01:25 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 02-16-04, 05:14 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 02-15-04, 01:04 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 02-16-04, 05:45 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 02-15-04, 07:48 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 02-16-04, 01:14 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 02-16-04, 02:56 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 02-16-04, 03:00 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 02-16-04, 03:03 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 02-16-04, 05:32 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Yaho_Zato | 02-17-04, 01:52 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Yaho_Zato | 02-17-04, 07:06 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Yaho_Zato | 02-17-04, 07:08 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 02-22-04, 11:03 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 02-22-04, 11:08 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Yaho_Zato | 02-23-04, 00:38 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Haydar Badawi Sadig | 02-23-04, 02:30 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Dr.Elnour Hamad | 02-23-04, 07:44 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Yaho_Zato | 02-29-04, 03:21 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 03-10-04, 08:43 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 03-10-04, 07:33 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Imad El amin | 03-10-04, 09:09 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 03-28-04, 11:33 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 03-29-04, 01:23 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 05-23-04, 11:45 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 01-05-07, 11:30 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 01-06-07, 01:46 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 01-06-07, 02:00 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Haydar Badawi Sadig | 01-19-07, 04:00 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | متوكل بحر | 01-19-07, 05:35 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Haydar Badawi Sadig | 01-19-07, 02:58 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | عبدالغني كرم الله بشير | 06-26-07, 08:51 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | حيدر حسن ميرغني | 06-27-07, 00:17 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | أبنوسة | 06-28-07, 09:05 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Dr. Ahmed Amin | 08-27-07, 05:08 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tragie Mustafa | 08-27-07, 05:16 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Dr. Ahmed Amin | 08-27-07, 05:46 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 08-28-07, 04:13 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Dr. Ahmed Amin | 08-28-07, 04:46 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 08-28-07, 05:07 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 08-31-07, 07:26 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 07-05-09, 05:01 PM |
|
|
|