|
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي (Re: Adil Osman)
|
إبحار في بحر الزرقاوي والآخرين مشاري الذايدي « اقامة الحكومة الاسلامية من القاعدة الجغرافية، التي اتاحها الله في العراق، ومن ثم الانطلاق منها الى بقية بلاد المسلمين المستباحة بقوانين الكفر، وأنظمة الردة، لاقامة شرع الله و رفع راية الخلافة الاسلامية فوقها، واستئناف مسيرة الجهاد في سبيل الله...». هكذا لخص قائد المقاتلين الاصوليين في العراق ابو مصعب الزرقاوي هدفه الاسمى والنهائي، من وراء كل ما تنفذه جماعته «جماعة التوحيد والجهاد» في العراق من خطف الرهائن، ثم ذبحهم في عمليات تلفزيونية مليئة بالرعب والتخويف، او من خلال سيارات الموت التي تنطلق من قلعته في الفلوجة او سامراء ... تحرير العراق؟! مقاومة «وطنية»! هذه المفردات لا محل لها من الاعراب في قاموس الزرقاوي وكل الزرقاويين... موجودة فقط عند مزوري صورته من مقاتلي الفضائيات العربية. هذا ملخص ما جاء في حديث احد اصدقائه المقربين للصحافي كميل الطويل شرح فيه هدف اميره وصاحبه الزرقاوي من القتال في العراق وأضاف: «هو وضّح ذلك ولو في صورة مختصرة. قال اننا نقاتل في العراق وعيوننا على أماكن أخرى، مثل بيت المقدس. (...) عيوننا على أماكن أخرى وليس العراق فقط. عنده استراتيجية وطموح ان يوسّع القتال الى المنطقة بكاملها. وأظن ان كل الشباب هنا عندهم الطموح ذاته». وتابع ان القيادي الأردني يقول ان الهدف الحالي في العراق اقامة حكم اسلامي واطاحة الحكومة الحالية وطرد الاميركان «وهو لم يأت الى هذا الميدان إلا لهذا الهدف. طرد الاميركان من بلاد المسلمين واقامة حكومة اسلامية. هذا ضمن الهدف، وإلا فكيف نستطيع ان نقلب الانظمة في البلدان المجاورة». هل الزرقاوي حالة فريدة وظاهرة شاذة، افرزته ظروف خاصة تتعلق بمسيرة هذا الشاب الذي وصفه جيرانه بانه كان طائشا «ازعر» في صباه في مدينة الزرقاء في حي معصوم، وفي بيته الذي نشأ فيه وكان مجاورا للمقبرة، كما كشفه تحقيق الزميل الاردني ياسر ابو هلالة (بالمناسبة هو ذو ميول اسلامية). لا اظن ذلك، ولا اعتقد انه حالة خاصة تدرس بمفردها على ملاك الشذوذ، فالامر ليس مختصا بهذا الرجل، انه جزء من ظاهرة كبرى، وأزمة عظمى ضربت عقول الشباب الغاضبين، الذين وجدوا في الجواب الاصولي الثوري ملاذهم ومخرجهم من الخطيئة والخطأ. ألم يكن السعودي عبد العزيز المقرن يفكر بنفس الطريقة، وكذلك الاندونيسي «إمام سامو درا» مفجر بالي واليمني ابن الشيبة والباكستاني الكويتي خالد شيخ محمد والمصري الظواهري والليبي ابو الفرج والجزائري عنتر زوابري والمغربي عبد الكريم المجاطي والافغاني ملا عمر والكيني محمد خلفان واليمني خالد حاج والسوري عبد الغني جيوسي «زعيم خلية التفجير الكيماوي في الاردن»... الخ. انها ازمة اسلامية عامة، موجودة في كل المجتمعات المسلمة اذا اردنا ان نشخص الامور بشكل نزيه. ولوعدنا لصاحبنا الزرقاوي، لوجدناه نموذجا مثاليا لهذه الازمة التي نتحدث عنها، الرجل استنتج ان الجهاد في سبيل الله، اي العمل العسكري المحض، هو الطريق ولا سواه، فأغلق عقله على هذه النتيجة، ومضى قدما من دون تردد، والحق ان مثل هذه الرؤية ليست مؤذية لأصحابها او مسببة له آلاما نفسية، كما قد يتوقع البعيدون عن مقاربة الظاهرة، على العكس ان الالم الذي تسببه ليس الا ألما خارجيا بالنسبة لهم، ليس الا جرحا سطحيا، سرعان ما يلتئم، استعدادا لجولة اخرى من الصراع مع الباطل «ان يمسسكم قرح فقد مس القوم قرح مثله»، بل إنه يكون لهذه المتاعب مردودها الشاحن بسبب وظيفتها المشعرة لصاحبها بتميزه وتفوقه على بقية البشر المنغمسين في لذائذ الدنيا، ويكون الهمس الداخلي في نفسه: انت الافضل انت الاعلى، وما جراحك الا درجات على سلم الطهارة! بمطالعة مختصرة في السير التي تكتبها الجماعات الاصولية لقتلاها او «شهدائها» تجد التوكيد على ان هذا «الشهيد» ترك النعيم ورغد العيش للنفرة في سبيل الله وفي ساحات الجهاد والعزة والكرامة .... الخ. هذا مفتاح مهم في فهم عملية التدجين والترويض النفسي التي يتعرض لها المنخرط في العمل المسلح وظلمة الملاحقات الامنية... ومن هنا من نقطة التفوق الذاتي، نجد القصص والصور التي تقدم عن انبعاث المسك والعطر وارتسام البسمة الخالدة على وجوه الشهداء، فهناك تفوق على الاخرين حتى في مظاهر وظروف الوفاة البشرية التي تسري على كل جسد بشري، من دون تفرقة، كما هو مقتضى العلم والواقع... على ان الاقتراب من المضمون النفسي الذي يفسر الصلابة والتصميم في تفسير السلوكيات الاصولية، لا يكفي في فهم المسألة، لأن هناك مشكلة حقيقية في الفكر الاصولي الذي تستند اليه هذه الجماعات، فهو سهل القياد بيدها، حرون متفلت في يد قوى التحديث، نتكلم هنا عن نمط من الفكر الاصولي او السلفي الثوري، لا عن مجمل التراث الفكري في الاسلام. بيد اني لا أود الابتعاد عن نموذج ابي مصعب الزرقاوي، فلا بد من التساؤل: كيف ملك الرجل هذا القلب القاسي والتصميم الصلب على انجاح المشروع الاصولي الجهادي. يقول المعارض الاردني الاسلامي ليث شبيلات الذي يصنفه البعض باعتباره معتدلا، متذكرا حينما كان معتقلا في سجن «سواقه» الاردني، انه كان جارا للزرقاوي، ووصفه بالعنيد. واضاف هو «صلب مؤمن بمبدئه لا شك في أنه رجل، يعني في منتهى الرجولة». ويتابع « كانوا (يقصد الزرقاوي ومجموعته في السجن ) يكفرون الشرطة ويكفروننا ويكفرون كل من تعامل مع النظام حتى لو عارض النظام». الزرقاوي لم يكن الاردني الوحيد، ولكن الاكثر حضورا في الاعلام. فرائد خريسات او المعروف بابي عبد الرحمن الشامي، لا يقل عنه شراسة واصولية. وقد شارك رفيقه ابي مصعب في اللجوء الى جماعة انصار الاسلام السلفية الكردية، واتخذوا من معاقلها منطلقا لهم ، وطبقوا صورة طالبانية صغرى من الاسلام هناك. ينقل تحقيق ياسر ابو هلالة عن رائد خريسات هذا أنه كان يقول«إن هذه القلوب، ليست قلوب المجاهدين في كردستان (فقط) بل قلوب المسلمين في كل الأرض قد تعبت وقد قرفت (...) لا تشفى هذه القلوب إلا بالدواء الرباني، دواء وصفه رب القلوب قال الله عز وجل (قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ). هذا العلاج الرباني، الذي فهمه رائد خريسات يتمثل في الصرامة الحرفية الطالبانية، التي هي غاية ومنتهى كل هذه الجراحات والدماء التي تراق في الطريق. ففي كردستان العراق حاربت جماعة انصار الاسلام مع حلفائها، بل بقيادتهم، من امثال ابي مصعب وخريسات، كل مظاهر الانفتاح او سلوكيات الناس اليومية فحطموا الأطباق اللاقطة التي عادت بعد انتهاء حرب غزو الكويت ومضاعفاتها العراقية. وفي كلمة موحية ينقل التحقيق عن احد السكان الكرد في المناطق التي كان يسيطر عليها أنصار الإسلام متذكرا هذه المرحلة «كان معهم عرب من بغداد والسعودية والأردن وسوريا، لم نكن نحتك بهم ولا نتكلم معهم لكن إذا ضايقونا كنا نناقشهم كانوا يُكرهون النساء على ارتداء غطاء الرأس والحجاب وفوق الحجاب لبس العباءة». هذا هو الزرقاوي المتحدر من عشيرة الخلايلة احدى عشائر بني حسن الاردنية، وقد اعتقله الامن الاردني عام 1993 ضمن قضية «تنظيم بيعة الامام» مع منظر السلفية الجهادية الاكبر ابي محمد المقدسي ثم افرج عنه وعن رفاقه في سياق العفو العام في عام 1999، وما لبث الزرقاوي ان غادر الأردن الى افغانستان، حيث تقول الحكومة الاردنية انه استطاع دخول البلاد متخفيا عام 2002 وخطط حينها لتنفيذ عمليات ضد المصالح الامريكية والاسرائيلية في الأردن، ثم بدأ مشروعه الكبير، لنقل انه مشروع العمر في العراق انطلاقا من الفلوجة، او كما اسماها بعض كتاب الصحف في سلسلة مقالات له «فلوجة العز»! هذا هو ببعض افكاره وتنقلاته، والسؤال، كم زرقاويا نحتاج حتى نستوعب أزمتنا، ونجترح طريقنا نحو المستقبل الخالي من خناجر الاصوليين، التي تنبت في حقل من الخراب السياسي العربي العام؟ [email protected]
نقلآ عن الشرق الأوسط
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | Bushra Elfadil | 09-22-04, 04:32 AM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | Raja | 09-22-04, 09:10 AM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | Hussein Mallasi | 09-22-04, 09:28 AM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | nassar elhaj | 09-22-04, 09:52 AM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | عثمان عووضة | 09-22-04, 10:47 AM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | Tumadir | 09-22-04, 11:37 AM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | Hussein Mallasi | 09-22-04, 11:53 AM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | Bushra Elfadil | 09-22-04, 01:58 PM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | اسامة الخاتم | 09-22-04, 02:07 PM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | Bushra Elfadil | 09-22-04, 02:57 PM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | Nagat Mohamed Ali | 09-22-04, 11:07 PM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | قرشـــو | 09-23-04, 00:08 AM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | خالد عويس | 09-23-04, 00:54 AM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | المكاشفي الخضر الطاهر | 09-23-04, 01:05 AM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | Osman Hamid | 09-23-04, 01:25 AM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | talha alsayed | 09-23-04, 01:20 AM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | المكاشفي الخضر الطاهر | 09-23-04, 01:47 AM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | شقرور | 09-23-04, 01:52 AM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | Bushra Elfadil | 09-23-04, 06:33 AM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | ibrahim sidahmed | 09-23-04, 08:12 AM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | Bushra Elfadil | 09-23-04, 08:45 AM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | منعم | 09-23-04, 09:29 AM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | Raja | 09-23-04, 10:31 AM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | Bushra Elfadil | 09-23-04, 11:00 AM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | shak | 09-23-04, 12:22 PM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | Bushra Elfadil | 09-23-04, 01:35 PM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | برهان تاج الدين | 09-23-04, 03:44 PM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | إيمان أحمد | 09-23-04, 08:59 PM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | Hussein Mallasi | 09-23-04, 09:50 PM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | osama elkhawad | 09-24-04, 01:19 AM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | Mohamed Abdulhamid | 09-24-04, 02:25 AM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | saadeldin abdelrahman | 09-24-04, 02:41 AM |
من أين أتوا بهذه الصفة للذات المحمدية؟ | osama elkhawad | 09-24-04, 04:47 AM |
Re: من أين أتوا بهذه الصفة للذات المحمدية؟ | osama elkhawad | 09-24-04, 03:05 PM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | mohammed alfadla | 09-24-04, 05:16 AM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | Bushra Elfadil | 09-24-04, 01:03 PM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | talha alsayed | 09-24-04, 12:33 PM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | Hussein Mallasi | 09-24-04, 02:24 PM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | Hussein Mallasi | 09-24-04, 03:21 PM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | osama elkhawad | 09-24-04, 03:17 PM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | Adil Osman | 09-24-04, 03:25 PM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | Hussein Mallasi | 09-24-04, 03:33 PM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | Adil Osman | 09-24-04, 03:46 PM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | Hussein Mallasi | 09-24-04, 03:51 PM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | muntasir | 09-24-04, 04:02 PM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | Hussein Mallasi | 09-24-04, 08:36 PM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | Nagat Mohamed Ali | 09-24-04, 10:21 PM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | قرشـــو | 09-25-04, 01:21 AM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | mahdy alamin | 09-25-04, 01:45 AM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | Bushra Elfadil | 09-25-04, 02:15 AM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | Adil Osman | 09-25-04, 01:52 AM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | Khalid Eltayeb | 09-25-04, 02:02 AM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | المكاشفي الخضر الطاهر | 09-25-04, 02:24 AM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | osama elkhawad | 09-25-04, 04:10 AM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | إيمان أحمد | 10-04-04, 11:14 AM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | Adil Osman | 10-04-04, 12:13 PM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | إيمان أحمد | 11-06-04, 02:53 PM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | atif anees | 10-04-04, 05:52 PM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | إيمان أحمد | 11-08-04, 08:58 AM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | Safa Fagiri | 11-08-04, 09:02 AM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | إيمان أحمد | 12-07-04, 06:03 PM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | ترهاقا | 12-08-04, 00:10 AM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | Hussein Mallasi | 12-08-04, 00:33 AM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | ترهاقا | 12-08-04, 01:56 AM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | Hussein Mallasi | 12-08-04, 02:13 AM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | المكاشفي الخضر الطاهر | 12-08-04, 01:58 AM |
Re: قطع الرؤؤس او الذبح عمل وحشي | المكاشفي الخضر الطاهر | 12-08-04, 02:07 AM |
|
|
|