حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرجعية...الفلسفة كمثال..

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 07:49 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-23-2018, 04:32 PM

Sinnary
<aSinnary
تاريخ التسجيل: 03-12-2004
مجموع المشاركات: 2770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� (Re: Bashasha)

    ذكرت من قبل تماهي المركزية الإفريقية بكل تياراتها لا سيما الرافرم في المركزية الغربية
    رغم الفهلوة في وصف كل ناقد للمركزية العرقية الإفريقية بأنه ينطلق من مواقع المركزية الأوروبية
    إلا أنه من الواضح جداً أن ليس هنالك من ينطلق من مواقع المركزية الغربية ويحذوها حذو الرجل بالرجل مثل الرافرم
    وسأوضح في هذه المداخلة كيف تستعير المركزية الإفريقية نفس اللغة والسيكلوجية والبرادايم الخاص بالمركزية الغربية
    وسأورد في هذه المداخلة مقتطفات من عدة كتب حديثة تبين أن كل ما يتزيأ به الرافرم من لغة أصلها غائر هناك في المركزية الأوروبية
    فمسألة التمركز حول العرق هي في أصلها أوروبية قبل أن يتبناها الرافرم
    بدأت مع التنوير القديم وإزدادت حدة مع التنوير الجديد منذ النصف الول من القرن التاسع عشر
    وإنعكس ذلك بقصد في الإفتراضات العامة عن تفوق الحضارة الغربية أو الأوروبية على باقي العالم
    كما يرى الرافرم اليوم تفوق الحضارة الإفريقية على باقي العالم
    يقول فرانكلين بالمر في كتابه الفكر الأوروبي الحديث (المترجم) في صفحة (82) الآتي:
    بدأ توماس هنري باكل محاولة لكتابة تاريخ عالمي، لكنه إقتصر على كتابة تاريخ الحضارة في إنجلترا 1856
    مع لمحات سريعة عن بعض البلدان الغربية الأخرى.
    وفضلاً عن ذلك فلقد قارن حضارتي آسيا وإفريقيا بحضارة أوروبا مقارنة مجحفة
    فقد رأى في الحضارة الأوروبية وحدها قدرة العقل الإنساني على تعلم كيف ينتصر على الطبيعة.
    كانت هذه المقارنة العدوانية أمراً شائعاً آنذاك،
    فقد قسم سير هنري مين المجتمعات إلى إستاتيكية ساكنة وتقدمية
    وقد توقفت حضارات النوع الأول منذ مرحلة باكرة وتضم إفريقيا الصين والهند.
    وكتب مين في كتابه القانون القديم سنة1861 The Ancient Lawما يلي
    "إن ما يعنينا فقط هو المجتمعات التقدمية، ولاشيء أكثر لفتاً للنظر من قلتها
    وعلى الرغم من الشواهد الهائلة، فمن الصعب لأي مواطن في أوروبا الغربية
    أن يقنع نفسه إقناعاً تاماً بحقيقة أن الحضارة المحيطة به هي الإستثناء في تاريخ العالم.
    ولا خلاف أن القسم الكبير من البشرية لم يظهر على الإطلاق أي علامة تدل على الرغبة في النهوض بالمؤسسات الحضارية
    منذ اللحظة الولى التي تعرفوا فيها على هذه المؤسسات كاملة في صورة خارجية
    بعد تجسمها في آثار دائمة إلى حد ما.
    وبإستثناء قسم صغير من العالم فليس هناك حضارة مادية
    ولكن بدلاً من أن تساعد الحضارة على نشر القانون فإن القانون قد حد من إنتشار الحضارة.
    ظهر سنة 1853 كتاب الكونت جوبينو بعنوان (مقال عن التفاوت بين الأجناس أو الأعراق)،
    ثم تبعه أدولف بكتت بكتاب عن الأصول الهندوأوروبية في سنة 1859م.
    حيث بدأ نشاط التفريق بين الأعراق إعتماداً على الإختلاف في شكل الجمجمة أو اللون
    أو بين السلوك الذهني والأخلاقي وبين التكوين الفيزيائي.
    ومع هذا فقد إعتقد الدارونيون في وجود أجناس سامية وأخرى دانية
    وبذلك شاركوا في التعصب المبني على العرق أو الجنس.
    كتب والاس بأن الأجناس المختلفة للإنسان قد تكون منحدرة من أصل واحد
    ولكن بعد نقطة معينة حددها ولاس بأنها الزمن الذي أصبح فيه الناس قادرين على القيام بالتفكير
    نمت أنساب مختلفة وتنويعات مختلفة، وشق كلا منهم طريقاً منفصلاً عن الباقين.
    توافق داروين مع والاس وتوافقا معاً مع فكر هربرت سبنسر في الموضوع.
    ورأيا حدوث تنافس ذهني وأخلاقي مترتب على ذلك بين الأجناس
    ينتصر فيه الأفضل إستعداداً للكفاح في الحياة، وتنبعث منه في النهاية سلالة أسمى من البشر
    وفي المرحلة الأقرب عهداً في التاريخ أصبحت السلالة الأفضل هذه سلالة الأوروبيين
    الذين إتجهوا على هذا العهد إلى إنشاء إمبراطوريات في جميع أنحاء العالم
    وكتب والاس في 1864
    إن الخصائص الفكرية والسلوكية والفيزيائية للأوروبي تتصف بتميزها
    ولقد يسرت له نفس القدرة والقدرات التي ساعدته على النهوض في قرون قليلة من حالة التجوال الهمجي
    وبأفراد شحيحي العدد طابعهم السكون إلى حالته الراهنة من الحضارة والتقدم
    ويسر له ذلك عندما إحتك بالهمجي الغلبة في الصراع من أجل البقاء والتزايد نظير ما أنفق وما بذل.
    لكن ظهرت تيارات غربية تحررت من ربقة المركزية الغربية
    من أهم هذه التيارات بالإضافة للماركسية التيار الوجودي
    ولا تخفى علينا العلاقة الوثيقة التي جمعت سارتر بالنخبة المثقفة الإفريقية في باريس الأربعينات
    ومحاولته صياغة الفرمان الفلسفي لحركة النقرتويد
    وهايدجر من جانبه في تشديده على مبدأ الوجود قبل الماهية
    والذي يفرغ أيدلوجية المركزية الإفريقية الرايديكالية من محتواها الجوهراني
    فيالوجودية تنفي الجوهرانية
    وأكد هيدجر حسب فرانكلين على حرية الإنسان
    وأكد على فقدان الإنسان الإحساس بالوجود في الأزمنة الحديثة وانه كينونة دينامية (دازاين) وليس جوهر ساكن
    فليس من الممكن إدراجه ضمن تصورات كليّة مثالية
    لأنه إمكانات وصيرورة
    والمعنى الحرفي لأن توجد هو أن تبرز وتبزغ وتختار وتعلو على القوة المؤثرة فيك
    لا أن تكون مربوطاً ربطاً تامّاً بالماضي
    فالوجود يشير إلى المستقبل.
    و في ص100 يضيف فرانكلين:أخضعت الأيدلوجية الإشتراكية الوطنية الألمانية الدولة للأمة
    وأخضعت الأمة لفكرة العرق
    وبدت لمفكرها ألفرد لروزنبرج ليس كفلسفة سياسية بل نظرة جامعة ورؤية شاملة وعقيدة دينية داخلها فلسفة سياسية وإجتماعية
    تطالب بتغيير المجتمع تغييراً راديكالياً
    وبدت له فعلاً من أفعال الروح تتحقق بفضل الإرادة والعزيمة
    وإعتقد روزنبرج بأن هذه الإسطورة القائمة على العرقية علم له قرائن وأدلة لا مأخوذة من البيولوجيا والتاريخ
    محملاً ما حدث في التاريخ من تدهور إلى الخلط غير الصحيح في الأعراق
    ومن الميسور تصحيحه بالعودة إلى حكم الطبيعة
    وبالعدم فحمامات الدم التي ستكون هي الفيصل.
    ثم ينتقد فرانكلين هذه التوجهات في ص 101 امشيراً إلى أنه :
    لم يكن هذا التفسير العرقي بطبيعة الحال أمراً مستحدثاً ولكنه رجعة إلى العرقية العلمية في القرن التاسع عشر
    ، وبخاصة إلى معتقدات الكونت جوبينو وهوستون تشامبرلينز
    لذلك أثنى روزنبرج في كتابه على كتاب تشامبرلين " أسس القرن التاسع عشر1899"
    والذي إستعمل فيه مصطلح الفوضى العرقية وفرق بين حضارة الجرمان القائمة على الروح والمدنية المادية عن الشعوب الأخرى
    كان هذا إذن هو التحدي الذي قابل الألمان في القرن العشرين
    أما السقوط والرجوع إلى الفوضى العرقية أو إتباع إرادة إسطورة الحياة الجديدة
    المبنية على أسس الفلكلورية المعرفية
    وأضاف بأن الرايخ الآتي هو عكس المجتمع الصناعي الحديث في المدن الذي شتّتته الفردية والصراع الطبقي والكوزموبوليتانية.
    كان روزمنبرج يتطلع إلى مجتمع هو الصورة العتيقة للمجتمعات التي ظهرت قبل االمسيحية وتمثل المجتمع الزراعي.
    ويضيف في ص 102:
    دعا روزنبرج إلى إعتناق دين الدم الذي يرتد إلى القرون الوسطى الجرمانية ودعامته الشرف وليس المحبة
    وقد دفعته المسيحية كما أثبت التاريخ إلى الإنحراف نعم يجب إحياؤه لو أراد الألمان إنشاء الرايخ الآتي.
    نلاحظ أن روزنبرج وهتلر يتكللمان بلغة أصحاب الرؤى
    غير أنها رؤى بالمعنى البدائي، وليس بمعنى إستشراف المستقبل،
    اي أنها تعتمد على التذكير بالماضي وتدعو إلى العودة إليه
    وهو ماضي بدائي ولا وجود فيه لأي إشارة إلى المستقبل العصري.
    وفي ص125 أضاف:
    كان لفرويد تصور دائري للتاريخ.
    إذ أثبتت الصراعات ذات الطبيعة الجنسية العدوانية في الماضي البدائي
    التي أعتقد أنها قد طرحت جانباً ونسيت أنها باقية ولكنها كامنة
    وتتبع في حركتها إيقاعاً متذبذباً أو كما سماه نيتشه بالعود الأبدي،
    وفي هذا إعادة إحياء لنظرية الدورات في التاريخ المتعارضة مع فكرة التقدم في خط مستقيم.
    وإشبنجلر وآرنولد توينبي هما أشهر المعروفين بين أولئك الذين وضعوا هذه النظريات.
    أما حسن حنفي في كتابه في الفكر الغربي المعاصر فقد أورد الآتي في ص87 الآتي:
    يرفض فولتير فكرة التسلسل الوراثي لشعب ما من نبي معين
    فلا العرب من نسل إسماعيل ولا اليهود من نسل يعقوب
    وإذا كان المتدينون يرون في هذه السلالة إرثاً للنبوة وحملاً للفضائل عبر التاريخ
    فإن فولتير يرى فيها إرثاً للرزائل، ويرى أن هذه الشعوب القديمة
    كانت تقوم على الغزو والسلب والنهب وإحتلال الأراضي. ل
    قد عرف إبراهيم باسم برام وإبرام في الهند وفارس ومنه خرج لفظ براهما عند الهنود.
    وهكذا يلغي فولتير أي فرق بين دين الوحي ودين التاريخ، فكلاهما ينبثقان من بناء إنساني واحد وهو التأليه
    ومن أساس نفسي واحد وهو الإسطورة.
    ومن ثمّ لا سيادة لشعب ينتمي لدين معين على شعب آخر ينتمي لدين آخر
    فلا اليهود مختارون ولا هم معلموا الإنسانية، بل إن الشعائر اليهودية في معظمها مقتبسة من الشعوب المجاورة لهم
    خاصة من المصريين والكلدانيين والآشوريين والفينيقيين.
    وكذلك نجد قصة آدم في الديانات الأخرى. بل إن إفلاطون، على ما يروي فولتير
    قد جعله رمزاً للإنسان الذي إجتمعت فيه الذكورة والإنوثة.
    لقد تصور الهنود أن أديمو، يعني الذي يولد، هو أول الخلق،
    وأن بوكريتي وتعني الحياة هي إمرأته خلقت من ضلعه
    والديانة الهندية أقدم من اليهودية. لقد خلق الهنود أولاًّ ثم قلد اليهود ثانياً.
    أما مايكل كاريذرس في كتابه الثقافات البشرية نشأتها وتنوعها فيورد في ص63 ما يلي
    في أواخر القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين، كانت السلالات هي الموجودات الحقيقية في رأي علماء الأنثروبولوجيا الطبيعيين
    (خصوم فرانز باوس). وذهب هؤلاء إلى أن السلالات هي جذر الفوارق الخاصة بالقدرة العقلية والأخلاقية بين الحماعات.
    غير أن باوس وتلامذته رفضوا بشدة فكرة السلالات، وطرحوا بياناً مغايراً عما هو واقع: المرونة البشرية والثقافات.
    بيد أنني أطرح هنا أنطلوجية أخرى، أنطولوجية تبادلية، تؤكد على (روح المعاشرة الإجتماعية sociality)
    والتي أضع لها الآن تعريفاً مؤقتاً: بأنها القدرة على أداء السلوك الإجتماعي المعقد.
    نظرأً لأننا نشارك في أشكال للحياة شديدة التنوع والتعقيد
    وليس هدفي هنا إبدال فكرة الثقافة مثلما حلت الثقافة عن حق محل فكرة السلالة المرزولة.وأكتفي بهذا القدر الآن.

    (عدل بواسطة Sinnary on 05-23-2018, 05:57 PM)
    (عدل بواسطة Sinnary on 05-23-2018, 06:00 PM)





















                  

العنوان الكاتب Date
حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرجعية...الفلسفة كمثال.. Bashasha05-20-18, 05:02 AM
  Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Bashasha05-20-18, 05:04 AM
    Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Bashasha05-20-18, 05:04 AM
      Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Bashasha05-20-18, 05:05 AM
        Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Bashasha05-20-18, 05:06 AM
          Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Bashasha05-20-18, 05:07 AM
            Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Bashasha05-20-18, 05:09 AM
              Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� أيمن محمود05-20-18, 05:48 AM
                Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Sinnary05-20-18, 06:57 PM
                  Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Sinnary05-20-18, 07:57 PM
                  Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Bashasha05-20-18, 08:00 PM
                    Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Sinnary05-20-18, 08:13 PM
                      Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Bashasha05-20-18, 08:51 PM
                        Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Sinnary05-20-18, 09:13 PM
                          Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Sinnary05-20-18, 09:35 PM
                            Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Sinnary05-20-18, 09:54 PM
                              Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Sinnary05-20-18, 10:22 PM
                                Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Sinnary05-20-18, 10:27 PM
                                  Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Sinnary05-20-18, 11:07 PM
                                    Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Sinnary05-20-18, 11:25 PM
                                      Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Sinnary05-20-18, 11:47 PM
                                        Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Sinnary05-21-18, 00:03 AM
                                      Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Abdullah Idrees05-21-18, 00:11 AM
                                        Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Sinnary05-21-18, 00:22 AM
                                          Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Sinnary05-21-18, 00:34 AM
                                            Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Sinnary05-21-18, 00:42 AM
                                              Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Sinnary05-21-18, 02:32 AM
                                                Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Bashasha05-21-18, 04:13 AM
                                                  Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� محمد عبد الله الحسين05-21-18, 04:44 AM
                                                  Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Sinnary05-21-18, 05:22 AM
  Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� محمد حيدر المشرف05-21-18, 05:08 AM
    Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Bashasha05-21-18, 06:03 AM
      Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Sinnary05-21-18, 06:33 AM
    Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Mohamed Adam05-21-18, 06:26 AM
      Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Sinnary05-21-18, 07:08 AM
        Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Bashasha05-21-18, 03:57 PM
          Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Bashasha05-21-18, 04:23 PM
            Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Bashasha05-21-18, 04:24 PM
              Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Bashasha05-21-18, 04:47 PM
  Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Sinnary05-21-18, 11:45 PM
  Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Sinnary05-21-18, 11:48 PM
    Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Sinnary05-22-18, 02:01 AM
      Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Sinnary05-22-18, 03:11 AM
        Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Sinnary05-22-18, 11:07 PM
          Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Sinnary05-23-18, 00:45 AM
            Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� محمد عبد الله الحسين05-23-18, 09:36 AM
              Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� محمد عبد الله الحسين05-23-18, 09:42 AM
  Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� حاتم إبراهيم05-23-18, 10:13 AM
    Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Sinnary05-23-18, 11:01 AM
      Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Bashasha05-23-18, 03:24 PM
        Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Bashasha05-23-18, 04:00 PM
          Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Sinnary05-23-18, 04:32 PM
          Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Bashasha05-23-18, 04:49 PM
            Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Bashasha05-23-18, 07:13 PM
              Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Sinnary05-23-18, 07:31 PM
                Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Bashasha05-23-18, 09:41 PM
                  Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Bashasha05-23-18, 11:24 PM
                    Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Bashasha05-23-18, 11:25 PM
                      Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Bashasha05-24-18, 00:00 AM
                        Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Sinnary05-24-18, 00:06 AM
                          Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Sinnary05-24-18, 00:10 AM
                            Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Sinnary05-24-18, 00:28 AM
                            Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Bashasha05-24-18, 00:28 AM
                              Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Sinnary05-24-18, 00:43 AM
                                Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Bashasha05-24-18, 05:25 AM
                                  Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Kabar05-24-18, 09:28 AM
                                    Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Sinnary05-24-18, 10:43 AM
                                      Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Sinnary05-24-18, 01:14 PM
                                        Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Bashasha05-24-18, 01:47 PM
                                          Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Bashasha05-24-18, 02:14 PM
                                            Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Sinnary05-24-18, 04:45 PM
                                              Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Amin Abubaker Abdalla05-24-18, 09:18 PM
                                                Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Sinnary05-24-18, 10:57 PM
                                                  Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Sinnary05-25-18, 00:36 AM
                                                    Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Bashasha05-25-18, 00:52 AM
                                                      Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Sinnary05-25-18, 01:28 AM
                                                        Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Amin Abubaker Abdalla05-25-18, 04:38 AM
                                                          Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Kabar05-25-18, 09:22 AM
                                                          Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� عبداللطيف حسن علي05-25-18, 09:28 AM
                                                            Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Sinnary05-25-18, 11:43 AM
                                                              Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Amin Abubaker Abdalla05-25-18, 01:07 PM
                                                                Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Amin Abubaker Abdalla05-25-18, 01:17 PM
                                                                  Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Amin Abubaker Abdalla05-25-18, 01:23 PM
                                                                    Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Sinnary05-25-18, 01:55 PM
                                                                      Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Amin Abubaker Abdalla05-25-18, 02:08 PM
                                                                        Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Sinnary05-25-18, 02:29 PM
                                                                          Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Bashasha05-25-18, 02:37 PM
                                                                            Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Bashasha05-25-18, 02:38 PM
                                                                              Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� osama elkhawad05-25-18, 03:56 PM
                                                                                Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Bashasha05-25-18, 04:33 PM
                                                                                  Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Sinnary05-25-18, 05:14 PM
                                                                                    Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� osama elkhawad05-25-18, 06:02 PM
                                                                                      Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Sinnary05-25-18, 06:26 PM
                                                                                        Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� osama elkhawad05-25-18, 07:15 PM
                                                                                          Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� محمد عبد الله الحسين05-25-18, 08:00 PM
                                                                                            Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� osama elkhawad05-25-18, 09:17 PM
                                                                                            Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Abdullah Idrees05-25-18, 09:51 PM
                                                                                    Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Bashasha05-25-18, 11:26 PM
                                                                                      Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Kostawi05-26-18, 02:47 AM
                                                                                        Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� Amin Abubaker Abdalla05-26-18, 03:37 AM
                                                                                          Re: حوار هادئ مع الزميل سناري حول مفهوم المرج� osama elkhawad05-26-18, 05:15 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de