ناس الزقازيق .. أجدع ناس .

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 21-03-2019, 00:13 AM الصفحة الرئيسية

منبر ناس الزقازيق
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-07-2007, 03:52 PM

zuhair zenaty

تاريخ التسجيل: 09-06-2007
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . (Re: عصام دهب)

    الصحافة العدد 5055 - الخميس 12 يوليو 2007م
    سودانيو الزقازيق .... أجدع ناس
    أسماء الحسيني
    ِ[email protected]
    يبدو أن التواصل الوجداني بين الناس يستمد أحياناً قوته من المناخ الذي يعيشون فيه ويتأثرون به .. وربما كان هذا هو حال الطلاب السودانيين الذين تدفقوا علي مدينة الزقازيق عاصمة محافظة الشرقية منذ عام 1975م حينما تم تأسيس جامعة الزقازيق التي استوعبت آنذاك أعداداً كبيرة من الطلاب السودانيين ، الذين تخرجوا منها وتفرقت بهم سبل الحياة لكنهم لم ينسوا أبداً هذه الرابطة القوية التي جمعتهم يوماً ما في رحاب الزقازيق ، وعادوا اليوم بعد كل هذه السنوات الطويلة ليعلنوا تأسيس الجمعية السودانية لخريجي الزقازيق .
    وقد تأسست هذه الجمعية أخيراً في السودان بعد الحصول علي الموافقة الرسمية ، وأصبح لها موقع علي الإنترنت هو (www.zagazigab.net) وقد أطلقوا علي موقعهم أسم (زقازيقاب) ، وكأنهم قبيلة أو رابطة ، وقد جاء تأسيس الجمعية بعد حوارات ونقاشات أمتد\ت لأشهر بين السودانيين من خريجي الزقازيق في منبر موقع سودانيز أون لاين تحت عنوان (ناس الزقازيق ... اجدع ناس) ، وقد أستقر خلالها الرأي علي تأسيس تلك الجمعية.
    وقد تابعت بشئ من الدهشة والإعجاب الحوارات التي دارت بين سودانيي الزقازيق ،وهالني حجم المشاعر الجياشة و العواطف المتدفقة وعجبت لكم الذكريات الحميمة التي تربطهم والمواقف الطريفة التي تتوالي علي خواطرهم طازجة مفعمة بالحياة وكأنها حدثت لتوها أو كأنهم لم يفارقوا بعضهم البتة ، ودهشت لحجم المشاعر التي يحملونها لأبناء وشوارع وأزقة بل وحوانيت الزقازيق تلك المدينة الريفية التي ليس فيها ظاهرياً شئ يدهش أو يجذب أو يستدعي كل تلك المحبة التي يحملها هؤلاء السودانيون من خريجي الزقازيق ، خاصة إذا ما قورنت بغيرها من المدن المصرية .
    عجبت من ذلك رغم إنني أدرك تماماً حجم المكون العاطفي في الشخصية السودانية الذي يصيغ الأشياء التي يحبها بألوانه الخاصة فيكسبها الروعة والجمال ، هذا المكون الذي يسعي دوماً لسبر عمق الأصالة في الشخوص والأماكن ولا يكتفي بالظواهر أو يقف عند حدود الأشكال وإنما يغوص بعيداً في الأعماق باحثاً عن الجوهر والمضمون .. وأظن أن هذا هو ما جذب (الزقازيقاب) إلي الزقازيق مدينتهم المحبوبة التي أصبحوا جميعاً يفتخرون بالانتماء إليها وإلي أهلها .
    وربما يكون ما جذبهم إلي الزقازيق وحببهم فيها تاريخها العريق ونضال أبنائها وعلي رأسهم الزعيم أحمد عرابي من أجل الحرية والكرامة ، وربما كان السبب كرم أهل الشرقية المشهور الذي صار مضرباً للأمثال في مصر كلها ، وربما كان ذلك بسبب بساطة أهلها وطيبتهم المعروفة وحياتهم غير المعقدة أو المتكلفة .
    وهنالك عامل إضافي تمثل في شخصية الدكتور محمد طلبة عويضة الذي شغل موقع أول رئيس لجامعة الزقازيق وكان معروفاً عنه حبه للسودان والسودانيين ، وكان ينظر نظرة خاصة للطلاب السودانيين وقد ساعد كثيراً منهم في الدخول أو التحويل لكليات القمة أي المتميزة التي يرغبون فيها متخطياً اللوائح والقوانين في بعض الأحيان إيماناً منه بقدرات وإمكانات الطلاب السودانيين الذين كان معظمهم عند حسن ظنه وحققوا نتائج طيبة في كلياتهم وتفوقوا لها ، ثم أصبح كثير منهم الآن في مواقع متميزة داخل السودان وخارجه .
    ورغم الوفاء والحنين الذي يحرك السودانيين تجاه الأماكن التي عاشوا فيها أو مروا عليها وتجاه الأشخاص الذين عاشروهم أو تعرفوا عليهم ،ورغم أن معظم السودانيين يكادون أن يكونوا أسري لما يعرفون من أشخاص أو أماكن ، فإن اشتروا من محل لابد أن يعودوا إليه وإن حلقوا عند حلاق لا يعرفون غيره ، إن أكلوا في مطعم فضلوه بعد ذلك علي سواه ، وإن تعرفوا علي شخص لم ينسوه البتة ، وإن اتخذوا صديقاً ظلوا أوفياء له أبداً .. غير أن هؤلاء الزقازيقاب قد فاقوا علي ما يبدوا سائر إخوانهم في السودان في الوفاء ، والإخلاص ، فالزقازيق قبلتهم ومحط أفئدتهم ولأهلها في نفوسهم مكانة رفيعة وذكرياتها لا تمحي من ذاكرتهم ولأصدقائهم السودانيين في الزقازيق منزلة خاصة .
    وقد التقيت أخيراً بالأخ والصديق العزيز والمثقف الرائع السموأل أبو سن وقد أستهل أجازته السنوية من عمله كمستشار قانوني بالإمارات بزيارة مصر قبل أن يتوجه إلي السودان ، وفي مصر توجه صوب الزقازيق متلهفاً لزيارتها فهي لا تعادلها في نفسه مدينة أخري شأنه في ذلك شأن باقي أفراد قبيلته (الزقازيقاب) وقد ذهب إليها يحمل كامرته يلتقط الصور لميدان عرابي وميدان المحطة ومدخل جامعة الزقازيق ، كما يفعل في كل زيارة محاولاً أن يرصد بكامرته التغييرات التي تطرأ علي مدينته الحبيبة ، وقد جلس يحدثني عن شوارع الزقازيق .. عن منشية أباظة وشارع القومية وشارع الشهيد احمد اسماعيل وشارع الجلاء وشارع فاروق والمطبعة .. وكأنه يحدثني عن الشانزلزيه أو داوننج سترييت ، ويحدثني عن الفول والطعمية بالزقازيق وعن عسلها الأسود وجبنها القريش ، وكأنه يحدثني عن الكافيار والسيمون فيه ، ويحدثني عن جيران طيبين وأناس كرماء وأشخاص ظرفاء .. عن البقال وساعي البريد والفراشين والأساتذة والزملاء والجيران .
    ويكلمني عن العمل السياسي للطلاب آنذاك ودستور 78 الذي كان يعمل بموجبه اتحاد طلاب الزقازيق خلافاً لدستور 81 الذي كان ينظم باقي عمل اتحادات الطلاب السودانيين بباقي أنحاء جامعات مصر ، ويحدثني عن الجمعيات الأدبية والفنية والنشاطات الرياضية والمبدعين من رفاقه وإخوانه من سودانيي الزقازيق ممن عاصروه أو سبقوه أو لحقوا به ، الذين تفرقوا بعد تخرجهم في أنحاء السودان والشتات ، ويذكر الزيجات الناجحة التي جمعت بين زملائه وزميلاته السودانيين من طلبة الزقازيق .
    وتجربة السودانيين في الزقازيق تستحق الوقوف عندها والتمعن فيها والاستفادة منها ، وأول ما يمكن ملاحظته في تلك التجربة الفريدة الرائعة هو هذا التعايش وهذا الانصهار الذي تم بين السودانيين بمختلف ألوان طيفهم الفكري والسياسي والإثني والجهوي حينما التقوا في أجواء طبيعية محايدة ، فالسودانيون علي اختلاف انتماءاتهم غالباً ما يعيدون في مدن بعيدة عن أوطانهم اكتشاف ذواتهم ودواخلهم ومزاياهم والإمكانيات الواسعة لديهم للعيش والتعايش والتعاون معاً .
    وكما تصهر الحرارة المعادن وتستخلص منها الشوائب فعلت ذلك النوائب وأوقات العسر والضيق الناجمة عن تأخير أو قلة التحويلات المالية آنذاك بـ (الزقازيقاب) فكشفت عن مكامن الخير في نفوسهم وجعلتهم يتكاتفون معاً وإن قل المال أو الشح الطعام في مواقف أصبحت الآن أجمل ما يحملون من ذخيرة في حياتهم .
    وقد لاحظت أن لغة حديث السودانيين خريجي الزقازيق عن مصر أو العلاقة بين مصر والسودان مختلفة عن سواهم سواء من المصريين أو السودانيين فهم لا يتحدثون عن مصر كشيء آخر منفصل ومعرفتهم بها عميقة واقعية وهم لا يتكلمون عن كيف يمكن أن نقيم علاقات أفضل بين البلدين لإنهم علي ما يبدو قد أصبحوا هم هذه العلاقات التي نتحدث عنها ، وعندما أمعن النظر في طريقة كلامهم عن مصر وأقارنها بغيرهم من المصريين حينما يتحدثون عن السودان أو السودانيين عندما يتحدثون عن مصر .. أري سواهم مقارنة بهم كمن يتحدث نظرياً عن كيف يمكن أن نتعلم السباحة ، أما هم فقد انزلقوا سريعاً في البحر ، وكانت هذه هي طريقتهم المثلي في تعلم السباحة ، وقد كان هذا هو حالهم في الزقازيق عندما إندمجوا مع أهلها وصاروا جزءاً منهم ، وهذا هو بالقطع حال شعبينا حينما يلتقيان لقاءً حراً مباشراً بعيداً عن تنظيرات المثقفين أو تعقيدات السياسيين.
    ويبقي أن هذه المشاعر الرقيقة المتدفقة والعواطف الطيبة الجياشة التي تكسو هذه العلاقة الإنسانية المدهشة التي تتحدث الزمان والمكان هي التي تمنح الأيام دفئها وتعطي الأشياء معناها وتمنح النفس الإنسانية شيئاً من السكينة والطمأنينة في خضم الحياة المتلاطم .
    آخر الكلام :
    يقول الشاعر الموريتاني أحمد ولد عبد القادر :
    (وادي الأحبة هلا كنت مرعانا
    إن الحبيب حبيب حيثما كان
    يا أخا البعد هل تشفيك قافية
    تبوح بالنفس أنفاسا وأشجانا
    أف علي الشعر والدنيا بأجمعها
    ما لم تقرب إلي الأخوان أخوانا
    هون عليك ذاك الشمل مجتمع
    والنجع لاقي علي التحنان خلانا
    إن الحمائم قد عادت مغردة
    فوق الغدير وعاد البان نشوانا
    أما رأيت طيور البحر حالمة
    في أفقنا ترسم الأفراح ألوانا
    وسل أحباءك الآتين كيف أتوا
    وكيف ناموا علي الهجران أزمانا
    أحبابنا الأهل مرحي يوم مقدمكم
    هذا لقانا فهل تنضم أشلانا
    هذا لقانا فهل آمالنا انعتقت
    وهل نسيم ربيع الوصل قد لانا)

    (عدل بواسطة zuhair zenaty on 12-07-2007, 04:05 PM)
    (عدل بواسطة zuhair zenaty on 12-07-2007, 04:21 PM)

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
ناس الزقازيق .. أجدع ناس . عصام دهب28-04-05, 04:41 AM
  Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . عصام دهب28-04-05, 05:00 AM
    Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . عصام دهب29-04-05, 10:01 AM
      Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . عبد الحميد البرنس29-04-05, 10:22 AM
        Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . عصام دهب29-04-05, 11:21 AM
        Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . عصام دهب29-04-05, 11:21 AM
          Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . Elsuhaili Magzoub29-04-05, 01:48 PM
            Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . magdi elmahi14-09-05, 05:09 AM
  Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . salah elamin30-04-05, 00:06 AM
    Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . عصام دهب30-04-05, 01:05 AM
      Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . A.Razek Althalib30-04-05, 01:20 AM
        Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . عصام دهب30-04-05, 02:54 AM
          Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . عصام دهب30-04-05, 03:13 AM
            Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . معتز تروتسكى30-04-05, 04:06 AM
              Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . عصام دهب30-04-05, 08:57 AM
                Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . على اسماعيل30-04-05, 10:24 AM
                  Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . عصام دهب30-04-05, 12:09 PM
                    Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . عصام دهب01-05-05, 01:32 AM
                      Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . عصام دهب02-05-05, 01:33 AM
                        Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . lana mahdi02-05-05, 01:38 AM
                          Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . عصام دهب02-05-05, 02:23 AM
                            Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . جمال السنوسي02-05-05, 03:00 AM
                              Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . عصام دهب02-05-05, 04:03 AM
                        Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . حيدر حسن ميرغني03-05-05, 05:33 AM
                          Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . عصام دهب05-05-05, 05:07 AM
  Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . lana mahdi02-05-05, 03:16 AM
    Re: عن الزقازيق ..... سأكتب يلا شدوا اوتار القلوب salah elamin02-05-05, 03:53 AM
  Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس .2 salah elamin02-05-05, 04:02 AM
    فوازير التمثيل النسبي lana mahdi02-05-05, 04:05 AM
    Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس .2 عصام دهب02-05-05, 04:15 AM
  Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . salah elamin02-05-05, 04:21 AM
  Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . Tabaldina02-05-05, 04:38 AM
    Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . عصام دهب02-05-05, 12:06 PM
      Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . Sudany Agouz02-05-05, 12:42 PM
        Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . عصام دهب03-05-05, 01:45 AM
          Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . عصام دهب13-09-05, 02:39 AM
  Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . Tabaldina02-05-05, 11:59 PM
    Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . مهاجر03-05-05, 01:50 AM
      Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . عصام دهب04-05-05, 12:08 PM
    Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . عصام دهب03-05-05, 02:01 AM
  Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . adil rahman03-05-05, 02:51 AM
    Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . salah elamin03-05-05, 05:32 AM
  Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . adil rahman03-05-05, 04:29 PM
    Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . عصام دهب07-05-05, 04:12 AM
  Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . salah elamin04-05-05, 02:18 AM
    Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . Akoc Wol04-05-05, 02:24 PM
      Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . عصام دهب09-05-05, 04:50 AM
    Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . عصام دهب08-05-05, 03:54 AM
  Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . adil rahman04-05-05, 06:43 PM
    Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . salah elamin04-05-05, 11:16 PM
  ذاكرة المباهج.. والتجارب الثره... Samau'al Abusin05-05-05, 10:16 AM
    Re: ذاكرة المباهج.. والتجارب الثره... salah elamin07-05-05, 00:15 AM
    Re: ذاكرة المباهج.. والتجارب الثره... حيدر حسن ميرغني10-05-05, 11:20 AM
  Re: ساكتب عن الزقازيق يلا شدوا اوتار القلوب. salah elamin08-05-05, 00:38 AM
    Re: ساكتب عن الزقازيق يلا شدوا اوتار القلوب. عصام دهب09-05-05, 01:58 AM
      Re: ساكتب عن الزقازيق يلا شدوا اوتار القلوب. معتز تروتسكى09-05-05, 09:19 AM
        Re: ساكتب عن الزقازيق يلا شدوا اوتار القلوب. salah elamin11-05-05, 10:35 PM
      Re: ساكتب عن الزقازيق يلا شدوا اوتار القلوب. حيدر حسن ميرغني14-05-05, 00:45 AM
        Re: ساكتب عن الزقازيق يلا شدوا اوتار القلوب. عصام دهب14-05-05, 02:13 AM
  Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . democracy12-05-05, 01:40 AM
    Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . عصام دهب14-05-05, 01:57 AM
      Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . salah elamin15-05-05, 01:23 AM
        Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . عصام دهب16-05-05, 02:50 AM
          Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . salah elamin16-05-05, 03:48 AM
    Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . عصام دهب16-05-05, 03:18 AM
      Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . عصام دهب17-05-05, 01:57 AM
  Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . sari_alail17-05-05, 07:11 AM
    Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . على اسماعيل18-05-05, 01:18 AM
      Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . عصام دهب19-05-05, 02:28 AM
        Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . salah elamin19-05-05, 03:33 AM
          Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . عصام دهب22-05-05, 03:33 AM
            Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . salah elamin22-05-05, 03:58 AM
              Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . عصام دهب23-05-05, 02:10 AM
                Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . حيدر حسن ميرغني23-05-05, 06:37 AM
                  Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . salah elamin24-05-05, 04:53 AM
                    Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . عصام دهب26-05-05, 03:56 AM
                      Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . salah elamin28-05-05, 02:55 AM
  Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . brakat28-05-05, 03:57 AM
    Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . حيدر حسن ميرغني28-05-05, 04:59 AM
  Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . أبوالزفت28-05-05, 05:28 AM
    Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . عصام دهب29-05-05, 11:06 AM
  Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . Elsuhaili Magzoub29-05-05, 11:26 AM
  Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . brakat29-05-05, 11:50 AM
    Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . salah elamin02-06-05, 01:51 AM
      Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . عصام دهب02-06-05, 02:48 AM
        Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . عصام دهب04-06-05, 03:02 AM
          Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . حيدر حسن ميرغني04-06-05, 07:09 AM
            Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . salah elamin04-06-05, 11:40 PM
              Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . عبد الحميد البرنس06-06-05, 10:00 PM
                Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . salah elamin07-06-05, 02:40 AM
                  Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . salah elamin12-06-05, 05:28 AM
  Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . Samau'al Abusin17-06-05, 01:51 PM
    Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . salah elamin19-06-05, 01:23 AM
      Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . عصام دهب20-06-05, 02:47 AM
        Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . عبد الحميد البرنس20-06-05, 03:06 AM
          Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . عصام دهب20-06-05, 10:16 AM
            Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . عصام دهب20-06-05, 10:29 AM
              Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . عصام دهب09-07-05, 11:33 AM
                Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . salah elamin09-07-05, 11:15 PM
  Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . Dr.Mohammed Ali Elmusharaf20-06-05, 01:40 PM
    Re: ناس الزقازيق .. أجدع ناس . salah elamin20-06-05, 10:39 PM


1 صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de