|
Re: ستونة مجروس:رمز بارز لمغنيات الشتات السود (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
حينما ذكرت في صدر هذا البوست، ان الراحلة ستونة تستحق اكثر من مجرد تعليق عابر او كلمات او نعي مؤثر.
فعلى الصعيد الشخصي بالتأكيد تحملت ستونة مكابدة الغربة والبعد عن الوطن والأهل والأحباب.. كما تحملت و قاست بالتأكيد التواجد في بلد له مقاييسه الخاصة به في علاقاته الاجتماعية و في تقييمه للأشخاص و له كذلك مقاييسه وانطباعاته نحو مختلف
الشعوب و السحنات سلبا أم ايجاباً وهو شيء طبيعي لا نستطيع و لا يحق لنا أن نحكم على ذلك حكما قيميا ..فلكل بلد ومنطقة و قبيلة وجهة شئنا أم أبينا مرفقا ً
مع هويتها الخاصة رؤيتها للعالم الخارجي وانطباعاتها وتقييمها..
فإذا نظرنا إلى تواجد ستونة في ذلك المجتمع الذي هو بلا شك متجمع متماسك هووياً إلى حد بعيد..يجد فيه القادم من الجنوب على وجه الخصوص صعوبة في
التعامل معه خاصة إذا تعامل مع المجتمع تعاملاً سطحياً.. ولكنه إذا نفذ إلى داخله يجد أنه كمعظم شعوب الأرض يمكنك التعامل معه إذا فهمته، وفهِمك. فاعتقد ذلك ما أحدثته ستونة و ما حدث لها وهو بالضبط ما قامت به..
فهي رغم اختلاف نشأتها، وثقافتها، وتكوينها وبرغم اختلاف ملامحها المميزة عن ذلك المجتمع، إلا أنها أن تجد لها مكاناً فيه وأن تثبت وجودها الشخصي، وأن تختط لنفسها
طريقاً للإنجاز المهني الشخصي، بدليل مكوثها في مصر لأكثر من ثلاثة عقود، و كذلك بدليل نجاحها المهني. أما على الصعيد العام ،فقد استطاعت ستونة بجدارة بأن تمثل صوت للسودان في الخارج من خلال وجودها في عاصة الفن العربي..كما أنها نجحت في أن تدخل للمجتمع
المصري و يجد القبول و الاستحسان الفن ذي الملامح و الخلفية و الثقافة الأفريقية.
و استطاعت بكل شجاعة أن تفرض ذلك النوع من الفن و لها الحق في أن تفتخر بأنها استطاعت المزج في احايين كثيرة بين الفن العربي أو الشرقي و الفن الأفريقي..
وهي شجاعة و رؤية يغبطها عليها كثير من اصحاب المواهب الفنية.
إن سيرة ستونة في مصر تعلو على كثير من أوجه التناول..فهو نجاح شخصي و نجاح فني و نجاح ثقافي و نجاح اجتماعي..
رحم الله ستونة..فكلامنا في حقها يقصر عن قامتها و ما قدمته..و إن كان ذلك قد يكون حافزاً للآخرين .
|
|
|
|
|
|
|
|
|