|
Re: س سؤال (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Quote: أناقش قضية التناقض الغريب الذي وقع فيه الرسول بمنعه زواج علي بن أبي طالب من ابنة عمرو بن هشام في الوقت الذي تزوّج فيه هو نفسه من ابنة اليهودي حيي بن أخطب! |
هشام السلام عليكم ليس تناقضاً، ولكنه مسألة واقعيّة مبرّرة! ويزول الشعور بالتناقض لما تنتبه إلى أنّه لا يوجد تكافؤ بين الشخصين اللذين هما محور الكلام: الرسول صلى الله عليه وسلم، وعليٌّ بن أبي طالب! ويمكنك تقريب الأمر بالتفكير في العلاقة بين ملكٍ وأحد وزرائه! كلاهما يعلم، والمجتمع يعلم أنّ الزواج بأخرى رغم أنه جائز، لكن فيه إضرار واضح بالمرأة! وما شُرع إلا لضروراتٍ تخصّ جنس النساء! وعندئذٍ فالوزير نفسه قد لا يخطر بباله، أن يتزوج على ابنة الملك بما له من خصوصيّة! والرّسول صلى الله عليه وسلم، لم يكن ملكاً، وإن كانت مكانته أكبر من مكانة الملوك! والرّسول صلى الله عليه وسلم كان صريحاً في أنّ ذلك الأمر يؤذيه كما يؤذي فاطمة الزّهراء! وأنا أشعر بأنّ ما كان يؤذيه أكثر هو الشعور النفسي لفاطمة الزهراء لمجرد رغبة الإمام عليّ في الزواج عليها، وليس لأنّ الضرة هي بنت عدوّ الله! ولكن الحجة الّتي أدلى بها وأظهرها هي ذلك! أمّا عمّا لمحتَ إليه من عدم مراعاة شعور بنت عدوّ الله التي كانت مسلمة! فأنا قد أتّفق معك، ولكن يلزمنا للجزم بذلك واتخاذه موضعاً للنقد، أن نكون على علمٍ بطبائع الناس في تلك البيئة وأعرافهم، لأن بعض التصرفات في بعض البيئات لا تكون مقبولة، ولكن في بيئة أخرى تكون مقبولة، بل طبيعة العلاقة الشخصية بين الطرفين (الرسول صلى الله عليه وسلم، وبنت عمّه أبي لهب) لها علاقة بأسلوب الكلام وما قد يُعتبر منه جارحاً أو لا! إضافةً إلى أنّ الحدث نفسه أي (خبر رغبة عليّ في الزواج ببنت عمّه أبي لهب) لا بد أنه أحدث صدىً في المجتمع الصغير! فما يدريك لعلّ ابنة عمّه الفخورة بعظمته ونبوّته، لم يُسبّب هذا الكلام في نفسها أيّ إيلام! وأُذكرك بأبي سفيان لمّا دخل على ابنته حبيبة زوج الرسول صلى الله عليه وسلم، فأراد أن يقعد على الفراش، فطوته ونسيت تماماً أنه أبوها! وجابهته بالحقيقة: أنّ هذا فراش رسول الله وأنك كافر نجس! ويُمكننا أن نقترح على حبيبة مسلكاً فيه رعاية لحرمة أبيها عليها، وكذلك تجسيدٌ نفس الموقف الرائع الدّالّ على إيمانها ومحبّتها للرّسول صلى الله عليه وسلم، ولكن سنكون فقط فضوليّين! عموماً، الرّسول صلى الله عليه وسلم كان بشراً، أو كما قال صاحب البردة: ومبلغ العلم فيه أنه بشرٌ وأنه خير خلق الله كلّهمِ ولقد عاتبه الله عزّ وجلّ فيما يستحق المعاتبة، كما هو الحال لمّا (عبس وتولّى، أن جاءه الأعمى)! وأنا أجدني أقف معه مستنكراً رغبة الإمام عليٍّ –رضي الله عنه- في التّزوج على فاطمة الزهراء! ولا أرضى لها ذلك، كما لا أرضاه له صلّى الله عليه وسلم! من الّذي يرى الرّسول صلّى الله عليه وسلم يُعاني لمعاناة فاطمته الزهراء، ثمّ لا يشعر معه بالمعاناة! لكن إذا كان هناك مسلمٌ عنده هذا الشعور البارد، فهذا خياره، وليست القضية قضيَّة أصوليَّة في الدين! وهذه قضية نفسية داخلية لا علاقة لها بالتشريع! وعند الفقهاء أنّ المرأة إذا اشترطت أن لا يتزوج زوجها عليها؛ فإن ذلك من حقّها! أما عن شعور بنت حيّي بن أخطب التي قتل أبوها وأخوها! فلست أدري: أعندك دليل على أنّ هذا الأمر قد سبَّب لها ألماً نفسيّاً ومعاناة وشعوراً بالقهر، أم ...!؟ وما يدريك لعلها كانت راضيةً وسعيدةً لزواجها بالنّبيّ الخاتم الّذي كانت تعرف أنّه نبيٌّ، وكانت تعرف أنّ أباها وأخاها كذلك يعرفان ذلك، وإنما كفرا بهذه الحقيقة وغطّياها! نحن نفكر بمنطق بسيط في حياتنا الاجتماعية، ولا نميل إلى تعقيد الأمور، استناداً إلى ثوابت مجتمعنا، وهم كذلك في مجتمعهم، لهم ثوابت! انتزاع الوقائع من سياق مجتمعها يُشبه اتنزاع الجملة من سياق الكلام!
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
س سؤال | هشام آدم | 01-21-10, 11:04 AM |
Re: س سؤال | رغيم عثمان رغيم الحسن | 01-21-10, 06:09 PM |
Re: س سؤال | رغيم عثمان رغيم الحسن | 01-21-10, 06:15 PM |
Re: س سؤال | هشام آدم | 01-22-10, 11:48 AM |
Re: س سؤال | Abureesh | 01-21-10, 06:24 PM |
Re: س سؤال | Mohamed E. Seliaman | 01-21-10, 07:28 PM |
Re: س سؤال | هشام آدم | 01-22-10, 12:19 PM |
Re: س سؤال | هشام آدم | 01-22-10, 12:13 PM |
Re: س سؤال | هشام آدم | 01-22-10, 11:45 AM |
Re: س سؤال | Mohamed E. Seliaman | 01-23-10, 06:23 AM |
Re: س سؤال | هشام آدم | 01-23-10, 08:46 AM |
Re: س سؤال | Mohamed E. Seliaman | 01-23-10, 08:50 AM |
Re: س سؤال | هشام آدم | 01-23-10, 08:54 AM |
Re: س سؤال | Mohamed E. Seliaman | 01-23-10, 09:04 AM |
Re: س سؤال | صلاح عباس فقير | 01-23-10, 10:40 AM |
Re: س سؤال | دينا خالد | 01-23-10, 09:54 AM |
Re: س سؤال | جمال المنصوري | 01-23-10, 09:59 AM |
Re: س سؤال | هشام آدم | 01-23-10, 10:18 AM |
Re: س سؤال | هشام آدم | 01-23-10, 11:51 AM |
Re: س سؤال | صلاح عباس فقير | 01-23-10, 12:48 PM |
Re: س سؤال | هشام آدم | 01-23-10, 01:10 PM |
Re: س سؤال | عمرو علي | 01-23-10, 12:56 PM |
Re: س سؤال | هشام آدم | 01-23-10, 01:27 PM |
Re: س سؤال | دينا خالد | 01-24-10, 00:35 AM |
Re: س سؤال | هشام آدم | 01-24-10, 07:31 AM |
Re: س سؤال | محمد عبدالله مختار | 01-24-10, 02:17 PM |
Re: س سؤال | Mohamed E. Seliaman | 01-24-10, 06:57 PM |
Re: س سؤال | سيف اليزل برعي البدوي | 01-24-10, 11:41 PM |
Re: س سؤال | عمر صديق | 01-25-10, 00:13 AM |
Re: س سؤال | Mohamed E. Seliaman | 02-01-10, 12:26 PM |
Re: س سؤال | Mohamed E. Seliaman | 02-06-10, 08:23 AM |
Re: س سؤال | Mohamed E. Seliaman | 02-09-10, 02:34 PM |
Re: س سؤال | هشام آدم | 02-09-10, 06:04 PM |
Re: س سؤال | عمر عبد الله فضل المولى | 02-09-10, 07:41 PM |
Re: س سؤال | هشام آدم | 02-09-10, 08:04 PM |
Re: س سؤال | عماد موسى محمد | 02-09-10, 08:43 PM |
Re: س سؤال | هشام آدم | 02-09-10, 09:05 PM |
Re: س سؤال | آدم صيام | 02-10-10, 08:38 AM |
Re: س سؤال | عشة بت فاطنة | 02-10-10, 04:15 PM |
Re: س سؤال | Mohamed E. Seliaman | 02-22-10, 06:21 AM |
Re: س سؤال | Mohamed E. Seliaman | 02-22-10, 07:07 AM |
|
|
|