المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظالم أجنبي بظالم وطني

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-08-2024, 12:09 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-24-2015, 03:04 PM

عبد الله شم
<aعبد الله شم
تاريخ التسجيل: 05-03-2013
مجموع المشاركات: 2212

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� (Re: عبد الله شم)



    راية المنا اسماعيل الذي قتله المهدي بعد ان كان يفترض ان يكون بديلاً عن السنوسي في ترتيب الخلافه بعد المهدي

    ينتمي المنّا إسماعيل للمسعاداب (وهم فرع من فروع الجمع)، ويزعم ماكمايكل في سفره المعنون "تاريخ العرب في السودان" أنهم بقارة من "دار محارب" في النيل الأبيض، وهم فرع مختلف عن الجمع، بيد أنهم جميعا من مجموعة الجعليين الكبرى، وجدهم الأكبر هو إبراهيم جعل. يعد "المساعداب" أقرب للجعليين "الأصليين proper " الذين يقنطون على ضفاف النيل وشمال الخرطوم حتى أتبرا، منهم للبقارة في النيل الأبيض كما ذكرت لي حفيدته الاخت الفاضلة خالده المنا
    في بداية القرن الثامن عشر هاجر الفكي المتبحر في علوم الشريعة حسن الأحمر لحفرة النحاس بدارفور حيث أستقر مع عائلته هناك مع الفور، بيد أن سلطان الفور – وبعد إقامة ثلاثين عاما- قام بطرد المساعداب من مملكته فإنتقل حسن الأحمر وقبيلته لكردفان، وصادف ذلك هجرة الجمع وقبائل بقارة أخرى لها على إمتداد سنوات عديدة. كان ذلك في حوالي منتصف القرن الثامن عشر، حين اشتداد الصراع بين المسبعات والفونج لفرض السيادة على المنطقة .
    في عام 1881م لم يكن هنالك فكي بغرب النيل الأبيض يماثل في الشهرة وذيوع الاسم الفكي المنّا إسماعيل، بل فاقت شهرته الفكي محمد الخليفة ود دوليب من الدواليب القاطنيين في "خرسي" شرق بارا. كانت قرية "خرسي" هي مركزالناظر عبد الهادي صابر في سنوات الحكم التركي، وكان الدرديري محمد خليفة عمدة القبائل الرحل حول بارا حتى مقدم المهدية وإلى الآن (عام 1934م).
    نتمي الفكي المنّا إسماعيل إلى الطريقة السمانية التي كان على رأسها محمد شريف نور الدائم. كان أحد طلاب محمد شريف نور الدائم هو محمد أحمد (المهدي) فكي "الجزيرة أبا" الذي ذاعت شهرته في أرجاء كردفان. كان من المحتم أن يلتقي الفكي المنّا إسماعيل بمحمد أحمد (المهدي) ، فقد جمعتهما الطريقة السمانية والشهرة العلمية وصحبة شيخهما المشترك محمد شريف نور الدائم. قيل أن صداقة عميقة قد جمعت بينهما، وعند هجرة محمد أحمد (المهدي) من الجزيرة أبا للأبيض في عام 1880م مر في طريقه ب "يس" قرية صديقه المنّا.
    عندما أعلن محمد أحمد (المهدي) عن معارضته وتحديه للحكومة، لم يلق عونا من الفكي المنّا إسماعيل في باديء الأمر، إذ أن العلاقة بين محمد أحمد وشيخه محمد شريف نور الدائم كانت قد بلغت حدا من الجفوة للحد الذي دفع محمد أحمد ليتخذ له شيخا آخر هو القرشي شيخ المسلمية، والذي كان بدوره على خصام مع محمد شريف نور الدائم. يبدو أن ارتباط الفكي المنّا إسماعيل بشيخه نور الدائم جعله لا يظهر مساندة لمحمد أحمد في دعوته. بيد أن محمد أحمد (المهدي) ، وبعد انتصاره على قوات الحكومة التركية بقيادة يوسف بيه الشلالي في معركة "قدير" في يونيو من عام 1882م أرسل كتابا لصديقه القديم الفكي المنّا إسماعيل طالبا منه قبول منصب الممثل الشرعي له في منطقته ودعوة الناس من حوله للجهاد بإسمه. قبل الفكي المنّا إسماعيل بذلك العرض، فتدافع رجال الجمع والبزعة والجموعية نحو قرية "يس" للإنضمام لمحمد أحمد (المهدي).
    كانت هنالك دوما هجمات متصلة على قرى كردفان المنعزلة وعلى مراكز القوات التركية تشنها مجموعات صغيرة من رجال القبائل، فعلي سبيل المثال قام هؤلاء في مايو من عام 1882م بمهاجمة قرية "أسحف" قرب بارا وقتلوا أهلها. فر في تلك الأيام النور بيه عنقرة، والذي كان صديقا لغردون وحاكما لغرب دارفور، ولجأ إلى بارا، وصار فيما بعد أميرا في المهدية في عهد الخليفة عبد الله، وبقي في أمدرمان حتى توفي فيها (في حوالي عام 1928 أو نحو ذلك).
    كان الفكي المنّا إسماعيل يقود جيشه المتكون حديثا لللهجوم على الطيارة "التيارة". كتب إلى قائد الجيش التركي محمد الشافعي من قرية "أم قرينات" يدعوه للاستسلام. رفض ذلك القائد (المعروف بالشجاعة والاقدام) عرض الاستسلام وآثر الثبات وقتال قوات الفكي المنّا إسماعيل المتقدمة نحو جيشه، والمحاصرة لقواته من كل جانب. بعد محاولة فاشلة صدتها قوات محمد الشافعي أفلح جنود الفكي المنّا إسماعيل في دخول التيارة والقضاء على أفراد الجيش الحكومي فيها، وكان من بين القتلى إدريس ولد عبد الهادي صبر ناظر "خرسي" والتيارة وشرق العقبة.
    وصلت قوات محمد أحمد المهدي للأبيض في الفاتح من سبتمبر من عام 1882م وحاصرتها وحاولت، وعلى مدى يومين، دخول المدينة بثلاث موجات من الهجوم على تحصيناتها، محدثة الكثير من الخسائر في صفوف جندها بقيادة محمد باشا سعيد، بيد أنها لم تتمكن من دخول المدينة. على إثر ذلك أرسل المهدي للفكي المنّا إسماعيل في التيارة ليحلق به مع جنده في الأبيض. تزعم عائلة المنّا إسماعيل أن الفكي وجيشه قد وصلوا للأبيض مع بداية حصار المهدي لها، بيد أن الوقائع تثبت أن التيارة قد سقطت في أيدي رجال الفكي المنّا إسماعيل في نهاية سبتمبر، مما يعني أن الفكي وجنده قد وصلوا للأبيض بعد الهجوم الأول الذي شنته قوات المهدي على المدينة وليس قبل ذلك.
    روى أنه وبعد سقوط الأبيض غشي الفكي المنّا مسجد المهدي ذات جمعة لأداء صلاة الجمعة، وبعد انتهاء الصلاة أخذ المهدي بيد الفكي المنّا حتى أدخله معه بيته. علق أحد التعايشة ( واسمه عثمان آدم) على ذلك المشهد بالقول: " المنّا مسكو المهدي من ايدو عمل نفسو الخليفة الفاروق". رد ابن للفكي المنّا اسمه محمد علي على الرجل التعايشي بالقول: "لو المنّا ما الخليفة الفاروق، الخليفة عبد الله ذاتو ما الخليفة الصديق". أجاب الرجل التعايشي على تلك المقارنة بعصاه، فأوسع ابن الفكي المنّا ضربا، وتبعه في ذلك رجال آخرون من التعايشة، ولم يتوقف الضرب حتى تدخل أحمد البقاري (الذي سبقت الإشارة إليه لتوسطه لفك أسر أحمد بيه دفع الله الضابط السوداني في الجيش التركي بالأبيض إن أعلن إيمانه بمهدية محمد أحمد). سعى محمد علي بن الفكي المنّا لمقابلة المهدي عند صلاة العشاء فمثل أمامه وملابسه ملخطة بالدماء وأشتكى من الرجل التعايشي. أمر المهدي من هاجموا الرجل بالوقوف فقام نحو ثلاثين رجلا من التعايشة، فسالت دموع المهدي – كما هي عادته- وأمر بحبسهم جميعا. حينها بدأ محمد علي في خطبة طويلة هاجم فيها الخليفة ورهطه وكال لهم السباب. رد المهدي بهدوء أن قوموا لصلاة العشاء يرحمكم الله.
    بولتون
    بعد مرور يومين على تلك الحادثة استدعى المهدي محمد أحمد الفكي المنّا إسماعيل لداره. في ذلك اللقاء طلب الرجل من المهدي السماح له بالأوبة مع جنده إلى دياره، فسمح له بالسفر بعد سبعة أيام. في اليوم الثامن زار المهدي معسكر المنّا لوداع الفكي ورجاله والذين كانوا ينوون الرحيل للتيارة حيث موطنهم. من بعد ذلك تفرق الجنود، ورجع الفكي إلى قريته الأصلية يس. هنالك قام الفكي بتعليق سلسلة حديدية مربوطة بإحكام في السقف حول عنقه، ووضع في ماء شرابه بعض جذور الأشجار حتى يغدو مر الطعم، ولم يكن يتناول غير الدخن والذي كان يضيف إليه بعض القطران عوضا عن الملح. ظل على تلك الحالة لشهر كامل من الزهد والتعبد وطلب التوبة والغفران. وبينا هو على تلك الحالة هاجم جنود جيش المهدي بقيادة حمدان أبو عنجة وعبد الرحمن النجومي قرية يس دون سابق إنذار فقتلوا 42 من رجال المساعداب وألقوا القبض على الفكي المنّا و22 من أقربائه. بعد يومين من ذلك حوكم "أحمد البقاري" بمئتي جلدة، وضرب على باطن قدميه مائة سوطا كي يسلم الجيش المهدوي ما عنده من ثروة. قبل تلقي العقوبة سخر الرجل البقاري من حمدان أبو عنجة وقال له متهكما: "أأحضرت حزمة سياطك لتخيفني؟". كانت عادة أمراء المهدية أن يطوفوا بين الناس وفي رفقة كلهم منهم حارس مهمته حمل حزمة ضخمة من سياط العنج يبلغ تعدداها خمسين سوطا. ظل البقاري يصيح في وجه حمدان أبو عنجة بالسباب حتى وهو يتلقى ضربات السياط، وأبى أن يفصح عن مخبأ ثروته. نال والد الفكي المنّا (الشيخ الكبير إسماعيل حسين) نصيبه من العذاب فضرب مائة جلدة، بينما كان نصيب "فاطمة محمد" زوجة الفكي المنا من السياط نصف نصيب والده المسن.
    نقل المعتقلون جميعا للتيارة حيث بقوا يومين في انتظار البديري أحمد التلية؟ (El Teleia) المختص بعمليات الشنق. عندما وصل ذلك الشانق استعد الفكي المنّا للقاء ربه وأمر خادمه الصغير حسن محمد تميم الدار بأن يخبر بقية البقارة المعتقلين بأن يحلقوا شعورهم ويغسلوا ثيابهم لأن الرجل البديري قد أحضر "عامود الشنق"، وغدا سيلقون المهدي. ذهب الخادم الصغير ونقل لأحمد البقاري ما قاله الفكي فأمره أحمد بعدم إخبار البقارة المعتقلين الآخرين بما قاله الشيخ وقال له "نحن نظيفون ولا نهاب الموت".
    في صباح اليوم التالي نفخ في الأبواق وتحلق الجمع في مربع كبير وأحيط المعتقلون بسياج من حملة البنادق أمامهم، وبحملة الحراب من خلفهم. أحضر أربعة من المعتقلين هم الفكي المنّا (وعمره 65 عاما) ووالده الشيخ الكبير (95 عاما) وولده محمد علي وابن عمه أحمد البقاري لوسط ذلك الحشد وأمروا بالجلوس أرضا. نادى حمدان أبو عنجة على الكاتب (وهو رجل دنقلاوي يقال له شيخ إدريس) ليقرأ ما أمر به المهدي. قرأ الرجل ما نصه:" فلما أتى أحمد التلية لقتله هو ومعه والده وإبنه والبقاري، أدبرت عنكم وأقبلت إليكم". بعد ذلك مباشرة حز الرجل بالسيف عنق الفكي المنّا ومن معه. بعد ذلك أمر حمدان أبو عنجة بإحضار أخ للفكي المنّا اسمه عبد الباري فتقدم أحد أخوة الفكي المنّا وجلس ينتظر السياف، ولكن حمدان قال له : "ليس أنت. اذهب. أريد عبد الباري...الأسود". رفض الرجل المغادرة وقال لحمدان: "لن أذهب. كلنا واحد". أمر حمدان عبدين من عبيده بإبعاد الرجل فجراه من قيوده الحديدية خارج الساحة، وأحضرا عبد الباري. ضربه السياف ثلاثة مرات مرات دون أن تترك أدنى أثر فيه، فأمر حمدان جنديا بضربه بطلقة نارية في صدغه فأرداه قتيلا.
    تركت الجثث في مكانها ليوم كامل إلى أن أتى رسول المهدي يحمل أكفانا غطيت بها الجثامين، ودفنوا جميعا قرب جذع شجرة هجليج ذابلة في أرض زراعية، بعد أن استخلصت القيود الحديدية من أقدام الرجال المقتلوين بربطها بحبل مربوط في جذع تلك الشجرة. أرسل رأس الفكي المنّا للأبيض حيث أمر المهدي بتعليقه بمسمار ضخم على بوابة المدينة الرئيسة. قيل أن جذع شجرة الهجليل تلك التي دفن بقربها الرجال الأربعة أخضرت وأينعت في خلال عشرة أيام، ونبتت كذلك قرب القبر أشجار هجليل أخرى ظللت كل تلك القبور.
    أخذ جنود المهدي المعتقلين من أقرباء الفكي المنّا للأبيض، حيث مثلوا بعد ثلاثة أيام أمام المهدي والذي بادرهم بالسؤال ودموعه تسيل: ""راضين بما فعل الله؟" ردت عليه في شجاعة بشيرة بنت البدوي (عمة / خالة حسن محمد تميم الدار) قائلة: "راضين بحكم الله، مش (ما) راضين بحكم الناس". أخذ المهدي وهو ينتحب سيفا ووضعه على المصحف وقال للمعتقلين: " احلفوا انكم تابعين للمهدي وخليفته". رددوا ما قاله لهم المهدي، ثم أخذوا للخليفة عبدالله والخليفة علي الحلو والخليفة شريف، على التوالي، حيث أعادوا نص ما أمروا بقوله. بعد ذلك أطلق المهدي سراحهم وطلب منهم البحث عن عبيدهم وبهائمهم وممتلكاتهم الأخرى في الأبيض ثم العودة لقريتهم يس ففعلوا بقدر ما تيسر لهم.
    عين المهدي الشيخ موسى ود الأحمر (من المشيخاب) كأمير عليهم. كان هو ذات الشخص الذي أمر بجلد يس يوسف (والذي صار ناظرا للجوامعة في ظل الحكومة الحالية) ألف جلدة لأنه كان من أتباع الفكي المنّا إسماعيل.

    هذا كله رغم ان المهدي نسيب المنا فقد تجاوزت علاقة المتمهدي بالمنا علاقة الصداقة الي مصاهرة ،فتزوج المهدي بإبنة المنا "حواء الجلالة "وبعد مقتل ابيها وهجرة المتمهدي من اﻷبيض الي ام درمان ذهبت معهم برفقة اثنين من اخوتها "خالد ومنصور " وكانت تقوم بتعليم نسائهم القرآن ،ويذكر ان اﻷنصار كانوا يضربون ابني المنا ضربا مبرحا وينادوهم بأبناء الملة ،ولم يستطيعوا العودة الي ديارهم الا بعد دخول كتشنر ، كانوا من ضمن الوفد اللي هربوا للشكابة ومن ثم واصلوا مسيرتهم حتي تندلتي وام تابة ،وبقيت حواء الجلالة هناك حتي توفاها الله في عام 1958م.

    المصدر
    A.R.C.Bolton
    ترجمة د.صلاح عمر الصادق
    المنا اسماعيل امير وفقيه في كردفان

    (عدل بواسطة عبد الله شم on 10-24-2015, 03:56 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظالم أجنبي بظالم وطني عبد الله شم10-24-15, 01:50 PM
  Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-24-15, 01:56 PM
  Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-24-15, 02:04 PM
  Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-24-15, 02:08 PM
  Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-24-15, 02:12 PM
  Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� Abureesh10-24-15, 02:13 PM
    Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-24-15, 02:23 PM
  Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-24-15, 02:14 PM
    Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-24-15, 03:04 PM
      Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-24-15, 03:10 PM
    Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� Abureesh10-24-15, 03:10 PM
      Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-24-15, 03:57 PM
      Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� Abureesh10-24-15, 04:00 PM
        Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� وضاحة10-24-15, 04:18 PM
          Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-24-15, 05:29 PM
          Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� محمد فضل الله المكى10-24-15, 06:14 PM
            Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-24-15, 07:30 PM
            Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-25-15, 06:40 AM
        Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-24-15, 04:26 PM
          Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� آدم صيام10-24-15, 05:21 PM
            Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� Abureesh10-24-15, 05:29 PM
              Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-24-15, 07:09 PM
            Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-24-15, 05:32 PM
              Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� Abureesh10-24-15, 05:50 PM
                Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-24-15, 07:09 PM
              Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� آدم صيام10-24-15, 05:55 PM
                Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� محمد فضل الله المكى10-24-15, 06:54 PM
                  Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� محمد فضل الله المكى10-24-15, 08:53 PM
                    Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-25-15, 07:11 AM
                  Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-25-15, 06:44 AM
                Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-24-15, 07:15 PM
                  Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� Abureesh10-24-15, 07:25 PM
                    Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عوض الشيخ حامد العوض10-24-15, 08:05 PM
                      Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� منتصر عبد الباسط10-24-15, 11:32 PM
                        Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� جمال ود القوز10-24-15, 11:52 PM
                          Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-25-15, 07:30 AM
                        Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-25-15, 07:27 AM
                      Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� ترهاقا10-24-15, 11:40 PM
                        Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� الأمين عبد الرحمن عيسى10-25-15, 07:26 AM
                          Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-25-15, 07:37 AM
                      Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-25-15, 07:20 AM
                    Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-25-15, 06:47 AM
                      Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� Abureesh10-25-15, 07:12 AM
                        Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-25-15, 07:34 AM
                      Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� Kabar10-25-15, 07:54 AM
                        Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-25-15, 08:34 AM
                          Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عليش الريدة10-25-15, 09:34 AM
                            Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-25-15, 10:22 AM
                Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-25-15, 09:58 AM
                  Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� محمد فضل الله المكى10-25-15, 10:19 AM
                    Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-25-15, 10:29 AM
                  Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-25-15, 10:25 AM
                    Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-25-15, 10:33 AM
                      Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� الجنيد حمد10-25-15, 11:30 AM
                        Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� HAIDER ALZAIN10-25-15, 11:36 AM
                          Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-25-15, 12:08 PM
                        Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-25-15, 12:24 PM
                      Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� آدم صيام10-25-15, 11:45 AM
                    Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-25-15, 11:39 AM
                      Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� aydaroos10-25-15, 12:15 PM
                        Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-25-15, 06:20 PM
  Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� ياسر منصور عثمان10-25-15, 12:22 PM
    Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� Nasr10-25-15, 05:41 PM
      Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� نادر الفضلى10-25-15, 06:31 PM
        Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-26-15, 06:45 AM
          Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-28-15, 10:37 AM
      Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-26-15, 06:39 AM
    Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-25-15, 06:26 PM
      Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� ABDALLAH ABDALLAH10-26-15, 02:05 AM
        Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� محمد فضل الله المكى10-26-15, 04:14 AM
          Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عوض الشيخ حامد العوض10-26-15, 05:04 AM
            Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-26-15, 06:59 AM
          Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-26-15, 07:01 AM
        Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-26-15, 07:01 AM
          Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� ABDALLAH ABDALLAH10-26-15, 02:35 PM
            Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� Idris Logma10-26-15, 03:12 PM
              Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-26-15, 04:59 PM
            Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-26-15, 05:00 PM
              Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-26-15, 05:20 PM
              Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-26-15, 05:24 PM
                Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-26-15, 05:33 PM
  Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-26-15, 05:49 PM
    Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� Saifeldin Gibreel10-26-15, 06:38 PM
      Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� ناصر احمد الامين10-26-15, 09:15 PM
        Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-27-15, 08:35 AM
      Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-27-15, 10:21 AM
  Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� محمد حيدر المشرف10-26-15, 11:03 PM
    Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-27-15, 08:29 AM
      Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� aydaroos10-27-15, 01:11 PM
        Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� محمد حيدر المشرف10-27-15, 09:27 PM
          Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� امجد الجميعابى10-27-15, 09:49 PM
            Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عادل ابراهيم احمد10-28-15, 05:06 AM
              Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عادل ابراهيم احمد10-28-15, 05:14 AM
                Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-28-15, 07:56 AM
              Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-28-15, 07:52 AM
            Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-28-15, 07:45 AM
              Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-28-15, 09:18 AM
              Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-28-15, 09:28 AM
              Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-28-15, 09:32 AM
                Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-28-15, 11:03 AM
                  Re: المهدية لم تكن ثورة وإنما كانت إستبدال ظا� عبد الله شم10-28-15, 11:29 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de