|
Re: ماركس الإسفيري (Re: قيقراوي)
|
Quote: وسنتسعين هنا بشكل رئيسي بكتاب "ماركس الإسفيري" للدكتور نيك داير-وزيفورد الصادر في 1999 عن جامعة إلينوي للنشر. فبه سنضع الخاتم في وضعه اللائق من مبطلي الماركسية ومدارسهم وحججهم. وسَنٌعَرِف بفكر توفلر، الذي اقتدى به الخاتم بصورة مطلقة، في سياق هؤلاء المنظرين لنفهم بصورة أقضل فكرة الخاتم في تخطي الماركسية. من جهة أخرى سنرد على الخاتم في قوله إن ماركس لم يعتبر الثورة التكنولجية المعلوماتية التي ألفت بين رأس المال والبروليتاريا فطفت فتيلة الصراع الطبقي. ثم نعرض لبعض الماركسيين المعاصرين الذين واجهوا تحدي "نهاية الماركسية" الذي يروج له منظرو الثورة التكنولجية. ونوجز هنا بسرعة غرض داير-وزيفورد من كتابه ليتابع القاريء أفكاره التي عليها اعتمادنا هنا. أراد المؤلف بكتابه المحاجة كيف أن عصر المعلوماتية الجديدة (كمبيوتر، اتصالات، هندسة وراثية)، خلافاً لقول القائل إنه تجاوز الخصام التاريخي بين رأس المال والعمل، يشكل حالياً آخر المعارك في المواجهة بين الخصمين. وكيف أن التكنولجيا المتقدمة قد جرى تشكيلها لتسليع (من سلعة) عام غير في مسبوق في عالميته. فخرج بكتابه لبيان كيف أنه، خلافاً لمراد من تواضعوا على هذه التكنولوجيا بقصد كسر شوكة الطبقة العالمة،وللغرابة، سيخرج من كنفها للوجود قوى تنتج مستقبلاً مغايراً قائماً على تشارك الثروة هو شيوعية القرن الحادي والعشرين (صفحة 2).
صنّف داير-وزيفورد المدارس الفكرية القائلة بنهاية الماركسية وقال إنها الليبرالية الجديدة والتوفلرية. وشرح منطلقها ومرماها كما يلي: 1-الليبرالية الجديدة: وهي ردة فعل على الليبرالية الاجتماعية التي اعتقدت في دور للدولة في إحلال العدل الاجتماعي وأفضل تمثيل له الرئيس ريغان ومارقرت تاتشر اللذان حاولا سحب الدولة من "التطفل" على المجتمع. ومن باطنها خرجت دعوة فوكاياما عن "نهاية لتاريخ" التي قوامها أن الماركسية قصرت دون استيعاب ثورة المعلومات. فتهافت الاتحاد السوفياتي راجع إلى تنكبه ثورة المعلومات وهو تنكب دفعته إليه نواقص كامنة في الماركسية وعلل. أما الرأسمالية فقد أنجاها أنها استصحبت هذه الثورة لذا توجت التطور البشري بصورة خاتمة. وجاء نقد فوكاياما للماركسية بحليف غير متوقع لها هو الفيلسوف الفرنسي جاك دريدا كما رأينا. وسبق لنا عرض مقولة دريدا عن "شبح ماركس" واستعيد أكثره هنا من على لسان داير-وزيفورد طلباً للتوسعة في مسألة ربما كانت جديدة على أكثرنا. نقد دريدا فرضية نهاية التاريخ القائلة بأن تهافت اشتراكية الدولة في آخر العقد الثمانين من القرن الماضي استأصل "الشبح" الثوري" (الماركسية) الذي لاحق رأس المال لحقب طويلة. وأحيا دريدا بذلك فهماً مستقراً في بعض الدوائر مفاده أن الماركسية ليست جسداً جامعاً للفكر ولكنها اشتملت على عديد النسخ المتداخلة والتي بينها تناقضات جذرية. وتحدى دريدا كل قائل أن التقليد البلشفي السوفيتي قد استنفد مأثرة الماركسية. فخلافاً للزاعمين أن الماركسية قد ولى عهدها بعصر المعلومات فإن أهميتها لن تتضح بصورة كاملة إلا حين نأخذ في الحسبان بعض التطورات المعلوماتية (العولمة، طغيان الوسائط) التي أتى عليها ماركس بنصوص شددت على الكوكبية وأتمتة الإنتاج. فدريدا يتحدث لا عن ماركسية وإنما عن ماركسيات. فقد كتب ماركس أشياء مختلفة في أوقات مختلفة وليس كلها سوية أو أن كلها يصلح لينتظم في أنساق تامة ومختلفة. وأخذ الناس جمل ماركس في سياق تطور الماركسية التاريخي وأصعدوا بها واسفلوا وصبوها في طيف من أشكال شتى وفي أحوال كثيرة متشاكسة. فبعيداً عن الزعم بموت الماركسية، في قول دريدا، التبعة الآن أن نرى من فرجة تهافت البلشفية فضاء تينع فيه فروع مصمتة من شجرة نسب الماركسية وتزدهر (4-6). 2-التوفلرية: عائدة إلى الآن توفلر الذي اشتهر بالتنظير لثورة المعلوماتية والاتصالات التي تخطت الماركسية وقتلتها. سبقت التوفلرية، ثورة المعلومات، نظرية ما بعد المجتمع الصناعي. والأخيرة تتحدث عن طبقة تكنوقراطية في المجتمع ما بعد الصناعي تراوح في التوتر القائم بين راس المال والعمال. ولكن ثورة المعلوماتية ذهبت إلى القول إلى أن الكمبيوتر ومتعلقاته نَقَض نظرية ماركس وألف بين العمل ورأس المال فصارا بفضل وفرة المجتمع ما بعد الصناعي إخوانا. ولا ينكر منظروّ ثورة المعلوماتية ماركس وإنما يستدركونه بملاحقة كر الزمن الذي فاته. فهم يأخذون بمنطقه ذاته ولكنه يبلغون به غايات ما طرأت له. فبالنظر إلى نظريته عن تطور وسائل الإنتاج يقولون إنه إذا أعطتنا طواحين الهواء النظام الإقطاعي وأعطتنا الآلة البخارية الرأسمالية الصناعية فلا بد من قبول أن الكومبيوتر سيعطينا المجتمع المعلوماتي. فعليه فهم على نهج ماركس ماديون تاريخيون التاريخ عندهم تطوري جدلي. وليس بين دعاة نظرية المعلوماتية من أمعن فيها التنظير مثل توفلر الذي تخلى عن ماركسيته سقماً من الإستالينية وعِزة برفاه المجتمع الأمريكي ووفرة حياته. وغدا توفلر ناقضاَ لا يريم لفكرة ماركس من فوق مفهوم ماركس نفسه للتاريخ. فتجد مطابقة بين موجاته التاريخية الثلاث: الزراعية ثم الصناعية فالمعلوماتية وبين موجات ماركس الثلاث: الإقطاعية فالراسمالية فالشيوعية. الفرق أن موجة المعلوماتية، بحسب توفلر، لا تتحقق بالصراع الطبقي. فلن يتخلل تحقيقها صراع طبقي، أو استغلال للعمال، أو تغريب، أو تركيز للثروة ومركزة لها، أو مكننة لا إنسانية.فكل ذلك من عقابيل المرحلة الثانية، الراسمالية الصناعية، التي هي سمة الماركسية. فالتكنولجيا وحدها ستتكفل بتحقيق المعلوماتية التي ستبسط المجتمع اللاطبقي والعمل الذي لا يٌغَرِب العمال، وتتلاشي فيه الملكية الفردية. ويرى توفلر أن قصور الماركسية عن اللحاق بالمعلوماتية علة فيها. فمادية ماركس قائمة على معارضة بين عالم الأشياء الفيزيائي الحسي، ساحة الإنتاج، وعالم الأفكار الأثيري المجرد. وهذه المعارضة هي التي تلتبس مجاز ماركس الزائط "القاعدة-والبناء الفوقي". ومفاده أن المعلومات والفن والثقافة والنظريات وغيرها من منتجات العقل غير المحسوسة هي جزء محض من "البناء الفوقي" الذي يٌحَلق فوق الأساس المادي للمجتمع. ومع أنه من المتفق عليه أنه يغذي واحدهما الآخر إلا أن القاعدة، حسب ماركس، هي التي تتحكم في البناء الفوقي وليس العكس. وهذه الإزدواجية هي التي تعمي الماركسية عن القيمة الإنتاجية للأفكار والعوالم الرمزية. فمن رأي توفلر أن المعرفة هي التي تََقطٌر قطار الاقتصاد لا العكس. فإذا كان ماركس بمعارضته البناء الفوقي -القاعدة (واختياره للقاعدة كالمسبب للبناء الفوقي) قد جعل هيغل (الذي يقدم الفكرة على القاعدة المادية) يقف ، في قول ماركس نفسه، على رأسه فالمعلوماتية، بإعلاء الفكر، قد جعلت ماركس يقف على رأسه، أي في الوضع الخطأ. ما استنكره توفلر على الماركسية هو قولها بأن الخلاص الثوري في طبقة البروليتاريا. فمن رأيه إن ما حفز العمال للثورة ليس ملكية الرأسماليين لوسائل الإنتاج بل التكنولجيا المتخلفة لعصر المداخن التي أرهقت العمال فثاروا. فهو يقول بأن الماركسية تٌعلي من قدر العمال الجٌهم ذووي العضلات المشدودة في مصانع الحديد. ولكن كتل العمال تلك تتبخر الآن. فاقتصاد المعلومات يلغي المصنع وبالمرة العمال الذين عهدت لهم الماركسية بمهمة الثورة.ويتخذ "وداع العمال" في نظرية المعلوماتية وجهان: أ-الأتمتة (بما يصير العمل كله رهن الالآت) ستحوجنا إلى عمال أقل فأقل مما يضعف حجم العمالة، ب- لن يقود هذا بالضرورة إلى التبطل. فالأتمتة ستفتح جبهات جديدة لتشغيل العمال في حقول الكنولوجيا العليا وحقول للصناعة تطغى فيها المعلوماتية. وهي أشغال أفضل لن يعاني بها العمال من التغريب. فالحاسوب خلق آلي آخر يستبدل شقوة العمل اليدوي بصحو العمل الذهني وتنحل به هرميات المصنع التقليدي وتسترد للعامل كينونته فيرضى بما يقوم به من عمل.
|
--------
الخاتم عدلان: آن آوان الماركسية ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ماركس الاسفيري | قيقراوي | 01-23-13, 10:03 AM |
Re: ماركس الإسفيري | قيقراوي | 01-23-13, 10:10 AM |
Re: ماركس الإسفيري | قيقراوي | 01-23-13, 10:25 AM |
Re: ماركس الإسفيري | محمد على طه الملك | 01-23-13, 11:14 AM |
Re: ماركس الإسفيري | قيقراوي | 01-23-13, 12:17 PM |
Re: ماركس الإسفيري | محمد على طه الملك | 01-23-13, 01:42 PM |
Re: ماركس الإسفيري | قيقراوي | 01-23-13, 03:01 PM |
Re: ماركس الإسفيري | محمد كابيلا | 01-23-13, 02:07 PM |
Re: ماركس الإسفيري | قيقراوي | 01-23-13, 04:34 PM |
Re: ماركس الإسفيري | محمد على طه الملك | 01-24-13, 00:42 AM |
Re: ماركس الإسفيري | قيقراوي | 01-24-13, 04:06 PM |
Re: ماركس الإسفيري | Yassir Tayfour | 01-24-13, 04:33 PM |
Re: ماركس الإسفيري | قيقراوي | 01-24-13, 11:11 PM |
Re: ماركس الإسفيري | الشفيع وراق عبد الرحمن | 01-24-13, 04:39 PM |
Re: ماركس الإسفيري | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 01-24-13, 05:34 PM |
Re: ماركس الإسفيري | قيقراوي | 01-25-13, 02:03 AM |
Re: ماركس الإسفيري | الشفيع وراق عبد الرحمن | 01-25-13, 09:31 AM |
Re: ماركس الإسفيري | قيقراوي | 01-25-13, 10:37 AM |
Re: ماركس الإسفيري | الشفيع وراق عبد الرحمن | 01-25-13, 11:29 AM |
Re: ماركس الإسفيري | قيقراوي | 01-25-13, 01:06 PM |
Re: ماركس الإسفيري | قيقراوي | 01-25-13, 01:37 PM |
Re: ماركس الإسفيري | محمد على طه الملك | 01-25-13, 03:07 PM |
Re: ماركس الإسفيري | قيقراوي | 01-25-13, 09:24 PM |
Re: ماركس الإسفيري | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 01-25-13, 10:07 PM |
Re: ماركس الإسفيري | محمد على طه الملك | 01-26-13, 08:44 AM |
Re: ماركس الإسفيري | قيقراوي | 01-26-13, 10:38 AM |
Re: ماركس الإسفيري | الشفيع وراق عبد الرحمن | 01-26-13, 11:41 AM |
Re: ماركس الإسفيري | Abdel Aati | 01-26-13, 01:18 PM |
Re: ماركس الإسفيري | قيقراوي | 01-26-13, 04:35 PM |
Re: ماركس الإسفيري | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 01-26-13, 05:24 PM |
Re: ماركس الإسفيري | قيقراوي | 01-27-13, 10:10 AM |
Re: ماركس الإسفيري | قيقراوي | 01-27-13, 12:19 PM |
Re: ماركس الإسفيري | قيقراوي | 01-27-13, 01:41 PM |
Re: ماركس الإسفيري | قيقراوي | 01-28-13, 10:35 AM |
Re: ماركس الإسفيري | قيقراوي | 01-28-13, 11:04 AM |
Re: ماركس الإسفيري | محمد على طه الملك | 01-28-13, 02:17 PM |
Re: ماركس الإسفيري | قيقراوي | 01-28-13, 03:03 PM |
Re: ماركس الإسفيري | الشفيع وراق عبد الرحمن | 01-28-13, 07:55 PM |
Re: ماركس الإسفيري | قيقراوي | 01-28-13, 10:14 PM |
Re: ماركس الإسفيري | محمد على طه الملك | 01-28-13, 11:29 PM |
Re: ماركس الإسفيري | بدر الدين احمد موسى | 01-29-13, 01:26 AM |
Re: ماركس الإسفيري | الشفيع وراق عبد الرحمن | 01-29-13, 05:29 AM |
Re: ماركس الإسفيري | قيقراوي | 01-29-13, 12:35 PM |
Re: ماركس الإسفيري | قيقراوي | 01-29-13, 09:55 AM |
Re: ماركس الإسفيري | قيقراوي | 01-29-13, 03:57 PM |
Re: ماركس الإسفيري | محمد حامد | 01-29-13, 05:01 PM |
Re: ماركس الإسفيري | بدر الدين احمد موسى | 01-29-13, 05:55 PM |
Re: ماركس الإسفيري | قيقراوي | 01-29-13, 06:20 PM |
Re: ماركس الإسفيري | محمد على طه الملك | 01-29-13, 06:36 PM |
Re: ماركس الإسفيري | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 01-29-13, 07:54 PM |
Re: ماركس الإسفيري | قيقراوي | 01-29-13, 10:47 PM |
Re: ماركس الإسفيري | بدر الدين احمد موسى | 01-30-13, 03:05 AM |
Re: ماركس الإسفيري | قيقراوي | 01-30-13, 09:22 AM |
Re: ماركس الإسفيري | الشفيع وراق عبد الرحمن | 01-30-13, 11:21 AM |
Re: ماركس الإسفيري | بدر الدين احمد موسى | 01-30-13, 07:28 PM |
Re: ماركس الإسفيري | بدر الدين احمد موسى | 01-30-13, 07:49 PM |
Re: ماركس الإسفيري | بدر الدين احمد موسى | 01-30-13, 08:36 PM |
Re: ماركس الإسفيري | قيقراوي | 01-30-13, 09:24 PM |
Re: ماركس الإسفيري | قيقراوي | 01-31-13, 00:11 AM |
Re: ماركس الإسفيري | الشفيع وراق عبد الرحمن | 01-31-13, 04:44 AM |
Re: ماركس الإسفيري | قيقراوي | 01-31-13, 05:46 PM |
Re: ماركس الإسفيري | بدر الدين احمد موسى | 01-31-13, 05:33 AM |
Re: ماركس الإسفيري | قيقراوي | 01-31-13, 07:52 AM |
Re: ماركس الإسفيري | قيقراوي | 01-31-13, 09:36 AM |
Re: ماركس الإسفيري | بدر الدين احمد موسى | 01-31-13, 09:54 AM |
Re: ماركس الإسفيري | الشفيع وراق عبد الرحمن | 01-31-13, 09:39 AM |
Re: ماركس الإسفيري | قيقراوي | 01-31-13, 10:52 AM |
Re: ماركس الإسفيري | بدر الدين احمد موسى | 01-31-13, 10:57 AM |
Re: ماركس الإسفيري | قيقراوي | 01-31-13, 11:50 AM |
Re: ماركس الإسفيري | بدر الدين احمد موسى | 01-31-13, 05:40 PM |
Re: ماركس الإسفيري | محمد حامد | 01-31-13, 07:03 PM |
Re: ماركس الإسفيري | قيقراوي | 01-31-13, 08:07 PM |
Re: ماركس الإسفيري | بدر الدين احمد موسى | 02-01-13, 02:34 AM |
Re: ماركس الإسفيري | قيقراوي | 02-01-13, 10:25 AM |
Re: ماركس الإسفيري | الشفيع وراق عبد الرحمن | 02-01-13, 02:35 PM |
Re: ماركس الإسفيري | قيقراوي | 02-01-13, 03:12 PM |
Re: ماركس الإسفيري | الشفيع وراق عبد الرحمن | 02-01-13, 05:07 PM |
Re: ماركس الإسفيري | قيقراوي | 02-01-13, 07:27 PM |
Re: ماركس الإسفيري | محمد على طه الملك | 02-02-13, 00:20 AM |
Re: ماركس الإسفيري | الشفيع وراق عبد الرحمن | 02-02-13, 04:30 AM |
Re: ماركس الإسفيري | بدر الدين احمد موسى | 02-02-13, 07:12 AM |
Re: ماركس الإسفيري | بدر الدين احمد موسى | 02-02-13, 07:23 AM |
Re: ماركس الإسفيري | قيقراوي | 02-02-13, 09:09 AM |
Re: ماركس الإسفيري | بدر الدين احمد موسى | 02-02-13, 05:09 PM |
Re: ماركس الإسفيري | قيقراوي | 02-02-13, 07:16 PM |
Re: ماركس الإسفيري | محمد على طه الملك | 02-02-13, 07:39 PM |
Re: ماركس الإسفيري | قيقراوي | 02-02-13, 11:10 PM |
Re: ماركس الإسفيري | قيقراوي | 02-03-13, 01:35 PM |
Re: ماركس الإسفيري | الشفيع وراق عبد الرحمن | 02-03-13, 04:01 PM |
Re: ماركس الإسفيري | قيقراوي | 02-03-13, 10:54 PM |
Re: ماركس الإسفيري | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-04-13, 00:29 AM |
Re: ماركس الإسفيري | الشفيع وراق عبد الرحمن | 02-04-13, 04:26 AM |
Re: ماركس الإسفيري | قيقراوي | 02-04-13, 11:01 AM |
Re: ماركس الإسفيري | قيقراوي | 02-04-13, 09:06 AM |
Re: ماركس الإسفيري | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 02-04-13, 01:27 PM |
Re: ماركس الإسفيري | محمد على طه الملك | 02-04-13, 02:28 PM |
Re: ماركس الإسفيري | قيقراوي | 02-05-13, 03:16 PM |
Re: ماركس الإسفيري | قيقراوي | 02-04-13, 05:56 PM |
Re: ماركس الإسفيري | بدر الدين احمد موسى | 02-04-13, 10:05 PM |
Re: ماركس الإسفيري | الشفيع وراق عبد الرحمن | 02-05-13, 06:18 AM |
|
|
|