|
Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان (Re: أمين محمد سليمان)
|
مرحب يا أمين أنت أوردت قولي التالي:
Quote: فالرسالة ليست مختلفة عن ما عاشه النبي عليه السلام وليست مختلفة عما هو في القرآن المكي، والرسالة ليس فيها دعاوي مخالفة لما جاء به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وأن النبي ذكر علامات في حديث الغرباء وحديث "وا شوقاه" وحديث "إنما أنا قاسم والله يعطي، ومن يرد به الله خيرا يفقهه في الدين"، وهو لم يصرح باسم لأنه ليس هناك حاجة لذلك، فذكر الإسم لا يمنع من التكذيب. |
ثم كتبت معلقا:
Quote: كيف الرسالة التانية "ليست مختلفة عما عاشه النبي عليه السلام وليست مختلفة عما هو في القرآن المكي |
أظهر ما يوضح هذه المسألة هو أن النبي عليه الصلاة والسلام كانت زكاته إنفاق العفو وهو ما زاد عن الحاجة الحاضرة، بينما الأصحاب زكاتهم هي الزكاة ذات المقادير تؤخذ عندما يبلغ المال النصاب ويحول عليه الحول. ولا مجال للمغالطة في أن القرآن المكي يدعو إلى الإسماح وحرية الاعتقاد "وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر"، ولذلك لم يكن هناك نفاق في مكة. وفي المدينة ظهر النفاق بسبب الخوف، لأن الله أمر المسلمين بقتال الكفار والمشركين: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُم مِّنَ الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُوا فِيكُمْ غِلْظَةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ (123) التوبة." قولك مضيفا:
Quote: ياخي الرسالة التانية دي قايمة أساسا على إنو الدين الذي أنزل على محمد صلى الله عليه و سلم لم يعد صالحا الآن، |
لاحظ أنك تعمم بطريقة مخلة. الأستاذ محمود لم يقل "إنو الدين الذي أنزل على محمد صلى الله عليه و سلم لم يعد صالحا الآن" بل قال: "الإسلام برسالته الأولى لا يصلح لإنسانية القرن العشرين". معناه أن الإسلام برسالته الثانية يصلح. أرجو أن تجد الوقت والدافع لكي تستمع للمحاضرة التي وضعتها بعاليه بنفس العنوان. تقول عن الرسالة الثانية أنها:
Quote: قايمة على الجهاد ليس أصلا في الاسلام، قايمة على التعدد ليس أصلا في الاسلام، |
نعم، بالتأكيد الرسالة الثانية من الإسلام ليس فيها جهاد ولا قتال، لأنها تستهدي بأصول القرآن التي كفلت حرية الاعتقاد، وليس فيها تعدد زوجات لأن الأصل يقول بالزوجة الواحدة للزوج الواحد، وربنا سبحانه وتعالى يقول: "ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم" وتقول عن الرسالة الثانية أنها:
Quote: قايمة على شخص اخترعوا الاستاذ - و في جمهوريين بيعتقدوا إنو هو الاستاذ نفسو - ببقى قادر قدرة الله و عالما علم الله و مريد إرادة الله و هو المقصود بلفظ الجلالة في القران و هو الح يحاسب الناس يوم القيامة !!! |
الحقيقة المحمدية هي الإنسان الكامل وهو مفهوم لم يخترعه الأستاذ محمود، ولم يدَّعيه، ولكن مآل كل النفوس إلى الكمال الذي لا نهاية له. وهذا معنى من معاني قوله تعالى: "إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَٰنِ عَبْدًا * لَّقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا * وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا" ربنا سبحانه وتعالى هو الذي خلق الإنسان من نفسه: "يأيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا".. وعن خلق الإنسان في أقرب صورة للكمال قوله تعالى: "لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم".. ودعني أبسط ما جاء في كتاب "أدب السالك في طريق محمد":
Quote: الملك، ومملكة الحمد
وصاحب المقام المحمود، الإنسان الكامل، المسيح المحمدي، هو بكل شيء عليم، وعلى كل شيء قدير، وعلمه، وقدرته، ليسا بجارحة، ولا بواسطة، وإنما هو يعلم بذاته، ويقدر بذاته، متخلقا في ذلك بأخلاق الله.. فهو الذي بيده الملك، المشار إليه بقوله تعالى: (تبارك الذي بيده الملك، وهو على كل شيء قدير) فهو مبارك من قبل الذات المطلقة.. وهو صاحب الملك الذي لا ينبغي لأحد من بعده، وهو ملك النفوس.. فهو لما ملك نفسه، وتحقق بالعبودية الكاملة، حاز الملك الذي لا يبلى، فأقيم مقام الخلافة، فأصبح خليفة الذات، النائب عنها في تصريف شئون جميع الخلائق.. فهو الملك في مملكته.. وهو (ملك يوم الدين).. ويوم الدين هو يوم الحساب، وهو اللحظة الحاضرة لأن الحساب جارى في كل لحظة.. وهو اليوم الآخر.. ويوم الدين، هو اليوم الذي تتم فيه إقامة الدين على الأرض، بظهور المسيح، فهذا هو يوم استوائه على عرش مملكته، وهذا اليوم هو الساعة، كما ذكرنا.. وهو يوم الحمد، لأنه اليوم الذي تتم فيه النعمة المعنوية والحسية، وتتحقق فيه جنة الأرض المشار إليها بقوله تعالى: (وقالوا الحمد لله الذي صدقنا وعده، وأورثنا الأرض نتبوَّأ من الجنة حيث نشاء، فنعم اجر العاملين) فهم لما كانوا محاطين بالنعمة من كل جانب وفتح لهم في العلم، فقد ألهموا الحمد، فأصبح هو خلاصة عبادتهم.. وإلى ذلك الإشارة بقوله تعالى: (وقالوا الحمد لله الذي صدقنا وعده).. وإليه أيضا الإشارة بقوله تعالى: (دعواهم فيها سبحانك اللهم، وتحيتهم فيها سلام، وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين).. وحمدهم، إنما هو مستمد من حمد (الله) الإنسان الكامل، فهو الذي له الحمد، وهو الذي منه الحمد، بل إنه لهو أحمد الحامدين.. وهو قد حقق من الحمد لله، ما استحق به معاوضة أن يصبح محمودا، ولذلك فهو صاحب المقام المحمود.. ومملكته مملكة الحمد، لأنها مملكة الإنسان، مملكة العارفين بربهم - الناس.. فهو ملك الناس.. ملك الناس هو الملك على جميع الخلائق، فالناس هم قمة المملكة وخلاصتها، فهم مفضلون على جميع الخلق في حين أن بني آدم مفضلون على كثير من الخلق.. وتحقيق هذه المملكة يتم بظهور المسيح، وعن هذا الظهور جاء في حديث المعصوم الذي يرويه أبو هريرة، قوله: (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: والذي نفسي بيده ليوشكن أن ينزل فيكم ابن مريم، حكما عدلا، يكسر الصليب، ويقتل الخنزير، ويضع الجزية، ويفيض المال حتى لا يقبله أحد، حتى تكون السجدة الواحدة خيرا من الدنيا وما فيها).. قوله (فيكسر الصليب) إشارة إلى حل التعارض القائم بين العقل الواعي والعقل الباطن، وتوحيد البنية البشرية، عن طريق تجويد التوحيد.. (ويقتل الخنزير) إشارة إلى قتل النفس الأمارة بالسوء، التي تحكى في شراهتها الخنزير، وتحويلها من نفس حيوانية إلى نفس إنسانية، لا تأمر إلا بالخير، وبهذا القتل يتم إحياؤها.. وقوله: (ويضع الجزية) إشارة إلى إبطال الجهاد بالسيف، وإقامة الجهاد الأكبر، جهاد النفس.. وهو أيضا إشارة إلى انتهاء الحرب، وإقامة السلام.. وقوله: (ويفيض المال حتى لا يقبله أحد) يعنى يعم الخير حتى يجد كل فرد حاجته، ووقتها ينتهي الانشغال بأمر الدنيا، وتتفرغ العقول والقلوب لعبادة الله، (فتصبح السجدة الواحدة خيرا من الدنيا وما فيها)!! |
ثم أنك تختم فيما يشبه البداهة:
Quote: يبقى كيف تقول إنو الرسالة التانية ليست مختلفة ؟!! ده دين جديد ما عندو علاقة بالدين الذي أنزل على محمد صلى الله عليه و سلم، و لمن أقول ليك ما عندو علاقة بمحمد و دين محمد صلى الله عليه و سلم، ده ما كلام ساي ده واقع جبت ليك منو أمثلة محددة فوق !! |
طبعا الرسالة الثانية مختلفة اختلاف مقدار عن الرسالة الأولى، وهي امتداد لها، وأرجو أن يكون قد اتضح لك الآن خطأ ما قلت عنه "أمثلة محددة" بل وخطأ ما أنت عليه من إنكار علم الأستاذ محمود المستمد من معرفته بالله عز وجل ثم بفضل اتباعه لنبيه صلى الله عليه وسلم. وأعيد تذكيرك بالحديث النبوي الذي ذكرته لك سابقا: "إن من العلم كهيئة المكنون، لا يعلمه إلا أهل العلم بالله. فإذا تحدثوا به لا ينكره إلا أهل الغِرَّة بالله". وأعيذك بالله أن تكون من أهل الغرة بالله. وفي انتظار تعليقك على ما وعدت بالعودة إليه من مداخلتي الأولى والثانية. لدى تعليق على مداختلك الأخيرة. ودمت بخير ياسر الشريف
|
|
![URL](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان | Yasir Elsharif | 03-26-23, 12:37 PM |
Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان | أمين محمد سليمان | 03-26-23, 02:37 PM |
Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان | Yasir Elsharif | 03-27-23, 01:54 AM |
Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان | Yasir Elsharif | 03-27-23, 03:36 PM |
Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان | أمين محمد سليمان | 03-27-23, 04:37 PM |
Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان | Yasir Elsharif | 03-27-23, 08:10 PM |
Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان | أمين محمد سليمان | 03-28-23, 06:49 PM |
Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان | أمين محمد سليمان | 03-28-23, 07:16 PM |
Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان | أمين محمد سليمان | 03-28-23, 11:31 PM |
Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان | أمين محمد سليمان | 03-28-23, 11:40 PM |
Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان | أمين محمد سليمان | 03-28-23, 11:53 PM |
Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان | Yasir Elsharif | 03-29-23, 01:19 AM |
Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان | Yasir Elsharif | 03-29-23, 10:42 AM |
Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان | Ahmed Khalil | 03-29-23, 02:05 PM |
Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان | Yasir Elsharif | 03-29-23, 02:59 PM |
Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان | Yasir Elsharif | 03-29-23, 03:02 PM |
Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان | Yasir Elsharif | 03-29-23, 03:55 PM |
Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان | Yasir Elsharif | 03-29-23, 04:28 PM |
Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان | Yasir Elsharif | 03-30-23, 06:33 PM |
Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان | أمين محمد سليمان | 04-02-23, 08:42 PM |
Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان | أمين محمد سليمان | 04-02-23, 08:56 PM |
Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان | أمين محمد سليمان | 04-02-23, 09:15 PM |
Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان | أمين محمد سليمان | 04-02-23, 09:18 PM |
Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان | Yasir Elsharif | 04-03-23, 00:03 AM |
Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان | أمين محمد سليمان | 04-09-23, 07:16 PM |
Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان | أمين محمد سليمان | 04-09-23, 07:31 PM |
Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان | أمين محمد سليمان | 04-09-23, 11:19 PM |
Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان | muntasir | 04-09-23, 11:38 PM |
Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان | Yasir Elsharif | 04-10-23, 04:07 AM |
Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان | أمين محمد سليمان | 04-10-23, 04:33 AM |
Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان | Yasir Elsharif | 04-10-23, 03:48 PM |
Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان | محمد الزبير محمود | 04-10-23, 07:47 PM |
Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان | أمين محمد سليمان | 04-11-23, 00:43 AM |
Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان | أمين محمد سليمان | 04-11-23, 00:47 AM |
Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان | محمد حيدر المشرف | 04-11-23, 09:12 AM |
Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان | Yasir Elsharif | 04-11-23, 11:04 AM |
Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان | Yasir Elsharif | 04-11-23, 12:27 PM |
Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان | أمين محمد سليمان | 04-11-23, 11:17 PM |
Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان | أمين محمد سليمان | 04-12-23, 00:22 AM |
Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان | Zakaria Fadel | 04-12-23, 04:14 AM |
Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان | Mohamed Adam | 04-12-23, 04:54 AM |
Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان | Yasir Elsharif | 04-12-23, 02:51 PM |
Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان | Yasir Elsharif | 04-12-23, 03:14 PM |
Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان | محمد حيدر المشرف | 04-12-23, 09:11 AM |
Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان | أمين محمد سليمان | 04-12-23, 01:41 PM |
Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان | Yasir Elsharif | 04-12-23, 03:06 PM |
Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان | Yasir Elsharif | 04-12-23, 04:18 PM |
Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان | Yasir Elsharif | 04-13-23, 01:34 PM |
Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان | أمين محمد سليمان | 04-13-23, 03:48 PM |
Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان | Yasir Elsharif | 04-14-23, 06:34 PM |
|
|
|