هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف!

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 22-05-2019, 06:22 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-04-2011, 11:42 PM

salwa elsaeed
<asalwa elsaeed
تاريخ التسجيل: 06-05-2004
مجموع المشاركات: 330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! (Re: Bashasha)

    الأستاذة ندى مصطفى
    أنا أرفض التعيين ولم أقبل، في يومٍ من الأيام، اعتلاء منصب بالتعيين. لكن من حقك، إذا شئتِ، قبول التعيين الغير مسبب الذي هو جزء من ممارساتنا العتيقة في "السودان القديم" فشعار السودان الجديد الأول هو الديمقراطيّة ومن أهم مفاهيمه مفهوم "الحكم الرشيد". أتمنى أن تبحثي في أدبيات الحركة الشعبية حتى تتطور مقدراتك للمستوى المطلوب (في نظري).
    أنتِ يا أستاذة لستِ أقدم امرأةٍ في عضوية الحركة فهنالك من سبقنكِ في هذا. ثم أنك لست من هي أكثر تأهيلاً من بين نساء الحركة، خاصة فيما يتعلق بعضوية لجنة الرؤية والبرنامج. كذلك لستِ أنتِ ممن كانوا يعملون وسط القواعدِ الجماهيرية للحركة الشعبية مما يعني نقصان تجربتك وخبرتك السياسية والإجتماعية العملية التي قد تؤهلك، لو وجدت، لعضوية أمثال تلك اللجان والأجهزة الحساسة. قد أقرّ لك بالحيازة على مقدار معتبر من المعرفة الأكاديمية والنظرية بشأن الجندر بالتحديد، لكن ذلك غير كافٍ وحده للتعيين (حتى لو قبلنا جدلاً بمبدئه) والعمل في لجنة كلجنة الرؤية والبرنامج. قد يكون أفضل، أو أفيد، تعيينك، مثلاً، في أي لجنة خاصة بقضايا المرأة والجّندر. وذلك لأن رؤية "السودان الجديد" تتطلب أشخاصاً متعددي التخصصات والمعارف والتجارب.
    أما بشأن حديثك عن "ترويجي" لمعلوماتٍ خاطئةٍ عن شخصك الكريم، وعن آخرين، بغرض "التشويه"، كما ذكرتِ، فإني أقول لكِ أن الصواب قد جانبك- للأسفِ- في ذلك. فمسألتي معكِ ليست شخصيّةً كما قد تتخيلين وإنما هي، في المقام الأول، متصلة بحرصي الشديد على ديمقراطية العمل في الحركة-قطاع الشمال وعلى الإستضاءة الرشيدة ببرنامج ورؤية السودان الجديد كما رسخها وأوضحها، في الأصل، الراحل د. جون قرنق دي مابيور في مواثيق الحركة وفي خطاباته وشروحاته المختلفة، ما كان منها عاماً أو خاصاً. فالرجل السّودانيُّ العظيم قد بذل جهداً مُضنياً وطويل النَّفس لإنزال رؤية الحركة ومشروعها الكبير لقواعد الحركة وجماهيرها حتى من كان منهم (بغير ذنبٍ منه) على أدنى مستوىً من الفهم أو- بذنبٍ منه- على أدنى مستوى من المسؤولية الأخلاقية والسياسية.
    إن أسّلم، جدلاً، بأنك قد انشققت، مع آخرين، عن العميد عبد العزيز خالد في عام 2004 فذلك لا يغير شيئاً من جوهر حديثي وذلك لأنَّ النقطة الأساسية فيه- حتى لو كنت مخطئةً في بعض حقائقه- هي أنك حديثة العهد بالحركة الشعبية لتحرير السودان وبالتالي أنت لستِ على صلاتٍ عميقة وطويلةٍ و قوية بقواعدها. ولتعلمي، في هذا السياق، أنه منذ عام 2004 (الذي أشرت فيه إلى اختلافك، وآخرين، مع العميد عبد العزيز خالد بسبب قضايا مبدئية لم تذكريها هنا لكن من بينها، بحسب اعتقادي المتواضع وصلتي الوثيقة بدكتور تيسير محمد أحمد علي، مسألة تخلى العميد عن الكفاح المُسلّح) كانت الحركة الشعبيّة قد كفّت، بالفعل، عن العمل المسلح فأوقفت إطلاق النار وارتضت بالحوار كوسيلة أساسية لحلّ المشكلة السودانيّة حيث، منذ العام 2002، بدأت حوارات نيفاشا مع نظام الخرطوم والتي سبقتها حواراتٌ أخرى. هل لا ترين في ذلك مفارقةً واضحةً مفيدةً بأنَّكِ، رُغم إيمانك الذي أزعم بسبيل الكفاح المُسلّح والذي بسببه وبأسبابٍ أخرى انشققت عن العميد، لم تنضمي للحركة الشعبية إلا بعد تبنيها لمشروع الحوار السلمي ووقفها (ولو كان مؤقتاً) للنضال المسلّح؟!!
    وأحبُّ أن أنبّهُكِ هنا إلى أنَّ استخدامكِ لكلمة "كاذبة" و"كذب" في سياق هذا الحوار ليس شيئاً محموداً، حتى ولو كنتُ أنا مخطئةً في إيراد بعض الحقائق، فهو ليس فيه شيءٌ من أدب الحديث. أما بخصوص حديثي عن كونك قد كنتِ الشخص القيادي الثاني في التحالف فقد أكون مخطئةً في ذلك، غير أن نقطتي الأساسية المعنى بها ذلك الحديث تظل قائمة. فما كنتُ أعنيه ليس هو شيء حرفي متعلق بكونك "الشخص الثاني" في التحالف بالتحديد بل هو، عموماً، كونك كنتِ تحتلين منصباً قياديّاً بارزاً في التنظيم المذكور ومن شواهد ذلك الواضحة وجودك الدائم في المنصة، بجانب سعادة العميد، في كل لقاءاته الجماهيرية التي حضرتها في لندن رغم عدم ضرورة ذلك التي قد تُستشفُّ من كونك لم تُساهمي، في اللقاءات إياها، بأيِّ حديثٍ أو خطابٍ حتى ولو كان عاماً أو فيه حدٌّ أدنى من الأفادة. وأتساءلُ هنا: إن لم تكن لكِ أيُّ مساهمة في وضع برنامج التحالف فماذا كنتِ تفعلينَ في قيادته؟! هل كنت هنالك فقط لمجرّد أنّكِ قد عُيّنتْ هناك من قبل العميد فحسب؟!
    أما بشأن قولك أنه "من حق سلوى السعيد أن "تتطلع" لأن تكون في [تلكَ] اللجنة أو في أي لجنةٍ غيرها" فإجابتي عليه، بالصوت العالي، هي أنني لم أتطلّع، في يومٍ من الأيام، ولن أتطلع، إلى تحمل أي مسئولية أو اعتلاء أي منصب بالحركة، أو غير الحركة، إن لم أكن أستحقّه في الأصل ولديَّ معرفة بطبيعته ومقدرة كافية على تحمل مسؤولياته فأنا لستُ لاهثةً وراء الشَّهرة ولم يكن ذلك، أبداً، ديدني ولكِ أن تتحققي من ذلك بسؤال كلِّ من يعرفني من النّاس- مطلق الناس. ودونك شهادات من غيري، وغير الأستاذة تراجي، تدلُّ على أنني لم أتبوأ أي منصب في السابق، سواءً في الحزب الشيوعي السوداني أو في الحركة الشعبية أو أيٍّ من التنظيمات المدنية الأخرى، دون أن يكون هدفي الأساسي، من شغل المنصب المعني، هو العمل وسط القواعد الجماهيرية للتنظيم المعني من أجلِ المساهمة في إحداثِ تغييرٍ فكري وسياسي واجتماعي حقيقي. أنا أيضاً لا أحبُّ الأضواءَ لأنها قد تتقحم في مساحاتي الخاصّة وتُعطّلُ تطوري الشخصي كإنسان.
    وبِشأنِ تقديرك الخاص بأن مساهمتك في لجنة الرؤية والبرنامج ضرورية بسبب ما أشرت إليه، في سياق قبولك للتكليف، على أنّه احتياج "بلادنا لرؤية السودان الجديد في هذا الوقتِ بالذات" أرى أن ذلك يعكس قصر نظرك وفهمك المتواضع وقراءتك السياسية المختلة لوضعية واحتياجات السودان في هذه المرحلة بالذات وتضخيمك لذاتك ولدورها في تقديم رؤية السودان الجديد. وذلك مدعّمٌ بأنَّ الكثيرين ممن شاركوا في صياغة ميثاق الحركة الشعبيّة لتحرير السودان منذ بداية الثمانينات من القرن الماضي قد سبق وأن رأوا ضرورة رؤية السودان الجديد لبلادنا ولإخراجها من مأزقها التاريخي منذ الإستقلال وضحوا بأنفسهم في سبيل ذلك في الوقت الذي كنتِ أنتِ فيه قابعةً في قيادة تنظيم التحالف (بكلِّ علاته وخلافاته وانقساماته وممارسته القمعيّة المشهودة) وبعيدةً كلَّ البعد عن رؤية السودان الجديد وضرورة تجسيدها على أرضِ وطننا الحبيب.
    وبخصوص وضعية المرأة في فكر ميثاق التحالف الوطني السوداني المُعدَّل، على حدِّ قولك، في عام 2001 فذلك ليس هو الميثاق الذي اقتبست منه تلك الفقرة المناهضة، في اعتقادي، لحقوق المرأة. فتلك الفقرة موجودة في ميثاق التحالف الوطني الأول الذي اطلعت عليه في نهاية التسعينات من القرن الماضي. وإن تم تعديل تلك الفقرة، كما ذكرتِ، بالفقرة الجديدة التي نشرتينها هنا فسيكون ذلك أمرٌ حسنٌ ولا خلاف عليه لكنه لا يستوجب دمغي بالكذب.
    وعن النقطة "3" في ورقتك، والتي ذكرت أنك قد راجعت أفكارك بخصوصها والتي تتحدث عن أهمية دور المرأة في الكفاح المسلح، أعلن هنا أنها، في رأيي المتواضع، من أميز نقاط ورقتك تلك وأنني آسفةٌ لتراجُعِكِ عنها، كما وأتمنى أن لا تكون من بين بعض تلك الدروس التي، كما ذكرتِ، قد تعلمتينها عبر "الطريق الصعب" قد أكدت لكِ، بصورةٍ قاطعةٍ، أنَّ مشاركة المرأة، على قدم المساواة مع الرّجل في العمل الحربي والعسكري، هو عدم صلاحية النساء لمثل ذلك العمل. وذلك لأنَّ الواقع الموضوعي قد أثبتَ أنَّ مشاركة المرأة السودانيّة في العمل الميداني الحربي والعسكري ممكنٌ ومُغنٍ لتجربة النضال المسلّح بالحركة الشعبية لتحرير السودان على أوجهٍ عدَّةٍ لكِ أن تستسفري عنها (من باب التعلّم) مقاتلات الحركة الشعبية أنفسهن اللائي شاركن، جنباً إلى جنب مع الرجال، في المعارك العسكرية وسقط الكثيرات منهنَّ شهيداتٍ ومنافحاتٍ لا يُبارينَ عن عزّة الوطن السّوداني الكبير. ولئن لم يكن الأمر كذلك لما جنّدت حركة معارضة عسكرية- سياسيّة حديثة ومنظّمة وكبيرة مثل حركة العدل والمساواة السودانيّة مقاتلات شرسات من بين صفوفها، مستفيدةً، في هذا السياق، من تجربة الحركة الشعبية لتحرير السودان العريقة والغنية، نظريّاً وعمليّاً.
    أخيراً دعيني أقل لك شيئاً مختصراً بخصوص ورقتِك المعنية برؤية التحالف النسوي السوداني وهو أنني سأرجع، إن تُعييني الظروف على قراءتها بتمهّل، للتعليقِ عليها في فُرصةٍ أخرى، ثم أرجو- رجاءَ خاصاً- أن لا يُفسد حواري هذا معكِ للودِّ قضيّة وأن يُغني تجربتك النظرية والعملية على نحوٍ ما أو آخر فتستفيدي، بذلكَ، من أفكار وتجارب أمثالنا من المُهمّشين. حينها سأكون، بلا شك، سعيدةً جدّاً بذلك وراجيةً لكِ التوفيق على سبيلك المتطور الجديد على درب تمثيلنا جميعاً في داخل تنظيم الحركة الشعبيّة لتحرير السودان- قطاع الشّمال ما دام حظّك، فيما يبدو، ولا شماتة أو غيرة، قد اصطفاكِ عندَ مركز القيادة فيه.

    مبروك...مبروك...مبروك...فانتي تستحقين التكريم !!!


    وللحديث بقية.
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Tragie Mustafa07-04-11, 08:30 AM
  Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Tragie Mustafa07-04-11, 08:48 AM
    Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Tragie Mustafa07-04-11, 09:06 AM
      Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Murtada Gafar07-04-11, 09:23 AM
        Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! سامي صلاح محمد07-04-11, 09:35 AM
          Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Kabar07-04-11, 11:19 AM
            Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! حامد بدوي بشير07-04-11, 11:44 AM
              Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Khalid Kodi07-04-11, 11:56 AM
              Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! محمد ادم الحسن07-04-11, 12:28 PM
                Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! nada ali07-04-11, 01:53 PM
                  Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Abdel Aati07-04-11, 07:25 PM
            Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Murtada Gafar07-04-11, 01:47 PM
              Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! عبد المنعم ابراهيم الحاج07-04-11, 05:02 PM
            Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Tragie Mustafa07-04-11, 04:12 PM
            Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Tragie Mustafa07-04-11, 05:23 PM
          Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Tragie Mustafa07-04-11, 04:06 PM
            Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Tragie Mustafa07-04-11, 04:33 PM
              Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! سامي صلاح محمد07-04-11, 04:59 PM
                Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Nazar Yousif07-04-11, 06:22 PM
                  Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! سامي صلاح محمد07-04-11, 08:39 PM
                    Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Mohamed Adam07-04-11, 09:18 PM
                      Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha07-04-11, 10:26 PM
                        Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha07-04-11, 10:33 PM
                          Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha07-04-11, 10:57 PM
                            Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha07-04-11, 11:10 PM
                              Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha07-04-11, 11:15 PM
                              Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! محمد ادم الحسن07-04-11, 11:16 PM
                                Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha07-04-11, 11:49 PM
                              Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! سامي صلاح محمد07-04-11, 11:27 PM
                                Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! سامي صلاح محمد07-04-11, 11:28 PM
                                  Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha07-04-11, 11:59 PM
                                    Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! سامي صلاح محمد08-04-11, 00:31 AM
                                      Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! عبد المنعم ابراهيم الحاج08-04-11, 01:19 AM
                                    Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha08-04-11, 00:34 AM
                                      Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! قاسم المهداوى08-04-11, 01:15 AM
                                        Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha08-04-11, 02:23 AM
                                          Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha08-04-11, 02:41 AM
                                        Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Khalid Kodi08-04-11, 02:23 AM
                                          Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Khalid Kodi08-04-11, 02:30 AM
                                          Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Abdel Aati08-04-11, 04:43 PM
                                        Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Kabar08-04-11, 02:28 AM
                                          Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Kabar08-04-11, 02:33 AM
                                            Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Kabar08-04-11, 03:01 AM
                                            Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Murtada Gafar08-04-11, 07:14 AM
                                          Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Khalid Kodi08-04-11, 02:37 AM
                                            Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Khalid Kodi08-04-11, 02:50 AM
                                            Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha08-04-11, 02:51 AM
                                              Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha08-04-11, 03:00 AM
                                              Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Khalid Kodi08-04-11, 03:00 AM
                                                Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Kabar08-04-11, 03:10 AM
                                                Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha08-04-11, 03:22 AM
                                                  Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha08-04-11, 03:30 AM
                                                  Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! عبد المنعم ابراهيم الحاج08-04-11, 04:30 AM
                                                    Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Abdel Aati08-04-11, 04:25 PM
                                                Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Khalid Kodi08-04-11, 03:28 AM
                                                  Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Khalid Kodi08-04-11, 03:42 AM
                                          Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! أمير عثمان08-04-11, 03:29 AM
                                            Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha08-04-11, 03:34 AM
                                              Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha08-04-11, 03:51 AM
                                                Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha08-04-11, 03:59 AM
                                                  Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha08-04-11, 04:09 AM
                                              Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Khalid Kodi08-04-11, 04:04 AM
                                                Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Tragie Mustafa08-04-11, 06:15 AM
                                              Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! أمير عثمان08-04-11, 01:02 PM
                          Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Murtada Gafar08-04-11, 07:25 AM
                            Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Nazar Yousif08-04-11, 07:48 AM
                              Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! محمد ادم الحسن08-04-11, 09:36 AM
                                Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha08-04-11, 01:58 PM
                                  Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha08-04-11, 02:19 PM
                                    Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha08-04-11, 02:40 PM
                                  Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Tragie Mustafa08-04-11, 02:31 PM
                                    Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha08-04-11, 02:53 PM
                                      Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha08-04-11, 03:05 PM
                                        Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! الصادق اسماعيل08-04-11, 05:05 PM
                                          Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! احمد الامين احمد08-04-11, 05:23 PM
                                            Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! الصادق اسماعيل08-04-11, 05:38 PM
                                          Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! كمبورة08-04-11, 05:41 PM
                                            Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Murtada Gafar08-04-11, 06:16 PM
                                              Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! عبد المنعم ابراهيم الحاج08-04-11, 07:14 PM
                                                Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Yassir Tayfour08-04-11, 08:25 PM
                                                Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Yassir Tayfour08-04-11, 08:33 PM
                                                Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! عبد المنعم ابراهيم الحاج08-04-11, 08:46 PM
                                                  Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Abdel Aati08-04-11, 11:49 PM
                                                    Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Abdel Aati09-04-11, 01:31 AM
                                                      Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Abdel Aati09-04-11, 01:46 AM
                                              Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Nazar Yousif08-04-11, 07:43 PM
                                                Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Tragie Mustafa08-04-11, 08:36 PM
                                                  Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha08-04-11, 09:00 PM
                                                    Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha08-04-11, 09:24 PM
                                                    Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! كمبورة09-04-11, 05:50 AM
                                                  Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Yassir Tayfour08-04-11, 09:00 PM
                              Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Tragie Mustafa08-04-11, 11:07 PM
    Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Tragie Mustafa08-04-11, 09:02 PM
      Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Khalid Kodi08-04-11, 09:52 PM
      Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha08-04-11, 10:00 PM
        Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha08-04-11, 10:16 PM
          Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha08-04-11, 10:24 PM
            Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha08-04-11, 10:34 PM
              Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha08-04-11, 10:41 PM
            Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Yassir Tayfour08-04-11, 11:01 PM
          Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! عبد المنعم ابراهيم الحاج08-04-11, 10:49 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de