لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 10-17-2019, 02:35 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان(Khatim)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-19-2005, 02:14 PM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


لقد مر الخاتم عدلان من هنا "3" (Re: esam gabralla)

    Quote: هل ركن الخاتم إلى التقليد أم أنه كان مختلفاً ؟

    هذه الكتابة مهداة إلى روح الخاتم, و إلى روح صديقىٌ "بشير الخواض" - المحامى وزوجته "نبيهة "، اللذين رحلا ... عاصفاً.(*)

    إننى عند إلتزامى بالخطو المنضبط فيما رسمته لهذه السلسلة منذ البداية ... موظفاً له فى محاولة لا أدعى براءتها من النقصية ... محاولة ربط وقائع زيارة الراحل الخاتم عدلان بقضايا عامة ... عامة بكل ما تحمل الكلمة من معنى .. قضايا لم نولها من الإهتمام بقدر ضرورتها أو إلحاحها الذى خبا تحت وطأة العادة.

    فى هذا المقال أنغذ من وقائع الندوة التى قدمها الراحل فى مساء السبت 19 فبراير 2005م الى قضايا أعتقد أنها جديرة بالتأمل.

    استهلال :

    أخذت الندوة وقائعها بكنيسة ميثودست ـ ارش ستريت التى تقع على الجانب الشرقى من شارع "بروود ستريت ", وإلى الشمال من مبنى " الستى هول" أعرق مبانى فلادلفيا وأفخمها ... والذى تدار منه المدينة منذ بدء إنشائه في 1871 م و إلى يومنا هذا ... حيث تقيم حكومة مدينة فلادلفيا. فى قلب هذا المبنى يتقاطع شارعان .. "بروود ستريت" و "ماركت ستريت" و فى أعلى نقطه منه يقف تمثال " بنجامين فرانكلين" ,الأب التاريخى لمدينة فلادلفيا... ذلك التمثال الذى كانت هامته ولوقت طويل لا تُطال... و بنص القانون ... لا مبنى يعلو فوق راسه ... لان "بن فرانكلين" يظل الأرفع شأناً فى تاريخ المدينة... ولكن للحياة قوانينها وللتطور متطلباته.... تراجع المشرعون نزولاً عند شرعة التقدم و ضروراته... فعلت البنايات ... وشهقت لدرجة أنه يمكنك النظر إلى "يافوخه" أو إلى "شيمة" منبت شعر الراس منه...!!! و لكن رغم ذلك لا تزال مكانة "بنجامين فرانكلين" محفوظة فى فؤاد مدينة فلادلفيا و فى تاريخها..

    مبنىً لتاريخه عبق خاص ، إن تدور حوله كأن بك تطوف إختصاراً حول التاريخ الأمريكى...!!!

    القاعة التى قدم فيها الخاتم عدلان ندوته تفصلها ثمان مربعات أو شوارع من المنزل الذى صاغ فيه " توماس جيفرسون" وثيقة إستقلال أمريكا فى عامـ 1776م، ولقد صاغها فى الفترة من 11 إلى 28 يونيو 1776م، و ليضعها أمام الكونقرس فى الرابع من يوليو لنفس العام....

    ذلك المنزل يقف كموقع أثري بسيط إن تراه.... و لكن لك ان تتساءل أي مارد أطلقته تلك الوثيقة من عقاله؟؟؟

    فى تلك الندوه تحدث الخام عدلان عن إتفاقية السلام... أشار إلى إيجابياتها المتمثله فى الشكل العام لتقسيم الثروه، وذلك بتخصيص حصص محدده لكل من الجنوب و الاقاليم والولايات المنتجة للنفط ، ومن ثم أنه بين عيبها الأساس المتمثل فى عدم القابلية للمراجعة، و أورد مثالاً لذلك في أن للحركة الشعبية الحق فى تكوين لجنة للإطلاع على إتفاقيات النفط المبرمة شريطة الا تذيع ما إطلعت عليه... و كأنى به يقول أن تُبقى الحركة سراً ما علمته بالضرورة من النفط !!!...النفط " عقيدة" الجبهة الاسلامية الجديدة!!!. وأشار الى ان ذلك كان مما لا يجب ان توافق عليه الحركة الشعبية ... لأن السلام يُوظف فى تحسين الإتفاقيات لا في الإبقاء على عيوبها !!!

    تحدث عن إتفاقية الإجراءات الأمنية... تلك التى إستدعى ضرورة وجود الكثير من بنودها التاريخ السئ لحكومة الجبهة الإسلامية، و المتمثل فى عدم إحترامها لعهودها، والذى هو فى الأصل إمتداد طبيعى لعدم إحترام الآخر الناتج من الوهم والتعالى إن كان عرقياً أو ثقافياً أو دينياً ...

    يرى الخاتم فى وجود جيش للحركه الشعبية ضمانة لتنفيذ الإتفاقية ... وقد ألمح إلى موضوع الوحدات العسكرية المشتركة ـ أعتقد أنه وُفق فى ذلك ـ بإعتبار أنها قد تكون نواة لجيش وطنى ، أن يتم إختيار عناصر وحدوية لها ... لأن ما نحتاجه هو جيش ذو عقيدة وطنية، لا ذو عقيدة دينية ، إن كنا نروم الوحدة ... لأن الوطن للجميع.

    أشار الخاتم إلى تحديين يواجهان الحركة الشعبية فى تصورها لتنمية الجنوب:

    أولاً إن كانت الحركة الشعبية ستستطيع أن تسمو فوق خلافاتها السياسية وتسعى إلى إستيعاب كل الجنوبيين غض النظر عن ولاءاتهم، فى عملية التنفيذ والإستفادة من تلك التنمية.

    وثانيا إن كانت الحركة الشعبية ستسعى إلى الإستفادة من الخبرات المتاحة فى الشمال من مهنية وفنية .

    فى اعتقادى ان التحديين اللذين أشار إليهما الخاتم يتطلبان من الحركة الشعبية أن تنظر إلى أبعد مما راكمه ذلك التاريخ الدموى بين الجنوب و الجنوب، و بين الشمال والجنوب.

    لم يكن هذا العرض الموجز رغم وجاهته هو كل ما جاء به الخاتم عدلان إلى أمريكا.

    خرج الخاتم على التقليد .. وإخترق المألوف، حين طرح للسودانيين ما يجعل لوجودهم فى الشتات قيمة... سابقاً فى ذلك الاخرين ... وجاعلا منه مربطاً للفرس .

    إن التحول الإيجابى الذى أحدثته المهاجر ليس قصراً على الشيوعيين، كما اشرت فى المقال السابق، أو على نشطاء حقوق الانسان أو الساسة و نشطاء الأحزاب الاخرى فقط، وانما يشمل كل السودانيين... لم تعد هجرة وغربة السودانيين محدودة وعاطلة.

    دعك من مهاجر الغرب واروبا , فتلك لها تجارب و تاريخ خاص بها وحدها،...و لكن...ما معنى ان يُؤبن د جون قرنق فى أبى ظبى؟ أو الخاتم فى اليمن ؟ أو يُحتفى بحياتهما فى الرياض ؟، هل توقف الامر عند المواساة و مجابهة الحزن و التضرع بالرحمة والمغفرة لهما ، ثم انغضٌ العزاء؟ أم أن وقوفاً متأملاً و تناولاً عميقاً قد تم، لأحلامها ورؤاهما لمستقبل السودان ؟ تلك الرؤى والأحلام التي ما انفصلت عن حلم الإنسانيه و توقها إلى ماهو افضل.

    هل ما يقوم به السودانيون من نشاط, ومشاركة الاخرين لهم فى تلك المناطق تحديداً ينفصل عن حركة التغيير الجذرية التى تنتظم تلك المناطق من توسيع للحقوق المدنيه والحريات؟

    وهل هنالك ثمة أى إعتقاد بأن لا علاقة بين إقامة سرداق عزاء لجون قرنق فى مدينة الرياض وإستشراف افاق جديدة لمشاركة المرأة السعودية فى الحراك السياسى ؟... لا اعتقد ذلك، و إنما الأمران يسيران كتفاً بكتف في موكب العبور المقدس إلى الغد.

    إنها "متغيرات العصر"... إستوعبها السودانيون كغيرهم من البشر إلا أنهم إستجابوا لها بحساسية عالية ... كعادتهم!!!!

    قصدت من ذلك، الإشاره إلى حقيقة أن المهاجر لم تعد مغلقة..!!! وأن المهاجرين السودانيين ما عادوا كماً .. وانما أصبحوا نوعاً.ً من هذه الزاوية نظر الخاتم بذكاء، وأشار إلى إمكانيات التحول الضخمة التى توفر عليها سودانيو الشتات...

    لا يخف على أحد ما قام به سودانيو الشتات... ـ كل السودانيين ـ من عمل صبور و واعى فى المجتمعات التى عاشوا فيها و أصبحو جزءاً منها، مما أدى إلى محاصرة نظام الجبهة الإسلامية وعزله ، و مما ساهم أيضاً فى نجاح شعب السودان فى إجبار ذلك النظام الفاشى على الخضوع لإرادة السلام.

    دعا الخاتم سودانيي الشتات إلى إكمال المهمة ... دعاهم إلى إستثمار ما تراكم لديهم من معرفة وخبرة وتجارب فى خلق وضمان وضع ديمقراطى فى السودان ... دعاهم تحديداً إلى خلق جبهة عريضة لا تلغى الإنتماء السياسي و إنما ملتزمة بإلزام القوى السياسية ومن هو فى دست الحكم بإحترام ما تواضعت عليه الانسانية فى عصرنا الراهن من إحترام لحقوق الإنسان ولحرياته ومعتقداته وثقافاته... أى لكل مقومات إستتباب الدولة المدنية.

    قال الخاتم وبالحرف الواحد ،"أرجو ألا يُقال أن هذا المشروع هو مشروع الخاتم عدلان فإنما أنا أتقدم به إليكم لأجل التفكير وتبادل الرأى حوله."

    لا يهمنى اللحظة هنا أن اتفق أو أختلف مع هذا المشروع، و إنما تستوقفنى جرأة ونزوع هذا الرجل الى الجديد ... ومقدرته على الإتيان بما يحرض الناس على التفكير فيما بعد لحظتهم الراهنة .. وهو بذلك يتقدم خطوة ـ على الاقل ـ على كل الذين سبقوه الى فلادلفيا من الساسة السودانيين...!!!

    إن التقدم برؤى جديدة هو سمة قيادية فارقة... لا يحظى بها إلا ذوى المواهب , وأُولئك الذين يمتلكون المقدره على هز السكون.

    يمكن تلمس قيمة هذا المشروع و ضرورة التأمل فيه بالوقوف على حقيقة أن الان هنالك من يفكر في وضع عصا همه السياسي جانباً ، و الحد من ترحاله الوطني بإعتبار أن المهمة قد أُنجزت و أن لا شئ يعقب السلام !!!

    لا أعتقد أننا فى حاجة إلى إقامة حجة باهرة لتبيان أن الأمر ليس كذلك... فما يسمى بالمؤتمر الوطنى مازال يتقوى بموارد البلاد و تُحركه رغبة طاغية فى إبتلاع الاخرين ... فهذا واحد مما يعقب السلام ويُلاحقه !!!

    وستعقب السلام أيضاً مساومة أحزابنا السياسية... لضعفها... و عطفاً عليه ستتزين أُمهات القضايا بتعويذتنا المجيدة "عفا الله عما سلفا"...!!! وسيغسل القتلة أيديهم من دم ضحاياهم... و شهدائنا ... وكأن تجاوزاًً لحقوق الإنسان لم يكن !!!

    هذا بالضبط ما سيجرى إن نفضنا أو رفعنا نحن الذين فى الشتات أيدينا عن ذاك الوطن...!!!

    هنالك امر لابد لي من الوقوف عنده... و لقد وعدت بذلك من قبل ... لقد قام الخاتم بإستثناء الحزب الشيوعى فى سياق تعرضه ونقده لأحزاب التجمع ... لقد أثار ذلك كبير دهشتى ... طفقت أبحث عن إجابة و ليس عن مبرر لذلك...

    جاءتنى إجابة عن سؤالى بأن الخاتم يقدر موقف الشيوعيين فى فلادلفيا من التغيير و التجديد فهو لذلك لا يود إضعاف موقف هذا التيار.(1)...ما اتفقت مع تلك الإجابة...

    من جانبى لا أعتقد أن الخاتم كان يرمى إلى أنه يتحدث عن الأحزاب الكبيرة فقط... لأنى لا أحسبه يعتقد أن الحزب الشيوعى ليس بذى شأن...!!!

    هذا الحزب كلفته تلك الأحزاب بصياغة ميثاق التجمع الوطنى الديمقراطى، و ذلك في اوائل التسعينات من القرن المنصرم، ولقد كان الخاتم نفسه الشخص الأساس فى المجموعة التى كلفها الحزب بإنجاز ذلك الواجب وقتها ...

    فى شأن ذلك الإستثناء أُرجح أن الراحل كان يود مناقشة الأمر برمته وقضايا أُخرى مع الشيوعيين... مساء الأحد 20نوفمبر 2005 م.... أى فى ذلك الإجتماع الذى لم ينجز .

    فى الختام أود أن أطلع القارئ على أنه كانت لى رغبة اكيدة فى التعرض إلى تجربة المهاجرين الافارقة فى مدينة فلادلفيا... و التى كان فى مركز القلب منها سودانيون ... إلا أن كاهل المقال لا يحتمل.... ولكنى أعد بالعود اليها ـ و العود أوجبُ ـ إذا ما إرتضينا أن نوثق جماعياً لشتاتنا ... جاعلين منه مصدر ثراء و إلهام ـ ولو بمقدار ـ لساستنا وأحزابنا ... ففى ذلك بعض من بر بالوطن.

    إشارات:

    (*) راح صديقى بشير الخواض و زوجته نبيهة ضحية لحادث حركة مؤسف بعد عودتهم من دولة قطر في زيارة الي السودان.....من أهالي مدينة شبشة... رحمهما الله بقدر كرمهما و نبلهما.

    (1) الإجابة المشار إليها خاصة بصديقى د. محمد القاضي.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla10-03-05, 02:17 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد10-03-05, 09:44 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Asim Sharief10-03-05, 09:18 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا هميمة10-04-05, 01:00 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(2 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla10-13-05, 02:02 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(2 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Asim Sharief10-13-05, 05:57 PM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(2 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Asim Sharief10-13-05, 08:42 PM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(2 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla10-15-05, 04:51 PM
        Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(2 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف10-25-05, 09:21 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد10-13-05, 01:19 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad10-13-05, 02:42 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla10-16-05, 09:51 AM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد10-17-05, 01:08 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز10-14-05, 09:32 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad10-15-05, 04:37 PM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Asim Sharief10-15-05, 04:58 PM
        Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad10-17-05, 02:10 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز10-17-05, 10:29 AM
  لقد مر الخاتم عدلان من هناك.. وشهادة ودالمهدي عدلان أحمد عبدالعزيز10-17-05, 02:29 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هناك.. وشهادة ودالمهدي عاصم محمد شريف10-18-05, 05:18 PM
  لقد مر الخاتم عدلان من هنا "3" esam gabralla10-19-05, 02:14 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا "3" عاصم محمد شريف10-20-05, 05:46 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla10-21-05, 03:00 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف10-21-05, 06:52 AM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف10-22-05, 09:52 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Abdelfatah Saeed Arman10-22-05, 07:26 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي11-08-05, 06:59 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Abdelfatah Saeed Arman10-22-05, 07:27 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Abdelfatah Saeed Arman10-22-05, 07:29 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Abdelfatah Saeed Arman10-22-05, 07:34 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف10-22-05, 09:51 PM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف10-23-05, 01:35 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla10-24-05, 07:26 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف10-24-05, 07:42 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا دفع الله خطاب10-25-05, 01:56 AM
  لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(4 من 5) esam gabralla10-26-05, 07:00 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(4 من 5) عاصم محمد شريف10-26-05, 07:57 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Abdelfatah Saeed Arman10-29-05, 10:14 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla10-30-05, 02:57 AM
  لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(5 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla11-02-05, 04:34 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز11-02-05, 10:19 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز11-02-05, 11:00 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad11-03-05, 08:14 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي11-03-05, 08:19 PM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف11-04-05, 07:47 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا بهاء بكري11-04-05, 05:23 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي11-04-05, 08:40 PM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي11-06-05, 10:50 PM
        Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف11-07-05, 07:18 AM
          Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla11-07-05, 04:35 PM
        Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Mohamed Elgadi11-07-05, 09:50 PM
          Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا elsharief11-07-05, 10:14 PM
            Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad11-09-05, 08:10 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla11-10-05, 10:07 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla11-10-05, 10:11 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي11-10-05, 12:44 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد11-10-05, 09:07 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Abuobaida Elmahi11-11-05, 04:20 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي11-11-05, 06:32 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد11-12-05, 01:30 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عبدالوهاب همت11-12-05, 03:09 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عبدالوهاب همت11-12-05, 03:39 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف11-12-05, 03:33 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي11-13-05, 12:46 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف11-13-05, 10:21 PM
  صلاح "الفار" يرد علي صديق عبد الهادي... kamalabas11-14-05, 05:20 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي11-15-05, 01:39 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف11-16-05, 00:20 AM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad11-16-05, 01:30 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla11-19-05, 00:30 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Yousif AHMED11-19-05, 07:47 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي11-19-05, 09:44 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla11-19-05, 10:32 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا kamalabas11-20-05, 00:55 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد11-20-05, 11:36 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي11-22-05, 10:04 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد11-22-05, 10:38 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي11-22-05, 11:40 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز11-22-05, 01:20 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف11-22-05, 04:18 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز11-22-05, 02:47 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad11-22-05, 07:18 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي11-22-05, 07:29 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Mohamed Elgadi11-23-05, 01:34 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا ABU QUSAI11-23-05, 05:39 AM
  لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا محمد حسبو11-23-05, 05:59 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla11-23-05, 07:26 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز11-23-05, 09:52 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي11-23-05, 09:59 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad11-23-05, 11:17 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي11-23-05, 05:41 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد11-24-05, 07:57 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا elfaki11-25-05, 01:52 AM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا ABU QUSAI11-25-05, 11:38 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla11-28-05, 05:39 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد11-30-05, 10:21 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي12-01-05, 01:11 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla12-06-05, 02:08 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي12-22-05, 09:54 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز12-23-05, 11:39 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي12-24-05, 10:21 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de