هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف!

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 26-05-2019, 03:12 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-04-2011, 03:58 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! (Re: Tragie Mustafa)



    واهو مصورنه كله يا استاذه:
    Quote: أدوات "السيّد" لن "تفكك" بيت السيّد

    ندى مصطفى

    هذه العبارة التى عنونت نصا للكاتبة الأمريكية الأفريقية أودرى لوردا، أتيحت لى الفرصة لقراءته فى بداية التسعينات، تبادرت الى ذهنى فور قراءتى لبوست تراجى مصطفى حول تشكيل لجنة الرؤية بالحركة الشعبيى، المعنون ب"سيطرة انتهازية قطاع الشمال الجديد و جزاء سنمار لمخضرمى الحركة." و للمفارقة فان اودرى لوردا استخدمته لنقد تجاهل المكونات المتعددة لهويات النساء (مثل العنصر و الوضع الاقتصادى و الاجتماعى و الجنسانية و العمر، و غيرها)ـ بواسطة الحركة النسوية البيضاء، لكن لوردا ترى ان الاختلاف فى مكونات الهوية هذه، اذا تم الاعتراف به و التعاطى معه بابداع، من الممكن أن يكون مصدرا للقوة و اساس للحراك السياسى النسوى. و الادوات التى اشير اليها هى ادوات النظام الأبوى السائد الذى يكرس لقهر النساء (بوسائل يختلف تأثيرها على النساء باختلاف العنصر، و الوضع الاقتصادى والمنطقة الجغرافية و العمر، و غيرها من مكونات الهوية). و الادوات التى اشير اليها هى ايضا اادوات السودان القديم الذى يكرس لنفى الاخر.

    تراجى مصطفى، عضوة منبر سودانيز اون لاين عبّرت عن عدم رضاها عن شكل اللجنة، و اقترحت اضافة أعضاء اخرين و عضوة اخرى فى اللجنة. و لكل الحق فى التعبير عن ارائه/ا، و لكن ما سأتناوله فى هذه المساهمة هو كيفية التعبير عن هذه الاراء، و سأركّز على المجحف الذى كتبته تراجى مصطفى بحقّى، مع تناول ما كتبته حول بعض اعضاء/ات اللجنة الاخرين/ات. فما طرحته تراجى مصطفى يعكس بحق الخطاب الذكورى السّاعى لاقصاء النساء من المشاركة فى الحياة العامة، هذا الخطاب مؤسف و بائس، خاصة حين يصدر عمن يدّعون و يدّعين مناصرة القضايا التى تهم النساء. خطاب تراجى مصطفى يستخدم كل الأدوات الموجودة فى صندوق حيل (بكسر الحاء و فتح الياء) النظام الأبوىّ العاطلة عن المبدئية. خطاب كهذا –يعتمد فى جوهره على الايحاء و على تشويه صوة الاخر-يحدّ كثيرا من العمل النسوى و النسائى، و من العمل العام، و هو أحد اهتماماتى كنسوية و كامرأة ناشطة، و لدى فيه حوارات مع نساء أخريات من مختلف البلدان، خاصة من القارة الأفريقية، و قد استمعت لشهادات حية لنساء حكين عن تجاربهن بهذا الصدد.

    فى البداية، فاننى سعدت كثيرا لتكليفى كعضوة باللجنة التى كلفتها قيادة الحركة الشعبية الانتقالية بالشمال بمراجعة رؤية و مانفستو الحركة الشعبية، تماشيا مع الواقع الذى سينتج عن استقلال جنوب السودان، و أهمية تطوير كيان سياسى يسهم بصورة فاعلة فى الحراك السياسى و الاجتماعى فى شمال السودان. و قد قبلت هذا التكليف الكريم لأننى أعتقد ان الساحة السياسية فى حوجة لجسم سياسى مختلف كهذا، له ثقله السياسى، و له وجوده القوى و الفاعل فى مناطق تم تهميشها تاريخيا، منها النيل الأزرق و جنوب كردفان، و فى أنحاء السودان الأخرى. كيان كهذا بامكانه أن يسهم فى التغيير الحقيقى، و بروح و رؤية السودان الجديد التى يحتاجها شمال و جنوب السودان أكثر من أى وقت مضى: فقضايا العدالة الاجتماعية، و اهمية التوزيع العادل للسلطة و الثروة، و مقاربة سؤال الهوية، و محاربة التمييز على اساس العنصر أو الدين أو النوع، و علاقة الدين بالدولة، و حوجة السودانيين/ات لنظام حكم رشيد يوفر لهم/ن احتياجاتهم/ن اليومية من مأكل و مسكن و صحة و تعليم و كرامة و سلام، كلها قضايا ما زالت قائمة و بشدّة.

    و لجنة الرؤية باشرت أعمالها و عازمة على اجراء مشاورات واسعة (بدأت فعلا) على جميع المستويات. و ترحب اللجنة بالمساهمات من جميع المهتمين/ات، بما فيهم/ن أعضاء و عضوات سودانيز اون لاين الموقرين/ات. و من لديه/ا مساهمة، الرجاء ارسالها للأخ المناضل نزار يوسف عضو المنبر أو الأخ المناضل أنور الحاج. و سأضيف الايميلات اللازمة بعد الاستئذان منهما.


    مما اقترحته تراجى أن تكون هناك مشاركة أوسع فى لجنة الرؤية لأهل المناطق التى تم تهميشها تاريخيا، و هذا شىء هام، رغم تحفظى على طريقة طرح تراجى مصطفى للأمر (و طريقة التناول هذه ـ و ضررها فيما يخص قضايا الهامش، تحتاج، مثل موضوع الجندر للتناول و التحليل). المهم أن تراجى مصطفى اقترحت أسماء بعينها، منهم أفراد أعرفهم شخصيا و تشرفت بالعمل معهم من قبل، و باستطاعتهم أن يقودوا أى عمل كهذا. لهم التحية و التقدير. و لكن تراجى، التى تطرح نفسها ك"جندرية" حين يستدعى الأمر، حين أرادت أن تؤكد على قدرات بعض هؤلاء الأفراد، لم تجد غير العضوتين من النساء فى اللجنة لتدلل على ما يمكن أن يقدمه النوبة مثلا فى اللجنة، فكتبت:

    "النوبه هم عصب الحركه حاليا بقطاع الشمال

    وهم حلقة الوصل بين دينكا نقوك و المسيريه

    مقدراتهم على اثراء قضايا الرؤيه و الهويه مهمه جدا.

    تقدر تقول لي وين خبرات هؤلاء بخبرات ناس ندى مصطفى وسعديه؟؟!!"

    و بالطبع قائمة تراجى لم تضم ولا امرأة واحدة امرأة من المناطق المهمشة رغم وجود نساء بخبرات واسعة و ثرية.

    و تستطرد تراجى مصطفى

    "وبالرجوع لندى مصطفى تحديدا قلت لي قدمت شنو لمشروع السودان الجديد؟؟!! يا ترى ماذا تعرف انت عن عطاء وصلابة نساء بقامة سلوى السعيد للحركه الشعبيه مقارنه بندى مصطفى؟؟؟؟"

    أبدأ بما كتبته تراجى عن الأخت سعدية، التى تساهم بفاعلية فى عمل اللجنة، و تأتى بثقل العضوية النسائية فى التنظيم النسائى للحركة الشعبية فى ولايات الشمال. و مساهماتها و تضحياتها داخل السودان فى ظروف سياسية بالغة التعقيد لا يستطيع أحد أن ينكرها. فماذا تعرف تراجى عن خبرة الأستاذة سعدية حتى توحى بأنها قليلة الخبرة؟

    وردا على الأستاذ عبد المنعم ابراهيم الحاج، تستطرد تراجى متسائلة عمّا قدّمته لمشروع الجديد، مقحمة الأستاذة سلوى السعيد، واصفة اياها بالعطاء و الصلابة مقارنة بشخصى. و أسأل تراجى مصطفى، التى لا أذكر اننا جمعنا عمل مشترك فى مكان واحد بخلاف المشاركة فى بعض الفعاليات (فى بوسطن و اريزونا)، فمن أين استنتجت ما تدعية من قلة الخبرة و العطاء و الصلابة؟
    ثم كتبت فى نهاية مداخلتها،

    "و الضعفاء هم امثال ندى مصطفى

    ظلوا يهللوا لعبد العزيز خالد ولاحقا يهللوا لتيسير محمد علي

    بلا نقد حقيقي لكل المخازي التي تمت بارتريا.ودون اعتذار لشعبنا

    عن بؤس ما تم هنالك.لا يكفي ان تكون اكاديمي مجود بقدر ما يجب ان تكون

    سياسي شجاع وتعرف كيف تعتذر عن اخطاءك.

    كنت اتمنى ان يصلوا مرحلة الاعتذار عن الاخطاء عن كل ما تم هنالك بالجبهه الشرقيه"

    و ما كتبته تراجى مصطفى أعلاه حول تجربة التحالف، مدّعية ان دورى انحصر فى "التهليل" لقادة التحالف من الرجال، دون ما أسمته ب"النقد الحقيقى" للأخطاء بالجبهة الشرقية" غير صحيح. و تراجى تصدر فى ما كتبته عن التصور السائد حول أدوار النساء فى التنظيمات السياسية (اما هذا أو أنها تعمدت أن تصور ان دورى اقتصر على التهليل). و تصوير دور النساء النشطات فى العمل السياسى على انه دور التابع الذى لا يستطيع الاسهام باى شئ خلاف التهليل "للقادة" مطروح فى اوساط النسويات اللائى يرغبن ان يكون لهن دور فى التغيير الاجتماعى، حين يناقشن الاساايب المثلى لمساهمتهن فى التغيير.
    بالاضافة لذلكـ، فاننى لا أذكر اننى عملت مع تراجى أو قابلتها وجها لوجه أيام تجربة التحالف. و جميع من عملت معهم/ن وجها لوجه يعلمون و يعلمن ان طريقتى فى العمل العام لا مكان فيها للتهليل لأحد ((لكنى ايضا لا استخدم اسلوب تراجى مصطفى مثل "نحن الككو بنحلق ليهو شنباته" لأدلل على عدم الضعف))! (اعتذر عن كتابة هذه العبارة) ، بل كانت لى اسهاماتى، و بصورة خاصة فى العمل النسوى و الفكرى، و فى مجال حقوق الانسان. فحين طلب (بضم التاء و كسر اللام) منى الانضمام للتحالف، كانت للتنظيم أوراق لم تتحول الى وثائق، فقرأت ما فيها ووجدته يناسب رؤيتى للتغيير، و كانت هناك جوانب مهمة غير مضمنة فى الوثائق، طرحتها، و تم التأمين عليها، و بعدها انضممت للتحالف. و مما شجعنى على ذلك وجود عدد من الشخصيات المعروفة بمصداقيتها و دورها فى حركة السلام مع الحركة الشعبية، وحركة حقوق الانسان خلال الفترة الديمقراطية التى أعقبت الانتفاضة.

    و من البداية كان مما طرحته (و طرحه اخرون) ان تكون للتحالف بشقيه السياسى و العسكرى مبادئ لا تنازل عنها، تتضمن الالتزام بحقوق الانسان، بما فى ذلك فى اطار التعامل مع الافراد الذين ينتمون للجبهة الاسلامية، و الا "فان طعم النصر سيكون مرا فى حلوقنا"! كان هذا ما قلته فى ذلك الوقت، و كان ذلك موقف عدد ممن كانوا فى التحالف فى ذلك الوقت منهم الدكتور تيسير محمد احمد، و منهم محام قام بصياغة لائحة للعمل العسكرى مبنية على اتفاقيات جنيف الأربعة لحقوق الانسان، تم تلخيص أهم النقاط فيها فى ورقة واحدة وزعت للمقاتلين. و كان هناك دائما اصرار من جانب عدد من القادة السياسيين لمعرفة تفاصيل ما يدور بالميدان، و لكن هذه المعلومات لم تكن دائما متوفرة، لكن القليل الذى نما لعلمى لم أطرحه فى الانترنت، بل طرحته على أعلى المستويات، و فى مناطق السلاح متوفر فيها بكثرة عند الاخرين (و كذلك فعل اخرين)، مطالبين 1) بالتحقيق فى أى تجاوز يحدث 2) و محاسبة المتسبب فيه حسب اللائحة، و 3) ضمان الا يحدث ذلك مرة أخرى. و هذا كله تاريخ موثق. و بالرغم من ذلك عندما وجدت مجموعة المجلس المركزى ان ما كان يثار كان فقط قمة جبل الجليد، فقد تم عقد مؤتمر صحفي، قامت فيه المجموعة بتسليم ما لديها من وثائق للتجمع الوطنى، و قدّمت اعتذارا للشعب السودانى و حسب علمى فان اعضاء مجموعة المجلس المركزى هى الجهة الوحيدة فى التحالف التى قدّمت هذا الاعتذار، الذى شمل جميع أعضاء التحالف بمجموعة المجلس المركزى بما فيهم شخصى. و رغم ان موقفى فى بداية ازمة التحالف كان عن أهمية الحفاظ على وحدة التنظيم، الا ان قرارى بان اكون ضمن هذه المجموعة جاء بناء على مواقفها من القضايا موضوع الخلاف فى ذلك الوقت و هى: احترام المؤسسية داخل التنظيم، احترام حقوق الانسان،عدم التعامل مع نظام الخرطوم، و الوحدة مع الحركة الشعبية (كان موقف مجموعة المجلس المركزى أن يكمل التحالف الوحدة مع الحركة الشعبية حتى اذا لم يتم "تسكين" كل قيادات التحالف فى اطر الحركة الشعبية القيادية). اذا قرارى كان مبن على موقف مجموعة المجلس المركزى من هذه القضايا و ليس لأننى أردت "التهليل" للدكتور تيسير محمد احمد الذى أكن له الكثير من الاحترام. و فيما بعد قدمت استقالتى من التحالف – المجلس المركزى.

    قصدت كتابة بعض التفاصيل لأدلل على عدم المبدئية التى تجلت فى وسم تراجى مصطفى لى بال"ضعف" و اختزال نشاطى (كامرأة ناشطة فى العمل العام) فى التهليل للقادة، و هذا موقف تعرضت و ستتعرض له النساء كثيرا فى اطار العمل العام!

    و لكن فى صندوق الحيل (بكسر الحاء و فتح الياء) الذكورى أدوات أخرى لنفى الاخر. ففى نفس البوست الذى ادّعت فيه تراجى مصطفى ان الضعفاء هم امثال فلانة، عادت لتكتب:

    "مرحبا بالتي عقمت ارحام نساء السودان عن تلد قياديه مثلها

    فصارت جوكر الحركات المسلحه و االاحزاب المستنيره!!"

    و هذا الحديث التهكمى مجحف فى حق الاف الناشطات السودانيات، و انا مجرد واحدة منهن اقوم بما استطيع عمله لبلادى وما أفعله هو قطرة فى بحر الكثير الذى تقوم به الناشطات فى اطار منظمات المجتمع المدنى، و فى الأطر الأخرى للعمل العام. نساء رائعات، من جميع أنحاء السودان أعتز بنضالهن و بما قدمن للسودان و للانسانية فى اطار العمل العام، و فى المجتمع، و فى الاسرة، و فى حياتهن اليومية.
    جملة تراجى التهكّمية أعلاه أيضا تناقض ما كتبته فى نفس الخيط و تساؤلها الايحائى عما قدّمته لمسيرة السودان الجديد و عن اتهامها لى بالضعف: فأرسى على رأى يا تراجى : ضعيفة لم تقدم شيئا لمسيرة السودان الجديد، أم قيادية و جوكر للحركات المسلحة و المستنيرة؟

    و حيلة أخرى، تستخدم كثيرا للايحاء ببعد المهتمات بقضايا النوع مبتعدات عن الواقع، فقد كتبت تراجى:

    "ننتظر منظره الجندر

    التي لا خبره لها حقيقه بقضايا النساء اكثر من الكتب

    والبحوث الوهميه التي يطبقونها للغربين للتنظير عن واقعنا الافريقي المعقد.

    ارجعي لكتاب د.فاطمه بابكر بالله الآخير عشان تعرفي الفرق بين قضايا الجندر الغربي....من قضايا الجندر الافريقي ووقتها قد يفيدك....عن فهم قضايا نساء البني عامر وفروقها عن قضايا نساء النوير مرور

    بقضايا بنات نمره 2."

    و هذه حيلة أخرى تستخدمها تراجى، مبنية على التصورات فى أذهان البعض عن المهتمّات بقضايا النوع أو الجندر: أن ما ينادين به مجرّد تنظير مبن على "الكتب و البحوث الوهمية" "التى يطبقونها للتنظير للغربيين عن واقعنا الأفريقى المعقّد" (و بالطبع فى رواية أخرى المبنية على نظرة الغرب لما اسمته تراجى بواقعها "الأفريقى المعقد" – و هذا لا تذكره تراجى صراحة لكنه يبدو جليا فى اشارتها الى أحد كتب استاذتى الجليلة الدكتورة فاطمة بابكر محمود--- التى تشرفت بالتتلمذ على يديها بقسم العلوم السياسية بجامعة الخرطوم فى الثمانينات و التى ربما حفزت جيلا كاملا من النساء على الاهتمام بقضايا المرأة --- (دون ذكر اسم الكتاب)، و نصيحتها لى بمراجعته لأعرف الفرق بين قضايا "الجندر الغربى" و "الجندر الأفريقى"، بالطبع دون أن تذكر ما هو رأى الدكتورة فاطمة بابكر فيما يتعلق بقضايا النوع بالنسبة للنساء الأفريقيات من ناحية، و النساء فى الغرب من ناحية أخرى (و النساء فى الدول الغربية ، مثل النساء فى أفريقيا و غيرها من قارات العالم الثالث، لا يمثلن كتلة متجانسة، و ارائهن، بما فى ذلك فى مجال الجندر، متباينة أيضا ). و لن تذكر تراجى رأى الدكتورة فاطمة بابكر لأن الهدف هو محض الايحاء باننى لا أفرّق بين ما اسمته تراجى "الجندر الغربى" و "الجندر الأفريقى".
    و تواصل تراجى مصطفى ايحاءاتها المغرضة، فتذكر ان اطلاعى على كتاب الدكتورة فاطمة سيساعدنى على "فهم قضايا نساء البنى عامر و فرقها عن قضايا نساء النوير مرورا بقضايا بنات نمرة 2". و تراجى، التى تكتب أحيانا انها "جندرية"، يبدو انها لا تعرف ان تعريف "الجندر" نفسه، يقول ان الاختلاف القائم على النوع تشكّله الثقافة و الموقع الجغرافى و الفترة التاريخية! و يبدو انها لا تعرف أيضا ان أى كورس تمهيدى فى دراسات المرأة أو النوع، حتى فى الدول الغربية، لا بد أن تكون من مواده الأساسية ثيمة "الاختلاف"، و أن وضع المرأة فى مجتمع ما لا يشكّله وضعها كامرأة فقط، بل تشكله مكونات أخرى فى هويتها ووضعها الاقتصادى و الاجتماعى، منها العنصر و الطبقة الاجتماعية، و كونها من الريف أو المدينة، و القائمة تطول.

    و هذه قضايا فى صميم اهتماماتى كباحثة فى قضايا النوع، كتبت عنها كثيرا، و موجودة فى أبحاث منها أبحاث منشورة، و تحدثت حولها فى فعاليات كانت تراجى موجودة فيها و لو اجتهدت تراجى قليلا لعرفت ان تلك الابحاث مبنية فى أغلب الأحيان على مقابلات مع النساء اللائى تتناول تلك البحوث قضاياهن، و ستعلم اننى قضيت مئات الساعات، استمع لمئات النساء (و الرجال) من أنحاء السودان المختلفة، و من خارج السودان أيضا، و منهن نساء من عدد من البلدان الأفريقية، استمعت اليهن فى بلادهن و مناطقهن، عما يعنيه الجندر بالنسبة لهن. و لو اجتهدت تراجى أيضا لعلمت أن من أهم ما أركز عليه فى ابحاثى و فى المحاضرات و الأوراق التى أقدّمها، الصلة الوثيقة بين الدراسات و النظريات النسوية من ناحية، و العمل النسوى العام من ناحية اخرى، سواء كان ذلك فى اطار المجموعات النسوية و النسائية، او كان عبر المناصرة فى اطار قضايا حقوق الانسان، او كان عبر النشاط السياسى. اى ان الحكاية ليست مقتصرة على الكتب فحسب. و لو اجتهدت تراجى قليلا لعلمت ايضا ارائى حول الدور الكبير الذى من الممكن ان تقدمه "النسوية" للعمل العام، بالتمسك بال"سياسة النظيفة" فعلا لا قولا فقط. ستعلم اننى مثل اودرى لوردا، أعتقد ان "ادوات السيد لن تفكك بيت السيد" و الا التغيير على المدى الطويل لا يمكن ان يتم اذا استخدمنا نفس اليات النظام الأبوى لتحقيق ما نراه "نقاط" أو انتصارات" صغيرة لاتفعل أكثر من كشف بؤس مستخدميها/مستخدماتها و التشكيك فى مدى التزامهم/ن بما يقولون انهم يعملون و يعملن لأجله. فهل قرأت تراجى أى من أبحاثى المنشورة أو غير المنشورة؟ اذا لم تكن قد قرأت أى من أبحاثى و كتبت ايحاءاتها أعلاه فهى مشكلة، و اذا كانت قد قرأت هذه الأبحاث، فهى مشكلة أكبر لأن ذلك يعنى انها، عن قصد، تود ان تعكس صورة شائهة عنى، و عن اخرين، مستخدمة نفس أدوات النظام الأبوى و أدوات السودان القديم التى تكرس لنفى الاخر، و التى، أبدا لن "تفكك" بيت السيد أو تحقق التغيير الحقيقى.

                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Tragie Mustafa07-04-11, 08:30 AM
  Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Tragie Mustafa07-04-11, 08:48 AM
    Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Tragie Mustafa07-04-11, 09:06 AM
      Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Murtada Gafar07-04-11, 09:23 AM
        Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! سامي صلاح محمد07-04-11, 09:35 AM
          Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Kabar07-04-11, 11:19 AM
            Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! حامد بدوي بشير07-04-11, 11:44 AM
              Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Khalid Kodi07-04-11, 11:56 AM
              Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! محمد ادم الحسن07-04-11, 12:28 PM
                Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! nada ali07-04-11, 01:53 PM
                  Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Abdel Aati07-04-11, 07:25 PM
            Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Murtada Gafar07-04-11, 01:47 PM
              Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! عبد المنعم ابراهيم الحاج07-04-11, 05:02 PM
            Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Tragie Mustafa07-04-11, 04:12 PM
            Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Tragie Mustafa07-04-11, 05:23 PM
          Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Tragie Mustafa07-04-11, 04:06 PM
            Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Tragie Mustafa07-04-11, 04:33 PM
              Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! سامي صلاح محمد07-04-11, 04:59 PM
                Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Nazar Yousif07-04-11, 06:22 PM
                  Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! سامي صلاح محمد07-04-11, 08:39 PM
                    Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Mohamed Adam07-04-11, 09:18 PM
                      Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha07-04-11, 10:26 PM
                        Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha07-04-11, 10:33 PM
                          Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha07-04-11, 10:57 PM
                            Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha07-04-11, 11:10 PM
                              Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha07-04-11, 11:15 PM
                              Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! محمد ادم الحسن07-04-11, 11:16 PM
                                Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha07-04-11, 11:49 PM
                              Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! سامي صلاح محمد07-04-11, 11:27 PM
                                Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! سامي صلاح محمد07-04-11, 11:28 PM
                                  Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha07-04-11, 11:59 PM
                                    Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! سامي صلاح محمد08-04-11, 00:31 AM
                                      Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! عبد المنعم ابراهيم الحاج08-04-11, 01:19 AM
                                    Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha08-04-11, 00:34 AM
                                      Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! قاسم المهداوى08-04-11, 01:15 AM
                                        Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha08-04-11, 02:23 AM
                                          Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha08-04-11, 02:41 AM
                                        Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Khalid Kodi08-04-11, 02:23 AM
                                          Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Khalid Kodi08-04-11, 02:30 AM
                                          Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Abdel Aati08-04-11, 04:43 PM
                                        Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Kabar08-04-11, 02:28 AM
                                          Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Kabar08-04-11, 02:33 AM
                                            Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Kabar08-04-11, 03:01 AM
                                            Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Murtada Gafar08-04-11, 07:14 AM
                                          Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Khalid Kodi08-04-11, 02:37 AM
                                            Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Khalid Kodi08-04-11, 02:50 AM
                                            Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha08-04-11, 02:51 AM
                                              Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha08-04-11, 03:00 AM
                                              Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Khalid Kodi08-04-11, 03:00 AM
                                                Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Kabar08-04-11, 03:10 AM
                                                Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha08-04-11, 03:22 AM
                                                  Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha08-04-11, 03:30 AM
                                                  Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! عبد المنعم ابراهيم الحاج08-04-11, 04:30 AM
                                                    Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Abdel Aati08-04-11, 04:25 PM
                                                Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Khalid Kodi08-04-11, 03:28 AM
                                                  Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Khalid Kodi08-04-11, 03:42 AM
                                          Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! أمير عثمان08-04-11, 03:29 AM
                                            Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha08-04-11, 03:34 AM
                                              Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha08-04-11, 03:51 AM
                                                Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha08-04-11, 03:59 AM
                                                  Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha08-04-11, 04:09 AM
                                              Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Khalid Kodi08-04-11, 04:04 AM
                                                Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Tragie Mustafa08-04-11, 06:15 AM
                                              Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! أمير عثمان08-04-11, 01:02 PM
                          Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Murtada Gafar08-04-11, 07:25 AM
                            Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Nazar Yousif08-04-11, 07:48 AM
                              Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! محمد ادم الحسن08-04-11, 09:36 AM
                                Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha08-04-11, 01:58 PM
                                  Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha08-04-11, 02:19 PM
                                    Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha08-04-11, 02:40 PM
                                  Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Tragie Mustafa08-04-11, 02:31 PM
                                    Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha08-04-11, 02:53 PM
                                      Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha08-04-11, 03:05 PM
                                        Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! الصادق اسماعيل08-04-11, 05:05 PM
                                          Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! احمد الامين احمد08-04-11, 05:23 PM
                                            Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! الصادق اسماعيل08-04-11, 05:38 PM
                                          Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! كمبورة08-04-11, 05:41 PM
                                            Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Murtada Gafar08-04-11, 06:16 PM
                                              Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! عبد المنعم ابراهيم الحاج08-04-11, 07:14 PM
                                                Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Yassir Tayfour08-04-11, 08:25 PM
                                                Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Yassir Tayfour08-04-11, 08:33 PM
                                                Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! عبد المنعم ابراهيم الحاج08-04-11, 08:46 PM
                                                  Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Abdel Aati08-04-11, 11:49 PM
                                                    Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Abdel Aati09-04-11, 01:31 AM
                                                      Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Abdel Aati09-04-11, 01:46 AM
                                              Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Nazar Yousif08-04-11, 07:43 PM
                                                Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Tragie Mustafa08-04-11, 08:36 PM
                                                  Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha08-04-11, 09:00 PM
                                                    Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha08-04-11, 09:24 PM
                                                    Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! كمبورة09-04-11, 05:50 AM
                                                  Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Yassir Tayfour08-04-11, 09:00 PM
                              Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Tragie Mustafa08-04-11, 11:07 PM
    Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Tragie Mustafa08-04-11, 09:02 PM
      Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Khalid Kodi08-04-11, 09:52 PM
      Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha08-04-11, 10:00 PM
        Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha08-04-11, 10:16 PM
          Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha08-04-11, 10:24 PM
            Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha08-04-11, 10:34 PM
              Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Bashasha08-04-11, 10:41 PM
            Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! Yassir Tayfour08-04-11, 11:01 PM
          Re: هديه ل(لجنة الرؤيه) ب(قطاع الشمال) مقال للدكتور الباقر العفيف! عبد المنعم ابراهيم الحاج08-04-11, 10:49 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de